عدم "توْسيم" فنانين أمازيغ يدفع نشطاء إلى إعلان احتجاج بأكادير

عدم "توْسيم" فنانين أمازيغ يدفع نشطاء إلى إعلان احتجاج بأكادير
الخميس 19 شتنبر 2013 - 20:25

“احتجاجا على إقصاء المبدعين والمثقفين والمبتكرين والرياضيين الأمازيغ من الأوسمة الملكية التي قام محمد السادس بتوزيعها على مختلف أشباه الفعاليات الوطنية ندعو، الجميع لتقديم مقترحاتهم بهدف ردّ الاعتبار لرموز شعبنا الأمازيغي العظيم بمسيرة أكادير”؛ الكلام للمخرج السينمائي يوبا أوبركا، نشره على صفحته “الفيسبوكية”.

المسيرة التي تحدّث عنها أوبركا، يتمّ الإعداد لها من طرف نشطاء أمازيغ، يقولون إنهم سينظمونها بمدينة أكادير يوم 12 يناير القادم، انطلاقا من أمام سينما السلام بساحة البطوار، تحت شعار “كفى من الحركة والتماطل”.

المسيرة، حسب بيان نشره النشطاء الداعون إليها على صفحة خاصة على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، تأتي من أجل “إنذار الحكومة والدولة المغربيتين”، من أجل الاستجابة لعدد من المطالب، جاء على رأسها “تقديم اعتذار رسمي لأمازيغ المغرب عن أزيد من نصف قرن من التهميش والعنصرية والاضطهاد، والاعتراف الرّسمي بالمغرب دولة أمازيغية”.

الداعون إلى المسيرة الاحتجاجية وجّهوا انتقادات إلى الأحزاب المغربية والسياسيين المغاربة، إذا وصفوا تعامل الأحزاب والسياسيين المغاربة مع القضيّة الأمازيغية بـ”الألاعيب التي بلغت مستويات منحطّة”، وأضافوا في بيانهم، أنّ المسيرة الاحتجاجية هي “رسالة إلى من يهمّه الأمر، لإعلان رفض الظلم والاضطهاد وحرمان الأمازيغ من كل حقوقهم”.

ومن بين المطالب التي أعلن النشطاء أنهم سيطالبون بها خلال المسيرة الاحتجاجية، إقرار شامل وكامل للحقوق اللغوية والثقافية الأمازيغية بالمغرب، بما في ذلك إقرار رأس السنة الأمازيغية كعيد وطني، مع التفعيل الفوري للأمازيغية كلغة رسمية للمغرب كما ورد في عريضة المليون توقيع لتفعيل ذلك.

كما دعوا إلى “التجريم القانوني للعنصرية ضد الأمازيغ و الأمازيغية”، والافراج الفوري عن المعتقلين السياسيين الأمازيغ، مع فتح تحقيق نزيه في محاكمتهم وكشف مختلف الخروقات التي شابتْها وتعويضهم عن المدة التي قضوها في السجن، مع رفع كل أشكال الحكرة على الفنانين والمبدعين والكتاب الأمازيغ وضمان جميع حقوقهم المادية والمعنوية، ووضع حد للتمييز في دعم الدولة للجمعيات والإعلام والسينما الأمازيغية.

النشطاء عادوا للنبش في الماضي، حيث طالبوا بـ”اعتذار الدولة المغربية عن جرائمها في حق أمازيغ الريف بالمغرب سنتي 1958 و 1959، والاستجابة لمختلف المطالب المحلية بالمنطقة”، معلنين عن أنه في حالة لمْ “تتم الاستجابة لما نخرج من أجله أعلاه إلى حدود 20 أبريل 2014، فإننا سنعلن مباشرة عن خطوات تصعيدية غير مسبوقة من حيث الخطاب وآليات الاحتجاج”.

‫تعليقات الزوار

80
  • lokitoo
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 20:26

    So what ??? who cares ??????????

  • youguerten
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 20:35

    الى الامام ايها الاخوة الامزيغ استرخصتم انفسكم و تكالب عليكم الاعداء من الداخل والخارج ما ضاع حق وراءه ظالب

  • مواطن
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 20:45

    هل نحن في مغربين في دولتين. ما هذا الهراء .ما هذا المرض .المكرمون فيهم عرب وامازيغ ومعروفون فيهم ريافة شلوح الوسط الاطلس وسواسة الكل مغاربة.قريبا سيدعون الى التفرقة بين الزوج وزوجته بناء على الاصول التي لا يستطيعون حتى تحديدها بسبب امتزاج الدماء مند قرون .انوضو نوضو كلشي عاق بكم .

  • امازيغ حر
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 20:46

    نحن معكم يا أمازيغ الله انصركم بتوفيق ان اشاء الله

  • شاهدة على العصر
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 20:47

    بالعربية تعرابت ( بقيتو بلا هم ) اللي كيستاهل شي راه خداه ونتوما راكم طلعتو لينا فالراس .. والمغرب ارض العروبة و التعايش مع الامازيغ

  • ZIANI ZENATTI
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 20:50

    سيروا الى الامام نحن معكم اي الملايين الصامتة …
    المغرب بلاد مورو امازيغية يجب للعالم ان يعرف هذا و اجيالنا
    تعريب الدولة العروبية للمغاربة اكبر جريمة في التاريخ حتى اصبح المغاربة عبيد الخليجيين البدو او مغاربة متطرفين دينيين على طراز لعروبي الارهابيين
    الامازيغ لايموتون لقد طرد اجدادنا الروم و بيزنطيين و الوندال بعد ان تقاسمنا الدين و اللغة لقرون
    اباد الامازيغ الامويون بيد ميسرة المطغري
    وحميد الزياني و ابادة العربان
    و يوسف بن تاشفين و يعقوب الموحدي و القضاء على حكم عربان الاندلس
    و الله اشتقنا لحكم امازيغ احرار ايام العز و الكرامة
    الويل و العار لمن رضي بالاستعراب و طمس للهوية المروكية و اصبح عبدا تابعا للشرق المتخلف اصلا

  • امازيغي حر
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 20:50

    انا وبعض افراد عائلتي و اصدقائي سنلبي الدعوة .ان شاء الله

    وسنرفع شعار "لا لتهميش سكان اميضر ".

    وضرورة تفعيل الدستور فيما يخص قانون التنظيمي للامازيغية .

  • bensouda
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 20:53

    ابدا كان هناك فرق بين العربي والامازيغي كلنا اخوة مغاربة. درب عمر مثلا غالبية تجاره هم امازيغ ويشتغلون بكل حرية اين هي العنصرية
    اما عن التهميش فكلنا في الهوى سوى، الصحة والتعليم والسكن كلنا نعاني نفس المشاكل

  • امازيغي فقط
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 20:56

    من يظن فيكم ان الحقوق ستصله الى بيته عبر ساعي البريد فهو واهم ومخطئ .

    الحقوق تنتزع ولا تعطى .

    شيئان مهمان هما عنصرا القوة لدينا :
    -وحدة الصف والكلمة.
    -طريقة الوصول للهدف .والنضال من اجل الوصول اليه.

  • bassou norway
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 20:58

    voila la consequence de l'arabisation.chaque fois qu'on demande notre droits legitimes, une groupe des racistes árabes disent arrete le racisme(y a pas de difference entre un árabe et un homme caucasiens). arrete discrimination. nous nous sommes des musulmans aussi mais en demandant notre droits car l'islam aussi coran'O Hommes je vous procree en peuple et tribues….lorsque nous demandant nous les amazighs notre droits c'est pas que on veut de racisme mais au contraire on veut des droits pour ameliorer notre situations d'aujourd'hui.si notre langue berbere est pratiquer comme en souhaitant on va avoir avec beaucoup des droits on veut pas les árabes etre les responsables sur nous dans totes les domaines

  • الرياحي
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 21:05

    في المغرب لا يوجد أمازيغي وغير أمازيغي.

    كل المغاربة أمازيغ.

    بالنسبة للمسلسلات والأفلام والأغاني والمسرحيات والكتب والشعر والأداب ذات اللغة الأمازيغية نعم يجب تمويلها والإعتناء بها، لأنها إبداع حقيقي باللغة الأمازيغية.

    أما بالنسبة للرياضيين فهذا لا معنى له.

    لا يوجد رياضي مغربي أمازيغي وآخر مغربي غير أمازيغي.

    كل مغربي هو أمازيغي في نفس الوقت.

    كل رياضي مغربي هو أمازيغي في نفس الوقت.

    مغربي = أمازيغي

    مغربية = أمازيغية

  • مصطفى ازعوم
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 21:05

    ان الدولة المغربية اساءت للامازيغ اكثر مما فعله الاستعمار
    ابان حكمه للبلاد ومهما يكن من امر ان اردنا مقارعة هذا
    الشر الازلي وجب ان يكون عودنا صلب بمعنى ان نرسم
    قطيعة مع الدولة المغربية وهياكلها و ان نكون لسان الحال
    لجميع المعذبين من المغاربة لان اخلاقنا منفتحة على
    جميع البشر .

  • امازيغي متمرد
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 21:15

    موعدنا 12 يناير اليس الصبح بقريب . الى الامام ايها الامازيغ . لابد ان تسمع

    هذه الحكومة البئيسة صوت اقدامكم .فهي صماء لاتسمع وعمياء لا ترى

    وعرجاء للاتسير.

  • كلنا من أصل عربي
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 21:19

    قال "ول ديوربانت" well Diorant: في كتابه الموسوعي قصة الحضارة "إن الحضارة وهي هنا زراعة الحبوب واستخدام الحيوانات المستأنسة قد ظهرت في العهود القديمة غير المدونة في بلاد العرب، ثم انتشرت منها في صورة مثلث ثقافي إلى ما بين النهرين (سومر وبابل وأشور)، وإلى مصر". وأضاف أنه من هنا وبطبيعة الحال انتقلت اللغة العربية وتفرعت إلى لهجات مرتبطة باللغة الأم بعد أن اكتسبت خصائص محلية. مؤكدا أن التاريخ سجل هجرة الكنعانيين الفينيقيين في منتصف الألف الثانية قبل الميلاد للمغرب، وتكونت قرطاج التي هي كنعانية أمازيغية، وصارت اللغة الكنعانية الفصحى المكتوبة، محاطة بلهجات أمازيغية قحطانية شفوية.
    المستشرق الألماني "أوتو روسلر" Otto Rossler يقول في كتابه (النوميديون أصلهم كتابتهم ولغتهم): "إن اللغة النوميدية ويقصد بها اللغة الامازيغية لغة سامية بمعني لغة عربية انفصلت عن اللغات السامية في المشرق في مرحلة مغرقة في القدم".
    يفتخر شاعر أمازيغي طرقي بالانتساب إلى حمير، فيقول:
    قوم لهم شرف العلى من حميــر وإذا دعوا لمتونة فهمُ همــو…لمّا حووا عليـاء كل فضيلـــة غلب الحياء عليهم فتلثمــوا
    كلنا عرب ولا فرق
    شكرا

  • إنسان (ة)
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 21:27

    ردا على التعليق ٥ أيتها الشاهدة بأي حق تتكلمين بصوت العنصرية وامثالك كثر اتقوا الله ما جاء الإسلام بهذا انه صوت العصبية القبلية كيفما كنت وأينما كنت فانت إنسان وان كنت مسلما افضل وان لم تكن فلا حق لاحد في احتقار احد وإنما التفاضل بيننا بالتقوى وأما فيما يخص الأوسمة فان كان الأمر أغفالا سيتدارك وان كان مطلبا فليكن وان كان غير هذا فالأمر يستدعي تدبرا أكثر وبحثا في السبب لان فعاليات الأمازيغ لا تقل شانا عن غيرهم وافتخر بهم واحب فيهم الجد والعمل والعلم انهم جزء متجدر في التاريخ وقبل الاساءة لاترمي الأمازيغ بالحجارة وبيتك من زجاج انهم اصلح من كثير من الاعراب (الأعراب اشد كفرا ونفاقا) والبقاء للأصلح وشكراااااا

  • ahmed
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 21:27

    لا يا اخوان "زتو فيه" انا امازيغي ومدافع عن القضية لكن ليس بهذا الشكل هذا تمييع للقضية الذيت تم توسيمهم "مغاربة" امازيغ عرب و صحراوين و مختلطين …

  • حسن١١٨
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 21:29

    الغوغاء والفوضى والفتنة، إن من إستحق الوسام عن جذارة وشح به، وكل من له مقدار ذرة من كفائة وشح بوسام، سوا ء كان عربي شلح أو ريفي، وعلى الباقين أن يجتهدوا أكثر كل في حقل فنه،أما الإمتياز مجانا ،فهذا لا يمت للفن والإبداع بصلة، عاش من عرف قدره.

  • mohamed from USA
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 21:42

    النشطاء عادوا للنبش في الماضي، حيث طالبوا بـ"اعتذار الدولة المغربية عن جرائمها في حق أمازيغ الريف بالمغرب سنتي 1958 و 1959، والاستجابة لمختلف المطالب المحلية بالمنطقة"

    نعم نعم و باقي الشعب المغربي يطالب باعتذار عن كل الجرائم التي ارتكبت بسبب الحشيش الذي يزرع في منطقت الريف و يوزع على باقي البلاد.

  • azegza
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 21:46

    On va tous participer a cette manif , pour protester contre la marginalisation des amazighs

  • يوكرتن
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 21:47

    سيروا على بركة الله سوف أكون أول من سيلبي الدعوة للحضور في هذه المسيرة التي أحب أن أسميها مسيرة الكرامة ورد الاعتبار للإنسان الأمازيغي الذي مورس عليه الميز العنصري والتهميش أزيد من قرن في بلده وفي عقر داره فأطلقوا علينا نحن الأمازيع كل أنواع النعوت الحقيرة ( الكرابز- القروفية – الخوافة – البخلاء- سرارجع للجبل – القرودة ) كما حوصرنا في الجبال وحرمنا من كل الخدمات التي استفاد منها غيرنا كالتمدرس والتطبيب والطرف الماء…..

  • azoul
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 21:59

    هريمنا من أجل هده اللحضة٠ الى الأمام يا ٱبنا المختار السوسي و طارق بن زياد و عبد الكريم الخطابي ووو٫ نحن في الموعيد انشاء الله٠ أذنسوكف إزوران نويلي شان تمزيرت ٠تنميرت إيمزيغن

  • litmann
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 22:06

    اذكر اخواننا الامازيغ ان القانون يجرم حمل راية غير الراية الحمراء تحت اي غطاء كما يجرم كليا المساس برموز الوطن!
    عقوبة مقترفي هذه الافعال هي غرامة 20000dh و سنتين-5 سنوات حبسا نافذا وهم صاغرون…
    من لم يرقه العيش في المغرب الاقصى فليغادره بكل بساطة…هذا وطننا عربا امازيغا وافارقة و سيظل كذلك الى ابد الاابدين…
    لقد تساهل المخزن المغربي مع عملاء المخطط الصهيوني…لو كان الحسن التاني على عرشه لما تجرئ احد ان ينطق ببنت شفة!
    نعم للديموقراطية…لكن الشئ اذا زاد عن حده انقلب الى ضده…
    التقييم السلبي لا يهمني…هدا مجرد راي مستقل عن باقي الاراء..

  • O'shen
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 22:06

    إخواني أخواتي الأمازيغ سأسرد عليكم بعض السطور بالعربية
    ذات الحروف الآرامية ، سيتفاجأ العرب بغبائهم أنني كأمايغي
    وأكتب بلغة السالفة الذكر ولم أكتب بلغتي متناسين أننا فرضت
    علينا هذه اللغة قسراً لقرون أو ننضاف إلى قائمة الأميين
    هذا توضيح الأول .

    أما فيما يخص حرمان الأمازيغ من بعض الحقوق المشروعة
    فهذا ليس بجديد وليس وليد اليوم هذا عشناه ولا زلنا.

    ولا ننسى أيضاً أن الخطر يأتي من دول البيترودولار كذلك فهذه الدول تمول حكومات بلدنا للحيلولة دون
    بروز الأمازيغ في شتى المجالات وكذا لغتهم ….

    ليبقى بلدنا تابع ورهينة لهم بقناع عربي مزيف
    وفي الأخير أريد أن أحيي جميع الساهرين على إنجاح هذه الوقفة
    وتحية نضالية إلى جميع أحرار البلد.

  • sifaw
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 22:10

    أدعو كل من يدفع عن فليسطين أن يدفع عن إخوانه من شعبه أوالا لنرفع التحدي .لا ………… لا للحكرة لا……………………… لا لتهميش سكان المغرب

  • علي
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 22:21

    هادوا رؤوس الفتنة وتقسيم البلد الى فئات كل واحدة منعزلة عن الاخرى.نحن مغاربة وكفى .في المدرسة نجلس جميعا كمغاربة جنبا الى جنب لا نعرف من هوامازيغي عربي يهودي مسلم .
    ومن قال ان المكرمين ليسوا امازيغ.من اعطاكم الحق بالحديث عن الامازيغ؟
    شعب تيخاف مايحشم

  • AMAZIGH MAN
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 22:26

    أزول تاروا نتمازيرتينو الوسام الشعبي هو أفضل وسام حب الجمهور أغلى من كل شيئ العديد من الشخصيات الممتازة لم تأخد وسام لكن لاأشاطرك الراي في قول أن المثقفين والمبتكرين والرياضيين الأمازيغ تم اقصائهم من الوسام يعني كيف عرفت ان الرياضين ليسوا أمازيغ كان ممكن أن تقول اقصاء المبدعين باللغة الامازيغية

  • zorif souss
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 22:29

    نعم هؤلاء لا يفهمون بالتي هي أحسن ،لذلك يبقى التصعيد أمرا شرعيا بعد طول انتظار .ما فائدة العيش بهذا التحكم و الحرمان إنها اللحظة التاريخية التي انطلقت من سيدي بوزيد الأمازيغية و الرافضة للحكرة و الذل.

  • Sous M.D
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 22:30

    الأمازيغية ليس عصيد أو الدرغيني أو هذا المناضل أو ذاك!! بل هي شعب و أرض وتاريخ.الإسلام خرج لِالبشرية جمعاء ويمكن مناقشته بطريقة عريضة.أما الأمازيغية فهي ذات وهوية ورمز الوجود لِلأمازيغ فقط الذين يعتزون بأمازيغيتهم ويضعونها في المقدمة كعنوان لوجودهم وليست لسفراء العروبة ببلاد الأمازيغ .إما أن تكون أمازيغيا أولا تكون.لا يمكن أن تكون فرنسيا وألمانيا معا.كذالك لا يمكن أن تكون أمازيغيا وعربيا في نفس الوقت.المخزن العروبي وأحزابه طال ظلمهم على الشعب الأمازيغي.الأمازيغي البسيط يجب أن يتسائل: لماذا فقهاء العروبة وكتاب القومجية العروبية يهاجمون المناضلين الأمازيغ مثل عصيد الذي يدافع عن أرضه وهويته وتاريخه ويقولون في كل مناسبة أننا جميعا أمازيغ, لاكن لا أحد منهم يصرف ولو كلمة واحدة لصالح الأمازيغية بل يضربونها تحت الحزام ويدافعون عن العروبة عتى النخاع؟ يَأتوننا بتظليلات إستعمارية مثل الوحدة والوطنية وكأنها نَبْتةٌ عربية تنمو فقط بماء العروبة.أليس تخريب العراق وسوريا واليمن ولبنان بينما آخرين في طريقهم إلى الفتنة. ليس ذليل على أن العروبة هي أكذوبة بل مرض يفتك بالمجتمعات؟

  • مواطنة
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 22:32

    و الله إلا عيقتو بزا ا اف منوضين الحرب غير مع راسكم دابا واش حنا كنفرقو بين هذا عربي أو هذا أمازيغي را كلنا مغاربة آ بنادم

  • hamza
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 22:35

    أنا و أصدقئي من مدينة فاس سنلبي الدعوة كدلك إنشاءلله ، و سنفعل ما بوسعنا لنكون في أكادير يومها لمساندتكم انشاألله سيكون هدا اليوم هو بداية عودة المياه لمجاريها في بلاد الأمازيغ

  • هشام
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 22:40

    الأوسمة لاتعطفى بناءا على العرق أو الإثنية,كنت أظن ان الدعوة لأعادة النظر في المعايير التي بموجبها يمنح الوسام ل،لكن ان يكون بناءا على العرق فهذا قمت التخلف ولا يخدم قضية صورة الأمازيغ التي يحاولون تسويقها نحن مغاربة قبل كل شيء دماؤنا مختلطة وليس أمازيغ و عرب .هذه دعوة عنصرية التي تدعون إليها,

  • تزنيتي
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 22:40

    والله انه لشيء عظيم،امازيغي مغربي وافتخر،ارضي امازيغية،دمي امازيغي،كياني ووجداني امازيغيين،احب وطني،اعشق الامازيغ وتاريخهم،ومعاملاتهم وتفانيهم في العمل،ارجوكم يا امازيغ يا ابناء المختار السوسي،وعبدالكريم الخطابي،وعسو اوبسلام،موحا اوحمو الزياني،ارجوكم سيروا الى الامام،والله لا يستهان بالامازيغ الاحرار،شخصيا استغربت لما رايت اشخاص يكرمون باوسمة ملكية مثل المسمى "البيك" ونسي رائد الاغتية الامازيغية السوسية"اكوت عبدالهادي"حلل وناقش،لكن لا يهم المهم هو تعميم اللغة الامازيغية في ارضها،عدم السكوت عن حقوقنا،سيروا يا امازيغ فقد كثر علينا الكلام وهذا امر عادي،فكثرة الكلام من شدة الالم.

  • ابو محاسن
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 22:46

    جرأة كبيرة هذه هكذا : محمد السادس ـ دون اعتبار للمقام العالي لجلالته ,كل المغاربة يحبون ملكهم حبا ليس له حدود ويحترمونه , يظهر أن بعض الأمازيغ زاغو عن الطريق .

  • لحسن
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 22:54

    السلام عليكم
    صراحة تعرض الامازيغ للكثير من العنصرية بشتى اشكالها من جميع الحكومات التي تعاقبة تسير شؤون البلاد والكل يعرف ان سكان المغرب الاصلين هم الامازيغ ولكن بما ان الامازيغ اناس لطفاء لا يحبون العنف ولا الجري وراء المناصب سوى العيش الكريم. لقد صدمني عدم ادراج حروف تيفيناغ في الاوراق النقدية الجديدة رغم ان اعترف بالامازيعية، اتضامن مع مطالب المسير التي ستنظم بمدينة اكادير.

  • Muslim
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 23:00

    بدون تعليق فالكلام من فضة والسكوت معكم ليس من ذهب بل رحمة 🙂

  • أستاذ
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 23:10

    اوليست نجاة اعتبو أمازيغية؟ لماذا تريدون خلق مشكل من لا شيء؟!!!!!
    اوليس من الأنفع أن تنزلوا إلى الشارع من اجل المطالبة باستقالة الحكومة؟ أوليس من الأكرم أن تتحدوا ضد الجزائر التي تحاول زعزعة امن البلاد؟!
    استيقظوا يا مغاربة فلا يفرق إلا بين من سعى إلى ذلك.

  • عربي مغربي بعثي
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 23:22

    لاول مرة ربما ساتضامن مع المخزن و النظام المغربي و ساسانده في مهمته الرامية للقضاء على هؤلاء الاغبياء الذين لا يستطيعون تكوين جملة واحدة بلغتهم المزعومة دون ان يستعملو كلمة عربية.
    هسبريس بغيت نعرف مالكم معايا؟ ولا كلمة "بعثي" كتخلعكم؟ وا نشرو التعليق و بلا بسالة

  • amazighi maghribi
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 23:30

    أنا مغربي أمازيغي كنت اعتز بمغربيتي و اعتز بكوني أمازيغي أصيل
    ولكن اليوم وبعد كل هديتي الاستهزأت الجبانة التي وصلت حتى البرلمان
    اليوم أعزو بكوني أمازيغي فقط وأحمد الله على كوني أمازيغي كى أجدادي الأمازيغ جدور ارضنا الممتدة على شمال أفريقيا
    patager HESPRESS

  • MARROKI
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 00:04

    Il nous faut plusieurs siècles pour devenir un peuple civilisé qui accepte la diversité ethnique, c'est vraiment dommage wallah

  • Anir amazigh
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 00:07

    Tous pour la libération de Tamazgha against arab colonisation

  • OUCHN(Reponse a Med USA(
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 00:10

    Mohamed: you are really a retard. The arabs whereever they land they cause chaos. Go home to Yemen. Do you actually understand English? You brought with you to America you arabic keyboard? You cannot even comment in English.
    Publiez svp

  • Hamza
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 00:22

    ما كنا لنتور لو كان فعلا (أمازيغي = عربي) في المغرب ، لكن طفح الكيل و من تعليقات بع عالعرب ستعرفون أنهم لا يريدون الأمازيغية في أرض الأمازيغ و لمن يقول أنه يريد محاربتنا أو ماشبه دلك فأقول له نحن شعب واسع و عريض بكل مافي الكلمة من معنى الأمازيغ متواجدين من أقصى شمال المغرب إلى أقصى جنوبه ، هان نحن اليوم يا أمازيغ نرى بعض المهاجرين اللاشرعيين الدين أتوا من شبه الجزيرة العربية يريدون أن يأخدوا صحراءنا ههه فعلا مضحك لكن لا و ألف لا لا الصحراويين و لا إخوانهم في الشمال سيفلحون في محاربة إمازيغن

  • rachid bousta
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 00:24

    je voudrais dire aux amazighs que vous perdez votre temps si vous croyez un jour vivre dans un pays arabe democratique.
    ce qui se passe en egypt et en tunisie montre clairement pour les gens qui ont encore des doutes que la seule logique pratiquée( meme entre eux) est:soit tu es comme moi ou tu es mon ennemi

  • ابرهيم ايطاليا
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 00:32

    ا نا امازيغي و امراتي عربية ارجوكم ان لا تكون الفتنة بيننا احب القران انه عربي

  • bassou Norway
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 00:36

    j'ai reserve deja avec 5 personnes qui supportent la langue amazigh au monde pour cette manifestion. car le problema pour les amazighs pour la marginalisation c'est les responsables árabes qui domainent la gouvernement chaque fois depuis des temps. Meme le roi Mohamed six(que Dieu le protege) et on l'aime bien toujours avec notre coeur, a oblige les droits surtout en ce qui concerne tamazight mais les responsables en bas veulent pas pratiquer ce que sa majeste veut pour le maroc donc les árabes il les faut une politique d'une autre maniere merci….

  • Marocain 20
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 00:38

    ﺃﻭﻝ ﺩﻭﻟﺔ ﺇﺳﻼﻣﻴﺔ
    ﺑﺎﻟﻤﻐﺮﺏ.
    ﺩﻭﻟﺔ ﻧﻜﻮﺭ
    ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺇﻣﺎﺭﺓ ﻧﻜﻮﺭ
    ﺃﻭﻝ ﺇﻣﺎﺭﺓ
    ﺇﺳﻼﻣﻴﺔ ﻣﺴﺘﻘﻠﺔ
    ﺑﺎﻟﻤﻐﺮﺏ ﺍﻷﻗﺼﻰ
    ﺑﻌﺪ ﺛﻮﺭﺓ ﺍﻻﻣﺎﺯﻳﻎ
    ﻋﻠﻰ ﻭﻻﺓ ﺑﻨﻲ
    ﺃﻣﻴﺔ ,ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻬﺎ
    ﺗﻤﺬﻫﺒﺖ ﺑﺎﻟﻤﺬﻫﺐ
    ﺍﻟﺴﻨﻲ ﺧﻼﻑ ﻟﺒﺎﻗﻲ
    ﺍﻹﻣﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ
    ﺍﻷﺧﺮﻯ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ
    ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ
    ﺍﻟﺼﻔﺮﻱ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲ.
    ﻇﻬﺮﺕ ﺇﻣﺎﺭﺓ ﻧﻜﻮﺭ
    ﻣﻨﺬ ﺳﻨﺔ 123 ﻫــ
    ﺍﻟﻤﻮﺍﻓﻖ ﻝ 744 ﻡ
    ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﺻﺎﻟﺢ ﺑﻨﻮ
    ﻣﻨﺼﻮﺭ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ
    ﺑﺎﻟﻌﺒﺪ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﺬﻱ
    ﻧﺰﻝ ﺑﻤﻄﻘﺔ
    ﺗﻤﺴﺎﻣﺎﻥ ﻓﻲ
    ﺍﻟﺮﻳﻒ.‏‎–‎

  • نجاة اعتابو
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 00:40

    ألا تعتبروا نجاة اعتابو أماتزيغية؟ أم لأنها ليست سوسية؟
    لقد تم توشيح المغاربة دون اعتبار عرقي أو جهوي..
    المغاربة كلهم عرب ومن اصل عربي،فالأمازيغ من أصل عربي ولهجاتهم تفرعت من العربية القحطانية كما يقول الباحثون مثل "أوتو روسلر" Otto Rossler يقول في كتابه (النوميديون أصلهم كتابتهم ولغتهم)
    أرجوكم لا تتعصبوا فان المغاربة لن يفرطوا في بعضهم البعض لأن مصيرهم واحد منذ قرون قبل الاسلام لما وفدوا من الجزيرة قبل آلاف السنين…
    أقول كلامي هذا دون دماغوجية ولا ايديولوجية سوى أني أحب أن المغرب مستقرا آمنا وبعيدا عن الفتنة التي حاولت فرنسا زرعها في المغرب العربي منذ احتلالها للجزائر سنة 1860 وهي تعمل جاهدة على تفلايق المغاربة الى بربر وعرب، في حين أن هذ=ه المسألة غير مطروحة لدى المغاربة بشمال افريقيا.
    فحتى الدول التي حكمها أمازيغ لم تفكر في ألاستغناء عن العربية لأن سلاطينها يعلمون أن لهجاتهم ما هي الا تفرعات من لغة عربية قحطانية قديمة جدا، وخبراء اللسانيات يؤكدون ذلك بالملموس، وآخر ما سمعت أن أنزار التي هي المطر بالأمازيغية مشتقة من العربية نصرة وتحولة الصاد الى زاء زهي الغيمة الممطرة.
    شكرا

  • نصر الدين
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 00:59

    اولا انا مع ترسيم الامازيغية في الاوراق النقدية و في المحاكم ووووووووووووو و مع الإعتراف براس السنة الامازيغية احسن من الإحتفال بالسنة الميلادية و لكنني عربي و سابقى عربي وضد اي محاولة لتمزيغي اتعلم الامازيغية غن اردت و لكن سابقى عربي

  • neto
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 01:02

    شعبنا الأمازيغي العظيم !!!!!!!!!!!!!!!!!!
    عجبا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    هل توجد دولة اسمها الدولة الامازيغية !!!!
    ما اعرفه ان هناك دولة اسمها المملكة المغربية وتتسم بطابع تعددي للهوية .
    استغرب لبعض الاشخاص الذين يدعون انهم امازيغ يريدون تقسيم المغرب ويحملون اعلاما لو سالت الامين العام للامم المتحدة لقال لي لم يسبق لي ان رايتها في حياتي !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    نحن كلنا مغاربة على اختلاف لهجاتنا ومن لم يرد فليتخد وطنا اخر راه ارض الله واسعة . مع العلم انني مغربي اولا وامازيغي ثانيا .

  • Manal19
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 01:02

    ﺃﻭﻝ ﺩﻭﻟﺔ ﺇﺳﻼﻣﻴﺔ
    ﺑﺎﻟﻤﻐﺮﺏ.
    ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ
    ﺍﻟﺒﻮﺭﻏﻮﺍﻃﻴﺔ
    ﺃﻭﻝ ﻣﻤﻠﻜﺔ
    ﺇﺳﻼﻣﻴﺔ ﻣﺴﺘﻘﻠﺔ
    ﺗﻨﻔﺼﻞ ﻋﻦ
    ﺍﻟﺨﻼﻓﺔ ﺑﺎﻟﻤﺸﺮﻕ
    ﻭﺣﻜﻢ
    ﺍﻟﺒﻮﺭﻏﻮﺍﻃﻴﻮﻥ ﻓﻲ
    ﺑﻼﺩ ﺗﺎﻣﺴﻨﺎ
    ﺍﻟﻤﻤﺘﺪﺓ ﻣﻦ ﻣﺪﻳﻨﺔ
    ﺳﻼ ﺷﻤﺎﻻ ﺇﻟﻰ
    ﺍﺳﻔﻲ ﺟﻨﻮﺑﺎ ﻷﻛﺜﺮ
    ﻣﻦ ﺛﻼﺛﺔ ﻗﺮﻭﻥ
    .(1058 – 744)
    ﺗﺤﺖ ﺣﻜﻢ ﺻﺎﻟﺢ
    ﺑﻦ ﻃﺮﻳﻒ، ﺇﻟﻴﺎﺱ
    ﺑﻦ ﺻﺎﻟﺢ – 792)
    (842 ؛ ﻳﻮﻧﺲ 842)
    (888 – ﻭﺃﺑﻮ ﻏﻔﻴﻞ
    (913 – 888)،
    ﺿﻠﺖ ﺍﻹﻣﺎﺭﺓ
    ﺍﻟﻘﺒﻠﻴﺔ ﻣﻮﺣﺪﺓ،
    ﻭﺃﺭﺳﻠﺖ ﺑﺎﺳﺘﻤﺮﺍﺭ
    ﺑﺒﻌﺜﺎﺕ ﺇﻟﻰ
    ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﻤﺠﺎﻭﺭﺓ.
    ﻟﻢ ﺗﺪﻡ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ
    ﺍﻟﻄﻴﺒﺔ ﻣﻊ ﺧﻼﻓﺔ
    ﻗﺮﻃﺒﺔ ﻃﻮﻳﻼ
    ﺣﻴﺚ ﻗُﻄﻌﺖ ﻓﻲ
    ﻣﻊ ﺣﻜﺎﻡ ﺍﻷﻣﻮﻳﻴﻦ
    ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﻌﺎﺷﺮ.
    ﻫﺠﻮﻣﻴﻦ
    ﻟﻸﻣﻮﻳﻴﻦ، ﻓﻀﻼ
    ﻋﻦ ﺍﻟﻬﺠﻤﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ
    ﺷﻨﻬﺎ ﺍﻟﻔﺎﻃﻤﻴﻮﻥ
    ﻗﺪ ﺻُﺪﺕ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ
    ﺑﻮﺭﻏﻮﺍﻃﺔ ﻭﻧﺸﺒﺖ
    ﺣﺮﺏ ﻋﺼﺎﺑﺎﺕ
    ﻣﻜﺜﻔﺔ ﻣﻊ ﺍﻣﺎﺯﻳﻎ
    ﺑﻨﻲ ﻳﻔﺮﻥ ﻓﻲ
    ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺤﺎﺩﻱ
    ﻋﺸﺮ, ﻣﻤﺎ ﺃﺿﻌﻒ
    ﺑﻮﺭﻏﻮﺍﻃﺔ ﻛﺜﻴﺮﺍ،
    ﺇﻻ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﺎ ﺯﺍﻟﺖ
    ﻗﺎﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺻﺪ
    ﻫﺠﻤﺎﺕ
    ﺍﻟﻤﺮﺍﺑﻄﻴﻦ )ﺳﻘﻂ
    ﺍﻟﺰﻋﻴﻢ ﺍﻟﺮﻭﺣﻲ
    ﻟﻠﻤﺮﺍﺑﻄﻴﻦ، ﻋﺒﺪ
    ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻳﺎﺳﻴﻦ ﻓﻲ
    ﻣﻌﺮﻛﺔ ﺿﺪ
    ﺍﻟﺒﻮﺭﻏﻮﺍﻃﻴﻴﻦ
    ﺳﻨﺔ .(1058
    ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ

  • العربي البيضاوي
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 01:18

    مع الاسف ظاهرة الأمازيغية في المغرب ظاهرة عنصرية بإمتياز والغرض منها إشعال نار الفتنة بين المسلمين المغاربة. وأقول لعملاء بنو صهيون والملحدين العللمانيين وجمعياة الاخطبوط وعلى راسهم عصيد محارب الاسلام والنبي ص ع س , ومن يشتم اخوانهم المسلمون عرب المغرب اوعرب الشرق وهم من حرروكم من الرومان وحاليا يمولو صندوق الدولة و التنمية البشرية لاصلاح طرقكم في الجبال والكهرباء والمدارس لابنائكم والمستشفيات والسدود وانعاش الصناعة و ……بملايير دولارات بدون مقابل ،غريب والله غريب لقد اظهرو نفاقهم وقال الله تعالى في كتابه,,( وفي قلوبهم مرض وزادهم الله مرضا)،,,,,يعني المنافقون يظهرون النفاق ويبدون أنهم مع الاسلام ومع الوطن وهم منه بعيد، , والحمد لله على فقر المغرب ماديا وهو البلد الوحيد في العالم العربي والاسلامي بدون بترول ,.ان الله يعلم الجهر وما يخفى ,.؟؟ سؤالي من احتكر التجارة من جمع اموال البلاد والعباد ؟ومن هم الطبقة المهمشة؟ ومن يسكن الكريان؟ ومن يسكن الفلات؟ المروك شبع طواجن وفلوس . ومن يحمل راية الفتنة ؟ حداري جمعيات المغاربة الاحرار لم تتحرك .يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين انشرو م ف

  • سوسي مازيغ
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 01:26

    نعم هشام الابداع الامازيغي من موسيقى رنانة ومسرح والسينما وكل ما يحيط بالبيئة والتقافة والعلوم بعض التعاليق تقول نجاة عتابو نحن لا نتكلم على اشخاص بل على الابداعات باللغة الامازيغية وفي نظري نجاة احترمها كشخص لكن فنها من النوع الرديء الرخيص السوقي
    لكن بعض الناس لا يتدوقون الكلام اكثر ما تراهم يرقصون ويتمظهرون بالنشاط الحركي

  • مسلم أمازيغي عربي منصف
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 01:32

    لقد صدمت لما وشح جلالة الملك صفا مصطفا من الناس بمناسبة عيد العرش المجيد لهذه السنة وليس فيهم ولا أمازيغي واحد، فقلت حينها لقد أخطأ خطأ فادحا أولئك الذين قدّموا الأسماء الموشحة لجلالة الملك ولم يُضَمِّنوها ولا اسما أمازيغيا واحدا، على كثرتهم، وعلى كثرة المستحقين منهم لهذه الأوسمة، ولا أريد إعطاء أحكام قيمية على المحظوظين من إخواننا المُوَشَّحين.
    ويزداد هذا الحس الداخلي _الذي اعتبره البعض عنصرية، ولا أعتبره كذلك_ عندما أجد بعض الشعراء السوسيين مثلا يتغنون بحب الوطن والملك والدين وغير ذلك مما لا نجده عند كثير ممن وشحوا للأسف، ورغم ذلك عُمِلوا هكذا.
    وللتأكد مما أقول يكفي البحث عن ألبومات الفنان الكبير والشاعر السوسي، الغيور على الوطن والملك، الحسين أمراكشي. بل لقد سار على نفس النهج في ألبومه الأخير مع الشاعر الكبير لحسن أجماع، غاضا الطرف عما اعتبرتموه تمييزا. وهو فنان ليس في المغرب مثل جمهوره في الكثرة والوفاء والانضباط، والسوسيون يعرفون هذا، وقد اقتربت أعماله ما بين الغناء وكتابة السيناريو المائتين عملا كلها أعمال ملتزمة ومحافظة كما عُرِف لدى السوسيين.
    أليس هذا وأمثاله أجدر من أمثال بيg!

  • إنسان (ة)
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 01:40

    شتان بيننا وبين التقدم أرى ان العقول اكثرها لايزن حبة خردل انهم لشرذمة قليلون انها نار الفتنة فلا تلكوها بالسنتكم لانها ستحرق الأخضر واليابس انظروا إلى تركيا اين وصلت وغيرها ونحن نفكر هذا….. وهذا….. كلنا مسلمين في دولة إسلامية هذا مايجب ان تفكروا فيه وان تتحدوا من اجله اشعر ان الغوغاء تتحدت في كثير من الأحيان دون فائدة معذرة سانسحب من ساحة التعليقات لأننا لم نرتق بعد بعقولنا لازلنا أطفالا في أفكارنا ليتني أرى شعبا مغربيا مسلما يفهم اللعبة ويعرف متى يحرك القطع ويدرك الهدف والنتيجة ماذا أتوقع ممن فاق فلسطين في الأمية ومن تعلم حرفا لازال جاهلا استفيقوا اننا نغرق في الترهات ونترك الأساس فلتنصب جهود الجميع على إصلاح التعليم والصحة أولا شكرًا لم تعد الكلمة تسعفني

  • rach rach
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 01:48

    السلام عليكم، أنا مغربي من قبيلة تدعى أهل سوس توجد بين الفقيه بن صالح و بني ملال من اسمها يتبين لك انها أمازيغية بالفعل أكدت الدراسات أن أصلها من قرية سيدي و سيدي بتارودانت.و لكن وﻻ أحد من أبنائها يتكلم اﻷمازيغية كما هو الحال لبعض القبائل اﻷخرى كدكالة.إلى أﻻئك اللذين يدعون الحب للقائد ع.الكريم الخطابي هل تؤمنون حقا بخطه النظالي؟ فهو كان مسلما فهل أنتم مسلمون؟إذن كان ﻻيفرق بين اﻷمازغى والعربي إﻻ بالتقوى. تعلم و قرأ اللغة العربيّة ليحفظ القرأن فهل أنتم له حافظون. كان يكره إسرائيل وأنتم لها تحبون. تطلبون اﻹعتدار لماذا ﻻتطلبونه من إسبانيا وهي اللتي ظربت أبناء أميرنا باﻷسلحة الكميائية ﻻزال أثارها ساريا حتى اﻷن فهل أنتم له طالبون. أنتم تخدمون جيوبكم وأجندات خارجية فهل أنتم لهذا تنكرون؟ بعتم ذمتكم و أنتم بالشعب مضحون. بئس ما تفعلون يا خونة

  • الكوكبي حسن باحث
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 01:50

    والله إن المخزن اوالدولة العميقة بالمغرب مازلت تمارس نفس الدور الخبيت ماقبل الدستور الجديد ولأن أحرار المغرب لا يريدون السيناريو الفتنة فهم سوف يطالبون بحقوقهم الطبيعية بشكل حضاري ويجب على البغال أن يفهموا أن المغرب هو لكل المغاربة وبالدرجة الأولى للأمازبغ وليس لهم إلا الإستجابة لكل مطالبهم المشروعة والدستورية بلا نقاش وبلا تماطل لأن القطار المطالب السلمية يمكن أن يفوت على المغرب مثل هذه الفرص الثمينة وعلى الدنياالسلام

  • بنت الريف الحسيمة
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 02:19

    ندعو الى توسيم العلماء الادباء الفقهاء وليس المغنيين والممثلين الدين لا نستفيد منهم شيء ولم يضيفو لبلدنا اي شيء .هناك اسماء وشحت لم اسمع عنهم في حياتي وكدلك غالبية الناس ولم يقدمو لبلدهم اي اضافة فما الهدف من الوسام ادا؟؟
    انا اعتز بكوني مسلمة مغربية امازيغية لكن لا يشرفي توسيم من لا يستحق حتى لو كان امازيغي

  • am7dar
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 02:42

    منذ ذلك التوشيح المهزلة الذي وشح فيه البيغ وماهو ببيغ ولاهم يحزنون بل مجرد بدق من بيادق المخزن قلت منذ ذلك التوشيح حتا شجعرت بالفوران من داخلي فبالاظافة الى الاقصاء الاقتصادي والاعلامي والثقافي في مجموع المناطق الناطقة بالامازيغية هناك اقصاء فني للفنان الامازيغي على جميع المستويات كانه مواطن من الدرجة الثانية وذلك ما تدل عليه تصرفات المخزن . اما بخصوص الدين يقولون باننا كلنا مغاربة اقول لهم بان ذلك الكلام كان يقال الى اجدادنا حتى خدعو اما الان فلم تعد تجدي تلك الشعارات نفعا …

  • Mayday
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 02:51

    ياك كنتو كتقولو أن المغاربة كلهم أمازيغ؟ هل من أخذوا الأوسمة صينيون مثلا؟ هذا يبين بوضوح أن هدف هذه "الجمعيات" هو زرع العنصرية و الفوضى.

  • حسن
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 06:13

    احدروا ان اعداء امغرب يتربصون بنا يردون تشتيت المغرب والمغاربة يريدون زرع القلائل والفتن يحسدون المغرب على استقراره وامنه ، نعم اننا نعاني من شاكل الالغلاء وزد ازد ولكن ليس لدرج خلق الفتن بين المغاربة نتضضامن على عيش كريم وحقوق كريمة لجميع المغاربة ولكن نحافظ على النسيج المغربي المتكون من جميع الالوان والاشكال والقبائل بلدنا واحد ومغربنا واحد تحت حكم ملكنا واحد ورايتنا واحدة ولاتيروا وراء اشياء يتم شحنكم بها وخلق الحقد والكراهية انني افضل ان اعيش مقهورا في بلدي ولكم امنا احسن من ان اعيش لاجئا مشردا والعبرة امامنا ننظر اليها بسب الجاهلية القبلية كل يريد ان يحكم بمنطقه ويفرض سلطته على الاخر ليس هدا تعبيير عن الخوف ولكن ايمان بانه يوجد خالق يحاسب كل شخص وكل راع وكلكم مسئول عن رعيته.

  • bennani
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 09:38

    كثرة الهم تضحك لم يعد لكم سوى ان تطلبوا بانشا امارة اعادير اسوة بامارة موناكو والفارق الوحيد بين الاتنتين هو ان الاخيرة لها امير من اسرة ملكية وانتم من سوف تنصبون على انفسكم لقد بدأت تضهر للعيان نوايا تاسيس الحمعيات والهيأت للكل حاجة في نفس يعقوب هناك من يريد سوى دعم الدولة من مال دافعي الضرائب وهناك من يعمل وفق اجندات خارجية وهناك من يريد اخضاع ليس الدولة فحسب بل شعبا بكأمله ص من قال للعب معا الدراري كيصبح فاطر .ولي معندو هم تولدو ليه حمارته.

  • بعمراني حر
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 09:57

    قبل أن نكون مغاربة فنحن مسلمين . كفى من العنصرية

  • mly
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 10:04

    ادن همك ليس الامازيغية وانما هو البحث على الاوسمة؟بصفتي سوسي وأحب كل من يحمل هم الأمازيغ في العالم أجمع وفي المغرب بالخصوص.كنت دائما أعيب على عصيد تلقيه لهدايا وجوائز.ها أنتم اليوم تبحثون على المكافأة.أهكذا يكون من يحمل هم الأمازيغية؟؟؟؟

  • AMAZIGH-AGRAWLI
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 10:05

    توضيح لبعض الاخوة ان الخطاب الامازيغي موجه لاصحاب العقول النيرة و ليس لمحدودي الفكر.ما دام هؤلاء العنصرييون احياء فسيرون الاعلام الامازيغية ترفرف عاليا و سنضل نناضل من اجل حقوقنا حتى الرمق الاخير.و ادعو اخواني العنصريين الذين يدعون تمغرابيت و الوطنية الى استمناء مزيد من الافكار الهدامة و التى لن تفيدهم في شئ.ASSIRM D USURIF ABRID SUL IGHZIF

  • sahih
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 10:24

    Les hommes de palais royale ils jouent avec le feux
    et ils ne sont pas a la hauteur
    la culture des Amazigh est plus grande des Médailles des Arabes

  • abo ayoub
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 10:25

    واش الأمازيغ كاينين غير في أكادير؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • غيور على الامازيغية
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 10:46

    الى متى سيستمر هذا التهميش في حق الامازيغية و الامازيغ ؟أليس يستحق الفنانون الامازيغ توشيحا من جلالة الملك ؟ أو لا يروق للبعض من جلدتنا ان يرى فنانا امازيغيا بوسام ملكي ؟ و هل يستحق رجل يقال انه فنان الراب يدعى بييك ان يكون من بين الموشحين . هنا يجب ان نقول كفى من العبث و كفى من اللامبالات و الى متى سنبقى على هذه الحال .

  • Yassine nouasseur
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 11:05

    A mon avis c'est pas la faute au AMAZIGH de réclamer que les leurs soient décorés. C'est la faute au ministre des plais et decoration d'avoir octroyé a des gens des médailles sans aucune valeureux ajouter pour notre pays. Avec tous le respect pour les acteurs de L'COUPLE (programmes que j'ai beaucoup aprecier ) mais, personnellement je suis choqué des décorations qu'ils ont eu. Il s'agit de la meme médaille que mon pere a eu apres 30 loyaux années dans l'armée au service de notre patrie le Maroc

  • مغربي طالعة ليه القردة للقصبة
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 11:14

    من يستحق الجوائز من المغاربة حاز عليها دون تمييز بين مغربي ومغربي ، ليس هناك اي داعي للتغريد بالعبارات الفضفاضة مثل التهميش والإقصاء والكلمات البالية التي اعتدنا ان نسمعها.

  • WALLAH LASSMAHNA F HA9NA
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 11:16

    نعم لن نتنازل عن حقنا وعن حق أولادنا في " إقرار شامل وكامل للحقوق اللغوية والثقافية الأمازيغية بالمغرب، بما في ذلك إقرار رأس السنة الأمازيغية كعيد وطني، مع التفعيل الفوري للأمازيغية كلغة رسمية للمغرب كما هي عليه اللغة العربية وكذاالاعتراف الرّسمي بالمغرب دولة أمازيغية كما هو معترف رسميا بأن الدولة المغربية دولة عربية ".
    أخوكم أمازيغي مغربي من منطقة الريف .
    تحية خاصة لأمازيغ منطقة سوس .

  • majdoubi
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 11:40

    حنيما رايت الاءمزيغ يعنقون اليهود قلت لا حول ولا قوت بى الله هاذه هي الفءة اللتي حذر منها رسول لله صلى لله عليه وسلم وقال لعن لله من ايقض الفتنة ونحن امازيغ نعيش والحمد لله اللمن ولا نريد الفتة ولاكن اظن هاذه المجوعة اصلهم من اليهود اللذين استقرو في جبال الريف بعد الاستقلال كنت اسمع من اجدادي ان قباءل كذا وكذا فيهم بعض العاءلة اصلهم من اليهود اما ا ما زيغ الحقيقي يحب وطنه و لا يريد والفتنة لوطنه

  • oujdi
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 11:52

    NAJAT ATABOU a été décorée Boutazout est une bérbère

  • العربية
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 11:59

    اول ملاحظة تبادرت لدهني يوم الاوسمة هو لماذا وشح بعض الامازيغ مع قلتهم الذين يؤدون فنونهم باللهجة العربية وهمش كل الذين يؤدون بالامازيغية?

  • Alnifien
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 12:17

    Azul es una. Verguenza cuando algunos racistas arabes hablan de una manera dura como somos ectranjeros en nuestra tierra ,el pueblo que pide sus detechos son rasistas???? "El rey" de mareucos siempre esta contra los bereberes por eso no da ninguna importancia a los artistas bereberes .somos en nuestra tierra tamazgha es el norte de africa , y las personas que le molista pedir a nuestra derechos tienes que volver. A la tierra de los arabes porque el norte de africa es nuestra tierra!!!!

  • تقسيمنا إلى أجزاء مستحيل
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 12:23

    أكادير مدينة مغربية
    أكادير مدينة مغربية
    أكادير مدينة مغربية
    أكادير مدينة مغربية

    لجميع المغاربة
    ولا يمكن لأي كان أن يقسم السكان والبشر
    إلى أمازيغي وغير أمازيغي
    وبالثالي تقسيم الحقوق
    إلي حقوق صحراوي حقوق جبلي
    حقوق عروبي حقوق ريفي
    حقوق سوسي
    حقوق أطلسي
    حقوق فاسي
    حقوق صنهاجي
    حقوق ريصاني

    نحن مغاربة يجمعنا الوطن الواحد للجميع

    رايتنا حمراء وسطها نجمة خضراء
    ولا غيرها.
    نحن مغاربة ومن المستحيل
    تقسيمنا إلى أجزاء مختلفة الحقوق

    من المستحيل فصل الأمازغ عن التركبة البشرية المغربية
    كم من مغربي جده أو جدته أو زوج أخته أمازيغي
    وهو غير أمازيغي والعكس صحيح

    أين لكم هدا الهوس والمرض؟

    المرميطة المغربية من المستحيل
    فصلها بعد طبخها
    من المستحيل فصل الطماطم والبصل واللحم بعد الطبخ
    المرميطة تبقى مرميطة مختلطة ومن المستحيل تقسيمها
    لأن البصل دخل في الطماطم والبطاطس واللحم
    والأدواق امتزجت وهدا الخلط هو الإنسان المغربي
    ودوقها في مرقتها

    والمرقة هي المغرب ومستحيل فرز مكوناتها

    من المستحيل تقسيم المغاربة إلى أمازغ وغير
    أمازغ .

    بعد الطبخ
    لا يمكن فصل الطماطم والبصل والتوابل عن المرق

    هدا هو المغرب

  • أوعلي
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 12:30

    من يستحق شيء ناله ومن يريد الركوب على اللهجة الامازيغية من أجل مصالحه فالامازيغ عيقين به لاننا نحن في مغرب العروبة والاسلام لا مغرب اللهجات والتخلف لا فرق بين المغاربة ومن يحاول غير ذلك فهو انتهازي وسخ خسيس يعمل ضد وطنه للخارج الصهاينة كما فعل العصيدي حين استقبل جماعة من الصهاينة ضدا على المغاربة وكان على الدولة والجمعيات والمثقفين أن يكونوا له بالمرصاد

  • gerger
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 12:31

    اياكم ثم اياكم ان تخرجوا عن الطاعة لامير المؤمنين فسوف تجذون رجالا سيردوكم الى صوابكم فا لمغرب بلد جميع المغاربة اما من يتحدث عن الانساب فليرجع الى كتاب المعسول لشيخ المختار السوسي الذي قال فيه سبحان الذي شلح منطقة حاحا وعرب منطقة الشياظمة من هذا المفهوم على كل عاقل اذا اراد ان يطالب بحق ما الا يجعل العرق او الدين وسيلة لبلوغ هذفه

  • محمد موغرابي
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 13:15

    ما هذا الهراء يا اخوان و عن أي تهميش تتحدثون و أنا أريد جوابا شجاعا و صريحا من أحد البرابر هل يستطيع أحدكم أن يتبث أن عرقه خالص ) علميا و اجتماعيه هدا مستحيل( هذه الارض للجميع مرت أقوام و حضارات كثيرة كل ترك بصمته أين هي مخلفات الحضارة الأمازيغية كتابة…

  • je suis ce que je suis
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 08:52

    Si les femmes arabes et africaines auront leurs indépendances et leurs libertés nous seront les meilleurs dans ce monde. C’est le rôle des femmes imazighens marocaines de sauver notre culture et notre richesse qui est distribué et partagé entre les arabes. Courage les femmes amazigh N/Afrique.
    Tous ceux qui sont contre l’amazigh, soit des traitres, malhonnête, ignorants et des imbéciles, doivent passer en justice pour racisme.
    La langue du futur est l’Amazigh avec tifinagh, une ligne droite, sans points ni accent ni apostrophe. Anglais 2eme a le Majuscule et minuscule, mots court : come (4) = venir (5).
    Le Français 3eme a le Majuscule et minuscule, les points et les accents. L’Arabe 4eme compliqué, a beaucoup d’accent, des points, le haut et le bas,
    ا ـــا اـــ * ب ـــب ـــبـــ بــــ * ت ـــت تـــ ـــتـــ ة * ش ـــش ـــشـــ شـــ * و وا ـــو وـــ ؤ *
    (ACHAKLE) etc.

  • Moslim
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 15:31

    السلام على من اتبعى الهدى
    الامازيغ الاحرار لا يحتاجون الى الاوسمة فقد اغنهم الله عنها. والسلام

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 2

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 10

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان