عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الجمعة 20 يوليوز 2012 - 09:54

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة ..

* الصباح:

– أربعة ملتحين بسلا يمارسون حصصا من التعذيب على منحرف إلى أن لفظ أنفاسه الأخيرة٬ ومصادر موثوقة تقول إن المعتدين عمدوا إلى ضرب الضحية بقضبان حديدية إلى أن فارق الحياة بعد اعتدائه على شقيق لهم بواسطة سلاح أبيض وسبه الدين الإسلامي وتلفظه بعبارات اعتبر المعتدون أنها تمس الذات الإلهية.

– الإدارة العامة للجمارك والضرائب غير المباشرة تفتح تحقيقا داخليا حول اعتداء تعرض له باشا بلدية بني انصار على يد جمركيين يعملون بالمحطة البحرية بميناء الناظور٬ ومصادر تؤكد أن المعنيين بالحادث تم استدعاؤهم من أجل الاستماع إلى إفادتهم حول المنسوب إليهم وتحديد ملابسات تعنيفهم مسؤول الإدارة الترابية بالمدينة على خلفية نزاع بين الطرفين سرعان ما تطور إلى اعتداء جسدي.

– قيادة التجمع الوطني للأحرار تتهم الحكومة باستهداف خصومها السياسيين وتقرر وضع أجندة حزبية على صعيد القواعد وتجاوز الانجرار وراء المعارك التي يخوضها حزب العدالة والتنمية ضد صلاح الدين مزوار رئيس حزب الحمامة٬ وحسن الفيلالي عضو المكتب السياسي للحزب يتهم حزب المصباح بممارسة الإرهاب السياسي من خلال التلويح بالملفات واستخدامها في الهجوم على الخصوم السياسيين والسعي إلى السيطرة والهيمنة على المشهد السياسي.

*المساء:

– البرلمان يرفع الحصانة عن العسكر ويكتفي بمنحهم حماية الدولة بعد الانتقادات الشديدة التي عرفها مشروع القانون في صيغته الأولى٬ حيث تم حذف عبارة “العسكريين لا تتم مساءلتهم جنائيا” وتعويضها ب휔يتمتع العسكريون بحماية الدولة”.

– خديجة الزومي٬ المستشارة البرلمانية والمصنفة رقم 2 في الذراع النقابي لحزب الاستقلال٬ تقود انقلابا ضد حميد شباط الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب٬ وذلك بعد أن حضرت اجتماعا عقده عبد الواحد الفاسي مما يؤشر على اصطفافها في معسكر مؤيدي منافس شباط في السباق نحو منصب الأمين العام لحزب الميزان.

– مؤسسة “البنك المغربي للتجارة الخارجية كابيتال ماركت” التابعة لمجموعة عثمان بنجلون تكذب أرقام الحكومة٬ وتؤكد أن عجز الميزانية سيتجاوز 7 أو 8 في المئة٬ وهو ما يتعارض مع تصريحات وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة التي أكد فيها أن العجز في الميزانية لن يتجاوز هذه السنة مستوى 5 في المئة.

– محمد الطالبي عضو المجلس الوطني للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يعلن ترشحه للكتابة الأولى للحزب٬ ومصادر تقول إن قيادات من حزب الوردة فوجئت كثيرا بهذه الترشح٬ موضحة أن الخطوة التي أقدم عليها الطالبي ستفسح المجال أمام أسماء أخرى من المجلس الوطني لتقدم ترشيحها كتعبير عن الغضب الذي يسود قواعد الحزب بسبب الطريقة التي تدبر بها القيادة تحضيرات المؤتمر الوطني المقبل.

* الخبر:

– قيادي في حزب العدالة والتنمية يطبع مع إسرائيل٬ حيث ذكرت مصادر أن رضا بنخلدون مسؤول العلاقات الخارجية لحزب المصباح٬ والذي كان ممثلا للحزب في دورة أبريل لبرلمانيي الاتحاد من أجل المتوسط الذي احتضنته تركيا٬ “شارك في نفس الجلسة مع برلمانيين صهاينة”٬ ومصادر نقلت عن بنخلدون قوله: “أنا ضد سياسة الكرسي الفارغ في العلاقة مع إسرائيل٬ ولذلك شاركت في الجلسة إلى جانب ممثل الكنيست وهاجمته في نفس الجلسة مدافعا عن الشعب الفلسطيني٬ لأنه اتهم الشعب الفلسطيني بالإرهاب”.

– تعديل المادة السابعة ينهي أزمة مشروع قانون “حصانة العسكر”٬ حيث تم تمرير القانون بعدما تم استبدال كلمة “حصانة” بـ”حماية” في المادة 7 المثيرة للجدل.

– أزيد من 400 إطار معطل سيخوضون إضرابا عن الطعام أمام منزل رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بعد شهر رمضان٬ “من أجل إيجاد حل جاد وشامل للموقعين على محضر 20 يوليوز”.

* الأحداث المغربية:

– جدل سياسي بسبب تقرير لجنة مكتب التسويق والتصدير٬ حيث أكد محمد الأنصاري رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية٬ أن “حزب الاستقلال والفريق الاستقلالي يعتبران أن لجنة تقصي الحقائق توقفت طبقا للقانون ما دام أن القضية معروضة على محكمة الاستئناف”٬ وزبيدة بوعياد رئيسة الفريق الاشتراكي في مجلس المستشارين تقول إنه “لم يتحدد تاريخ معين لعقد جلسة عمومية لعرض تقرير لجنة التقصي٬ وكل ذلك يبقى في انتظار رد رئيس الحكومة على مراسلة رئاسة مجلس المستشارين بخصوص الأمر٬ وإن كانت موافقته من عدمها غير ملزمة للمجلس”.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء حلت أمس الخميس بمقر وزارة الاقتصاد والمالية بالرباط لتباشر تحقيقاتها مع كبار المسؤولين ورؤساء المصالح والمديريات على خلفية قضية “العلاوات” التي أمر وزير العدل والحريات مصطفى الرميد بفتح تحقيق بشأنها والتي استفاد منها كل من وزير الاقتصاد والمالية السابق صلاح الدين مزوار والخازن العام للمملكة نور الدين بنسودة٬ ومصادر مطلعة تقول إن عناصر الفرقة الوطنية ستستمع خلال مجريات التحقيق إلى الآمرين بالصرف المعنيين بالصناديق والحسابات التي كانت تصرف منها تلك العلاوات٬ كما توقعت المصادر ذاتها أن تستمع عناصر الفرقة إلى وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة والوزير المنتدب المكلف بالميزانية إدريس الأزمي الإدريسي.

* المنعطف:

– على أبواب شهر رمضان.. انطلاق حملة وطنية واسعة تستهدف الباعة المتجولين من أجل تحرير الملك العمومي٬ وإحصائيات رسمية تشير إلى أن عدد الذين يشتغلون كباعة متجولين بالمغرب يتجاوز 240 ألف شخص.

* بيان اليوم:

– صيغة توافقية بين فرق الأغلبية والمعارضة بمجلس النواب تنقذ قانون حصانة العسكر٬ حيث تمت المصادقة على مشروع قانون الضمانات الممنوحة للعسكريين بعد تعديل المادة 7 المثيرة للجدل.

* رسالة الأمة:

– المعطلون المنضوون تحت لواء التنسيقيات الأربع الموقعة على محضر 20 يوليوز 2011 يخلدون الذكرى الأولى للتوقيع على المحضر بمواصلة الاحتجاج بالشوارع ويهاجمون رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ويتهمونه بقيادته حملة إعلامية ضدهم عبر وسائل الإعلام العمومي دون إعطائهم حق الرد٬ منددين بما أسموه “المقاربة القمعية” التي تجابه بها احتجاجاتهم من قبل القوات العمومية.

* النهار المغربية:

– مجموعة من المجرمين ذوي جنسيات مختلفة رفضوا أول أمس الأربعاء بمحكمة النقض٬ التي تبت في الملفات المتعلقة بتسليم المجرمين المنحدرين من دول أجنبية٬ ترحيلهم إلى بلدانهم الأصلية لقضاء العقوبة المقررة عن الجرائم التي ارتكبوا٬ ملتمسين قضاء عقوبتهم الحبسية بالسجون المغربية بدل ترحيلهم إلى دولهم الأصلية٬ والمتهمون يتابعون بتهم تكوين عصابة إجرامية والاتجار في الدولي في المخدرات وتزوير صفائح السيارات الفاخرة على المستوى الدولي.

– المغرب يعرف نقصا خطيرا في مادة القمح٬ ويعد من الدول التي ستجد صعوبات كبيرة في تأمين احتياجاتها من هذه المادة الحيوية بسبب غلاء الأسعار ونقص احتياطي العملة الصعبة الذي لن يؤمن سوى ثلاثة أشهر على أبعد تقدير٬ وتوقعات بحدوث ارتباك في الأسواق الدولية بعد الحظر الروسي على صادراتها من الحبوب.

– مصادر من المندوبية السامية للتخطيط تكشف أن عدد الوظائف التي فقدها المغرب خلال الأشهر الستة الأولى من سنة 2012 بلغت 107 آلاف منصب شغل وذلك على خلفية الأزمة الاقتصادية التي تضرب االمغرب منذ شهور٬ والمصادر ذاتها تقول إن الوضع الراهن بات مقلقا على جميع المستويات٬ منتقدة في الوقت نفسه صمت الحكومة وعدم كشفها عن الأرقام الحقيقية لحجم البطالة التي تضرب كل القطاعات الاقتصادية.

* العلم:

– المرصد الوطني لحقوق الناخب يطالب بضرورة تأخير الانتخابات إلى حين توفر الشروط “الموضوعية والقانونية لإجرائها وتحقيق ضمانات نزاهتها تماشيا مع الدستور الجديد”٬ ويدعو إلى إحداث هيئة وطنية مستقلة تحت إشراف القضاء تتولى الإعداد والإشراف على العملية الانتخابية٬ متسائلا عن مآل الديمقراطية في غياب أجندة واضحة حول الانتخابات المحلية والجهوية.

* أوجوردوي لوماروك:

– حلفاء حزب الاستقلال يتخلون عنه بخصوص تقرير مكتب التسويق والتصدير. فمصير التقرير البرلماني يوجد بين يدي رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران٬ والمفارقة في الأمر هي أن القوة السياسية الثانية في الحكومة٬ بعد حزب العدالة والتنمية٬ هي من تعترض على تقديم التقرير. لذلك٬ فإن التقرير قد ينعكس على العلاقات بين أعضاء الأغلبية الحكومية٬ خاصة وأن حزب الاستقلال لا يتوفر على أي دعم من حلفائه في مجلس المستشارين. وفي هذ الإطار٬ قد يجد ابن كيران نفسه في وضع محرج: هل سيقف إلى جانب حليفه في الحكومة٬ أم سيؤيد اللجنة التي يقودها حزب الأصالة والمعاصرة.

– منخرطو الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يتنفسون الصعداء لأنهم لن يكونوا مضطرين لأداء ثمن الأدوية كاملا٬ حيث سيقوم الصندوق بأداء الثلث المؤدى٬ وذلك بمقتضى اتفاقية ستوقع قريبا بين الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والمجلس الوطني لهيئة الصيادلة بالمغرب بدعم من الفدرالية الوطنية لنقابات الصيادلة بالمغرب٬ من المنتظر أن تدخل حيز التنفيذ في فاتح شتنبر المقبل. غير أن هذه الاتفاقية لا تشمل جميع الأدوية٬ حيث يتعلق الأمر بلائحة أولية سيتم توسيعها لاحقا٬ بعد الاطلاع على نتائج تطبيق هذه الاتفاقية.

* ليكونوميست:

– حماية الدولة تعوض الحصانة في قانون حماية العسكريين٬ حيث تمكن عبد اللطيف لوديي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني من تمرير مشروع قانونه الأول المتعلق بالضمانات الأساسية الممنوحة للعسكريين٬ بالإجماع٬ داخل لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب. وستتم برمجة مشروع القانون قريبا في جلسة عمومية قبل نهاية هذه الدورة. ولاشك أن الوزير لوديي قد عانى كثيرا بعدما تنامي السجال الذي أثاره مشروع القانون٬ خصوصا مادته السابعة٬ حيث تم استبدال عدم مساءلة العسكريين جنائيا ب휔يتمتع بحماية الدولة العسكريون الذين يقومون? تنفيذا للأوامر التي تلقوها من رؤسائهم٬ بالمهام القانونية المنوطة بهم”.

* البيان:

– مصادقة اللجان بمجلس النواب على مشروع القانون المتعلق بالضمانات الممنوحة للعسكريين. فبعد الكثير من المشاورات حول المادة (7)٬ موضوع الخلاف٬ توصل نواب الأغلبية والمعارضة إلى التوافق بشأن صيغة نالت الإجماع٬ في انتظار ردود فعل منظمات حقوق الإنسان وباقي الفاعلين في المجتمع المدني٬ الذين كانوا قد نددوا بالصيغة الأولى لمشروع القانون المذكور.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– محصول الحبوب سيكون استثنائيا خلال هذه السنة. فبعد الإعلان في بداية الفصل الثاني من العام الجاري أن المحصول سيكون ضعيفا جدا فإن محصول الحبوب برسم الموسم الفلاحي 2011-2012 أظهر٬ على مدى أشهر من التوقعات أنه ليس ضعيفا إلى هذا الحد. وهذا ما كشفت عنه في هذا الإطار معطيات وزارة الفلاحة والمكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني الذي أشار إلى أنه “مع وزن نوعي مرتفع (تجاوز 81 كلغ/هيكتوليتر في المتوسط) وعددا قليلا من الشوائب٬ فإن محصول سنة 2012 يتميز بجودة استثنائية كما تشهد على ذلك التحاليل التي أجراها مختبر “أونيكل”٬ وهو ما يتجاوز الجودة المعيارية (77 كلغ/هكتوليتر).

* لوبنيون:

– دراسة للبنك المغربي للتجارة الخارجية تكشف عن معطيات متباينة: معدل النمو الوطني لن يتجاوز نسبة 3 في المئة خلال سنة 2012 والتضخم سيبلغ 1٬4 في المئة في مقابل 1٬7 في المئة المتوقعة مبدئيا. وبالرغم من أن الظرفية التي تمر منها المملكة شهدت تسارعا في السابق٬ فإنها بدأت تعاني من الآثار السلبية الناجمة عن الأوضاع الاقتصادية المتردية في أوروبا. وهذا ما كشفت عنه٬ على كل حال٬ دراسة جديدة عن تطور الاقتصاد المغربي أجراها مركز الذكاء الاقتصادي التابع للبنك المغربي للتجارة الخارجية والبنك المغربي للتجارة الخارجية كابيتال ماركت.

‫تعليقات الزوار

6
  • رشيد
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 12:21

    ترجمة الذكاء الاقتصادي سيئة جدا أقترح اعتماد ترجمة الاستخبار الاقتصادي

  • Said
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 12:25

    انا باين ليا هذاك الملف ديال التسويق و التصدير فيه شي فضائح كبيرة …ديما كنتسائل "هتا لهاد الدرجة و هاد المدة الطويلة و الاستقلاليين كيتهربوا منو باش ماكان؟؟؟"…غير الله يستر و صافي…هسبرس مشكورة كالعادة

  • Abou Omar
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 12:33

    احسن خبر هو الخبرالتالي:

    الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء حلت أمس الخميس بمقر وزارة الاقتصاد والمالية بالرباط لتباشر تحقيقاتها مع كبار المسؤولين ورؤساء المصالح والمديريات على خلفية قضية "العلاوات" التي أمر وزير العدل والحريات مصطفى الرميد بفتح تحقيق بشأنها والتي استفاد منها كل من وزير الاقتصاد والمالية السابق صلاح الدين مزوار والخازن العام للمملكة نور الدين بنسودة٬ ومصادر مطلعة تقول إن عناصر الفرقة الوطنية ستستمع خلال مجريات التحقيق إلى الآمرين بالصرف المعنيين بالصناديق والحسابات التي كانت تصرف منها تلك العلاوات٬ كما توقعت المصادر ذاتها أن تستمع عناصر الفرقة إلى وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة والوزير المنتدب المكلف بالميزانية إدريس الأزمي الإدريسي.

  • Amazigh Muslim
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 13:59

    أربعة ملتحين بسلا يمارسون حصصا من التعذيب على منحرف إلى أن لفظ أنفاسه الأخيرة٬ ومصادر موثوقة تقول إن المعتدين عمدوا إلى ضرب الضحية بقضبان حديدية إلى أن فارق الحياة بعد اعتدائه على شقيق لهم بواسطة سلاح أبيض وسبه الدين الإسلامي وتلفظه بعبارات اعتبر المعتدون أنها تمس الذات الإلهية.

    يجب تبرات هؤلاء فالاحياء اصبحت لا تخلو من مثل هؤلاء اللصوص المنحرفين, منهم من يتخصص في الشيوخ بدريعة مساعدتهم على اجتاز الطريق.

  • العميدي انس
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 16:57

    ضرورة تخصيص ركن باهم ما جاء في الصحف الاسبوعية على غرار الصحف اليومية و دلك حتى يتمكن الزائر من اخد نضرة شمولية عن ما يصدر من الصحف

  • انس العميدي
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 17:48

    اقترح عليكم تخصيص صفحة خاصة باهم المقالات الواردة بالصحف الاسبوعية الوطنية وبنفس منهجية ركن الصحف اليومية ودلك حتى يتسنى للزائر الاطلاع وبموضوعية على اهم الافكار والاراء والموضوعات الواردة بجميع الصحف سواء اليومية أو الأسبوعية ناهيك عن الجرأة في معالجة القضايا الوطنية و الموضوعية و الحياد في التحليل و الذي غالبا ما لا نجده في أغلب الصحف اليومية كما ان موقع هيسبريس مطالب بتوفير المعلومة و الأخبار لجميع الزائرين و المهتمين بالمجال الصحفي دون أي تمييزبين الصحف .

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 1

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 26

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 31

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 13

مسن يشكو تداعيات المرض