عدد مشتركي الهاتف المتنقل يفوق عدد سكان المغرب

عدد مشتركي الهاتف المتنقل يفوق عدد سكان المغرب
الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:59

أعلن المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات عز الدين المنتصر بالله أن عدد المشتركين في خدمة الهاتف المتنقل ارتفع إلى 24ر36 مليون في نهاية مارس الماضي٬ بمعدل نفاذ يصل الى 6ر112 في المائة إلى (2ر1 هاتف متنقل للشخص).

وأوضح عز الدين المنتصر بالله خلال لقاء صحفي حول سوق الاتصالات بالمملكة أن هذا الارتفاع أثر على الهاتف الثابت الذي سجل انخفاضا (تراجع بنسبة 4ر12 في المائة)٬ وكذا انخفاض في حجم الرواج الصادر بنسبة 10 في المائة سنويا لينتقل من 128 دقيقة إلى 115 دقيقة شهرية لكل زبون.

وسجلت خدمة الانترنت – حسب المنتصر بالله – خلال نفس الفترة أكبر نمو في قطاع تكنولوجيا الإعلام والاتصالات مضيفا أن عدد المشتركين بلغ في نهاية مارس الماضي 4ر3 مليون مشترك بزيادة تقدر ب 6ر56 في المائة سنويا ومعدل نفاذ يصل إلى حوالي 57ر10 في المائة.

وقال المنتصر بالله إن نتائج سوق الاتصالات تعكس بهذا الشكل الأداء الجيد واتجاه أسعار الاتصالات نحو الهبوط والتي تأكدت بعد الثلاثة أشهر الأولى من عام 2012٬ موضحا أن البيانات المتاحة تسمح بتكوين لمحة عامة عن تطور القطاع خلال السنوات الأربع الأخيرة من حيث التغطية وانخفاض أسعار استخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصالات الجديدة.

وفي هذا الإطار عرف العائد المتوسط للدقيقة بالنسبة لخدمات الهاتف المتنقل تخفيضا مهما يقدر بنسبة 22 في المائة حيث انتقل السعر من 83ر0 في المائة للدقيقة (دون احتساب الرسوم) في الفصل الأول من عام 2011 إلى 65ر0 درهم (دون احتساب الرسوم) للدقيقة مع نهاية مارس الماضي.

وفي ما يخص تطور الاستعمالات ٬ذكر المنتصر بالله أن الاستعمال المتوسط الصادر بالنسبة لمشتركي الهاتف المتنقل سجل نموا مضطردا حيث انتقل في نهاية مارس الماضي من 50 دقيقة إلى 64 دقيقة شهرية لكل زبون أي بنمو يقدر ب 39 في المائة خلال سنة٬ ويرافق هذا النمو تطورا مهما في حجم الرواج الصادر بالنسبة للهاتف المتنقل الذي سجل نسبة ارتفاع تقدر ب 4ر36 في المائة خلال سنة مما يؤكد ارتفاع مستوى الاستهلاك بفعل انخفاض مستويات الأسعار.

وخلال هذا اللقاء الصحفي تم تسليط الضوء بشكل خاص على المخطط الوطني لتطوير صبيب عال وعال جدا بالمغرب الذي يهدف إلى تعميم الولوج إلى خدمات الاتصالات بالصبيب المرتفع على مجموع سكان المملكة في أفق عشر سنوات.

وفي هذا الإطار يشمل تنفيذ هذا المخطط ٬ الذي صادق عليه مجلس إدارة الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات٬ في مرحلته الأولى نشر وإقامة شبكات الاتصالات المتنقلة التي تستعمل تكنولوجيا الجيل الرابع (4 ج) ٬وتحديد وفتح شريط الترددات الخاص بالخدمة اللاسلكية المعروفة باسم ” وي في ” أمام متعهدي الاتصالات من أجل توفير الولوج إلى الشبكات ذات الصبيب العالي وتحديد الشروط والكيفيات التي سيتم بموجبها ربط البنايات والمجمعات السكنية الجديدة ومناطق الأنشطة بالبنيات التحتية المكونة من الألياف البصرية.

أما المرحلة الثانية فتشمل تدعيم البنيات التحتية للاتصالات بالألياف البصرية قصد ضمان جودة خدمة عالية لمختلف شبكات المعطيات وشبكات جميع الحركة٬ واستكشاف وبحث لمختلف الحلول التكنولوجية التي تسمح بتسريع وتيرة تعميم الولوج للشبكات ذات الصبيب العالي على مجموع الساكنة.

‫تعليقات الزوار

46
  • nikin
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 03:46

    soukan lmaghrib 30 milion nassam
    nasama 1=1000 chakhes

    ????????????????????
    ??????????????
    ?????????

  • سيباغو
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 03:51

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته …. نتيجة هذه الإحصائات يمكن أن تكون صحيحة لكني أريد أن ننوه لشيء أكثر من مهم وهو نسبة المواطنين المغاربة ، صراحة أتعجب عندما أسمع تصريحا من أحد المسؤولين من قياداتنا يقول أن نسبة المغاربة 36 أو حتى 40 !!! بدليل مذا ؟؟؟ بدليل قلة أعداد مدننا أو بسبب الفراغ الذي سرنا نراه بعد هجرة المغاربة إلى أوربا والعالم الغربي والعربي وتجاوزهم ل 10 ملايين ، أو … أم تخافون أن تدطروا يوما ما لإعطاء الأمة المغربية إحصاءا دقيقا وصادما عن نسبة الفقر ونسبة الأمية والجهل ونسبة البطالة إذا ما علموا أننا نحن المغاربة قد تجاوزنا 50 مليونا مثلا ، أم أنكم تقسمون المغرب إلى أشطار متعدة بحيث هذا يحصى وذاك خارج التغطية ، المغرب النافع والمغرب غير النافع ، تقولون إحصاء 2004 ومرة 2008 متى أحصيتمونا !!! كفا بالله عليكم الأمة تتقدم وتتقوى وتتكاثر وتتعاظم ونحن نسمع أننا نتوفا أكثر مما نزيد … قولوا لنا كم نحن ؟

  • brawlinx
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 04:09

    رغم تطور سوق الاتصالات بالمغرب فانها تبقى الاعلى عربيا وعالميا وعروض للضحك على ذقون الشعب الضوبل والاستهلاك مضوبل.الانترنت حدث ولاحرج كيف يعقل ان تبيع اتصالات المغرب 100 ميغا ب10دراهم؟؟ سرقة في وضح النهار اما adslفانت ملزم بالاشتراك في الثابت…

  • ahmed usa
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 05:10

    when the general manager of communication stated that people havng cell phones reached 36 million there is only one scary explanation to it, the population of morocco has largely outpassed that number. it is riduculous to say that most of the people using cell phones own more than one , this, leading us to the only explanation that the population is somewhere between 60 and 70 million and i assure you that the number can be proved correct if there is honest statistics by the government . unfortunately the government is not releasing the correct number . in addition to that , there is a large part of the population unaccounted for simply cause the means used in statistics are not effective. or how can you explain this fact the number of population in 1995 was 26 million , how in the world in the span of 17 years the fast growing population of morocco can only go up to 36 or 40 million , i think its high time we know the truthabout our own country,

  • شروووفة
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 05:23

    الإنسان المغربي العصير و الفوحان بلا فايدة
    3 ديال البورتابلات و باكية ديال وينستون و سوارت فوق الطبلة ديال القهوة و لا خدمة لا ردمة
    الفقر و الفكر البرجوازي
    الله يعطينا وجاهكم و صافي

  • Mohamed from USA
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 06:57

    و ماذا عن سعر الدقيقة اذا اتصلت بالمغرب من الخارج؟ المغرب من اغلى ما يكون و عندما نسال الشركات المحلية هنا يقولون لنا السبب من جهة المغرب هو اللي رافع الثمن بكثرة الرسوم على المكالمات. ا تقيو فينا الله راه كانعيطو للمغرب لضرورة التطمان على الاهل و الاحباب ماشي للهضرة الخاوية بحال الكثير من الناس اللي دايرين البورطابل غير عياقة. و شكرا.

  • Tarik
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 07:55

    Pas étonnant vu que 90% de frontaliers Algeriens utilisent les carte SIM Marocaine avec les recharges en contrebande a cause du retard est mauvais service dans ce domaine les Algeriens utilisent les réseaux Marocain.

  • تيزنيتي
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 08:26

    و فينا هي هاد 0.65 درهم للد قيقة ؟ كتشارجي الى كلتي ما هضرتي حتا واحد تمشي ليك فواحدبوات فوكال حتال 5 دراهم…. الطريفة المغربية باينة 3 حتال 4.5 دراهم للدقيقة هادي معروفة باستثناء شركة؟؟؟؟ الي كادير المكالمة بالتانية….. اما الماباقي الشعب مسكين…..

  • فاطمة الزهراء
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 09:22

    لمادا اتصالات المغرب تسحب البطائق من الزبناء البطائق التي لم تستعمل مدة سنة علما بأنني اشتريتها مع مرور الوقت تبيعها من جديد وعندما تتصل بها يجيبك شخص اخريجيبك وعندما تتجه الى الوكالة يقولون لك بأنك لم تتوفر على العقد علما بأن جل البطائق غير مسجلة لديهم من المسؤؤل

  • fouad
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 09:51

    hahahahaha… c'est la 1ere fois que je vois ça! même en FRANCE on a pas ça

  • Le marocain
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 09:58

    شي تيفرش في شي ؛هذا يدل انه المغر ب مفيهش غي 30 مليون راه يامكن شي 50 مليون ؛و بركة علينا من لكدوب

  • يوسف
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 10:25

    المغاربة وجدو راسگم اللحفير. هاهما دبرو الا ما يحفرو.
    انشر الاه يرظي عليگ

  • سيدي بوصبر
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 10:53

    اجمل بلد في العالم.هده حقيقة تتاكد مرة اخرى اول مرة اسمع ان عدد مشتركي الهاتف يتجاوز عدد الساكنة
    اضف الى دلك الخدمة المتردية والمتواضعة للفاعلين..

  • النخعي
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 10:59

    أكثر من 36 مليون مشترك في المحمول، دليل واضح على أن سكان المغرب يفوق بكثير 40 مليون نسمة أو ربما 45 مليون نسمة !!
    فهناك قرى ومناطق كثيرة في المغرب لا تعرف اصلا الهاتف المحمول…
    فرشتو راسكم براسكم

  • ammou
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 11:24

    LES PUCES SONT SOUVENT DISTIBUEES GRATUITEMENT POUR ATTIRER DES CLIENTS POTENTIELS SANS JUSTIFICATION D IDENTITE ET ELLES SONT UTILISEES PARFOIS A DES FINS POUR INCOMMODER DES GENS EN PLEINE NUIT……

  • سعيد الهاشمي
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 11:36

    تصريح المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات عز الدين المنتصر حول عدد المشتركين في الهاتف النقال وبأنه بلغ 36,24 مليون تصريح صحيح وحقيقي،وهو يفضح مصيبة كبرى ترتكبها الدولة في كل إحصاء عام للسكان والسكنى،وهو أن الدولة لاتصرح بالعدد الحقيقي للسكان لما يترتب عن ذلك من التزامات و…يظهر أن المدير العام للوكالة لم يستحضر هذا المعطى،ولم يتم التنسيق قبل التصريح مع الجهات المعنية.
    يقول الشاعر: ومهما تكن عند امرء من خليقة//وإن خالها تخفى عن الناس تُعْلَمِ .

  • hakdala
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 11:37

    هذا أكبر دليل على أننا شعب لا يتقن سوى مضغ الكلام دون هضم bla bla bla

  • ستيلو حمر
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 11:49

    ا الخوت علاش مستغربين ..راه اغلب المغاربة عندهم 2 ارقام او ثلاثة و الله يخلف على البورطابل للي فيه 2 بيس
    و كاين للي عندو اتصالات و ميديتيل و انوي و باين و لا تزادت شي شركة يزيدو بيس اخرى قولو العام زيين
    الزلطة و التكنولوجيا

  • ابو سهام
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 12:32

    36 مليون مشارك في الهاتف بقيمة 50 درهم شهريا يعني 22 مليار درهم
    3.4 مليون مشارك في الانترنيت بقيمة 200 درهم شهريا يعني 8 مليار درهم
    المجموع 30 مليار درهم
    اوا لكم التعليق

  • بوسلهام ابو سارة
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 12:53

    يعرف الكثير من المثقفين التخلف انه العجز في توفير الضروريات للسكان والمغرب قد وفر لسكانه الكماليات …حتى فاق نسبة عدد سكانه الا ان الضروريات ما زالت نسبة عملاقة من السكان لا يتوفرون عليها كالكهرباء و الماء و الصحة و التعليم… وقناة الجزيرة التي ستعالج مشاكلنا وتوصل صوتنا الى العالم يمارس عليها الضغط… هدا هو مغرب السوفسطائية فهل اصبح المغاربة الشعب الدي يحيا في ظل نظام سوفسطائي ام سيغير هده المفاهيم ليلحق قطار الربيع العربي

  • anouar
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 13:15

    بلا متبقاو ضحكو على راسكم المغرب يتعدى 40 مليون نسمة

  • elkhoumsi driss
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 13:34

    مشكلتنا اننا نهتم بالكم اكثر من الكيف.
    الا تعلمون ان صبيب الشبكة العنكبوتية المؤدى عنها لاتتناسب مع العقدة الموقع من طرف الزبون وهذا ما اعتبره مسا بحق الزبون مع اتصالات المغرب.
    مثال: نسبة من ساكنة حي اطلس 2 احداف بازرو صبيبها لايتعدى228كيلو بايت في الثانية مع العلم ان اشتراكهم بصبيب 4الى8 ميجابايت.فاين تكمن الاهمية الرقمية التي يتحدث عنها المسؤول عن اتصالات المغرب؟
    لو كنا نحترم تعهداتنا التجارية لاحترمنا الزبون ومن تم لاحترمنا القانون باكمله.

  • صوفيا
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 13:36

    انا عندي بورطابل من النوع الغالي لكن ممخدماش نمرة مشريتهاش اصلا استعمله للتقاط الصور وسماع الموسيقى صافي

  • شيء عادي جدا
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 14:00

    عدد مشتركي الهاتف المتنقل يفوق عدد سكان المغرب..شيء عادي جدا نظرا لإنتشار ظاهرة "تعدد البورطابلات" فتجد الشخص الواحد لديه رزمة من الهواتف المتنقلة..واحد مخصص للمكالمات مع الأهل ..ثان للأصحاب..ثالث للعمل..و آخر مخصص للحبيب(ة) وخامس..و سادس..و..

  • ABS
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 14:29

    Oui c'est un indice qui signifie que les marocains sont des bavaedeurs et peu travailleurs car celui qui bavarde trop travaille peu

  • samir
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 14:43

    يقول المثل المغربي :لي لقا شي ضحكة او ماضحك عليها..خاصو لعقوبة..
    وشركات الاتصا لات عرفت ذلك،و شرعت في الضحك على المغاربة بأخذ دراهمهم
    بشتى الاشكال من العروض الخداعة والتي تفتقد الجودة في معظمها..و مادام الشعب المغفل غافلا فلابأس،سيبقى الحال على ماهو عليه..

  • مصطفى الجرامنة
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 15:33

    وا دابا الموشكيلة كاتلقاعندو 3 ديال البورطابلات أوكاتصوني عليه
    أتكول واش إجاوب شي حد

  • ل ا ك م
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 15:53

    غريب على بعض التعليقات تشكك في عدد السكان اعتمادا على عدد مشتركي الهاتف النقال و كأنهم ماعارفينش راه كل واحد عندو على الاقل كارت سيم ديال جوج شركات راه كل كارت تحسب اشتراك..انا شخصيا عندي جوج كارتات بعقد يعني محسوب مرتين في عدد المشتركين و اغلب اصدقائي دايرين نفس الشيء
    و كاين لي عندو جوج و تلاتة د بورطابلات… و انا اتحدى هادو لي تيشككو في عدد سكان المغرب بالاعتماد على عدد المشتركين في الهاتف اتحدى ان اغلبيتهم عندهم اكتر من كارت .. يلا كان شي نقد يكون في شي حاجة معقولة و مقبولة…
    و حاجة اخرى ماتيبغيش يتفهم لي علاش هاد الحكومة او الدولة تخفي عدد السكان الحقيقي راه من مصلاحتها تزيد في العدد الحقيقي ماشي تنقص منو باش تعتبر العدد الكبير اكراه و مبرر لاخفاقاتها ماشي العكس وا عباد الله واش تتفكرو قبل ماتكتبو و تعلقو ولا غير جيب افم وقول…اخر احصاء كان في 2004 و الجاي غيكون في 2014 كما كاع الدول تدير احصاء كل عشر سنوات…اوا على الله تفهمو

  • mourad
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 16:08

    إلى الدين يربطون عدد المشتركين بعدد السكان فهدا خطأ كبير لأن أغلب المغاربة يملكون على الأقل اشتراكين لأحد الفاعلين التلات و بعظهم يتوفر على أكتر من دللك بكتير ليستفيد من جميع العروض

  • معضلة الوجود
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 16:11

    اذا كان الخبر صحيح
    فهذا دليل واضح ان سكان المغرب ربما يفوق 50 مليون كما ذكر الاخوة
    شخصيا لا استعمل الهاتف الجوال و اكتفي بالاتصال عبر المخدع تشجيعا له
    و مساهمة في عدم انقراضه
    شكرا على الموضوع اللطيف

  • fahd2
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 16:44

    99% des marocains ont un portable que pour appeller de filles pour des choses plus interessantes boulot quoi voila la realité

  • لعميرية
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 16:53

    و الله انه لامر مضحك انكم تعترفون بما تجنونه من ارباح مقابل خدمات متردية و اعطاء ال bonus باليد اليمنى و سحبه باليد اليسرى و صبيب ضعيف نرجو ان يحيينا الله ل 10 سنوات اخرى حتى نستفيد من ارتفاعه .

  • Mounir
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 17:33

    je confirme ce qui a été déclaré par FATIMA ZOHRA n°9. Et pire que ça moi je possède une puce avec contrat et je voulais la récupérer, parce qu'elle a été expirée, de même je suis prêt à payer les charges y afférents mais on a refusé de me la donner. Quelle gestion??!!

  • محمود
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 17:42

    السلام عليكم
    عجبني هاد التعليق، سير الله يرضي عليك.
    5 – شروووفة
    الإنسان المغربي العصير و الفوحان بلا فايدة
    3 ديال البورتابلات و باكية ديال وينستون و سوارت فوق الطبلة ديال القهوة و لا خدمة لا ردمة
    الفقر و الفكر البرجوازي
    الله يعطينا وجاهكم و صافي

  • podstyle
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 19:13

    جيب ليا بعدا بالضبط شحال كين من واحد في المغرب عاد اجي نهدرو….

  • سعيد
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 19:14

    إلى صاحب التعليق 1
    نسمة = 1000 شخص

  • عادل
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 19:29

    لا راكم واقيلا غير غالطين فالعدد الحقيقي ديال سكان المغرب الحبيب غير عاودو لحساب عاوتاني ماتعرف ؤ للي سطاني هو المسألة ديال الأنترنت النسبة ديال الولوج ليها في إرتفاع ؤ الجودة ديال الخدمات في تنازل مافهمتش علاش واش قوى عليهم بنادم ولا كيفاش ؤ خلاها حسن الفد ملي سولوه " بزااااف"

  • lyoum
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 20:44

    كل مغربي عندو 3 حتى 10 ديال الشرائح أبنادم
    كل عرض كتشري شريحة ديالو

  • zaid
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 21:12

    واش هادو كايضحكو علينا قال ليك المغرب 36م نسمة قد يكون الامر صحيحا ادا كان يتعلق بفترة مابين 1986 و1990 اما وفي الوقت الراهن فاحسب انت

  • amron
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 22:56

    il faut donner le taux d'utilsation de puce , moi j'ai ma premier puce de iam en annee 2000 qui est inutilisable puis j'ai acheter une autre de l'iam et je le jeter puis j'ai une une bayne et bayne gsm et inwi ,quotidienement j'ai utilise que bayne les autre je l'utilse que je voyage , donc il faut donne le taux d'utilisation de puce quotidinne de ce fait ce 34 million il faut le divise par 4 à 5

  • hamid
    الخميس 17 ماي 2012 - 00:29

    عدد المشتركين في الهاتف المحمول قد يفوق بكثير عدد سكان المغرب . ولا علاقة لحدهما بلأخر . الامر بسيط وهو أن هناك من له عدة اشتراكات في نفس الشبكة حيث تلجأ شركات الاتصالات الى توزيع بطائق الاشتراك مجانا. بالاضافة الى أن عدد كبير من المشتركين في خدمة الهاتف المحمول لهم اشتراكات مع عدة شركات للإتصالات من أجل الاستفادة من مزايا كل شركة على حدى.

  • said
    الخميس 17 ماي 2012 - 00:38

    في الهند عدد الهواتف الخلوية اكثر من عدد المراحيض

  • caprice
    الخميس 17 ماي 2012 - 00:46

    vu que personnellement j'ai 4 numéro et que beaucoup sont comme moi alors c normal ! moi seul il me compte 4 fois c simple

  • alhakad
    الخميس 17 ماي 2012 - 21:48

    نحن نتكلم واين هي جمعيات حماية المستهلك !

  • مغربي
    الجمعة 8 يونيو 2012 - 21:36

    السلام عليكم مادمت في المغرب فلا تستغرب مادام عدد مشتركي الهاتف النقال اكتر من الشعب فهل من المعقول ان تكون لدى الاشباح هواتف نقالة?? مع العلم ان الحكومة المغربية تقول ان الشعب المغربي يساوي 35 مليون نسمة دائما من سنة 2004 الى حد الان سبحان الله على تفكير الحكومة ترجى الاشارة الى ان احصاء 2004 لم تحصى عائلات كتيرة انا اعرفها بالاضافة الى الجالية المغربية المقيمة خارج ارض الوطن لم تحصى انا اظن ان الحكومة المغربية تخاف على الشعب المغربي من الحسد فتقول دائما 35 مليون نسمة وسيرو عاودو احصاءات جديدة وشاملة لكل مواطن يحمل الجنسية المغربية داخل وخارج ارض الوطن وسوف ترون ان الشعب المغربي مضاعف مرتين على مستخدمي الجوال

  • Ayoub
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 18:08

    وااا الخوت المشكل ماشي الدولة للي ماكاديرش الاحصاء مزيان ولا ماكاتصرحش بعدد السكان الحقيقي كل ما في الامر ان كل فرد يتوفر على العديد من البطاقات سيم

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 8

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 20

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 10

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي