عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الأربعاء 15 ماي 2013 - 10:30

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* المساء:

– قيادة “البيجيدي” تصف لجوء حزب الاستقلال إلى الفصل 42 ب”الانتهازي والركيك”٬ خلال الاجتماع الاستثنائي للأمانة العامة للحزب الذي انعقد مساء أول أمس الإثنين٬ برئاسة عبد الإله بن كيران حيث اعتبر أعضاء الجهاز التنفيذي لحزب المصباح أنه لم يتم اعتماد الآليات القانونية والدستورية لتصريف قرار الانسحاب من الحكومة وابن كيران يؤكد أنه لن يسمح لكل من يريد العبث بسير المؤسسات الدستورية بتحقيق أهدافه.

– القيادة الجهوية للدرك الملكي في أكادير تحقق مع منتخبين في قضية استيلاء على أملاك غابوية في أكادير٬ حيث تم الاستماع في هذا الصدد إلى رئيس جماعة تاغازوت بعد أن تبين أن ملف أحد الأجانب يتضن وثائق ورخصا للربط بالكهرباء موقعة من طرف أحد نواب الرئيس تم بموجبها ربط منزل المعني بالأمر بالكهرباء٬ رغم أن الجدل لازال قائما بشأن وقوع هذه الأرض ضمن الأراضي التابعة للمياه والغابات.

– عبد الواحد الفاسي٬ نجل مؤسس حزب الاستقلال٬ يهاجم حميد شباط ويصف قرار الانسحاب من الحكومة ب”العبث السياسي” و”غير المسؤول” و”المخالف لأدبيات الاستقلاليين” مشيرا٬ في لقاء صحافي نظمه تيار “بلا هوادة” على عجل أول أمس الإثنين بالرباط٬ إلى أنه من العار أن يتخذ شباط مثل هذا القرار الخطير جدا٬ والذي لا يمس فقط مصلحة الحزب وإنما مصلحة الوطن٬ خاصة في غياب ملك البلاد.

– مطالب بالضغط على ابن كيران لإقرار تعديل وزاري منصف للحركة الشعبية٬ حيث كشفت مصادر جيدة الاطلاع أن نقاشا ساخنا شهده اجتماع الفريق الحركي أول أمس بمجلس النواب٬ على خلفية القرار الذي اتخذه المجلس الوطني لحزب الاستقلال للانسحاب من الحكومة٬ حيث دفع نواب من الحزب في اتجاه الضغط من أجل إعادة هندسة التشكيلة الحكومية بشكل يؤدي إلى تعزيز موقع الحركة الشعبية داخل الائتلاف الحكومي.

– الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يحمل ابن كيران مسؤولية انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة مضيفا في تدخله أمام أعضاء المكتب السياسي أول أمس الإثنين٬ أن حزب العدالة والتنمية يسعى إلى السيطرة على السلطة.

– حزب الاستقلال “يتراجع” عن قرار تعطيل التصويت على القوانين بالبرلمان حيث أسفر اجتماع شباط مع فريقي الحزب بمجلسي النواب والمستشارين٬ أمس الثلاثاء٬ عن تعطيل قرار توقيف التصويت على القوانين في البرلمان٬ الذي كانت قد صدرت بشأنه رسالة تم توجيهها إلى كريم غلاب٬ رئيس مجلس النواب٬ كبداية “قرار ملزمة” للمجلس الوطني للحزب.

* أخبار اليوم المغربية:

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يخرج عن صمته ويرد على حميد شباط بالقول “لن أخضع للابتزاز”٬ حسب ما كشفت عنه مصادر حضرت لقاء الأمانة العامة بالرباط أول أمس الإثنين مشيرة إلى أن ابن كيران بدا في “حالة معنوية مرتفعة” وهو يستمع إلى تدخلات قادة حزبه التي أجمعت على أن المستهدف من وراء مناورة حزب الاستقلال هو الإصلاحات التي تعتزم الحكومة القيام بها ومحاولة فرض أتباع شباط وأسلوبه في ممارسة السياسة على الحكومة.

– شكاية أمام استئنافية الرباط ضد “علاوات” صلاح الدين مزوار ونور الدين بنسودة وضعتها لجنة التضامن مع موظفي وزارة المالية المتهمين بتسريب وثائق هذه البريمات واللجنة أكدت٬ في ندوة صحفية عقدتها أمس بالرباط٬ أن “المنطق السليم يفرض متابعة مزوار وبنسودة وليس المهندسين”.

– حميد شباط يعطي تعليماته لبرلمانييه بالتراجع عن طلب تأجيل اجتماعات اللجان بعد اتصالات مكثفة٬ صباح أمس الثلاثاء بالبرلمان٬ قبيل وخلال انعقاد لجنة برلمانية كانت مخصصة للمصادقة على قانون الكراء.

– عبد الواحد الفاسي يهاجم ما وصفه بتجييش حميد شباط٬ أمين عام حزب الاستقلال٬ لمجموعة من أعضاء المجلس الوطني من أجل اتخاذ قرار الانسحاب من الحكومة مؤكدا في ندوة صحفية عقدها تيار “بلا هوادة” أول أمس بالرباط٬ أن الانسحاب من الحكومة قرار خطير لأنه اتخذ في وقت يوجد فيه جلالة الملك خارج أرض الوطن”.

* الأحداث المغربية:

– عبد الإله ابن كيران غير منزعج من قرار حزب الاستقلال الانسحاب من الحكومة حيث أكدت مصادر أن ابن كيران طمأن في الاجتماع الاستثنائي للأمانة العامة لحزب المصباح على المخرج الدستوري للأزمة التي تعصف بالأغلبية الحكومية التي يقودها حزبه مضيفا أن حزب العدالة والتنمية لا يمكن أن يتحرك في أي الاتجاهات التي يمنحها الدستور ما لم يتوصل بقرار رسمي يسحب فيه حزب الاستقلال وزراءه.

– قيادات حركية تقترح على محند العنصر الوساطة بين عبد الإله بن كيران وحميد شباط٬ حيث أكد محمد مبديع٬ رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب٬ أن “هذا الوضع لا يمكن أن يستمر”٬ مشيرا إلى أنه سيتقدم خلال اجتماع المكتب السياسي للحركة المفترض انعقاده مساء أمس٬ بمقترح يدعو خلاله العنصر إلى مباشرة اتصالاته بكل من ابن كيران وشباط في أفق عقد اجتماع للأمناء العامين للأحزاب الأربعة المشاركة في الائتلاف الحكومي لرأب الصدع وتقريب وجهات النظر.

– التلفزيون المغربي يبلغ أقصى درجات أزمته٬ ومصادر مطلعة تقول إن رئاسة القطب العمومي٬ ممثلة في الرئيس المدير العام فيصل العرايشي٬ قد أعدت تقريرا كاملا وبالغ السواد بخصوص الوضعية الكارثية داخل الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة٬ ويرتقب أن يتم تقديمه إلى الديوان الملكي من أجل التشاور حول صيغة الخروج من الوضعية المأساوية والكارثية التي تمر منها الشركة الآن مشيرة إلى أن إعلان إفلاس الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والقيام بحلها على أساس العودة إلى الوضع القديم كإدارة عمومية يبدو الاختيار الأقرب للتفضيل من طرف الرئيس المدير العام وطاقمه.

* التجديد:

– الأخطاء القانونية لحزب الاستقلال تدخل البرلمان.. حيث استغرب خبراء قانون وبرلمانيون ومراقبون حجم الأخطاء القانونية التي راكمها حزب الميزان انطلاقا من قرار مجلسه الوطني القاضي بالانسحاب من الحكومة استنادا على الفصل 42 من الدستور٬ وكذا إقدام رئيس الفريق البرلماني للاستقلال الإثنين الماضي على مراسلة كريم غلاب٬ رئيس مجلس النواب٬ يطالبه فيها بتأجيل اجتماعات اللجان الدائمة المبرمجة “لاعتبارات داخلية تخص الفريق” مشيرين إلى أن البرلمان مؤسسة دستورية لا ينبغي أن يتأثر سيرها بشأن حزبي مهما بلغت خطورته.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الفريق الاستقلالي يوقف عمل التشريع بمجلس النواب والأمانة العامة للبييجيدي تقرر الصمت.. فقد تمثلت أولى تداعيات قرار المجلس الوطني لحزب الاستقلال الانسحاب من الحكومة في ارتباك اجتماعات اللجان الدائمة بالغرفة الأولى بعد أن طلب الفريق الاستقلالي تأجيل اجتماعات كل اللجان التي كان سيتم خلالها التصويت على مشاريع أو مقترحات قوانينº ومصادر مطلعة من داخل حزب العدالة والتنمية ذكرت أن الأمانة العامة للحزب٬ التي التأمت أول أمس الاثنين٬ رفضت إصدار أي بلاغ أو بيان حول مستجدات الأزمة القائمة. وبررت مصادر الجريدة هذا الموقف باحترام جلالة الملك الذي يتواجد خارج الوطن.

* العلم:

– جواب آخر من أجوبة الجزائر على طلب فتح الحدود: الجزائر تثقل حدودها مع المغرب بíœ 24 نقطة مراقبة أمنية جديدة.. حيث أعلن وزير الداخلية الجزائري دحو ولد قابلية٬ في ندوة صحافية يوم الأحد الماضي٬ عن رزمة إجراءات جديدة لتشديد المراقبة الأمنية على امتداد حدود بلاده مع المغرب٬ من بينها إنشاء 24 مركزا حدوديا جديدا مؤكدا أن الهدف من هذه التعزيزات الأمنية يكمن في ما أسماه صد عمليات التهريب والحد من الضرر الذي تلحقه بالاقتصاد الجزائري والتصدي للمخدرات القادمة من المغرب.

* رسالة الأمة:

– في أول خروج إعلامي له بعد قرار المجلس الوطني لحزب الاستقلال الانسحاب من الحكومة.. عبد الواحد الفاسي٬ زعيم تيار “بلا هوادة”٬ اعتبر أول أمس الاثنين بالرباط٬ قرار الانسحاب من الحكومة “أمرا خطيرا”٬ متهما حميد شباط٬ الأمين العام للحزب٬ ب”السعي إلى خلق أزمة سياسية في البلاد” وأعضاء من المجلس الوطني لحزب الميزان طالبوا٬ في بلاغ٬ بإحالة عبد الواحد الفاسي على لجنة التحكيم والتأديب للحزب “بعد تطاوله على مؤسسة المجلس الوطني ومقرراته”.

* الصحراء المغربية:

– استقلاليون يطالبون بإحالة عبد الواحد الفاسي على اللجنة التأديبية.. فقد اتهم مجموعة من الاستقلاليين عبد الواحد الفاسي٬ نجل الزعيم علال الفاسي٬ بالمس بمبادئ حزب الاستقلال وأهدافه والإضرار بمصالحه وعصيان مقرراته مطالبين٬ في بلاغ٬ قيادة الحزب بإحالة عبد الواحد الفاسي وأعضاء تيار “بلا هوادة” على اللجنة التأديبية لحزب الميزان. كما أعلنوا عزمهم رفع دعوى قضائية ضد نجل علال الفاسي بتهمة الافتراء والقذف والتشهير بسبب الاتهامات التي وجهها للمجلس الوطني للحزب على خلفية قراره بالانسحاب من الحكومة.

* النهار المغربية:

– عادل بنحمزة٬ الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال٬ يقول إن تصريحات عبد الله باها وزير الدولة ونائب الأمين العام ل “البيجيدي”٬ التي قال فيها إن الأمانة العامة للحزب ورئاسة الحكومة لم تتوصلا بشكل رسمي إلى حدود أول أمس بأي شيء بخصوص قرار حزب الاستقلال الانسحاب من الحكومة٬ “لا يعتد بها وغير ذات موضوع” مضيفا أنه “مازلنا نعتمد على بلاغ ابن كيران باعتباره ناطقا رسميا باسم العدالة والتنمية”٬ ومشيرا إلى أنه لم يثبت أن الأمين العام لحزب المصباح فوض خلال البلاغ الذي أصدره مهمة الحديث باسمه لأي وزير كان بمن فيهم باها.

– الجزائر تقرر عسكرة حدودها مع المغرب بإقامة 24 مركزا جديدا للمراقبة٬ معبرة بذلك عن غياب أي نية للنظام الجزائري في فتح الحدود البرية بين البلدين والمغلقة من طرف واحد ودحو ولد قابلية٬ وزير الداخلية والجماعات المحلية برر أول أمس الاثنين٬ إقامة هذه المراكز بما أسماه عمليات التهريب بين الجزائر والمغرب٬ مضيفا أنه موازاة مع اتخاذ هذه الإجراءات الرقابية على الحدود تتجه الحكومة إلى تشديد الإجراءات من خلال إدراج تعديلات على قانون العقوبات الحالي تعتمد على الإجراءات العقابية الردعية.

– أعضاء من المجلس الوطني لحزب الاستقلال٬ من أنصار حميد شباط الأمين العام للحزب٬ قرروا رفع دعوى قضائية ضد عبد الواحد الفاسي بسبب تصريحات أدلى بها خلال لقاء صحفي عقده تيار “بلا هوادة” وكال فيها اتهامات لمؤسسات الحزب وقراراته٬ حيث كشف بلاغ موقع من قبل هؤلاء الأعضاء٬ بعد اجتماع عقد أمس الثلاثاء بالرباط٬ توجيه رسالة إلى شباط يطالبون فيها ب”إحالة المدعو الفاسي ومن معه على اللجنة الوطنية للتحكيم والتأديب” بسبب ما أسماه البلاغ “التطاول على مؤسسة المجلس الوطني ومقرراته”.

* ليكونوميست:

– حزب العدالة والتنمية يتجاهل الأزمة السياسية الحالية٬ وعبد الإله بن كيران يتصرف كما لو أن شيئا لم يحدث٬ حيث أكد أمام أعضاء الأمانة العامة للحزب الإثنين الماضي٬ أنه لم يتوصل رسميا٬ ولا حليفيه في الحكومة٬ بأي مراسلة تفيد بانسحاب حزب الاستقلال من الحكومة.

– إدريس بنهيمة في مواجهة لجنة المالية.. فبعد تأجيلات متتالية٬ سيحل الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية٬ اليوم الأربعاء٬ باللجنة للمرة الثانية خلال السنة الجارية من أجل استعراض حصيلة العقد-البرنامج المبرم بين الدولة والشركة بخصوص برنامج الاستثمار المقدر ب 9.3 مليار درهم برسم 2011-2016٬ وهو البرنامج الذي تم التوقيع عليه في وقت كانت فيه الشركة الوطنية تجتاز وضعية طبعتها خسائر قدرت ب 20 مليون درهم أسبوعيا جراء تراجع أنشطتها وارتفاع سعر النفط.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– صمت “مدوي” لحزب العدالة والتنمية بخصوص انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة٬ والمشهد السياسي يعيش حالة من الترقب. حيث تعتبر أوساط داخل حزب المصباح أن تريث الحزب مرده إلى أن قرار الاستقلال لم يتم إحالته بشكل رسمي على رئيس الحكومة الذي يفضل٬ إلى حدود الساعة٬ سياسة الصمت رغم الانتقادات الحادة التي وجهها إليه حزب الاستقلال.

* البيان:

– فوضى تعم سوق الدواجن بسبب التفاوت بين أسعار البيع وكلفة الإنتاج٬ فرغم التراجع المحتشم لأسعار المواد الأولية في السوق العالمية٬ فإن مربي الدواجن لا يستطيعون تغطية تكاليفهم٬ كما أنه رغم ارتفاع أسعار البيع في السوق المحلي فإن الوضع يبقى صعبا وهامش الربح في تراجع أن أغلب حاجيات الأعلاف مستوردة من الخارج.

* لوسوار إيكو:

– الأحزاب السياسية تشرع في الخروج من صمتها بعد قرار حزب الاستقلال الانسحاب من الحكومة.. وهكذا٬ دعا حزب الأصالة والمعاصرة عبد الإله بن كيران٬ رئيس الحكومة٬ إلى تحمل مسؤوليته وتوضيح موقفه بخصوص الأزمة الحكومية الحالية فيما ذهب حزب الاتحاد الاشتراكي أبعد من ذلك حين اتهم٬ في بيان صادر عن مكتبه السياسي الذي اجتمع أول أمس الاثنين٬ حكومة ابن كيران بعدم القدرة على إدارة الأزمة الراهنة٬ ملحا على ضرورة إعادة النظر في الممارسة الحكومية والتشريعية برمتها من أجل التسريع بتنزيل الدستور الجديد.

– فيروس “كرونا”٬ الذي ينتمي إلى عائلة فيروس “سارس” ويسبب التهابا تنفسيا حادا٬ ينتشر في المملكة العربية السعودية.. فقد تم الإعلان عن أربع إصابات جديدة بهذا الفيروس الذي تسبب في وفاة 15 شخصا في المملكة. ومع اقتراب موسم الحج٬ تثار تساؤلات حول إمكانية إلغاء الموسم هذه السنة وهذا القرار السيادي يعود للعربية السعودية لوحدها. كما أن منظمة الصحة العالمية تدلي بدلوها في هذا الشأن. وفي كل الأحوال٬ فإن “القرار يبدو صعبا في هذا الوقت وما علينا سوى الانتظار” وفق ما أكده عبد الرحمن بلمامون٬ مدير مديرية الأوبئة بوزارة الصحة.

* أوجوردوي لوماروك:

– الأطباء والممرضون المنتمون للقطاع العام مازالوا يمارسون في مصحات خاصة.. وتجدد التوتر بين وزارة الصحة وهذه المصحات التي تواصل اللجوء إلى خدمات أطباء وممرضي القطاع العام٬ وذلك في انتهاك للمقتضيات التنظيمية. ومن أجل وضع حد لهذه الممارسة غير القانونية٬ وجه وزير الصحة رسالة إلى رئيس الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة٬ حذر من خلالها مديري هذه المصحات ودعاهم إلى الامتثال الصارم للمقتضيات التشريعية والتنظيمية.

– اجتماع رسمي للأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية على وقع الصمت المطبق.. حيث يواصل “البيجيدي” إغاظة حزب الاستقلال٬ من خلال مواصلة الأمانة العامة لحزب المصباح٬ التي عقدت اجتماعا استثنائيا مساء أول أمس الاثنين٬ رفضها الرد على قرار حزب الميزان الانسحاب من الحكومة مضيفة أن قرار المجلس الوطني لحزب الاستقلال يعد شأنا داخليا وسليمان العمراني٬ نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية٬ يقول “لم نتوصل إلى غاية اليوم بأي استقالة رسمية بشأن أي انسحاب من الحكومة”.

* ليبراسيون:

– الأغلبية الحكومية تلوذ بالصمت وحزب العدالة والتنمية يستعد لكل الاحتمالات فيما حزب الاستقلال يبدو مبتهجا بقراره. هل يتعلق الأمر بأزمة أم لا.. ذلك أن قرار الاستقلال (الحقيقي أو غير الحقيقي) الانسحاب من الحكومة لم يثر٬ خلال جلسة الأسئلة الشفوية بالبرلمان أول أمس الاثنين٬ من نقاشات سوى في الكواليس. أما خلال الجلسة العمومية فقد أجاب الوزراء الاستقلاليون (نزار بركة وفؤاد الدويري ومحمد الوفا) عن أسئلة النواب وكأن شيئا لم يحدث. ما الذي يحدث إذن هل سيظل حزب الاستقلال في الحكومة هل سيعمد ابن كيران إلى البحث عن أغلبية جديدة الأسئلة لا تتوقف عن التوالد. وفي خضم كل ذلك٬ يبدو أن حزب الاستقلال خرج منتصرا من هذه المعركة المشوقة جدا.

– المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي يدين السلوك المهيمن لرئيس الحكومة في التعاطي مع المشهد السياسي أغلبية ومعارضة… حيث اعتبر٬ في بلاغ صدر في أعقاب اجتماعه العادي أول أمس الاثنين٬ أن الأمر يتعلق بأزمة سياسية عميقة كانت نتيجة حتمية للمنهجية التي دبر بها حزب العدالة والتنمية الشأن العام٬ والتي تمثلت في الاستفراد بالقرار والاستخفاف بأحزاب الأغلبية الحكومية٬ مكرسا بذلك ما قام به تجاه أحزاب المعارضة التي تجاهل دورها الدستوري٬ وذلك في إطار منظور وسلوك يناقض الأسلوب الديمقراطي.

‫تعليقات الزوار

14
  • سعيد
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 11:17

    بسم الله الرحمان الرحيم

    * المساء:
    – "قيادة "البيجيدي" تصف لجوء حزب الاستقلال إلى الفصل 42 ب"الانتهازي والركيك"٬………".

    على هاذ لحساب حتى هاذ الفصل 42 راه ركيك !!!
    لكن السبب الحقيقي في هذه الركاكة هو كالتالي:

    * أخبار اليوم المغربية:
    – "رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يخرج عن صمته ويرد على حميد شباط بالقول "لن أخضع للابتزاز"٬…..".

    اذن القضية فيها "اعطيني نعطيك".

  • HASSAN
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 12:41

    كان احرى بشباط ان يمارس التمثيل والسينما للبحث عن الشهرة والنجومية اما مصلحة الوطن فوق كل اعتبار.

  • يوسف
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 12:44

    السياسوية هي التي تكشر عن أنيابها في كل ما قراته في الصحف المغربية اليوم،محاولة التضخم في النفخ في الأنا الحزبية، ورمي الأخرأنه على باطل بينما الكشف عن الحقائق العلمية من اختصاص اكاديميين محايدين ذوي خبرة وعلم، وعلى الأقلام العلمية أن تتحرك بتجرد

  • moh
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 12:45

    هذا التعديل الحكومي الذي ينادي به شباط اراد به ان يتركنا بدن حكومة منسجمة كما فعلوا بنا مدربي المنتخب الوطني كل مقابلة بلعبين جدد حتى انعدم الانسجام في الفريق الوطني ويحصد ائماالخسارة تلوالاخرى .ادا طلت يا شبيبط اليوم بالتعديل سياتي غداامين عام حزباخر فيطالب بتعديل وهكذا دوالي حتى تنتهي 5 سنوات و الحكومة غير منسجمة والشعب لم ينعم بشئ جديد

  • AZIZ
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 12:45

    Chabat est un homme malade que ne voit que ses interets personnelles et non pas les interets du parti Istiqlal et non plus les interets de notre pays nous voulons que notre roi le met à sa vraie place et sa place naturelle est de revenir pour réparer les pneus creuvés
    et pour Mr Benkiran nous vous demandons de continuer ta voie de réformes pour le bien de notre nation
    que Dieu vous aide et vous guide vers le droit chemin et nous sommes avec vous si tu baisses pas les mains

  • Sekhsoukh mustapha
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 13:20

    Le parti istiqlal et son secretaire general n est qu un pion utilise par ceux qui veulent que le gouvernement democratique de pjd ne reussissse pas

  • hamid hamada
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 14:39

    En temps que citoyen neutre, je sollicite l'intervention de SM le roi pour mettre fin aux démarches malhonnettes de Mr.CHABAT et surtout en ces circonstances qui prévaut actuellement. La décision prise par ce dernier est un acte criminel, est un acte qui ne peut etre pris que par des malades mentaux.

  • مغربي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 14:44

    غريب أمر المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي…يتكلم على تحالف ٬وتصدعه ٬وهذا التحالف ٬رغم وجود انتهازيين في صفوفه ٬كما هو الحال عند حزب الوردة بدون عطر …لأن المحنك أفرغ العطر على ضخامة جسمه ٬ولم يترك شيئا…فهذا التحالف صوت على البرنامج الحكومي ٬وقانون المالية وقوانين…ولا أحد استقالة… الأمور تسير كالعادة…سواء كان التصدع أو لم يكن…سواء كان الملك داخل البلاد أو خارجها…على من تضحكون يا اتحاد الشركات ٬الذين بعضهم يتحايل على القوانين٬ ويشعل و يذكي الصراعات الهامشية…من أجل التضليل والخبث الاعلامي…وبعضكم يبيع ممتلكات الشعب لنفسه … اولاد عبد الواحد واحد… من يدعي أنه ضد الحكومة ٬عليه الاستقالة… ٬او ملتمس حجب الثقة…لاحظ أيها الشعب كلهم (الدين صوتوا بنعم على الدستور )ضد العدالة والتنمية لأنه أراد اصلاح ما أفسدوه… وغلق الريع السياسي والنقابي والعائلي….

  • hicham
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 15:28

    سلام عليكم
    الامين العام لحزب الاستقلال كل ما يريد هو حصول حزبه بوزارة العدل للاخراج ابنه من حكم في قضية المخدرات هدا هو ما يريد اما سياسة فهو بعيد عنها اما حلمه ان يصبح حاكم المغرب

  • LARBI
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 16:17

    L ISTIKLAL EST TRES CONTENT DE CE QU IL A FAIT POUR LE MAROC BLOCAGE DES INSTITUTIONS ON DIRAIT QU ON A QU UN SEUL PARTI AU MAROC L ISTIKLAL ET RIEN D AUTRE l istiqlal N A PAS LE DROIT DE BLOQUER LE TRAVAIL DU GOUVERNEMENT OU IL TRAVAIL OU QU IL S EN AILLE ET LAISSE LES AUTRE TRAVAILLER LE MAROC N EST PLUS UNE FERME DE L ISTIKLAL CE PARTI A UN ESPRIT DES ANNEES 60 LE PEUPLE A LE DROIT ET LE DEVOIR DE PORSUIVRE L ISTIKLAL POUR CE GESTE DE GAMINS IRRESPONSABLES

  • Bent Lamdina
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 16:47

    إلى السيد المحترم عبد الواحد الفاسي٬

    إن السيد شباط لا يحب وطنه ويعمل على معاداته ويخطط لدماره ويشترك في خلخلة أمنه وإستقراره ويساعد على إنهياره. السيد الأمين العام لحزب الإستقلال هو خائن لحزبه و لوطنه.

    وليمشي بلا رجعة هو خيب الأمال للمغاربة ولا نطيق فيه مرة ثانية.

    كامل إحترماتي.

  • رشيد
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 16:50

    أنا أعتقد وربما أكون خاطئا، أن شباط أراد بالتعديل الحكومي، أن يصبح وزيراً، فكيف يعقل أن الأمناء العامون للأحزاب المكونة للحكومة، مستوزرين إلا هو، لهذا فالتعديل الحكومي هو الكفيل باستوزار شباط، اللعبة مكشوفة من بدايتها.

  • .3issa 7ayato
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 18:41

    ويسألونك عن الدمقراطية,العلام كل عاق,إلا هاد الشعب لي عايق غير فاتحظية أو بلا بلا الخاوية,الحكومة جاءت من القرارات العليى رؤساء الأحزاب كذالك تحلفات كذالك,استمرارية الحكومة كذالك,حلها عما قريب إنشاء الله ستكون كذالك من نفس المصدر,,,,,,,,,,وسيبقى هذا الشعب المتفرج على مصيره خارج اللعبة

  • Pjidiste
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 19:16

    – أعضاء من المجلس الوطني لحزب الاستقلال٬ من أنصار حميد شباط الأمين العام للحزب٬ قرروا رفع دعوى قضائية ضد عبد الواحد الفاسي بسبب تصريحات أدلى بها خلال لقاء صحفي ……الا يومؤمنون هؤلاء الاعضاء بحرية الرئ و الرئ الاخر ? اليس من مبادئ حزب الاستغلال ما يسمى بحرية الرئ و حرية التعبير ? لقد ظهرتم على حقيقتكم يا عصابة شباط . يجب عليكم تغيير تغيير اسم حزب الاستقلال باسم اخر اما حزب الاستقلال فهو بريئ منكم وما انتم الا مجموعة من المفسدين و المجرمين وا لمنافقين و حزب العدالة و التنمية لكم بالموصاد و الله ينصره عليكم

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 11

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 21

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 9

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى