عرض لأبرز اهتمامات بعض الصحف العربية

عرض لأبرز اهتمامات بعض الصحف العربية
الجمعة 9 ماي 2014 - 12:55

تناولت الصحف العربية الرئيسية، الصادرة اليوم الجمعة، العلاقات المصرية الإفريقية وعملية اختطاف أكثر من 200 تلميذة شمال نيجيريا من قبل جماعة (بوكو حرام)، والوضع الصحي في لبنان بعد تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا.

ففي مصر، اهتمت الصحف بزيارة رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب لعدد من الدول الإفريقية، وتواصل فعاليات الحملات الدعائية للانتخابات الرئاسية المصرية، المقرر إجراؤها أواخر الشهر الجاري.

فتحت عنوان “مصر تعود للقارة الإفريقية بقوة”، نقلت صحيفة (الأهرام) عن رئيس مجلس الوزراء تأكيده، عقب وصوله أمس الخميس إلى غينيا الاستوائية، على عودة مصر بقوة إلى إفريقيا والعالم، وإشارته إلى أن القمة الإفريقية، المقرر عقدها في يونيو المقبل، ستبحث استئناف أنشطة مصر في الاتحاد الإفريقي.

ومن جهتها، ركزت صحيفة (الجمهورية) على جهود وزارة الخارجية في اتجاه عودة مصر إلى الحظيرة الإفريقية، مع تذكيرها بأن مصر كانت من الدول الأولى التي ساهمت في تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية السابقة.

وفي سياق الانتخابات الرئاسية، حاورت يومية (الشروق) شخصيات من مختلف التيارات السياسية والاجتماعية، تحت عنوان ”مصر تنتظر الرئيس”، لاستبطان آرائهم في الموضوع، منهم رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي محمد أبو الغار، الذي أكد أن ”المؤسسة العسكرية لن تدير ظهرها لصباحي إذا فاز في انتخابات الرئاسة”، وأن”فوز السيسي لا يعني عودة رجال مبارك الفاسدين”.

وفي قطر، أولت الصحف اهتماما خاصا لعملية اختطاف أكثر من 200 تلميذة شمال نيجيريا من قبل جماعة (بوكو حرام) المتطرفة، وأجمعت على أنها جريمة ضد الإنسانية وأن هذه الجماعة لا علاقة لها بالإسلام وإنما تتخذ منه ذريعة لارتكاب جرائمها المحرمة شرعا في الدين الإسلامي وجميع الشرائع الدينية.

وفي هذا السياق، كتبت صحيفة (الوطن)، في افتتاحيتها، “انه لا يمكن فهم اختطاف جماعة (بوكو حرام) المتشددة في نيجيريا للطالبات، والتهديد ببيعهن في سوق النخاسة كسبايا، إلا باعتباره فهما هزيلا للإسلام، يشوه هذا الدين السمح، ويكثر بالتالي من أعدائه المتربصين على الدوام”، معربة في الوقت ذاته عن ارتياحها لتشكيل تحالف، يملك من القوة ووسائل التقدم التكنولوجي في المتابعة والرصد، حتى بالأقمار الاصطناعية، هدفه الأساسي مساعدة نيجيريا في تحرير هؤلاء الطالبات.

ومن جهتها ، شددت (الشرق) على أن الفعاليات الإسلامية في الدول العربية والإسلامية مطالبة اليوم بإعلان موقفها الرافض والمستنكر لأفعال تلك الجماعة أو غيرها ممن تستتر بالدين لارتكاب الإجرام والقتل، مبرزة أن “مقاصد الإسلام وشريعته وأخلاق المسلمين وسلوكهم أرقى من أن تنال منها أفعال قطاع الطرق وخاطفي الأطفال وقتلة البشر”.

وبدورها، طالبت صحيفة (الراية) الدول الإسلامية وخاصة منظمة التعاون الإسلامي “القيام بحملات دعوية واسعة في مناطق سيطرة الجماعة بنيجيريا والدول المجاورة لإزالة الفهم المغلوط عن الإسلام والمسلمين وسط السكان هناك، خاصة من الشباب بهدف تجفيف منابع الجماعة التي استغلت ضعف الوعي الإسلامي ونشرت أفكارها المغلوطة والمشوهة عن الإسلام”، ملاحظة أن جماعة (بوكو حرام) “لا تختلف في فكرها عن تنظيم (القاعدة ) والجماعات المتحالفة معها والتي أضرت بسمعة الإسلام والمسلمين وألصقت تهم الإرهاب بالمسلمين في العالم.”

وفي لبنان، استأثر تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا باهتمامات الصحف، إذ كتبت (الأخبار) تحت عنوان “كورونا يصل الى لبنان: رفع الجاهزية في المطار والمستشفيات”، أنه و”بعد عام كامل أجرت خلاله وزارة الصحة مئات الفحوص المخبرية على مرضى مصابين بالتهابات رئوية حادة، أعلن أمس عن أول حالة إصابة في لبنان بفيروس كورونا، الذي ظهر للمرة الأولى في السعودية في شتنبر 2012” ، مضيفة أن “وزارة الصحة شددت على متابعة التحقيقات الوبائية وعمليات الرصد للتأكد من عدم تفشي هذا الوباء”.

ومن جهتها، نقلت (السفير) عن وزارة الصحة العامة دعوتها الموجهة للجسم الطبي والتمريضي والمؤسسات الصحية إلى عدم التهاون إطلاقا في اتخاذ أقصى التدابير الوقائية، وإبلاغ برنامج الترصد الوبائي عن أي حالة مشتبه بها لمتابعتها”.

وعرفت بالإجراءات المتخذة بمطار رفيق الحريري لمنع تسرب فيروس “كورونا” إلى لبنان عبر المسافرين القادمين من الخارج، لاسيما الدول التي انتشر فيها هذا المرض، منها تجهيز كاميرتين لاستعمالهما في الكشف على المرض وتحديدا حرارة الشخص، ورفع الكادر الطبي بمركز الحجر الصحي بالمطار إلى 8 أطباء و16 ممرضا ومراقبا صحيا.

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 3

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 6

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 10

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار