عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 10:45

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* المساء:

– حزب العدالة والتنمية يعتذر على استضافة الإسرائيلي عوفير برانشتاين٬ ويؤكد أنه “لم يكن يقصد التطبيع مع الكيان الصهيوني”٬ محملا المسؤولية بشكل صريح لكل من محمد رضا بن خلدون٬ مسؤول الشؤون الخارجية في الحزب٬ ومحمد المرابط٬ ممثل حزب المصباح بفرنسا.

– قاضي التحقيق المكلف بجرائم الأموال يستمع إلى سمير عبد المولى٬ العمدة السابق لمدينة طنجة٬ في ملف “كوماناف”٬ ومصادر مطلعة ترجح أن تكون أسئلة التحقيق قد انصبت حول ملابسات الحجز على السفن المملوكة لعائلته.

– مكتب الصرف يحقق في تهريب العملة الصعبة إلى الخارج عبر مجموعة من المطارات المغربية٬ بعد ورود معلومات عن وجود شبكة متخصصة في تهريب العملة تنشط في منطقة “البازارات” بالدار البيضاء.

– اللجنة الخماسية بحزب الاستقلال تدخل بـ”الخيط الأبيض” بين حميد شباط وعبد الواحد الفاسي في مأدبة إفطار ببيت عبد الكريم غلاب٬ وشباط يتخلى عن النقابة ويؤكد أن الطريق “معبدة” لتولي قيادة حزب الاستقلال٬ بعد أن أعلن عن عقد مؤتمر استثنائي لاتحاد العام للشغالين بالمغرب في شتنبر القادم.

– الصراع بين الأغلبية والمعارضة بمجلس النواب يؤجل مساءلة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران التي كانت مرتقبة اليوم الأربعاء٬ حيث تم تأجيلها إلى وقت لاحق بعد أن انتهى اجتماع بين الفرق البرلمانية حول توقيت الجلسة إلى الطريق المسدود.

* الخبر:

– اللجنة التحضيرية لمؤتمر العدالة والتنمية تعتذر عن حضور عوفير برانشتاين٬ حيث أوضحت في بلاغ أنه “باعتبار اللجنة التحضيرية مسؤولة عن تنظيم المؤتمر فإن رئاستها لم تقصد التطبيع مع الكيان الصهيوني بهذه الدعوة٬ وتعتذر عن أي تقصير أو تجاوز في هذا الموضوع”.

– حميد شباط يستقيل من نقابة اتحاد الشغالين بالمغرب للتنافس على منصب الأمين العام لحزب الاستقلال.

– وزير الداخلية محند العنصر يرفض نشر لوائح مأذونيات سيارات الأجرة٬ متسائلا عن الفائدة من نشر الأسماء قبل الإصلاح وليس بعده٬ حيث أكد أنه بدأ العمل بجرد الرخص وتدقيق من يحوزها نظرا لكثرتها إذ تقدر بحوالي 70 ألف رخصة.

* الصباح:

– مقطع صوتي لمكالمة هاتفية بين قيادي في “البوليساريو”٬ مسؤول عن مكتب “كاناريا” وأحد انفصاليي الداخل يكشف استجداء الأخير للدعم المالي من مسؤول “البوليساريو” مقابل الاستمرار في تأجيج الوضع بمدن الأقاليم الجنوبية.

– إلغاء المجانية بمؤسسات التعليم العالي العمومي يثير جدلا٬ فبينما يؤكد لحسن الداودي وزير التعليم العالي أن الدولة٬ مع الإكراهات التي تعرفها الميزانية العامة٬ لم تعد تتوفر على الإمكانيات المالية لتمويل تكاليف التعليم العالي بالنسبة للجميع٬ يعتبر محمد أكنوش رئيس الفدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأولياء التلاميذ بالمغرب أن التراجع عن مجانية التعليم يعتبر مسا خطيرا بحق أساسي.

– حزب العدالة والتنمية يعترف باستضافة عوفير برانشتاين المستشار السابق لرئيس الوزراء الراحل إسحاق رابين ويعتذر عن حدوث “اختراق”٬ معتبرا أن اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني السابع للحزب “لم تقصد التطبيع مع الكيان الصهيوني” ومشددا على أن اللجنة “ملتزمة بموقف الحزب الثابت في دعم القضية الفلسطينية”٬ وقيادات داخل حزب المصباح تعتبر أن الاعتذار جاء متأخرا وتطالب بضرورة محاسبة الطرف المسؤول عن هذا “الاختراق”.

– حميد شباط يعلن استقالته من الاتحاد العام للشغالين بالمغرب٬ ويقرر في تطور مفاجئ الدعوة إلى مؤتمر استثنائي لنقابة حزب الاستقلال في شتنبر المقبل لانتخاب كاتب عام جديد وتجديد المكتب التنفيذي للمركزية النقابية٬ ويؤكد أنه أصبح واثقا من قيادة حزب الميزان في المرحلة المقبلة.

* الأحداث المغربية:

– عبد الواحد الفاسي يمر إلى السرعة القصوى٬ حيث صار في الآونة الأخيرة أكثر حضورا في الأقاليم٬ ويعتزم القيام يوم الأحد المقبل بحملة انتخابية أكثر اتساعا لتشمل أزيد من 400 عضو من المجلس الوطني٬ أما حميد شباط فيتعثر داخل النقابة٬ حيث ووجه من قبل الغاضبين بحالة التنافي بين ترشحه لمنصب الأمانة العامة ورئاسته للاتحاد العام للشغالين بالمغرب.

– الدرك الملكي يحقق في اتهامات بالرشوة لبعض عناصره في الناظور٬ بعد ظهورهم في شريط مصور وهم محاصرون من طرف مواطنين غاضبين اتهموهم بتلقي رشوة.

* النهار المغربية:

– وزير التربية الوطنية محمد الوفا يطالب الآباء بالتبليغ عن رجال التعليم المتغيبين٬ عن طريق خط أخضر ستفتحه الوزارة ابتداء من شهر شتنبر المقبل٬ ومسؤولون نقابيون يعتبرون أن الخطوة تندرج في إطار التجسس على الأطر التعليمية.

* التجديد:

– في أفق تقنين نظام العلاوات في قانون مالية 2013.. مصدر جيد الاطلاع يفيد بأن رئاسة الحكومة اتخذت قرارا هم تخفيض علاوات الموظفين الذين يتقاضون تعويضات كبيرة إلى النصف٬ كما تم بموجب ذات القرار الرفع من علاوات صغار الموظفين إلى خمسة أضعاف٬ ونجيب بوليف الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة يقول: “هناك علاوات لا معايير موضوعية لها وينبغي فتح النقاش بشأن الأجور الخيالية”.

– عبد الله بها رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني السابع لحزب العدالة والتنمية يعتذر عن أي تقصير أو تجاوز ويقول إن اللجنة التحضيرية لم تقصد التطبيع مع الكيان الصهيوني بدعوة عوفير برانشتاين رئيس المنتدى العالمي للسلام بفرنسا٬ مؤكدا التزام اللجنة بموقف الحزب الثابت في دعم القضية الفلسطينية ومواقفه المبدئية المناهضة للتطبيع.

* الاتحاد الاشتراكي:

– لجنة التقصي حول مكتب التسويق والتصدير تطالب رئيس مجلس المستشارين محمد الشيخ بيد الله بتقديم شكاية إلى النيابة العامة ضد وزير التجارة الخارجية سابقا عبد اللطيف معزوز ومدير مكتب التسويق والتصدير نجيب ميكو.

* رسالة الأمة:

– فضيحة.. المجلس الجماعي لمدينة مراكش سيخصص 50 مليون سنتيم لـ”راديو بلوس” للترويج لمشاريعه٬ ومصادر من المعارضة تقول إن القرار في حال المصادقة عليه سيشكل سابقة خطيرة في استغلال الإعلام للترويج والدعاية للمؤسسات المنتخبة.

– نقاش سياسي حاد بسبب الاقتطاع من تعويضات البرلمانيين٬ ومعارضة قوية لإجراء الاقتطاع وحديث عن التدرج في العقاب بعد إنذار المتغيبين.

* الصحراء المغربية:

– حزب العدالة والتنمية يعتذر “عن أي تقصير أو تجاوز” بخصوص دعوة عوفير برانشتاين المستشار السابق لرئيس الوزراء الراحل إسحاق رابين لحضور المؤتمر الوطني السابع للحزب٬ وعبد الله باها الذي تحمل مسؤولية رئاسة المؤتمر يلقي بالمسؤولية على عاتق ممثل حزب المصباح في فرنسا باعتباره هو من اقترح اسم برانشتاين على رضا بن خلدون المسؤول عن لجنة العلاقات الخارجية المتفرعة عن اللجنة التحضيرية للمؤتمر.

* بيان اليوم:

– في جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفوية عرفت حضورا مكثفا للنواب خوفا من الاقتطاع من تعويضاتهم.. محند العنصر وزير الداخلية يرفض نشر لوائح المستفيدين من مأذونيات النقل الخاصة بسيارات الأجرة الصغيرة والكبيرة بدعوى أن الأمر يشبه مطالبة الأبناك بنشر لوائح زبنائها٬ ويدافع عن الولاة والعمال لكنه يدعو كل من يتوفر على معطيات مقرونة بالدلائل والحجج تتعلق بفساد رجال السلطة من الولاة والعمال أن يمده بها.

– عبد اللطيف معزوز الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج يفند ما ذهبت إليه بعض المواقع الإلكترونية من أن مئات المغاربة في سورية وجهوا نداء استغاثة لمساعدتهم٬ ويقول إنه ليس هناك أي مغربي طلب العودة ولم تتم الاستجابة إليه٬ مشيرا إلى أن قنوات الاتصال مع المغاربة المقيمين في سورية لا زالت مفتوحة عبر مصالح السفارة المغربية بدمشق.

* العلم:

– الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية التونسية عدنان منصر يقول إن تأجيل موعد القمة المغاربية المقرر في أكتوبر القادم بتونس لمزيد من التشاور بين العواصم المغاربية أمر وارد٬ ومصير القطار المغاربي على المحك ونجاح القمة سيعبد طريق الرباط نحو العمق الإفريقي.

* المنعطف:

– مهنيو النقل يؤكدون أنهم سيرفضون للمرة الثانية موافاة وزارة التجهيز والنقل بمقترحاتهم وتقديم تعديلاتهم على مدونة السير٬ وذلك احتجاجا على تماطلات الوزارة الوصية.

* أوجوردوي لوماروك:

– وزير الداخلية محند العنصر يرفض نشر لوائح المستفيدين من مأذونيات سيارات الأجرة٬ وذلك في رده على سؤال وجهه إليه فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب خلال جلسة الأسئلة الشفوية٬ موضحا أن هناك حاليا 70 ألف رخصة سيارة أجرة في المغرب٬ وهو رقم أعلى من الذي تعرفه فرنسا والذي لا يتعدى 55 ألف رخصة. غير أن نواب العدالة والتنمية ليسوا الوحيدين الذي يطالبون بنشر اللوائح٬ حيث أن نقابات النقل سبق لها أن طالبت بذلك٬ معتبرة أن مثل هذا الإجراء يعد ضروريا قبل الشروع في إصلاح القطاع.

* ليبراسيون:

– وزير الصحة الحسين الوردي يتحدث عن خفض في أثمنة الأدوية٬ فهل يتعلق الأمر بقرار قابل للتحقيق أم مجرد أمنية.. يبدو أن وزير الصحة الحسين الوردي عازم على الوفاء بوعده بإعادة النظر في أثمنة الأدوية وتخفيضها. غير أن السؤال الذي يطرح الآن هو معرفة إلى أي مدى سيفي وزير الصحة بالتزامه أمام لوبي القطاع القوي جدا. يجب الانتظار ثلاث أشهر من أجل معرفة الجواب٬ لأن السيد الوردي أعلن أن وزارته ستعمل على تخفيض أثمنة الأدوية بـ 30 إلى 60 في المائة خلال الأشهر المقبلة.

* ليكونوميست:

– الميزانية: هل يجب أن نخشى من سكتة قلبية.. فتباطؤ النمو وعائدات الضرائب والضغوط على النفقات العمومية هي أبرز سمات ميزانية الدولة. وقد أثار عجز الخزينة برسم سنة 2011٬ والذي بلغ نسبة 6٬2 في المئة من الناتج الداخلي الخام٬ شبح سنوات الثمانينات وتدابير التقشف التي فرضها برنامج التقويم الهيكلي. وقد وعدت الحكومة بإعادة نسبة العجز إلى 5٬7 في المئة خلال السنة المقبلة٬ لكن الخبراء يشككون في هذا السيناريو ويتوقعون في أحسن الأحوال أن يصل العجز إلى 7 نقاط من الناتج الداخلي الخام٬ مما يجعل وضعية المالية العامة أقرب ما تكون إلى سكتة قلبية.

* لوبنيون:

– تقدم كبير في الرؤية الاستراتيجية المندمجة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية. فالأرقام بخصوص هذه المبادرة٬ التي تعد مصدر فخر بالنسبة لمغرب التجديد والابتكار٬ تشير إلى أن هذا الورش حقق تقدما ملموسا خلال خمس سنوات فقط من إطلاقه من طرف جلالة الملك محمد السادس. فقد ساهمت المبادرة الوطنية في تمويل 22 ألف مشروع٬ منها 33 في المئة تشرف عليها نساء و13 في المئة للشباب٬ كما ساعدت على خفض معدل الفقر بنسبة 36 في المئة واستفاد من مشاريعها 5٬2 مليون شخص. وهذا يدل على مدى الاهتمام الذي تحظى به المبادرة بالنظر إلى اعتمادها على استراتيجية تنموية متقدمة جعلت من محاربة الفقر وجميع أشكال التهميش والإقصاء ركائز أساسية لدولة القانون.

‫تعليقات الزوار

7
  • somaya
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 12:58

    je remercie hespress pour les different sujut

  • A Ahmed
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 13:12

    Nous somme pour la revision en baisse des salaires colossaux de meme por les indemnites

  • محمد السباعي
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 16:38

    أثار انتباهي المشروع البيداغوجي الضخم والفعَّال الذي اقترحه السيد الوزير بدلا من بيداغوجيا الكفايات أو بيداغوجيا الإدماج الذي يحمل اسم (الخط الأخضر لضبط غيابات المدرسين والمدرسات) وأعتقد أن الأمر كفيل بحل كل الاشكالات التي يتخبط فيها التعليم. وأدعو السيد رئيس الحكومة وكل القطاعات التي تعاني أزمة مستمرة أن تتبنى هذا المشروع الذي سيحقق النجاح والنجاعة في ميدان الصحة (خط أخضر بوزارة الصحة لتبليغ المواطنين بتغيبات الأطباء والممرضين / خط أخضر بوزارة العدل لتبليغ المواطنين عن تغيبات السادة القضاة ووكلاء الملك والمنتدبين القضائيين / خط أخضر وزارة التعليم العالي للتبليغ عن تغيبات أساتدة التعليم العالي / خط أخضر للتبليغ بوزارة الداخلية عن تغيبات الولاة والباشوات والقياد والمقدمين والشيوخ/…÷ل مشكلة هذه القطاعات تتلخص في الحضور أو الغياب؟؟ (الجواب عند السيد الأستاذ الجامعي الوزير الوفا ) الّذي أقترحه لنيل جائزة نوبل في مجال فيزياء حضور وغياب المدرس.

  • عابر سبيل
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 16:55

    كروش الحرام او الشفارة بداو كيبانو هم في الصراحة كاينين و لكن قاسهم حر العافية بداو كيطلو. شي قال ماكاينش شي عقوبة ضد عدم الحضور البرلمان لا في القانون الداخلي للبرلمان و لا في الدستور.او شي قال لك كيتجسسو على الاطر التعليمية. لعقوبة الموظفين الاشباح او امثالهم….هاد الناس بغاوها تبقى سيبة او صافي او مايحاسبهم حد او ايمصو دم الشعب

  • nourmaths
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 17:01

    بفتح الخط الأخضر الوفا يشكك في نزاهة الأطر الإدارية في المؤسسات التعليمية
    السيد الوزير هناك مشاكل أعمق بكثير من تغيب السادة الأساتذة.

  • bxl badr
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 19:43

    un grand merci a tout l equipe HESPRESS un tour dans la presse marocaine sans bouger de mon propre foyer merci et bonne continuation.bon ramadan a vous tous

  • باهي
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 20:18

    أنا أستاذ ومتفق جدا مع الخط الاخضر.
    قال الله تعالى : ( وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى العَالَمِينَ ) (البقرة: من الآية251 )
    خاصناواحد يزير لاخر باش تمشي الخدمة

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 5

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 9

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 7

مع نوال المتوكل