عرض أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الأربعاء 25 يونيو 2014 - 12:24

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* المساء:.

– في خطوة تصعيدية جديدة تروم الضغط على وزير الصحة، الحسين الوردي، من أجل التراجع عن قرار الترخيص لكلية طب خاصة.. قرر طلبة كلية الطب بالدار البيضاء مقاطعة امتحانات نهاية السنة الدراسية الحالية. وأوضح مصدر مسؤول داخل مجلس طلبة كلية الطب بالدار البيضاء أن المجلس اتخذ قرار مقاطعة الامتحانات بأغلبية تجاوزت 70 في المئة بعد طرح المقترح للتصويت، مشيرا إلى أن طلبة الكلية سينقلون احتجاجاتهم إلى مختلف كليات الطب والصيدلة بالمغرب.

– هكذا ضيع مجلس مدينة الدار البيضاء أزيد من 38 مليار سنتيم بسبب سوق الجملة.. حيث كشفت جلسة أمس الثلاثاء، للنظر في ملف سوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء، عن معطيات مثيرة تكشف لأول مرة كيف ضيعت الدولة أزيد من 38 مليار سنتيم بسبب سوء التدبير والتسيير. وكشفت معطيات جديدة أن المراقبة لسنوات طويلة لم تكن تمر بشكل قانوني، إذ غالبا ما لا تخضع الشاحنات الوافدة على السوق للمراقبة، بتواطؤ مع بعض الموظفين الذين يتلقون رشاوى من أصحاب البضائع أو سائقي الشاحنات.

– بعض فرق المعارضة بمجلس المستشارين انتقدت عدم تعاون الحكومة مع المجلس الأعلى للحسابات، خصوصا وزارة الاقتصاد والمالية.. إذ قال محمد دعيدعة، رئيس الفريق الفدرالي، أول أمس خلال مناقشة تقرير جطو لسنة 2012 ، إن المجلس الأعلى للحسابات لم يستطع القيام بمهامه في ما يتعلق بافتحاص الحسابات الخصوصية، بسبب عدم تعاون مصالح وزارة الاقتصاد والمالية وامتناعها عن تسليمه الوثائق المطلوبة، مضيفا أن المجلس لم يتوصل أيضا بالتقارير الخاصة بنجاعة تنفيذ الميزانيات القطاعية، ولا بتقرير الخازن العام للمملكة حول ظروف تنفيذ قانون المالية، وهو ما يعطل دور المؤسسات.

* المنعطف:.

– الحركة الانتقالية للتعليم تثير الغضب.. حيث عبر عدد من الأساتذة حاملي الشهادات الجامعية عن استيائهم من نتائج الحركة الانتقالية، معتبرين أن استجابة الوزارة لطلبات 6 آلاف و744 من أصل أزيد من 53 ألف طلب “عدد ضئيل جدا بالمقارنة مع عدد المشاركين”º وعبد الوهاب السحيمي، المنسق الوطني للتنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين، اتهم الوزارة الوصية باعتماد معايير “غير دستورية وبائدة” في الحركة الانتقالية، “تتناقض مع مضمون الدستور والمواثيق الدولية الموقع عليها.. خاصة في شق المساواة وتكافؤ الفرص بين الجميع”.

– المجلس الوطني للجمعية المغربية لمحاربة الرشوة (ترانسبارانسي المغرب) أصدر، عقب اجتماع استثنائي عقده يوم الثلاثاء 17 يونيو الجاري، بيانا شديد اللهجة حول النسخة الأخيرة من مشروع قانون إحداث الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، المنشور على الموقع الإلكتروني للأمانة العامة للحكومة. وأشار البلاغ إلى أن المجلس الوطني لاحظ بقلق شديد التراجع الواضح لمشروع القانون في نسخته الجديدة، مقارنة مع المقتضيات الدستورية والالتزامات الرسمية في ما يخص مهام الهيئة الجديدة واستقلاليتها وفعاليتها وسلطاتها في التقصي.

* الصحراء المغربية:.

