عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الإثنين 16 يوليوز 2012 - 09:32

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين ..

* الخبر:

– حفيظ بنهاشم المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج يعزل موظفين بسجن “عكاشة”٬ وحركة تنقيلات واسعة وسط المسؤولين بالسجن بعد أن أثبتت التحقيقات الإدارية انخراطهم في معاملات مشبوهة مع المعتقلين٬ فضلا عن ارتكابهم أعمالا مخالفة للنظام الداخلي للسجون.

– الفرقة الوطنية للدرك الملكي تباشر التحقيق مع البرلماني والعمدة عمر حجيرة على خلفية التحقيقات التي أجرتها منذ أسبوعين مع مسؤولين جماعيين ومهندسين وموظفين جماعيين بمدينة وجدة٬ تهم مجموعة من الاختلالات التي شكلت موضوع ملاحظات المجلس الأعلى للحسابات.

– حرب التهريب على الحدود المغربية – الجزائرية تستعر قبيل شهر رمضان٬ حيث شدد الأمن المغربي المراقبة من خلال تعزيز النقاط الحدودية بعناصر إضافية من رجال الأمن٬ وتعليمات صارمة بتضييق الخناق على المهربين الذين يسعون إلى إغراق السوق الوطنية بمختلف المواد والسلع المهربة٬ التي غالبا ما تكون منتهية الصلاحية وتسهم في شل الاقتصاد الوطني.

* المساء:

– مؤتمر العدالة والتنمية يرسل إشارات مباشرة وأخرى ضمنية نحو خصوم الحزب وحلفائه٬ وعبد الإله بن كيران بعث برسائل طمأنة إلى القصر وتعهد بنزاهة الانتخابات وخصص حصة لوعظ وزراء ونواب حزبه.

– ترحيل أباطرة مخدرات من سجن عكاشة بعد اتهامهم بتقديم رشاوى إلى مسؤول بالمندوبية العامة لإدارة السجون للحصول على امتيازات داخل السجن.

– تأهب أمني على الحدود المغربية – الجزائرية بسبب “الهجرة السرية”٬ وذلك بعد أن تمكنت السلطات المغربية٬ ليلة الخميس الماضي٬ من إيقاف 19 مواطنا جزائريا دخلوا التراب المغربي بصفة غير قانونية.

– تقرير صادر عن “مرصد الشمال لحقوق الإنسان” يكشف عن عمليات نهب تقدر بأزيد من 500 مليون سنتيم من الرمال شهريا بمدينة مارتيل.

– حكماء حزب الاستقلال يصلون إلى النفق المسدود بعد أن فشلوا في التقريب بين وجهات نظر المتنافسين على منصب الأمانة العامة٬ وأنصار عبد الواحد الفاسي يعقدون ندوة صحافية غدا الثلاثاء “للرد على الخرجات الأخيرة لحميد شباط”.

* الصباح:

– خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) يخطف الأضواء من كل الوفود الأخرى الوطنية والأجنبية خلال افتتاح المؤتمر الوطني السابع لحزب العدالة والتنمية إذ ما إن وطأت قدماه أرضية القاعة حتى ارتفعت أصوات آلاف الحاضرين داعمة للقضية الفلسطينية كما التف حوله ممثلو وسائل الإعلام الوطنية والعربية.

– الفرق النيابية الممثلة بالغرفة الأولى تتفق على إلزام النواب بإجبارية الحضور إلى جلسات المجلس تفاديا لاستمرار ظاهرة الغياب بالمؤسسة التشريعية٬ ومصادر قالت إن القرار اتخذ على مستوى مكتب المجلس في اجتماع له تقرر خلاله تفعيل مقتضيات النظام الداخلي لمجلس النواب التي ترتب عقوبات ضد المتغيبين عن الجلسات العامة تحديدا تشمل الاقتطاع من تعويضاتهم وكشف أسمائهم.

* النهار المغربية:

– مجموعة من أعضاء المجلس الوطني لحزب الاستقلال من المحسوبين على عبد الواحد الفاسي المرشح للأمانة العامة للحزب يقررون عقد ندوة صحفية غدا الثلاثاء لمهاجمة حميد شباط الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب والمرشح الآخر لنفس المنصب٬ وللكشف عن حقيقة الصراع وخلفياته٬ وذلك حسب مصدر حزبي.

– مندوبيات جهوية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية توجه أوامر إلى الأئمة بإيقاف حرب “الحريات الفردية” وعدم الخوض في ملف عبد الله النهاري والصحافي مختار الغزيوي٬ وذلك على خلفية إقدام النهاري على حشد الأئمة خصوصا في مدينتي فاس والدار البيضاء وتكوين جبهة دينية بالمساجد للدفاع عنه أمام المصلين ومهاجمة الغزيوي.

* العلم:

– توفيق حجيرة الوزير السابق للإسكان والتعمير والتنمية المجالية ينفي جميع الاتهامات التي كالها له محمد طارق السباعي رئيس الهيأة الوطنية لحماية المال العام٬ ويؤكد أنه متشبث بنظافة ذمته وضميره وما قدمه بالحرف في التصريح بالممتلكات غداة مغادرته الحكومة شهر يناير المنصرم.

* التجديد:

– أجواء حماسية وحضور وطني ودولي وازن في افتتاح المؤتمر الوطني السابع لحزب العدالة والتنمية٬ وعبد الإله بن كيران يقول في كلمته خلال المؤتمر إن “المغرب نجح في الشوط الأول من خلال تعامله بطريقة مختلفة مع الربيع العربي٬ والجميع يتقرب نتيجة الأشواط الأخرى لتأكيد الاستثناء المغربي”٬ مشيرا إلى أن المملكة “تعمل على ترسيخ البناء الديموقراطي وتعزيز مساره وتوطيد قيم الحرية والعدل والمساواة”.

* الصحراء المغربية:

– رئاسة الحكومة تعبد الطريق أمام عبد الإله بن كيران لولاية جديدة على رأس حزب العدالة والتنمية٬ ولحبيب الشوباني عضو الأمانة العامة للحزب يقول إن الفريق الذي يفوز لا يغير مدربه٬ معتبرا أنه من الخطأ أن ينتخب المؤتمرون أمينا عاما جديدا غير ابن كيران.

* المنعطف:

– ردود فعل قوية حكومية وشعبية صدرت على الاستفزازات التي قامت بها إسبانيا الأسبوع الماضي في حق المغرب والمغاربة بعد زيارة وزير الداخلية الإسباني خورخي فيرنانديث دياث لموقع حرب أنوال بصفة شبه سرية٬ حيث قرر حقوقيون بالريف إغلاق الحدود مع مليلية فيما استقبل أعضاء حزب العدالة والتنمية ضيفتهم الإسبانية خلال مؤتمرهم الوطني السابع بالاحتجاج

* الأحداث المغربية:

– عبد الإله بن كيران يطلب هدنة من المعارضة٬ ويؤكد انسجام الأغلبية التي يقودها٬ موجها رسائل مبطنة لخصومه وملوحا بعودة الربيع العربي مرة أخرى.

– حزب الاتحاد الاشتراكي قد يؤجل مؤتمره الوطني التاسع٬ حيث بات من شبه المؤكد إرجاء المؤتمر إلى متم السنة الحالية عوض شهر شتنبر المقبل كما كان مقررا٬ بسبب الصراعات المتزايدة بين القيادات التقليدية داخل الحزب.

* بيان اليوم:

– الحكومة تطمئن الأسرة المغربية على قفتها في شهر رمضان وتؤكد أن السلطات قامت بتخزين ما يلزم من المواد الغذائية العامة ولجأت إلى الاستيراد لتغطية النقص الحاصل في بعض المنتجات التي تأثرت بتواضع الموسم الفلاحي وصولا إلى ضمان ما أسمته ب”الوضع المطمئن للسوق”.

* أوجوردوي لوماروك:

– المؤتمر الوطني السابع لحزب العدالة والتنمية مر في ظروف “عادية”٬ حيث لم يسفر هذا اللقاء الذي انعقد يومي السبت والأحد الماضيين بالرباط عن أية مفاجأة كبرى٬ إذا ما استثنينا الحشود الكبيرة للمشاركين والتي فاق عددها 3500 مشاركا٬ مع الإشارة إلى أنه حتى الكلمة الافتتاحية لعبد الإله بن كيران الأمين العام للحزب كانت عادية جدا٬ حيث أعاد طرح المواضيع التي دأب على التطرق لها في الآونة الأخيرة٬ كما أن المجلس الوطني كان قد حسم سابقا في أمر اللوائح والأرضية السياسية٬ فلم يقم المشاركون بأكثر من مجرد المصادقة عليها.

* ليكونوميست:

– فتح تحقيقين وليس تحقيق واحد في قضية تعويضات وزارة المالية٬ حيث طلب وزير العدل والحريات مصطفى الرميد من النيابة العامة فتح تحقيق حول تعويضات تلقاها وزير المالية السابق صلاح الدين مزوار٬ والخازن العام للمملكة نور الدين بنسودة. وستتولى الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء التحقيق هذه القضية٬ حيث سيتم استدعاء المعنيين بالأمر للاستماع إلى أقوالهما. بموازاة مع ذلك٬ سيتم فتح تحقيق ثان بطلب من وزارة المالية٬ من أجل الكشف عن الموظفين الذين يقفون وراء تسريب هذه الوثائق٬ التي تعتبر سرية٬ ونشرها في الصحف.

– الأسعار تلتهب على بعد أقل من أسبوع على شهر رمضان٬ إذ بدأت أسعار بعض المواد التي تستهلك بوفرة خلال هذا الشهر الفضيل في الارتفاع بشكل مفاجئ٬ حيث ان التوابل والنشويات والتمور والزبدة تباع بثلاث أضعاف أثمنتها في سوق الجملة٬ رغم وفرة العرض حسب الأرقام الرسمية٬ كما تم تسجيل فوارق كبيرة بين نقط البيع والموزعين الكبار٬ بالإضافة إلى عدم إظهار الأثمنة للعموم٬ والذي تلجأ إليه أغلب المحال التجارية الصغيرة.

* ليبراسيون:

– الحكمة التي أبان عنها المغرب مكنت من تفادي اندلاع أزمة على خلفية إيقاف نحو عشرين شابا جزائريا على الحدود بين البلدين قبل أن تطلق السلطات المغربية سراحهم. وسيكون من الأفضل الحديث عن حادث عرضي٬ على غرار حوادث التسلل غير المقصودة التي تحدث في كلا الجانبين بحكم طبيعة الحدود بينهما٬ حيث تم يوم الخميس الماضي إيقاف 19 عنصرا من الكشافة الجزائرية لعدة ساعات قبل أن يطلق سراحهم بالقرب من الحدود بين الجزائر والمغرب٬ بفضل اليقظة ومستوى النضج الذي أظهره حرس الحدود المغاربة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– مؤتمر حزب العدالة والتنمية: حزب المصباح مقبل على منعطف جديد. فتجديد أعضاء المجلس الوطني وانتخاب الرئيس وأعضاء الأمانة العامة واعتماد أرضية سياسية جديدة… تعد بالأساس المهمة التي انكب عليها المؤتمرون الذين اجتمعوا خلال نهاية الأسبوع الماضي بالرباط. ويشكل انتخاب الأمين العام للحزب الرهان الرئيسي للمؤتمر. ووراء الكواليس٬ هناك العديد ممن يتوقون إلى أن يستمر ابن كيران في قيادة حزب العدالة والتنمية٬ في حين أن آخرين قد يرغبون في “فصل” الحزب عن الحكومة٬ ويتمنون بالتالي انتخاب أمين عام جديد.

* البيان:

– تجديد هياكل الغرف المهنية: انطلاق سباق محتدم من أجل السيطرة على غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالدار البيضاء٬ حيث سيتم خلال الأيام المقبلة الشروع في تجديد هياكل هذه الهيئة المهنية التي تتكون من 75 عضوا. ووفقا لمصادر مطلعة٬ سيدخل ثلاثة مرشحين السباق على كرسي رئاسة الغرفة المعنية لأكبر مدينة بالمملكة .. ويتعلق الأمر بالرئيس الحالي حسن البركاني عن قطاع الخدمات وتوفيق كميل عن نفس القطاع فضلا عن عبد الله حساني عن قطاع الصناعة.

‫تعليقات الزوار

2
  • حميد
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 13:14

    سترتكب هذه المجموعة من اعضاء المجلس الوطني لحزب الاستقلال افدح الاخطاء اذا استسلمت للمؤامرة وشرعت في مهاجمة احد المترشحين للامانة العامة .الصواب هو ال يتقدم المترشحون لهذا المنصب ببرنامج يقنعون به المصوتون الذين يتحملون المسؤلية في اختيارهم. تلكم هي الديموقراطية كما هو متعارف عليها.

  • جبار
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 14:25

    العداله والتنمية هي الحزب الوحيد الدي يعبر عن الصدق في الاصلاح وفقهم الله رغم الطامعين الدين باعوا البلاد وستعبدوا العباد ومن هنا أقول لهم نحن معكم حتى يصلح الله هده البلاد على أيديكم

صوت وصورة
الصقلي .. نقاش في السياسة
الأحد 7 مارس 2021 - 21:49

الصقلي .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
العزلة تقتل بإقليم الحوز
الأحد 7 مارس 2021 - 17:45

العزلة تقتل بإقليم الحوز

صوت وصورة
عسكريات المصالح الاجتماعية
الأحد 7 مارس 2021 - 17:30

عسكريات المصالح الاجتماعية

صوت وصورة
فيضان في القصر الصغير
الأحد 7 مارس 2021 - 11:59

فيضان في القصر الصغير

صوت وصورة
مأكولات في أكياس مفيدة
الأحد 7 مارس 2021 - 10:59

مأكولات في أكياس مفيدة

صوت وصورة
حفل المعهد الموسيقي بسلا
السبت 6 مارس 2021 - 22:52

حفل المعهد الموسيقي بسلا