عرض لأبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

عرض لأبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية
الأحد 20 أبريل 2014 - 10:10

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد والمجلات الأسبوعية..

* لافيريتي:.

– مفاوضات بين المغرب والاتحاد الأوروبي يوم 23 أبريل الجاري: ضرورة احترام الاتفاقات السابقة.. حيث سينظم اللقاء الأول خلال زيارة المدير العام للفلاحة والتنمية بالقروية بالاتحاد الأوروبي إلى المغرب. اللقاء يتوخى إعادة إرساء المبادلات بين المغرب والاتحاد الأوروبي على أساس ما توصلا إليه خلال الاتفاق الفلاحي الذي جمعهما. ويبدو أن هذا الاجتماع سيضع حدا، أو على الأقل سيخفف من حدة الأزمة بين الطرفين في أعقاب تعديل أسعار ولوج الخضر والفواكه من طرف الاتحاد الأوروبي.

– تباطؤ طفيف للنمو الاقتصادي في الفصل الأول من 2014، والسبب يرجع إلى قلة التساقطات، حيث بلغت نسبة النمو إلى حوالي 2.5 في المائة عوض 4.5 في المائة في الفصل السابق، حسب أرقام صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط.

* لانوفيل تريبون:.

– الائتلاف الحكومي: وأخيرا، الأغلبية تمكنت من رص صفوفها. كما كان متوقعا، حسم صندوق الاقتراع السباق نحو رئاسة مجلس النواب، وتمكن النائب عن حزب الأحرار رشيد الطالبي العلمي من خلافة الاستقلالي كريم غلاب. وبهذا تكون الأغلبية الحكومية قد اجتازت امتحانا صعبا نسبيا، لكنه يؤشر على انطلاق مرحلة جديدة من عمل الجهاز التنفيذي.

– السكنى: 20000 مسكن موجه للطبقة المتوسطة في غضون سنتينº حسب اتفاقية إطار وقعتها وزارة السكنى وسياسة المدينة والفدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين. الاتفاقية المذكورة تهدف إلى تسهيل حصول المواطنين الذين يقل دخلهم عن 20000 درهم لشقق ذات مساحة تتراوح ما بين 80 و 150 متر مربع.

* فينانس نيوز إيبدو:.

– قضية الصحراء: الدبلوماسية المغربية ترفع الوتيرة. الأسبوع الماضي، وفي غضون يومين استضاف ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء كلا من السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة عمر هلال، ومباركة بوعيدة الوزيرة المنتدبة لدى وزير الخارجية من أجل تسليط الضوء على منجزات المملكة في مجال حماية حقوق الإنسان وموقفه الراسخ بخصوص قضية الصحراء المغربية.

– البورصة: نقص حاد في الشفافية.. ففي نشرتها الأخيرة، أوردت بورصة الدار البيضاء على لسان علي هشامي، رئيس الجمعية المغربية للتحليلات المالية، في تعليقه على نتائج المقاولات المدرجة في البورصة سنة 2013، أن 26 مقاولة فقط من أصل 72 مقاولة مدرجة في البورصة نظمت ندوات لتقديم توضيحات بشأن نتائجها.

* ماروك إيبدو:.

– حرب طاحنة في حزب الاتحاد الاشتراكي حول رئاسة الفريق البرلماني بين أحمد الزايدي وإدريس لشكر. الكاتب الأول لحزب الوردة يرغب في تولي النائبة حسناء أبو زيد رئاسة الفريق النيابي مكان الزايدي. هذه المواجهة تهدد بحدوث انشقاق في صفوف الحزب، حيث إن لشكر هدد أي نائب بالطرد من الحزب إذا لم يلتحق بلائحة أبو زيد.

– استئناف الحوار الاجتماعي بين الحكومة والنقابات من أجل تفادي أي توترات اجتماعية.. فقد عقد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، بحضور عدد من الوزراء، لقاء مع قياديين بثلاث مركزيات نقابية ويتعلق الأمر بالفدرالية الديموقراطية للشغل والكونفدرالية الديموقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل.

* لافي إيكو:.

– الاتحاد الأوروبي يغير قواعد اللعب دون سابق إنذار!.. فعوض إقرار تخليص جمركي للسلع المغربية على أساس السعر الحقيقي للبيع، وجد المصدرون المغاربة أنفسهم خاضعين للتضريب على أساس قيمة جزافية للاستيراد يحتسبها الاتحاد الأوروبي. وحين تكون هذه القيمة أقل من السعر الأدنى الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي فإن المنتوجات الوطنية قد تكون عرضة لإعادتها.

* لوبسيرفاتور دي ماروك:.

– الدورة التاسعة للمعرض الدولي للفلاحة التي تنظم خلال الفترة الممتدة بين 24 أبريل الجاري و3 ماي المقبل ينتظر أن تجتذب أزيد من مليون زائر، وفق ما يؤكد المنظمون. والدورة تحتضن ألف عارض من 50 جنسية مختلفة. وسيحتفي المعرض هذه السنة ب”المنتوجات المحلية” وبالاتحاد الأوروبي ضيفا شرفيا لهذه الدورة. وعلى بعد أيام من تنظيم هذه التظاهرة، ثمة خبر سيء أعده ضيف الشرف للمغرب. يتعلق الأمر بالتصرف التفويضي الذي ينص على تعديل أنظمة أسعار ولوج الخضر والفواكه المغربية إلى أسواق الاتحاد الأوروبي.

– مراكش، سادس أفضل وجهة في العالم سنة 2014، وفق تصنيف للموقع الأمريكي المتخصص في السياحة (تريب أدفايسور). والمدينة الحمراء هي مكان ساحر، مليء بالأسواق والحدائق والمساجد، يؤكد الموقع ذاته.

* لوتون:.

– الدار البيضاء: المرضى ذهنيا يكتسحون الشوارع.. فبعد ظاهرة “التشرميل”، هاهي إحصائيات جديدة تكشف النقاب عن ظاهرة أخرى خطيرة: الأرقام التي خلصت إليها دراسة جديدة تشير إلى أن الدار البيضاء تحصي أكثر من مليون مريض ذهنيا، من بينهم 9 آلاف يعانون من إعاقات ذهنية متعددة يواجهون مصائرهم لوحدهم ويشكلون خطرا على حياتهم وعلى حياة ساكنة المدينة.

– الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال قالت، في حديث للجريدة، إن الاستغلال المفرط للمياه الجوفية سيؤدي إلى الزيادة في تكلفة الإنتاج. وأضافت أن الاستراتيجية الجديدة الوطنية للمياه ترتكز على تدبير أمثل للموارد المائية وتطوير العرض وحماية الموارد المائية في الوسط الطبيعي.

* شالانج:.

– آلاف الهكتارات من الأراضي الفلاحية، التي تقع أحيانا في قلب الأراضي المسقية، يتم ابتلاعها كل سنة من طرف تعمير غير منضبط ويخضع للمضاربات. وتأثير ذلك على الاقتصاد الوطني كبيرñ وقد يمس الأمن الغذائي للبلاد ما لم يتم وقف زحف الإسمنت على الأراضي الفلاحية.

‫تعليقات الزوار

2
  • العزيزي
    الأحد 20 أبريل 2014 - 14:25

    مقال شالانج; غاية في الصدق
    والله ليحز في النفس ان ترى اراضي من خيرة الاراضي الصالحة للزراعة تقام عليها تجزيئات سكنية وزحف عيها الاوجور والاسمنت المسلح يا مساولون اتقوا الله في الاراضي الصالحة للزراعة ولا تلوثوها بمشاريعكم البنائية ابحثوا عن اراض غيرصالحة للزرعة وابنوا فيها ما شئتم واتركوا للاجيال القادمة اراض يزرعونها ولا تتركوا لهم صعيدا زلقا

  • يوسف الخليفي
    الأحد 20 أبريل 2014 - 15:02

    مشاء اللة المغرب بلد فﻻحي بالدرجة اولى والعالم العربي واخص بلدي السعودية ارض قاحلة ﻻتنبت وﻻ تذر فاءننا نغبطكم على النعمة التى انعم بها الله عليكم فاحفظو على اراضيكم من الزحف العمراني والفﻻحة خير مدخر للبشر واللة يحفظكم

صوت وصورة
شرف تطلق "العرس في دارنا"
السبت 12 يونيو 2021 - 12:41 2

شرف تطلق "العرس في دارنا"

صوت وصورة
قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا
السبت 12 يونيو 2021 - 04:49 7

قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 5

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 10

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 24

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 9

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب