عرض لأبرز الأسبوعيات الفرنكوفونية في المغرب

عرض لأبرز الأسبوعيات الفرنكوفونية في المغرب
السبت 18 فبراير 2017 - 17:50

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الأسبوعية ..

* لافي إيكو:

– جرى تبسيط قرابة 30 مسطرة إدارية بهدف تسهيل الإجراءات المتعلقة بمسار المقاولة وعلاقة العمال بالدولة. من الناحية النظرية، يتعين أن يترجم ذلك عبر تقليص عدد الوثائق المقدمة، وآجال المعالجة والتكاليف. لكن في الممارسة لا يتم احترام هذه المساطر من قبل كافة الإدارات. وبالنسبة للخبراء فقد أضحى تفعيل فرض تطبيق هذه الاجراءات أمرا ضروريا.

* فينانس نيوز إيبدو:

– أفاد وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، خلال ندوة حول هيئات التوظيف الجماعي العقاري، أنه بعد التصويت السنة الماضية على القانون 14/70 المحدث لهيئات التوظيف الجماعي العقاري، لم يتبقي سوى إصدار مرسوم الذي هو في طور الاعداد ودوريات التطبيق، مشيرا إلى إمكانية انطلاق هذا النشاط في صيف 2017. كما أشار الوزير إلى أن دراسة أظهرت أن مخزون الأصول العقارية المحتملة في سوق هيئات التوظيف الجماعي العقاري تصل إلى 200 مليار درهم.

* شالانج :

– يبدو أن إدارة الضرائب، وفي إطار “الحوار الضريبي”، عملت على تكريس التشاور كمنهج رئيسي مع الملزمين. هذه المرة، مؤسسات الائتمان جلست على الطاولة مع إدارة الضرائب لتوضيح بعض الجوانب الضريبية التي غالبا ما تؤدي إلى نزاعات بشكل متكرر. وفي مواجهة هذا الأمر ، أصدرت إدارة الضرائب مذكرة من أجل تقليص النزاعات وإرساء مناخ الثقة المتبادلة مع هذه الفئة من الملزمين بالضريبة.

* لوبسرفاتور المغرب وإفريقيا:

– ينسى السياسيون أن البلاد ونسيجها الاقتصادي يدفع غاليا ثمن “البلوكاج” الحالي في تشكيل الحكومة. حيث أن آثار ذلك على الاقتصاد ستستمر بالرغم من تشكيل حكومة جديدة في الأخير. وأشار الخبراء والفاعلون الخواص إلى أن الاستثمار متوقف، وأن التأخر في الأداء يضغط على خزينة المقاولات ويؤدي إلى حالة الانتظار في الصفقات العمومية.

* لوتون:

– سيتمكن الاقتصاد الوطني مع نهاية 2017 من تحقيق معدل نمو يقدر ب 3.6 في المائة. هذا ما كشف عنه مؤخرا المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي علمي، والذي كان قد قدم في بداية السنة المالية لمحة شاملة حول آفاق الاقتصاد الوطني لهذه السنة مع التذكير بأبرز المحطات التي ميزت السنة المالية 2016.

* ماروك إيبدو:

– مديونية المغرب تواصل ارتفاعها. ففي الوقت الذي عرفت فيه المديونية، مع متم 2016، تسجيل رقم قياسي بلغ 330 مليار درهم، أي ما يعادل 32 مليار أورو، فإن المغرب يستعد من جديد للاقتراض من الأسواق المالية الدولية. والمبلغ المستهدف بالاقتراض هو مليار دولار، وهو مبلغ مهم سيزيد من رفع من المديونية.

* تيل كيل:

– من سيحصل على لا سامير ؟ وبأي ثمن ؟ سؤالان يشغلان عمال المقاولة ودائنيها وعلى رأسهم الدولة. ويمكن أن يأتي الحل من المستثمرين الأنكلوساكسونيين الذين يرغب السانديك القضائي في جذبهم. ويتعين على المقتني المستقلبي للمقاولة، المثقلة بالديون والخاضعة للتصفية القضائية، تقديم مخطط عمل على مدى خمس سنوات وآفاق التشغيل، والقيمة المضافة الاقتصادية والاجتماعية والمالية لهذا الاستثمار.

* لوكنار ليبيري:

– انسجاما مع السياسة الإفريقية الجديدة للمغرب وعودته الأخيرة إلى الاتحاد الإفريقي، افتتح المكتب الوطني المغربي للسياحة أول مكتب له بالقارة، وبالتحديد في العاصمة السنغالية دكار. وأبرز عبد الرفيع الزويتن، المدير العام للمكتب، خلال حفل افتتاح هذا المكتب الإقليمي، أن المندوبية الافريقية الأولى للمكتب الوطني المغربي للسياحة ستمكن من تعزيز التعاون السياحي وخاصة في جوانب التكوين والتواصل الرقمي والمشاركة في المعارض.

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 2

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 29

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 33

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز