عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الأربعاء 22 ماي 2013 - 10:32

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* المساء:

– صندوق النقد الدولي يرسم صورة قاتمة عن الاقتصاد المغربي.. حيث قال في نشرته الأخيرة حول النمو الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا٬ إن الحكومة مطالبة باتخاذ قرارات تقشفية “صعبة” مع إصلاح عاجل لنظام المقاصة. كما أن النشرة صنفت المغرب في خانة البلدان التي لا تزال فيها ثقة المستثمرين ضعيفة بسبب “عدم اليقين السياسي والقلاقل الاجتماعية”٬ متوقعة ألا يتجاوز معدل النمو خلال السنة الجارية 4.5 في المائة.

– صلاح الدين مزوار٬ رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار٬ يعلن استعداده لقيادة الحكومة ويطالب ابن كيران بالاستقالة حيث أوضح خلال مروره أمس الثلاثاء باللقاء الشهري الذي تنظمه وكالة المغرب العربي للأنباء٬ أن لديه الطموح لقيادة الحكومة٬ قائلا إن “لنا مشروع وقناعات وكفاءات وقدرة على التدبير بآليات قادرة على تطوير وحل الإشكالات المطروحة اليوم على البلد”.

– وزير التعليم العالي لحسن الداودي يلمح إلى إمكانية مغادرة حزب العدالة والتنمية للحكومة٬ وذلك في رده على سؤال شفوي بمجلس النواب أول أمس الإثنين يهم مشاكل المعلمين في المناطق النائية والعالم القروي٬ حيث قال “يجب أن تتم مناقشة الأمر داخل اللجان خلال دراسة الميزانية المقبلة٬ حتى تتدارسها الحكومة.. إلى بقينا فيها”.

– الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقنع الحزب العمالي والحزب الاشتراكي بالاندماج مع الاتحاد الاشتراكي حيث ينتظر أن يعقد قادة الأحزاب الثلاثة٬ اليوم الأربعاء٬ ندوة صحفية بمقر حزب الوردة بالرباط٬ للإعلان عن بدء المفاوضات الرسمية في أفق الاندماج بينها مستقبلا وحديث عن انصهار بين الكونفدرالية الديموقراطية للشغل والفدرالية الديموقراطية للشغل.

* أخبار اليوم المغربية:

– الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية يتهم مديرة الأخبار بالقناة الثانية سميرة سيطايل٬ في بلاغ٬ ب”التطاول على المؤسسة التشريعية” من خلال “التهكم على نائب من نواب الأمة بسبب قيامه بإحدى مهامه الدستورية المتمثلة في مراقبة عمل الحكومة من خلال المساءلة الشفوية” والنائب عن البيجيدي عبد الصمد حيكر٬ دعا خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب أول أمس الإثنين٬ إلى تشكيل لجنة لتقصي الحقائق في “اختلالات القناة الثانية”.

– خلافات سعد الدين العثماني ويوسف العمراني تصل إلى واشنطن.. حيث أفادت مصادر من واشنطن إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري رفض٬ يوم 29 أبريل الماضي٬ استقبال الوزير المنتدب في الخارجية يوسف العمراني متسائلا “لماذا لم يحضر العثماني هنا لمقابلتي” وظل الاجتماع معلقا إلى أن تدخلت أطراف أخرى ولعبت دور الوسيط لإقناع كيري بلقاء وفد مغربي على رأسه وزير منتدب في الخارجية ومصدر مطلع قال إن العثماني اتصل غاضبا بمستشار ملكي وقال له “أريد أن أعرف من هو وزير الخارجية”.

– حميد شباط يواصل قصفه لابن كيران ويوسع دائرة خصومه لتشمل وزراء حزبه.. حيث قال٬ خلال افتتاح دورة المجلس الجهوي لحزب الاستقلال بمقر غرفة الصناعة بجهة سوس ماسة درعة٬ إن “استوزار الوفا كان خطأ جسيما٬ ونزار بركة وزير لا يعتد برأيه”.

– صلاح الدين مزوار٬ رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار٬ يعرب عن استعداده للمثول أمام القضاء في قضية التعويضات بينه وبين الخازن العام للمملكة نور الدين بنسودة كما طالب٬ في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء٬ حكومة عبد الإله ابن كيران بالاستقالة وبالتالي إما تشكيل أغلبية حكومية جديدة أو الذهاب إلى انتخابات سابقة لأوانها.

* الصحراء المغربية:

– مزوار يعرض مبررات قرار حزب الاستقلال وينتقد العدالة والتنمية.. حيث دافع رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار٬ صلاح الدين مزوار٬ عن قرار المجلس الوطني لحزب الميزان الانسحاب من الحكومة معتبرا لدى حلوله ضيفا على منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء بالرباط٬ أن إعلان أحد مكونات التحالف الخروج من الحكومة يحتم على رئيس الحكومة تقديم استقالته لأنه فشل في الحفاظ على ذلك التحالف٬ وداعيا قيادة “البيجيدي” إلى التحلي بالمصداقية في مباشرة العمل السياسي وإعادة النظر في طريقة تدبير الشأن العام.

* الأخبار:

– حميد شباط٬ ينتقد مجددا عبد الإله بن كيران وحكومتهº قائلا خلال لقاء جهوي بأكادير٬ إن المغرب يعيش مرحلة لم يسبق أن عاش مثلها منذ الاستقلال ومضيفا أن “حزب العدالة والتنمية من أكبر الراعين للفساد٬ مستدلا على ذلك بكون “ال 100 منصب سامي التي تم تعيينها ليس فيها شخص واحد اختير طبقا لكفاءته٬ وإنما باعتبار المحسوبية والزبونية والحزبية الضيقة”.

– اندماج أحزاب الاتحاد الاشتراكي والعمالي والاشتراكي: لشكر يلملم شتات اليسار لمواجهة المحافظين.. ففي أول خطوة لتوحيد اليسار٬ سيعقد الأمناء العامون للأحزاب الثلاثة٬ يومه الأربعاء٬ ندوة صحفية بمقر الاتحاد الاشتراكي بالرباط٬ للإعلان رسميا عن عملية الاندماج بين هذه الأحزاب وتشكيل حزب جديد سيجمع في حضنه الأحزاب التي خرجت من رحم الاتحاد الاشتراكي بعد حكومة التناوب التوافقي.

– صلاح الدين مزوار٬ رئيس التجمع الوطني للأحرار٬ يدعو حكومة عبد الإله بن كيران إلى الاستقالة ويطرح خيار انتخابات سابقة لأوانها.. حيث اعتبر مزوار٬ الذي حل أمس الثلاثاء ضيفا على منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء٬ أن الأزمة الحالية التي خلفها قرار المجلس الوطني لحزب الاستقلال الانسحاب من الحكومة هي “أزمة قيادة وتحالف٬ خصوصا مع تغيير قيادة حزب قوي من داخل الحكومة” ومشيرا إلى أن الخروج من هذه الأزمة لن يتم إلا عبر ثلاثة مخارج حددها في إعادة بناء تحالف جديد عبر توافقات جديدة٬ أو استقالة الحكومة لكونها فشلت في تدبير التوافقات داخلها٬ أو اللجوء إلى انتخابات سابقة لأوانها.

* الصباح:

– جمركيون يكشفون موظفين أشباحا بإدارتهم.. حيث كشف فاعلون جمعويون بقطاع الجمارك النقاب عن أسماء أزيد من 14 موظفا بأسلاك إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة يوجدون في وضعية غير قانونية٬ حسب الفاعلين أنفسهم٬ بعد إلحاقهم بالعمل بجمعية ذات أهداف اجتماعية تحمل اسم “الجمعية الجمركية المغربية” ورسالة٬ وجهها رئيس جمعية القوى الجمركية المغربية إلى كل من رئيس الحكومة والوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية والمدير العام لإدارة الجمارك٬ تضم لائحة بأسماء الموظفين الأشباح ومطالب باسترجاع أجور وتعويضات استفادوا منها منذ 2002.

– صلاح الدين مزوار٬ رئيس التجمع الوطني للأحرار٬ يقترح انتخابات مبكرة لحل الأزمة.. حيث دعا الحكومة إلى تقديم استقالتها بعلة أن خروج أحد مكوناتها الأساسية يعني فشلها الذريع كما أكد مزوار٬ الذي حل أمس الثلاثاء ضيفا على منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء٬ أن الأغلبية انشغلت بتوزيع الحقائب بدل التفكير في وضع الأهداف والرؤى لخدمة البلاد مقترحا في المقابل حلين لا ثالث لهما٬ الأول دعا فيه إلى إعادة تركيبة أغلبيتها على أسس متينة وواضحة٬ فيما حدد الخيار الثاني جوابا عن الأزمة الحكومية٬ باللجوء إلى إجراء انتخابات تشريعية سابقة لأوانها انسجاما مع تفعيل مقتضيات الدستور.

– تأخير ترقية البوليس يثير تساؤلات.. حيث مرت الاحتفالات بعيد الأمن الوطني٬ الأسبوع الماضي٬ دون أن تحمل أي جديد في موضوع ترقية رجال الأمن٬ الذي أضحى التساؤل العريض لآلاف العاملين في مختلف أسلاك الشرطة وبمرور هذه المناسبة تتأخر الانتظارات٬ التي استمرت ثلاث سنوات٬ إذ أن آخر ترقية استفاد منها رجال الأمن كانت برسم السنة المالية 2010٬ والتي لم يتوصلوا بها إلا في مارس 2012 وتخوفات من طول الانتظار بذريعة الأزمة الاقتصادية.

– المعارضة تضيق الخناق على ابن كيران.. حيث فشل اجتماع ندوة الرؤساء بمجلس النواب أول أمس الاثنين في التوصل إلى اتفاق بين الأغلبية والمعارضة بشأن موضوع الجلسة الشهرية المقبلة التي كانت مبرمجة اليوم٬ بسبب تشبث فرق المعارضة بموقفها الداعي إلى تغيير منهجية الجلسات الشهرية٬ مما أدى إلى تأجيل موعد الجلسة إلى 31 ماي الجاري ومصادر أفادت بأن المعارضة رفضت أن تعقد هذه الجلسة الشهرية رغم أنها دستورية ما لم يتم تغيير الطريقة التي تعقد بها٬ وكذا الحيز الزمني المخصص لها وحصر مدة إجابة رئيس الحكومة في بضع دقائق للتصدي ل “صولاته وجولاته” داخل المجلس.

* الخبر:

– حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ وصف رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ب “الفاشل” مؤكدا في افتتاح المجلس الجهوي لحزبه أول أمس الاثنين٬ أن البلاد ستعيش كسادا اقتصاديا خطيرا بسبب تجميد ميزانية الاستثمار٬ ومعتبرا أن تسيير ابن كيران أصاب المغاربة ب”الإحباط” بعد الزيادة في الأسعار وتضييق الخناق على المقاولات الاقتصادية كما وصف شباط نبيل بنعبد الله٬ وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة٬ ب “الحاج الشيوعي” ووصف تصريحاته ب “غير المنطقية”٬ مضيفا أن استوزار محمد الوفا “خطأ” والوزير نزار بركة “لا يعتد برأيه”.

– “لاءات” شباط التي أغضبت ابن كيران وهزت أركان الحكومة.. إذ كشفت تسريبات٬ حصلت عليها الجريدة٬ أن سبب رفض رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران لمذكرة حزب الاستقلال راجع إلى مضامين المذكرة التي طالبت ابن كيران ب”التراجع” عن سلسلة من المشاريع الإصلاحية التي سبق وأن اتفقت عليها الأغلبية وتضمنها البرنامج الحكومي واللاءات التي تضمنتها المذكرة تدعو إلى عدم إصلاح صندوق المقاصة٬ وعدم مراجعة قانون المالية٬ وعدم مراجعة وإصلاح النظام الضريبي٬ والدعوة إلى تأجيل الانتخابات إلى سنة 2015

– تأجيل الجلسة الشهرية لمساءلة ابن كيران إلى 31 ماي بسبب الاختلاف حول صيغة ومواضيع جلسة استجواب رئيس الحكومة.. حيث فشل 8 رؤساء فرق من الأغلبية والمعارضة بمجلس النواب٬ في اجتماعين متتاليين انعقدا أول أمس الاثنين٬ في الاتفاق على الكيفية التي ينبغي من خلالها مساءلة عبد الإله بن كيران عن السياسة الحكومية التي تطبقها حكومته٬ مما أدى إلى إرجاء الجلسة الشهرية إلى غاية 31 ماي الجاري٬ إذ رمت ندوة الرؤساء بالكرة في ملعب كريم غلاب رئيس مجلس النواب لدفعه للجلوس إلى طاولة المفاوضات مع رئيس الحكومة لإيجاد حل يرضي كافة الأطراف.

– حزب العدالة والتنمية يطالب بتشكيل لجنة تقصي الحقائق في “الدوزيم”.. إذ لم يكتف عبد الصمد حيكر٬ البرلماني عن حزب المصباح٬ بالرد على بيان صحافيي القناة الثانية٬ بل انتقل إلى الهجوم على إدارة القناة عبر مطالبة مجلس النواب بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق بالقناة٬ في وقت نفى فيه وزير الاتصال وجود أزمة مالية بقنوات القطب العمومي كما استنكر حيكر ما وصفه بمحاولة البعض بمحاولة تكميم أفواه البرلمانيين والتطاول على المؤسسة التشريعية.

* الأحداث المغربية:

– حميد شباط يواصل قصفه لرئيس الحكومة.. حيث تهكم٬ أمام أعضاء المجلس الجهوي لحزبه أول أمس بأكادير٬ على عبد الإله بن كيران متهما إياه بمحاولة “صباغة الإدارة المغربية بلون حزبه بعد تغيير مجموعة من المدراء الأكفاء وتعويضهم بمقربين أو محسوبين على الحزب” كما أعلن شباط عن القطيعة مع نبيل بنعبد الله وانتقد وضعية وزراء حزب الاستقلال داخل الحكومة.

– صلاح الدين مزوار٬ رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار٬ يدعو الحكومة إلى الاستقالة وتنظيم انتخابات سابقة لأوانها٬ معتبرا أن “قناعات المواطنين قد تغيرت خلال المدة التي تولت فيها الحكومة تدبير الشأن العام” وذلك ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء.

* التجديد:

– مصادر تقول إن ابن كيران تفاجأ بجرأة حميد شباط على تغليب مصالحه الحزبية على مصلحة الوطن من أجل العودة إلى الحكومة خلال مرحلة التفاوض التي تقودها معه جهات غير حزبية بعدما رفع مذكرته إلى الملك٬ حيث اشترط شباط تجميد إصلاح صندوق المقاصة وتجميد القانون الضريبي٬ كما ربط عودة حزبه إلى الحكومة بتأجيل الانتخابات الجماعية إلى نهاية 2015٬ وأيضا عدم مراجعة قانون المالية.

* رسالة الأمة:

– صلاح الدين مزوار٬ رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار٬ يدعو حكومة ابن كيران إلى تقديم استقالتها وإجراء انتخابات سابقة لأوانها كما اعتبر مزوار٬ الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء٬ أن إقرار المشاركة في الحكومة من عدمه بيد المجلس الوطني لحزب الأحرار.

– في تطور خطير يهدد الأمن والاستقرار بالمنطقة.. أنشطة انفصالية بمنطقة تيفاريتي التي تقع داخل المنطقة العازلة٬ حيث نظمت “البوليساريو”٬ أول أمس الإثنين٬ “احتفالات” مزعومة حول ما يسمى ب”انطلاق العمليات المسلحة ضد الاحتلال الإسباني” ومحاولات موريتانية غير مفهومة سواء بمحيط الكويرة أو في مناطق الكركارات وغيرها٬ حيث أقام الجيش الموريتاني حواجز أمنية ومراكز مراقبة وتفتيش داخل المنطقة العازلة دون مبادرة السلطات الموريتانية إلى إخبار المغرب والاستشارة مع السلطات المغربية.

* الاتحاد الاشتراكي:

– أحزاب الاتحاد الاشتراكي والحزب العمالي والحزب الاشتراكي قررت الإعلان المشترك اليوم الأربعاء عن المسار الاندماجي بينها ومن المنتظر أن يحضر زعماء الأحزاب الثلاثة (على التوالي٬ كل من ادريس لشكر وعبد الكريم بنعتيق وعبد المجيد بوزبع) الندوة الصحافية التي ستعقد اليوم بمقر الاتحاد الاشتراكي بالرباط.

– أحمد الزايدي٬ رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب٬ أعلن انسحابه من ندوة رؤساء الفرق بالبرلمان أول أمس الاثنين بعد فشلها في التوصل إلى صيغة جديدة لإدارة جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة موضحا أنه طرح قبل انسحابه مبدأ المناصفة بين الحكومة وأغلبيتها والمعارضة بالنسبة لاقتسام وقت اللقاء. كما قال إن فريقه لن يشارك إطلاقا في هذا اللقاء الشهري في ظل هذه الشروط المجحفة ومصدر برلماني أفاد بأنه بعد انسحاب الزايدي احتدم النقاش بين ما تبقى من المعارضة والأغلبية حيث طالبت فرق الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري بتأجيل اللقاء وأعلنت تفهمها ومساندتها لمطلب الفريق الاتحادي٬ مضيفا أن الفريق الاستقلالي انضم للمعارضة في المطالبة بالتأجيل وتفهم مطالب المعارضة الاتحادية.

* النهار المغربية:

– حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ يحذر من كساد خطير في عهد ابن كيران.. فقد قال٬ في تجمع خطابي أول أمس الاثنين بأكادير٬ إن المغرب يعيش في عهد ابن كيران كسادا اقتصاديا خطيرا بسبب تجميد ميزانية الاستثمار مؤكدا أن تسيير ابن كيران أًصاب المغاربة بالإحباط بعد الزيادة في الأسعار وتضييق الخناق على المقاولات الاقتصادية وتجميد الاستثمار العمومي.

– ادريس لشكر٬ الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي٬ يجمع العائلة الاتحادية.. حيث تعقد أحزاب الاتحاد الاشتراكي والحزب الاشتراكي والحزب العمالي اليوم الأربعاء لقاء صحافيا بمقر الاتحاد الاشتراكي بالرباط للإعلان عن أرضية الوحدة الاندماحية ومصادر متطابقة قالت إن الأرضية ستكون مفتوحة على فعاليات وهيئات سياسية أخرى تنتمي إلى العائلة الاتحادية وذلك في أفق توحيد اليسار.

– نبيل بنعبد الله٬ الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية٬ يتهيأ للرد على حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال.. حيث استدعى بنعبد الله على عجل الديوان السياسي للحزب٬ صباح أمس الثلاثاء٬ في سياق الحملة التي يقودها شباط ضده وضد وزراء حزبه وقيادي بحزب بنعبد الله أفاد بأن الديوان السياسي جدد التحذير من الزج بالبلاد في مخاطر هي في غنى عنها٬ داعيا إلى حل المشاكل العالقة بنوع من الروية.

– صلاح الدين مزوار٬ رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار٬ يدعو الحكومة إلى الاستقالة.. حيث دافع عن مبدأ إجراء انتخابات سابقة لأوانها٬ موضحا أن هناك سيناريوهين للخروج من الأزمة الراهنة يتمثلان في إعادة بناء التوافق داخل الحكومة أو استقالة الحكومة التي سيترتب عنها شيئان إما إعادة تكوين أغلبية جديدة أو اللجوء إلى انتخابات سابقة لأوانها التي قال إنها تمثل سيناريو طبيعيا وعاديا وتجسيدا للديمقراطية وذلك على الرغم من تكلفتها المالية إذ أن المهم٬ بحسب مزوار٬ ليس كم سنصرف من أجل هذه الانتخابات ولكن المهم هو الخروج من هذه الأزمة بأقل وقت وأقل جهد.

* ليكونوميست:

– العجز المالي يبلغ 21 مليار درهم مع نهاية الأشهر الأربع الأولى من 2013٬ وهو ما يمثل الضعف مقارنة مع ما كان مسجلا خلال الفترة من السنة الماضية٬ ويرجع السبب حسب آخر نشرة شهرية بخصوص المالية العامة إلى الاختلالات المسجلة بين المداخيل والنفقات العادية.

– مشروع مارينا الدار البيضاء .. 8 ملايير درهم من الاستثمارات على مساحة تقدر ب 200 ألف متر مربع٬ وتضم مكاتب وفنادق وقصر مؤتمرات وإقامات… والمشروع سيشهد تسليم المكاتب بحلول شهر يوليوز٬ ومن المنتظر أن يتحول على المدى القريب إلى مركز للأعمال بالعاصمة الاقتصادية على غرار حي (لاديفونس) بباريس.

– صلاح الدين مزوار٬ رئيس التجمع الوطني للأحرار٬ يقول إنه لا يخشى إجراء انتخابات تشريعية سابقة لأوانها مضيفا أن ضرورة إيجاد حل للأزمة يبرر إجراء هذه الانتخابات٬ إذ يظل هذا الخيار المرحلة النهائية بعد استنفاد كل الإمكانيات الدستورية. وأكد مزوار٬ الذي حل ضيفا على منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء٬ أن رئيس الحكومة فشل في إدارة تحالفه الحكومي مشيرا إلى أنه إذا لم يتمكن من إعادة تكوين أغلبيته على أسس أكثر متانة٬ فإنه يتعين عليه تقديم استقالته.

* أوجوردوي لوماروك:

– مواجهة جديدة يشهدها الفضاء السمعي – البصري.. فبينما لا تزال العلاقات بين الحكومة والقطب العمومي متوترة٬ دقت النقابة الوطنية للصحافة المغربية ناقوس الخطر بشأن وضعية القطاع حيث انتقدت٬ في بلاغ لها٬ تصريحات أعضاء الفريق البرلماني لحزب العدالة والتنمية بشأن القناة الثانية وحذرت من الوضعية المالية للقطب السمعي البصري العمومي٬ واصفة إياها ب “الخطيرة” ومشيرة إلى أن الصعوبات التي يمر منها القطاع تعود إلى “إجراءات عقابية” للحكومة بعد الجدل الذي رافق دفتر التحملات٬ في الوقت الذي نفى فيه وزير الاتصال وجود أزمة مالية بقنوات القطب العمومي٬ مضيفا أن التحويلات المالية تتم بصفة منتظمة.

– صلاح الدين مزوار رئيس التجمع الوطني للأحرار ينتقد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ويدافع عن حميد شباط.. حيث قدم تحليلا للوضع السياسي الذي شهد قرار حزب الاستقلال الانسحاب من الحكومة٬ قائلا إن الأغلبية الحكومية تعيش اليوم أزمة داخلية ما زال الوقت مبكرا لوصفها بأزمة سياسية في البلاد ومضيفا أن رئيس الحكومة ينبغي عليه مراجعة طريقته في تدبير التحالف الحكومي كما دافع مزوار عن الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط٬ معتبرا أن عبد الإله بن كيران٬ الأمين العام لحزب العدالة والتنمية هو المسؤول الأول عن هذه الأزمة٬ باعتبار أنه كان يتصرف على الدوام كرئيس لحزب وليس كرجل دولة.

* لوبنيون:

– القطاع الصناعي المغربي يقاوم رغم الأزمة الاقتصادية العالمية حيث شهد النشاط الصناعي تحسنا طفيفا في شهر أبريل 2013 رغم أنه أقل مما سجل في أبريل 2012.. هذا ما خلص إليه استطلاع للرأي حول الظرفية الصناعية أجراه بنك المغرب٬ ونشر أول أمس الإثنين. حيث يظهر أن 44 في المائة من المقاولات الصناعية صرحت بتحسن نشاطها بقرابة 62 في المائة مقارنة مع الشهر الماضي.

* ليبراسيون:

– ضربة لحكومة ائتلافية مع وقف التنفيذ.. جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة حول السياسات العامة لن تنعقد يوم 22 ماي الجاري حيث تقرر خلال اجتماع عاصف لندوة رؤساء الفرق٬ دام أربع ساعات٬ تأجيل المساءلة الشهرية حول السياسات العمومية إلى يوم الجمعة 31 ماي الجاري. وقد رفضت الفرق البرلمانية للمعارضة٬ لا سيما الاتحاد الاشتراكي والتجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة٬ فضلا عن فريق حزب الاستقلال٬ المشاركة في جلسة المساءلة الشهرية يومه الأربعاء.

– النقابة الوطنية للصحافة تستنكر الهجمات المتكررة على القناة الثانية.. وفي الواقع فإن هذه القناة توجد منذ فترة طويلة في مرمى نيران حزب العدالة والتنمية ووزرائه. وكانت القناة الثانية قد أصدرت بلاغا اعتبرت أن تلك الهجومات تعد “تحريضا على الكراهية”. وإذن فقد جاء دور النقابة لتدعو حزب العدالة والتنمية إلى احترام الخط التحريري للقناة حتى وإن لم يكن متوائما مع وجهات نظر الحزب.

* البيان:

– مخاوف من تأíµثيرات سلبية على جودة المحصول بسبب التساقطات الأخيرة التي تصادف موسم الحصاد٬ ما سيؤثر على لون القمح٬ غير أن التأثير السلبي الأبرز يمكن أن يمس إنبات البذور المعتمدة التي تزرع في متم أكتوبر. كما أن محاصيل القمح وصلت إلى المرحلة الأخيرة في عملية النضج٬ وهي المهمة التي لن تكون سهلة بسبب هذه التساقطات التي تشهدها أواخر شهر ماي الجاري.

– المجلس الوطني لحقوق الإنسان يطلق صرخة خطر: أنقدوا الأطفال المودعين في مراكز حماية الطفولة. بدون مجاملة وبلا مبالغة٬ حذر المجلس٬ أول أمس الاثنين في تقريره حول مراكز حماية الطفولة٬ من “الخطر” الذي يتعرض له نزلاء هذه المؤسسات منبها إلى الظروف القاسية التي يعيشون في ظلها. واستعرض التقرير عددا من أشكال العنف المادي والمعنوي الذي يتعرض لها الأطفال في هذه المراكز٬ سواء من طرف مؤطرين أو أطفال آخرين مشيرا إلى حالات تعرض فيها الأقل سنا إلى العنف أو إلى الاعتداء من طرف الأطفال الأكبر سنا.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء: صلاح الدين مزوار يقدم رؤيته لتسوية أزمة الأغلبية.. إذ أنه منذ إعلان حزب الاستقلال قراره الانسحاب من الحكومة٬ عاد حزب التجمع الوطني للأحرار إلى دائرة الضوء٬ لا سيما وأن الكثيرين باتوا ينتظرون إن كان التجمع سيلتحق بالحكومة في حال لم يستطع ابن كيران الاتفاق مع حزب الاستقلال على تسوية لهذه الأزمة. وفي هذا الصدد٬ قال مزوار٬ الذي كان يتحدث في منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء٬ إنه من الصعب أن يدلي بأي تصريح يحدد موقف حزبه بحكم أن الأمر يتعلق باحتمالات فحسب مؤكدا أن هيئات الحزب٬ وعلى رأسها المجلس الوطني٬ هي المخولة بالحسم في هذه القضية. كما لم يفت مزوار أن يوجه سهام نقده إلى رئيس الحكومة باعتباره المسؤول عن أزمة الأغلبية٬ معتبرا أن عبد الإله بن كيران تصرف٬ خلال سنة ونصف٬ بوصفه رئيس حزب وهمش حلفاءه ومعارضيه معا.

– المبادلات بين المغرب والكويت في تطور ملحوظ.. فبالموازاة مع العمل المشترك بين المغرب وبلدان الخليج٬ الهادف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجانبين٬ تم اتخاذ العديد من المبادرات في كل بلد على حدة من أجل تحقيق تلك الأهداف المشتركة. وهكذا٬ انعقدت٬ بداية الأسبوع في الرباط٬ الدورة الأولى للجنة التجارية المشتركة المغربية الكويتية التي من المفترض أن تكون قدة أنهت أشغالها أمس الثلاثاء٬ وذلك بهدف استكشاف السبل الكفيلة بتعزيز التعاون الثناني في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار.

* لوسوار إيكو:

– حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ هاجم٬ أول أمس الاثنين بأكادير٬ “خصومه” في الائتلاف الحكومي: ابن كيران والوفا وبنعبد الله.

– جودة الحبوب تثير المخاوف بسبب التساقطات المتأخرة حيث إنه كلما تأخرت التساقطات المطرية كلما شكل ذلك تهديدا جديا على نضج وجودة الحبوب والوضعية لا تزال قابلة للتحكم فيها٬ بحسب أحد الباحثين في المعهد الوطني للبحث الزراعي٬ بفضل السياق المناخي الذي لا يزال لحدود اليوم ملائما. وعدا ذلك٬ فإن هذه التساقطات ستعود بالنفع على باقي الفروع الفلاحية٬ علاوة على تأثيرها الإيجابي على الفرشاة المائية.

‫تعليقات الزوار

16
  • hamid
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 10:54

    tu prend toi pour qui chabate ? franchement tu es mal éduqué , bientôt incha ALLAH on rente au Maroc avec notre devis
    je demande à Mr AFTATI de mettre ce petit chabate à sa place
    ta pas les qualités chabate pour être un grand responsable

  • Driss
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 10:59

    Ah, maintenant on commence de parler des elections anticipées, car Il n`y`a pas d`autres solutions

  • سعد
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 11:37

    بسم الله الرحمان الرحيم

    * المساء:
    – "صندوق النقد الدولي يرسم صورة قاتمة عن الاقتصاد المغربي.. ….".

    الاقتصاد المغربي زاده قتامة التسيير العشوائي و عدم احترام فقه الأولويات..

    * لوبنيون:
    – "القطاع الصناعي المغربي يقاوم رغم الأزمة الاقتصادية العالمية….".

    علاه عندنا شي صناعة بعدة..
    المتوفر هو الزلاعة البشرية..

  • أبو طه
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 11:47

    أظن أن أيام حكومة السيد بن كيران أصبحت محدودة و هو ما يشكل إنقلاب أبيض بقيادة شباط و لبي الفساد ما سيدخل المغرب في دوامة الله أعلم بآخرها…
    نطالب بتغيير نظام الإقتراع في بلادنا حيث يتيح لحزب أو حزبين على الأكثر بالفوز بأغلبية مريحة تجعله يعمل بعيدا عن السيوف المسلطة على الرقاب و بعيدا عن العصا فالرويضة و أيضا تتيح للشعب معاقبة الحزب الذي خان الأمانة حسب برنامجه الإنتخابي
    أحببنا العدالة و التنمية لأنه أظهر أن له رجالات يحبون المعقول و صرحاء كما أحببنا من قبل الإتحاد الإشتراكي لكنه خان الأمانة و هما في نظري الحزبين الوحيدين القريبين من الشارع أما كل الأحزاب الأخرى فقوتها من تقربها للمخزن و لوبيات الفساد إما إصلاح حال السياسة في البلاد و إما ما عندنا ما نديروا بهاد الشي أفضل الحزب الواحد على أن يكون لنا أحزاب يأتي سيكليس و يصبح من علية القوم
    خليونا ناكلوا طرف ديال الخبز فالتيقار

  • tomarte
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 12:10

    يتوجب على بن كيران العمل الدؤؤب بدل الملاسنات والمزايدات الفارغة ’فالبلد على شفا حفرة من الغرق ,قلل من الكلام واكثر من الأفعال إن كنت صادقا ’او اترك الساحة للخبراء القادرين على التسيير الرزين

  • كاري حنكو
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 12:28

    "لنا مشروع وقناعات وكفاءات وقدرة على التدبير بآليات قادرة على تطوير وحل الإشكالات المطروحة اليوم على البلد".كون تحشم رد لفلوس لمواليها وشد لاغتريت ديالك ايا باز

  • jamal
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 12:28

    ان هدا مزوار فعلا لا يستحي كيف يتمنى ان يكون رئيس الحكومة وفضيحتك كوزير المالية مع بنسودة لم يحسم فيها القضاء ادا كان هناك قضاء لان المبلغين في السجن و الصوص يتمنون مناصب اقوى ليوزعوا المغرب على هواهم الهم لا تحقق امانيهم لان التاريخ لا ينسى وستكون ثورة الشعب على المفسدون قوية جدا لاننا لم نعود نتحمل اكثر une soiree peut gaspille ce mr plus que 10.000DHS et il ya plus que 70% des marocains non rien amanger ا لهم ان هدا لمنكر

  • غيور على هويته
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 12:50

    السلام عليكم
    اظن ان قنواتنا التلفزية واذاعاتنا اطلعت على نتائج الاستطلاع الذي قامت به هيسبريس واحثها على استثمار هذه النتائج لتحسين برامجها
    فلا نكاد نرى في هذه الايام الا البرامج التي تكرس لعب القمار بل وتعتمد عليه في تمويل برامجها وذلك بطرح اسئلة غبية على المشاهدين حتى يقحم بهم في المشاركة لتحقيق اكبر قدر من الربح .
    يجب ان تبقى قنواتنا واذاعاتنا الوطنية بعيدة كل البعد عن الشوائب وأن تحترم مشاهديها ومستمعيها حتى تلعب دورها في التوعية والتثقيف والحفاظ على الهوية المغربية ، فهي ممولة من مال الشعب وعليها ان تحترمه وتحترم هويته المغربية الاسلامية التي استعصت على الاوربيين في وقت وصلوا فيه الى بلدان بعيدة رغم اننا لا نوجد الا على مرمى حجر منهم.

  • abdellah
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 13:09

    ما دام يتحكمون فينا ازيد من 36 حزبا و الله حمارنا لا طلع العقبة امريكا التي تحكم العالم لها حزبين و نحن 36 حزب و 2 مليون جمعية كلها واحد يلغي بلغاه و شعارهم التعددية و مثل هاته التعددية لن تخدم البلاد و لا العباد و انما تخدم مصالحهم الشخصية

  • ideologue suede
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 13:43

    Je dis attention au marocains. je n appartiens a aucun parti mais je suis convaincu de la bonne gouvernance de PJD qui trouve une dette de 600 milliard dh.Il faut que tous les anciens responsables soient devant les tribunaux pour restituer ce qu ils ont vole depuis 50 ans en commencant par le parti d istiklal, mezouar….Votez toujours pour le pjd au moins ils sont honnetes

  • talal med
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 13:45

    صلاح الدين مزوار٬ رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار٬ يعلن استعداده لقيادة الحكومة ويطالب ابن كيران بالاستقالة
    عندوا خبرا كبيرة في ميدان التسير خصوصا في تبادل العلاوات بينه وبين بنسودة

  • Abdou
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 14:48

    Lors de l'inoguration du projet de Marina Casablanca ,ils ont declaré 9 Millyards de DH ,et aujourd'hui ils sont que 8 milll. Ou est le 1Mill.???

  • lمحمد
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 15:11

    محمد

    الشيء الذي يصتعصي على المرء فهمه،هو لماذا يدافع الحزب الإستقلالي الحامل لرمز الميزان ،والذي يحيل على العدالة ،على مصالح بعض أفراده على حساب مصلحة الوطن بأكملها؟ الم يحن الوقت بعد لنحترم على الأقل إرادة الشعب,وإلا ما الجدوى من الإنتخابات ،التي تفرز لنا حكومة غير منسجمة ،؟أليس من الأفضل ان نترك العدالة والتنمية على الأقل تشتغل فترة من الزمن ،وبعد ذالك نقوم بمحاسبتها،على ما حققته من إنجازات ،وما خفقت في تحقيقه؟انا اعتقد ان الحل يكمن في تظافر جهود الجميع لإنقاذ البلاد من كارثة هي في عنى عنها.والله نسأل ان يوفق الجميع لما فيه خير للبلاد والعباد.إنتهى.

  • hassan
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 15:29

    عشنا مع شباط 22سنة وهو حيز زمني يمثل جيلا شبابيا لم ير فيها لا شباب المنطقة ولا المنطقة تدبيرا سياسيا و لااداريا ولا اقتصديا ولا ثقافيا ولارياضيا يراعيي فيها الظروف المحيطة بالساكنة وبموقعها الجغرافي لينتقل بعد دلك الئ التسلط علئ كراسي الكفاءات. مدينة فاس عانت في عهد هذا الشخص عدة اختلالات وازمات:اولا اضراب91والكل يتذكر الحالةر النفسيةوالاجتماعيةوالامنية التي عاشتها ساكنة فاس في تلك الفترة.ثانيا ازمة قضية النجاة التي تم الاحتيال فيها علئ عدد كبيرمن ابناء هذه المدينة خاصة وابناء الشعب المغربي الغالي عامة تحت شعارحزب الاستقلال ينقد مثقفي ومجازي المدينةوالوطن من براثين البطالة.ثالثا الاجهازعلئ الاراضي وتفصيلها وبيعها بدعوئ تشجيع الاستثمار وبالمقابل تضييق الخناق علئ الساكنة وعدم وجودمرافق ومتنفس للساكنة وابنائها من حدائق وملاعب والهدف من ذلك جمع المال العمومي وصرفه خلال فترة الانتخابات وشراء الدمم .انها22سنة من المعانات معانات الفساد الاداري والاخلاقي والمالي والتدبيري للشان العام .واحذراهل الرباط وسلا وانا اعي مااقول من انتقال العدوئ والفيروس بدعوئ الزعامة والمسؤولية

  • Marocain
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 16:36

    Ce qui prouve reellement que les hommes politiques de notre pays, tel que Chabat, Mezouar et autres ne cherchent que leur intéret personnel et de leur parti. Ils ne cherchent pas l'intéret ni du pays ni des marocains qui s'pauvrissent de jour en jour a cause de l'emùbargot de l'opposition contre le Gouvernement actuellement. Je dis a ces personnes d'aller a l'enfer et que le Maroc n'as plus besoin de ces partis de l'opposition que nous connaissons tres bien.

  • racha
    الخميس 23 ماي 2013 - 09:29

    ce nommé mezouar,soudain;sa conscience se reveille de sa grande lithargie,et parait comme l homme honnete qui veut le bien de la nation et se declare pret a la diriger et la sauver de la noyade. waw quelle lecon d'abnegation il nous donne ce monsieur(qui n'est ne veut etre une roue de secours mais le volant) et nous les ingrats on n'estime pas l homme a sa juste valeur.cet homme vraiment les gars il merite un OSCAR dans l'hypocrisie

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد