عرض لأبرز عناوين الأسبوعيات الفرنكوفونية

عرض لأبرز عناوين الأسبوعيات الفرنكوفونية
السبت 11 يونيو 2016 - 17:55

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الأسبوعية الصادرة اليوم السبت..

* فينانس نيوز إيبدو:

– 60 ألف مقاولة خارج القانون. فبحث بسيط في السجل المركزي للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية يكشف وجود آلاف من المقاولات لا تحترم القانون ولا تنشر بيانات وضعيتها لدى المحكمة التجارية. ويؤدي ذلك إلى وجود مداخيل مالية هامة تفلت سنويا من أي مراقبة للمديرية العامة للضرائب.

* لوبسيرفاتور المغرب وإفريقيا:

– أكد نور الدين مفتاح، رئيس الفيدرالية المغربية لناشري الصحف أن وضعية الصحف بالمغرب مقلقة. وأبرز مفتاح في حوار مع الجريدة أن الأسباب الرئيسية لهذه الوضعية تكمن في التراجع الحاد في مداخيل الإعلانات، والهجرة المكثفة للقراء نحو الصحافة الإلكترونية والمنافسة غير المشروعة التي تنهجها “غوغل” و”فايسبوك” وغيرهما.

* لوتون :

– تصاعد في مبيعات السيارات الخاصة. وفي انتظار الأرقام المتعلقة بالفصل الثاني من عام 2016، فقد أظهرت الإحصاءات المرتبطة بسوق السيارات للفصل الأول من السنة الجارية والتي نشرتها الجمعية المغربية لمستوردي السيارات بالمغرب أن المبيعات من السيارات الخاصة حافظت على منحاها التصاعدي بارتفاع يقدر ب21.85 في المائة لتصل إلى ما مجموعه 33 ألف و120 وحدة .

* لوكنار ليبري:

– أفاد أنيس بيرو، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أنه ما بين يناير وماي 2016 ، سجلت التحويلات المالية للمغاربة المقيمين بالخارج نحو بلدهم الأصلي ارتفاعا بنسبة 4 في المائة لتصل إلى أزيد من 15 مليار درهم، متوقعا أن تعرف هذه التحويلات ارتفاعا في متم هذه السنة. وأشار الوزير إلى أن هذه التحويلات بلغت في عام 2015 ما قيمته 61.75 مليار درهم، وهو مبلغ يقترب من عائدات تصدير سيارات رونو ويتجاوز صادرات الفوسفاط من حيث القيمة.

* لاديبيش دو ماروك :

– قال محمد زيان، مؤسس الحزب الليبرالي والوزير السابق لحقوق الإنسان، إنه “إذا ما جاءت فرصة حقيقية، سنشارك” في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة. وأكد أن حزبه “في الوقت الحالي في دينامية لمقاطعة الانتخابات لكوننا لا نملك أي فكرة حول نمط تمويل الأحزاب”. ومن جانب آخر، أبرز زيان، في حديث مع الصحيفة، أن حزبه “يبقى منفتحا على كافة الحساسيات، دون أدنى عقدة، ما عدا في حالتين تتعلقان بمن يقر بالعفو و الاعفاءات الضريبية. فنحن ضد هذه الفكرة لكون الدولة لا يمكن لها أن تشتغل دون مداخيل”.

* لو روبرتير:

– المهنيون في قطاع التعليم يصرحون أن هذه الدورة الجديدة للباكالوريا تجري في سياق جد خاص. فالوضعية المأساوية التي يوجد عليها هذا القطاع بالمغرب قد تنعكس بشكل واسع على معنوية المشرفين الذين يسهرون على الإشراف خلال فترة امتحانات الباكالوريا. ومن جهتها، تبدي وزارة التربية الوطنية ثقتها في التطور، حيث ذكرت على سبيل المثال، أن “برنامج مسار” مكن منذ إطلاقه من تحقيق تدبير أفضل لامتحانات الباكالوريا.

* لافي إيكو:

– لائحة العمليات التي يتوجب على الأبناك توفيرها مجانا لزبنائها آخذة في التوسع. فقد حدد بنك المغرب والمجموعة المهنية للبنوك بالمغرب ستة عمليات جديدة لا يتوجب احتسابها في فاتورة الزبون وذلك منذ فاتح أبريل المنصرم. وحسب الاتفاق النهائي الذي تمكنت الجريدة من الاطلاع عليه، فإن المجانية تهم على الخصوص الولوج إلى البنك الرقمي، واستبدال البطاقة البنكية.

* تشالانج :

– تكتسي حماية المستهلكين بالمغرب أهمية قصوى بسبب عدة عوامل، منها مستوى تكوين الساكنة الذي يبقى ضعيفا وانفتاح الاقتصاد على السوق الدولي. وقد تم تعزيز الترسانة القانونية باعتماد قانون حول حماية المستهلك حيث خصص جزء كبير منه للقروض الموجهة للأسر. ومع دخول قانون حماية المستهلك إلى حيز التنفيذ، أضحت القروض الخاصة بالاستهلاك تخضع إلى تقنين جد صارم. فالمؤسسات المقرضة، التي اعتادت إلى غاية اليوم التصرف في إطار مرن، أصبحت من الآن فصاعدا مقيدة بشكل لا يمكنها معه الانحراف على القواعد.

* لانوفيل تريبين :

– أفاد الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أنيس بيرو، الثلاثاء الماضي، أنه تم وضع مخطط للملاحة البحرية سيمكن من توفير 27 باخرة تؤمن 10 خطوط بحرية بطاقة استيعابية تناهز 60 ألف مسافر يوميا، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 12 في المائة مقارنة مع مخطط عمل سنة 2015، بالإضافة الى باخرة احتياطية للتدخل خلال أيام الذروة. وأبرز بيرو بمجلس المستشارين أنه تمت أيضا تهيئة الموانىء وتحسين الخدمات بها بغلاف مالي يقدر هذه السنة ب 55 مليون درهم ، 30 مليون درهم مخصصة لميناء طنجة المتوسط و 25 مليون درهم مخصصة لموانئ الناظور وطنجة المدينة والحسيمة.

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50

صبر وكفاح المرأة القروية