– جلالة الملك محمد السادس أكد، في رسالة موجهة إلى المشاركين في الاحتفالات المخلدة للذكرى ال50 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب والبيرو، حرص جلالته القوي على توطيد العلاقات التي تجمع بين المغرب والبيرو، والارتقاء بها إلى مستوى شراكة متعددة الأبعاد، توطد التعاون جنوب- جنوب، داعيا في هذه الرسالة، التي تلاها وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، كل الفاعلين، حكومة وبرلمانا ومجتمعا مدنيا، لمواصلة وتكثيف الجهود من أجل تدعيم أواصر الصداقة والتعاون بين البلدين، والدفع بها نحو آفاق أوسع.

– رئيس لجنة بناء السلام التابعة للأمم المتحدة، أنطونيو دي أغويار باتريوتا أعرب، أول أمس الاثنين بنيويورك، عن ارتياحه لرؤية المغرب يتولى رئاسة تشكيلة إفريقيا الوسطى، منوها بإرادة وشجاعة المملكة في هذا الصدد. وأكد أنطونيو، الذي يشغل أيضا منصب سفير البرازيل بالأمم المتحدة، في مؤتمر صحفي على هامش الدورة السنوية الأولى للجنة بناء السلام التابعة للأمم المتحدة، أن المغرب لا يتوفر فقط على “الإرادة السياسية” وإنما على الشجاعة أيضا والوسائل “لتقلد هذا المنصب، وإننا جد سعداء”.

* بيان اليوم:.

– وزير الشباب والرياضة، محمد أوزين، أكد أن البرنامج الوطني (عطلة للجميع صيف 2014)، “يحمل دلالات ومعاني تقوم على تحفيز الأطفال على قيم التربية والمواطنة والأخلاق النبيلة”، مضيفا، خلال ندوة صحفية أول أمس الاثنين بالرباط، أن هذا البرنامج الوطني “لم يأت صدفة أو بصفة اعتباطية، على اعتبار أنه جاء بمضمون وبمقاربة جديدتين راكمتا العديد من المراحل في مجال التخييم من أجل إعطاء منتوج جديد يواكب تطلعات وانتظارات المغاربة”. وقال الوزير إن دورة هذه السنة، التي تتوزع على خمس مراحل بمعدل 10 أيام في كل مرحلة، تهدف إلى استفادة أكثر من 120 ألف طفل وطفلة من جميع ربوع المملكة، علما أن البرنامج الوطني يستفيد منه حوالي 300 ألف على طول السنة.

– لحسن مهراوي، عضو المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، أكد أن الجزائر تواصل القيام بكل ما في وسعها لصرف الانتباه عن المشروع المغربي للحكم الذاتي، كما يشهد على ذلك هروبها إلى الأمام بشأن وضعية حقوق الإنسان في الصحراء المغربية. وذكر المناضل والباحث الصحراوي، في تصريح صحافي على هامش أشغال مجلس حقوق الإنسان في جنيف، أن “هذا الهروب نحو الأمام يعد مناورة يائسة للنظام الجزائري لمعاكسة المبادرة المغربية التي ما يزال مجلس الأمن يعتبرها مقترحا جديا وذا مصداقية”.

* الصباح:.

– قياديون في حزب الأصالة والمعاصرة دعوا مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، إلى تحريك الدعوى القضائية التي سبق للحزب أن وضعها ضد رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران. وحكيم بنشماس، رئيس المجلس الوطني لحزب الجرار، قال “سبق لنا أن رفعنا دعوى قضائية منذ مدة ليست بالقصيرة ضد رئيس الحكومة، بعدما وجه إلينا هو وحزبه جملة من الاتهامات، نظير التحكم في الولاة والعمال وإرسال المواطنين إلى السجون، بيد أنه لم يتم تحريكها بعد وجمدت”. ولم يستبعد مصدر قيادي في “البام” أن يلجأ حزبه من جديد ليدق أبواب القضاء، بحثا عن تبرئته من كل التهم التي يكيلها له رئيس الحكومة.

– حصاد ينهي زمن بطاقة الناخب.. حيث كشفت مصادر من دائرة المشاورات الانتخابية التي أطلقتها رئاسة الحكومة مع الأحزاب أن وزارة الداخلية تخطط لإنهاء زمن بطاقة الناخب، وذلك باعتماد بطاقة التعريف الوطنية وثيقة فريدة للتسجيل في اللوائح الانتخابية والتصويت في الاستحقاقات المحلية والجهوية المرتقبة صيف السنة المقبلة، كما أن التسجيل في اللوائح الانتخابية سيخضع لشهادة السكنى.

– محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، قال إنه يرفض ممارسة العفو العام على التملص الضريبي، مشددا خلال استضافته من طرف “نادي ليكونوميست” مؤخرا بالرباط، على عزم الوزارة الاستمرار في خطة تطوير التحصيل الضريبي، ومضيفا أن المواطنين سواسية أمام الضريبة، لأن دفع الضرائب واجب على كل مواطن. بوسعيد كشف أن خط الائتمان الوقائي الجديد، الذي طلب المغرب الحصول عليه، سيكون في حدود 4 مليارات دولار.

* التجديد:.

– منظمة الأمم المتحدة توجت المغرب، من خلال وزارة الاقتصاد والمالية، بجائزة “بطل الخدمة العمومية” لسنة 2014 على صعيد القارة الإفريقية. وعلم، أول أمس الاثنين، لدى منظمة الأمم المتحدة، أن المغرب حصل على هذه الجائزة، التي سيتسلمها يوم غد الخميس بسيول، في فئة “النهوض بالخدمات العمومية مع أخذ مقاربة النوع بعين الاعتبار”. وأكدت الأمم المتحدة أن المغرب أطلق سنة 2002 إصلاحا جبائيا يدمج مقاربة النوع في إعداد ميزانيات القطاعات الوزارية. وهذا أدى إلى تطوير وتفعيل ميزانيات تأخذ مقاربة النوع بعين الاعتبار، وهو ما أصبح ممكنا بفضل الشراكة القائمة بين وزارة الاقتصاد والمالية وهيئة “الأمم المتحدة للمرأة”.

– رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، أعلن أمس الثلاثاء بالرباط، أن تكاليف المقاصة ناهزت 40 مليار درهم في سنة 2013 ، أي بانخفاض بأزيد من 25 في المئة مقارنة مع سنة 2012 التي فاقت خلالها هذه التكاليف 53 مليار درهم. وعزا ابن كيران، خلال افتتاح أشغال المجلس الإداري لصندوق المقاصة برسم دورة يونيو 2014 ، التحسن في تكاليف المقاصة لسنة 2013 بالأساس إلى الأثر الإيجابي لاعتماد نظام المقايسة الجزئية الخاص بالمواد البترولية، وكذا إلى التراجع النسبي لأسعار المواد الأولية المدعمة في الأسواق الدولية.

– عدد المغاربة المسجلين في الضمان الاجتماعي بإسبانيا بلغ، إلى غاية متم ماي الماضي، 197 ألفا و34 منخرطا، بحسب إحصائيات نشرتها وزارة الشغل والضمان الاجتماعي الإسبانية. وأوضحت الوزارة في بلاغ عممته، أمس الثلاثاء، أن المغاربة لا زالوا يحتلون المرتبة الأولى من حيث عدد العمال الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي المسجلين في الضمان الاجتماعي بإسبانيا.

* رسالة الأمة:.

– بدر الكانوني، رئيس مجلس الإدارة الجماعية لمجموعة التهيئة (العمران)، قال أول أمس الاثنين بالرباط، إن جل مؤشرات المجموعة عرفت نموا ملحوظا، موضحا في تصريح للصحافة قبيل بدء أشغال اجتماع مجلس الرقابة لمجموعة التهيئة (العمران) الذي يناقش الإنجازات التي تحققت خلال سنة 2013 وبرنامج العمل لسنة 2014 ، أن فتح الأوراش عرف ارتفاعا بنسبة 1.7 في المئة وبناء الأشغال بنسبة 19 في المئة. ومن المرتقب، يضيف الكانوني، أن يتم خلال هذه السنة فتح أوراش جديدة ستصل استثماراتها إلى 6.7 مليار درهم.

– المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية اتخذ مجموعة من الإجراءات لتعزيز مراقبة المواد الغذائية الأكثر استهلاكا خلال شهر رمضان، وذلك من أجل حماية صحة المستهلكº وبلاغ للمكتب أفاد بأن فرق المراقبة المتنقلة للمكتب تقوم في هذا الإطار بخرجات ميدانية منتظمة لمراقبة نقط البيع والمطاعم الجماعية والمؤسسات الصناعية للمواد الغذائية، مضيفا أن هذه الفرق ستقوم بعملية تحسيس أرباب نقاط البيع، عبر إسداء بعض النصائح ومدهم بملصقات تقدم شروط السلامة الصحية الواجب احترامها.

* أخبار اليوم المغربية:.

– حزب العدالة والتنمية خصص اجتماع أمانته العامة، المنعقد أول أمس، للاستماع إلى عرض قدمه عبد الإله ابن كيران حول دلالات الإشراف السياسي لرئيس الحكومة على الانتخابات المقبلة. ابن كيران قال إن المشاورات التي تم إطلاقها مع الأحزاب السياسية تعتبر خطوة إيجابية، معبرا عن تفاؤله بالتوصل إلى إعداد جيد للانتخابات، خاصة أنه سيعرض على الأحزاب كل القوانين التي لها علاقة بالانتخابات. كما أوضح أن وزارة الداخلية سيكون لها إشراف تقني على العملية الانتخابية، مع احتفاظ رئيس الحكومة بحق التحفظ ومراجعة أي إجراءات.

– الأزمي: الحكومة اقترضت 123 مليار درهم خلال سنتين.. إدريس الأزمي، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، كشف أول أمس خلال جلسة لمجلس المستشارين لمناقشة موضوع الدين العمومي، أن مجموع ما اقترضته حكومة ابن كيران لحد الآن هو 123 مليار درهم، في حين أن ثلاث حكومات سابقة اقترضت 180 مليار درهم. لكن الأزمي لم ينتبه إلى أن حكومة ابن كيران اقترضت كل هذه المبالغ خلال سنتين، في حين أن الحكومات السابقة اقترضت 180 مليار درهم خلال ثلاث ولايات أي لمدة حوالي 14 سنة.

* العاصمة بوست:.

– المغرب يعتزم توسيع مجالات الاستعمال السلمي للطاقة النووية.. فقد عقد عبد القادر عمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، أمس الثلاثاء، لقاء عمل مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، إذ بحث الجانبان سبل تطوير التعاون بين المغرب والوكالة، خاصة في مجال الاستعمالات السلمية للطاقة النووية. وخلال اللقاء، عبر عمارة عن تطلعات المغرب لمساعدة الوكالة الدولية للطاقة الذرية في ورش إنشاء الوكالة المغربية. وجاء في صفحة عمارة على (الفايسبوك) أن “زيارة أمانو تتزامن مع المصادقة على مشروع القانون المتعلق بالسلامة والأمن النوويين وإنشاء الوكالة المغربية لمراقبتهما، حيث سيعرض على التصويت في البرلمان اليوم الأربعاء”.

– الاتحاد الاشتراكي يطالب بحوار حقيقي حول القوانين الانتخابية.. فقد طالب المكتب السياسي للحزب، في اجتماعه أول أمس الاثنين، بضرورة إخراج القوانين المتعلقة بالانتخابات في إطار شفاف بعيد عن “التعويم”، حتى تتحول إلى حوار حقيقي بين الأطراف الأساسية المكونة للمشهد السياسي المغربي، وكذا من أجل التوصل إلى قوانين وإجراءات، تسير ببلادنا نحو انتخابات نزيهة وقادرة على إفراز تمثيلية ذات مصداقية تستجيب للطموحات الديمقراطية للشعب المغربي وللتحديات الكبرى التي تواجهها بلادنا على كل المستويات، الإقليمية والجهوية والوطنية.

* الاتحاد الاشتراكي:.

– (ترانسبارنسي) المغرب تطالب الحكومة بسحب مشروع قانون الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، مسجلة، في بيان لها، قلقها الشديد من التراجع الواضح لمشروع القانون في نسخته الجديدة مقارنة مع المقتضيات الدستورية والالتزامات الرسمية في ما يخص مهام الهيئة الجديدة واستقلاليتها وفعاليتها وسلطاتها في التقصي.

– المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيا أمانو، أكد أن المغرب يعد “شريكا جد هام بالنسبة للوكالة”، خاصة من أجل إرساء تعاون ثلاثي الأطراف. وقال أمانو، في تصريح للصحافة عقب محادثات أجراها أمس الثلاثاء بالرباط مع وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة عبد القادر عمارة، إن “المغرب يتوفر على تجارب جد واسعة”، مشيدا بالخبرة والتجربة التي راكمتها المملكة “الشريك الهام جدا بالنسبة لنا” منذ عقود. وأضاف “نعمل سويا، الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمغرب، ويمكن أن نساعد بلدانا أخرى”، معبرا عن استعداد الوكالة الكامل ل “الاستجابة لحاجيات المغرب”.

* الأحداث المغربية:.

– على بعد سنة من انتخاب الجماعات الترابية وفق مقتضيات دستور 2011.. كشف الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية الشرقي اضريس، أول أمس الاثنين، عن وصفة وزارة الداخلية لتأهيل هذه الجماعات التي قال إن الارتقاء بأدائها “يشكل هدفا استراتيجيا بالنسبة لوزارة الداخلية”. وأوضح الضريس، خلال جلسة بمجلس المستشارين خصصت لمناقشة التقرير الذي قدمه مؤخرا رئيس المجلس الأعلى للحسابات إدريس جطو أمام البرلمان، إن الارتقاء بأداء الجماعات الترابية يحظى بالعناية اللازمة على مستوى مختلف المخططات والبرامج والرؤى الاستراتيجية التي يتم إعدادها.

– المغرب “ضيف خاص” بقمة منظمة التكامل لأمريكا الوسطى بالدومينيكان.. فقد أعلن وزير الخارجية الدومينيكاني، كارلوس موراليس ترونكوسو، أن المغرب سيشارك ك “ضيف خاص” في الدورة ال 43 لقمة منظمة التكامل لأمريكا الوسطى، التي تحتضنها الدومينيكان في 27 يونيو الجاري. وأوضح ترونكوسو، في بيان له، أن عددا من الدول التي لها صفة مراقب من خارج منظمة التكامل لأمريكا الوسطى، كالولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، ستشارك في القمة إلى جانب الدول الأعضاء في منظمة (سيكا)، مبرزا أن المغرب سيحضر القمة كضيف خاص إلى جانب تركيا ونيوزيلندا.

* صحيفة الناس:.

– عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، رفض مقترحا لوزير الداخلية محمد حصاد بفتح نقاش حول دعم القطاع الخاص للحملات الانتخابية، معتبرا أن الأمر يمكن أن يفتح الباب على مصراعيه للعديد من التجاوزات.

– عبد اللطيف وهبي، نائب رئيس مجلس النواب قال، في حديث للجريدة، “أنا ضد تمويل القطاع الخاص للأحزاب، لأن هذا الأخير إذا دخل للأحزاب سيصبح الأمر كارثة سياسية، وسيتحول إلى ما يسمى المتاجرة بالعملية السياسية. القطاع الخاص والشركات لا تمول الأحزاب، بل من يمولها هي الدولة باعتبار أن الأحزاب مؤسسة من مؤسسات الدولة، لهذا أنا ضد أي تمويل من طرف القطاع الخاص والشركات للأحزاب، ضد الأمر نهائيا”.

العلم:.

– الاتحاد العام للصحافيين العرب عبر، في البيان الختامي لاجتماع أمانته العامة بعمان ورام الله، عن تثمينه للجهود الكبيرة التي تبذلها لجنة القدس برئاسة جلالة الملك محمد السادس. واعتبر البيان الختامي، الذي صدر أول أمس، أن ما تقوم به لجنة القدس يندرج ضمن الجهود الحقيقية التي تدعم فعليا القضية الفلسطينية، والقدس بالخصوص.

– الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب تقدم بمقترح قانون بشأن الخدمة المدنية، وذلك من أجل إعادة العمل بهذا النظام. ويروم هذا المقترح التخفيف من حدة البطالة في أوساط خريجي الجامعات والمعاهد العليا وتمكين الخاضعين للخدمة المدنية من فترة تدريب في الإدارات والمؤسسات العمومية وشبه العمومية وتأهيلهم لولوج سوق الشغل.

– جمعية (ترانسبارنسي) المغرب تطالب الحكومة بسحب مشروع إحداث الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها.. حيث أكد المجلس الوطني للجمعية أن هذا المشروع الحكومي يشكل قطيعة حتى مع النسخة التي اقترحتها الحكومة في شتنبر 2012 ونشرت في الموقع الإلكتروني للأمانة العامة للحكومة بتاريخ 3 أكتوبر 2012. وعبر المجلس عن قلقه الشديد بالنظر للتراجع الواضح لهذا المشروع مقارنة مع دستور 2011 والالتزامات الرسمية في ما يخص مهام الهيئة الجديدة واستقلاليتها وفعاليتها وسلطتها في التقصي.

* الخبر:.

– الصراع يحتدم بين الفرق البرلمانية والحكومة حول الصناديق السوداء.. مصدر مسؤول من الأغلبية الحكومية أكد أن التنسيق ما زال جاريا بين الحكومة والفرق البرلمانية من أجل إيجاد صيغة وسط لطريقة إدراج الصناديق السوداء في ميزانية الدولة. ويأتي هذا التنسيق في الوقت الذي تقدمت الفرق البرلمانية بتعديل على القانون التنظيمي للقانون المالي، المرتبط بإدخال الحسابات الخصوصية (الصناديق السوداء) في الميزانية العامة للدولة، والتي أدرجت في القانون خلال التقدم بالتعديلات والتصويت عليه داخل لجنة المالية بمجلس النواب

– بدر الكانوني، الرئيس المدير العام لمجموعة (العمران) قال، أمس الثلاثاء بالرباط، إن حجم الاستثمارات المحققة بالمجموعة برسم سنة 2013 بلغ 6.3 مليار درهم كما تم تسليم 27.873 وحدة سكنية. وأبرز الكانوني، خلال ندوة صحفية، تقوية آليات الرقابة للحفاظ على المال العام وتعزيز الرقابة على مستوى (العمران)، فضلا عن تفعيل الضوابط الخاصة بالتدقيق الداخلي، والتي ستمكن من التحكم في المخاطر المرتبطة بنطاق تدخل المجموعة وتتبع وتنفيذ توصيات أجهزة الرقابة الخارجية.

* الحركة:.

– المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيا أمانو، أكد أن المغرب يعد “شريكا جد هام بالنسبة للوكالة”، خاصة من أجل إرساء تعاون ثلاثي الأطراف. وقال أمانو، في تصريح للصحافة عقب محادثات أجراها أمس الثلاثاء بالرباط مع وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة عبد القادر عمارة، “أنا جد سعيد بالقدوم إلى المغرب الذي يعد شريكا جد هام”، خاصة من أجل إطلاق تعاون ثلاثي الأطراف، موضحا أن “المغرب يتوفر على تجارب جد واسعة”، ومشيدا بالخبرة والتجربة التي راكمتها المملكة “الشريك الهام جدا بالنسبة لنا” منذ عقود.

– الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال قالت، أول أمس الاثنين بمدينة قلعة السراغنة، إن المغرب مدعو إلى اعتماد استراتيجية معقلنة من أجل تدبير موارده المائية التي تشهد تراجعا بسبب توالي فترات الجفاف. وأبرزت الوزيرة، خلال انعقاد الدورة الأولى للمجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لأم الربيع برسم 2014 ، أن هذه الوضعية تتطلب من المغرب تنويع موارده للتزود بالماء وذلك من أجل ضمان “أمنه المائي”.

– المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية سجل زيادة بنسبة 104 في المئة من الشهادات السلبية الممنوحة عبر شبكة الأنترنت، ونسبة 91 في المئة بالنسبة لاستشارة الوثائق القانونية، و47 في المئة لإيداع العلامات، و20 في المئة لاستشارة التقارير. وحسب بلاغ للمكتب، فإن هذا الأخير استقبل 5039 طلب تسجيل للعلامة برسم السنة الجارية مقابل 4785 في نفس الفترة من السنة الماضية، أي بزيادة 5.3 في المئة.

* أوجوردوي لوماروك:.

– مركز مغربي للوساطة يرى النور تحت إشراف بنك المغرب.. المركز المغربي للوساطة البنكية، الذي يعد مؤسسة ذات طابع جمعوي، تم إنشاؤه من قبل المجموعة البنكية تحت إشراف بنك المغرب، باعتباره ضامنا لاستقلالية ونزاهة الوسيط. وتتمثل مهمة المركز في العمل على تسوية الخلافات بين المؤسسات الائتمانية وزبنائها بطرق ودية.

– الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات تمر إلى السرعة القصوى.. فبعد قرارها الأخير بتقاسم البنيات التحتية الخاصة بخدمات الهاتف الثابت، اتخذت الوكالة قرارا جديدا يحدد الطرق الإجرائية لتقاسم البنيات التحتية للشبكات الخاصة بالألياف البصرية. وبذلك، تسعى الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات إلى تفادي وضع الاحتكار الذي كان سائدا في ما يتعلق بشبكة الهاتف الثابت والأنترنت فائق السرعة.

* ليكونوميست:.

– كتلة الأجور: “لا هامش للمناورة”.. 8 ملايير درهم هو المبلغ المرصود من طرف الخزينة العامة للمملكة، كل شهر، لأداء أجور الموظفين. وارتباطا بالناتج الداخلي الخام، يبدو متوسط الأجر في الوظيفة العمومية أعلى مرتين من المستوى العالمي. هي تكلفة ثقيلة، يقول محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية. وفي الوقت ذاته، يظل هامش المناورة محدودا. على أن تحسين هذا الوضع ينبغي أن ينبع أساسا من إرساء تدبير أمثل للموظفين.

– الصين/ المغرب: المغرب يتموقع.. تنويع الشراكات، هي المبدأ الموجه للدبلوماسية المغربية، ولا سيما في مجال الأعمال.. فقد نظم البنك المغربي للتجارة الخارجية، بتعاون مع فرعه “بنك أوف أفريكا”، الدورة الأولى للقاءات حول موضوع الشراكة والاستثمار بين الصين وإفريقيا، وشارك فيها أزيد من 250 مستثمرا ورئيس مقاولة من المغرب والصين وإفريقيا جنوب الصحراء.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

– جلالة الملك محمد السادس أكد، في رسالة موجهة إلى المشاركين في الاحتفالات المخلدة للذكرى ال50 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب والبيرو، حرص جلالته القوي على توطيد العلاقات التي تجمع بين المغرب والبيرو، والارتقاء بها إلى مستوى شراكة متعددة الأبعاد، توطد التعاون جنوب- جنوب، داعيا في هذه الرسالة، التي تلاها وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، كل الفاعلين، حكومة وبرلمانا ومجتمعا مدنيا، لمواصلة وتكثيف الجهود من أجل تدعيم أواصر الصداقة والتعاون بين البلدين، والدفع بها نحو آفاق أوسع.

– في اتجاه مراجعة المنظومة القانونية والتنظيمية لتدبير الموارد البشرية بالجماعات الترابية.. الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، الشرقي اضريس، اعترف، خلال جلسة بمجلس المستشارين خصصت لمناقشة العرض الذي قدمه الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات إدريس جطو مؤخرا أمام البرلمان حول أعمال المحاكم المالية، بوجود بعض جوانب القصور أو الخصاص في المنظومة المؤطرة لأداء الجماعات الترابية، وخاصة في ما يتعلق بوظيفة التخطيط والموارد البشرية والجبايات المحلية والرؤية الاستراتيجية لبعض المرافق العمومية. اضريس أبرز أن الوزارة عملت على اتخاذ مجموعة من الإجراءات بهدف مساعدة ومواكبة الجماعات على إعداد مخططاتها الجماعية للتنمية، من بينها على الخصوص تعبئة غلاف مالي يقدر ب563.6 مليون درهم لمواكبة عملية إعداد هذه المخططات وتقوية قدرات الفاعلين المحليين داخل الجماعات الترابية الصغرى التي لا يتجاوز عدد سكانها 35 ألف نسمة، وتكوين وتقوية قدرات الفاعلين المحليين في مجال منهجية إعداد المخططات الجماعية ب 42 عمالة وإقليم.

* لوبنيون:.

– الخطوط الملكية المغربية سجلت، حتى شهر ماي الماضي، ارتفاعا ملموسا بنسبة 6 في المئة في حركة النقل، وفق ما أفاد به بلاغ للشركة.. البلاغ الذي وزع أول أمس الاثنين على هامش حفل تقديم حصيلتها، أفاد أيضا بأن عائدات نقل المسافرين ارتفعت هي الأخرى بنسبة واحد في المئة، في الوقت الذي عرفت فيه مبيعاتها منذ دجنبر 2013 تغييرات إيجابية.

– المجلس الوطني لحقوق الإنسان شارك، أول أمس الاثنين بجنيف، في ندوة حول موضوع المقاولات وحقوق الإنسان.. وهنو علالي، عضو المجلس، أكدت بالمناسبة، أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان يعمل من أجل ترسيخ مبادئ حقوق الإنسان في المقاولات باعتبارها مرجعية من أجل بلورة مخطط وطني في هذا المجال، مضيفة أن المجلس يتطلع إلى تنظيم أسبوع وطني حول القضاء عل ظاهرة تشغيل الأطفال بالمغرب.

* البيان:.

– الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال قالت، أول أمس الاثنين، إن المغرب مدعو إلى اعتماد استراتيجية معقلنة من أجل تدبير موارده المائية التي تشهد تراجعا بسبب توالي فترات الجفاف. وأبرزت الوزيرة، خلال انعقاد الدورة الأولى للمجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لأم الربيع برسم 2014 ، أن هذه الوضعية تتطلب من المغرب تنويع موارده للتزود بالماء وذلك من أجل ضمان “أمنه المائي”.

‫تعليقات الزوار

2
  • SALAH DAHBI
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 13:04

    حسب جريدة "ليكونوميست" : بوسعيد، وزير المالية يصرح بأن معدل الأجر في الوظيفة العمومية المغربية يفوق بمرتين المعدل العالمي، ومن دون أن يذكر لا المعدل الوطني ولا العالمي. اذن المغرب دولة متقدمة تفوق دول مثل كندا وفرنسا والولايات المتحدة الامريكية و… والتي لا يقل فيها معدل الأجر الشهري في الوظيفة العمومية عن آلاف الدولارات..ما هذا الكلام المجانب للحقيقة؟ على من تضحكون؟ وهل كل هذا التحايل من أجل تبرير عدم تحسين الوضعية المادية لعموم الموظفين الذين تضرروا كثيرا من الزيادات المتتالية والصاروخية في أسعار كل المواد الاستهلاكية والتي بسببها تآكلت أجورهم الهزيلة أصلا؟ ولماذا لا يتم تفعيل السلم المتحرك للأسعار والأجور كما تم الاتفاق على ذلك مع المركزيات النقابية؟

  • abdou
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 16:42

    للارتقاء بالجماعات يجب الاهتمام بالعنصر البشري اي بالموظفين العاملين بها فهناك العديد من المشاكل التي لازال يتخبط فيه هذا الموظف المغلوب عن امره اجرته هي الاضعف بالنسبة لباقي القطاعات الاخرى يجب تسوية وضعية حاملي الشهادات المرتبين في سلاليم لاتليق بمستوياتهم فكيف لمجاز مثله مثل عون مصلحة في نفس السلم .انه لعار على جبين كل المسؤولين على هذاالقطاع.

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 10

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12 4

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس

صوت وصورة
الثلوج تضاعف العزلة بالجبال
الخميس 14 يناير 2021 - 13:58 13

الثلوج تضاعف العزلة بالجبال

صوت وصورة
خسائر الفيضان وصندوق الكوارث
الخميس 14 يناير 2021 - 11:59 5

خسائر الفيضان وصندوق الكوارث

صوت وصورة
حملة على الباعة المتجولين بمراكش
الخميس 14 يناير 2021 - 10:23 26

حملة على الباعة المتجولين بمراكش