عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الجمعة 13 يوليوز 2012 - 09:45

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة ..

* الصباح:

– حفيظ بنهاشم المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج يكشف على هامش مناقشة تقرير سبق أن أعدته لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب عن إحالة ملفات 22 موظفا متورطين في تلقي رشاوى أو التعاون مع سجناء يتاجرون في المخدرات على النيابة العامة التي قررت متابعتهم قضائيا خلال الفترة الممتدة ما بين 2008 وخامس يوليوز الجاري.

– فعاليات جمعوية بالريف تهاجم حكومة ابن كيران وتصف صمتها إزاء زيارة وزير الداخلية الإسباني الأخيرة لمليلية بأنه “مستفز لمشاعر المغاربة” وتأكيد على “تأبيد احتلال هذا الجزء من التراب الوطني”٬ كما تستغرب تصريحات أطلقها المسؤول الإسباني على هامش هذه الزيارة دون أن يصدر أي تعليق عنها من الجانب المغربي.

– أجواء من التوتر خيمت بين أقطاب التحالف الحكومي على اجتماع الأغلبية المنعقد أمس الخميس٬ ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يحاول التقليل من حدة الخلافات التي تسبب فيها فريقه النيابي لبعض الوزراء في الحكومة لاسيما تهجمهم المستمر على وزير الداخلية محند العنصر وإثارة الجدل بشأن قضايا تجر الكثير من المتاعب على الحكومة برمتها٬ واتهامات لحزب العدالة والتنمية بتوزيع الأدوار بين فريقه الحكومي والنيابي وتجاوز ميثاق الأغلبية الموقع عليه قبل الشروع في هيكلة الحكومة.

* الخبر:

– النائبة البرلمانية عن حزب الحركة الشعبية مريم ولهان العضو في اللجنة الاستطلاعية التابعة للجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب تشكك في صحة تقرير “سجن عكاشة”٬ وتوضح أن هناك معلومات متضمنة في تقرير اللجنة لا تمت للحقيقة بصلة٬ مشيرة إلى أنها فوجئت بمجموعة من النقاط في التقرير لا علاقة لها بالواقع.

– الاتحاديون يطالبون بالتحقيق مع صلاح الدين مزوار ونور الدين بنسودة بعد فضيحة تسريب الوثائق٬ حيث طالب المكتب الوطني للنقابة الوطنية الديموقراطية للمالية بالتحقيق في “كل العلاوات التي تقاضاها الخازن العام للمملكة عند انتقاله من المديرية العامة للضرائب إلى الخزينة العامة للمملكة”٬ كما طالب وزير المالية ب “إجراء افتحاص دقيق للحساب رقم 22-04 الخاص بالخزينة العامة للمملكة” للبحث في العلاوات والامتيازات التي كان يتقاضاها كل من الخازن العام للمملكة السابق والحالي.

– حقوقيات يحذرن من خطر ارتفاع وتيرة العنف ضد النساء٬ ويطالبن الحكومة والبرلمان باتخاذ الإجراءات الإدارية والقضائية اللازمة لحمايتهن٬ وكذا تطبيق قاعدة عدم الإفلات من العقاب.

* المساء:

– فضيحة جديدة.. اعتقال المحافظ العقاري بالخميسات متلبسا بتسلم رشوة من مهاجر ببلجيكا٬ حيث اعتقلته السلطات الأمنية٬ يوم الثلاثاء الماضي٬ وهو يتسلم ظرفا يحتوي على 1500 أورو أمام المحافظة العقارية مقابل تسهيل مسطرة تحفيظ عقار .

– محمد الشيخ بيد الله والاستقلاليون يقبرون لجنة التقصي حول مكتب التسويق٬ حيث أشار عضو في اللجنة إلى أن هناك توجها لإقبار التقرير خاصة في ظل اعتراض الاستقلاليين على نشر التقرير و”تماطل” رئيس مجلس المستشارين الشيخ بيد الله في تحديد تاريخ إحالة التقرير النهائي على الجلسة العامة لمناقشته رغم التزامه في مستهل الدورة الربيعية الحالية بذلك.

– حفيظ بنهاشم المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج يحمل مسؤولية الاكتظاظ داخل السجون للقضاء٬ بعدما قال إن هذا المشكل سببه الأحكام والقضايا خصوصا المعتقلين احتياطيا الذين تتجاوز نسبتهم النصف وتحديدا في مدينة الدار البيضاء.

* النهار المغربية:

– شركات توزيع قنينات الغاز تحسم غدا في قرار وقف تزويد الأسواق خلال اجتماع سيعقد بمدينة قصبة تادلة٬ ومصادر متطابقة تسجل ارتفاعا ملحوظا في اقتناء قنينات الغاز من مختلف الأحجام من قبل المواطنين وعدم صدور أي رد فعل من قبل الحكومة التي فضلت مراقبة الوضع عن بعد وترقب ما ستأتي به الأيام القادمة.

* الأحداث المغربية:

– سجن عكاشة يقسم أعضاء لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب بعد الرد المكتوب الذي قدمته المندوبية العامة لإدارة السجون على تقرير اللجنة٬ حيث انقسم النواب البرلمانيون أعضاء اللجنة بين من عارض التقرير في كليته وبين من تبناه كاملا وبين من وقف في الوسط.

– إعفاءات وتنقيلات في صفوف قياد بمدينة الدار البيضاء بسبب البناء العشوائي٬ ومصادر ترجع حركة التنقيلات إلى وقوف لجنة مركزية من وزارة الداخلية خلال الزيارات الميدانية التي قامت بها بمناطق “لمكانسة” و”سيدي مسعود” على استفحال ظاهرة البناء العشوائي.

* العلم:

– الجدل حول واقع السجون يزداد حدة٬ والحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني يؤكد أن الحكومة تثمن ما ورد في تقرير لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب بشأن المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول السجن المحلي عين السبع بالدار البيضاء (عكاشة) ويشير إلى جاهزية الحكومة للتعاطي مع التدابير الاستعجالية المقترحة والخطوات التشريعية٬ ويدعو إلى خلق لجينة متخصصة لتتبع وحل الأزمات والمشاكل.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تباشر أبحاثها في ملف الشركة الوطنية للتهيئة الجماعية (صوناداك) التي كشف قضاة المجلس الأعلى للحسابات عن سوء تسييرها وتعتقل مسؤولا كبيرا تابعا لوزارة المالية كان يشغل مهمة مفتش بالشركة المذكورة٬ وتستمع إلى المدير السابق لنفس الشركة وآخرين متهمين بتبذير أموال عمومية والغش في الصفقات.

– الأغلبية “تتورط” في تقرير سجن عكاشة وتتنصل من مضامينه الصادمة٬ حيث انقلبت فرق الأغلبية بمجلس النواب التي دعت إلى إجراء مهمة استطلاعية بسجن عكاشة إلى التشكيك في مضامين التقرير المنجز من طرف أعضائها وتبادلت التهم في اجتماع للجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان أول أمس الأربعاء٬ حيث اعتبرت بعض الفرق النيابية من الأغلبية الحكومية أن هذا التقرير لا يعكس وجهة نظرها.

* المنعطف:

– حفيظ بنهاشم المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج يعترف بوجود حالات تحرش وشذوذ جنسي وتمرير للمخدرات عبر قفف المؤونة٬ ويعتبر تقرير المهمة الاستطلاعية التي قامت بها لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب مجانبا للصواب٬ ويطالب بضرورة التدقيق في تصريحات السجناء للتأكد من صحتها وكذا مدى تمثيلية أصحابها لمجموع الساكنة السجنية.

* الصحراء المغربية:

– تيارات إسلامية من الخارج تحضر المؤتمر الوطني السابع لحزب العدالة والتنمية٬ من بينهم رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل٬ وممثلون عن حزب الحرية والعدالة المصري٬ والحزب الإسلامي العراقي ورئيس الحزب الإسلامي الماليزي٬ ومصادر تقول إن الدعوة إلى حضور المؤتمر٬ الذي سينطلق غدا السبت٬ وجهت إلى مختلف الأحزاب المغربية بدون استثناء ولعدد من الأمناء العامين ورؤساء الأحزاب في الدول العربية والإسلامية بأوروبا.

* رسالة الأمة:

– بعد قرار الحكومة الإسبانية بإلزام الطلبة غير المنتمين لدول الاتحاد الأوروبي بزيادة في الرسوم الدراسية٬ الطلبة المغاربة يعتبرون تصريحات لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي٬ التي قال فيها إنه تلقى وعودا من عمداء بعض الجامعات بعدم تطبيق هذه الزيادات على الطلبة المغاربة٬ بأنها تنم عن “جهل فاضح واستخفاف غير مقبول بوضعيتهم”٬ مطالبين بإجراء قانوني ملموس يستند على وثيقة توافقية بين الحكومتين تؤكد استثناء الطلبة المغاربة من قرار الزيادة بدل الوعود.

* التجديد:

– العديد من الفاعلين المدنيين والجمعيات المناصرة للقضية الفلسطينية يستنكرون برمجة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية عرض فيلم “تنغير جيروزاليم” ويعتبرون أن المعهد “تحايل” على المدعووين بعد ذكر الاسم الكامل للشريط والاكتفاء بشقه الثاني (ليزيكو دو ملاح) خوفا من مقاطعة المشاركين للبرنامج في حالة علمهم بالاسم الحقيقي للفيلم.

– أعضاء لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب يجمعون خلال جلسة متابعة مناقشة تقرير المهمة الاستطلاعية حول السجن المركزي لعين السبع (عكاشة) على صحة المعطيات الواردة في التقرير٬ مجابهين حفيظ بنهاشم المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج بمعطيات حول الوضعية المأساوية لسجن عكاشة ومؤكدين استعداد سجناء لإبداء شهاداتهم أمام القضاء.

– اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين تدعو رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران باعتباره الوصي الأول على مندوبية السجون وكذا وزير العدل والحريات إلى فتح تحقيق نزيه في موضوع نشر داء فقدان المناعة المكتسبة (السيدا) بين صفوف المعتقلين الإسلاميين بسجن “سلا 2٬” مع إشراك دفاع المعتقلين وبعض الجمعيات الحقوقية المستقلة والنزيهة في التحقيق.

* بيان اليوم:

– إجراءات جديدة للحصول على رخصة السياقة بالمغرب٬ ومصدر مسؤول بمديرية السلامة الطرقية بوزارة التجهيز والنقل يشير إلى أنه سيتم تحويل الاختبار من جماعي إلى فردي حيث سيكون لكل مترشح امتحانه الخاص وكاميرا تراقبه وستتم الاستعانة بتقنية “التاكتيل” عوض الضغط على الزر.

– حي “أبو ظبي” بسجن عكاشة يخرج حفيظ بنهاشم المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج عن صمته٬ حيث قلل بنهاشم من تقرير لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب التي قامت بمهمة استطلاعية حول الأوضاع التي يعرفها السجن المركزي بالدار البيضاء (عكاشة)٬ كما قلل من حجم انتشار المخدرات والشذوذ الجنسي بالمؤسسات السجنية وكذا المعطيات التي تقر بوجود شبكة منظمة لترويج المخدرات.

* أوجوردوي لوماروك:

– أعداد العائدين إلى أرض الوطن من المغاربة المقيمين بالخارج أقل ب 80 ألفا مقارنة مع السنة الماضية. فحسب إحصائيات الحرس المدني الإسباني للفترة ما بين 15 يونيو و10 يوليوز 2012٬ فإن عدد المغاربة المقيمين بالخارج الذين عبروا مضيق جبل طارق في اتجاه المملكة انخفض بنسبة 15.8 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية٬ حيث سجل دخول 419 ألفا و380 مسافرا و108 آلاف و168 عربة إلى المغرب٬ مقابل 498 ألفا و203 مسافرا السنة الماضية٬ وهي وضعية تثير العديد من التساؤلات بخصوص الأسباب التي تفسر هذا الانخفاض. ومن دون شك فإن الأزمة المالية هي من ضمن تلك الأسباب٬ فالمغاربة المقيمون بالخارج يعانون من آثارها بشكل مباشر وكذا من سياسات التقشف المعتمدة في دول المهجر٬ غير أن الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج لا تتفق تماما مع هذا الطرح٬ مستشهدة بالزيادة التي تعرفها تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج. ووفقا لمحمد برنوصي٬ الكاتب العام للوزارة٬ فإن الإشكال الحقيقي يطرح على صعيد تذاكر الطائرة التي تظل أثمنتها باهظة٬ مما يمنع العائلات متعددة الأفراد من زيارة المغرب لقضاء عطلتهم.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج ترد على تقرير اللجنة الاستطلاعية حول سجن عكاشة٬ حيث يبدو أن حفيظ بنهاشم المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج قد استعد جيدا للرد على تقرير اللجنة٬ وأعد تقريرا مفصلا للتمحيص في الاتهامات التي أوردها المستشارون ال 12٬ أعضاء اللجنة. ومنذ البداية٬ حرص بنهاشم في تقريره على الإشادة بالعمل “الهام والإيجابي” الذي أعدته اللجنة٬ لكنه أشار مع ذلك إلى عدم توازن تقريرها وطعن في المنهجية التي اعتمدتها٬ خصوصا في يتعلق بتعميم الخلاصات على باقي المؤسسات السجنية٬ علما أنها تخص فقط سجن عكاشة.

* ليبراسيون:

– الزيادات الأخيرة في تعرفة النقل لم ترض سائقي سيارات الأجرة بالدار البيضاء. ويبدو أن الزيادات الأخيرة في تعرفة سيارات الأجرة تثير استياء الزبناء وكذا بعض مهنيي القطاع الذين اعتبروا الزيادات الأخيرة هزيلة وغير مجدية. وبالنسبة لهم٬ فإن حل مشكلة ارتفاع أسعار الوقود يتم من خلال منح سائقي سيارات الأجرة الحق في الإشهار وليس عن طريق الزيادة في تعرفة النقل. ويرتقب تنظيم وقفة احتجاجية يوم الاثنين 16 يوليوز الجاري من أجل المطالبة بهذا الحق وكذا للاحتجاج على الوضعية “الكارثية” للقطاع.

* ليكونوميست:

– حبيب المالكي يدعو إلى إعفاء ضريبي لمواجهة الركود الاقتصادي٬ لاسيما وأن معدل النمو سيكون ضعيفا هذا العام بإجماع كل التوقعات من بنك المغرب إلى المندوبية السامية للتخطيط مرورا بصندوق النقد الدولي. ووسط هذا الزخم في الأرقام (3 في المئة بالنسبة لبنك المغرب و2٬8 في المئة بالنسبة للمندوبية السامية للتخطيط)٬ أعلن المركز المغربي للظرفية٬ من خلال رئيسه حبيب المالكي٬ أنه يظل وفيا لتقديراته الأولى التي أصدرها بداية السنة الجارية والتي توقعت معدل نمو بنسبة 3٬2 في المئة. ووفقا للمركز٬ فإن السياق السياسي والاقتصادي الجديد ساهم إلى حد كبير في إضعاف نسبة النمو. وبالتالي٬ من أجل خلق مناخ ملائم لدى الفاعلين الاقتصاديين٬ يقترح المركز المغربي للظرفية إعفاء ضريبيا من أجل تبديد مناخ الشك.

* لوبنيون:

– مهنيو قطاع سيارات الأجرة بالدار البيضاء يدعون إلى التعبئة ضد ما يعتبرونه “تهميشا” من طرف السلطات العمومية ويطالبون بإعادة هيكلة جذرية للقطاع. وهكذا٬ قرر الاتحاد العام للمقاولات والمهن تنظيم وقفة احتجاجية يوم الاثنين المقبل من الساعة العاشرة صباحا حتى الثانية عشر ظهرا أمام محطة القطار الدار البيضاء – المسافرين٬ من أجل الاحتجاج على أوضاعهم المهنية باعتبارهم “ضحايا للتهميش” من طرف السلطات العمومية٬ في حين أن القطاع يدعو منذ عقود خلت إلى إعادة هيكلة جذرية.

‫تعليقات الزوار

3
  • abdelhak chikivara
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 12:13

    شكرا هيسپريس
    على المغاربة المسلمين حقا ان يمتنعون عن شراء جريــدة 'الاحداث المغربية'
    نظرا لما تحدثه من ضجة في مقالاتها،و رئيس تحررها ..كما يعلم عنه الجميــع.

  • A. Garmaa
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 16:56

    Votre analyze est fausse , , l'insecurite qui regne au Maroc (un , deux il te sort un épée )…Raison unique du desistement …ة

  • مغربية
    السبت 14 يوليوز 2012 - 02:02

    الى كل المغاربة من كان مسلم على حق فليقاطع جريدة الاحدات

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 7

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 1

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 8

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 13

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 9

مطالب بفتح محطة ولاد زيان