عرض لأبرز اهتمامات الصّحُف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات الصّحُف الأوروبيّة
الإثنين 24 يونيو 2013 - 19:10

أولت الصحف الأوربية الصادرة ، اليوم الاثنين ، اهتمامها لعدد من المواضيع أبرزها، الرهانات الاقتصادية لزيارة الرئيس الفرنسي لقطر، والمراقبة السرية لهيئة الاتصالات البريطانية لبيانات الاتصالات وقضية الفساد المتورط فيها أمين المال السابق للحزب الشعبي الإسباني (الحاكم) لويس بارسيناس.

في فرنسا، فقد كتبت “لي زيكو” الفرنسية أن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند اغتنم فرصة زيارته لقطر في نهاية الاسبوع لتأكيد رغبته تعزيز العلاقات الاقتصادية بين فرنسا وقطر خصوصا وأن قطر استثمرت اكثر من 12 مليار دولار في فرنسا خلال السنوات الخمس الاخيرة وأعربت عن نيتها استثمار 10 ملايير اخرى .

من جهتها اعتبرت صحيفة “ليبراسيون” أن هولاند سعى الى اعادة التوازن لعلاقات فرنسا مع قطر مشيرة الى أن الاستثمارات القطرية مرحب بها في فرنسا لكن بشروط. وأضافت أن شراء نادي باريس سان جيرمان من طرف القطريين أو الفنادق الفارهة أمر جيد لكن يجب أيضا توجيه تلك الاستثمارات لقطاع الصناعة والخدمات لما فيه من أهمية بالنسبة للاقتصاد الفرنسي.

واهتمت الصحف الألمانية بقضية المراقبة السرية لهيئة الاتصالات البريطانية لبيانات الاتصالات، وكتبت “دي فيلت” أن فضيحة التصنت تم الكشف عنها الآن في بريطانيا التي “ترصد الملايين من المعلومات التي تمر عبر الإنترنت بأراضيها ومن بين ذلك البريد القادم من ألمانيا، سواء كان في الطريق من وإلى أمريكا، أو في اتجاهات أخرى” مشيرة إلى أنها تتبادل معلومات شخصية مع وكالة الأمن القومي الأمريكية.

واعتبرت الصحيفة أنه “ليس هناك شك في وجود خطر الإسلاميين المتشددين، الذي تم على أساسه رصد المعلومات، لمنع وقوع هجمات وإنقاذ الأرواح. وهذا الأمر أيضا ينطبق على ألمانيا” ورغم ذلك تقول الصحفية “فذلك لا يمنع لندن من احترام الحقوق الخاصة للآخرين ومعرفة حدودها واحترام حقوق الدول الأخرى”.

أما “غينرال أنتسايغر” فكتبت أن هذه القضية تسببت في إحراج الولايات المتحدة والمملكة المتحدة أمام العالم داعية السياسيين من كل المشارب إلى العمل على الحفاظ على سيادة القانون على ضوء ما تم الكشف عنه من معلومات.

وفي ما يتعلق بمفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي كتبت “زود دويتشه تسايتونغ” أن “تعليق هذه المفاوضات من المحتمل أن يعزز الميل إلى تجميد في العلاقات بين الطرفين” مشيرة إلى أن “تركيا تواجه بالفعل فترة من عدم الاستقرار السياسي الذي سيكون سبب صراع طويل مع الاتحاد الأوروبي” معتبرة بهذا الخصوص أن رؤية رئيس الوزراء أردوغان ستكون لها تداعيات على اقتصاد البلاد.

ومن جانبها دعت صحيفة “تاغستسايتونغ” إلى استمرار المحادثات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، مشيرة إلى أن “الجميع في تركيا يعلم أن ميركل تعارض انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، وخراطيم المياه والغاز المسيل للدموع ما هي إلا ذريعة أخرى لتأجيل المفاوضات”، معتبرة أن التضامن مع الحركة الديمقراطية التركية، “هو إذا قال الاتحاد الأوروبي نعم نريد التفاوض”.

وعادت الصحف الإسبانية إلى قضية الفساد المتورط فيها أمين المال السابق للحزب الشعبي (الحاكم) لويس بارسيناس بعد اكتشاف أدلة أخرى على وجود حساب “غير قانوني” للحزب.

وفي هذا الصدد كتبت يومية (إلباييس)، التي كانت أول من كشف عن هذه القضية قبل أشهر، أن “التحقيقات تؤكد وجود جرم الحساب” غير القانوني، مشيرة إلى أن القاضي بابلو روث، المكلف بهذه القضية، يتوفر على “أدلة كافية” حول وجود حساب غير قانوني داخل الحزب.

وأضافت اليومية أن “التحقيقات لا تدع مجالا للشك في أن الحزب الشعبي كان يتوفر على حساب سري في الفترة ما بين 1990 و2008” استعمله لويس بارسيناس وأمين مال آخر، هو ألفارو لابويرطا، لتلقي هبات غير قانونية وصرف أجور إضافية لقادة هذه الهيئة السياسية.

وذكرت (إلباييس) بأن عددا من نواب الحزب الشعبي اعترفوا بتلقيهم مبالغ مالية سرية، مشيرة إلى أن البند 310 من القانون الجنائي الإسباني ينص على أن الأشخاص المتورطين في هذه القضية قد تصدر في حقهم عقوبات حبسية تتراوح ما بين 5 و7 أشهر سجنا نافذا.

وفي روسيا قالت صحيفة “كوميرسانت” إن مؤتمر الدوحة وضع روسيا والولايات المتحدة وغيرها من “أصدقاء سوريا” في خندقين مختلفين بشكل نهائي. وأعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري، مع ذلك، عن استعداد بلاده للعمل على إحلال السلام في سوريا بصورة مشتركة مع روسيا.

وكتبت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” مقالا تحليليا تحت عنوان “أصدقاء سورية يسلحون المعارضة نكاية بموسكو” أشارت فيه الى أن وزير الخارجية الأمريكي وأمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني اتفقا على تقديم مساعدات للمعارضة السورية. وتضيف الصحيفة إن الدول الغربية ودول المنطقة اتفقت في الدوحة ، على تزويد الثوار السوريين الذين يعانون الهزيمة في هذا البلد بأسلحة، حيث برر المشاركون في هذا اللقاء قرارهم بضرورة الحيلولة دون نشوب حرب بين السنة والشيعة.

أما صحيفة “كومسومولسكايا برافدا” فأوضحت أن حوالي مائة صحفي كانوا بانتظار ادوارد سنودن، الموظف السابق لدى الاستخبارات الأميركية ومفجر قضية برنامج التجسس الأميركي، الذي غادر هونغ كونغ متوجها إلى موسكو على متن طائرة تابعة لشركة طيران الروسية “أيروفلوت” ولكنهم لم يروه.

ومن جهتها ذكرت صحيفة “روسيسكايا غازيتا” أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن في منتدى بترسبورغ الاقتصادي الدولي أن روسيا لا تفرق بين مستثمرين أصدقاء وغرباء، معلنا عن العفو الاقتصادي على رجال الأعمال السجناء.

ودعا بوتين مجلس الدوما ( مجلس النواب الروسي ) إلى إعلان العفو الاقتصادي عن رجال الأعمال السجناء والمصادقة على مشروع قانون بهذا الشأن.

واهتمت الصحف البرتغالية ببعثة الترويكا التي تبحث ابتداء من اليوم الوضع الاقتصادي المتأزم في البلد والتحضير للدورة الثامنة للتقييم الدوري لمخطط المساعدة الممنوح للبرتغال، وكتبت صحيفة “جورنال دينوتيسياس” إن زيارة ممثلي الترويكا الثانية خلال شهرين ستمكن من إحراز تقدم في أشغال الدورة الثامنة المنتظمة المقررة ل 15 يوليوز المقبل.

من جهتها كتبت صحيفة “جورنال دو نوغوسيوس” أن البعثة التقنية تندرج في مناخ يتسم بارتفاع معدلات الفائدة حول الدين البرتغالي والإصلاحات المثيرة للجدل والتوترات داخل الائتلاف الحاكم.

وقالت إن الحكومة توجد تحت الضغط خصوصا وأنها التزمت لدى المانحين بأن تنتهي في منتصف يوليوز من حصر إجراءات التقشف الجديدة وإجراء تقليصات في النفقات العمومية، مشيرة إلى أنه خلال زيارة الترويكا ستواجه الحكومة إضرابا عاما وجهت النقابات الدعوة إليه في 27 يونيو.

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12

قافلة إنسانية في الحوز