عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة
الجمعة 10 يونيو 2016 - 14:25

تناولت صحف أوروبا ، الصادرة اليوم الجمعة، عددا من المواضيع الدولية والمحلية، من ضمنها. انطلاق بطولة أوروبا لكرة القدم اليوم الجمعة، والحملة الانتخابية بإسبانيا، والسباق على الرئاسة الأمريكية.

ففي إسبانيا، خصصت الصحف أبرز تعاليقها للإطلاق الرسمي اليوم الجمعة للحملة الانتخابية الخاصة بالاستحقاقات التشريعية المقرر يوم 26 يونيو الجاري.

وأوردت (إلباييس) أن قادة الأحزاب الرئيسية أعطوا انطلاق الحملة الانتخابية بمشاركتهم في تجمعات بمدريد، مبرزة أن هذه الأنشطة طبعتها نتائج استطلاع أجراه المركز الإسباني للدراسات السوسيولوجية، وأظهرت أن أي من الأحزاب لن يحصل على الأغلبية في هذه الانتخابات.

من جهتها ذكرت (إلموندو) بنتائج هذا الاستطلاع الذي منح المركز الأول للحزب الشعبي الذي سيحصل على 29,2 بالمائة من الأصوات، لكن دون الأغلبية المطلقة ليحكم بمفرده، متبوعا بائتلاف بوديموس واليسار الموحد، الذي سيحصل على 25,2 بالمائة من الأصوات.

وفي سياق متصل أشارت (لا راثون) إلى أن الاستطلاع أكد تقدم حزب بوديموس مقارنة بانتخابات 20 دجنبر الماضي، مضيفة أن تحالف “أونيدوس بوديموس” سيتعزز كقوة يسارية هامة بإسبانيا على حساب الحزب الاشتراكي، الذي سيحل ثالثا ب21,1 في المائة من الأصوات.

أما صحيفة (أ بي سي) فكتبت أن الاستطلاع أظهر أن حزب بوديموس وحلفاؤه الإقليميين سيعززون تواجدهم في عدد من الأقاليم الإسبانية، لاسيما في كاتالونيا والباسك، فيما سيسجل الحزب الاشتراكي تراجعا كبيرا في الأندلس، التي تعتبر منطقة تقليدية لليسار.

وفي ألمانيا اهتمت الصحف اليوم بالرد “القوي ” الذي عبر عنه رئيس البرلمان الألماني “البوندستاغ” نوبرت لاميرت على الهجوم الذي شنه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على أعضاء ب”البوندستاغ” من أصول تركية واتهامهم بدعم الارهاب ، وذلك على خلفية اعتماد البوندستاغ لقرار يعتبر ما وقع للأرمن في العصر العثماني “إبادة جماعية”.

صحيفة (نويه بريسه)، لاحظت أن كلمة لاميرت في البرلمان للرد على الرئيس التركي أودوغان كانت “شديدة اللهجة ” وحظيت بتصفيقات البرلمان وأعضاء الحكومة وعلى رأسهم المستشارة أنغيلا ميركل مشيرة إلى أنه بدا واضحا أن لاميرت هو الشخص المؤهل لمنصب رئيس الجمهورية الألمانية إذ كان “تدخله بعد كل هذا الصمت ردا مناسبا على أنقرة ، أثلج الصدر”.

من جهتها اعتبرت صحيفة (نويه أوسنابروكر تسايتونغ) أن رد كل من لاميرت ورئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولس على أردوغان كان بمثابة “خطوة جيدة ” مذكرة أن شولس اعتبر أنه “لا يتعين إطلاقا الربط بين النواب الذي يتحركون وفق إطار الدور المنوط بهم وبين الإرهابيين مهما بلغت درج الاختلافات في موضوع سياسي” .

وفق صحيفة (براونشفينغر تسايتونغ) فإن أوردوغان لديه استراتيجية مزدوجة إذ يطارد القوى المعتدلة في تركيا وفي نفس الوقت السياسيين ذوي الأصول التركية في ألمانيا ملاحظة أن كلا البلدين كان من الممكن أن يشكلا فريقا قويا . وأضافت الصحيفة أن ” مليون مواطن من أصل تركي أصبحوا يحملون جواز سفر ألماني ويشكل الأتراك دعامة أساسية لاقتصادنا ومجتمعنا”.

أما صحيفة (تورينغيشه لاندستسايتونغ) فعبرت عن استغرابها من موقف أردوغان مشيرة إلى أنه “ربما كان يرغب في جعل الألمان من أصل تركي كطابور خامس” لكن ، تضيف الصحيفة ، فإن “الأغلبية انزعجت من تصريحاته، لأنها تعيش بوعي في مجتمع مفتوح وعلماني”.

وفي هولندا شكل إضراب ربابنة الخطوط الجوية الفرنسية وعلاقته بزميلتها الهولندي “ك إل إم” أبرز اهتمامات الصحف الصادرة اليوم.

وكتبت (إر إن سي)، تحت عوان “طياري إير فرانس يضربون عن العمل غدا السبت”، أن المفاوضات بين النقابات والشركة الفرنسية للوصول إلى حل وسط فشلت، مما دفع الطيارين إلى إعلان إضراب قد يستمر أربعة أيام اعتبارا من يوم غد السبت والذي قد يؤدي إلى إلغاء ما بين 20 و30 رحلة.

وأضافت أن إضراب طياري الخطوط الجوية الفرنسية يتزامن واحتضان هذا البلد ابتداء من اليوم الجمعة لبطولة أوربا لكرة القدم، مشيرة إلى أن مسؤولي الخطوط الجوية الفرنسية أعلنوا انهم يرغبون في التفاوض مع شركة “ك إل إم” الهولندية لتأمين نوع من التوازن بين الفاعلين الجويين اللذين يعملان سويا.

وفي إيطاليا، خصصت الصحف ابرز تعاليقها لدخول رئيس الوزراء السابق، سيلفيو برلسكوني، المستشفى لإجراء عملية جراحية في القلب في منتصف الاسبوع المقبل.

وأوردت (المساجيرو) أن الطبيب الشخصي لبرلسكوني، ألبرتوزانغريو، صرح في مؤتمر صحفي أنه نصح الرئيس السابق بالتخلي عن السياسه لظروفه الصحية، مشيرا إلى أن برلسكوني يرقد في المستشفى منذ الثلاثاء الماضي، حيث ستجرى له عملية جراحية في القلب لاستبدال الصمام الأبهري.

من جهتها كتبت صحيفة (لا ريبوبليكا)، تحت عنوان “قد يموت، كفى من السياسة”، أن طبيب برلسكوني صرح أن هذا الأخير “يوجد في حالة حرجة ومثيرة للقلق، وقد يفارق الحياة” في أي لحظة، مشيرة إلى أنه تم “تشخيص إصابته في وجود خلل في الصمام الأبهري يسمى قصور الأبهر”.

بدورها أوردت صحيفة (لا كورييري ديلا سيرا)، وتحت العنوان ذاته، أن رئيس الوزراء الإيطالي السابق وزعيم فورزا إيطاليا “قد يفارق الحياة”، مشيرة إلى أنه بحسب طبيبه الخاص فإن برلسكوني “يوجد في حالة حرجة حقا ومثيرة للقلق”، وقد يضطر للخضوع لعملية جراحية على قلب مفتوح في الأسبوع المقبل”.

وفي بريطانيا اهتمت الصحف بالتقدم الذي حققه الطب التجديدي، وتبرئة العدالة لعناصر أجهزة الاستخبارات البريطانية من تهمة الخطف.

وتحدث (الغارديان) عن النتائج الإيجابية للعلاج بالخلايا الجذعية، مشيرة إلى أن حقن هذه الخلايا الخارقة مباشرة في دماغ أشخاص يعانون من آثار ناجمة عن حادث دماغي أثبتت فعاليته دون مضاعفات كبيرة لتحسين العجز الحركي، مشيرة إلى أن المرضى الذين تلقوا هذا العلاج أظهر تحسنا في غضون شهر.

من جهتها، تطرقت صحيفة (التايمز) للموضوع نفسه، مشيرة إلى أن هذه الدراسة أظهرت أن زرع خلايا جذعية يساعد الدماغ على إصلاح نفسه، وهو ما يتيح استعادة بعض الوظائف الحركية.

أما صحيفة (الديلي تلغراف)، فأشارت إلى أنه عناصر من المخابرات البريطانية اتهموا بالعمل على ترحيل وتعذيب معارضين للديكتاتور الليبي السابق معمر القذافي، لن يتابعوا أمام العدالة، مشيرة، نقلا عن بلاغ للسلطات القضائية، أن الأدلة على تورط مباشر للاستخبارات البريطانية في عملية اختطاف وتعذيب عبد الحكيم بلحاج وسامي السعدي “غير كافة”.

وفي سويسرا اهتمت الصحف بخروج الرئيس الامريكي باراك أوباما أمس الخميس لدعم مرشحة الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية المقررة في نونبر المقبل.

وأبرزت صحيفة (لوتون) تحت عنوان “أوباما ينزل إلى الساحة الديمقراطية”، تشبث الرئيس ب”لعب دور صانع السلام لتوحيد الحزب”، مشيرة إلى أن الرئيس الأمريكي، الذي يتمتع بشعبية كبيرة، سيكون ميزة كبيرة لهيلاري كلينتون لإقناع الأمريكيين من أصل أفريقي بالتصويت بكثافة، والنساء وغيرهم بدعم المرشحة الديمقراطية”.

المنحى ذاته سارت عليه (تريبيون دو جنيف)، التي اشارت إلى الدور الذي يضطلع به الرئيس أوباما لإيجاد “حل سريع لمسألة الترشيح” قادرة على الحفاظ على وحدة الحزب الديمقراطي خلف مرشح واحد، فرغم أن السيدة الأولى السابقة حصلت على الأغلبية المطلوبة من المندوبين، إلا أن منافسها بيرني ساندرز مصر على الاستمرار في حملته الانتخابية.

من جهتها كتبت صحيفة (24 أور) أن أوباما، يعمل منذ أيام على أن يتعبأ الديمقراطيون في هذه المعركة وراء كاتبة الدولة السابقة في الخارجية للانتخابات الرئاسية المقررة في الثامن من نونبر المقبل.

وفي فرنسا تركز اهتمام الصحف الفرنسية على انطلاق بطولة أوروبا للأمم برسم 2016، اليوم الجمعة، وسط أجواء اجتماعية متوتر تطبعها الإضرابات والتعبئة المستمرة في عدد من القطاعات كالسكك الحديدية ومصافي النفط وجمع القمامة.

صوت وصورة
استهلاك المغاربة خلال الجائحة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 18:42

استهلاك المغاربة خلال الجائحة

صوت وصورة
حماية الأطفال من التسول
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:30 10

حماية الأطفال من التسول

صوت وصورة
مشاريع التجميع الفلاحي
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 13:11

مشاريع التجميع الفلاحي

صوت وصورة
شكاوى من المخدرات بالكارة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 11:59 20

شكاوى من المخدرات بالكارة

صوت وصورة
تونسية تشكر ملك المغرب
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 10:33 18

تونسية تشكر ملك المغرب

صوت وصورة
الشبيبة التجمعية في القنيطرة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 09:50 71

الشبيبة التجمعية في القنيطرة