عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم
السبت 25 يناير 2014 - 11:54

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم السبت..

* العلم:

– المركزيات النقابية الأكثر تهدد بالتصعيد ضد المساس بمكتسبات التقاعد وكافة الحقوق والحريات وإضراب عام يلوح في الأفق للرد على تجاوزات الحكومة المستمرة.

– جمعيات متخوفة من انعكاسات اتفاق التبادل الحر بين المغرب والاتحاد الأوروبي على قطاع الصحةº حيث اعتبرت كل الجمعية المغربية لحقوق الإنسان والائتلاف من أجل الحق في الصحة بالمغرب وجمعية محاربة السيدا وجمعية تقوية استجابة المجتمع للعلاج والوقاية من فيروس السيدا أن عدم الإعلان عن بنود الاتفاقية قد يحرم المواطنين من الأدوية الجنيسة.

– عبد الله البقالي، عضو الفريق الاستقلالي لوحدة والعادلية بمجلس النواب، يقول “التأخر في إخراج القانون التنظيمي والحكومة اقتصرت على مضامين المجلس الدستوري ولم تكلف نفسها عناء الاجتهاد والبحث في الدراسات المقارنة لإعطاء هذا الارتقاء الدستوري بعده الحقيقي”º وذلك خلال المناقشة العامة للتصويت على مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمحكمة الدستورية.

* الأحداث المغربية:

– أرقام المندوب السامي للتخطيط محمد الحليمي حول أزمة الاقتصاد تثير سخط الحكومةº والوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا يقول “حين يعود ابن كيران من منتدى دافوس سنتخذ إجراءات في حق الحليمي”.

– خلافات الوزراء تؤجل المصادقة على قانون الحق في الولوج إلى المعلومة.. حيث اضطرت الحكومة مرة أخرى إلى تأجيل المصادقة على مشروع القانون رقم 13-31 المتعلق بتقنين الحق في الوصول إلى المعلومة، ومصادر تقول إنه كان هناك شبه اتفاق على أن المشروع بصيغته الحالية لا يحظى بموافقة الجميع.

– الحكومة تطرق أبواب النقابات لاحتواء التصعيد الاجتماعي بعدما دخلت المركزيات النقابية خلال الأسبوع الجاري في تنسيق مشترك للرد على وصفة ابن كيران لإصلاح التقاعد وقرار حكومته الأخير المتمثل في إلغاء الدعم عن البنزين والفيول. أولى اللقاء بين الحكومة والنقابات في انتظار أخرى مرتقبة خلال الأسبوع المقبل كانت يوم الأربعاء المقبل.

* أخبار اليوم المغربية:

– ابن كيران يرفض مشروع مبديع.. حيث لم يصادق المجلس الحكومي، خلال اجتماعه الأسبوعي الأخير الذي عقد الخميس الماضي، على مشروع القانون حول الحق في الوصول إلى المعلومة الذي قدمه وزير الوظيفة العمومية محمد مبديع بسبب انتقادات قوية وجهت إلى المشروع داخل المجلس الحكومي. ابن كيران طلب تشكيل لجنة تعكف على مراجعة مشروع القانون على أن تقدم أعمالها في أجل لا يتعدى شهرا واحد.

– محمد الوفا وأحمد الحليمي وجها لوجه حول توقعات الاقتصاد المغربي.. محمد الوفا يقول إن “توقعات المندوبية السامية للتخطيط تأتي دائما خاطئة”، موضحا أن “الحليمي يعتمد نموذجا اقتصاديا متجاوزا ويعتمد على فرضيات متجاوزة” وأحمد الحليمي يقول “لا نحارب حكومة ابن كيران وأرقامنا كلها علمية”.

– العربي بن الشيخ، المدير العام لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، يسعى إلى تكوين 370 ألف متدرب جديد في أفق سنة 2015º حسب ما تضمنته معطيات صادرة عن مكتب التكوين المهني، والتي كشفت أن المكتب يطمح إلى إقامة 62 مؤسسة تكوينية جديدة بحلول سنة 2017.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إن الوحدة النقابية ضرورة حتمية لمواجهة القرارات اللاشعبية للحكومة وذلك في كلمة خلال المؤتمر الاندماجي بين النقابة الديموقراطية للثقافة والمكتب الوطني الموحد للثقافة والذي عقد أمس بالرباط.

– تفكيك شبكة منظمة لحوادث السير الوهمية بخنيفرة تضم دركيا ومحاميا وأطباء ووسطاء وهميين.. مصادر الجريدة تقول إن الفضيحة تفجرت فور تكشف تورط دركي بخنيفرة في تسهيل وتدبير قضايا الحوادث الوهمية التي يشهد بوقوعها والقيام بإنجاز محاضر مفبركة.

– قرارات ابن كيران الانفرادية حول التقاعد توحد ثلاث مركزيات نقابية ضده.. حيث عقدت الفدرالية الديموقراطية للشغل والكونفدرالية الديموقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل اجتماعا لمواجهة السياسات “اللاديموقراطية واللاشعبية” للحكومة الحاليةº حسب ما تضمنه بيان صدر إثر لقاء عقد أول أمس.

*صحيفة الناس:

– الوزير المكلف بالشؤون العامة محمد الوفا يهاجم الحليمي ب”ضوء أخضر” من عبد الإله بن كيران ويقول “أرقامك من القرون الوسطى وتضر بالمغرب”، وذلك في برنامج على محطة “أصوات”º والمندوب السامي للتخطيط يقول “لن أرد على الوفا”.

– المغرب يعزز التنسيق الأمني مع شركائه الإفريقيين والدوليين.. الدورة الخامسة من منتدى مراكش للأمن يتدارس قضايا الإرهاب والجريمة العابرة للقارات والتحديات الأمنيةº وناصر بوريطة، الكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، يقول إن المغرب يعتمد في مقاربته في مقاربته على دور المنظمات الإقليمية كمنظمة غرب إفريقيا واتحاد المغرب العربي ومنظمة وسط إفريقيا.

– ملف التقاعد يوحد “رفاق الأمس”: الأموي ومخاريق والعزوزي يعقدون ندوة صحفية للرد على الحكومة. حيث احتضن مقر هيئة المحامين في الدار البيضاء، أول أمس، لقاء تشاوريا جمع أعضاء من المكتب المكاتب التنفيذية للفدرالية الديموقراطية للشغل والكونفدرالية الديموقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل وأعضاء لجنها الإدارية. ومصادر تقول إن اللقاء سيمهد الطريق لاجتماع من المرتقب أن ينعقد يوم الأربعاء أو الخميس المقبلين بين الأموي ومخاريق والعزوزي.

* المساء:

– فضيحة.. “الكنوبس” يتهم المصحات الخاصة باللجوء إلى العمليات القيصرية بهدف الربح: مسؤول بالصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي قال إن الصندوق أنجز دراسة حول نفقات الولادة فتبين أن نسبة لجوء المصحات الخاصة للعمليات القيصرية بلغت 58 في المئة مقابل 20 في المئة فقط للقطاع العام. وأشار إلى نموذج صارخ للجوء المفرط للمصحات الخاصة للعمليات القيصرية يتمثل في مصحة خاصة الرباط بلغت نسبة اللجوء إلى العمليات القيصرية فيها سنة 2011 حوالي 77 في المئة، وهي نسبة عالية للغاية مقارنة مع توصيات منظمة الصحة العالمية التي حددت نسبة اللجوء إلى هذه العمليات في 15 في المئة بسبب العواقب الصحية المترتبة عنها.

– القضاة ينتظرون حركة تنقيلات واسعة ستهم المدن الكبرى: مصدر مطلع ذكر أن المجلس الأعلى للقضاء يستعد للموافقة على حركة انتقالية واسعة، إذ سيجري ترقية وكلاء للملك لشغل مناصب وكلاء عامين بالعديد من المحاكم. فيما ينكب قضاة المجلس خلال الأيام القادمة على البت فيما تبقى من التنقيلات وطلبات التمديد للذين بلغوا سن التقاعد، في حين ستتم إحالة قضاة معروفين على التقاعد بعد أن استفادوا من التمديد.

– تقرير حقوقي يرسم صورة قاتمة عن الصحة العقلية بالمغرب: التقرير الذي تم تقديمه خلال لقاء نظمته اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان أول أمس الخميس بالمستشفى الإقليمي بإنزكان، كشف عن مجموعة من الحقائق الصادمة، المتمثلة أساسا في التوزيع الجغرافي غير المتكافئ للمؤسسات الاستشفائية التي تتركز أساسا في محور الدار البيضاء الرباط، فضلا عن كون البنيات التحتية المتوفرة أصبحت غير كافية، في حين تتعرض مؤسسات أخرى للإهمال رغم كونها حديثة البناء.

* الصباح:

– محمد بوسعيد: متأكد من أرقام وزارتي. وزير الاقتصاد والمالية قال، تعليقا على الأرقام التي أعلنت عنها المندوبية السامية للتخطيط، إن وزارة الاقتصاد والمالية هي التي تنتج المعطيات الإحصائية، مضيفا، في تصريح للجريدة، أنه متأكد من الأرقام التي قدمتها وزارته بخصوص الأداء الاقتصادي خلال السنة الماضية، كما أن توقعاتها بخصوص الأداء المرتقب، خلال السنة الجارية، يعتبر الأكثر واقعية.

– رفع الدعم عن المحروقات يوحد النقابات..ففي سابقة، انضم الاتحاد المغربي للشغل إلى جبهة التنسيق المشترك إلى جانب كل من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل. وعبرت المركزيات الثلاث، في بلاغ مشترك، عن رفضها المطلق للقرارات الحكومية الانفرادية الخاصة بأنظمة التقاعد التي تسعى الحكومة من خلالها أن تفرض على الأجراء “أن يشتغلوا أكثر ويساهموا أكثر من أجل معاش أقل”.

– ادريس الأزمي: دعم البوتان مستمر. الوزير المكلف بالميزانية نفى، في تصريح للجريدة، وجود أي نية لدى الحكومة لرفع الدعم عن مادة البوتان في الوقت الحاضر، مؤكدا أن هذا القرار غير وارد.

* بيان اليوم:

– الحكومة تفند أرقام لحليمي وتتوقع نسبة نمو في 4 في المئة: وزارة الاقتصاد والمالية توقعت أن يصل معدل نمو الاقتصاد الوطني إلى 4 في المئة، وذلك على أساس موسم فلاحي متوسط، الأمر الذي سيمكن من استقرار معدل البطالة في 9 في المئة.

– منذ انطلاق عملية تسوية أوضاع المهاجرين غير القانونيين في مستهل يناير الجاري: مكاتب اللاجئين بالمغرب تلقت الآلاف من طلبات الإقامة. وأنس بيرو، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، قال، خلال لقاء أول أمس الخميس، إن عملية تسوية وضعية الأجانب غير القانونيين بالمغرب تجري في “ظروف جيدة”

* الصحراء المغربية:

– رفع سن التقاعد.. حلم الحكومة وكابوس النقابات والعموم: ثلاث مركزيات نقابية (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل) أعلنت، في بيان مشترك، عن رفضها “المطلق للقرارات الحكومية الانفرادية”، الخاصة بأنظمة التقاعد، معتبرة أن الحكومة تسعى لأن “تفرض على الأجراء أن يشتغلوا أكثر ويساهموا أكثر من أجل معاش أقل”.

– الحكومة تؤجل البت في مشروع قانون الحق في الحصول على المعلومة: مجلس الحكومة قرر، أول أمس الخميس، تأجيل البت في مشروع القانون المتعلق بالحق في الحصول على المعلومة، في نسخته الثالثة، إلى غاية الشهر المقبل. وأعلن تشكيل لجنة بين وزارية يعهد إليها بدراسة القانون إلى حين ذلك.

– وزارة الاقتصاد والمالية: معدل النمو برسم 2014 سيبقى في حدود 4 في المئة. الوزارة أفادت، في بلاغ، بأنه من شأن هذه النسبة أن تمكن من استقرار معدل البطالة في مستواه الحالي، أي 9 في المئة.

* العاصمة بوست:

– الاتحاد العام للشغالين بالمغرب ينتقد “تفكك” صناديق التقاعد: لحسن الحنصالي، عضو المكتب التنفيذي للاتحاد، انتقد، في لقاء بالرباط أمس الجمعة، ما اعتبره تدبيرا عشوائيا لملف صناديق التقاعد، وهو ما يعكس في نظره الأوضاع التي آلت إليها مختلف الصناديق، ولا سيما الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. كما توقف عند غياب الانسجام بين مختلف الصناديق وآثار الاختلالات التي تعاني منها على مدخراتها المالية.

* الحركة:

– في بيان صادر عن المكتب السياسي للحركة الشعبية: الحركة تشيد بدور المغرب بقيادة جلالة الملك، رئيس لجنة القدس، لفائدة القضية الفلسطينية. كما عبر البيان عن رفض الحزب لظاهرة التهجم الجسدي أو اللفظي على أشخاص أو جماعات بسبب مهامهم الحكومية أو انتمائهم العرقي أو القبلي أو نضالهم السياسي، وأدان ظاهرة التكفير وإباحة دم كل من عبر عن مواقف أو مبادئ لا تروق البعض.

– والي أمن العيون أعلن أن الفرقة الجنائية التابعة لولاية أمن العيون تمكنت، مساء يوم الأربعاء الماضي، من تحديد هوية مجموعة من المتورطين في أحداث الشغب التي شهدتها العيون خلال شهري ماي 2013 ويناير 2014. وأضاف، في تصريح للصحافة أول أمس الخميس، أنه تم القبض على المشتبه في تورطه في أحداث الشغب وتحديد هوية شركائه.

– عجز الميزانية لسنة 2013 بلغ حوالي 5,4 في المئة: الوزير المكلف بالميزانية ادريس الأزمي قال، في أعقاب اجتماع مجلس الحكومة أول أمس الخميس، إن عجز الميزانية لسنة 2013 جاء مطابقا للتوقعات وبلغ ما يناهز 5,4 في المئة من الناتج الداخلي الخام، مقابل 7,3 في المئة برسم 2012.

* الخبر:

– الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط “يوبخ” قياديين استقلاليين محسوبين على تيار “بلا هوادة” بعد جره أمام القضاء.. حيث أصدرت اللجنة الوطنية للتحكيم والتأديب التابعة لحزب الاستقلال، في بلاغ لها أمس الجمعة، قرارين يقضيان بمؤاخذة علال مهنين و هشام العبدلاوي باقترافهما مخالفة الإضرار بمصالح الحزب وعدم الانضباط لمقرراته.

– أنظمة التقاعد تشعل النار بين الحكومة والمركزيات النقابية، وثلاث نقابات تجتمع لأول مرة لمواجهة قرارات ابن كيران، ويتعلق الأمر بالفدرالية الديموقراطية للشغل والكونفدرالية الديموقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل التي أصدرت بلاغا مشتركا عبرت فيه عن رفضها المطلق للقرارات التي تتخذها الحكومة ولاسيما القرارات التي تتعلق بأنظمة التقاعد.

* البيان:

– الجولة الثالثة من المفاوضات لإبرام اتفاق للتبادل الحر الشامل والمعمق بين المغرب والاتحاد الأوروبي أنهت أشغالها أمس الجمعة بعد خمسة أيام من المفاوضات. والمفاوضون المغاربة يفضلون انتظار التقرير النهائي وتحديد التزامات الطرفين قبل الفصل في خلاصات هذه الجولة الثالثة.

– الحكم في قضية الخادمة فاطم التي توفيت في مارس 2013 بأكادير بعد معاناتها من مضاعفات الحروق التي تسببت فيها مشغلتها. العدالة قالت كلمتها، أول أمس الخميس، بالمحكمة الابتدائية بأكادير وحكمت على المتهمة الرئيسية ب 20 سنة سجنا نافذا.

– مساعدة الولايات المتحدة لتمويل مشاريع بالأقاليم الجنوبية: “تصويت الثقة” للمخطط المغربي. مساعدة الولايات المتحدة الموجهة لتمويل مشاريع التنمية في الأقاليم الجنوبية التي صادق عليها الرئيس الأمريكي باراك أوباما تعد بمثابة “تصويت ثقة” على المخطط المغربي لمنح الأقاليم الجنوبية حكما ذاتيا تحت السيادة المغربية.. وفق ما جاء في الجريدة الأمريكية المتخصصة في التشريع “سي كيو رول كول”.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– الحكومة تعمق تشاوراها مع المجتمع المدني.. فبموازاة مع تفعيل عملية تقنين وضعية المهاجرين في وضعية غير شرعية بالمغرب، أطلقت الوزارة المكلفة بشؤون الهجرة مشاورات مع المنظمات غير الحكومية بهدف دعوتهم إلى إعداد تقارير في غضون شهر ستشكل أرضية لثلاث مشاريع قوانين. يتعلق الأول بمشروع قانون حول الهجرة، فيما يهتم الثاني بالاتجار في البشر فيما يعالج الثالث بوضعية المهاجرين في المغرب.

* ليبيراسيون:

– الجبهة الاجتماعية ضد حكومة ابن كيران تتشكل.. ففي كلمة خلال المؤتمر الاندماجي بين النقابة الديموقراطية للثقافة والمكتب الوطني الموحد للثقافة والذي عقد أمس بالرباط، دعا الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر إلى مقاربة اجتماعية تعتمد التنسيق بين المركزيات النقابية وتوحيد الجهود في مواجهة القرارات “اللاشعبية” للحكومة

‫تعليقات الزوار

5
  • سي أحمد
    السبت 25 يناير 2014 - 15:28

    صناديق التقاعد التي ظلت نائمة لعقود عديدة ،دبت فيها حركة غير عادية لتوقظها من سباتها.
    استغلت الحكومة والنقابات هذه الفرصة ليتحرك كل حسب تطلعاته واستنتاجاته ،لمواجهة هذه الوضعية الحرجة التي باتت تعرفها هذه الصناديق.
    المرجح أن اقتراحات الحكومة تسيرفي اتجاه ما يجري في دول أوربية كفرنسا واسبانيا وغيرهما.
    أما النقابات فتحاول أن تنزل بثقلها لعدم المساس بالقدرة الشرائيةللمواطنين.
    في النهاية سيجلس الكل حول طاولة الحوار وسيتم الاتفاق "كالعادة"على مبدا لاضررولاضرار.

  • loubari
    السبت 25 يناير 2014 - 15:33

    – جمعيات متخوفة من انعكاسات اتفاق التبادل الحر بين المغرب والاتحاد الأوروبي على قطاع الصحةº حيث اعتبرت كل الجمعية المغربية لحقوق الإنسان والائتلاف من أجل الحق في الصحة بالمغرب وجمعية محاربة السيدا وجمعية تقوية استجابة المجتمع للعلاج والوقاية من فيروس السيدا أن عدم الإعلان عن بنود الاتفاقية قد يحرم المواطنين من الأدوية الجنيسة.

  • عبده/الرباط/ للمتقاعدين
    السبت 25 يناير 2014 - 17:44

    لقد لاحظت ان راتب معاشي لشهر يناير الجاري قد اقتطع منه الصندوق المغربي للتقاعد ظلما و عدوانا مبلغا مهما دون علمي و دون اي مبرر لدلك و قد قرات في جريدة العلم ليوم الجمعة 24 ينايرما يلي: الاتحاد العام للشغالين يشجب بشدة الاقتطاعات من رواتب المتقاعدين = قرارات لاشعبية تساهم في خلخلةالاستقرار الاجتماعي.حيث تاكدت بان هده الاقتطاعات هي اقتطاعات ممنهجة ينهجها ص م ت ضد المتقاعدين الدين لا حول لهم ولا قوة و لا من يدافع عنهم.و لدلك اطلب من جميع المتقاعدين الدين مسهم هدا الاجراء ان يعلنوا عن دلك بواسطة هدا المنبر المحترم مع التفكير في مقاضاة ص م تCMRبسبب هدا التصرف التحكمي في معاشات ليس له الحق بتاتا في تغييرها اللهم الا الى الاحسن اما الاقتطاع منها فهو امر غير مقبول و غير منطقي و ادا كان للصندوق م ت مشاكل مالية فليبحث عن حلها مع وزارة المالية كي تضخ فيه بعضا من ملياراتها بعيدا عن جيوب المتقاعدين البؤساء و نرجو من السيد شباط بصفتة النقابية و باقي النقابات الشريفة ان يقفوا حجر عثرة في وجه ص م ت و الحكومة حتى يعود الحق الى نصابه و تعود المبالغ المنهوبة من طرف ص م ت الى اصحابها المتقاعدين

  • محمد
    السبت 25 يناير 2014 - 18:32

    الحكومة تسعى لأن "تفرض على الأجراء أن يشتغلوا أكثر ويساهموا أكثر من أجل معاش أقل".
    والله إنه لمنكر .كل كا بناه الآخرون جاء بنكيران لهدمه ،فبعد أن أصبح المتقاعد يحصل على تقاعد مشرف نجاء هذا الرجل ورد ليرد عقارب الساعة إلى الوراء .كيف يعقل أن زميلا لي سيحال على التقاعد نهاية شهر دجنبر القادم سيحصل على أكثر من الراتب الذي يحصل عليه الآن إسوة بمن سبقوه من زملائي الذين منهم من زاد راتبه بالسدس تقريبا ،بينما أنا الذي كنت سأحال بعده بأسبوع سأضطرإلى العمل أكثر منه بسنتين وساؤدي عن هاتين السنتين يزيادة في نسبة الاقتطاع ثم في الأخير لن أحصل ولو على راتبي الحالي فبالاحرى الزيادة فيه ،وساكون قد قضيت في الخدمة 41 سنة ونيف .أليس هذا ظلما يا بنكيران ؟أنؤدي نحن ما نهبه الآخرون !

  • med
    السبت 25 يناير 2014 - 20:05

    يعد المساس بحقوق ومكتسبات المتقاعدين ظلم وعدوان في زمن بنكران وحكومته الذي اراد ان يملء صناديق التقاعد المثقوبة من جيوب المتقاعدين المساكين الضعاف الزيادة في السن الزيادة في الاقتطاعات والنقص من الاجر عجبا من هذه المعادلة الغريبة في عهد حكومة المصباح الذي على اثرها سينطفئ باذن الله

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 4

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 26

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 31

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز