عرض لأبرز اهتمامات الصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات الصحف الأوروبيّة
الأربعاء 28 غشت 2013 - 19:40

شكل الهجوم العسكري الغربي المحتمل على سوريا وإصلاح أنظمة التقاعد في فرنسا والدخول السياسي في بلجيكا أهم المواضيع التي استقطبت اهتمام الصحف الأوروبية الكبرى الصادرة اليوم الأربعاء.

فبخصوص الأزمة السورية، كتبت صحيفة (لافونير) البلجيكية في مقال تحت عنوان “أي لجوء للقوة يمثل فشلا”، أنه “في هذه المنطقة من العالم، يكون الفشل مكلفا ثلاث مرات. ولا ندري أبدا عما سيسفر عنه نزاع مسلح”.

وأضافت الصحيفة أن الخطابات تركز أكثر على ما يبدو أنه عقاب نتيجة استعمال السلاح الكيميائي كما لو أن ما خلفته حرب أهلية من 100 ألف قتيل لم يكن كافيا لتحريك الضمائر مبكرا حين لم يتم بعد الوصول إلى نقطة اللاعودة”.

وأوردت (لو مورجين)، نقلا عن متخصصين في الدراسات الاستراتيجية وخبراء في القانون الدولي، أن “الخبراء يحذرون من عمل متسرع وبالخصوص من مخاطر التصعيد في مجمل منطقة الشرق الأوسط”.

وفي فرنسا، كتبت صحيفة ( ليبيراسيون ) أن باريس مستعدة لمعاقبة الذين اتخذوا قرار شن الهجوم الكيماوي على الابرياء، نقلا عن خطاب الرئيس فرانسوا هولاند خلال الندوة السنوية للسفراء أمس الثلاثاء.

وعلقت الصحيفة أن أجندة تدخل محتمل في سوريا تظل غامضة ، مشيرة الى أن رئيس الدولة سيدعو مجلس الوزراء للاجتماع، اليوم الأربعاء، على أن يتم إخبار البرلمان لاحقا.

وعلى عكس التدخل العسكري في مالي، فإن الأمر لا يتعلق هذه المرة بنشر القوات، حسب الصحيفة التي أشارت إلى أن طائرات (رافال) المقاتلة قد تكون متمركزة بالقاعدة السعودية تبوك على الحدود الاردنية.

وفي إسبانيا، كتبت صحيفة (إلبايس) تحت عنوان “الولايات المتحدة تعد العدة لهجوم خاطف وكبير بالصواريخ على سوريا”، أن واشنطن استعدت لهذا التدخل، وتنتظر فقط الضوء الأخضر من الرئيس باراك أوباما، مضيفة أن الهجوم “قد يقع بحر هذا الأسبوع”.

ومن جهتها، قالت صحيفة (إلموندو) “إن الولايات المتحدة مستعدة لقصف أهداف سورية اعتبارا من يوم الخميس، مضيفة أن البرلمان البريطاني سيناقش مسألة مشاركة لندن في هذا التدخل العسكري”.

وأشارت اليومية، في هذا الصدد، إلى تأكيد سورية أن “مفاجآت” ستحدث في حال شن هجوم غربي على أراضيها، وأنها ستلجأ إلى كافة الوسائل والسبل المتاحة من أجل الدفاع عن نفسها.

أما (لاراثون) فأوردت تحت عنوان “هجوم وشيك على نظام الأسد” أن التدخل العسكري بالصواريخ “قد يبدأ الخميس ويستمر يومين”، مشيرة إلى أن “أوباما يفكر في رد عسكري قبل يوم الأحد”.

وأضافت اليومية أن الحكومة السورية أوضحت أن أي تدخل عسكري سيقوي الجماعات المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وفي بريطانيا، ذكرت صحيفة (الغارديان) أن لندن وواشنطن تستكملان حاليا مخططاتهما لعمل عسكري محتمل ضد نظام الأسد ونقلت أيضا موقف الجامعة العربية التي تتهم أيضا النظام السوري بارتكاب الهجوم الكيميائي، واصفة ب”مجرمي الحرب” مرتكبي هذه “الجريمة الرهيبة” بواسطة “أسلحة محرمة دوليا”.

أما (الإندبندنت) فاعتبرت أن وريث طوني بلير، رئيس الوزراء الحالي دافيد كامرون، يدافع عن الخيار العسكري ضد نظام الأسد متذرعا بأسباب أخلاقية كما جرى بالنسبة لحرب العراق، مبرزة تقارب وجهتي نظر المملكة المتحدة والولايات المتحدة اللتين تعتقدان أن استعمال الأسلحة المحرمة دوليا “لا يمكن الدفاع عنه أخلاقيا”.

وأشارت (التايمز) إلى أن بريطانيا لا يمكنها “البقاء مكتوفة الأيدي” أمام الفظاعات المرتكبة في سوريا، في حين ركزت (ديلي ميرور) على الحزم الذي أبان عنه كامرون الذي يرغب في أن يدفع نظام الأسد ثمن الهجوم الكيميائي المريع ضد السكان المدنيين.

وفي تركيا، نقلت صحيفة (يني صافاك) أن التقارير الغربية تشير إلى احتمال استعمال القاعدة العسكرية البريطانية جنوب قبرص، على بعد 160 كلم من الحدود السورية، كقاعدة خلفية للهجوم على سوريا، مضيفة أن الضربة العسكرية الغربية ستتم بمجرد مغادرة مفتشي الأمم المتحدة لسوريا وأن روسيا، حليف دمشق، أجلت العديد من مواطنيها من سوريا ترقبا لهذا الهجوم العسكري.

وأوردت (فاتان) أن قذائف “طوماهوك” ستستعمل على الأرجح في هذا الهجوم، مضيفة أن تركيا لن تتورط في العمليات القتالية خلال التدخل للمجتمع الدولي، إلا أنها ستوفر الحماية بواسطة طائراتها العسكرية إذا لزم الأمر وستقدم مساعدة على مستوى اللوجيستيك والاستخبارات العسكرية.

واعتبرت يومية (تودايز زمان) أن موافقة البرلمان التركي السنة الماضية على مشاركة الحكومة في التحالف الدولي ضد سوريا كانت كافية كسند لهذه المشاركة المحتملة، إلا أن الحكومة ستعود للبرلمان من أجل تفويض آخر رغم أنه لن ينقضي إلا في بداية أكتوبر المقبل.

وفي الشأن المحلي، تناولت الصحف البلجيكية الملفات التي تنتظر الحكومة ، إذ أبرزت (لا ليبغ بلجيك) أن الملفات الساخنة ستشكل اختبارا للحكومة ولقدرتها على تجاوز التباينات الحزبية لمواصلة الإصلاح في البلاد.

أما (لوسوار) فألقت الضوء على خمس ملفات تتمثل في أجور رؤساء المقاولات العمومية، وإصلاح الدولة، وميثاق الإنعاش الاقتصادي، والتنظيم البنكي، وإصلاح الوقاية المدنية.

وفي فرنسا، تطرقت (لوفيغارو) للموضوع الشائك المتمثل في إصلاح أنظمة التقاعد، مشيرة إلى أن التدابير التي أعلن عنها رئيس الوزراء الفرنسي أمس الثلاثاء لن تغطي سوى ثلث العجز المرتقب في التقاعد سنة 2020 وأن الحكومة اختارت الرفع من مساهمة الأجراء وأرباب المقاولات بعد التشاور مع الشركاء الاجتماعيين وذلك بشكل تدريجي لأربع سنوات.

ومن جهة أخرى، أوردت (ليزيكو) أن سيباستيان بازان، الرئيس السابق لفرع صندوق الاستثمار (كولوني كابيتال) في أوروبا الذي عين رئيس مديرا عاما جديدا لأكور، المجموعة الفندقية الأولى في أوروبا، يحظى بثقة الأوساط المالية ويبعث على الاطمئنان في الداخل.

‫تعليقات الزوار

2
  • fethy
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 20:01

    "مصر لا تقبل بأي عدوان على غزة,سنقف مع إخواننا في غزة و الفلسطينيين,و سنتواصل معهم حتى نمنع هذا العدوان عليهم,الشعب المصري,القيادة المصرية,كل مصر تقف بكل إمكانيتها لمنع هذا العدوان و منع تكرار قتل و إراقة دماء الفلسطينيين"….
    بعد ذلك قام مرسي بسحب سفير مصر بإسرائيل…ليتدخل خريج المعاهد الأمريكية الجنرال السيسي ولاحظتم أول شئ عمله السيسي موازاة مع عزل مرسي أنه أغلق معبر رفح و هدم الأنفاق و لفق تهمة لمرسي بالتخابر مع حماس,ليسترجع الذكريات الحميمية زمان مبارك و اسرئيل و خروج مبارك تتمة المونلوج

  • مو فاهم
    الجمعة 30 غشت 2013 - 02:12

    مافهمت شي اهم شي يبعدو عن تبوك

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 2

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 10

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق