عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة
السبت 22 أكتوبر 2016 - 13:35

تناولت صحف أوروبا الغربية الصادرة اليوم السبت عدة مواضيع محلية ودولية من ضمنها ، على الخصوص ،اتفاقية التجارة الحرة المزمع إبرامها بين الاتحاد الأوروبي وكندا، والمصادقة على قانون يشدد قواعد عمل وكالة الاستخبارات الخارجية الألمانية ، وأزمة اللاجئين في فرنسا ، والمواجهة بين بروكسل وروما بشأن مسألة قانون المالية لسنة 2017 ، وحملة الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة ، وآخر تطورات المفاوضات الجارية في المشهد السياسي باسبانيا لتشكيل الحكومة .

وفي بلجيكا، علقت الصحف على معارضة والوني للتوقيع على اتفاقية التبادل الحر بين كندا والاتحاد الأوروبي.

وقالت صحيفة (لاليبر بلجيك) في هذا الصدد إنه يمكن أن نتفهم ونحترم المخاوف التي عبرت عنها والوني، لكن المفاوضات تتطلب الأخذ بعين الاعتبار امتيازات ومساوئ الأمور، معتبرة أن مزايا اتفاقية التبادل الحر بين الاتحاد الأوروبي وكندا تفوق عيوبها.

من جانبها، كتبت صحيفة (لوسوار) أن معارضة والوني للاتفاق يدخل بلجيكا ومعها أوروبا في أزمة كبرى جديدة. وأضافت أن التحولات الكبرى التي تعرفها مجتمعاتنا عمقت الهوة داخل بلداننا مما ساهم في انتشار الشعور بالظلم.

وبالنسبة لصحيفة (لوفبف)، فإن فشل المفاوضات بين الاتحاد الأوروبي وكندا يجسد مرة أخرى عدم الثقة اتجاه تحرير المبادلات وعولمة الاقتصاد عموما.

وفي ألمانيا اهتمت أغلب الصحف بتشديد قواعد عمل وكالة الاستخبارات الخارجية الألمانية (بي إن دي) واتفاقية التجارة الحرة المزمع إبرامها بين الاتحاد الأوروبي وكندا.

فاعتبرت صحيفة (زود دويتشه تسايتونغ) أن هذا الاتفاق يبدو محكوم عليه بالفشل بسبب التحفظات في برلمان الإقليمي لوالون ببلجيكا .

وترى الصحيفة أن مقاومة الوالونيين، جاءت بدافع المشاكل التي يعرفها جنوب بلجيكا ، خلالفا لمنطقة فلاندرز القوية بفضل إنتاج الصلب ، فالوالونيين يشعرون أنهم سيكونون الخاسرين في الاتفاقية ، مما يجعل من المستحيل قانونيا أن تمنح الحكومة البلجيكية موافقتها للتطبيق المؤقت للاتفاقية التي يتعين أن تصادق عليها جميع البرلمانات الوطنية.

بالنسبة لصحيفة (ماركيشه أليغماينه) فكتبت أن مصادقة البرلمان الالماني “البوبندستاغ ” على الاتفاقية ليس فيه ، أدنى شك أنه سكون ضمن احترام الدستور الاتحادي لألمانيا الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي ، والتي يمكن الاعتماد عليها لكن ، تضيف يتعين الاخذ بعين الاعتبار انشغالات الوالونيين.

من جهة أخرى كتبت صحيفة (كولنر شتات أنتسايغر) في تعليقها أنه بعد مصادقة البرلمان “بوندستاغ ” في برلين على قانون يشدد عمل المخابرات الألمانية اصبحت لديها الآن قواعد واضحة اذا كانت تريد التجسس على الدول الصديقة والمؤسسات ومواطنيها .

وأضافت الصحيفة ان المهمة ستكون أفضل من ذي قبل ، لأن الحكومة لم تعد قادرة على البحث عن الأعذار للمسؤولين .

من جهتها عبرت (فرانكفورتر روندشاو ) عن اعتقادها أن الكلمة الأخيرة بالنسبة للإصلاحات بشان عمل المخابرات ، ستكون على الأرجح في نهاية المطاف بالمحكمة الدستورية الاتادية العليا بكارلسروه .

وفي فرنسا اهتمت الصحف باعتزام الحكومة تفكيك مخيم اللاجئين بكالي ابتداء من الاسبوع المقبل، اذ كتبت صحيفة (ليبراسيون) ان هذه العملية تنم عن مخاطر كبيرة خاصة وانها تنوي انجازها في غضون 10 الى 15 يوما، وتقديم حل لاعادة اسكان 6500 مهاجر يقطنون به من اجل تمكينهم في مرحلة اولى من طلب اللجوء بفرنسا ، مضيفة انه تم منذ نحو شهر نشر نحو 1250 شرطي ودركي بالمخيم، كما تم توفير 280 مركز استقبال وتوجيه.

من جهتها قالت صحيفة (لوفيغارو) ان العملية التي يتوقع ان تستمر ما بين سبعة وعشرة ايام تبدو محفوفة بالمخاطر، مشيرة الى ان وزارة الداخلية التي تعتزم انجاز هذه المهمة امام اعين الكاميرات تتوخى اخلاء المخيم واعادة اسكان 6486 مهاجرا بحسب اخر احصاء ضمنهم 1291 قاصر و300 شخص يعيشون ضمن اسر متواضعة تضم في المتوسط طفلا احدا .

وفي إيطاليا، واصلت الصحف اهتمامها بالمواجهة بين بروكسل وروما بشأن مسألة قانون المالية لسنة 2017، الذي اعتمدته الحكومة الإيطالية، وبالمواقف التي عبر عنها رئيس الوزراء، ماتيو رينزي ، بشأن فكرة الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات ضد روسيا، وبقرار منظمة اليونسكو بخصوص القدس الشرقية.

وكتبت صحيفة (كورييري ديلا سيرا ) أنه على الرغم من ملاحظات بروكسل، واصل رينزي الدفاع عن قانون المالية لعام 2017 المعتمد من قبل حكومته ، حيث صرح في بروكسل أن إيطاليا ” لا تطلب المرونة في التعامل، ولكن فقط تقديرا لظروف استثنائية”. ومع ذلك، تضيف الصحيفة ، فإن المفوضية الأوروبية تستعد لإرسال رسالة تطلب فيها “توضيحات” بشأن بعض بنود قانون المالية ، ولا سيما في ما يتعلق بالزلزال المدمر الذي ضرب في غشت الماضي وسط إيطاليا و مسألة الهجرة. من جانب آخر، أعلنت الصحيفة أن قادة الاتحاد الأوروبي أدانوا في اجتماع قمة في بروكسل روسيا لقصفها المدنيين في حلب بسوريا، لكن رينزي عارض فكرة فرض عقوبات جديدة على موسكو.

من جهتها ، كتبت صحيفة (لا ريبوبليكا ) ، أن رئيس الوزراء، ماتيو رينزي، “انتقد بشدة” قرار اليونيسكو حول القدس الشرقية ، مؤكدا أن إيطاليا، التي امتنعت عن التصويت، ستعارضه ابتداء من الان.

ونقلت الصحيفة عن رينزي قوله ” إذا ما تم كسر الوحدة الأوروبية بشأن هذه المسألة ، فالتكسر”.

وفي إسبانيا، اهتمت الصحف بآخر تطورات المفاوضات، الجارية داخل اليسار وكذا اليمين بهذا البلد الايبيري، من أجل تشكيل حكومة جديدة.

وهكذا كتبت صحيفة (إلباييس) أن القوى الرئيسية في الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني تريد امتناعا جماعيا خلال التصويت على الثقة لتنصيب الحكومة المقبلة يسمح لزعيم الحزب الشعبي، ماريانو راخوي، بتشكيل حكومة جديدة.

وأضافت اليومية أن رئيس لجنة إدارة الحزب الاشتراكي إلى حين الانتخابات الداخلية المقبلة، خافيير فرنانديز، وفرع الحزب بالأندلس، الأكثر نفوذا في البلاد، يرفضان “امتناعا تقنيا” لأحد عشر نائبا اشتراكيا لتنصيب راخوي، مما سيعطي صورة عن حزب اشتراكي منقسم.

من جهتها، أشارت صحيفة (إلموندو) إلى أن التنافس بين الأمينة العامة للحزب الشعبي، ماريا دي كوسبيدال، ونائبة رئيس الحكومة المنتهية ولايتها، سوريا ساينز دي سانتاماريا (الحزب الشعبي)، يصعب مهمة ماريانو راخوي في تشكيل الحكومة الجديدة.

وتابعت أن المعركة داخل الحزب الشعبي على المناصب الرئيسية في الحكومة القادمة تتعارض والحاجة لحكومة متجددة يمكن أن تحظى بقبول الأحزاب الأخرى، علما أن راخوي سيحكم دون أغلبية في البرلمان.

وفي سياق متصل أوردت صحيفة (لا راثون) أن سارسويلا (القصر الملكي الاسباني) يريد عقد جلسة التنصيب يوم 30 أكتوبر ليتاح للملك فيليبي السادس حضورها، مذكرة بأن العاهل الإسباني سيزور كولومبيا للمشاركة في القمة الأيبيرية الأمريكية المقررة يومي 28 و29 أكتوبر الجاري.

وفي سويسرا، علقت الصحف على الحملة الانتخابية في الولايات المتحدة الامريكية، حيث كتبت (لاتريبون دو جنيف) أنه وبعد الأخطاء التي ارتكبها ترامب تبدو هيلاري كلينتون الأوفر حظا للفوز بهذه الانتخابات، على الرغم من بعض الشكوك .

أما صحيفة (24 أور)، فأشارت إلى أن الشعبية التي يحظى بها الحزب الجمهوري لدى الشركات المتعددة الجنسية سببها النوايا الضريبية التي تم التعبير عنها في بداية الحملة من قبل ترامب.

وتساءلت صحيفة (لوطون) ما إذا كانت هيلاري كلينتون ستتمكن من الحفاظ على تقدمها على ترامب إلى غاية موعد الاقتراع في 8 نونبر، معتبرة أن المرشحة الديمقراطية عليها تعزيز موقعها من خلال استغلالها للخريطة الانتخابية والسكانية التي تلعب لصالحها.

وفي بريطانيا ، اهتمت الصحف بعدد من المواضيع ، فعادت صحيفة (الغارديان) إلى اعتقال في لندن يوم الخميس الماضي لرجل (19 سنة) بعد اكتشاف طرد مشبوه في غرينتش الشمالية جنوب شرق لندن مشيرة إلى أنه ألقي القبض على المشتبه فيه في أحد شوارع شمال لندن من قبل ضباط الشرطة المسؤولين عن مكافحة الإرهاب، وتم نقله إلى السجن . وذكرت الصحيفة أن اكتشاف الطرد المشبوه تسبب يوم الخميس في إغلاق المحطة تى وقت متأخر من الصباح.

من جهتها تناولت صحيفة (الاندبندنت) أخبار عن إخلاء أمس الجمعة لمطار مدينة لندن بعد “حادث كيميائي” مما أدى إلى صعوبات في التنفس لدى 27 شخصا الذين تم تقديم الاسعافات لهم من قبل رجال الانقاذ.

وأضافت الصحيفة أن المطار أعيد فتحه بعد ثلاث ساعات من الحادث، الذي من شأنه أن يكون سببه انبعاث غاز من رذاذ مشيرة إلى أن هذا الأخير يعتقد أن أحد الركاب وضعه في سلة مهملات بالمطار.

أما صحيفة ( ديلي تلغراف) ، فسلطت الضوء على نتائج مسح أجراه خبراء بالأمم المتحدة والذي يفيد بأن الجيش السوري قد قام بهجوم كيماوي على قرية بمحافظة إدلب، وشمال غرب سوريا يوم 16 مارس 2015.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه هي المرة الثالثة التي تستخدم فيها الأسلحة الكيماوية من قبل النظام السوري وتؤكده الأمم المتحدة مشيرة إلى أن تقريرا يدين النظام السوري تمت إحالته على مجلس الأمن.

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 7

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 1

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 8

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 13

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 9

مطالب بفتح محطة ولاد زيان