عرض لأبرز اهتمامات الصحف الأوروبية

عرض لأبرز اهتمامات الصحف الأوروبية
الإثنين 1 يوليوز 2013 - 22:00

اهتمت الصحف الاوربية الصادرة اليوم الاثنين بالمعلومات التي كشفتها صحيفة” دير شبيغل” الالمانية ،حول تجسس وكالة الأمن القومي الامريكية على مؤسسات الاتحاد الأوروبي وعلى رأسها ألمانيا ، وانضمام كرواتيا إلى الاتحاد الأوروبي،وانهزام إسبانيا أمام البرازيل في نهائي كأس القارات وكذا ملف لجوء ادوارد سنودن الموظف السابق لدى الاستخبارات الأمريكية ،ومفجر قضية برنامج التجسس الأمريكي،اضافة الى تطورات الاوضاع بمصر .

وبفرنسا ،وتحت عنوان “التجسس الامريكي .. أوربا تطلب توضيحات ،”،ذكرت “لي زيكو” ،أن كشف صحيفة “ديرشبيغل”الالمانية عن وجود شبكات تجسس أمريكية واسعة النطاق بأوربا ،خلفت ضجة كبرى في أوربا ،مبرزة أنه وحسب هاته المعلومات ،فإن الاتحاد الاوربي والدول الاعضاء به ومؤسساته ،قد يكونوا منذ سنوات طويلة ، “هدفا” للتجسس من قبل وكالة الأمن القومي الأمريكي.

ومن جانبها رأت “ليبراسيون ” ،أن “أوربا تشعر بالغضب لانه تم التجسس عليها” ،بعد المعلومات التي كشفت عنها الصحافة الالمانية ،بخصوص “التجسس المكثف ” للاستخبارات الامريكية على مؤسسات الاتحاد الاوربي ،في سياق الادعاءات التي تقدم بها إدوارد سنودن.

وتساءلت”لوفيغارو” عن ما إذا كان الامريكيون يتجسسون بالفعل على حلفائهم الاوربيين¿ وما إذا كان ذلك صحيحا وهل الامر حديث العهد وهل هو خطير معتبرة أن الامر يمكن أن تكون له عواقب وخيمة على العلاقات عبر الاطلسي ،في الوقت الذي من المقرر أن تنطلق فيه المفاوضات بين الاتحاد الاوربي والولايات المتحدة الامريكية بغرض إحداث منطقة تبادل حر طموحة .

وببروكسيل ،وتحت عنوان “التجسس على الاتحاد الاوربي وألمانيا من قبل وكالة الأمن القومي”، أوضحت “لوسوار”، نقلا عن “دير شبيغل”، أن وكالة الأمن القومي كانت تتجسس بشكل منتظم على المؤسسات الأوروبية في بروكسل، وكذا على الممثلية الدبلوماسية للاتحاد الاوربي بواشنطن في إطار البرنامج الامني “بريزم” ،مبرزة أن هذا الامر ،خلف سخطا وغضبا لدى المسؤولين الاوروبيين الذين طالبوا أمس الاحد، بتوضيحات حول برنامج التجسس الامريكي .

وأضافت أن بروكسيل حذرت أيضا من العواقب المحتملة لمثل هاته القضية على المفاوضات حول منطقة التبادل الحر عبر الاطلسي .

وبالنسبة ل” هيت لاست نيوز” التي “أكدت على ضرورة أن يكون هنالك رد فعل ناجع من قبل الاتحاد الاوربي ، فإنها تدافع على فكرة تعليق المفاوضات حول اتفاقية التبادل الحر مع الولايات المتحدة الامريكية ،معتبرة أن ذلك سيكون أول خطوة ذات دلالة من قبل أوربا ،التي لا يمكنها أن تستمر وكأن شيئا لم يحدث.

ومن جانبه، سعى رئيس تحرير “لا ليبر بلجيك” الى التقليل من أهمية هذه القضية معتبرا أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي هما صديقين ، غير أنهما أيضا قوتين تدافعان عن مصالحهما الخاصة ،مبرزا أنه سيكون من السذاجة الاعتقاد بأنهما متوافقين أو أن التفاهم بينهما سيكون دائما .

وبألمانيا ،أوضحت”زود دويتشه تسايتونغ” أن “تجسس وكالة الأمن القومي لم يستهدف بلدانا بعينها،بل حتى مكاتب الاتحاد الأوروبي وبعثاتها، معتبرة أن هذا العمل لا يمكن أن يكون ذريعة ومبررا لمكافحة الولايات المتحدة للإرهاب.

أما “هيلبورنر شتيمه” فترى “أن الولايات المتحدة خرقت القانون، وهي قضية يجب أن تنظر فيها محكمة العدل الدولية … وأنه على المستشارة ألا تتسامح بهذا الشأن”.

وأبرزت “دي فيلت” من جانبها أنه ” ما من أحد كان يظن أن البريطانيين والأمريكيين سيقومون بمثل هذا التصرف الذي لا نستطيع نحن القيام به،(…) والمعلومات التي تسربت يتعين الرد عليها بحزم”.

من جهة أخرى اهتمت الصحف بانضمام كرواتيا منذ منتصف الليل إلى الاتحاد الأوروبي لتصبح الدولة ال28 العضو بالاتحاد ،حيث تساءلت صحيفة “فرانكفورتر روندشاو” عن ما إذا كانت ” أوروبا في خضم أزمتها في حاجة حقا إلى عضو جديد مبرزة أن كرواتيا ، تعيش أزمة اقتصادية” تتمثل في ضعف صادراتها وفي البطالة، والمديونية المرتفعة.

وكانت لصحيفة “فرانكفورتر ألغماينه تسايتونغ” وجهة نظر مماثلة حيث كتبت أن “قرار الاتحاد الأوروبي إدماج دول البلقان،كان أمرا صائبا من الناحية الجغرافية والسياسية (…) لكنه كان فيه كثير من التساهل مع هذه البلدان ” . وبإسبانيا وتحت عنوان “إسبانيا أخلفت موعدها مع ماراكانا” كتبت صحيفة (إيل موندو) أن “لا روخا” لم تحقق حلمها الكبير الأول خلال خمس سنوات بعد إحرازها كأس أوروبا ثم كأس العالم.

وأضافت اليومية أنه “على بعد سنة من نهائيات كأس العالم أخذ منتخب البرازيل بقيادة نايمار الذي يلعب بطريقة عملية، المبادرة” وأضحى الأكثر حظا في الوصول إلى منصة التتويج في بطولة العالم القادمة.

ومن جهتها كتبت صحيفة (إلباييس) تحت عنوان “لا روخا عانت أمام البرازيل”، أن فريق السامبا الذي يشرف على تدريبه سكولاري هيمن على مجريات اللعب منذ الدقيقة الأولى للمقابلة.

وبدورهما علقت صحيفتا (آس) و(ماركا) الرياضيتين على المقابلة ب”أفضل برازيل وأسوأ إسبانيا”، مذكرتين بأن “لا روخا تلقت هدفا في الدقيقتين الأولتين من المقابلة لتستسلم” للأمر الواقع.

وبموسكو، قالت صحيفة “ازفستيا” أن الرئيس الأكوادوري رافاييل كوريا أعلن أن بلاده ألغت بطاقة الهوية التي منحتها لـ”ادوارد سنودن” الموظف السابق لدى الاستخبارات الأمريكية ،ومفجر قضية برنامج التجسس الأمريكي، ولن تنظر في طلبه للجوء في وقت قريب.

ولا يحمل سنودن الآن ، تضيف الصحيفة ، أية وثائق تسمح له بمغادرة مطار “شيريمتييفو” الدولي في موسكو، وإذا لم تقرر دولة ما استقباله، فلن يبقى أمامه غير أن يطلب اللجوء في روسيا .

وكشفت الصحيفة أن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو،أعلن منذ أيام عن استعداد بلاده لاستقبال سنودن ،وأنه من المقرر أن يبحث منح اللجوء لسنودن خلال لقائه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم في موسكو.

وكتبت صحيفة “كوميرسانت” أن حكم الرئيس المصري محمد مرسي دخل عامه الثاني في الـ30 من يونيو الماضي ،وقد تكون هذه السنة الأخيرة من حكمه ، مبرزة أن معارضيه أعلنوا أن 22 مليونا مصريا وقعوا على عريضة تطالبه بالاستقالة ،تحت طائلة مواصلة المظاهرات الاحتجاجية إلى أن يصغي الرئيس مرسي إلى “صوت الشعب”.

صوت وصورة
مع هيثم مفتاح
الإثنين 19 أبريل 2021 - 21:30

مع هيثم مفتاح

صوت وصورة
بين اليقين وحب العطاء
الإثنين 19 أبريل 2021 - 17:00 1

بين اليقين وحب العطاء

صوت وصورة
مبادرة "حوت بثمن معقول"
الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:32 10

مبادرة "حوت بثمن معقول"

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10 3

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59 3

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00 19

بدون تعليك: المغاربة والأقارب