عرض لأبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

عرض لأبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية
الأحد 22 يونيو 2014 - 09:35

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد والمجلات الأسبوعية …

* لافي إيكو:.

– وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد يؤكد أن إصلاح صندوق المقاصة يرتكز على أربعة محاور: دعم القدرة الشرائية للمواطنين وللقطاعات المنتجة في حال اشتعال أسعار المواد المدعمةº وتحديد المبالغ المرصودة في سقف محدد سنويا من طرف قانون الماليةº ومواكبة بعض القطاعات الطاقيةº وتوزيع دعم على الطبقات الأكثر هشاشة في إطار محاربة الفقر.

– قانون بنكي جديد: تعديلات لجنة المالية.. مقترحات التعديلات للجنة المالية على مشروع القانون البنكي شارفت على الانتهاء. النواب يقترحون ضريبة على القيمة المضافة في حدود 5 في المئة على المنتوجات الإسلاميةº وإعادة ضخ، على شكل قروض، لجزء من الموارد المالية على مستوى الجهاتº وفتح وكالة لكل 15 ألف مواطنº وإحداث بنوك جهويةº وتوحيد التعريفات للخدمات البنكية الرئيسية.

* شالانج:.

– المشهد السياسي في حالة غليان .. الأمر يتعلق بالانتخابات، وأيضا بخصوص الصناديق الخاصة وهما الموضوعان الذين تتفق بشأنهما فرق المعارضة والأغلبية. تصريح رئيس الحكومة بخصوص الانتخابات يدفع إلى الاعتقاد أن ثمة مشكلا وأن هناك اختلافا مع وزير الداخلية. هذا الأخير أكد أنه لن تكون هناك مراجعة للوائح الانتخابية أو تغيير لنمط الاقتراع، إلا أن نواب العدالة والتنمية يرون أن هذا الموقف يخالف التزاماتهم. حزبا الاتحاد الاشتراكي والاستقلال يتفقان مع العدالة والتنمية في ملف آخر، والمتعلق بالحسابات الخاصة. فالحكومة لم تنجح في ثني أغلبيتها التي تتشبث بتعديلاتها من أجل ضمان مراقبة هذه الحسابات من طرف البرلمان، وهو الأمر الذي تؤيده المعارضة بشكل كبير.

– هل يمكن للمغرب رفع تحدي العقار الصناعي¿ فمع استنزاف الموارد العقارية العمومية، يشكل الولوج إلى العقار ضرورة أحد الإكراهات الذي يضم في ثناياه العديد من مستويات المجتمع، فهناك الأسر التي صارت تواجه الارتفاع المهول للأسعار، والجماعات التي تواجه صعوبة في تحصيل أراض لإنجاز التجهيزات العمومية التي تنص عليها المخططات الحضرية، والأمر نفسه بالنسبة للمقاولات.. باختصار، فالدينامية التنموية للبلاد ككل معرضة لمواجهة هذا الإكراه العقاري.

* لوروبورتير:.

– بنكيران وحصاد: من سيشرف على الانتخابات ¿ ابن كيران لا يخفي أنه سيتولى مهمة الإشراف السياسي على الانتخابات المقبلة، في حين أن وزير الداخلية سبق وأعلن للنواب الخطوط التي لا ينبغي تجاوزها. حزب العدالة والتنمية ذكر من جهته أن ابن كيران كان قد سبقه قبل ذلك أمام البرلمانيين بالإعلان على أن رئاسة الحكومة ستتولى الإشراف على الانتخابات والمشاورات السياسية ابتداء من شهر غشت المقبل.

* لانوفيل تريبون:.

– شهر من أجل إنقاذ الصندوق المغربي للتقاعد.. اللجنة الوطنية للتقاعد اجتمعت بحضور 5 مركزيات نقابية. وكما كان متوقعا قدمت النقابات مقترحاتها من أجل إنقاذ الصندوق المغربي للتقاعد، والتي أكدت على رفض اعتماد أي اقتطاعات من الموظفين المنخرطين أو الرفع من السن القانوني للتقاعد، أو مقترحات بخصوص تدابير تخص إعادة النظر في رواتب الموظفين.

* فينانس نيوز:.

– الضرائب تضع أيديها على 9.7 مليارات درهم خلال سنة 2013.. مدير المديرية العامة للضرائب، عبد اللطيف زغنون، قال إن المداخيل الناتجة عن المراقبة الضريبية شهدت نموا مطردا في السنوات الأخيرة، إذ انتقلت من 5.4 مليارات درهم في سنة 2013 إلى 9.7 مليارات في سنة 2013. زغنون أكد، من جهة أخرى، أن التهرب الضريبي يقع نتيجة عوامل متعددة، مشيرا بالخصوص إلى انعدام ثقافة ضريبية وضعف الشفافية في محيط عالم المال والأعمال (حوار).

– بنك المغرب يحافظ بالكاد على خطاب مطمئن في مواجهة المخاطر.. إذا كان مجلس بنك المغرب قد حافظ على أدوات السياسة النقدية، فإن المخاطر شهدت زيادة منذ الأشهر الثلاثة الأخيرة. وقد حاولت إدارة البنك المركزي الحفاظ على خطاب مطمئن، إلا أن بعض المصطلحات المستخدمة توحي بأن المجلس المقبل سينعقد على إيقاع ساخن.

* لوتون:.

– الإدارة: ذلك الجسم المريض.. إدارتنا في حالة يرثى لها.. هذه هي الملاحظة التي أبداها رئيس الحكومة والوزير الوصي، وذلك خلال افتتاح الجمع العام للمجلس الأعلى للوظيفة العمومية الذي انعقد يوم الثلاثاء 10يونيو الجاري بالرباط، حيث أكد المسؤولان الحكوميان، بصوت واحد، على الضرورة الملحة لإجراء إصلاحات بالقطاع. واعتبرت النقابات، من جهتها، أن ورش إصلاح الإدارة، والوظيفة العمومية عموما، يجب ألا يتوقف عند مجرد النية أو الاكتفاء بالوعود التي قطعتها الحكومة.

– المغرب – وروسيا : تقارب استراتيجي حتمي.. بعد أن ظلت لفترة طويلة محدودة وهامشية، بدأت العلاقات الاستراتيجية والاقتصادية بين المغرب وروسيا تنتقل إلى السرعة القصوى. وهذا التقارب موضوعي وضروري ومرحب به.

* لوبسيرفاتور دي ماروك:.

– المدير العام للوكالة الوطنية للتأمين الصحي، حازم الجيلالي، قال إن 53 في المئة من الساكنة تستفيد من التأمين الصحي الإجباري، مشيرا في حوار مع الأسبوعية إلى أن قرار استفادة أصحاب المهن الحرة والمستقلين والطلبة من هذا التأمين سيتم اتخاذه في غضون الأسابيع المقبلة. كما أوضح أنه إلى غاية سنة 2016، ستستفيد الفئات الثلاث من نظام التأمين.

– انتخابات هيئة الأطباء: إجراء الاقتراع بعد مضي ثلاثين سنة.. إذ ستجرى، غدا الأحد انتخابات أعضاء المجلس الوطني لهيئة الأطباء. مولاي الطاهر العلوي، رئيس المجلس الوطني لهيئة الأطباء بالنيابة، يقول إن الرهان الأساسي لهذه الاستحقاقات هي إرساء مؤسسة في خدمة المهنة والمواطنين.

* لوكانار ليبيري:.

– المغرب سيعيش قريبا على وقع عملية وطنية واسعة النطاق، ويتعلق الأمر بالإحصاء العام للسكان الذي ستنجزه المندوبية السامية للتخطيط. وتعتبر هذه العملية حاسمة بالنسبة لمستقبل البلاد، إذ يتعلق الأمر بإحصاء السكان مع جمع كل المعطيات المتعلقة بأوضاعهم السوسيو-اقتصادية.

‫تعليقات الزوار

1
  • ملاحظ
    الأحد 22 يونيو 2014 - 11:04

    إذ انتقلت من 5.4 مليارات درهم في سنة 2013 إلى 9.7 مليارات في سنة 2013

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33

مطالب بفتح محطة ولاد زيان