عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الخميس 12 يوليوز 2012 - 09:14

* المساء:

– اعتقال برلماني من حزب العمل بأزيلال بتهمة شراء الأصوات الانتخابية٬ بعد أن اتهمه “سمسار” للانتخابات بمنحه أموالا وجاء بشهود تؤكد أقواله٬ فيما عجز البرلماني عن نفي الوقائع.

– حفيظ بنهاشم٬ المندوب العام لإدارة السجون٬ يقر بانتشار المخدرات داخل السجون ويشكك في وجود التحرش الجنسي٬ وذلك في معرض رده على تقرير اللجنة البرلمانية التي زارت سجن عكاشة. وتقرير بنهاشم٬ الذي يقع في 65 صفحة٬ تضمن معطيات رقمية حول حجم المخدرات التي يتم تداولها بسجن عكاشة٬ معتبرا أن المخدرات كانت تباع بشكل شبه علني داخل السجون قبل مجيء المندوبية العامة لإدارة السجون.

– الموت يهدد حياة 72 ألف أسرة تقطن بمنازل آيلة للسقوط في الدار البيضاء٬ حسب ما كشفه تقرير للمفتشية الجهوية لوزارة الإسكان والتعمير وسياسة المدينة بالدار البيضاء.

– عبد الإله بن كيران يستعد للترخيص لكويتيين بإنشاء أول بنك إسلامي في المغرب٬ ومصادر تقول إن ابن كيران أكد٬ خلال لقاء جمعه بمسؤول في شركة بيت الاستثمار الكويتي القابضة٬ أن المغرب سيمنح ما بين رخصتين وثلاث رخص من أجل إقامة بنوك إسلامية ابتداء من شهر شتنبر المقبل٬ مضيفة أن المسؤول الكويتي كان قد تقدم بطلب ترخيص رسمي بإنشاء أول بنك إسلامي بالمغرب منذ سنوات٬ غير أن الظروف لم تكن مواتية للموافقة على المشروع.

– الأزبال تخلق “أزمة” غير مسبوقة بين العمدة فتح الله ولعلو ووالي جهة الرباط سلا زمور زعير حسن العمراني٬ على خلفية ما أسمته مصادر ب휔انفراد بعض مصالح الولاية بتدبير صفقة جديدة لقطاع النظافة بعد انسحاب شركة فيوليا” و”تطاولها على اختصاصات المنتخبين”٬ ومسؤول يتهم الترامواي بخلق أزمة النظافة بسبب صعوبة تنقل شاحنات النظافة أثناء جمع النفايات.

* الخبر:

– “بنك فيصل الإسلامي” يستعد لدخول المغرب٬ ومصادر مطلعة تفيد بأن مسؤولين كبارا من البنك اجتمعوا مؤخرا بوالي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري والوزير المنتدب المكلف بالميزانية إدريس الأزمي الإدريسي تمهيدا لدخول أول بنك إسلامي للمغرب٬ ولقاء مرتقب بين الأمير فيصل آل سعود وابن كيران في أفق الحصول على الترخيص النهائي.

– قاضي التحقيق بابتدائية أزيلال يأمر باعتقال برلماني متهم بشراء أصوات الناخبين خلال الحملة الانتخابية لولوج قبة البرلمان في استحقاق 25 نونبر الأخير.

– توقيف ما يقرب من 300 إفريقي متورط في أعمال إجرامية وتكوين شبكات نصب خلال الأشهر الستة الأولى من السنة الجارية٬ وإحصائيات وزارة الداخلية تشير إلى اعتقال 3294 مواطنا ينحدرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء في مجال محاربة الهجرة غير الشرعية خلال الفترة نفسها.

– فعاليات جمعوية تتهم عزيز رباح بمحاباة جمعيات مقربة من “العدالة والتنمية¸”٬ وتستعد لتنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التجهيز والنقل احتجاجا على “التمييز” في تعاطي الوزارة مع مشاريع الجمعيات التي قدمت في إطار طلب العروض الذي أعلن سابقا لانتقاء مشاريع حول السلامة الطرقية.

* الصباح:

– فضيحة تعشير السيارات بالناظور أمام جنايات فاس٬ حيث تم اتهام موظف بمركز تسجيل السيارات بتسلم رشوة بقيمة 66 مليونا مقابل عمليات تعشير مشبوهة٬ ومصادر تقول إن الملف قد يطيح برؤوس كبيرة في قطاع التجهيز والنقل بإقليم الناظور تحوم شكوك حول تورطها بشكل مباشر أو غير مباشر في تلاعبات شابت تعشير 5 سيارات أجنبية.

– اعتقال برلماني بأزيلال بتهمة إفساد الانتخابات٬ بعد أن اعترف وسيط بشراء الأصوات لفائدة النائب عن حزب العمل مقابل 15 مليون سنتيم وزعت على الناخبين عن طريق وسطاء آخرين.

– الصراع بين عبد الواحد الفاسي وحميد شباط يدخل منعطفا حاسما٬ ولجنة الوساطة تراوح مكانها في ظل تشبث المرشحين بالسباق نحو الأمانة العامة للحزب.

– لجنة مشتركة لإصلاح اختلالات العمل البرلماني٬ ومصادر تقول إن تشكيل لجنة الملاءمة بين النظامين الداخليين لمجلسي النواب والمستشارين “يروم الحد من جلسات العمل البرلماني التي تحولت إلى جلسات مملة لا تستقطب الرأي العام”٬ وتكرار الأسئلة بين الغرفتين وتعطيل العمل التشريعي ضمن أجندة اللجنة.

* الأحداث المغربية:

– حفيظ بنهاشم المندوب السامي لإدارة السجون يقول٬ في رده على تقرير للجنة العدل والتشريع بمجلس النواب حول الأوضاع بسجن عكاشة٬ إن معطيات هذا التقرير لم تخضع للتدقيق والافتحاص٬ ويعيب على اللجنة عدم التحقق من المعطيات التي أوردتها في التقرير٬ والتي ارتكزت على شهادات مساجين.

– معارضة (البوليساريو) تنازع قيادة الجبهة في شرعية تمثيليتها حتى في المفاوضات مع المغرب٬ وتطالب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وممثله الخاص ب”التعامل معها واستشارتها كفاعل أساسي يمثل جزءا هاما من الرأي العام الصحراوي بالمخيمات والخارج٬ في البحث عن حل نهائي للنزاع في الصحراء في نطاق المفاوضات الني تشرف عليها الأمم المتحدة”.

* النهار المغربية:

– حكومة ابن كيران لا تجيد تسويق خيرات البلاد. ومصدر موثوق يقول إن صادرات المغرب في عهد الحكومة الحالية عرفت انخفاضا كبيرا بما فيها مشتقات الفوسفاط مقارنة مع السنة الماضية٬ ويؤكد أن المغرب فقد ثلث صادراته من الحوامض وفقد رتبته العالمية الثانية في إنتاج وتصدير هذه المادة.

– الاستقلاليون ينقلون معركة الأمانة العامة للحزب إلى الأقاليم٬ ولقاءات قصد استقطاب أعضاء المجلس الوطني لمساندة المرشحين لقيادة الحزب.

– النقابات تحذر ابن كيران من إقصائها من حوار إصلاح صندوق المقاصة مؤكدة أن أي توجه من هذا النوع ستكون له عواقب وخيمة على المستوى الاجتماعي٬ ونجيب بوليف الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة يرفض الاعتماد على إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط في تحديد المستفيدين من الدعم المباشر٬ ويقترح نظام المعدل لتحديد هذه الفئة الأخيرة اعتمادا على نقط يتم تجميعها بناء على معطيات مرتبطة بالأجرة الشهرية لرب الأسرة والتغطية الصحية.

* الاتحاد الاشتراكي:

– وزير الداخلية الإسباني خورخي فيرنانديث دياث يدخل التراب المغربي والحكومة لا علم لها٬ ومصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة يؤكد عدم قبول الحكومة لهذا السلوك٬ ويؤكد أن الخارجية المغربية ستستفسر السلطات الإسبانية في هذا الأمر٬ خصوصا بعد أن أكدت مصادر مطلعة أن الوزير الإسباني حول زيارته الشخصية للمغرب إلى زيارة عمل بدون تنسيق مع الحكومة المغربية.

* العلم:

– عدد قتلى الطرق في المغرب يفوق عدد قتلى الحرب في العراق٬ بعد تسجيل 27 قتيلا وعشرات الجرحى في يوم واحد بكل من الناظور والصويرة٬ والسلطات تشدد إجراءات مراقبة عربات نقل المسافرين لامتصاص غضب الرأي العام.

* التجديد:

– استفزاز إسباني جديد للمغرب بخلفية استعمارية٬ وذلك بعد أن أفادت مصادر إعلامية بأن وزير الداخلية الإسباني خورخي فيرنانديث دياث زار موقع حرب أنوال في جبال الريف قرب الحسيمة بصفة شبه سرية٬ وكذا مدينة مليلية المحتلة حيث وضع إكليلا تكريميا من الزهور بمدفن الضحايا الإسبان معتبرا إياهم من الأبطال. ووزارة الخارجية تستدعي السفير الإسباني بالمغرب وتبلغه انشغال الرباط بالموضوع.

– منتدى كرامة لحقوق الإنسان يطالب بالتحقيق في دعاوى إصابة معتقلين إسلاميين بسجن سلا بداء فقدان المناعة المكتسبة (سيدا)٬ ويشدد على ضرورة التدخل السريع لفحص المشتبه في إصابتهم بالداء.

* بيان اليوم:

– وزارة الداخلية تضع أجندة لمسلسل انتخابي انتقالي ينتهي قبل الافتتاح الرسمي للبرلمان٬ وتدعو جميع الغرف المهنية ومجالس الجهات إلى تجديد مكاتبها وانتخاب رؤسائها في أفق تغيير ثلث مجلس المستشارين.

* المنعطف:

– مصادر مالية تتوقع أن يؤثر تراجع عدد المغاربة العائدين إلى أرض الوطن خلال الفترة ما بين ثامن يونيو وثامن يوليوز على مداخيل العملة الصعبة وأن يسبب ركودا في السوق الداخلية التي اعتادت أن تعرف انتعاشا في كل عطلة تواكب عودة المهاجرين المغاربة إلى أرض الوطن.

* رسالة الأمة:

– زيارة استفزازية سرية لوزير الداخلية الإسباني خروخي فيرنانديث دياث إلى موقع حرب أنوال للوقوف على قبور الجنود الإسبان الذين قتلوا في تلك الحرب٬ وحكومة ابن كيران تتكتم.

– بعد إثارته ملف اقتناء وزير الصحة السابقة ياسمينة بادو شقتين بباريس بملياري سنتيم وربطها بصفقة اللقاح مع مختبر فرنسي٬ طارق السباعي رئيس الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب يؤكد عزم الهيئة رفع عوى أمام القضاء ضد توفيق احجيرة وزير الإسكان في الحكومة السابقة الذي راكم ثروة عقارية تقدر ب600 مليار سنتيم٬ بعدما اشترى بقعا أرضية بقيمة 500 درهم للمتر الواحد ستدر عليه أرباحا خيالية.

* أجوردوي لوماروك:

– انهيار عام لشركات البورصة: مع نهاية شهر يونيو٬ نشرت الشركات البورصة الíœ 17 نتائجها برسم السنة المالية 2011٬ ويبدو أن المؤشرات لا تبعث على الاطمئنان٬ فالنتائج تشير إلى انخفاض كبير بسبب انهيار عمولات المبادلات التي هوت بنسبة 37 في المائة مقارنة مع سنة 2011. كما تظهر النتائج أن 7 شركات حصلت على نتائج سلبية فيما بقيت ثلاث منها في وضعية مالية مقلقة. وفي هذا الصدد٬ أبدى مجلس أخلاقيات القيم المنقولة قلقه البالغ ولا يستبعد٬ إذا ما واصلت 2012 نفس المنحى السلبي٬ أن يطالب بعض الشركات بإنعاش رساميلها الخاصة. وفي ظل مناخ ركود مماثل٬ فإن المهنيين ينتظرون أن تتم إعادة هيكلة للسوق.

– عبد الإله بن كيران يلتقي اليوم برؤساء فرق الأغلبية الحكومية من أجل إعادة اللحمة إلى الأحزاب الأربعة المتحالفة. ويأتي هذا اللقاء في وقت لم تختف فيه بعد حدة الخلافات داخل الأغلبية. ويتعين على رئيس الحكومة أن يبذل جهدا كبير لرص الصفوف داخل أغلبيته في البرلمان٬ خصوصا بعض الخلافات التي طفت مؤخرا على السطح عقب السجال بين وزير الداخلية امحند العنصر٬ الذي هو في الآن ذاته أمين عام الحركة الشعبية٬ وبعض نواب حزب العدالة والتنمية.

* ليبيراسيون:

– حرب الطرق تخرج وزارة الداخلية من سباتها بعد الحوادث المميتة التي عرفتها الناظور والصويرة. والداخلية تعلن في بلاغ لها عن سلسلة من الإجراءات سيتم اتخاذها فورا من أجل تعزيز المراقبة على حافلات نقل الركاب. إجراء كهذا ألفه مستعملو الطرق٬ فمباشرة بعد كل حادث مأساوي تبدأ المراقبة على الطرقات وحملات أخرى مكلفة وغير مجدية٬ لأن العمل على تقليص حجم الكوارث اليومية التي تعيشها الطرقات يستدعي ما هو أكبر من هذه التدابير الظرفية.

* لوبينيون:

– حرب التصريحات حول مشكل الأزبال بالرباط: الجماعة تصف العقود المبرمة سنة 2008 ب “غير قانونية”٬ وتنتقد بشدة مصالح العمالة٬ والولاية تؤكد أن مجلس المدينة درس وصادق على دفاتر التحملات.

* ليكونوميست:

– معركة ضارية بهيئة المهندسين. المحكمة الإدارية بالرباط تقضي بإلغاء انتخابات المجلس الوطني لهيئة المهندسين التي جرت في 22 أكتوبر 2011. والطعن تقدمت به مجموعة من المهندسين بعد أن وقفوا على خروقات مسطرية في العملية الانتخابية٬ وأعضاء المجلس الوطني يناقشون حاليا إمكانية استئناف هذا القرار خلال الأسابيع المقبلة. والأجواء تنحو حاليا نحو التهدئة٬ بعدما عقد رئيس الهيئة الوطنية للمهندسين اجتماعا مع جميع المجالس الجهوية والجمعيات والنقابات المهنية من اجل تهدئة النفوس وتحقيق المصالحة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– قروض الاسكان: اهتمام بالتمويلات بأسعار فائدة ثابتة. وقطاع السكن الاجتماعي٬ الذي يشهد دينامية نسبية٬ ساهم بشكل واضح في ارتفاع حجم القروض العقارية. فبعد أن بلغت ما مقداره 173.3 مليار درهم خلال السنة الماضية٬ القروض العقارية تؤكد منحاها التصاعدي. ومن جانبها٬ شهدت القروض الموجهة للإنعاش العقاري ارتفاعا ملموسا مقارنة مع العام الماضي٬ حيث انتقلت من 2.2 إلى 7.4 في المائة.

‫تعليقات الزوار

6
  • nadia oujdia
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 10:21

    نتمنى ان تفتح قريبا البنوك الاسلامية في بلدنا الحبيب.

  • 9ari
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 10:50

    ونجيب بوليف الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة يرفض الاعتماد على إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط في تحديد المستفيدين من الدعم المباشر٬ ويقترح نظام المعدل لتحديد هذه الفئة الأخيرة اعتمادا على نقط يتم تجميعها بناء على معطيات مرتبطة بالأجرة الشهرية لرب الأسرة والتغطية الصحية.
    اظن ان السيد بوليف والحكومة عولت على تدمير بصيص الدعم الذي يستفيد منه المغاربة اصلاح بنكهة التدمير الكامل للطبقة المتوسطة ونعلم ان اصلاح المقاصة يجب ان ياخذ بعين الاعتبار الخصوصية المغربية وان 90% من المغاربة محتاجون الى الدعم اي ان اي مس بالقدرة الشرائية سيكون له عواقب جد جد وخيمة والمغاربة لن يصبروا هاته المرة لان الامر خطير وازالة الدعم عن شريحة كبيرة سوف لن يمر بسلام وقد كان الاولى من حكومة بنكيران النظر الى ما هو اهم من فساد وريع وسرقة اموال الشعب والتهرب الضريبي وليس قصم الظهور للفقراء والطبقة المتوسطة لان هذا الحل سوف يدمر البلد لان الشعب هو الاساس

  • saad
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 13:27

    louanges à ALLAH qui m'a fait vivre pour être témoin d'un autre ère que notre pays vient de connaître.
    Je suis, et je le serai à vie,sûr fait l'exceptionnel en tout,,

  • مكناس تافيلالت
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 15:56

    النقابات تحذر ابن كيران من إقصائها من حوار إصلاح صندوق المقاصة مؤكدة أن أي توجه من هذا النوع ستكون له عواقب وخيمة على المستوى الاجتماعي٬ ونجيب بوليف الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة يرفض الاعتماد على إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط في تحديد المستفيدين من الدعم المباشر٬ ويقترح نظام المعدل لتحديد هذه الفئة الأخيرة اعتمادا على نقط يتم تجميعها بناء على معطيات مرتبطة بالأجرة الشهرية لرب الأسرة والتغطية الصحية.
    اظن ان العدالة والتنمية يلعبون بالنار لان قهر المغاربة وقصم ظهورهم من اجل ادخال بعض الدارهم الى الخزينة لتنهب لن ينفع لان المشاكل الحقيقية ليست في المقاصة بالضبط بل في الفساد والريع ونهب المال العام نهارا جهارا وبدون ادنى محاسبة وايضا الشركات الكبرى التي تتهرب ضريبيا وتكبد الاقتصاد الوطني ملايير الدراهم فلماذا يتم التغاضي عن كل هذا ويتم اللجوء الى رزق المواطن العادي والفقير والمتوسط لذا اقول ان اي مس بالمقاصة بدون الاخذ بعين الاعتبار الخصوصية المغربية وان 90% بالمغرب فقراء

  • حميد
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 16:39

    اذا صح ما قاله السباعي في شان بادو واحجيرة يتعين على الحهات المعنية ان تحاكمهما كما يجب على حزب الاستقلال الذي انتمي اليه ان يطردهما من هذا التنظيم الذي نعتبره نحن المناضلون العاديون بمثابة ضمير الامة.

  • زائر
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 17:20

    ألروخوخوا كيتسارا فالبلاد علي خاطروا والحكومة فدار غفلون مقابلين العدل والإحسان فين غديخيموا

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 3

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 13

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 22

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 11

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر