عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة
الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 14:55

اهتمت الصحف الأوروبية، الصادرة اليوم الأربعاء، على الخصوص، بإعادة انتخاب المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل،رئيسة للحزب المسيحي الديمقراطي، وبالأزمة الأوكرانية، والأزمة السياسية في السويد، إضافة إلى مواضيع أخرى متنوعة.

ففي بلجيكا، سلطت الصحافة المحلية الضوء على إعادة انتخاب ميركل للمرة الثامنة على رأس الحزب المسيحي الديمقراطي، بعد حصولها على نسبة 96,72 في المائة من الأصوات، التي تعد ثاني أفضل نتيجة لها، حيث كتبت صحيفة (لو سوار) أن شعبية ميركل لا تزال سليمة بعد تسع سنوات في السلطة ويمكن أيضا التفكير في ترشيح نفسها لولاية رابعة في سنة 2017، وبالتالي السير على خطى هيلموت كول الذي ظل 16 عاما في الحكم.

واعتبرت الصحيفة أن ميركل، وهي في 60 من عمرها تبدو قوية وهي تقود أكبر اقتصاد في أوروبا لمدة تسع سنوات، مضيفة أنها تبقى دون منازع تتصف بالتقدير في صفوف المعارضة.

من جهتها، كتبت صحيفة (لافونير) أن ميركل تحكم ألمانيا وهي في قمة شعبيتها، حيث جمعت نحو 67 في المائة من الآراء الإيجابية وهي نتيجة موضع حسد من القادة الأوروبيين الآخرين، خاصة أن أوروبا في أزمة، معتبرة أن ألمانيا ميركل، القوة الاقتصادية أو بشكل غير مباشر القوة السياسية الأولى، لا يوجد بها معارضون حقيقيون.

وفي فرنسا، سلطت صحيفة (لوفيغارو) الضوء على انتصار ميركل أمس الثلاثاء في مؤتمر الحزب المسيحي الديمقراطي، حيث جرى خلاله اختيارها على رأس هذه الهيئة السياسية بنسبة 96,72 في المائة من الأصوات.

واعتبرت الصحيفة أن هذا الانتصار كان متوقعا، موضحة أنه لا أحد يجادل في سلطة المستشارة في الحزب، حتى لو أنها تعد أكثر راديكالية في الحزب بتقديم تنازلات للاشتراكيين الديمقراطيين للحصول على اتفاق للتحالف.

كما تطرقت الصحيفة إلى الحصيلة الاقتصادية الإيجابية لميركل، مشيرة إلى أن ألمانيا تحت قيادتها، ينبغي أن تصادق في سنة 2015 على ميزانية متوازنة منذ سنة 1969.

من جهتها، تطرقت صحيفة (لوموند) أيضا إلى تثبيت المستشارة الالمانية على رأس حزبها، معتبرة أن “ميركل تقود الحزب المسيحي الديمقراطي، ولكن أيضا ألمانيا، حيث لا تزال تحتفظ بشعبيتها”.

وفي موضوع آخر، أشارت صحيفة (لا تريبون) إلى أصداء الدراسة الأخيرة التي نشرتها منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، والتي تظهر أن عدم المساواة يقلل من النمو الاقتصادي.

وقالت الصحيفة إن الدراسة أظهرت عكس الاعتقاد السائد بأن الشركات يمكنها أن تختار بين النمو المرتفع، ولكن مع عدم المساواة، حيث أكدت أن معدل تطور عدم المساواة في السنوات ال20 الماضية في بلدان منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية تسبب في فقدان 0.35 نقطة نمو سنويا.
وفي السويد، واصلت الصحف متابعتها لآخر التطورات السياسية، في سياق الأزمة السياسية التي تعيش على وقعها البلاد.

وفي هذا الصدد، تطرقت صحيفة (داغينس نيهيتر) إلى تعيين آنا كينبرغ باترا رئيسة جديدة لحزب المحافظين، الذي يعد أهم حزب في تحالف وسط اليمين المعارض، مشيرة إلى أن رئيسة الحزب الجديدة أكدت عزمها مواصلة الشراكة مع الأطراف الأخرى في التحالف.

ونقلت عن باترا قولها إن “السويد تتغير وتحتاج إلى حزب وحكومة يرغبان في بناء السويد القوية”.

من جهتها، أبرزت صحيفة (سفينسكا داغبلاديت) أن المحافظين فقدوا الكثير من الناخبين لصالح الاشتراكيين الديمقراطيين، مضيفة أن الزعيمة الجديدة للمحافظين تريد خفض عدد طالبي اللجوء.

أما بالنسبة لصحيفة (افتونبلاديت)، فقد كتبت أنه بالنسبة لباترا فالأمر يتعلق بإعطاء الأولوية لقضايا الاقتصاد والعولمة والاندماج والمساواة.

وذكرت الصحيفة بأن باترا وقادة التحالف الآخرين قد فتحوا الباب لرئيس الوزراء، ستيفان لوفين، للشروع في مناقشات حول القواعد الجديدة التي سيتم تطويرها لتمكين حكومة أقلية من البقاء في السلطة.

وفي النرويج، واصلت الصحف المحلية التطرق إلى جائزة نوبل للسلام التي سيتم تسليمها، اليوم، للطالبة الباكستانية الناشطة الاجتماعية مالالا يوسف زاي (17 عاما)، وللناشط الهندي في حقوق الأطفال كايلاش ساتوارثي (60 عاما)، حيث نقلت صحيفة (افتنبستن) عن مالالا رغبتها في زيارة بلادها خلال السنة المقبلة.

وأشارت إلى أن من أهدافها جعل تعليم المرأة وتعليم الفتيات على الخصوص باعتبارها مسألة ذات أولوية قصوى، معتبرة أن رسالتها تكمن في العمل من أجل حق الفتيات في الجلوس على مقاعد الدراسة.

من جانبها، تطرقت صحيفة (داغبلاديت) إلى المعاناة التي واجهتها ملالا من أجل تعليم الفتيات والمقاومة التي أبدتها ضد حركة (طالبان) التي كانت تعارض مراميها لتحسين وضعيتهن في البلاد.

وفي روسيا، اهتمت الصحف بالعديد من المواضيع أبرزها تشديد الضغوط على تركيا من طرف الاتحاد الأوروبي، وبدء الاتحاد الاقتصادي الاوراسي العمل في فاتح يناير المقبل.

وهكذا، ذكرت صحيفة (موسكوفسكي كومسوموليتس) أن الاتحاد الأوروبي يشدد الضغوط على تركيا بعد أن اتفقت مع روسيا حول بناء خط انابيب لنقل الغاز عبر البحر الاسود، مضيفة أن عدة وفود من الاتحاد توجهت مؤخرا إلى العاصمة التركية، بعد أن اتفقت أنقرة وموسكو على بناء هذا الخط خلال زيارة الرئيس الروسي الأخيرة الى أنقرة.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، التقت الزعماء الاتراك في محاولة لاقناعهم بالانضمام الى العقوبات الغربية ضد روسيا.

وعلى صعيد آخر، قالت صحيفة (روسيسكايا غازيتا) إن الاتحاد الاقتصادي الاوراسي، الذي يضم روسيا وبيلاروس وكازاخستان، سيبدأ بالعمل اعتبارا من الاول من يناير 2015، مضيفة أنه ستنضم للاتحاد أرمينيا وقرغيزستان.

وأشارت إلى أن الاتحاد تلقى طلبات لإقامة مناطق تجارية حرة مع 40 دولة، وأن حصة الدول الاعضاء في الاتحاد تبلغ 3,5 في المائة من الاقتصاد العالمي.

وفي بولونيا، ركزت الصحف المحلية على إعلان وقف جديد لإطلاق النار في شرق أوكرانيا بين القوات الحكومية والمتمردين بدعم من روسيا، وتساءلت عما إذا كان سيتم احترام هذه الهدنة أم لا¿

وتساءلت صحيفة (لاغازيت إليكتورال) عن المدة التي سيستغرقها وقف إطلاق النار، الذي لم يحدد له أي وقت ولم يعلن عن استئناف محادثات السلام، معتبرة أن الجانبين سيعودان إلى طاولة المفاوضات، ولكن ينبغي انتظار وقف إطلاق نار غير مستقر.

وأضافت أن الطرفين المتنازعين شرعا في تخزين الأسلحة الثقيلة وإزالة الحواجز للسماح للمدنيين باستئناف حركة السير.

من جهتها، شككت يومية (ريسبيبليكا) في ما إذا كان وقف إطلاق النار سيصمد طويل،ا بعد الإعلان عنه أمس الثلاثاء، في ضوء سماع دوي طلقات نارية أمس قرب دونيتسك.

وفي ألمانيا سلطت الصحف الضوء على تقرير لمجلس الشيوخ الأمريكي يفيد بأن المخابرات المركزية الأمريكية استخدمت “أساليب شنيعة” أثناء التحقيق مع المشتبه في ضلوعهم في عمليات إرهابية بعد هجمات 2001 ، وعلى انتخاب أنغيلا ميركل في مؤتمر الحزب الديمقراطي المسيحي المنعقد بكولونيا للمرة الثامنة على رأس الحزب.

تقرير لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ الأمريكي حول تعذيب المتهمين بالإرهاب من قبل وكالة الاستخبارات، اعتبرت صحيفة (دي غاينفالتز) أن لجنة الكونغرس رغم أنها تأخرت في إنجاز هذا التقرير، إلا أنها “تستحق كل الاحترام…”.

أما صحيفة (زود دويتشه تسايتونغ) فأشادت من جانبها بالرئيس الأمريكي، باراك أوباما، معتبرة أن هذه الخطوة تعد “واحدة من إنجازاته الكبرى”، بعد أن ندد بتقنيات الاستجواب التي اعتبرها مخالفة لقيم الولايات المتحدة.

وذكرت الصحيفة أن أوباما اعتبر أيضا أن هذه التقنيات “مست كثيرا بسمعة أمريكا في العالم”، واعدا بالقيام بجهود لضمان عدم تكرار استخدام وسائل التحقيق القاسية ما دام موجودا في السلطة.

من جهتها، اعتبرت صحيفة (فرانكفورتر روندشاو) أن التقرير يعتبر انتقادا واضحا لعهد سلف أوباما، الرئيس جورج بوش وممارساته في التعذيب تحت ذريعة مكافحة الارهاب وحماية الولايات المتحدة من اعتداءات جديدة بعد هجمات 2001.

وحول انتخاب ميركل كرئيسة للحزب المسيحي الديمقراطي وذلك بنسبة 96,72 في المائة من الأصوات، اعتبرت صحيفة ( نوي أسنايبروكه تسايتونغ) أن عدم بلوغ ميركل نسبة 100 في المائة من الأصوات، فهذا “جيد، حتى لا يعدو الأمر وكأنه في بلد حيث الديمقراطية هشة”.

واعتبرت الصحيفة أنه على الرغم من فوز ميركل الساحق برئاسة الحزب إلا أنها تعتبر غير بعيدة عن التشدد في برامجها خاصة بالنسبة لدول بالاتحاد الأوروبي.

أما صحيفة (فولدايا تسايتونغ)، فكتبت في تعليقها أن “النجاح يسكت المنتقدين بسرعة”، في إشارة إلى الفوز الساحق الذي حققته ميركل، معتبرة أن المستشارة التي انتخبت على رأس الحزب للمرة الثامنة على التوالي، ستكون قادرة على ترويض كل الاتجاهات المختلفة داخل الحزب الديمقراطي المسيحي.
وفي إسبانيا، شكل إعطاء القضاء الضوء الأخضر لاستمرار قاضي المحكمة الوطنية، بابلو روث، الذي يحقق في قضية الفساد “غورتيل” المتورط فيها أعضاء من الحزب الشعبي (الحاكم)، أبرز اهتمامات الصحف الصادرة اليوم.

وفي هذا السياق، أوضحت صحيفة (إلباييس) أن اللجنة الدائمة للمجلس العام للسلطة القضائية بإسبانيا قررت تمديد ولاية القاضي بابلو روث إلى غاية مارس المقبل، مشيرة إلى أن هذا القاضي يمكنه، بالتالي، الاستمرار في مهمته إذا ما طلب ذلك.

وأضافت أنه تمت الموافقة على اقتراح تمديد ولاية القاضي بابلو روث، الذي يحقق في قضية الفساد “غورتيل”، بأربعة أصوات مقابل صوت واحد.

من جانبها، ذكرت (إلموندو) أن القاضي بابلو روث سيضع اللمسات الأخيرة على التحقيق في هذه القضية، في حال ما طلب هو نفسه ذلك، مشيرة إلى أن المجلس العام للسلطة القضائية أطلق مباراة لخلافة روث الذي يشغل هذا المنصب منذ سنة 2010.

أما صحيفة (أ بي سي) فأشارت إلى أن المجلس العام للسلطة القضائية الإسباني سمح للقاضي روث باستكمال التحقيق في قضية الفساد هذه، مشيرة إلى أن رئيس المجلس، كارلوس بيسيماس، صوت لصالح استمرار هذا القاضي.

وفي سياق متصل، كتبت صحيفة (لا راثون) أن المجلس العام فتح الباب أمام إنهاء التحقيق في قضية “غورتيل” من قبل بابلو روث، مبرزة أن ولايته مددت 9 مرات لكي يتمكن من استكمال تحقيقاته.

من جهتها، اهتمت الصحف اليونانية بالانتخابات الرئاسية التي ستعرفها البلاد ابتداء من 17 دجنبر الجاري. وكتبت صحيفة (كاثيمينيري) أن تحالف رئيس الوزراء انطونيس سامارانش اختار كمرشح له المفوض الاوروبي السابق في البيئة ستافروس ديماس، والذي سيكون عليه الحصول على 180 صوتا في البرلمان من اصل 300 للفوز بمنصب الرئيس.

واضافت الصحيفة أن التحالف الحكومي سيشرع الآن في رحلة البحث عن الاصوات وإقناع الناخبين علما بأن التحالف لا يتوفر سوى على 155 نائبا.

ونقلت عن سامارانس قوله ان تقديم الانتخابات الرئاسية لشهرين بدل فبراير المقبل كان الهدف منه “إزالة الشك واستعادة الاستقرار السياسي”، مشيرا الى انه عندما ينتخب البرلمان رئيسا للبلاد في نهاية السنة، ستبدأ مرحلة جديدة تواجه فيها البلاد باستقرار مرحلة خروجها من برنامج الإنقاذ الاوروبي والتي ستنتهي في فبراير المقبل.

بدورها كتبت صحيفة (تو فيما) أن تسريع الانتخابات الرئاسية كان ضرورة وأيضا تحركا تكتنفه خطورة كبيرة مع فرص ضئيلة للنجاح تماما مثل مختلف القرارات المتخذة في آخر لحظة.

وأضافت أن فشل البلاد في انتخاب رئيس جديد سيقود بكل تأكيد إلى انتخابات تشريعية جديدة والتي لن تقدم بالضرورة الحلول المطلوبة، إذ أنها في المقابل سترسي أسس تعقيدات جديدة ستطفو على السطح بشكل حاد خلال مرحلة الحملة الانتخابية.

‫تعليقات الزوار

1
  • الحسين بن محمد
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 11:09

    السلام عليكم

    المرجو من القائمين على قراءة الصحف الأوروبية تجاوز الأخبار

    التي تداع في القنوات التلفزية

    و الإهتمام بالأخبار التي يمكن أن تبرز لنا جوانب عن سير المواطنين

    في أوروبا و ليس المسؤولين فقط.

    نريد الحياة العادية للمواطنين في التقنية و العلوم و لالإقتصاد

    و الشؤون الإجتماعية

صوت وصورة
تطوان تتنفس تحت الماء
الإثنين 1 مارس 2021 - 23:05 3

تطوان تتنفس تحت الماء

صوت وصورة
فيلات فاخرة في دار بوعزة
الإثنين 1 مارس 2021 - 20:32 20

فيلات فاخرة في دار بوعزة

صوت وصورة
معاناة الرحل في منطقة إيش
الإثنين 1 مارس 2021 - 19:33 4

معاناة الرحل في منطقة إيش

صوت وصورة
الشاي في ڭلميم
الإثنين 1 مارس 2021 - 17:30 4

الشاي في ڭلميم

صوت وصورة
صاري وعنف شباب مونتريال
الإثنين 1 مارس 2021 - 14:31 7

صاري وعنف شباب مونتريال

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 96

حجاج .. نقاش في السياسة