عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
السبت 28 يوليوز 2012 - 10:50

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* الصباح:

– فضيحة تبديد واختلاس أموال عمومية قدرت بنحو مليار سنتيم٬ كانت قد تفجرت قبل سنتين بالمديرية الجهوية للقرض الفلاحي بوجدة٬ تدخل منعطفا جديدا بعرض الملف المتابع فيه 5 أشخاص بينهم مسؤولون في البنك على قسم جرائم الأموال بغرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بفاس.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقرر بطريقة صامتة وبدون بهرجة إعلامية تخفيض علاوات كبار الموظفين برئاسة الحكومة مقابل رفعها بالنسبة للموظفين الصغار٬ حيث وصل الخفض إلى النصف بالنسبة لبعض حالات الموظفين الذين يحصلون على تعويضات ضخمة٬ ومصادر مقربة من رئاسة الحكومة لم تستبعد أن تخطو مجموعة من الوزارات خطوة رئيس الحكومة.

– وقفة احتجاجية أمام مقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط تحولت أول أمس الخميس إلى مواجهات عنيفة بين رفاق عبد الحميد أمين المطرود من الأمانة العامة للاتحاد وأنصار الميلودي مخاريق الأمين العام للنقابة استعملت خلالها الهراوات والعصي٬ والشرطة تتدخل لإخلاء المقر الجهوي للنقابة بعد احتلاله من طرف رفاق عبد الحميد أمين وإغلاق بابه من جديد.

– حزب الأصالة والمعاصرة يلوح بطلب التحكيم الملكي في خلافاته مع رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران٬ ومصادر مطلعة تشير إلى أن عبد اللطيف وهبي رئيس فريق الأصالة والمعاصرة يحمل ابن كيران مسؤولية وقوع شرخ بين المؤسسة التشريعية والسلطة التنفيذية٬ مضيفا أن رئيس الحكومة يدفع في اتجاه القطيعة بين الفريق البرلماني بالغرفتين ورئاسة الحكومة بسبب المنطق التحكمي في عمل البرلمان.

– تبادل للاتهامات وملاسنات قوية بين عبد الواحد الفاسي وحميد شباط في بيت كريم غلاب رئيس مجلس النواب٬ واللجنة الخماسية لحزب الاستقلال التي أحدثت لإيجاد تسوية لأزمة الأمانة العامة لم توفق في إقناع المتنافسين بتنازل أحدهما لفائدة الآخر عن سباق قيادة حزب الميزان.

* المساء:

– حسن الدرهم٬ عضو الفريق الاشتراكي بمجلس النواب٬ يفجر قنبلة في البرلمان ويقول: “أكبر مستثمر في الصحراء كان تاجر مخدرات”٬ ويقول إن “90 في المائة من الذين يذهبون للدفاع عن ملف الصحراء في الخارج لا يعرفون موقعها٬ ويذهبون فقط للأسفار والتسوق”.

– نبيل بنعبد الله٬ الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية٬ ينتقد ضمنيا وزراء العدالة والتنمية٬ ويحذر من “الخطابات الشعبوية” التي تتبناها بعض الأطراف في الحكومة٬ مطالبا بتوخي “الحيطة والحذر” من مثل هذه الخطابات والتراجع عنها. كما عاد بنعبد الله للحديث من جديد عن ضرورة فرض ضريبة على الثروة.

– مواجهات في الرباط بين أنصار الميلودي مخاريق٬ الكاتب العام للاتحاد المغربي للشغل٬ ورفاق عبد الحميد أمين٬ الذي سبق أن طرد من النقابة٬ انتهت بانسحاب أنصار مخاريق من مقر الاتحاد٬ قبل أن تصل تعزيزات أمنية وتفرغ المقر من أنصار أمين الذين تمكنوا من اقتحام المقر ووضعوا أيديهم على أرشيف النقابة.

* الخبر:

– عبد العزيز أفتاتي٬ النائب عن حزب العدالة والتنمية٬ يقول إن “على عبد الإله بنكيران٬ باعتباره رئيسا للحكومة أن يوقف هذه المسخرة وأن يفتح تحقيقا نزيها في ما أدليت به (بخصوص تعويضات وزير المالية السابق صلاح الدين مزوار)٬ ومن ثم تحريك مسطرة المتابعة في حق مزوار وبنسودة٬ الخازن العام للمملكة”٬ كما كشف أفتاتي أن مستشارا فرنسيا لمزوار استفاد من تعويضات فاقت ما يحصل عليه كتاب الدولة بثلاثة أضعاف.

– حفيظ بنهاشم٬ المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج٬ يتفقد بعض السجون والمرافق التابعة لها في زيارات مفاجئة خلال شهر رمضان٬ التقى خلالها العاملين بها بالإضافة إلى بعض السجناء الذين استمع إلى تظلماتهم.

– كريم غلاب٬ رئيس مجلس النواب٬ يقول إن قرار الاقتطاع من تعويضات النواب البرلمانيين المتغيبين٬ “لم يكن شخصيا٬ بل صوت عليه بالإجماع”٬ ويؤكد أن “هدفنا ليس تطبيق الاقتطاعات وزجر النواب٬ بل تطوير العمل البرلماني”. (حوار).

* الأحداث المغربية:

– هراوات وحجارة ومواجهات في مقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط بين أنصار الكاتب العام للاتحاد الميلودي المخاريق والأعضاء الذين سبق للأمانة العامة للاتحاد أن طردتهم من النقابة.

– صلاح الدين مزوار٬ وزير المالية السابق٬ يتحدى الحكومة من أن تلغي نظام التعويضات بوزارة المالية٬ معتبرا أن “نظام الحوافز هو الذي مكن من رفع المداخيل الضريبية ما بين 10 و20 في المائة٬ وهو الأمر الذي مكن من تمويل حاجيات البلاد ومواجهة الصعوبات”.

* الاتحاد الاشتراكي:

– قناة “ليبيا الحرة” الناطقة باسم الحكومة الليبية تعلن أن لقاء من مستوى عال سيجمع في الأيام القادمة بين مسؤولين ليبيين ونظرائهم المغاربة٬ وذلك للنظر في ما أسمته القناة “سوء معاملة مواطني ليبيا أثناء دخولهم ومغادرتهم للمغرب”.

* رسالة الأمة:

– تضارب التصريحات الرسمية بخصوص قرار إلغاء مجانية التعليم العالي٬ حيث نفى مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة أن تكون هذه الأخيرة قد اتخذت قرار يهم إلغاء مجانية التعليم العالي٬ وذلك خلافا لما أعلن عنه قبل أيام الحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر.

– دكاترة التعليم المدرسي يتوعدون بتصعيد الاحتجاج مع الدخول الاجتماعي المقبل لحث الجهات الوصية على الاستجابة لمطالبهم الأساسية٬ وقرار انفرادي من الوزارة الوصية بإلغاء نتائج مبارياتهم التي أقيمت في ماي الماضي هو الذي أجج غضبهم.

* النهار المغربية:

– اتفاق رمضان يخيب آمال رجال ونساء التعليم٬ حيث خرجت النقابات التعليمية بنتائج هزيلة من لقائها مع وزير التربية الوطنية محمد الوفا٬ بعدما تجنب هذا الأخير الحسم في أغلب الملفات العالقة وعلى رأسها ملف أساتذة الزنزانة 9 وملف الأساتذة المبرزين وملف الترقية.

* المنعطف:

– مجلس النواب يعتزم عرض الفصل 100 من الدستور على المجلس الدستوري من أجل إقرار التفسير القانوني الدقيق له٬ بعدما رفض رئيس الحكومة الحضور للجلسة الشهرية المخصصة للسياسة العامة لحكومته٬ وهي الجلسة التي كانت مبرمجة الأربعاء الماضي٬ حيث برر ابن كيران عدم حضوره بكون الدستور لا يلزمه سوى بالحضور مرة واحدة في الشهر أمام إحدى غرف البرلمان.

* ليبراسيون:

محمد الدحماني الكاتب العام للنقابة الوطنية للصحة العمومية٬ المنضوية تحت لواء الفدرالية الديمقراطية للشغل٬ يصرح بأنه لم يتم القيام بأي شيء من أجل وضع حد للاختلالات التي يعاني منها القطاع٬ وخيبة أمل وسط العاملين في قطاع الصحة وكذا لدى المركزيات النقابية. وأضاف الدحماني أنه “بقدر ما أيدنا تعيين السيد الحسين الوردي٬ بقدر ما أن خيبة أملنا الكبيرة. فمنذ أن تسلم مهامه على رأس وزارة الصحة٬ يبدو أن السيد الوردي يميل إلى الخطابات أكثر من الأفعال”. ومن أجل تبرير تصريحاته٬ أكد السيد الدحماني أن الوضعية لم تتغير قيد أنملة لأنه لم يتم القيام بشيء في الوقت الراهن من أجل وضع حد للاختلالات والإخفاقات التي يعاني منها القطاع.

* البيان:

– أعضاء من حزب النهج الديموقراطي يهاجمون مقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط حيث قاموا٬ مساء الخميس الماضي٬ باقتحامه بالقوة بعد مواجهات مع نقابيين كانوا بداخله. وكان عدد من أنصار عبد الحميد أمين٬ الذي طرد من النقابة٬ قد تجمهروا في البداية أمام المقر الجهوي للاتحاد المغربي للشغل٬ رافعين شعارات تندد بمن وصفوهم بـ”البيروقراطيين والفاسدين” قبل أن يجبروا بعض النقابيين الذين كانوا متواجدين هناك على إخلائه.

‫تعليقات الزوار

7
  • حميد
    السبت 28 يوليوز 2012 - 12:15

    ان محاولة اقناع احد المتنافسين على الامانة العامة لحزب الاستقلال ليتنازل لفائدة الاخر ضرب للمنهجية الديموقراطية وعدم ايمان اللجنة الخماسية بصنادق الاقتراع وكفاءة اعضاء المجلس الوطني للحزب في اختيارهم للامين العام الانسب.

  • Azeddine
    السبت 28 يوليوز 2012 - 12:43

    All of this is politics, life on this earth.
    But for Mr Mezouar to defy the government to stop
    Bonuses……………………………………..
    You can't write yourself a checks from your
    departement's budget and call them bonuses.
    It's public money.
    If you write yourself bonuses from your own company
    you would go broke and your family would be
    short of money, then you can ask the european bank
    to give you a personnel loan.

  • مستشارا فرنسيا لمزوار
    السبت 28 يوليوز 2012 - 15:26

    مستشارا فرنسيا لمزوار استفاد من تعويضات فاقت ما يحصل عليه كتاب الدولة بثلاثة أضعاف.

  • السياسي
    السبت 28 يوليوز 2012 - 17:22

    حسن الدرهم٬ عضو الفريق الاشتراكي بمجلس النواب٬ يفجر قنبلة في البرلمان ويقول: "أكبر مستثمر في الصحراء كان تاجر مخدرات"٬ ويقول إن "90 في المائة من الذين يذهبون للدفاع عن ملف الصحراء في الخارج لا يعرفون موقعها٬ ويذهبون فقط للأسفار والتسوق".
    في الحقيقة هذا هو الكلام الصحيح وهذا مايحصل الكل يريد ان يدافع عن القضية الوطنية الاولى وتجده لايعلم ولايعرف حتى تموقع كل مدينة انا اسميهم دائما ب مرتزقة القضية الوطنية
    يقول فلان بانهم يعرفون من اين تأكل الكثف واقول لهم بانهم لايعرفون بان هذا اخذ ولازال ياخذ من وقث المغرب
    فبدل التفكير في الطرق والوسائل الحقيقية لجلب المستثمرين وجعل شمال افريقيا من اغنى المناطق حتى وان كان لايتوفر على موارد طبيعية كما يقال
    ولكنه يتوفر على معبر وحدود اذا استغلها لصالحه يستطيع ان يرود البلدان المتوفرة على الموارد الطبيعية
    ربما كلام غير مفهوم ولكنه عنوان لمقالات كثيرة أرجوا ان تجد آذان صاغية
    ملف الصحراء اصبح كالبقرة الحلوب فمنهم من يريد ان يعمل به فقط لأنه "كارت بلونش" ويعطيك الفرصة للقاء الملك ومجالسته
    وهناك من يظن ان بواسطته يستطيع ان يفعل مايحلو له انشري هسبريس

  • سقراط
    السبت 28 يوليوز 2012 - 17:45

    إذا كان الإلغاء للمبارة صحيح فالحكمة تقتضي إنصاف المتضررين وعدم المس بالذين نجحوا بكل جدارة ومصداقية. فما ذنب المرشحين واللجان التي لم تشبها شائبة. فمن شأن هذا الإلغاء أن يفقد الوزارة مصداقيتها لأنه سيكون إنفعالا غير مسؤول وغير محسوب… لأن هذا الإلغاء إن صح فهو إذلال واستهتار بكرامة المترشحين الدين اجتازوا المبارة.
    دولة اللا معقول, ودولة الحق و القانون هدي !!!!!!

  • uعبد الله المنافي
    السبت 28 يوليوز 2012 - 19:20

    ليس هناك تنوع في المواضيع حيث ان قمنا باحصاء المواضيع نجد ان السياسية منها هي التي تتبوء المرتبة الاولى

  • الخلدوني انس
    السبت 28 يوليوز 2012 - 20:10

    تخصيص من الاثنين الى الجمعة عرض لابرز عناوين الصحف اليومية و يومي السبت و الاحد للصحف الاسبوعية و ذلك بهدف تلبية رغبات زائر hespress للاطلاع بكل موضوعية عن ما صدر بها و شكرا

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 3

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 6

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 10

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار