عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الثلاثاء 15 ماي 2012 - 09:50

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء ..

* المساء:

– تقرير صادر عن مركز المساعدة القانونية لمحاربة الرشوة التابع لـ “ترانسبرانسي المغرب” يضع العدل والدرك والصحة والإسكان ضمن القطاعات العمومية الأربع التي تشهد تسجيل أكبر عدد من الشكايات المتعلقة بالرشوة.

– محمد نبيل بنعبد الله وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة يثني على عبد الإله بن كيران ويطمئن برلمانيي حزب العدالة والتنمية بخصوص مآل دفاتر التحملات التي أعدها مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة٬ ويقول إن التعديلات التي ستلحق دفاتر التحملات “لن تكون انقلابية”.

– مصير “الضريبة على الثروة” بيد المجلس الدستوري٬ والفرق البرلمانية لأحزاب الاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري تتوحد في محاولة جديدة لإحراج رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بتقديم طعن أمام المجلس الدستوري بخصوص الاستدراك الذي قدمته الأغلبية الحكومية بشأن التعديلات التي تهم مشروع القانون المالي لسنة 2012.

– الجامعة الوطنية لقطاع العدل٬ التابعة لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب المقربة من حزب العدالة والتنمية تتخلى عن مصطفى الرميد وزير العدل والحريات وتنسق مع الاتحاديين٬ وتصدر بيانا شديد اللهجة بعد إقصاء نقابات العدل من الهيئة العليا للحوار الوطني لإصلاح العدالة.

* أخبار اليوم المغربية:

– بعد التماسيح٬ عبد الإله بن كيران يشتكي من العفاريت الذين يتجسدون في كل مرة في جهة معينة٬ ويقول إن جلالة الملك هو المسؤول الأول عن تنزيل الدستور لأنه رئيس الدولة٬ ويدعو المعارضة إلى التعاون لـ “انتزاع مصلحة الشعب”.

– النيران تلتهب حول هيئة إصلاح القضاء٬ والأصوات بدأت تتعالى للتعبير عن عدم رضاها على تركيبة الهيئة٬ والاستقلاليون يضعون شروطا للمساندة والاتحاديون غاضبون والقضاة يحملون الشارة احتجاجا.

– محمد نبيل بنعبد الله وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة يوجه انتقادات إلى مصطفى الخلفي وزير الاتصال أمام نواب حزب العدالة والتنمية٬ ويقول إن مراجعة دفاتر التحملات مست 5 نقاط وسيشرع في تنفيذها خلال شتنبر المقبل.

– الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يسبق حزب الاستقلال ويطلق “حملة للتضامن” تندد بما أسماه الحكم الظالم الصادر في حق نوفل شباط٬ وهذا الأخير يقول إن خصوم والده حولوا أبناءه إلى قنوات يرسلون عبرها رسائلهم المشفرة.

* الصباح:

– الضابطة القضائية للدرك البحري بميناء الدار البيضاء تحقق مع كولونيل وجنود بشأن سرقة قطع غيار مراكب عسكرية تابعة للقاعدة البحرية الأولى بالعاصمة الاقتصادية٬ وتحقيقات معمقة تجري للوصول إلى جميع المتورطين في شراء قطع الغيار المملوكة للبحرية الملكية والوسطاء في عمليات بيعها.

– عناصر الشرطة القضائية بأمن مديونة تكتشف تجاوزات عامل ملحق بوزارة الداخلية والرئيس السابق لبلدية مديونة٬ ومصادر تشير إلى أن عامل إقليم مديونة الأسبق بنى مقرات إدارية بشكل “عشوائي” ودون اتباع المسطرة القانونية.

– انشقاق حزب جديد عن التجمع الوطني للأحرار واستقالات جماعية٬ ومصادر تشير إلى أن التيار التصحيحي داخل حزب الحمامة بقيادة عبد الهادي العلمي قرر تأسيس حزب سياسي جديد بعد اصطدامه بجنرالات التجمع.

* الخبر :

– اللجنة البرلمانية المشتركة المغربية – الأوروبية تشعل فتيل الصراع والتنافس بين رئيسي مجلسي النواب والمستشارين كريم غلاب ومحمد الشيخ بيد الله من أجل تعيين رئيس جديد للجنة٬ ومصادر تكشف أن كل طرف يسعى إلى أن يمرر رئاستها إلى مسؤول تابع لحزبه٬ وهو الموقف الذي أثار استياء كافة الفرق النيابية سواء في الأغلبية أو المعارضة.

– الاستقلاليون يستعيدون وزارة التجهيز والنقل .. ومصادر تكشف أن عبد العزيز الرباح وزير القطاع وجد نفسه مجبرا على استشارة الأطر الاستقلالية٬ بحكم درايتها بخبايا الوزارة وحنكتها في وضع استراتيجية العمل٬ والتخلي عن أعضاء ديوانه المحسوبين على حزب العدالة والتنمية.

* الأحداث المغربية:

– عزيز الرباح يواصل مراكمة الملفات المفتوحة على مكتبه٬ ويفتح ملف “كريمات” سيارات التعليم ومراكز الفحص التقني٬ وهي إجراءات عللها الوزير ب”الخروقات” التي ترتكبها عدد من مؤسسات تعليم السياقة لتسجيل أكبر نسبة نجاح لمرشحيها٬ أو عندما لا يخضع التقني الذي يشتغل بمركز الفحص التقني عربة المرور للمسار التقني للمراقبة.

– اختلالات مكتب التسويق والتصدير في جلسة عامة بالغرفة الثانية في الأيام القليلة المقبلة٬ ومصادر عليمة تؤكد أن مكتب رئاسة مجلس المستشارين توصل بالتقرير النهائي حول مكتب التسويق والتصدير منذ شهور وسيعرضه على المستشارين من أجل مناقشة مضامينه في أفق اتخاذ قرار بإحالته على القضاء أو عدمه.

* النهار المغربية:

– المغرب يواجه أزمة تمويل وارداته٬ ومدخرات العملة لا تتعدى شهرين٬ وتأخر قانون المالية يثير مخاوف الأجانب.

– عمال البلديات يستنكرون احتقار مصطفى الرميد لهم٬ على خلفية ما صرح به وزير العدل والحريات خلال اجتماع جمعه بقضاة المغرب بالخميسات٬ حيث احتقر احتجاجاتهم وشبههم بعمال البلديات٬ الذي أصدروا بيانات تنديدية وهددوا بخوض إضرابات وطنية.

* الاتحاد الاشتراكي:

– إضراب وطني بقطاع الصحة الخميس المقبل باستثناء أقسام المستعجلات والإنعاش والعناية المركزة٬ وإضراب لا محدود بمدينة المحمدية إلى غاية إطلاق سراح ممرضتين تخضعان للاعتقال الاحتياطي.

– أئمة المساجد يمنعون من التظاهر أمام البرلمان رغم تدخلات الرميد الذي أكد لهم أن التظاهر السلمي مسموح به.

* العلم:

– تعيينات الولاة والعمال تثير غضب مناصرات المناصفة٬ وجمعيات نسائية مغربية تؤكد أن لائحة التعيينات شكلت تراجعا في التمثيلية النسائية وتناقضا صريحا مع منطوق الدستور.

– نيران الخلافات داخل الاتحاد المغربي للشغل لم تخمد بعد٬ وفعاليات تمنع من دخول مقر أقدم نقابة بالمغرب٬ والمؤتمر الجهوي للرباط يوصف ب”المغشوش”.

– أزيد من 1600 قاض يجملون الشارة لأربعة أيام احتجاجا على عدم استجابة الحكومة لترسيخ استقلال السلطة القضائية٬ باعتبار أن مفتاح الاستقلالية هو تسوية الوضعية المادية حسب أحد المصادر.

* بيان اليوم:

– دفاتر تحملات القطب الإعلامي العمومي الجديدة تدخل حيز التنفيذ خلال شهر شتنبر المقبل٬ ونبيل بنعبد الله وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة ينفي وجود أي خلاف داخل الحكومة حول هذه الدفاتر٬ مشيرا إلى أن تفاعل الهيئات الحزبية مع بعض القضايا المختلفة هو أمر طبيعي لا يمكن أن يفسر إلا بالرغبة في إنجاح التجربة الحكومية.

– النساء غاضبات من غيابهن في تعيينات الولاة والعمال٬ ورئيس الحكومة يعد بالاستدراك ووزير الداخلية يقدم التبريرات ويعزو الأمر إلى الظرف الاستعجالي للشطر الأول من التعيينات٬ الذي أملته ظروف ملء المناصب الشاغرة وإحالة بعض الولاة والعمال على التقاعد.

* المنعطف:

– تقلص عدد مناصب الشغل المعلن عنها في قانون المالية ينذر بصيف حارق للمعطلين.

– المغرب يخرج الورقة الحمراء في وجه كريستوفر روس على خلفية ما تضمن تقريره الأخير من عبارات وصفت بالمسيئة للمغرب. وعلى صعيد آخر٬ عميل سابق في المخابرات الجزائرية يقول إن السلطات الجزائرية استخدمت (البوليساريو) لتضخيم نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية وترجيح كفة جبهة التحرير الوطني.

* رسالة الأمة:

– تقرير صادم للبنك الدولي حول النهوض بالفرص المتاحة للشباب وتعزيز مشاركتهم يؤكد أن البرامج الحكومية تقصي نصف الشباب المغاربة من النمو الاقتصادي.

* الصحراء المغربية:

– خلافة محمد أبيض تؤرق بال قيادة الاتحاد الدستوري عشية المؤتمر الخامس لحزب الحصان٬ خصوصا وأن أي عضو من المكتب السياسي أو من باقي أجهزة الحزب لم يعلن نيته الترشح لمنصب الأمانة العامة٬ كما أن أبيض لم يكشف عن نواياه الترشح لولاية ثانية.

* أوجوردوي لوماروك :

– وزارة العدل تتجه نحو إنشاء مرصد وطني للجريمة من أجل فهم وإحاطة أفضل بهذه الظاهرة التي تعرف نموا متزايدا. والهيئة الجديدة سيتم تكليفها بتتبع تطور الجرائم وتحليل أسبابها وجمع البيانات الإحصائية٬ بالإضافة إلى وضع مؤشرات حول تطور الجريمة بتعاون مع الأطراف الأخرى القضائية والإدارية والأمنية.

لأول مرة في قطاع العدل: القضاة يحملون الشارة ابتداء من اليوم الثلاثاء. وهكذا٬ سيحمل حوالي ألفين و900 قاضي٬ أعضاء نادي القضاة بالمغرب٬ ابتداء من اليوم ولمدة أسبوع كامل الشارة احتجاجا على الطابع المتشدد للحكومة من أجل تفعيل مضامين الخطاب الملكي لـ20 غشت 2009.

* ليكونوميست :

– جلسة مساءلة لعبد الإله بن كيران أمام البرلمان: وهي المرة الأولى التي يمثل فيها رئيس الحكومة أمام مجلس النواب طبقا للدستور الجديد٬ وسيفعل الشيء ذاته أمام مجلس المستشارين يوم الثلاثاء 22 ماي الجاري. وقد تناول رئيس الحكومة ملفات من قبيل محاربة اقتصاد الريع والحكامة الجديدة …٬ والآمال معقودة اليوم على فريقه فريقه الحكومي ومخططات عمل ملموسة بتدابير محددة٬ خاصة وأن حكومة أكملت الشهر الخامس على تنصيبها.

عملية عبور: الأسطول المغربي يدخل في معركة شرسة مع إسبانيا بخصوص عملية عبور المقبلة التي تتوقع استقبال نحو 2.5 مليون مغربي مقيم في الخارج٬ والمغرب لا يتوفر على أي مؤهل قد يضمن له الفوز. وتجميد أسطول “كوماريت” بشكل كامل يقضي على حركة النقل البحري بين البلدين٬ في وقت لم يشرع فيه بعد الفاعل الجديد بالقطاع في مباشرة مهامه المقررة في الفاتح ماي الجاري. وعلى الضفة الأخرى٬ الاسبان يشحذون أسلحتهم٬ وميناء الجزيرة الخضراء يعزز أسطوله.

* ليبيراسيون :

– الخلفي يريد أن يجعل من المجلس الوطني للصحافة مشروعا حكوميا٬ في خرق سافر لمقتضيات الدستور. والنقابة الوطنية للصحافة المغربية لم تخف غضبها٬ ومصطفى الخلفي٬ وزير الاتصال يريد الانفراد بالمشروع من خلال تبنيه لمشروع المجلس الوطني للصحافة. وبعد أن عقد اجتماعين مع ممثلي النقابة بخصوص هذا المشروع٬ الوزير يحيل مشروعه على الأمانة العامة للحكومة من دون أن تحصل النقابة على أي نسخة من الصيغة النهائية. وهو الأمر الذي طالبت به النقابة. فبعد دفاتر التحملات المتعلقة بقنوات القطب العمومي وفي انتظار إصلاح قانون الصحافة٬ يبدو أن معركة جديدة ستحط أوزارها في الوسط الصحفي٬ فهل سيخرج الخلفي هذه المرة سالما.

* البيان:

– بعثة (المينورسو): روس لم يكن محايدا عند صياغة التقرير الأخير الذي توج جولته الأخيرة في المنطقة. وحسب وزير الشؤون الخارجية والتعاون٬ سعد الدين العثماني٬ فقد ضمن روس تقريره عبارات معادية للمغرب. وفي هذا الصدد٬ توجه العثماني إلى واشنطن للقاء الأمين العام للأمم المتحدة والأعضاء الدائمين في مجلس الأمن لتوضيح موقف المغرب حول مجريات الأمور٬ والتعبير عن رفض المملكة القاطع لأي انحراف في خارطة الطريق التي تم تحديدها لإيجاد حل سياسي لقضية الصحراء في إطار السيادة المغربية.

‫تعليقات الزوار

3
  • حمزة
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:13

    – انشقاق حزب جديد عن التجمع الوطني للأحرار واستقالات جماعية٬ ومصادر تشير إلى أن التيار التصحيحي داخل حزب الحمامة بقيادة عبد الهادي العلمي قرر تأسيس حزب سياسي جديد بعد اصطدامه بجنرالات التجمع.

  • المعطي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:36

    ….ليكن في علمكم أن عمال البلديات , جلهم يتوفر على دبلومات تخصص اقتصاد وقانون بالفرنسية والعربية وفيزياء وعلوم بكل أنواعها , في حين أن موظفي قطاعكم المحترم حبيسي الإجازة في الشريعة والقانون الخاص وهم الأقل ذكاءا داخل المجتمع ويجب عليكم الإنفتاح عن العلوم الإجتماعية وعلم النفس لكي يتحسن سلوكهم الإحتجاجي ….-الدين يوصيكم بالاخرين معاملة حسنة ….

  • Hala Nabil
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:05

    la defaillance de notre systeme en géneral est du à ce qu'on appele la democratie des pays sous develeppés on a privatisé un seceteur aussi strageique comme le secteur du transport maritime on a vendu une compagnie dont le Maroc et specialement notre Roi Hassan ll est resté des decenies à la battir et on l'a donné à des etrangers CMACGM puis cette derniere s'en est debarassé et la revendre à M.Abdelmoula et son fils qui doit etre pendu pour la neantire completement et aujourd'hui le Maroc et tous nos RME se retrouvent à la merci des etrangers les espagnoles sur le detroit et les italiens sur les autres ports français et italiens et nos 1800 employés de la comanav à la rue et par notre potentiel RME on va fair travailler les italiens et les espagnols mille merci LE MAROC POUR VOTRE GENEROSITE AVEC LES PAYS EUROPEENS LE MAROC N'A PAS BESOIN DES DEVISES DE CETTE ACTIVITE N'A PAS BESOIN DE FAIR TRAVAILLER CES SUJETS N'A PAS BESOIN D'ETRE INDEPENDANT ECONOMIQUEMENT

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 2

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 18

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 19

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 35

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 14

وصول لقاح أسترازينيكا