عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الإثنين 23 يوليوز 2012 - 10:40

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين ..

* الخبر:

– مغاربة العالم يفتحون النار على إدريس اليزمي رئيس مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج ويرصدون أخطاءه في تدبير المجلس٬ حيث شدد ملتمس وجهته فعاليات مدنية إلى رئيس الحكومة على أنه “لا يمكن الاستمرار في التجاوزات المستمرة والخروقات الواضحة في أداء هذه المؤسسة الاستراتيجية”٬ مطالبا بـ”مساءلة وافتحاص مالية مجلس الجالية وتقييم أدائه”.

– الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية تتجه نحو طي ملف استضافة عوفير رابنشتاين مستشار رئيس الوزراء الصهيوني إسحاق رابين وتعتزم فتح تحقيق حول من يتحمل مسؤولية استدعائه٬ وحركة التوحيد والإصلاح تصف حضور رابنشتاين للمؤتمر السابع للحزب بـ”الاختراق الصهيوني”.

* الصباح:

– وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالدار البيضاء يأمر بإيداع المتهم بالإساءة إلى الرسول الكريم من خلال رسومات نشرت على موقع “الفيسبوك” سجن عكاشة بعد أن تقررت متابعته بتهم المس بالدين الإسلامي والنصب وحيازة أشرطة إباحية٬ والتحقيق مع المتهم كشف أنه نصب على مجموعة من المواطنين الخليجيين حيث طلب منهم إرسال مبالغ مالية له مقابل إرسال برامج القرصنة التي تمكنهم من الاطلاع على معطيات مجموعة من المؤسسات٬ كما تبين من التحقيق مع المتهم أنه نصب على أيضا على زبناء بنك مغربي.

– استقالات وتبادل اتهامات داخل حزب العدالة والتنمية٬ وحركة التوحيد والإصلاح تدخل على الخط في قضية استضافة مؤتمر الحزب للناشط الإسرائيلي عوفير برانشتاين وتصف حضوره باختراق صهيوني كان ينبغي أن تنتبه إليه هيئات الحزب٬ ومصادر تفيد بأن أصواتا ارتفعت من داخل هياكل حزب المصباح للمطالبة بتوضيح ملابسات الواقعة والاعتذار للشعب المغربي عن هذا الاختراق في حين بدأت عدوى الاستقالات تنتشر داخل الحزب.

– التصريح بالممتلكات يثير جدلا بمجلس النواب٬ حيث وجد عدد من النواب البرلمانيين أنفسهم في موقف حرج بسبب مراسلة المجلس الأعلى للحسابات مكتب الغرفة الأولى بشأن تعمد بعض النواب لممتلكاتهم الحقيقية في وثائق التصريح بالممتلكات التي قدموها إلى المجلس٬ ومصادر تشير إلى أن المجلس الأعلى للحسابات نبه بعض النواب وحذرهم من فقدان العضوية .

– قياديون في الاتحاد العام للشغالين بالمغرب٬ المقرب من حزب الاستقلال يطالبون حميد شباط زعيم المركزية النقابية بتقديم استقالته من الرئاسة إن كان متشبثا بالترشح للأمانة العامة لحزب الميزان٬ ومصدر مقرب من النقابة إن خديجة الزومي القيادية في المركزية النقابية والذراع الأيمن لشباط التحقت بالموالين لعبد الواحد الفاسي وحضرت اجتماعا عقده هذا الأخير صحبة قياديين في الاتحاد العام.

* المساء:

– حركة التوحيد والإصلاح تفتح النار على حزب العدالة والتنمية وتتهمه بالتطبيع وذلك على خلفية استضافة عوفير رابنشتاين مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إسحاق رابين في المؤتمر الوطني السابع لحزب المصباح٬ وعبد الله بوانو القيادي في الحزب يقول إن “ما حدث خطأ يجب أن يعتذر عنه الحزب للشعبين المغربي والفلسطيني٬ مع معاقبة الأشخاص الذين تسببوا في هذا الخطأ”.

– استياء في البرلمان من تدخل رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران في السلطة التشريعية٬ بعد أن راسل وزراءه بشأن اعتماد مبدأ التقشف في إعداد ميزانية 2013٬ حيث لم تقتصر المذكرة على القطاعات الوزارية بل وجهت إلى كل مدراء المؤسسات العمومية بما فيها مجلسي النواب والمستشارين.

– بلدية الرباط تستعين بلجنة للوعظ لمحاربة المستشارين الأشباح وإقناعهم بضرورة حضور أشغال مجلس المدينة٬ ومصادر تقول إن اللجنة انتقلت إلى مكان تواجد المتغيبين وفتحت معهم نقاشا حول ضرورة الوفاء بالالتزامات “الأخلاقية” لإنقاذ المدينة من الوضع الكارثي الذي انتهت إليه في عدد من القطاعات.

* الأحداث المغربية:

– الحكومة تستعد لتهيئ قانون مالية 2013، ومذكرة لعبد الإله بن كيران تدعو إلى مزيد من التقشف في إعداد الميزانيات القطاعية للسنة المقبلة٬ حيث أوصت المذكرة التي عممت على كل القطاعات الوزارية وتوصل بها رئيسا مجلسي النواب والمستشارين بالتقشف في كل شيء تقريبا٬ في مصاريف الاستقبالات والندوات واستهلاك الطاقة والسفريات وتجهيز المكاتب.

– دعوة للتحقيق في استضافة حزب العدالة والتنمية لإسرائيلي٬ حيث تطالب أصوات غاضبة من داخل الحزب بلجنة لإماطة اللثام عن حيثيات حضور عوفير برنشتاين مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي الراحل إسحاق رابين للمؤتمر الوطني السابع لحزب العدالة والتنمية.

* الاتحاد الاشتراكي:

– مكتب لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب يحسم اليوم الاثنين في مآل تقرير لجنة الاستطلاع النيابية بشأن سجن عكاشة٬ حيث سيقرر أعضاء اللجنة ما إذا كانوا سيعرضون فحوى التقرير على الجلسة العامة لمجلس النواب أم لا٬ ومصادر تقول إن الأغلبية تحاول إقبار التقرير.

* العلم:

– انتبهوا..الشركات الإسرائيلية تتعمد تغيير أسماء وتزوير أنواع من التمور الإسرائيلية المشكوك في جودتها لإدخالها إلى الأسواق المغربية٬ ومجموعة العمل الوطنية لمساندة العراق وفلسطين تدين كل أشكال التعامل التجاري مع الكيان الصهيوني وتطالب المسؤولين المغاربة بإيقاف هذا التعامل وتدعو التجار المغاربة لمقاطعة البضائع الصهيونية.

* بيان اليوم:

– بعد التأكد من شروع الحكومة في إعداد مراسيم إنهاء امتياز الإعفاء الضريبي الذي ظل القطاع الفلاحي يستفيد منه منذ بداية ثمانينيات القرن الماضي..الفلاحون الكبار يطالبون بجبايات متشاور بشأنها والصغار يعتبرونها نهاية لنشاطهم الإنتاجي.

* المنعطف:

– بعد الجدل الذي أثاره حضور عوفير برانشتاين المستشار السابق للرئيس الإسرائيلي الراحل إسحاق رابين للمؤتمر الوطني السابع لحزب العدالة والتنمية٬ إدريس بوانو عضو لجنة العلاقات الدولية لحزب المصباح يعلن استقالته من كافة هيآت الحزب٬ وحركة التوحيد والإصلاح تنتقد حضور برنشتاين للمؤتمر وتعتبره بمثابة اختراق صهيوني كان ينبغي أن تنتبه له هيئات الحزب٬ فيما طالبت منظمة التجديد الطلابي الحزب بالاعتذار للشعب المغربي.

* النهار المغربية:

– فرنسا تحبس أنفاس 30 ألف مغربي يشتغلون في مراكز النداء وتشرع في تنفيذ تهديداتها بسحب هذه المراكز من إفريقيا حيث بدأت من السنغال كمرحلة أولى على أن تنتقل قريبا إلى المغرب وتونس كمرحلة ثانية٬ مما يهدد بضياع الآلاف من فرص العمل بالمغرب وانضمامهم إلى صفوف العاطلين في ظل غياب تحرك حقيقي من طرف حكومة عبد الإله بن كيران لمواجهة هذا الخطر الذي يهدد سوق الشغل بالمغرب.

– ارتفاع ملحوظ في أثمان الخضر والفواكه في اليوم الأول من شهر رمضان٬ ومحمد بنقدور رئيس الجامعة الوطنية لجمعيات حماية المستهلك يتهم حكومة عبد الإله بن كيران بسوء التقدير وعدم مواكبة الأسواق٬ ويطالب بمراقبة الأسواق العشوائية التي تنشط في هذه الفترة.

* رسالة الأمة:

– تفاعلات في قضية استضافة المسؤول الإسرائيلي عوفير رابنشتاين في المؤتمر الوطني السابع لحزب العدالة والتنمية٬ حيث برر الحزب قرار الاستضافة فيما ندد ذراعاه الطلابي والدعوي بالقرار٬ وموقع جريدة “التجديد” يحذف مقالا ينتقد المسؤول الإسرائيلي.

– وكالات الأسفار تهدد بمقاطعة عملية قرعة الحج في حال عدم استجابة الوزارة الوصية لمطلب “اللائحة الفريدة”٬ وذلك بعد أن فقدت ثلثي زبنائها منذ الشروع في نظام القرعة سنة 2007.

* الصحراء المغربية:

– حميد شباط مرشح الأمانة العامة لحزب الاستقلال يحمل الإدارة العامة للحزب مسؤولية كل تأخر في إخراج لائحة أعضاء المجلس الوطني المخول لهم انتخاب الأمين العام الجديد لحزب الميزان٬ ويدعو على الإسراع بانتخاب الأمين العام واللجنة التنفيذية للحزب.

* أوجوردوي لوماروك:

– وزارة الفلاحة والصيد البحري تطمئن المستهلكين بأن السوق ستعرف تموينا جيدا من المواد الأكثر استهلاكا وبأن الأسعار ستظل مستقرة. وهذا يأتي ليهدأ من الهواجس ويضع حدا لحالة الترقب بشأن ارتفاع محتمل لأسعار المواد الغذائية في هذا الشهر الفضيل. وحسب وزارة الفلاحة والصيد البحري٬ فإن الارتفاع الطفيف للأسعار عشية شهر رمضان يعزى إلى عمليات الاقتناء الاستباقية لبعض المواد الغذائية٬ لكن الاستقرار في الأسعار سيرجع إلى مستواه السابق في غضون أسبوع.

* البيان:

– انطلاق حملة محاربة النواب الأشباح ابتداء من يومه الاثنين٬ وذلك بعد القرار الذي اتخذه مكتب مجلس النواب الأسبوع الماضي طبقا لنظامه الداخلي٬ حيث اتخذ القرار من قبل رئيس المجلس كريم غلاب عقب انتخابه في هذا المنصب من أجل محاربة ظاهرة تغيب النواب الذي بات يعرقل السير العادي لمجلس النواب ويضر بصورته. وإذا كان هذا القرار قد أثار ارتياحا لدى الرأي العام٬ الذي طالما أدان تغيب النواب بوصفه استهتارا وسلوكا غير مسؤول رغم ما يتمتعون به من امتيازات (حصانة برلمانية٬ تعويضات…)٬ فإنه قوبل بالرفض٬ كليا أو جزئيا٬ من قبل النواب المتغيبين في البرلمان.

* ليبيراسيون:

– برانشتاين “صهيوني” لدى أماديوس و”داعية سلام” لدى الإسلاميين٬ وحزب العدالة والتنمية بين الوشائج الخطيرة والتناقضات الفاضحة. إنه زلزال حقيقي يهز حزب العدالة التنمية٬ فالسلاح السياسي الذي كان يستخدمه ضد أي تشكيلة حزبية أو منظمة غير حكومية تستقبل إسرائيليين انقلبت فوهته صوبه اليوم. فحضور عوفر برانشتاين المستشار السابق لرئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إسحاق رابين والرئيس الحالي لمنتدى السلام٬ إلى المؤتمر الوطني السابع لحزب العدالة والتنمية أثار سخطا داخل الحزب٬ حيث عبر مناضلون من حزب المصباح عن استيائهم وأدانوا بصوت عال هذا “الخطأ”. من جهتها٬ طالبت اللجنة التنفيذية لمنظمة التجديد الطلابي التابعة لحزب العدالة والتنمية بضرورة تقديم الحزب لاعتذار للشعب المغربي بسبب استضافة عوفر برانشتاين.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– الشروع ابتداء من اليوم في تطبيق العقوبات على النواب البرلمانيين المتغيبين٬ وتساؤل حول مدى قدرة رئيس مجلس النواب كريم غلاب على مواجهة ظاهرة غياب البرلمانيين التي تسيء إلى صورة هذه المؤسسة التشريعية. فقد أكد السيد غلاب اليوم عزمه الانتقال إلى مرحلة التطبيق الفعلي لهذه العقوبات. وهكذا٬ ابتداء من يومه الاثنين 23 يوليوز٬ ستتم معاقبة النواب المتغيبين. وعلى غرار البلدان الأخرى٬ فإن مسؤولية كبرى تقع على عاتق الفرق البرلمانية لمراقبة حضور أعضائها٬ كما أن الأسابيع المقبلة ستكون حاسمة بشأن هذا الموضوع. وإذا ما نجح غلاب في هذه المهمة الشاقة٬ فسيكون ذلك إنجازا حقيقيا.

* ليكونوميست:

– الجامعة ستقطع مع مبدأ المجانية مستقبلا٬ حيث أثار وزير التعليم العالي لحسن الداودي المسكوت عنه بخصوص مجانية التعليم العمومي٬ وأكد أنه يتعين “القطع مع مجانية التعليم الجامعي”٬ مضيفا أن الأسر الميسورة ينبغي أن تساهم في تمويل تكوين أبنائها. وهذا الإصلاح سيتم تقديمه خلال القانون المالي المقبل٬ كما سيتم تطبيقه أولا في كليات الطب والمدارس العليا على سبيل التجربة.

* لوبنيون:

– ذكرى عيد العرش 2012: سنة من الإصلاحات المؤسساتية والتقدم وتعزيز الاستقرار. فإذا كانت ذكرى عيد العرش تعكس دائما لحظة ذات حمولة تاريخية تخلد للتلاحم بين الملك والشعب٬ فإنها تظل أيضا مناسبة سانحة للتوقف عند المسار الذي تم إنجازه والمراحل التي تحققت في مسلسل البناء٬ والذي تكرس على الخصوص في الإنجازات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والمشاريع المهيكلة التي جعلت من مغرب 2011-2012، تحت القيادة النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس مثالا للتجديد بامتياز.

‫تعليقات الزوار

19
  • مكناس تافيلالت
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 11:34

    ما اثارني كثيرا وهو في الحقيقة امر جد مقلق الاجراءات الكارثية التي تريد حكومة بنكيران تطبيقها رغم كونها وفي المجمل ضد الشعب كليا من قبيل :
    – لحسن الداودي المسكوت عنه بخصوص مجانية التعليم العمومي٬ وأكد أنه يتعين "القطع مع مجانية التعليم الجامعي"
    – ازالة العلاوات عن الموظفين العموميين ولم يتم تحديد من هو المقصود هنا هل كبار الموظفين ام الكل
    – ازالة المقاصة مهما حصل في تحد للشعب المغربي
    – فرض الضرائب على الفلاحين ولم يتم تحديد مرة اخرى من المقصود هل كبار الفلاحين او الجميع
    – التفكير في اقتطاع 2% من اجور الموظفين الكل وهم من ينتظر اصلاح اوضاعهم السيد الشوباني
    المهم ان كل هذه التحركات تدل على عجز الحكومة محاربة المفسدين واللصوص الكبار واقتصاد الريع ولهذا لجؤوا الى الجدار القصير وهو الشعب للتفنن عليه بانواع من الاجراءات الانتقامية وتدمير كل المكتسبات الاخيرة واعادة الاوضاع الى الاسوء والشعب لن ولن يصبر على هذا بتاتا لان تجاوز الخطوط الحمراء لن يمر بسلام

  • علي
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 12:08

    لم يكن في الحسبان اسي بن كيران انك ستفعل بالمغاربة كل هدا الدوران حول نفسك ولم تتدكر ايامك في الحزب المعارض اينك من برانامجك الانتخابي وهل تظن ان المغاربة غير ضرب او دوز لتعلم ان الولاية لن تدوم كثيرا وان كما تدين تدان سياستك تحتاج اى التلميع والكلمة هي الراجل اين الوعود الم يبق الا الوعيد…………….

  • unknown
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 12:11

    الحمد لله لم أصوت على حزب العدالة والتنمية.
    هذا الحزب أدخل البلاد في إعصار من المشاكل اللامتناهية.
    شكرا على كل حال ياهسبريس على متطفات من الجرائد.

  • مسلم
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 13:35

    ما قام به حزب العدالة والتنمية باستضافة ذالك الصهيوني خطا فادح ، فعلى الحزب ان يراجع نفسه ويعتذر لشعب المغربي وتحية نضالية لحركة التوحيد و الاصلاح

  • WAK WAK
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 14:16

    VRAIMENT IL FAUT PENALISER TOUT ELU QUI S'ABSENTE CE N'EST PAS FAISABLE DE PAYER UN OUVRIER QUI NE TRAVAILLE PAS ET POURQUOI CA EST APPLIQUE DANS NOS ETABLISSEMENTS SCOLAIRE? PROFESSEUR ABSENT SANS MOTIF MANDAT REDUITE STOP

  • متتبعة
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 14:54

    والآتي أفضع ودائما بالمقدس. قلناها وسنقولها ونعيدها. الفصل بين الدين والسياسة هو الحل. واستعمال الدين في السياسية هو تهرب من المحاسبة التي يجب أن ترافق كل المسؤولين

  • مواطنة
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 14:59

    حزب يدعي انه اسلامي ويستقبل صهيوني لحضور مؤتمره الوطنيما

    ماذل يعني هذا

  • محمد خويا
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 17:19

    الذين ينكرون فضل التعليم العمومي ويؤثرون المدارس الخاصىة في تربية وتعليم ابنائهم عليهم الإستمرار في الأداء على تعليم ابنائهم ولو في المدارس العمومية
    والجامعية لان الدولة احق بالمقابل من الخواص لانها ضامنة لخدمات المرافق العمومية الخرى

  • mahdin abbicha
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 17:34

    عوفير برانشتاين هو البطل في صحافة اليوم للاسف صحافة ثافهة. هناك زيادة
    ثمن اعلاف الدواجن 1dh/kg
    donc prix de reviens
    et 14/kg de poids vif tous doit payer par le consommateur et pas par producteur

  • abdo sat
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 17:46

    بسم الله الرحمان الرحيم .
    أولا : إن التعامل مع التطبيع هو مبدأ هناك من يطبع ويدافع عن هدا التطبيع.
    ثانيا : هناك من يطبع وهولا يعلم أنه يطبع
    ثالثا : وهناك من لا يطبع .
    رابعا : وهناك من يطبع ولكن بالخطأ ويعترف بالخطأ ويحاسب المخطئون
    بالنسبة للحالة الأولى فهي مرفوضة لأن المغاربة يرفضونها
    بالنسبة للحالة الثانية فهو معضور .
    الحالة الثالثة وهدا هو الأصل
    الحالة الرابعة من يطبع بالخطأ أو التقصير أو التدقيق في المعلومات كما وقع لحزب العدالة والتنمية حيث أنه يتبين من خلال الحيثيات أن الحزب وهو المعروف عليه بالموقف المبدئي ضد التطبيع وقاداته معروف عليهم مساندة فلسطين ليس بالخطابة فقط لكن بالعمل واسئلوا أهل فلسطين يجبوكم . وردود الأفعال التي وقعت في صفوف الحزب والمؤسسات الداعمة(حركة التوحيد والإصلاح – منظمة التجديد الطلابي) والموازية (شبيبة العدالة والتنمية- أعضاء لجنة العلاقات الخارجية )يبين أن الحزب ليس من السهل اختراقه بالتطبيع . ومادام أن الحزب لازال يعلن أنه ضد التطبيع ولن يقبل به وهو يعلن أن ما وقع كان خطأ في التدبير فقط . مع ذلك يجب محاسبة المسؤولين على هدا

  • طالب
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 17:48

    بكل صراحة تحية للجناح الدعوي والطلابي لحزب العدالة والتنمية اللدان نبها الحزب الى الزلة الخطيرة التي ارتكبها الحزب في استدعاء دالك الصهيوني .وان دل دلك فانما يدل على الشجاعة في انتقاد كل ما هو غير سليم ولو على حساب الحزب .دالك الدي لم نره في احزاب اخرى. والسلام

  • citoyen
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 17:52

    والآتي أفضع ودائما بالمقدس. قلناها وسنقولها ونعيدها. الفصل بين الدين والسياسة هو الحل. واستعمال الدين في السياسية هو تهرب من المحاسبة التي يجب أن ترافق كل المسؤولين

  • Karim
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 18:06

    Voila chers marocains ce que vous avez gangne et ce que vous allez voir en votant pout l pjd
    Cest que le debutttttt
    Jamais un gouvernement dans lhostoire du maroc na pris c decision impopulaire
    Il fau payer pour etudier a la fac
    !!!!!!!!!!!!!!!!!
    Il feront quoi les gens qui ont pa les mouens et ils ont meme pa de quoi manger wt prendr l bus
    C de la folieeeeee

    Merci hesspres

  • الحاج مصطفى
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 18:18

    انا لا أفهم هدا النفاق السياسى فيما يخص مشاركة الاسرائلى فى مؤتمر العدالة و الثنمية . هل تعلمون أن أى إسرائلى كيفما كانت جنسيته السابقة مسموح له بالدخول إلى أرض الوطن بدون شرط أو قيود و حتى و إن لم يتوفر على جواز سفر. تبحتون دائما على الفراغ و تتركون ما هو جدى المغرب مملوء بالاسرائليين فى كل الميادين وهناك متال إنجليزى يقول : إن لم تستطع أن تغلبهم إلتحق بهمif you can not beat them join them. كفانا من هراء العجائز.

  • MOUAD f16
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 18:32

    اين هم المندسون من انصار التنمية والعدالة اننا ننتظر خرجاتكم اظن انكم بداتم تستحيون من انفسكم : ناقص 2 في المائة للموظفين ؛ عدم مجا نية التعليم العالي ؛ الضريبة على الفلاحين ؛ الزيادة في المحروقات ؛؛ التستر على المقالع ؛ التحسر على زيادة 600درهم للموظفين ؛ الغاء صندوق المقاسة ؛ ؛تبني والركوب على راميد ؛ صرف 400 مليون سنتيم على مؤتمرهم الاخير ؛استدعاء مستشار رابين كل هذا في زمن قياسي 6اشهر ربما نسيت بعض الاضافات حيث تركتها للمندسين والمدافعين على حزب التنمية والعدالة

  • moha
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 18:40

    bientot dans la poubelle de l'histoire .il a giflé ceux qui ont voté pour lui sur tous les plans.
    dans leurs poches et petits budgets en augmentant les prix et dans leurs sentiments et leur religion en invitant les sionistes dans le congre du PJD de cette maniere il accelere sa sortie du terrain de jeux avec un carton rouge avec l applaudissment de tous les marocains
    merci hespress.

  • الوجدية الحرة
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 18:51

    اللهم يا حنان يا منان يا حي يا قيوم أللهم إني أسألك باسم الأعظم الذي إذا سإلت به أجبت يا منتقم يا جبار اللهم انتقم من كل من طغى علينا

  • محمد لحلو
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 20:13

    الكلام من داخل الحكومة ليس هو نفسه في المعارضة.
    زمن المعارضة نكون في سن العشرين و زمن المسؤولية نكون قد تجاوزنا الأربعين.

  • daser
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 20:35

    السلام عليكم إخواني القراء الاعزاء …. رمضان مبارك سعيد
    يسرنا أن نتقدم اليكم اليوم بخبر مهم جدا
    تم تأسيس جريدة جديدة بتراب عمالة الحي المحمدي عين السبع بالدار البيضاء
    تجربة فريدة من نوعها داخل مدينة البيضاء
    تهتم بالشأن المحلي للحي المحمدي عين السبع
    شاملة و مستقلة …. جريدة بيضاوة ….100% ولاد الحي

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 7

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 1

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 8

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 11

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 9

مطالب بفتح محطة ولاد زيان