عدم تسديد مستحقات شركات النظافة يلاحق عمدة مدينة الدار البيضاء

عدم تسديد مستحقات شركات النظافة يلاحق عمدة مدينة الدار البيضاء
صورة: و.م.ع
الجمعة 5 مارس 2021 - 04:00

حذر نقابيو عمال النظافة بمدينة الدار البيضاء من الوضعية الكارثية بمطرح مديونة، بعد تفاقمها في الأسابيع القليلة الماضية، والتي أصبحت تهدد السلامة الجسدية لعمال النظافة بالعاصمة الاقتصادية للمملكة.

وتأتي هذه التحذيرات بتزامن مع إعلان قطاع النظافة بكل من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والمنظمة الديمقراطية للشغل عن خوض إضرابات إنذارية، بسبب تأخر صرف أجور العمال بمدينة الدار البيضاء.

وقال حميد إكورد، المسؤول بالنقابة الوطنية للجماعات الترابية والتدبير المفوض في قطاع النظافة بالدار البيضاء التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إن قطاع النظافة مدينة الدار البيضاء أصبح في وضعية كارثية، بسبب تماطل عبد العزيز العماري، رئيس المجلس الجماعي للعاصمة الاقتصادية، في إيجاد حلول جذرية للمشاكل العديدة التي يعاني منها القطاع.

وأضاف إكورد في تصريح لهسبريس: “إلى جانب التأخر الجديد في صرف الأجور، بسبب عدم تسديد مستحقات شركات النظافة من طرف مجلس جماعة الدار البيضاء، هناك مشكل عويص آخر يتعلق بالوضعية الكارثية بمطرح مديونة، والذي يستدعي توقيفه بشكل عاجل والانتقال إلى المطرح الجديد”.

وأوضح المسؤول بالنقابة الوطنية للجماعات الترابية والتدبير المفوض في قطاع النظافة بالدار البيضاء، في التصريح ذاته، أن مطرح مديونة لم يعد بمقدوره استقبال مزيد من النفايات، إلى جانب الوضعية المتدهورة في المدخل المؤدي إلى المطرح التي تتسبب في إلحاق أضرار بليغة بالآليات الجديدة التي تم اعتمادها من أجل جمع الأزبال.

وتابع المتحدث: “هناك عدد من الشاحنات التي توقفت عن العمل، بسبب الأعطاب الميكانيكية التي تسببت فيها حالة المسالك المؤدية إلى مكان تجمع الشاحنات بالمطرح، والتي توجد في حالة كارثية والتي تؤثر بشكل كبير على الآليات، كما تعرض حياة العمال للخطر”.

وتأتي هذه التطورات في الوقت الذي لم يصرف مجلس مدينة الدار البيضاء وشركة “كازا بيئة” مستحقات الشركتين المشرفتين على التدبير المفوض لجمع نفايات مدينة الدار البيضاء.

وحاولت هسبريس الاتصال بيوسف شكور، مدير شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للبيئة (كازا بيئة)، حيث بعثت إليه بسؤال حول موضوع الحالة الكارثية بمطرح وتأخر صرف المستحقات، عبر تطبيق “واتساب”؛ إلا أننا لم نتلق منه أي رد أو جواب.

عبد العزيز العماري مدينة الدار البيضاء مطرح مديونة نقابيو عمال النظافة

‫تعليقات الزوار

9
  • الحكرة
    الجمعة 5 مارس 2021 - 04:41

    للاسف هذ العمال هما لي خاصهم يتخلصو وتزيدوهم تحفيزات حيث لولاهم لعشنا في الاوحال ولاصبحت المدن كالمزبلات ولكثرة الامراض والحشرات خاصة حنا النغاربة عارفين ايلى بقى غير السطل شرف الله قدركم يومين كتعطي ريحتو فالرجاء من المسؤولين اعطاؤهم حقهم قبل ان يجف عرقهم كما قيل وبذل ماديرو مشاريع خاوية وضيعو فيها الفلوس خلصو هذ الناس وباراكا من الحكرة لي كيتعذبو ومن الفجر وهما كيدورو فالزناقي ويجمعو ماكتخلصوهم ولي كيصبحو ناعسيين كتهلاو فيهم واكلين شاربين خامرين ومبرعين راه الظلم يوم القيامة ظلمات

  • key West
    الجمعة 5 مارس 2021 - 05:17

    ces pauvres gens devaient etre payer les premiers
    blade lhggaras
    je n ai jamais regretter de quitter le maroc meme si ma situation etait bonne.

  • مواطن مغربي
    الجمعة 5 مارس 2021 - 05:26

    لهدا العمل السيء من المسؤلين داءما مدن المغرب في المشاكل من الازبال والوسخ المتراكمة في كل مكان لمدا هده الافعال الشيطانية التي تضر بالمواطنين كل شيء موجود عنكم المال موجود العمال موجدين بكثرة انتم ايها المسؤولين يجب محاسبتكم من الفوق الى التحت في كل شيء والله حرام عليكم ان تغشون موطنكم الدي اعطاكم التقة والنية والمصادقة الله يحاسبكم على اعمالكم الضارة لهدا الموطن الجميل وخاصتا الدار البيضاء والمدن الاخرى القلب حزين والعين تدمع من افعالكم ان لم تحمي موطنك ليس لك موطن يجب علينا ان نتقدم الى الامام ايها المسؤولين من اخد مسوولية يجب عليه ان يتم مسؤوليته بالتفاني والانضباط

  • سيكيريتي
    الجمعة 5 مارس 2021 - 06:21

    نحن أيضا حراس الأمن الخاص تتقاضى 2000 درهم شهريا لحد الساعة لم نتوصل بالواحب الشهري.

  • mre
    الجمعة 5 مارس 2021 - 07:10

    شكرا لكم على فضح الاختلالات ببلدنا الحبيب
    يجب الاعتناء بهذه الشريحة من المجتمع التي تقدم خدمة جليلة.
    وهناك اختلالات عديدة وكبيرة بمدينة فاس يجب فضحها كذلك
    شكرا هسبريس

  • مواطن غيور
    الجمعة 5 مارس 2021 - 07:39

    عجيب امر هؤلاء المسؤولين. يتعاقدون مع شركات خاصة ويتماطلمن في الأداء…

  • نورالدين المعتدل
    الجمعة 5 مارس 2021 - 08:05

    لا ثم لا هم الأوائل، الذي يجب أن تصرف لهم رواتبهم ،لأنهم هم رجال النظافة ،ينظفون البيئة قبل أن ينظفوا المواطن.رجال اكن لهم كل الاحترام لنكران ذاتهم وينكبون على أداء مهامهم بتفان واخلاص وفي ظروف قاسية تفرضها عليهم مهمتهم.لا ثم لا للتماطل لايداء رواتبهم.

  • مغربي
    الجمعة 5 مارس 2021 - 10:50

    الغريب المدن المغربية اللي غارقة في المشاكل من جميع الأنواع على رأسها الدار البيضاء و فاس، تخضع لتسيير من طرف انصار و منتمنون لحزب العدالة و التنمية؟؟؟؟؟

  • مول الزبل
    السبت 6 مارس 2021 - 15:35

    السلام عليكم و رحمت الله
    انا عامل نظافة ،اليوم لم اجد ما أطعم به عائلتي الصغيرة (انا ما كنسعاش),اثر تاخر صرف الرواتب للعمال،نقولو ماشي مشكل الصبر ،
    انا والزملائي نجتهد دائما لابقاء المدينة نظيفة، وذلك ببدل أقصى جهودنا والحمد لله ،الصورة او الرسالة التي اريد تبليغها هي ما نحصل عليه من بعض المرضا والمتخلفين من بصق في الوجه، و رشق بالازبال من النوافذ ،و الشتم او السب بطرق غير مباشرة،و التحرش عاى اساس ان هدا العمل يقتصر فقط على النساء.
    الا القلة القليلة من الشيوخ و الناس الذين يقومون بشكرنا على ما نفعل.

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00 11

بدون تعليك: المغاربة والأقارب

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00 6

نقاش في السياسة مع أمكراز

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36 12

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع

صوت وصورة
علاقة اليقين بالرزق
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:00 10

علاقة اليقين بالرزق