عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الخميس 16 ماي 2013 - 10:30

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس..

* المساء:

– الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يواصل هجومه على رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران ويصف نبيل بنعبد الله ب”خائن الوطن” حيث كرر شباط على مسامع أعضاء فريقيه البرلمانيين٬ أول أمس الثلاثاء٬ اتهاماته لابن كيران٬ كما هاجم نبيل بنعبد الله متهما إياه ب”خيانة الوطن” والتحول إلى ناطق رسمي باسم حزب العدالة والتنمية.

– مواجهات دامية بين المواطنين والأمن بزاكورة٬ أول أمس الثلاثاء٬ على إثر مسيرة نظمتها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وجمعية المعطلين وفعاليات نقابية وحقوقية٬ بعد إتمام مراسيم دفن جثمان المعطلة الحامل التي لفظت أنفاسها الأخيرة داخل المستشفى الإقليمي بزاكورة٬ في غياب تام للطاقم الطبي.

– مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) يدخل على الخط في ملف الاختلالات ب”وكالة الشراكة من أجل التنمية”٬ حيث حجزت عناصر من المكتب الحاسوب الشخصي لمراد عبيد٬ مدير الوكالة٬ وهواتفه والعشرات من الملفات الخاصة بالصفقات المتعلقة بتمويل الولايات المتحدة عددا من المشاريع٬ في إطار ما يسمى تحدي الألفية” بعد توقيف مدير الوكالة من قبل رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بناء على تحقيق أجري على عدد من الملفات.

– غاضبون من إدريس لشكر يقاطعون الاجتماعات الأسبوعية للمكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي ويتهمونه بالانقلاب عليهم٬ حيث أكدت مصادر مطلعة أن الاجتماعات الأخيرة للمكتب لم تتعد فيها نسبة الحضور خمسين في المائة من الأعضاء بسبب ما اعتبره الغاضبون محاولة من الكاتب الأول للاستئثار بكل شيء.

– وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي لحسن الداودي يفجر فضيحة موظفين في الإدارة المغربية حصلوا على شهادات ماستر من معهد مصري غير معترف به وتمكنوا٬ رغم ذلك من الولوج إلى الوظيفة العمومية متعهدا بوضع حد لعدد من التجاوزات الحاصلة في مجال الشهادات العليا.

* أخبار اليوم المغربية:

– الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط أعد مذكرة تظلم للملك يشتكي فيها من رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ومصادر قيادية في الحزب نقلت أن مضمون المذكرة يرتكز أساسا على الشكوى من ابن كيران وتجاهله لمطالب واقتراحات شريكه الأول في الائتلاف الحكومي مشيرة إلى أن شباط ارتأى حذف مطلب التعديل الحكومي من المذكرة وأوكل إلى الملك مهمة اتخاذ القرار المناسب في إطار صلاحيات الفصل 42 من الدستور.

– المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية إدريس بنهيمة يضغط على وزير الأوقاف من أجل رفع ثمن تذكرة الحج حيث قال أمس الأربعاء أمام لجنة المالية بالبرلمان “صحيح أننا نحتكر نقل الحجاج٬ لكن من غير المعقول ألا تأخذ اللجنة المكلفة بالحج بعين الاعتبار ارتفاع التكاليف لكي يكون لنا ربح معقول”.

– تركيا تتقدم بطلب إلى المغرب للتصويت لصالحها لاحتضان نهائيات الألعاب الأولمبية عام 2020٬ فهل ستصوت المملكة للأخ المسلم أم للجار الأوروبي إسبانيا فمع اقتراب موعد الحسم في المدينة التي يرتقب أن تستضيف نهائيات 2020٬ والمحدد في سابع شتنبر المقبل بمدينة بوينس أيرس بالأرجنتين٬ أكدت مصادر أن تركيا وضعت بصفة رسمية طلبا لدى المغرب سعيا منها إلى ضمان تصويته لفائدة إسطنبول٬ في وقت تمني فيه إسبانيا النفس بانتزاع صوت المغرب لفائدة مدريد اعتبارا لعامل الجوار.

– برلمانيون خائفون من حل مجلس النواب والذهاب إلى انتخابات سابقة لأوانها بعد مرور سنة ونصف من عمر المجلس٬ وذلك بفعل الأزمة السياسية التي ضربت الحكومة بعد تلويح حزب الاستقلال بقرار الانسحاب منها.

– حرب مفتوحة بين الميزان والمصباح.. حيث يعقد اليوم المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية اجتماعا بالرباط على جدول أعماله الدعوة إلى اجتماع طارئ لبرلمانيي الحزب للنظر في موقف حزب الاستقلال الرامي للانسحاب من الحكومة٬ وهو ما يعني إشراك برلمان الحزب في اتخاذ القرار وتدبير المرحلة الراهنة وعدم ترك الأمر كله في يدي الأمانة العامة ورئيس الحزب.

– الحركة الشعبية تنتظر طرح التعديل الحكومي على طاولة النقاش لرفع البطاقة الحمراء في وجه ابن كيران حيث أكدت مصادر حركية أن “الحزب لحد الآن لا يريد الدخول في أي صراع” مضيفة أن “صوت الحركة سيعلو لحظة الإعلان عن التعديل الحكومي”.

– التعاضدية العامة لموظفين الإدارات العمومية تواجه عاصفة قضائية جديدة٬ حيث يخيم عليها شبح الاختلالات رغم إبعاد مديرها السابق محمد الفراع حيث أحيل على غرفة جرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بالرباط أحد أهم الملفات التي تتهم التعاضدية بالسقوط في الخروقات المالية والتدبيرية وتتداخل فيها عدة تهم من الاستغلال الجنسي إلى الاختلال المالي وسوء التدبير.

* الصباح:

– عميل سابق وراء شبكة تمويل الانفصاليين بالصحراء.. إذ كشفت التحقيقات التي باشرتها مصالح الأمن بالعيون٬ تحت إشراف النيابة العامة٬ حقائق مثيرة بشأن تنظيم وتمويل والتخطيط لأحداث الفوضى التي شهدتها الصحراء٬ حيث أفادت مصادر مطلعة بأن العناصر الأولى للبحث القضائي مع ستة انفصاليين متهمين بإثارة أحداث الشغب والتخريب والاعتداء على القوات العمومية اشارت إلى أن هذه الأحداث تقف وراءها شبكة تمويل وتخطيط تنسق مع أحد أفراد المخابرات العسكرية الجزائرية٬ يدعى محرز عماري٬ يقوم بالتنسيق بين جهاز المخابرات وعناصر “بوليساريو الداخل”٬ كما كشفت عن وجود تنظيم داخلي يمول أحداث الفوضى مقابل 1500 درهم.

– فيروس “كورونا” يهدد موسم الحج.. حيث يطرح انتشار فيروس جديد٬ ينتمي إلى عائلة “سارس”٬ ضرب مؤخرا منطقة الخليج العربي خاصة السعودية أكثر من علامة استفهام بخصوص قدرة الجهود الطبية المبذولة على كشف طبيعة الفيروس في الفترة الزمنية الوجيزة التي تفصل عن موسم الحج٬ ومدى كفايتها في اتخاذ قرار بخصوص هذا الأخير.

– مصادر من العدالة والتنمية لم تستبعد أن يقبل الحزب بالتقليص من عدد حقائبه الوزارية٬ وذلك في إطار واحد من السيناريوهات المتوقعة لمستقبل الحكومة بعد اتخاذ المجلس الوطني لحزب الاستقلال قرار الانسحاب من الحكومة وكشف قيادي من “البيجيدي”٬ في تصريح للجريدة٬ أن الحزب لن يمانع في التخلي عن حقيبة وزارية أو حقيبتين إذا أدى ذلك إلى الحفاظ على تماسك الأغلبية٬ مرجحا أن يأتي التعديل الوزاري في حال حدوثه بتغييرات طفيفة على الفريق الحكومي الحالي.

– صلاح الدين مزوار٬ رئيس التجمع الوطني للأحرار٬ يقول “إننا نرفض أن نكون عجلة طوارئ”.. إذ حسم مزوار موقف حزبه من السجال الدائر بين الحزبين الرئيسيين في التحالف الحكومي٬ رافضا أن يقوم التجمع بدور البديل في حال اضطر رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران إلى تغيير التركيبة الرباعية للأغلبية البرلمانية٬ معتبرا أن الأسباب التي جعلت “الأحرار” يتخذون قرار الخروج إلى المعارضة ما زالت قائمة وهي التي أدت إلى الأزمة الحكومية الحالية.

* الخبر:

– مصادر مطلعة كشفت أن السلفيين يعتزمون تنظيم وقفتين احتجاجيتين٬ اليوم الخميس بالرباط٬ في ذكرى أحداث 16 ماي٬ الأولى أمام مقر البر لمان والثانية أمام مقر المجلس الوطني لحقوق الإنسان وسط إجراءات أمنية مشددة والمصادر ذاتها أفادت بأن تنظيم الوقفتين الاحتجاجيتين بالتزامن مع أحداث 16 ماي التي شهدتها الدار البيضاء٬ يأتي لأجل حث المسؤولين في حكومة عبد الإله بن كيران على إعادة فتح تحقيق في هذه الأحداث.

– علاوات “مزوار وبنسودة” تصل إلى الأمم المتحدة.. ففي خطوة تصعيدية٬ قررت الشبكة المغربية لحماية المال العام تقديم تقرير مفصل حول ما بات يعرف بتسريب وثيقة علاوات صلاح الدين مزوار٬ وزير الاقتصاد والمالية السابق٬ ونور الدين بنسودة الخازن العام للمملكة٬ إلى المكتب الدولي لمكافحة الجريمة التابع للأمم المتحدة من أجل البت فيه كما نددت الشبكة٬ في رسالة وجهتها إلى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران٬ بالانتقامات التي تطال الشهود الذين قدموا إفاداتهم بخصوص ملف “العلاوات”.

– وأخيرا.. الرويسي “تدخل” سجن القنيطرة ! فبعد طول انتظار٬ وبعد التحفظ الذي أبداه حفيظ بنهاشم المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج على زيارة خديجة الرويسي٬ القيادية بحزب الأصالة والمعاصرة٬ لسجن القنيطرة ضمن اللجنة البرلمانية المكونة من بعض أعضاء لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان٬ حلت لجنة التحقيق البرلمانية صباح أمس بالسجن المركزي بالمدينة وموافقة بنهاشم على فتح الجناح المخصص للمحكوم عليهم بالإعدام أمام اللجنة جاء بعد تدخل لرئيس الحكومة عبد الإله بن كيران.

* التجديد:

– وزارة الصحة تترصد فيروس كورونا المتجدد حيث قال وزير الصحة الحسين الوردي أول أمس الأربعاء بالرباط إن الوزارة اتخذت جميع التدابير اللازمة تحسبا لظهور الفيروس٬ وفي مقدمتها الرفع من مستوى المراقبة الوبائية٬ مضيفا أنه سيتم تلقيح حجاج الموسم المقبل فقط باللقاحين المضادين لالتهاب السحايا والأنفلونزا الموسمية.

– برلمانيون استقلاليون منزعجون من قرار المجلس الوطني الانسحاب من الحكومة حيث أكدت مصادر أن انزعاج نواب الوحدة والتعادلية ظهر من خلال انسحابهم من المشاركة في المجلس الوطني للحزب ومن خلال مداخلاتهم خلال الاجتماع الذي عقده الفريق البرلماني يوم الإثنين. كما أن هؤلاء عبروا عن رفضهم للقرار من خلال حضورهم أشغال اللجنة البرلمانية المنعقدة هذا الأسبوع ورفضهم الطلب الذي تقدم به رئيس فريقهم بشأن تأجيل اجتماعات اللجان البرلمانية المخصصة للتصويت والمصادقة على مشاريع القوانين.

* الأحداث المغربية:

– الأمين العام لحزب الحركة الشعبية محند العنصر يقبل طلب الحركيين بالوساطة بين حميد شباط وعبد الإله ابن كيران٬ خلال اجتماع المكتب السياسي للحزب الذي عقد أول أمس حيث أكد رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب وعضو المكب السياسي للحزب محمد مبديع أن “العنصر سيقوم بمحاولة لتقريب وجهات النظر بين ابن كيران وشباط وإقناعهما بالجلوس إلى طاولة واحدة من أجل لم الشتات”.

– الحركة من أجل ديمقراطية المناصفة تحمل حزب العدالة والتنمية مسؤولية الأزمة الحالية بسبب طريقة تدبيره للشأن الحكومي ومصدر من الحركة يقول إن هيمنة العدالة والتنمية داخل مكونات الأغلبية كانت تنذر بأزمة حكومية في كل لحظة”.

– أطباء يفتحون النار على برامج التداوي بالأعشاب٬ حيث راسل وزير الصحة الحسين الوردي الهيئة العليا للسمعي البصري٬ بداية الأسبوع الجاري٬ من أجل التدخل لوقف بث مجموعة من البرامج المقدمة في الإذاعات الخاصة نظرا لكون “مقدميها لا يترددون في تقديم وصفات علاجية بالأعشاب تشكل خطورة على صحة المواطنين”.

* الاتحاد الاشتراكي:

– البلاد تقترب من منطقة الخطر والحكومة تتلكأ في مواجهة الأزمة.. حيث تراجعت الاحتياطات الخارجية للمغرب عن عتبة الأربعة أشهر ونزلت٬ حسب إحصائيات بنك المغرب برسم الفصل الأول من 2013٬ إلى مستوى ثلاثة أشهر و29 يوما من الواردات بعد أن كانت في حدود 4 أشهر وأسبوع بداية السنة. كما أخذ عجز الميزانية في الاستفحال حيث وصل٬ خلال الفصل الأول من السنة الجارية٬ إلى 17,5 مليار درهم. ومع استمرار تلكؤ الحكومة في إطلاق “مخطط مواجهة الأزمة٬ الذي تتنازع حوله مكوناتها منذ شهور٬ فإن البلاد باتت مرشحة للنزول إلى الخانات الدنيا في تنقيط وكالات التصنيف الائتماني التي ستنجز تقاريرها بداية من شهر يونيو المقبل.

* الصحراء المغربية:

– حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ يفتح جبهة الصراع الداخلي بإقالة علال مهنين٬ عضو المجلس الوطني للحزب٬ من رئاسة مصلحة الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين ومهنين اعتبر أن هذا القرار نوع من الانتقام المباشر ضد الآراء والمواقف التي يعبر عنها داخل تيار “بلا هوادة”٬ مؤكدا أن لا علاقة لوظيفته٬ التي يؤديها بشكل طبيعي في إطار احترام قوانين الوظيفة٬ بانتمائه إلى التيار المذكور. كما قال إن تيار “بلا هوادة” عازم على السير قدما من أجل إبقاء الحزب على مصداقيته التاريخية.

* المنعطف:

– 16 ماي 2003.. ذكرى أليمة لها ما قبلها وما بعدها وتستدعي التعبئة الشاملة لاجتثاث الظلامية الهدامة.. إذ تحل الذكرى العاشرة للأحداث الإرهابية ل 16 ماي 2003 ومازالت بلادنا تشن٬ في إطار استباقية ناجحة٬ حملات لوأد المخططات الإرهابية التي لم تستطع زعزعة استقرار بلد يعتنق مبادئ التسامح والانفتاح في ظل مشروع مجتمعي حداثي يقوده ملك البلاد وتتعبأ حوله القوى الحية في المجتمع.

– أمنستي المغرب تشهر في وجه ابن كيران عريضة مليونية من أجل محاربة العنف ضد المرأة.. حيث تسعى هذه المنظمة إلى جمع مليون توقيع في عريضة ورفعها إلى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران للضغط عليه من أجل محاربة العنف ضد المرأة. وتأتي هذه الحملة٬ التي أطلقتها المنظمة٬ خلال أبريل الماضي٬ بعد التقرير الذي أصدرته المنظمة مؤخرا حول التمييز ضد المرأة في المغرب الذي أظهرت نتائجه أن واحدة من كل ثلاث نساء تتعرض للاغتصاب أو الضرب أو العنف خلال حياتها.

* بيان اليوم:

– فيروس “كورونا” لن يحول دون أداء المغاربة لفريضة الحج.. فقد أكد الحسين الوردي٬ وزير الصحة٬ في تصريح صحافي أمس الأربعاء٬ أنه في غياب لقاح خاص بهذا المرض على الصعيد العالمي٬ فإن كل الإجراءات الوقائية المعتادة سيتم اتخاذها من أجل ضمان سلامة الحجاج خلال موسم الحج المقبل إذ سيتم تلقيحهم باللقاحين المضادين لالتهاب السحايا والأنفلونزا الموسمية٬ كما سيتم إعطاؤهم جميع المعلومات الوقائية المتعلقة بالأمراض المعدية بصفة عامة٬ ومرض “كورونا” الجديد بشكل خاص.

* النهار المغربية:

– انكشاف دور المخابرات الجزائرية في إثارة القلاقل في الصحراء.. حيث كشفت التحقيقات التي تباشرها السلطات الأمنية بمدينة العيون عن تورط انفصاليي الداخل في عمليات واسعة لتجييش عدد من قطاع الطرق والمجرمين والعاطلين عن العمل في أعمال العنف التي شهدتها المدينة وعدد من المدن الصحراوية الأخرى قبل أيام كما أفضت تحقيقات الموقوفين إلى أن التعويضات اليومية التي كان يتلقاها البعض كانت كبيرة جدا٬ إذ كان السيناريو المعد سلفا بتنسيق مع المخابرات الجزائرية يقضي بإثارة الفتن والقلاقل ومحاولة تصوير ما يحدث على أنه تجاوزات أمنية من الجانب المغربي.

* أوجوردوي لوماروك:

– المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية إدريس بنهيمة يكشف أن الشركة حققت نتائج قياسية في 2012 بأرباح تقدر ب 718 مليون درهم٬ متجاوزة العجز الذي وصل إلى 499 مليون درهم خلال 2011 مشيرا إلى رقم تعاملات الشركة خلال 2012 سجل ارتفاعا ب 7 في المائة محققا بذلك 13.9 مليار درهم وذلك خلال اجتماع لجنة المالية بالبرلمان أمس الأربعاء.

– مشروع الصيد التقليدي لوكالة الشراكة من أجل التنمية يتضمن إحداث فضاءات بحرية محمية حيث تندرج هذه المقاربة الجديدة ضمن مشروع الصيد التقليدي الذي تموله مؤسسة تحدي الألفية.

– دخول الهيكلة الجديدة للمجلس الأعلى للحسابات حيز التنفيذ.. حيث سيصبح عدد غرف المجلس سبعة٬ وتثير إحدى هذه الغرف اهتماما خاصا حيث ستصبح الغرفة الخامسة مختصة حصريا بكل ما يتعلق بالتصريح بالممتلكات ومراقبة النفقات الانتخابية والتدقيق في حسابات الأحزاب السياسية.

* ليكونوميست:

– انكماش تاريخي للمنتوجات النفطية٬ فبعد انخفاض القروض البنكية بسبب الانقباض المفاجئ للاقتصاد٬ جاء الدور على مبيعات المحروقات وهذا ليس كل شيء حيث تراجعت مبيعات الكهرباء (الضغط المرتفع جدا٬ والمرتفع٬ والمتوسط) بقرابة 3 في المائة مع نهاية شهر فبراير.

– حرب التبغ تندلع من جديد.. حيث تعقد لجنة المصادقة على أسعار بيع منتوجات التبغ دورتها العادية الأسبوع المقبل لأجل إعادة دراسة طلبات التأشير التجاري للعلامات التجارية التي تم تأجليها خلال دورة مارس الماضي. والفاعلون يرغبون في إدخال علامات جديدة في دائرة العلامات التي لا تفوق 20 درهما التي تمثل 82 في المئة من سوق التبغ في المغرب والتي تعرف منافسة شرسة.

* لوسوار إيكو:

– صلاح الدين مزوار٬ رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار٬ يقدم ثلاث سيناريوهات للأزمة الراهنة: أن تستمر الأغلبية الحالية٬ وفي هذه الحالة فإن حزبه سيحتفظ بموقعه في المعارضة وسيستعد لاستحقاقات 2016 أو أن تزيد حدة الأزمة الراهنة ولا يتغير التحالف٬ وفي هذه الحالة أيضا فإن التجمع سيظل في المعارضة حفاظا على مصداقيته السياسية حيث إنه اختار منذ 18 شهرا الالتحاق بصفوف المعارضة ولن يكون بحال “عجلة بديلة” في هذه الحكومة. أما في حال حكومة ثانية فإن خيار المشاركة يظل مفتوحا مع أخذ وزن الحزب بعين الاعتبار. ويتمثل السيناريو الثالث في الانتخابات السابقة لأوانها. كما اعتبر مزوار أن الإشكال الحقيقي في الأزمة الراهنة لا يكمن في استبدال حزب مكان حزب.

– هجمات 16 ماي 2003: هل طويت الصفحة.. فقد مرت عشر سنوات على هذه الأحداث المؤلمة التي شهدتها مدينة الدار البيضاء. وهي السنوات التي لم تنجح في تضميد جراح عائلات الضحايا وجعلهم ينسون وحشية ذاك العمل الهمجي. وإلى ذلك٬ فقد ارتفعت أصوات جمعيات عاملة في مجال حقوق الإنسان تطالب بإعادة التحقيق في هذه القضية من أجل معرفة الحقيقة. وهو ذات المطلب الذي أعلنت عنه الجمعية المغربية لضحايا الإرهاب.

* ليبراسيون:

– يبدو أن حكومة ابن كيران لا تزال غير مستعدة لتنزيل مقتضيات دستور 2011 المتعلقة بالمساواة والمناصفة. وفي الحقيقة فإن ذلك بدا جليا منذ تكوين الحكومة التي تضم بين أعضائها امرأة واحدة فقط. ولأجل ذلك٬ فإن الفاعلات النسائيات وعموم الديمقراطيين والمدافعين عن حقوق الإنسان يطالبون بتفعيل الفصل 19 من الدستور ويتشبثون بتطبيقه بوصفه قارب النجاة من حيث وضوح مقتضياته الضامنة للعدالة والمساواة للمغربيات. وفي انتظار إحداث الهيئة العليا للمناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز ضد المرأة فإن عدم احترام مبادئ المساواة يظل هو القاعدة.

– هل يشكل فيروس “كورونا” خطرا على الحجاج هذا الموسم.. وما هي الإجراءات التي باشرتها وزارة الصحة من أجل حماية الحجاج المغاربة٬ خاصة بعد أن أودى هذا الفيروس بحياة 15 شخصا في العربية السعودية لوحدها.. وزارة الصحة تقول إنه لا شيء متوقع من أجل مكافحة هذا الفيروس٬ لا لقاح ولا علاج لهذا المرض٬ غير أنها تظل يقظة على الدوام من خلال المراقبة الصحية والبيولوجية ولا حالات مسجلة للإصابة بهذا الفيروس بالمغرب.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– ذكريات هجمات 16 ماي 2003: الحرب ضد الإرهاب يتواصل بعد مرور عشر سنوات على هذه الذكرى الحزينة عندما هزت خمس هجمات مدينة الدار البيضاء ارتكبها 14 متطرفا٬ كلهم من جنسية مغربية وينحدرون من كاريان “طوما”. ومنذ ذلك الجمعة الأسود٬ قررت المملكة خوض حرب بلا هوادة ضد هذه الآفة٬ كما تظل السلطات الأمنية يقظة للغاية٬ وما يدل على ذلك هو عدد عمليات تفكيك الخلايا التي أعلنت عنها وزارة الداخلية. وقد دفعت هجمات 16 ماي بالدار البيضاء والهجمات التي ارتكبت في مراكش سنة 2011٬ الدولة إلى التسلح بترسانة قانونية لمكافحة الإرهاب٬ كما تمكنت المملكة من بذل جهود كبيرة لمكافحة الإرهاب وغسل الأموال.

– قرار حزب الاستقلال الانسحاب من الحكومة.. حزب التجمع الوطني للأحرار لا يريد أن يكون عجلة طوارئ والاتحاد الاشتراكي يصعد من لهجته.. حيث أعلن صلاح الدين مزوار٬ رئيس التجمع٬ خلال ندوة نظمت أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء٬ أنه لم يكن ضد دخول حكومة ابن كيران بدلا من حزب الاستقلال٬ لكن ليس كعجلة احتياطية. ومن جانبه٬ اعتبر الاتحاد الاشتراكي أن حكومة ابن كيران وحزب العدالة والتنمية على الخصوص٬ لا يأخذون المصلحة العامة بعين الاعتبار٬ في حين يعتقد أمينه العام إدريس لشكر أن ابن كيران يرفض فتح الحوار.

* البيان:

– تخليد الذكرى العاشرة لهجمات 16 ماي 2003 بالدار البيضاء.. فقبل عشر سنوات من اليوم٬ كانت المدينة هدفا لأعنف الهجمات الإرهابية في تاريخ المغرب. وخلال ذلك اليوم الحزين٬ كانت المملكة كلها تحت وقع الصدمة٬ فمن كان يظن أن شبابا لا يتجاوز سنهم ال 25 عاما يمكن أن يرتكبوا مثل هذه الأفعال التي أودت بحياة 45 من الأبرياء على الفور وخلفت أزيد من مئة مصابا. وبعد هذه الأحداث٬ اكتشف المغاربة أنهم ليسوا في مأمن من خطر الإرهاب. ونشاط الخلايا الإرهابية المسلحة بمنطقة الساحل يكشف أن هذه الظاهرة تتجاوز بكثير قدرة دولة وحيدة على مواجهتها٬ مع الإشادة في الحزم الذي أبدته الدولة والعمل البيداغوجي الذي دفع بعض السلفيين إلى مراجعة أفكارهم.

‫تعليقات الزوار

13
  • مراد
    الخميس 16 ماي 2013 - 12:14

    الغريب والغريب هو السكوت عن الاختلالات داخل الجماعات المحلية وهدر الاموال من طرف اعضاء مكاتب المجالس المحلية ومعاونيهم من الموظفين الموالين.

  • Simo
    الخميس 16 ماي 2013 - 12:27

    Trois sujets caractérisent la presse marocaine : i) Istiklal, ii) RAM et iii)Courona!
    Alors que le problème du Maroc et des marocains est la crise économique et ses effets sur le plan social et et l'économie des ménages. aucun mot sur la croissance, l'emploi et la balance commerciale. Aucun mot sur les causes internes de la crise économique : corruption, enrichissement illicite, dilapidation des deniers publics, utilisation des M rouge en plus des indemnités allouées à la fin de chaque mois, achat de véhicule M rouge de luxe (Mercedes, Audi, etc.) absence des fonctionnaires et leurs chefs (retard le matin de + d'1h, absence de +2h à midi, sortie avant 16h30, absence pour prière, mauvais service aux citoyens, etc.), les marchés sont truqués, fraude fiscale, vol des terres de l'Etat (DPE, terres collectives, terres militaires, zone côtières, construction en flagrante contradiction avec les lois de l'urbanisme, etc
    La presse manquent d'idées pour analyser et proposer des solutions

  • doukali
    الخميس 16 ماي 2013 - 12:35

    الحل الأفضل هو تقديم بن كيران استقالت الحكومة و تكوين جلالة لحكومة تكنوقراط للخروج بالبلاد من الأزمة الحالية و تشكيل كتلتين متوافقتين من الأحزاب ذات مناهج متقاربة ورؤية سياسية موحدة تتقدم لانتخابات يصوت فيه المواطن على كتلة اليسار أو اليمين على شرط أن يكون لها برنامج واضح نصوت عليه فيما يخص اصلاح صندوق المقاصة و جميع التوجهات الاقتصادية الكبرى حتى لا نقع في نفس خطء التصويت على الحكومة الحالية

  • علي ابوسعيد
    الخميس 16 ماي 2013 - 12:42

    الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط أعد مذكرة تظلم للملك يشتكي فيها من رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ومصادر قيادية في الحزب نقلت أن مضمون المذكرة يرتكز أساسا على الشكوى من ابن كيران وتجاهله لمطالب واقتراحات شريكه الأول في الائتلاف الحكومي مشيرة إلى أن شباط ارتأى حذف مطلب التعديل الحكومي من المذكرة وأوكل إلى الملك مهمة اتخاذ القرار المناسب في إطار صلاحيات الفصل 42 من الدستور.
    ماهذا الهراء ’لقد صوت المجلس الوطني لحزب الاستقلال بالإجماع على الانسحاب من الحكومة ويأتي السيد الامين العام للحزب ويقرر حدف مطلب التعديل الحكومي من مذكرته. أهكذا تكون الديموقراطية؟ ولماذا هذه الهيللة كلها ؟ إنه لعب أطفال.

  • محمد شويبو
    الخميس 16 ماي 2013 - 13:01

    انا في نظري هذا الدي يفله شباط هو فقط خوف من الإصلاحات التي تقدم بها الحرب العدالة والتنمية والخوف من يكسب البيجدي تقة الشعب المغربي الذي فعلا بذأ ينظر في إخخون البجيدي ولاول مرة في المغرب حزب قريب من الشعب فالشباط وأتباعه ليس في مصلحتهم هده الإصلاحات التي تقوم بها الحكومة على رأسها السيد إبنكيران لذلك فإنهم يعرقلون عمل الحكومة ولكن وبإذن الله ستنجح الحكومة في مسلسل الإصلاحات ومحاربة الفساد والمفسدين

    والتي تبناها الحزب الحاكم بمساعدة جلالة الملك نصره الله إن الله على كل شيء قدير

  • salaheddine
    الخميس 16 ماي 2013 - 13:38

    المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية إدريس بنهيمة يكشف أن الشركة حققت نتائج قياسية في 2012 بأرباح تقدر ب 718 مليون درهم٬ متجاوزة العجز الذي وصل إلى 499 مليون درهم خلال 2011 مشيرا إلى رقم تعاملات الشركة خلال 2012 سجل ارتفاعا ب 7 في المائة محققا بذلك 13.9 مليار درهم وذلك خلال اجتماع لجنة المالية بالبرلمان أمس الأربعاء

    المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية إدريس بنهيمة يضغط على وزير الأوقاف من أجل رفع ثمن تذكرة الحج حيث قال أمس الأربعاء أمام لجنة المالية بالبرلمان "صحيح أننا نحتكر نقل الحجاج٬ لكن من غير المعقول ألا تأخذ اللجنة المكلفة بالحج بعين الاعتبار ارتفاع التكاليف لكي يكون لنا ربح معقول".

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • souiri
    الخميس 16 ماي 2013 - 15:33

    عن اي اصلاح يتحدت السيد شويبو 5 المفسدون مازالوا احرارا طلقاء .من يحاكم منهم تدوم محاكمته سنوات ثم يطلق سراحه .لا زالت الرشوة تضرب اطنابها بل زادت قيمتها في بعض القطاعات .اعرف اشخاصا ماتوا لانهم لا يستطيعون القيام بالدياليز رغم توفرهم على الرميد .في ميدان التعمير الرشوةتطلب عندنا بالعلالي (7000DH)رغم ان رئيس مقاطعتنا من الPJD. واش نزيدك ولا باراكا .لعلمك انا لا انتمي ااي حزب

  • نفادي
    الخميس 16 ماي 2013 - 15:42

    ما الاحظه من خلال الاراء المنتقدة انها غير موضوعية ويغلب عليها المقولة =طلاع الكرمة٠انزل شكون ليقالها ليك =
    بمعنى ان كل الاطياف المغربية المنتقدة لسياسة البيجيدي تخاف من الاصلاحات ايهما ما نراه كثرة الاضرابات تدني المستوى المعيشي اوما كتبته جريدة الاتحاد الاشتراكي
    البلاد تقترب من منطقة الخطر والحكومة تتلكأ في مواجهة الأزمة.. حيث تراجعت الاحتياطات الخارجية للمغرب عن عتبة الأربعة أشهر ونزلت٬ حسب إحصائيات بنك المغرب برسم الفصل الأول من 2013٬ إلى مستوى ثلاثة أشهر و29 يوما من الواردات بعد أن كانت في حدود 4 أشهر وأسبوع بداية السنة. كما أخذ عجز الميزانية في الاستفحال حيث وصل٬ خلال الفصل الأول من السنة الجارية٬ إلى 17,5 مليار درهم. ومع استمرار تلكؤ الحكومة في إطلاق "مخطط مواجهة الأزمة٬ الذي تتنازع حوله مكوناتها منذ شهور٬ فإن البلاد باتت مرشحة للنزول إلى الخانات الدنيا في تنقيط وكالات التصنيف الائتماني التي ستنجز تقاريرها بداية من شهر يونيو المقبل. هل نعيش في بحبوحة العيش الرغيد

  • العبودي
    الخميس 16 ماي 2013 - 16:25

    هذا بنهيمة المسؤول الأزلي الضرورة على الخطوط المغربية يتكلم "صحيح أننا نحتكر نقل الحجاج٬ لكن من غير المعقول ألا تأخذ اللجنة المكلفة بالحج بعين الاعتبار ارتفاع التكاليف لكي يكون لنا ربح معقول". ياك النظام يتشدق باللبرالية ، وباع كل ما هو منتج في البد باسم السوق الحرة، فلماذا ياترى تحتكر لا رام نقل الحجاج وتفرض عليهم آثمنة خيالية في حين إذا فتحت السوق للمنافسة سيكون للحجاج الاختيار ويستفيدون من آثمنة منخفضة و خدمات ممتازة مع شركات منافسة. ولماذا تحتكر لارام خطوط أمريكا وكندا وتفرض آثمنة صاروخية على المغاربة هناك. شوف السي بنهيمة الى بغيت الربح دير كيف ما دارو أسيادك في خطوط الإمارات وقطر وتوركيا يحقوقون أرباح من خلال جودة المنتوج والأثمنة المنخفضة ماشي بفرض زيادات على حجاج بيت الله لا لشيئ الا لأنك تحتكر السوق. وحسبنا الله ونعم الوكيل في مثل هكذا مسؤول.

  • حميد اموكاى
    الخميس 16 ماي 2013 - 20:03

    السلام اعليكم ورحمة الله سبحان الله سبحان الله التورة انتقلت من الشاريع الى داخل الحكومة ولكين هادى تورة الظلم كيفاش اناس دخل الى الحكم ووجد فسادا لاقبال له وارادوا بن كران ان يصلحه فى عام ونصف هاد ظلم والله لم يهمهم الاصلاح فانهم راو الامر غريب عليهم مما كانوا يتوقعون فهاهوما يحركون زبعتهم قبل ان ينكشف ولكين مهما كان الحال دب اتسمع الاخبار دب الريح تفوح وشكرا

  • morad abid
    الخميس 16 ماي 2013 - 20:24

    مراد عبيد يظن ان الشراكة مع الولات أمريكا يمكن التلاعب فيها كما يقع في المجالات الاخرى
    انها امريكا لايهملون أموالهم ويتتبعونها بادق التفاصيل فهم يعلمون متى دخل
    خرجت من المنزل ومتى دخلت الى الحمام
    مشيتي حتى رحبة فليو وبغيت تعطس

  • mouha
    الخميس 16 ماي 2013 - 20:54

    باسم الله والصلاة على رسول الله
    باختصار ماكان لرئيس الحكومة الحالي ــــــــ بنكيران ــــــ أن يصل إلى ماوصل إليه بدون انتخابات شرعية لذا وجب علينا كمغاربة أن نساعده من قريب أو بعيد لأن مصلحة الوطن تحثم ذلك٠٠٠٠

  • نورالدين
    الجمعة 17 ماي 2013 - 11:04

    تبنينا الاستقلاليين فخذلونا. فتحنا قلوبنا للاتحاديين فاحبطونا .امنا بالعدالة والتنمية فظلمونا.املنا في الله هو الينا.  

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 7

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 1

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 8

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 13

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 9

مطالب بفتح محطة ولاد زيان