عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 09:53

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* الخبر:

– تفكيك عصابة إجرامية متخصصة في سرقة السيارات تتكون من 16 شخصا تم اعتقال 9 أفراد منهم فيما لا يزال البحث جاريا عن 7 آخرين٬ وعمليات المصادرة في هذه القضية مكنت من حجز مسدسات وعدد من الوثائق ولوحات معدنية مزورة.

– الحكومة تدرس “تجريد” القطاع الفلاحي من امتيازاته الضريبية قبل نهاية 2013٬ حيث أفادت مصادر حكومية مطلعة أن الحكومة تتجه إلى التركيز على القطاع الفلاحي ضمن مخطط الإصلاح الضريبي المقبل من خلال اعتماد ضريبة “ملائمة” للقطاع٬ وذلك من أجل كبح الاختلالات المالية الحالية وخفض عجز الميزانية العامة.

* المساء:

– عبد الإله بن كيران يمثل الاثنين المقبل في جلسة مساءلة لسياسة حكومته أمام نواب فريقه٬ ومصادر تقول إن اللقاء سيكون جلسة مكاشفة بامتياز في ظل أجواء التوتر التي تسود علاقتهم بوزراء آخرين في الحكومة وفي مقدمتهم محند العنصر واجتماع جديد للأغلبية من أجل الحسم في أجندة الانتخابات ووضع اللمسات الأخيرة عليها.

– برلمانيو حزب الاستقلال “يقلبون الطاولة” على عبد الواحد الفاسي ويقررون مساندة حميد شباط لخلافة عباس الفاسي على رأس حزب الميزان٬ ويقررون بالإجماع مساندة أي عضو يقدم ترشيحه من داخل الفريق للأمانة العامة للحزب في دعم صريح لشباط.

– 23 مستشارا بالرباط وسلا مهددون بالإقالة٬ حيث قالت مصادر مطلعة إن عددا من أعضاء مجلس مدينة الرباط يستعدون لتقديم طلب للعمدة فتح الله ولعلو من أجل تفعيل مسطرة الإقالة في حق عدد من المستشارين الأشباح الذين تغيبوا أكثر من ثلاث دورات دون تقديم أي مبرر٬ مضيفة أن اللائحة تضم أسماء سياسية بارزة.

* الصباح:

– الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تركز بحثها في ملف اتهامات تاجر مخدرات ل 12 رجل أمن بالمحمدية بتلقي رشاوى مقابل التستر عليه٬ على المكالمات الهاتفية السابقة للمتهم وشريكه لمعرفة ما إذا كانت هناك اتصالات بينهما وبين رجال الأمن المتابعين في الملف٬ ومصادر تشير إلى أن شريك المتهم أنكر تسليم رشاوى إلى رجال الأمن٬ والوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء يأمر بتعميق البحث معهم.

– لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب تفشل في تشكيل لجنة استطلاع برلمانية بشأن التعويضات الخاصة بكبار الموظفين والصناديق الخاصة٬ ومصادر مطلعة تفيد بأن اللجنة لم تتشكل بعد أن تمسك البرلماني الاتحادي المهدي المزواري بضرورة تحديد مهامها ونبعات عملها ومدى التزام الحكومة بتنفيذ توصياتها٬ كما أشارت هذه المصادر إلى أن المعارضة الاتحادية اقترحت أن تشمل عملية الاستطلاع بشأن التعويضات مؤسسة الجيش والصناديق السوداء وهو الأمر الذي حمل ممثلي الأغلبية بمكتب اللجنة على التخلي عن تشكيلها.

– حزب الأصالة والمعاصرة يصفي خلافاته الحزبية داخل البرلمان٬ ومصادر مطلعة تشير إلى أن رئيس مجلس المستشارين محمد الشيخ بيد الله غاضب من البلاغ الذي أصدره رئيس حزب الجرار بالمجلس حكيم بنشماس بسبب الاتهامات التي وجهها هذا الأخير إليه باعتباره رئيسه السابق في الحزب ووصفه بالسلبية والإذعان بسهولة لتسلط رئيس الحكومة و”تنازل رئيس مجلس المستشارين بسهولة عن صلاحياته مكرسا بذلك هيمنة الحكومة على المؤسسة البرلمانية.

– إدريس شاطر رئيس الاتحاد الدولي للمحامين يؤكد أن اجتماعا للهيأة العليا لإصلاح منظومة العدالة عرف خلافا في وجهات النظر بشأن تقرير تركيبي أشار إلى ما سمي بإحداث مجلس وطني لهيآت المحامين٬ ويقول إن ما يستنتج من هذا التقرير أن الأمر لا يتعلق باحتواء الهيآت أو تدجينها بل يتعلق بإحداث مجلس يكون له دور تنسيقي بقوة القانون دون أن يسلب من الهيآت استقلالها أو الاختصاصات المخولة إليها بقوة القانون.

* الصحراء المغربية:

– تعميق البحث مع 12 رجل أمن بالمحمدية ورطهم اعتقال تاجر مخدرات٬ حيث قالت مصادر إن الوكيل العام للملك أمر عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتعميق البحث لمعرفة حقيقة تورط رجال الأمن وتسترهم على مروج المخدرات٬ الذي ظل مبحوثا عنه بموجب أزيد من 40 مذكرة بحث على الصعيد الوطني دون أن يتعرض للاعتقال من طرف فرقة مكافحة المخدرات.

– استدعاء أسماء وازنة في ملف “كوماناف”٬ من بينهم سمير عبد المولى العمدة السابق لمدينة طنجة الذي جرى الاستماع إليه كشاهد أول أمس الاثنين٬ ومن المنتظر استدعاء أسماء أخرى بعد الاستماع إلى رجل الأعمال الحسين مزياني٬ صاحب شركة “رضوان فيري”.

* الأحداث المغربية:

– حميد شباط يضع يده على الفريق البرلماني الاستقلالي٬ حيث ذكرت مصادر أن نواب الفريق الاستقلالي اتفقوا٬ خلال اجتماع أول أمس الاثنين٬ على مناصرة أعضاء الفريق في حال ترشحهم للأمانة العامة للحزب أو اللجنة التنفيذية٬ مضيفة أن التقارب بين رئيس الفريق نور الدين مضيان وحميد شباط هو الذي حول اجتماع الفريق الاستقلالي إلى مناصرة دون شرط لعمدة فاس.

– عبد الإله بن كيران يجمع الأغلبية٬ غدا الخميس٬ لتصفية الأجواء على وقع هجومات نواب العدالة والتنمية على محند العنصر والتي وصلت إلى حد اتهام محمد العربي بلقايد النائب عن العدالة والتنمية بمجلس النواب العمال والولاة بتشجيع البناء العشوائي وتجارة المخدرات.

– مديرية الأمن الوطني توقف الأمنيين المتهمين بالتواطؤ مع تاجر المخدرات في المحمدية وتمنعهم من مزاولة مهامهم الوظيفية إلى حين الحسم في ملفهم من طرف القضاء٬ والنيابة العامة تقرر متابعتهم في حالة سراح.

* النهار المغربية:

– شغيلة الجماعات المحلية تخوض إضرابا وطنيا عن العمل اليوم وغدا دعت إليه الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل التي بررت إضرابها بما أسمته استمرار إقصاء الممثلين الشرعيين للجامعة بهدف الالتفاف على مطالب شغيلة الجماعات المحلية ومحاولة جر النقابات إلى التوقيع على اتفاق لا يستجيب حتى إلى الحد الأدنى من انتظارات العاملين في القطاع٬ كما طالبت الجامعة بتسوية الوضعيات العالقة وتعميم الزيادة في الأجور.

– فدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة تخوض غد الخميس وقفة احتجاجية بالدار البيضاء ضد ما أسمته استمرار العنف في حق النساء والتي ارتفعت وتيرتها بنسب مهولة في الأشهر الأخيرة من السنة الجارية٬ كما انتقدت الفدرالية غياب أي رد فعل سياسي مؤسساتي حكومي أو برلماني تجاه ما تعانيه المرأة كل يوم من تعنيف٬ مشددة على ضرورة اتخاذ الحكومة والبرلمان لكل الإجراءات الإدارية والقضائية وتطبيق قاعدة عدم الإفلات من العقاب.

* التجديد:

– عبد الله بها رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني السابع لحزب العدالة والتنمية يؤكد انسجام الحكومة وتماسك الأغلبية وحرية الوزراء في آرائهم٬ ويقول إن حزب المصباح يتوفر على إرادة قوية لمواجهة كل التحديات التي تقف في طريقه.

* رسالة الأمة:

– 27 قتيلا ونحو 43 مصابا في يومين داميين من حرب الطرق..الحكومة تتحمل مسؤولية غياب نتائج ملموسة لمدونة السير واستمرار تردي قطاع النقل العمومي للمسافرين.

* العلم:

– في غياب الإرشاد والتوجيه والمصاحبة..الفلاحون تائهون بين الإدارات بحثا عن مساطر الاستفادة من الإعانات الحكومية المخصصة لهم٬ في الوقت الذي لم تكلف فيه الغرف الفلاحية نفسها توجيه وإعلام المتضررين بالخطوات المتبعة للحصول على الدعم.

* الاتحاد الاشتراكي:

– قاضي التحقيق يستمع إلى سمير عبد المولى برلماني العدالة والتنمية لأزيد من ست ساعات كشاهد في قضية كوماناف٬ ومصادر مطلعة تفيد بأن اسم عبد المولى ورد ضمن تصريحات أحد رجال الأعمال المتابعين في قضية الإبراهيمي ومن معه٬ وترجح أن يكون القضاء قد واجه عبد المولى بتسجيلات صوتية على علاقة بقضية الإضرابات التي شهدها ميناء طنجة والتي تسببت في أضرار وصفها بلاغ سابق للوكيل العام بالخطيرة جدا. – الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل تطالبان في رسالة جوابية مشتركة موجهة إلى وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة بضرورة مراجعة منهجية الحوار الاجتماعي مع الحكومة بإقرار حوار ثلاثي الأطراف وتنفيذ بنود اتفاق 26 أبريل 2011 دون حاجة لإعادة مناقشتها من جديد.

* المنعطف:

– إصلاح نظام التقاعد يراوح مكانه والنقابيون يتهمون الحكومة بالقفز على المكتسبات السابقة وبالانفراد بصياغة تصور حول الإصلاح.

– العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان تطالب رئيس الحكومة بفتح تحقيق حول وضعية السجون٬ على خلفية التقرير الذي أعدته لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب بعد المهمة الاستطلاعية التي قامت بها إلى سجن عكاشة.

* بيان اليوم:

– اتجاه نحو الحسم في توجهات إصلاح أنظمة التقاعد بالمغرب٬ واللجنة التقنية لإصلان أنظمة التقاعد بالمغرب اجتمعت أمس الثلاثاء من أجل تقديم خلاصات عملها منذ اشتغالها إلى اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد التي يرأسها رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران٬ وممثل الاتحاد المغربي للشغل يشير إلى أن اجتماع أمس يعد انطلاقة للمرحلة الثالثة من الاشتغال على ملف إصلاح أنظمة التقاعد التي تمت على أرضية الدراسة التي قدمها مكتب الخبرة الذي عهد إليه بوضع تشخيص وسيناريوهات لهذا الإصلاح.

* أوجوردوي لوماروك:

– الحصيلة الأولى لنظام المساعدة الطبية (راميد): قبول 160 ألفا ملف من أصل 1,2 مليون. ووزير الصحة الحسين الوردي يستعرض الحصيلة الأولى لنظام (راميد)٬ ويعلن أنه تم٬ يوم 22 يونيو الماضي٬ قبول 159 ألفا و974 ملفا من أصل 1,2 مليون ملف٬ وهو ما سيمكن 462 ألفا و634 شخصا من الولوج إلى الخدمات التي يقدمها هذا النظام. وهذا الهدف يبدو متواضعا جدا مقارنة مع الهدف الشامل للنظام الذي يستهدف 8,5 مليون مستفيد بحلول سنة 2014٬ غير أن وزارة الصحة تظل متفائلة. وبالمقابل٬ اعترف السيد الوردي بأن نقص الموارد البشرية والمادية يشكل العائق الرئيسي أمام تفعيل نظام (راميد).

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– أحزاب المعارضة تطالب بإعمال التشاور بخصوص الانتخابات المقبلة. ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أعلن أن الانتخابات المقبلة ستجرى في سنة 2013٬ فيما ترى أحزاب المعارضة أن تحديد أجندة الانتخابات ينبغي أن يتقرر بالتشاور. وفي هذا الصدد٬ قال عبد الهادي خيرات النائب البرلماني عن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إن التحضير للانتخابات كان دائما موضوع تشاور٬ لذلك “لا يمكن تصور أن تقرر جهة واحدة بمفردها في خارطة طريق الانتخابات”.

– رهانات المؤتمر السابع لحزب العدالة والتنمية: حزب المصباح يعقد نهاية الأسبوع الجاري مؤتمره في ظل ظرفية خاصة٬ فالتحديات كبيرة خاصة في ما يتعلق بانتخاب الأمين العام للحزب. هل ستتم إعادة انتخاب عبد الإله بن كيران على رأس الحزب لكي لا تتضرر صورته كرئيس حكومة لا يوجد هناك أي جواب واضح إلى حدود الساعة من طرف قياديي الحزب. وفي هذا السياق أعلن عبد الله بها٬ رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر السابع٬ أمس الثلاثاء بالرباط خلال ندوة صحفية أن أسماء المرشحين لمنصب الأمين العام لن تعرف إلا خلال المؤتمر٬ وذلك بعد تشكيل المجلس الوطني.

* ليبراسيون:

– انشقاق جديد داخل “البوليساريو” بتقديم ممثلها في السويد لاستقالته. والأمور تتدهور أكثر داخل “البوليساريو”.فبعد اتهامات متعددة بالتواطؤ مع إرهابيي “القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي” واختطاف أجانب٬ يتزايد عدد الاستقالات والانشقاقات داخل الجبهة. وهذه المرة٬ قدم علين الكنتاوي ممثل الحركة الانفصالية في السويد استقالته من منصبه٬ وقرر الالتحاق بأفراد أسرته في العيون.

* ليكونوميست:

– تقرير صادم حول سجن عكاشة. والمهمة الاستطلاعية للجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب تكشف عن معطيات خطيرة. وإذا كانت الخطوط العريضة قد قدمت خلال الأسبوع المنصرم فإن النقاش قد تم تأجيله إلى يومه الأربعاء بحضور حفيظ بن هاشم المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الادماج. وخلال تقديم التقرير٬ كان بنهاشم قد أعرب عن ثقته في مضمونه بالرغم من أنه اعتبره غير متوازن.

* البيان:

– مسلسل انتخابي انتقالي بالنسبة للغرف المهنية والجهات وتجديد ثلث أعضاء مجلس المستشارين. فبالرغم من أن الأجندة الانتخابية المتعلقة بإحداث الغرفة الثانية للبرلمان في صيغتها الجديدة لم يتم توضيحها بعد٬ مما يعني تأجيل هذه الاستحقاقات إلى السنة المقبلة٬ فإن فترة الصيف ستشهد انتخابات أخرى تهم تجديد مكاتب الغرف المهنية والمجالس الجهوية وتجديد ثلث أعضاء مجلس المستشارين. ووفقا لمصادر متطابقة٬ فإن انتخابات الغرف المهنية ستجرى في الفترة ما بين 25 يوليوز و10 غشت 2012. وبعد هذه المرحلة٬ ستسلط الأضواء على المجالس الجهوية التي ستشرع في تجديد مكاتبها في شتنبر المقبل. وبعد ذلك٬ ستتم دعوة مختلف الهيئات الانتخابية (الجماعات المحلية والغرف المهنية وممثلي المأجورين) من أجل انتخاب 90 عضوا المنتهية ولايتهم في مجلس المستشارين.

‫تعليقات الزوار

4
  • عبدالله
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 11:28

    في إطار الحركية التي تعرفها العدالة المغربية والتحقيقات التي تطال كل مشتبه به وكذا الاعتقالات التي همت وجوها بارزة كانت بالأمس القريب في منأى عن كل "الشبهات"(…)، أتمنى أن تمتد يد العدالة وقوة التحقيق مفسدي قطاع الأوقاف والشؤون الاسلامية .. فما أكثرهم…

  • سعيد المكاوي
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 14:41

    حكومة التغيير أم التمييز والتحقير؟
    لا أحد يجادل في أن الجميع انبهر بخطاب السيد رئيس الحكومة و هو يتحدث عن الشفافية و الحكامة الجيدة و تكافؤ الفرص.لكن سرعان ما سيكتشف المغاربة و خاصة المستضعفون مرة أخرى أنهم هم من سيؤدون ثمن حكامة هذه الحكومة المتفردة في كل شئ.فالمهزلة التي شهدتها مباريات ولوج مراكز مهن التربية و التكوين لدليل واضح على عدم نضج هذه الحكومة و فهمها الخاطئ لمفهوم الحكامة.بل إن هذه الحكومة اختلط عليها الأمر فأصبحت تتبنى مرسوما و ترفض تطبيق آخر.فرئيس الحكومة رفض رفضا قاطعا تطبيق المرسوم الموقع مع حاملي الشواهد العليا من طرف سلفه السيد عباس الفاسي و الذي خول لهذه الفئة ولوج الوظيفة العمومية بشكل مباشر بدعوى ضرورة الاحتكام للمباراة تطبيقا لمبدأ الشفافية و الكفاءة وتكافؤ الفرص,لكن حكومته سرعان ما خرقت هذا المبدأ في مباريات ولوج مراكز مهن التربية و التكوين .فلا مبدأ الشفافية و لا مبدأ تكافؤ الفرص كانا حاضرين عدا في خطاب مسؤولي الوزارة المعنية و التي تصرفت بشكل لم نلمسه حتى على عهد حكومات الفساد و الريع، و هو ما يعطينا انطبعا أننا في عهد الفساد المعقلن ليس إلا. إذا كانت الحكومة

  • عبد القادر
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 16:15

    ابرز ما يمكن ملاحظته هو هذا الخبر الصادم عن رجال امن ننتظر منهم الكثير فاذا هم اكبر الخونة والخبر منتشر في جميع الصحف المكتوبة والالكترونية -مديرية الأمن الوطني توقف الأمنيين المتهمين بالتواطؤ مع تاجر المخدرات في المحمدية وتمنعهم من مزاولة مهامهم الوظيفية إلى حين الحسم في ملفهم من طرف القضاء٬ والنيابة العامة تقرر متابعتهم في حالة سراح.
    المصيبة هي متابعتهم في حالة سراح ومن بعدها طي الملف وكان شيء لم يكن ونستغرب لماذا امور البلد لا تسير في الطريق الصحيح وهؤلاء المجرمون يفلتون من العقاب وكاننا في غابة لا قانون ولا هم يحزنون اللهم انا هذا منكر فالى متى الغفلة عن المجرمين والتواطؤ معهم آن اوان تنظيف البلد من الفاسدين وباي طريقة

  • أبو علي
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 17:42

    "برلمانيو حزب الاستقلال "يقلبون الطاولة" على عبد الواحد الفاسي ويقررون مساندة حميد شباط لخلافة عباس الفاسي على رأس حزب الميزان" هذا يعني أن حزب الفقيه العلامة علال الفاسي الذي ساهم في تأسيسه مجموعة من العلماء، تأخر به الزمان ليتولى رئاسته شخص كان "سكليسا" ولم يكن له حظ في العلم، إنها غرائب الزمان وتقلباته…

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 1

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30 3

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 36

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق