عرض حكومي يؤجج الاحتجاج بقطاع العدل

عرض حكومي يؤجج الاحتجاج بقطاع العدل
الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:15

تخوض نقابات العدل منذ أسبوعين إضرابات عن العمل بعد هدنة دامت ثلاثة أشهر على إثر توقيع اتفاق مع الوزارة في فبراير الماضي.


وبررت الجامعة الوطنية لقطاع العدل والنقابة الوطنية للعدل اللتان كانتا سباقتين للإعلان عن الإضراب، سبب التصعيد إلى ما قالت عنه تهريب الملف المطلبي للشغيلة العدلية وإدخاله من جديد إلى نفق التعتيم والغموض تشتم منه رائحة مؤامرة جديدة يتم التهييئ لها لمعاودة سيناريو 10 يوليوز 2008 بإصدار النظام الأساسي لموظفي قطاع العدل في نسخة جديدة دون تغيير في الجوهر وبدون تكلفة مادية، حسب بلاغ النقابة التابعة للكنفدرالية، بينما قالت النقابة العدلية التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب أن هناك توجها داخل وزارة العدل يهدف إلى إفراغ اتفاق فبراير 2011 من جوهره المتمثل في إخراج النظام الأساسي المحفز والمحصن، والإمعان في رفض مقترحات ليس لها أي كلفة مالية، من قبيل الحماية القانونية لموظفي العدل واستقلالية كتابة الضبط.


وحسب مصادر مطلعة فإن الحكومة سبق لها أن شكلت لجنة وزارية مكونة من ممثلين عن وزارة العدل ووزارة تحديث القطاعات العامة ووزارة المالية، حُدد لها هدف إيجاد حل عاجل من خلال تنفيذ ما تم الاتفاق حوله بين وزارة العدل ونقابات القطاع في فبراير الماضي.


وعقدت هذه اللجنة عددا من اللقاءات لم تُشرك فيها التمثيليات النقابية، وماتزال اللجنة المذكورة تشتغل رغم تجاوزها للجدولة الزمنية المحددة لها بموجب اتفاق فبراير 2011، وحسب المصادر نفسها فإن العرض الذي أصبح جاهزا ومتفقا حوله بين ممثلي الوزارات المعنية يتضمن تحويل ما يسمى في قطاع العدل بتعويضات الحساب الخاص التي كان مقررا أن يستفيد منها موظفو القطاع كل ستة أشهر، إلى الراتب الشهري و توزيعها على أشهر السنة، وتبلغ قيمة التعويضات المشار إليها حوالي 25 مليون درهم كان من المفترض أن يستفيد منها أكثر من 12 ألف موظف بالقطاع على قسطين في السنة، والتي تم ضخها بموجب قانون المالية لسنة 2011 في وعاء الحساب الخاص بوزارة العدل، ستحتسب ابتداء من يوليوز 2011 في الراتب الشهري للموظفينن وستكون ما بين 800 درهم و2700 درهم من دون احتساب 600 درهم التي أقرتها الحكومة لجميع موظفي القطاعات العمومية بموجب اتفقا 26 أبريل 2011 المتعلق بالحوار الاجتماعي.


وذكرت مصادر “هسبريس” أن التعويضات سيتم توزيعها بحسب الفئات، حيث سيستفيد المرتبون في السلم الخامس من 800 درهم، والسلم السادس من 900 درهم، والسلم الثامن 1150 درهم والسلم التاسع 1300 درهم والسلم العاشر 1500 درهم والسلم الحادي عشر 2200 درهم، وخارج السلم 2900 درهم.


وفيما يتعلق بالترقية تم الاكتفاء في عرض وزارة العدل بخمس سنوات للترقية بالمباراة عوض ست سنوات، وتسع سنوات للترقية بالاختيار عوض عشر سنوات، بينما تم اقتراح تخفيض سنوات الانتظار من أربع سنوات إلى ثلاث سنوات. كما رفعت نسبة الحصيص إلى 35 في المائة عوض 33 في المائة، ووافقت اللجنة التي أعدت العرض أيضا على حذف السلم السابع بقطاع العدل.


وعن رأيه في هذا العرض قال ابلقاسم المعتصم عضو المكتب الوطني للجامعة الوطنية لقطاع العدل وعضو لجنة الحوار مع وزارة العدل إن العرض لم يُقدَّم بعد من قبل الجهات المسؤولة إلى النقابات بشكل رسمي، وأن كل ما يتم نقاشه بين موظفي العدل هو مجرد تسريبات عن اللجنة التي أعدت العرض، مؤكدا في تصريح لـ”هسبريس” أن ما تضمنه العرض المذكور لم يرقَ إلى تطلعات موظفات وموظفي قطاع العدل خاصة هيئة كتابة الضبط، معتبرا أن هناك مؤشرات غامضة في العرض تتعلق أساسا بإخضاع هذه الزيادة للضرائب بعد أن كانت معفية منها بموجب مرسوم الحساب الخاص، وأيضا لكونها تعمق التفاوت بين الفئات حسب المتحدث، وأضاف المعتصم أن هناك مطالب تقدمت بها نقابته لا تحتاج إلى أية كلفة مالية بقدر ما تحتاج إلى ما قال عنه إرادة حقيقية في إصلاح هيئة كتابة الضبط، ومن هذه المطالب إقرار استقلالية هيئة كتابة الضبط وفق ما هو معمول به في عدد من الدول، ولم يتطرق إليها عرض الحكومة.


يشار إلى أن عددا من محاكم المملكة شهدت شللا تاما خلال الأسبوع الماضي بسبب احتجاج موظفي العدل، ومن المتوقع أن تغلق المحاكم أبوابها بسبب إعلان ثلاث نقابات في القطاع عن إضراب جديد أيام 24 و25 و26 ماي 2011، كما ستنظم نقابات العدل وقفات احتجاجية أمام عدد من المحاكم، في الوقت الذي ما يزال فيه محمد الناصري وزير العدل خارج أرض الوطن منذ عدة أيام.

‫تعليقات الزوار

13
  • عاد
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:31

    والخاسر الواحد هو المواطن الميكين اين هو حقوق الانسان ؟اين هو اصلاح القضاء ؟ هناك ملفات لاتتطلب مدتها شهرين وصلت مدتها ازيد من سنة الله الى هذا منكر .

  • saitma
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:35

    الى عطاك العاطي… والله مانا حاسدينكم على معطى مولانا يغير ننصحكم ضمنو هاد الخير بعد فجيوبكم وعاكب داك طالبوا بالنظام اللي بغيتوا.
    دون احتساب 600 درهم التي أقرتها الحكومة لجميع موظفي القطاعات العمومية
    سيستفيد المرتبون في السلم الخامس من 800 درهم، والسلم السادس من 900 درهم، والسلم الثامن 1150 درهم والسلم التاسع 1300 درهم والسلم العاشر 1500 درهم والسلم الحادي عشر 2200 درهم، وخارج السلم 2900 درهم

  • حميدو
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:33

    والله اخوتي الا حشوما على حكومة عباس الفاشي،هدوك تعداو على المواطن المغربي وعلى موظفي وزارة العدل وعلى السادة القضاة الاجلاء اللي نساوهم وكذبوا عليهم وعلى المغاربة كاملين،ولكن ماشي غريب على سي عبيبيس ورباعتوا،واش نسينا عقدة النجاة..النظال الخوت راه كولشي عاق بهم

  • كاتب ضبط ممتاز
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:37

    الحكومة تحاول ربح مزيد من الوقت، إلى ان يحين وقت الانتخابات والتعديلات الدستورية، ويبدأ الملف من نقطة الصفر مرة أخرى، وبالتالي تكون فكرة اصلاح القضاء عبارة عن سراب تسعى أياد خفية دون الوصول اليه

  • شاهد على الواقع؟؟
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:39

    بسم الله الرحمان الرحيم طلب الحق من الواجب. ولكن المواطن يطلب حقه في النزاهة في العمل؟ قصتي هي قضية بيني وبين عامل كعون قضائي خاص. في قضية جنحيةبالمحكمة؟وامام القضاء لاحض المحامي والقاضي نقص الاوراق المعتمد عليهامن الملف وهنا راى لنا تلاعبا في الملف؟فاين النزاهة ياصحاب كتابة الضبط؟؟وجهة نضري هي ان تعمل كتابة الضبط كل الملفات في الحسوب حتى لا يصل لها ايادي الاعوان القضائيين منعدمين الضمير ويقلبون الباطل مكان الحق ويفبركون المشاكل للقضاةوللاضناءوللقضاءعامة؟؟؟؟؟

  • محمد فارس
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:25

    اين العدل ياوزير العدل هذا متقاعد مجاز لمدة عشرين سنة عمل في كتابة الضبط لمدة اربعين سنة، واحيل على التقاعد محروما من ابسط حقوقه، نحن لاننتظر الانصاف الا من الله وكل ما يقع من فتن تتحملون وزره يوم العرض على الله.

  • محمدوا
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:41

    بعد الإهانة التي لحقت بسكان خنيفرة جراء الشعارات الهدامة التي رددها مرتزقة أثناء مظاهرة 22 ماي ، قرر بعض الغيورين على وطنهم تشكيل لجان للتصدي للشعارات الجارحة واللآ أخلاقية والتنكيل بمردديها.فهل سيعم هذا الإجراء جميع المدن المغربية ؟

  • سعد موظف
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:23

    لاتكثر الارقام و قل:قالوا يمكن ان تكون بعض الزيادات; لانه متى سمعتم عن حذف السلاليم من:1 الى 4 ولازلنا الى حد الان في هذه السلاليم في اكادر.ارجو النشر يا هيسبريس وتاكدوا اكادير غير بعيد.

  • مواطن
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:29

    عن أي اصلاح قضائي يتحدثون فهل سنصلح الحاضر ام سنصلح التراكمات ام ام بدأت أفكر ان اتنازل عن دعوة قضائية لا زالت تراوح مكانها فالحق عند الله , والله يعفو علينا من المحاكم ديال بلادنا ولهلا اوصل شي واحد ليها فليس من السهل ان تأخد حقك اليوم !!!!
    لا صحة لا قضاء لا تعليم ويبقى المواطن الخاسر الاكبر
    رحم الله من قال المشكل ليس في القوانين ,المشكل فلي غادي اطبقها

  • مغربي ضد الظلم
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:27

    أقترح أن تشطب وزارة العدل من جهاز الدولة.ونعود للحكامة العرفية أو نستوردوزيرا للعدل وقضاة من دولة أوروبة على غرار (( ليدك ))

  • tmlallay
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:19

    إن الحديث عن إصلاح القضاء يعتبر حالياخارج عن النطاق الذي حدده جلالة الملك في خطاباته الأخيرة المتتالية عن القضاء وضرورة إصلاحه. لأن الأمر ببساطة يتجاوز رغبة الغيورين على هذا البلد الأمين، ولأن اللوبيات التي تستفيد من الفساد الذي يمخر الدولة لن تسمح بإصلاح القضاء، لأن همها الوحيد هو خلق جو الأمن والاطمئنان للخارجين عن القانون، فليس غريبا أن يرسل قائد المقاطعة إلى عمله وهو يتوفر على سيارة وسكن، وهاتف ، و….،و…..إلخ بلا مانكمل، بينما يرسل القاضي إلى عمله مگجفا في حافلة الستيام وأول ما يبحث عنه هو السمسار وما أدراك ما السمسار إذا ما علم أن من يبحث له عن منزل هو قاض.
    أما الحديث عن كتاب الضبط المساكين فإني أخشى أن يحدث لهم في نظامهم الأساساي الذي ينتظرونه بفارغ الصبر، ما سبق أن حدث لهم عقب الخطاب الملكي 2003 بأگادير، وأن يلتف اللوبي الذي يسير وزارة العدل على مطالبهم المشروعة، ويتم إخراج نظام أساسي(غير محفز ماديا)يجعلهم خارج الوظيفة العمومية، بينما الشيء الذي يعني بأنهم غير محصنين أثناء حدوث الخطأ المهني.

  • رضوان
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:21

    الى الامام يا جامعة حتى تحقيق جميع مطالبنا العادلة والمشروعة.

  • Chikhna
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 23:17

    لماذا لانعطي صاحب السلم5 تعويض 2900 درهم ونعطي لخارج الاطار تعويض800 لان كل اعباء العمل تقع على عاتق الصغير الكبير لايحرر و,,,,,,,,,,,,,,,,,,

صوت وصورة
البوزيدي وتقنين القنب الهندي
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 22:06

البوزيدي وتقنين القنب الهندي

صوت وصورة
أسباب إيقاف الحق في المعاش
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:27

أسباب إيقاف الحق في المعاش

صوت وصورة
متضررون من فيضانات تطوان
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 18:58

متضررون من فيضانات تطوان

صوت وصورة
مستجدات محاكمة الريسوني
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 17:40

مستجدات محاكمة الريسوني

صوت وصورة
اعتصام أطر الإدارة التربوية
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 16:31

اعتصام أطر الإدارة التربوية

صوت وصورة
أزمة فناني الأطلس المتوسط
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:27

أزمة فناني الأطلس المتوسط