عرض لأبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

عرض لأبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية
الأحد 29 يونيو 2014 - 11:20

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد والمجلات الأسبوعية …

* فينانس نيوز إيبدو:.

– المساهمة الإبرائية برسم الممتلكات المنشأة بالخارج .. مسؤولون في إدارات المطابقة بأبناك أجنبية حلوا بفروع أبناكهم بالمغرب لتجميع الحد الأقصى من المعلومات حول رؤوس الأموال المملوكة لغير المقيمين. الإجراء المتعلق بالمساهمة الإبرائية حول الممتلكات المنشأة بالخارج من طرف المغاربة المقيمين بالخارج، برسم قانون المالية لسنة 2014، ليس سوى مقدمة لسلسلة تدابير أكثر إلزاما سيضعها مكتب الصرف في المستقبل القريب.

– تمويل المقاولات الصغيرة والمتوسطة .. ما يناهز السنة مر منذ دخل مخطط الإنعاش الذي أطلقه بنك المغرب لتوجيه السيولة نحو المقاولات الصغرى والمتوسطةº والقروض الممنوحة لهذه الفئة من المقاولات تضاعفت منذ إرساء هذه الآلية وانتقلت من 6 إلى 11مليار درهم.

* شالانج:.

– ملاحظون سياسيون، وعدد كبير من المواطنين، باتوا غير قادرين على تحديد موقع حزب العدالة والتنمية.. الحزب يوجد في الأغلبية ويدافع، قلبا وقالبا، عن عمل رئيسها، كما أنه يبرمج النصوص القانونية التي تؤطر عمل الدولة ويصوت على التدابير السياسية التي يفترض أنها في خدمة برنامجه، غير أنه لا يكف عن إعطاء الإشارات بأنه لا يزال في المعارضة.

– المغرب، مركز اهتمام بالنسبة للاستثمارات الصينية في المغرب: إنها سابقة من نوعها في المغرب.. وفي هذا السياق، نظم البنك المغربي للتجارة الخارجية، بتعاون مع فرعه “بنك أوف أفريكا”، الدورة الأولى للقاءات حول موضوع الشراكة والاستثمار بين الصين وإفريقيا، بهدف إرساء شراكة وفق منطق رابح – رابح وتشجيع الاستثمارات في إفريقيا. وقد شارك في اللقاء أزيد من 250 مستثمرا ورؤساء مقاولات من المغرب والصين ومن عدد من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء.

* لافي إيكو:.

– التوزيع التجاري الكبير في مقابل التجارة الصغيرة.. ليس ثمة منافسة غير مشروعة واضحة في هذا المجال، وفق رأي مجلس المنافسة الذي قدمه بناء على طلب غرفة التجارة والصناعة بمراكش. كما أوصى المجلس، في هذا الشأن، بضرورة تأهيل تجارة القرب. واعتبر أن الأسواق المتوسطة خففت من حدة الانتقادات المثارة في هذا الشأن، وذلك في ما يتعلق، أساسا، بوضعيات الاحتكار الجغرافي والعلاقات غير المتوازنة مع الممونين.

– اضطراب في توزيع الأدوية على إثر قرار خفض أسعار بعض الأدوية.. فقد سجلت الصيدليات انقطاعا في المخزون بالنسبة لبعض الأدوية، على إثر دخول قرار خفض أسعار بعض الأدوية في 8 يونيو الجاري، لاسيما المضادات الحيوية ومضادات الالتهابات التي تعرفا طلبا كبيرا.

* لانوفيل تريبين:.

– التمويل العمومي للأحزاب السياسية: حصاد يسعى إلى اعتماد نظام جديد. بالنسبة لوزير الداخلية، محمد حصاد، فإن الأحزاب لا تتوفر على الوسائل اللازمة التي تمكنها من تقديم حساباتها وفقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل. وأشار الوزير إلى أن الدعم المالي المخصص للأحزاب السياسية يبلغ 60 مليون درهم موزعة على 30 حزبا، متسائلا بشأن إمكانية تنظيم عملية تمويل للأحزاب السياسية من طرف القطاع الخاص.

– مكتب سياسي جديد لحزب التقدم والاشتراكية: نزهة الصقلي خارج المكتب.. إذ تم، يوم السبت 21 يونيو الجاري ببوزنيقة، انتخاب أعضاء المكتب السياسي الجديد لحزب التقدم والاشتراكية من طرف اللجنة المركزية للحزب. وبالإضافة إلى محمد نبيل بن عبد الله الأمين العام لحزب الكتاب، يضم المكتب السياسي 35 عضوا، منهم تسع نساء، كما تمت إعادة انتخاب 23 عضوا من المكتب السياسي. أما نزهة الصقلي وثريا الصقلي وفاطمة فرتات فقد فقدن مقاعدهن بالمكتب السياسي. خسارة أخرى تكبدها عبد الحفيظ أولعلو، الذي سبق ونافس بنعبد الله للظفر بمنصب الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، بعد أن حل في المرتبة ال70 بحصوله على 142 صوتا.

* لوروبورتير:.

– التقاعد: ما تقوله النقابات حول إصلاح منظومة التقاعد.. الحكومة عقدت مؤخرا اجتماعا مع المركزيات النقابية ومع مديري مختلف صناديق التقاعد من أجل التداول بشأن إصلاح أنظمة التقاعد. وقد رفضت النقابات مقترحات الحكومة لإنقاذ الصندوق المغربي للتقاعد، لاسيما تلك المتعلقة برفع سن الإحالة على التقاعد. يحدث ذلك فيما يسجل الصندوق المغربي للتقاعد عجزا يتراوح بين 200 مليون درهم إلى 300 مليون درهم خلال السنة الجارية.

– وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، أكد، خلال ندوة صحافية، الحاجة إلى تمويل صاف برسم النصف الثاني من السنة الجارية، يقدر بنحو 16 مليار درهم، منها 10 مليارات درهم سيتم ضخها من قبل مصادر تمويل داخلية.

* لوتون:.

– الحكومة أعلنت أنها اتخذت مجموعة من التدابير الجمركية التي تشجع استيراد المنتجات التي تستهلك على نطاق واسع خلال شهر رمضان. ومحمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، قال إنه يرتقب أن يبلغ الطلب على السكر خلال شهر رمضان ما مجموعه 98 ألفا و400 طن، مقابل عرض بحجم 419 ألفا و782 طنا. فيما سيبلغ عرض التمور خلال الشهر الفضيل 34 ألف طن، على أن يستقر الطلب عند 18 ألف طن.

* لوكانار ليبيري:.

– شركة الخطوط الملكية المغربية تسترجع عافيتها.. فالشركة لم تكتف بالخروج من المنطقة المضطربة وإنما بدأت في تحقيق نتائج جيدة: ربح صاف يقدر بÜ 168 مليون درهم خلال سنة 2013، حيث قامت الشركة بإعادة الهيكلة الكبيرة لأنشطتها أدت إلى تخفيض عدد العاملين بها من 5352 في سنة 2010 إلى 2737 عند متم أبريل 2014. كما لا تزال تعاني الشركة من الاختلالات المرتبطة بالبنيات التحتية للمطارات، إذ أن “مطار الدار البيضاء يعد أسوأ مرتين من المعدل العالمي في مجال سلامة الأمتعة”، وفق ما ذكره إدريس بنهيمة، الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية.

* لوبسيرفاتور دي ماروك:.

– المغرب يريد تصدير الحوامض إلى إفريقيا جنوب الصحراء.. إذا كانت الصادرات المغربية من المنتجات الفلاحية إلى إفريقيا جنوب الصحراء قد ارتفعت بنسبة 70 في المئة بين عامي 2009 و 2013، فإن الصادرات المغربية من الحوامض انخفضت بنسبة 30 في المئة (1.46 مليون طن فقط). والفاعلون في قطاع الحوامض يدعون إلى إيلاء اهتمام أكبر بالأهداف ذات الأولوية، وملاءمة العرض مع الطلب في السوق، وتطوير شبكة لوجستية فعالة في تلك المنطقة.

* ماروك إيبدو:.

– مخارق: “ينبغي أن نعرف الكيفية التي تم بها استثمار أموال المتقاعدين”.. “نريد أن تكون لدينا فكرة واضحة ومحددة عن الوضعية المالية للصندوق المغربي للتقاعد. نريد أن نعرف كيف وبأي صيغة تم استثمار أموال المتقاعدين. إنه حق لكل أجير”، حسب ما أدلى به الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، الميلودي مخارق، في حوار خص به الأسبوعية، مضيفا “نريد أن نعرف إذا ما تم احترام سلامة الادخار، وإذا ما حافظ المستثمرون على أموال المنخرطين، أو ما يطلق عليه بصفة عامة “قواعد الحكامة”.

‫تعليقات الزوار

4
  • wistiti
    الأحد 29 يونيو 2014 - 12:33

    M. MOUKHAREK a bien raison. Au lieu de la solution de facilité qui consiste à accroitre la contribution du salarié et à repousse r la date de sa mise à la retraite, il faudrait se demander plutôt à qui profite les capitaux des caisses de retraite? Exemple, les avoirs de la CNSS étaient et sont toujours placés obligatoirement à la CDG à des taux ridiculement bas par rapport à veux du marché. Ainsi quand ce taux était de 14% sur le marché libre, la CDG versait moins de 4% à la CNSS. Normal alors que cette CNSS soit dans la misère et où le travailleur cotise sur la base réelle du revenu et reçoit une retraite plafonnée à moins de 4500 DH! Entre temps, le fric pompé aux travailleurs est généreusement redistribué aux enfants de flane et feltane recrutés par la CDG à coup de millions/mois et permet à cette CDG d'afficher pompeusement des résultats annuels alors qu'il s'agit du fric ds travailleurs … une vie de misère garantie à sa retraite. Commencez donc par récupérer tous ces milliard

  • كرهتك
    الأحد 29 يونيو 2014 - 13:03

    "نريد أن تكون لدينا فكرة واضحة ومحددة عن الوضعية المالية للصندوق المغربي للتقاعد. نريد أن نعرف كيف وبأي صيغة تم استثمار أموال المتقاعدين. إنه حق لكل أجير"،هذه أسئلة كان من المفروض أن يطرحها السيد بنكيران (المهدي المنتظر) الذي أتى لإصلاح كل فساد ليتحمل كل طرف مسؤوليته وليس حل المشكل على ظلهر لحويط لقصير العامل الذي لم يتأخر ولو مرة في دفع مستحقاته نريد أن تكون إ شكالية التقاعد القطرة التي ستفيض الكأس.قليل هم العمال الذين يستفيدون من التقاعد أعظمهم يموتون سنة أو سنتين بعد التقاعد نحن لسنا فرنسا التي يعمر جل سكانها حتى التسعين ويبقون في صحة جيدة الإحصائيات موجودة(قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أعمار أمتي ما بين الستين والسبعين، وأقلهم من يجوز ذلك)كل المشاكل التي قيل أنها حلت حلت على ظهر الشعب الذي كان ينتظر أن يأخذ فإذا به وجد نفسه يُسرق دون أن يعرف لماذا.(عفا الله عما سلف) يحرفون كلام الله,عفا لأنهم كانو لايعلمون لم يصلهم الوحي بعد وهؤلاء كانو يعلمون ثم هو الله يفعل ما يشاء أتقارن نفسك بالله عز وجل.أنا(بنكيران) أعفوأنا في بيتك فقط أما في تسيير أمور العباد لاوجود لكلمة أنا,نحن لا نعفو

  • ماركس المغربي
    الأحد 29 يونيو 2014 - 16:40

    بالفعل، السيد مخاريق معه الحق. وليس هو الوحيد الذي يقول ذلك.فهو يعبر عن حق و رأي الموظف والعامل والمتقاعد. لنتفق أولا على التشخيص. تشخيص المشكل أو الأزمة. وبالتالي، ماذا جرى لأموال المتقاعدين التي تبخرت واستنزفت. هل استثمرتها الزمرة الحاكمة في مصالحها الخاصة. كيف كان يتم توظيف أموال الصندوق المغربي للتقاعد؟ في أي إطار، خاص أم عام؟شخصي أم لمصلحة الدولة؟ هل كان يتم الحرص على هذا المال أم كان يتم تبذيره؟ بأي وجه تم صرف الكثير منه؟ هل هناك مراقبة؟ هل المجالات التي استثمر فيها مال المتقاعدين والموظفين والعمال كانت وجيهة؟ ماذا حدث حتى لا ييحدث مرة أخرى؟ من المسؤول؟ أين المحاسبة؟ أين الشعارات الرنانة؟ هل المحاسبة تنزل فقط على رؤوس الصغار؟ .. وفي إطار التشخيص الفعلي أيضا وتدبير الحلول ما حقيقة أن الرفع من سن التقاعد سيحل المعضلة؟ أليست تلك خرافة ؟ أليست وسيلة للمزيد من الاستغلال، أليست توصية عالمية لصندوق النقد حتى تتمكن الدولة من قروض جديدة لتغطية الإفلاس؟ أليس ذلك لملء الفراغ الناتج عن عدم التوظيف؟ أليس ذلك لابتزاز الموظف باقتطاعات أكبر؟ ما هي الأرقام؟ كفى من الاستخفاف بذكاء الموظف والعامل.

  • غيور
    الأحد 29 يونيو 2014 - 23:31

    كفى من الاستخفاف بالطبقة العاملة .فالنقابات تظهر متواطاة مع بن كيران .وان فعلتها ستقضى على ما تبقى من…..وستكون انتفاضة عمالية تذهب لا الأحزاب والنقابات إلى مزبلة التاريخ

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 5

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 9

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 12

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال