عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الثلاثاء 21 ماي 2013 - 10:30

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* المساء:

– تقرير للمجلس الوطني لحقوق الإنسان يكشف تعرض الأطفال للاعتداء الجنسي بمراكز الإيواء.. حيث أشار التقرير٬ الذي أصدره المجلس عشية الاحتفال بالذكرى ال 20 للمصادقة على الاتفاقية الأممية لحماية حقوق الطفل٬ إلى أن الاعتداءات الجنسية سببها الاكتظاظ الذي يؤدي إلى اختلاط المنحرفين مع الأطفال المتخلى عنهم.

– حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ يغير لهجته ويعلن استعداده لعقد “جلسة وطنية صادقة” من أجل حل الأزمة مؤكدا٬ خلال لقاء تواصلي عقده حزب الاستقلال أول أمس بمكناس٬ أن ما ينتظره حزب الميزان من الحكومة “هو أن يكون رئيسا للحكومة وليس رئيسا لحزب.. فإما أن نسير جميعا أو نعود إلى الشعب المغربي ليقرر في انتخابات مقبلة”.

– وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية للدار البيضاء يأمر بإيداع ثلاثة دركيين سجن عكاشة بتهمة ابتزاز مواطن ومطالبته برشوة قدرها 20 ألف درهم والمتهمون أنكروا في أول جلسة استماع إليهم يوم أمس كل التهم المنسوبة إليهم٬ فيما تشبث الضحية٬ الذي يقول إنه وقع ضحية ابتزاز بتصريحاته أمام النيابة العامة.

– إدريس لشكر٬ الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي٬ يقول إن “ابن كيران يقود سفينة الحكومة بدون خريطة٬ وهذه الأخيرة لن تقدم إلا نموذجا سيئا للحكم كما هو ببعض الدول المجاورة بشمال إفريقيا والشرق الأوسط” مستنكرا٬ خلال المؤتمر الجهوي للاتحاد الاشتراكي بجهة سوس المنعقد أول أمس الأحد٬ محاولة مصادرة حق المعارضة في التعبير عن رأيها.

* أخبار اليوم المغربية:

– رئيس الحكومة٬ عبد الإله بن كيران٬ يلوح باحتمال اللجوء إلى انتخابات سابقة كحل للأزمة الحكومية الحالية حيث قال٬ أول أمس في اجتماع حزبي ببوزنيقة٬ إن “حزبنا مستعد للعب جولة ثانية من الانتخابات إذا اقتضى الأمر.. نحن أقوياء ولا نخاف البلطجية”.

– تيار أحمد الزايدي ينظم صفوفه.. حيث وجهت القيادة الوطنية لما بات يعرف بتيار الزايدي رسالة إلكترونية إلى جميع المنخرطين في التيار تدعوهم فيها إلى الانتقال إلى مرحلة جديدة من الهيكلة الداخلية للحركة٬ محليا ووطنيا مطالبة أنصار التيار بعقد اجتماعات عاجلة وانتخاب منسقين وطنيين يمثلون التيار في الاجتماعات الوطنية.

– وزير في حكومة عبد الإله بن كيران٬ رفض ذكر اسمه٬ يقول إن “عبد الإله بن كيران قد يضع مفاتيح رئاسة الحكومة ويذهب إلى منزله إذا استمروا في الضغط عليه”مستغربا “تناقض” حميد شباط مع نفسه٬ “ففي الوقت الذي لجأ إلى طلب التحكيم الملكي في خلافاته مع ابن كيران٬ رجع إلى التلويح بحلول أخرى٬ منها حكومة ائتلاف وطني تشارك فيها كل الأحزاب باستثناء التقدم والاشتراكية”.

– الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تطالب بإعادة التحقيق في أحداث مراكش التي شهدتها منطقة سيدي يوسف بن علي بمراكش يوم 28 دجنبر من السنة المنصرمةº داعية إلى إعادة محاكمة معتقلي سيدي يوسف بن علي أو إطلاق سراحهم وفقا لقواعد العدل والإنصاف.

* الصباح:

– “البيجيدي” يتخلى عن “التقدم والاشتراكية”٬ حليفه في الأغلبية.. حيث كشفت مصادر للجريدة أن برلمانيين يدفعون في اتجاه حصر تشكيل الفرق النيابية بالغرفة الأولى في عدد لا يقل عن 20 برلمانيا٬ مشيرة إلى أن هذا المقترح الذي يهم تعديل القانون الداخلي لمجلس النواب٬ مما يهدد حزب الكتاب بفقدان فريقه النيابي داخل التحالف الحكومي.

– سرقة 19 طنا من السكر من شركة “كوزيمار”.. إذ أحالت عناصر الشرطة القضائية بأمن الحي المحمدي عين السبع بالبيضاء٬ الخميس الماضي٬ أربعة أشخاص على الوكيل العام للملك بعد متابعتهم بتهم تكوين عصابة إجرامية والسرقة الموصوفة والمشاركة فيما البحث جار عن سائق مكلف بنقل السكر إلى وحدة التخزين٬ وذلك على خلفية سرقة 19 طنا من السكر من شركة “كوزيمار” بالمدينة ومصادر أمنية كشفت أن إيقاف المتهمين جاء بعد شكوك راودت رئيس فرقة الهيئة الحضرية بأمن الحي المحمدي بعد أن عاين أربعة أشخاص يحملون كميات من السكر من مخزن.

– اعتداءات وعنف وسوء تغذية بمراكز حماية الطفولة.. حيث قدم المجلس الوطني لحقوق الإنسان٬ خلال ندوة نظمها أمس الاثنين بالرباط للإعلان عن خلاصات تقرير أنجز حول 17 مركزا لحماية الطفولة٬ مؤشرات صادمة عن وضعية الأطفال في مراكز الحماية الموزعة على مختلف جهات المملكة٬ التي تعاني جميعها غياب الأمن والحماية والاكتظاظ وسوء التغذية والنظافة وانتشار الأمراض الخطيرة في غياب رعاية صحية ملائمة.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يتعرض لضغوطات متواصلة من طرف صقور حزب العدالة والتنمية وبعض وزرائه من أجل رفض عودة حزب الاستقلال إلى الأغلبية الحكومية حتى في حالة حدوث صلح معه وقيادي بارز في حزب المصباح قال للجريدة إن “الاتجاه العام لمناضلي حزب العدالة والتنمية٬ سواء مركزيا أو إقليميا٬ يسير نحو دفع الأمين العام للحزب لإعلان الطلاق النهائي مع الاستقلال بقيادة حميد شباط٬ دون انتظار نتائج التحكيم الملكي”.

* الأخبار:

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران رد على قرار حزب الاستقلال بالانسحاب من الحكومة٬ أول أمس الأحد خلال أشغال الملتقى الوطني الثالث للكتاب المجاليين لحزب العدالة والتنمية٬ معتبرا أن هذا القرار يدخل ضمن مخطط المشوشين على حكومته٬ قائلا “نحن لا نخاف من البلطجية٬ ومستعدون للعب الشوط الثاني”٬ ومتهما شياطين الجن والإنس والصحافة والقناة الثانية والفنانين بالتشويش عليه.

– حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ أكد أمام حشد من أنصاره بمكناس٬ أن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران قال له يوما: “إذا أردت أن تنسحب فانسحب وقدم ملتمس الرقابة لإسقاط الحكومة”٬ مضيفا أنه لم يخبر أعضاء المجلس الوطني بهذا الكلام لتفادي إغضابهم٬ ومشيرا من جهة أخرى إلى أن التعيينات في المناصب السامية أصبحت تتم عبر الزبونية والولاء الحزبي حين أصبحت بيد الحكومة.

– إدريس لشكر٬ الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي٬ هاجم حزب العدالة والتنمية٬ واتهمه بالسعي نحو إقبار المعارضة والإجهاز على الأحزاب التي تمثلها٬ مشيرا إلى أن ابن كيران وأزلامه يقودون سفينة المغرب بدون خريطة٬ وموجها كلامه إليهم بالقول: “أنتم الآن في مواقع المسؤولية وتطلعون على أسرار الدولة٬ سيرو إيلا سترتونا الله يفضحكم”٬ وذلك بخصوص الاتهامات التي يطلقها بعض رموز حزب المصباح بشأن استفادة اتحاديين من بعض الامتيازات والتعويضات و”لكريمات” حين كانوا يديرون دواليب الحكم.

– مذكرة الوفا بتغيير أساتذة اللغة العربية بأوروبا تغضبهم وتدفعهم إلى مراسلة ابن كيران.. حيث طالبت تنسيقية أساتذة اللغة العربية والثقافة المغربية بأوروبا بإعادة النظر في العواقب الاجتماعية لمذكرة محمد الوفا وزير التربية الوطنية القاضية بتجديد الطاقم التربوي المغربي بأوروبا٬ لما لها من أثر سلبي على المستقبل الدراسي لأبناء الأساتذة الذين اندمجوا بمنظومات التعليم بدول الاستقبال كما أشارت التنسيقية٬ في رسالة موجهة إلى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران٬ إلى أن فئة الأساتذة المغاربة بأوروبا تشعر بحيف يطالها دون غيرها٬ اعتبارا لكونها مستثناة من الحقوق المخولة لباقي المغاربة الملحقين بالخارج.

* الخبر:

– إدريس لشكر٬ الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي٬ اتهم حكومة عبد الإله بن كيران بتضييق الخناق على المعارضة ومحاولة احتكار جميع السلطات بما في ذلك سلطة المعارضة٬ مضيفا في ندوة نظمها حزبه أول أمس الأحد بأكادير٬ “على الحكومة أن تتحمل كامل مسؤوليتها٬ وأن تترك المعارضة تعمل وتقوم بمهامها على أحسن وجه”٬ واصفا حزب العدالة والتنمية ب”الحزب الذي يقود السفينة بدون خريطة”٬ ومتهما ابن كيران بتكريس ثقافة الحقارة والسخرة.

– نبيل بنعبد الله٬ الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية ووزير السكنى والتعمير٬ رفض في تصريح للجريدة٬ الرد على التهم التي كالها حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال لوزراء حزب الكتاب أول أمس الأحد بمكناس٬ مشيرا إلى أن تصريحات شباط لا تستحق٬ وأن حزبه والوزراء منشغلون كثيرا بقضايا المواطنين ولا وقت لديهم كي يضيعوه.

– عبد العالي حامي الدين٬ عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية٬ فجر مفاجأة من العيار الثقيل٬ عندما نفى أن يكون حزب الاستقلال قد سبق له أن تقدم بطلب التعديل الحكومي من خلال المذكرة التي رفعها إلى رئيس الحكومة أو إلى رؤساء أحزاب الأغلبية٬ مضيفا أثناء مشاركته في أحد البرامج الحوارية على قناة (ميدي 1 تي في) أول أمس الأحد٬ إلى أن تصريحات مسؤولي الحزب هي من أجل الاستهلاك الإعلامي لا غير كما أشار إلى أن المطالب التي تضمنتها مذكرة حزب الاستقلال موجودة في البرنامج الحكومي وجزء منها مدرج في قانون المالية.

– حفيظ بنهاشم٬ المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج٬ انفجر غضبا في وجه مسؤولين بسجن لوداية بمراكش على إثر الزيارة التي قام بها للسجن المذكور٬ حيث وقف من خلالها على أغذية فاسدة غير قابلة للاستهلاك عبارة عن فاصوليا تنبعث منها روائح كريهة كانت معدة للطهو لتقدم كوجبة للمعتقلين ومن المنتظر أن يتخذ بنهاشم قرارات تأديبية وزجرية في حق المسؤولين٬ خاصة بعد أن تحيل لجنة التفتيش تقريرها على المندوب العام.

* التجديد:

– أزمة بين حميد شباط وبرلمانيي حزبه بجهة سوس.. حيث أكدت مصادر مطلعة أن هؤلاء البرلمانيين قرروا مقاطعة المؤسسة التشريعية حتى تتضح لهم الصورة في ما يتعلق بقرار حزبهم الانسحاب من الحكومة وانسحابات بالجملة من نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب بإقليم شتوكة آيت باها بسبب ما أسماه المنسحبون ب”خلط شباط بين السياسي والنقابي إلى جانب فرض الأمين العام والكاتب العام للنقابة في الوقت نفسه لبعض الأشخاص المحسوبين عليه لتدبير الشأن النقابي”.

– عبد العالي حامي الدين٬ عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية٬ يقول إن شباط يستعمل لغة منحطة لا تليق بمستوى أمين عام حزب مشيرا٬ خلال مشاركته في برنامج “ملف للنقاش” بقناة (ميدي 1 تي في)٬ إلى أن “القيادة الجديدة لحزب الاستقلال اختارت نهج السب والقذف والتجريح في التعاطي مع الحكومة ورئيسها منذ توليها لرئاسة الحزب٬ بهدف الضغط من أجل تمرير عدد من المطالب وعلى رأسها التعديل الحكومي”.

* الأحداث المغربية:

– خيارات حميد شباط وعبد الإله بن كيران تعيد المغرب سنتين إلى الوراء.. حيث يريد شباط تعديلا حكوميا يطال الوزراء والبرنامج الحكومي٬ بل وذهب إلى حد الدعوة إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية٬ فيما يلوح عبد الإله بن كيران بخيار الانتخابات السابقة لأوانها. وفي حالة خيارات شباط أو ابن كيران لتدبير الأزمة الحكومية٬ يعود المغرب مع الرجلين إلى الخلف٬ وهي عودة تطيل أمد انتظار الإصلاح واستكمال الدستور.

– المجلس الوطني لحقوق الإنسان يدق ناقوس الخطر حول وضعية الأطفال في مراكز الحماية.. حيث كشف تقرير المجلس٬ الذي تضمن خلاصة بحث ميداني ل 17 مركزا٬ أن عددا كبيرا من الأطفال المودعين يتعرضون للعقوبات البدنية والشتم والإهانة.

* الصحراء المغربية:

– مصادر طبية مسؤولة بوحدة علاج الأمراض السرطانية في مستشفى 20 غشت بالدار البيضاء تفيد بأن مجموعة من الأدوية المضادة للأمراض السرطانية غير متوفرة بالمغرب لنفاد مخزونها٬ مما يهدد حياة أطفال مرضى بهذا المرض وأطباء يطالبون المسؤولين بحث المختبرات على توفيرها.

– المجلس الوطني لحقوق الإنسان يرسم صورة قاتمة لمراكز حماية الطفولة.. حيث أكد٬ في تقرير عرض في ندوة صحية أمس الاثنين بالرباط٬ أن هذه المراكز “لا تحترم قواعد ومعايير اتفاقية حقوق الطفل ومبادئ عدالة الأحداث”.

* رسالة الأمة:

– حقوقيون يطالبون بإعادة فتح تحقيق في أحداث 16 ماي ويشددون على إحداث صندوق لدعم ضحايا الإرهاب.. حيث أكد وحيد مبارك٬ السكرتير الوطني بالنيابة للفضاء الحداثي للتنمية والتعايش٬ على أهمية إحداث هذا الصندوق إسوة بمجموعة من الدول التي شهدت أحداثا إرهابية منوها بالمقاربة الأمنية الاستباقية في محاربة الخلايا الإرهابية.

– عبد العالي حامي الدين٬ عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية٬ يصف لغة حميد شباط ب “السوقية والمنحطة” ولحسن فلاح عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال يتهم عبد الإله بن كيران ب”التحكم” ونبيل بنعبد الله ب”السعي وراء الكراسي الحكومية” وذلك خلال حلولهما ضيفين مساء أول أمس على برنامج “ملف للنقاش” الذي تبثه قناة (ميدي 1 تي في).

* الاتحاد الاشتراكي:

– “البيجيدي” يحرم عودة حزب الاستقلال إلى الحكومة وفقا لجريدة التجديد.. فقد وصلت أزمة الخلاف داخل الحكومة بين حزبي المصباح والميزان إلى الطريق المسدود بعد أن قال عبد الإله بن كيران٬ في لقاء حزبي ببوزنيقة٬ إنه “لا يخاف من البلطجية” و”مستعد للعب جولة انتخابية جديدة إذا اقتضى الأمر”٬ كما بلغت ذروة التصعيد إلى تأكيد يومية التجديد أمس الاثنين أن “التوجه العام داخل حزب العدالة والتنمية هو عدم قبول عودة حزب الاستقلال للأغلبية الحكومية مهما كلف الأمر”.

* العلم:

– المغرب ضمن الدول الأكثر عرضة للجرائم الالكترونية والاختراقات عبر الأنترنت والمقاولات الوطنية الكبرى تظل الأكثر تهديدا رغم التدابير الوقائية التي تتخذها السلطات في هذا المجال.. وفي هذا الإطار٬ أصدرت شركة (سيمانتيك) الدولية المتخصصة في متابعة جرائم الأنترنت عبر العالم تقريرا صنفت فيه المغرب في المرتبة الثالثة إفريقيا ضمن الدول الأكثر عرضة للجرائم الالكترونية.

* النهار المغربية:

– حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال اتهم٬ في تجمع خطابي أول أمس الأحد بمكناس٬ حزب العدالة والتنمية بدعم السلفية الجهادية٬ مضيفا أن حزب العدالة والتنمية أخلف كثيرا من الوعود التي أطلقها وهو ما جعل حزبه مضطرا لمراجعة مشاركته في هذه التجربة الحكومية٬ كما زاد شباط من حدة انتقاده للحكومة حين قال إنها عبارة عن مجموعة آلات لا يصدر عنها إلا الضجيج.

– إدريس اليزمي٬ رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان٬ يتهم حكومة عبد الإله بن كيران بإقصاء الطفولة.. إذ رصد تقرير٬ أنجزه المجلس حول واقع حماية مراكز الطفولة بالمغرب خلال الفترة من 15 إلى 29 نونبر 2012٬ إقصاء الطفل الموضوع بمراكز حماية الطفولة من الإشراك في المساطر القضائية حيث يجهل الطفل تاريخ تقديمه للمحاكمة من أجل البت في قضيته ولا يعرف الحكم الصادر في حقه٬ وذلك فضلا عن الحرمان من التطبيب والدراسة والتعرض للاستغلال الجنسي٬ لا سيما في ظل اختلاط هؤلاء الأطفال (أقل من 12 سنة) مع المدمنين في تلك المراكز.

– غاضبون من إدريس لشكر٬ الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي٬ ينسحبون من لقاء نظمه بأكادير.. حيث أفادت مصادر مقربة بأن اجتماعا٬ عقدته الكتابة الإقليمية لحزب الوردة بجهة سوس ماسة – درعة وحضره لشكر٬ عرف في البداية حضور ما يقارب 240 من أعضاء الكتابة الإقليمية٬ لكن مباشرة بعد انتهاء لشكر من تلاوة كلمته فضل أكثر من 200 مناضل الانسحاب دون تقديم أي تفسير لذلك وجهات مقربة قالت إن لشكر لم يف بوعوده تجاه مناضلي منطقة سوس الذين تم تهميشهم مباشرة بعد انتخابه على رأس الاتحاد.

* المنعطف:

– جلسة المساءلة الشهرية تثير المزيد من الجدل بين الأغلبية والمعارضة٬ لا سيما بسبب الحيز الزمني المخصص لكل من الأغلبية والحكومة٬ حيث تعتبرها فرق المعارضة مجحفة وتطالب بتعديل منهجيتها في النظام الداخلي٬ كما تهدد بمقاطعة الجلسات طالما لم يتم الحسم في توزيع الحصص الزمنية وفي كيفية تدبير الجلسة بين الأغلبية والمعارضة.

* ليبيراسيون:

– المعارضة تهدد بمقاطعة الجلسة الشهرية لرئيس الحكومة المقرر انعقادها غدا الأربعاء.. فرغم أن الموقع الإلكتروني للغرفة الأولى أعلن أن النواب توصلوا جميعا بدعوات الحضور٬ إلا أن نواب المعارضة لم يتقدموا إلى الآن بأسئلتهم إلى رئيس الحكومة.

– المجلس الوطني لحقوق الإنسان يكشف اختلالات في تدبير مراكز حماية الأطفال.. حيث أفاد تقرير للمجلس٬ تم تقديمه أمس في ندوة صحفية بالرباط٬ أنه على الرغم من المجهودات التي تبذلها القطاعات المعنية والتقدم الملحوظ على هذا الصعيد٬ إلا أن العديد من الاختلالات تعرقل حماية الأطفال وحقوقهم٬ خصوصا الأطفال المودعين في هذه المراكز.

– نبيل بنعبد الله٬ وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة٬ يقول “أؤكد لكم أنه لم يتم إلى حدود الساعة دعم أي مشروع للسكن الموجه للطبقة المتوسطة٬ وذلك بسبب وجود مقاومة من طرف الفاعلين العقاريين الخواص”٬ فهل يتعلق الأمر بمبادرة شجاعة من طرف الوزير أو باعتراف من موقع ضعف في مواجهة منعشين عقاريين يصرون على الاستفادة من نفس الإعفاءات الضريبية بالنسبة للسكن الاجتماعي.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– حزب العدالة والتنمية يخرج أخيرا عن صمته بخصوص قرار حزب الاستقلال الانسحاب من الحكومة.. حيث فوض عبد العالي حامي الدين٬ عضو الأمانة العامة لحزب المصباح٬ للمشاركة في برنامج بثته قناة (ميدي أن تيفي) أول أمس الأحد٬ والذي قال إنه في حال قرر حزب الميزان تقديم استقالته وزرائه٬ فإن رئيس الحكومة سيكون مدعوا في المقام الأول إلى البحث عن حليف جديد مشيرا إلى أنه من المبكر الحديث عن هوية هذا الحليف. كما أشار قيادي “البيجيدي” إلى أن الحزب يتفادى سيناريو الانتخابات المبكرة “حتى وإذا كانت القواعد مع هذا الطرح”.

* أوجوردوي لوماروك:

– التنمية المستدامة: استراتيجية وطنية قيد الإعداد.. وهي الاستراتيجية التي من شأنها تعزيز انخراط المغرب في صيرورة تنموية مستدامة تضع نصب أعينها تحقيق أهداف طموحة لتعبئة مجموع الأطراف المعنية بالمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد. وإلى ذلك٬ فإن هذه الاستراتيجية٬ التي توجد في طور الإعداد من طرف وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة٬ جاءت لتتوج خارطة الطريق التي اختطها الميثاق الوطني الشامل للبيئة والتنمية المستدامة٬ كما أنها تسعى إلى إرساء التنمية المستدامة بوصفها مبدأ وطنيا٬ وذلك بفضل إرادة جلالة الملك محمد السادس التي تجلت في العديد من الإصلاحات السياسية والاستراتيجية٬ وفي العديد من البرامج الطموحة في ميادين مختلفة٬ اجتماعية واقتصادية وبيئية.

– جلسات مساءلة شهرية لرئيس الحكومة بمجلس النواب أيام 22 ماي الجاري و26 يونيو و22 يوليوز المقبلين والمعارضة تهدد بمقاطعة هذه الجلسات.. فعلى بعد أقل من 45 ساعة من انعقاد جلسة للمساءلة الشهرية حول السياسات العامة٬ لم تتوصل الفرق البرلمانية بعد إلى أي اتفاق حول جدول الأعمال٬ غير أن المشكل يظل أعمق من ذلك حيث طالبت فرق برلمانية من المعارضة خلال الاجتماعات الأخيرة بإعادة النظر في طريقة سير جلسات المساءلة الشهرية في البرلمان.

* لوسوار إيكو:

– هل يبدو التعديل الوزاري مبررا وهل كان حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ محقا حين طالب بالتعديل الوزاري الذي سيكون إجراء صحيا بالنسبة لعدد من الملاحظين على أن ثمة شيئا مؤكدا يتمثل في أن حكومة ابن كيران تجد صعوبة في السير إلى الأمام٬ إذ أن الوزراء لا يستطيعون تحمل مسؤولية تصريحاتهم فيعلنون اليوم عن مشروع ليتراجعوا عنه في الغد. والأمثلة في هذا الصدد كثيرة ومتعددة٬ من بينها مشروع إصلاح صندوق المقاصة الذي ينتظره الجميع٬ وخاصة ما تعلق منه بتوزيع المساعدات المباشرة على الأسر الأكثر فقرا.

* ليكونوميست

– مخطط جديد لتطوير قطاع الاتصالات والتحدي الذي رفعته الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات بتعميم الولوج إلى الاتصالات لا يزال قائما بالنظر إلى أن نسبة 1 في المئة من المناطق التي لم يتم بعد تغطيتها بشبكة الاتصالات لن تصمد طويلا.. ولهذا٬ تعقد الوكالة اليوم الثلاثاء بالرباط ندوة صحافية من أجل تقديم المحاور الكبرى لمخطط التنمية الذي تعتزم تبنيه خلال السنوات الخمس المقبلة.

– المجلس الوطني لحقوق الإنسان يدق ناقوس الخطر بشأن مراكز حماية الطفولة.. حيث تصدى المجلس لموضوع وضعية الأطفال بهذه المراكز٬ بعد أن كان قد قدم تقارير بشأن مراكز الصحة العقلية والسجون٬ وذلك بغية التأكد من مدى مطابقة هذه المراكز للمعايير الدولية التي حددتها الاتفاقية الدولية المتعلقة بحقوق الأطفال والخلاصات التي خرج بها المجلس تدق ناقوس الخطر٬ إذ لم يعد إيداع الأطفال بهذه المراكز يمثل الملاذ الأخير بل إن حرمان الأطفال من حرياتهم وإيداعهم في هذه المراكز بناء على قرارات قضائية هو عمل ممنهج٬ وهو ما يعرضهم لمخاطر بسبب احتضان هذه المؤسسات لأطفال من أعمار مختلفة.

* لوبنيون:

– حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ قال إن قرار الانسحاب من الحكومة جاء استنفاد جميع الوسائل الممكنة من أجل التحذير من الخلل الذي يعرفه الأداء الحكومي٬ مجددا التأكيد خلال لقاء نظم بمكناس٬ على أن الحكومة لجأت إلى قرارات وإجراءات كان لها تأثير سلبي على القدرة الشرائية للمواطنين٬ وشلت الحوار الاجتماعي مع الشركاء الاقتصاديين٬ مما ساهم بشكل كبير في قيادة البلاد نحو مستقبل “غير واضح المعالم.

‫تعليقات الزوار

7
  • محمد
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 11:06

    "فإن رئيس الحكومة سيكون مدعوا في المقام الأول إلى البحث عن حليف جديد مشيرا إلى أنه من المبكر الحديث عن هوية هذا الحليف. كما أشار قيادي "البيجيدي" إلى أن الحزب يتفادى سيناريو الانتخابات المبكرة
    حتى وإذا كانت القواعد مع هذا الطرح".نعم وزراء حزب العدالة والتنمية حسب كلام حامي الدين هذا متشبثون بالكرسي ولو كرهت الجماهير المساندة لهم . وسنحتاج إلى عملية قيصرية لفك ارتباطهم بالكرسي .

  • HICHAM de tanger
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 11:59

    السيد بن كيران قبل ان تجرنا الى اﻹنتخابات الباهضة التكاليف اشرح وفسر لنا لمادا انسحب حزب اﻹستقﻻل وهل صحيح انك ﻻ تهتم بمقترحاتهم. ؟لقد صوت للعدالة والتنمية ﻷنهم ليسوا لصوصا أما ما عدا هدا فإنهم لم يءتوا بأي شيء جديد ،إنها حكومة تسيير أعمال مع استثناء وزارة واحد ة هي وزار ة النقل. شكرا جزيلا

  • taich
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:08

    " تأثير سلبي على القدرة الشرائية للمواطنين٬ وشلت الحوار الاجتماعي مع الشركاء الاقتصاديين٬ مما ساهم بشكل كبير في قيادة البلاد نحو مستقبل "غير واضح المعالم." ولهذا ان كان قصدكم يا سيد شباط شريف فاتي ببدائل تعكس كل هذا وتجر البلاد الى بر الامان وليس قرار الانسحاب وترك النسحاب لضعفاء لانالانسحاب يعني الهزيمة ويدعي الدفاع عن الحق يكون دائما قوي وهذه وجهة نظري كمواطن غيور على بلده ويمن الى الاستقرار والاصلاح الشامل

  • fakir
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:21

    حزب العدالة والتنمية أخلف كثيرا من الوعود التي أطلقها وهو ما جعل حزبه مضطرا لمراجعة مشاركته في هذه التجربة الحكومية٬ كما زاد شباط من حدة انتقاده للحكومة حين قال إنها عبارة عن مجموعة آلات لا يصدر عنها إلا الضجيج.
    C’est très bien dit et c'est la grande vérité qui saute aux yeux, le PJD n’est qu’une machine à parler et souvent d’ailleurs pour dire à sottises. Moi d’ailleurs j’ai eu raison de ne pas voter pour ce parti .On veut de vrais compétences capables de redresser l'économie du pays et à renforcer son front intérieur face aux défis qui le guettent, ce pays qui est plein de potentialités qui n’attendent que d’être mises en valeur eu au service du bien être du peuple marocain.

  • Abdou
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:40

    A son aimable DG , je tiens le plaisir de vous féliciter de vote geste en vers la bouf des prisoniers Bravo et mille fois Bravo

  • hamid hamada
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:40

    Serait souhaitable l'intervention de SM le Roi pour mettre fin au scandale entre le PJD et le PI. tout le monde a été dérangé a cause des déclarations du secrétaire générale du (P.I) qui ne jouit pas de ses facultés mentales.

  • stuttgart
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 20:58

    , JE NE CONNAIS PAS TROP EN POLITIQUE MAIS JE CROIS Q IL YA UN GRAND COMPLOT CONTRE LE PDJ ET MEME LES MEDIAS NE SONT PAS NEUTRE…….QUESTION:: CROIENT
    -ILS QUE LE MAROC VIVRA EN PAIX S ILS ENLEVENT BEN KIRAN????

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 12

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 24

قانون يمنع تزويج القاصرات

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59 28

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 4

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 7

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 5

ورشة صناعة آلة القانون