عدد وفيات العمال يقلق "المجلس الاقتصادي" بالمغرب .. 2000 حالة سنويا

عدد وفيات العمال يقلق "المجلس الاقتصادي" بالمغرب  .. 2000 حالة سنويا
صورة: و.م.ع
الجمعة 5 فبراير 2021 - 00:17

وصف أحمد رضا الشامي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الخسائر التي يتكبدها المغرب، اقتصاديا واجتماعيا، جراء الوفيات الناجمة عن حوادث الشغل بـ”المهولة”، داعيا إلى تكثيف الجهود من أجل تجويد منظومة الصحة والسلامة في العمل، لتقليص الخسائر التي يتكبدها المغرب على هذا المستوى.

وقال الشامي، في كلمة بمناسبة تقديم رأي المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول الصحة والسلامة في العمل، أمس الخميس، إن المغرب يسجّل ألفيْ وفاة سنويا جراء حوادث الشغل، وفق إحصائيات مكتب العمل الدولي، ذاهبا إلى القول: “وفاة ألفي حالة سنويا رقم مهول”.

واعتبر الشامي أن حوادث الشغل “تُعدّ آفة خطرة”، حيث تؤدي إلى وفاة 2.78 مليون شخص سنويا في العالم، وتنجُم عن هذه الإشكالية خسارة مادية كبيرة تصل إلى 4 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي، مشيرا إلى أن عدد الوفيات الناجمة عن حوادث الشغل في المغرب هو الأعلى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأكد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أن حوادث وأمراض الشغل لها انعكاسات سلبية على مختلف المستويات؛ ففضلا عن كونها تؤثر على حياة العمال وأسرهم، فإنها تؤثر كذلك على تحسين القدرة التنافسية ومردودية المقاولات، داعيا إلى بذل مزيد من الجهود للوقاية من هذه الأمراض والحوادث.

وبالرغم من أن المغرب اتخذ مبادرات عديدة للنهوض بالصحة والسلامة في العمل، من قبيل إحداث المعهد الوطني لظروف الحياة المهنية وإعداد السياسة الوطنية للصحة والسلامة في العمل؛ فإن هذه المنظومة “ما زالت تعتريها أوجُهُ القصور في غياب إطار قانوني خاص بالصحة والسلامة في العمل وضعف تطبيق مدونة الشغل”، يقول الشامي.

وتوقف الشامي عند عدد من العوائق التي تُضعف فعالية منظومة الصحة والسلامة في العمل، حيث لا يتجاوز عدد المقاولات التي تمتثل لإجراءات الحماية الصحية والسلامة 17 في المائة؛ بينما تكاد مصلحة طب الشغل تكون منعدمة، إذ لا يتوفر المغرب سوى على 1400 طبيب، وهو رقم اعتبره المتحدث “شبه منعدم”.

الشامي أشار كذلك إلى وجود ضعف ثقافة الصحة والسلامة في العمل، وعدم احترام المعايير المطلوبة من طرف جزء كبير من النسيج المقاولاتي، خاصة القطاع غير المنظم، إضافة إلى ضعف التغطية الاجتماعية التي اعتبرها “غير فعّالة”، حيث لا تشمل سوى 25 في المائة من أجراء القطاع الخاص، مضيفا: “عدم إجبارية التأمين على الأمراض وحوادث الشغل يقلقني، وآن الأوان لتفعيل إجباريته”.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حوادث الشغل منظومة الصحة والسلامة وفيات العمّال

‫تعليقات الزوار

10
  • محمد المغربي
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 00:38

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
    للأسف الشديد، الكثير من أرباب العمل جشعون ولا يهمهم سوى المال.

  • Ayoub
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 00:42

    المجلس المعلوم اخر من يمكنه التفكير في حالة العامل الكادح فاعضاؤه اللذين يعدون من نخبة المجتمع من خبراء ومتخصصين ودكاترة ومهندسين واساتذة جامعيين و المصنفين في خانة مستفيدي الريع الاقتصادي علاوة على تنقلاتهم واجتماعاتهم المؤدى عنها …..العامل الكادح اذا خانته صحته اصبح في خبر كان….للاسف لا تعويض عن الاضرار والحوادث الا بعد جلسات ومحاكمات ماراطونية من اجل استرجاع حق اوحقوق يتم هظمها بمباركة قوانين جاءرة ومجحفة في حق الطبقة العاملة.

  • hamza
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 01:01

    كنت مسؤولا للسلامة في شركة تبني ورشا ل صالح المكتب الشريف … كان وجابا علينا نديرو عين ميكا .. و لم يتوفر جل العمال على ضمان اجتماعي .. و لي هظر اشد حسابو ..

  • المرتضي
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 06:51

    من علامات الساعة أكثر الناس لا يؤمنون وأكثرهم في ضلال بعيد
    يا كلون الربا و أموال الناس بالباطل وهم لا يشعرون صدقة الله والعضيم أنشرها للخير

  • مر من هنا
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 07:28

    يمكن ملاحظة كيف يتعلق عمال البناء في مباني عالية دون إدنى شروط السلامة من قبيل حزام ربط في حالة السقوط أو خوذة لحماية الرأس، ولكن هناك مغامرون كل مرة نسمع بسقوط واحد منهم من علي أو سقوط شيء على رؤوسهم…

  • عن غير مسمى
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 08:22

    البناي مسكين ماقاريش الى بغا شرط من شروط السلامة كحزام الربط بالبناية باش مايطيحش الارض ويموت دماغو مكسر يلبس حوايجو ويمشي بحالو ويضحكو عليه ويقولولو انت خواف كتخاف من الموت ؟ علاش هاد الكاسكوعلاس الليجات اي القفاز وعلاش البووت او صباط البني اهي سندالا وسبرديلا باراكا . العب الفولي بلابابو والطوبية. هدا هو تفكير الناس مع البناية. والعمال الاخرين في الحلقة القادمة. وشحال من حادثة موت عمال البني تنسات. الناس كتنسى.

  • كريم. بوزبيطة
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 08:27

    خير الكلام ما فل ودل : مادمت في المغرب فلا تستغرب

  • boui
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 08:30

    حتى كاع تربح القضية ليس هناك تنفيد ثم النقض ثم ثم ثم ……. اين هي حقوقنا.

  • أمازيغي باعمراني
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 15:01

    الدولة هي من تشجع على زهق أرواح العمال إذ أن شركات مناولة تعمل مع شركات الدولة دون أدنى وسائل الحماية ولا حقوق لهم ولي هضر يجريو عليه ومفتشي الشغل يعرفون هذا الفساد تحت رعاية مدراء كل قطاع وتجد شركات المناولة هاته لهؤلاء المدراء ولعائلاتهم وتحت حمايتهم من أي تدخل لموظفي الدولة ، حققوا في شركات المناولة لتجدوا الخنز ديال الفساد .

  • abdou
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 23:38

    التهاون في بعض الاحيان سواء من جانب العمال او من جانب ارباب العمل .
    اذ لا يتم اتخاد بعض الاحتياطات اللازمة للحفاظ على سلامة العمال كالاحزمة او الخودة الواقية وهلما جرا…….

صوت وصورة
مقهى مفتوح في رمضان
السبت 17 أبريل 2021 - 13:33 2

مقهى مفتوح في رمضان

صوت وصورة
تشديد المراقبة بسيدي بوزيد
السبت 17 أبريل 2021 - 12:34 3

تشديد المراقبة بسيدي بوزيد

صوت وصورة
بين المرض وقلة ذات اليد
السبت 17 أبريل 2021 - 11:33 5

بين المرض وقلة ذات اليد

صوت وصورة
عبد الرزاق أفيلال
السبت 17 أبريل 2021 - 10:30 4

عبد الرزاق أفيلال

صوت وصورة
حزب مايسة .. المغرب الذي نريد
الجمعة 16 أبريل 2021 - 23:00 44

حزب مايسة .. المغرب الذي نريد

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والشباب
الجمعة 16 أبريل 2021 - 22:00 18

بدون تعليك: المغاربة والشباب