عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الجمعة 24 ماي 2013 - 10:35

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* المساء:

– القضاء “يهزم” عبد الإله بن كيران ويأمر بتشغيل معطلي محضر 20 يوليوز.. حيث أصدرت المحكمة الإدارية بالرباط٬ أمس الخميس٬ حكما لفائدة مجموعة من المعطلين الموقعين على المحضر تنص فيه على “إلزام رئيس الحكومة بتسوية الوضعية المالية للأطر صاحبة الدعوى٬ والموقعة على محضر 20 يوليوز مع الحكومة السابقة٬ وإلزامية توظيفهم بشكل مباشر في الوظيفة العمومية”.

– مصطفى الرميد٬ وزير العدل والحريات٬ ينفي استفادة زوجة القيادي في العدالة والتنمية عبد العالي حامي الدين٬ التي تشتغل مستشارة في ديوان الوزير٬ من 100 مليون كتعويض حيث أكدت الوزارة في بيان أن المعنية بالأمر “لم يحصل أن استفادت في يوم من الأيام من المبلغ المزعوم ولا مما يقاربه٬ بأي شكل من الأشكال” متهمة حميد شباط٬ الذي سبق أن صرح باستفادتها من المبلغ المذكور٬ بأنه “لا يقدر مسؤوليته ولا يحترم عقول مستمعيه”.

– فضيحة.. معلم أجبر تلميذا٬ بداية الأسبوع الجاري٬ على شرب بوله داخل القسم في مدرسة ببرشيد ومصادر تقول إن أم التلميذ سجلت شكاية لدى مصالح النيابة حول ما تعرض له ابنها٬ وكانت تعتزم متابعة المعلم قضائيا غير أنه تم الضغط عليها وتراجعت عن قرارها حتى لا تنفجر فضيحة المعلم.

– الاستقلاليون يعلنون تشبثهم بمقاعد الحكومة وعادل بنحمزة٬ عضو اللجنة التنفيذية لحزب الميزان٬ يقول “ننتظر عودة جلالة الملك٬ وحينها لكل حدث حديث”٬ مضيفا أنه “ليس لنا موقف ضد العدالة والتنمية ولا ابن كيران٬ وإنما يتعين أن يكون رئيس حكومة للجميع” وقيادي في الأغلبية يتهم حميد شباط ب”شن حرب بالوكالة” ضد عبد الإله بن كيران ونبيل بنعبد الله.

– حكيم بنشماس٬ القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة٬ نفى٬ في تصريح للجريدة٬ وجود اتصالات رسمية أو غير رسمية بين حزبي العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة من أجل تعويض الانسحاب المحتمل لحزب الاستقلال من الحكومة داعيا ابن كيران إلى الخروج عن صمته والحديث بصراحة إلى المغاربة.

– مستخدمو النقل الحضري في فاس يطالبون حميد شباط ب “الرحيل” و”رفع اليد عن القطاع”٬ وذلك في مسيرة احتجاجية شارك فيها العشرات من المستخدمين الذي طالبوا برحيل الشركة التي تتولى التدبير المفوض لقطاع حافلات النقل الحضري في المدينة وعمدة المدينة يتهم “الجناح المتطرف” في “البيجيدي” بالوقوف وراء “المؤامرة”.

* أخبار اليوم المغربية:

– حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ يستعمل آخر أوراقه للضغط على عبد الإله بن كيران قبل الجلوس إلى الطاولة الملكية الأسبوع القادم.. فخلال اجتماع اللجنة التنفيذية لحزب الميزان٬ الذي عقد أول أمس٬ بدا شباط شبه مقتنع بأن أيام حزبه باتت معدودة في الحكومة وخاطب أعضاء اللجنة قائلا “يجب أن نستعد لكل الاحتمالات”٬ مضيفا “لم يعد لنا خصم واحد فقط في الأغلبية٬ بل اثنان”٬ في إشارة إلى ابن كيران ونبيل بنعبد الله ورئيس الحكومة مخاطبا وزراءه٬ يوم أمس خلال المجلس الحكومي٬ “الحكومة مازالت تحظى بثقة جلالة الملك”.

– الحكومة ترجع إلى سياسة مد اليد إلى الخارج.. فبعد مرور 6 أشهر فقط على آخر خروج لها إلى السوق الدولي لاقتراض 1.5 مليار دولار٬ تعود الحكومة مرة أخرى للتوجه نحو الاستدانة الخارجية للتخفيف من ضغط تراجع المؤشرات الاقتصادية والمالية للمغرب حيث أنهى نزار بركة وزير الاقتصاد والمالية٬ أمس الخميس بلندن٬ اكتتابا جديدا للسندات بالسوق الدولي ينتظر أن تناهز قيمته الإجمالية 700 مليون درهم.

* الصباح:

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يخسر معركة 20 يوليوز ضد المعطلين.. حيث قضت المحكمة الإدارية بالرباط٬ أمس الخميس٬ بشرعية محضر اجتماع الحكومة مع العاطلين في 20 يوليوز 2011 وألزمت الحكومة٬ في شخص رئيسها٬ باتخاذ إجراءات تسوية الوضعية الإدارية والمالية للمدعين وذلك بإدماجهم في سلك الوظيفة العمومية٬ معتبرة رفض رئيس الحكومة تنفيذ المرسوم إخلالا منه بالتزام قانوني.

– مواجهة جديدة بين ابن كيران والداخلية.. حيث اتهم عبد الله بوانو٬ رئيس الفريق النيابي للعدالة والتنمية٬ محند العنصر وزير الداخلية والأمين العام للحركة الشعبية بالمسؤولية عن جزء من الصراع بين حزب الاستقلال و”البيجيدي” بسبب تأجيله للانتخابات الجماعية ومصادر من داخل الأغلبية ردت على اتهامات بوانو بالقول إن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران هو من طال بتأجيل الانتخابات٬ مضيفة أن تأخير هذه الاستحقاقات كان قرار جماعيا للأغلبية دافع عنه رئيس الحكومة والأمين العام للحزب الذي ينتمي إليه بوانو.

– والي طنجة يقزم اختصاصات عمدة المدينة.. إذ سحب محمد اليعقوبي٬ الوالي بالنيابة عن جهة طنجة تطوان٬ البساط من تحت أقدام فؤاد العماري عمدة طنجة والقيادي في حزب الأصالة والمعاصرة٬ وأصبح يتدخل في شؤون العمل الجماعي أمام صمت غير مفهوم للعمدة٬ ما أثار غضب أعضاء من الأغلبية التي تسير مجلس المدينة٬ والتي تسودها حالة من التذمر بسبب هذا التحويل الذي أجراه الوالي في تحد لأخلاقيات الميثاق الجماعي ولمكونات المجلس التي صوت عليها الناخبون٬ وذلك وفقا لمصدر مطلع.

– أعضاء حزب الحركة الشعبية بمجلس مدينة الدار البيضاء هددوا٬ أول أمس الأربعاء٬ بقلب الطاولة على محمد ساجد رئيس المجلس والخروج إلى المعارضة والتحلل من ميثاق الشرف والانسحاب من جميع المؤسسات المنبثقة عنه٬ في حال استمرار المكتب المسير في رفض قبول عدد من مشاريع المقترحات والنقاط التي يعتبرها حزب وزير الداخلية جوهرية في تطوير التجربة والدفاع عن مصالح المدينة وسكانها.

* الخبر:

– عبد الإله بن كيران يخسر معركته ضد معطلي محضر 20 يوليوز.. حيث أفادت مصادر متطابقة بأن المحكمة الإدارية بالرباط قضت٬ أمس الخميس٬ بقانونية محضر 20 يوليوز وألزمت رئيس الحكومة بتوظيف المعنيين به توظيفا مباشرا مع تعويض الموقعين على المحضر منذ سنة 2011 تاريخ توقيعه والحكم الابتدائي يخلف فرحا عارما بين صفوف الأطر العليا المعطلة٬ التي رأت فيه إثباتا لحقها القانوني في الحصول على شغل بناء على محضر اتفاق مع رئاسة الحكومة في عهد عباس الفاسي٬ والذي تملصت الحكومة الحالية من تنفيذ شروطه.

– مناورات حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ لا تزال تتوالى منذ قرار المجلس الوطني لحزب الميزان الانسحاب من الحكومة٬ من أجل سد الطريق على رئيس الحكومة وتشديد الخناق عليه ليقر بضرورة تواجد حزب الاستقلال داخل الأغلبية٬ وبالتالي الانصياع لمطالبه وضمنها التعديل الحكومي ومصدر يفيد بأن ما نشرته جريدة (العلم) عن وجود اتصالات بين (البيجيدي) و(البام) هو “فخ” نصبه حزب الاستقلال لقياديي العدالة والتنمية٬ وذلك للخروج للإدلاء بتصريحاتهم النارية كالعادة وقصف حزب الجرار والجزم بعدم التحالف معه.

– فضيحة.. مصادر جد مطلعة كشفت أن أستاذا بمدرسة “الأمل” بمدينة برشيد أرغم تلميذا يدرس بالقسم الثاني ابتدائي على شرب البول أمام جميع التلاميذ٬ وذلك خلال بداية الأسبوع الجاري٬ انتقاما من التلميذ لأنه تبول داخل قنينة ماء بعد تعنت الأستاذ بعدم السماح له بالذهاب إلى المرحاض٬ مشيرة إلى أن بعض الأطراف داخل المؤسسة التعليمية تحاول الضغط على والدة الطفل من أجل طمس هذه الفضيحة.

– موظفو وزارة الاقتصاد والمالية٬ المنضوون تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب نظموا٬ أمس الخميس٬ وقفة احتجاجية أمام المقر الرئيسي للوزارة٬ طالبوا خلالها باستقالة كل من الوزير الوصي نزار بركة وإدريس الأزمي الوزير المكلف بالميزانية في حالة عدم إصلاح نظام العلاوات والكشف عن المستفيدين منها٬ متهمين حكومة ابن كيران بالتستر على نظام علاوات وزارة المالية٬ خاصة بعد متابعة إطارين بالوزارة بتهمة تسريب وثائق إدارية ارتبطت بتبادل المنافع بين صلاح الدين مزوار وزير المالية السابق ونور الدين بنسودة الخازن العام للمملكة.

– حفيظ بنهاشم٬ المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج٬ يخمد انتفاضة موظفي السجون بتعميمه مذكرة على عموم المؤسسات السجنية٬ تحمل عقوبات صارمة في حق موظفين اثنين أخلا بالقواعد المتبعة بعد أن كسرا جدار الصمت الذي يحيط بالمندوبية العامة والمؤسسات التابعة لها٬ بعد أن عمدا إلى زيارة المندوبية دون إذن مسبق من رئيسيهما المباشرين ودون ملء الاستمارة التي داب موظفو السجن على ملئها عند رغبتهم في مراجعة مصالح المندوبية٬ كما قاما بوصف المسؤولين عن هذه الأخيرة بأبشع الأوصاف٬ متهمين إياهم بالتلاعب في نتائج الامتحانات الشفوية مع الاعتصام أمام بناية مندوبية السجون.

* الأحداث المغربية:

– مشاورات غير رسمية لرسم تحالفات ما بعد الاستقلال.. حيث قال قيادي من حزب العدالة والتنمية٬ رفض الكشف عن اسمه٬ إن “الاتصالات لا تزال على مستوى شخصي مع قيادات حزبية٬ خاصة بحزب التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري٬ وأيضا مع حزب الأصالة والمعاصرة”٬ وذلك من أجل استطلاع الإمكانات المتاحة حول الحلفاء الذين سيعوضون انسحابا محتملا للاستقلاليين.

– المحكمة الإدارية بالرباط تلزم الحكومة بتشغيل عاطلي محضر 20 يوليوز.. حيث أعلنت المحكمة٬ أمس الخميس٬ عن قانونية محضر 20 يوليوز الشهير الموقع بين تنسيقيات المعطلين وحكومة عباس الفاسي٬ مطالبة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بتنفيذ مقتضياته وتسوية الوضعية الفردية المالية للمعنيين بالمحضر بتوظيفهم في أسلاك الوظيفة العمومية.

* التجديد:

– فؤاد الدويري٬ وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة٬ يقول إن “المغرب سيحتاج 5 ملايير متر مكعب من الماء في غضون 17 سنة”º مضيفا في كلمة له أول أمس خلال افتتاح المعرض الدولي الذي تنظمه الجمعية المغربية للماء الصالح للشرب إلى غاية 25 يونيو٬ أن “الأمر يتطلب الانخراط في سياسة الاقتصاد في الماء في مختلف مجالات استعماله٬ ومساهمة جميع المؤسسات في تعبئة مستعملي الماء مما سيمكن من توفير أزيد من 2 ملايير متر مكعب٬ فيما سيمكن نظام السقي بالتنقيط وإعادة استعمال مياه العادمة بعد معالجتها من توفير أزيد من 2.5 ملايير متر مكعب”.

* رسالة الأمة:

– فشل محاولات الانفصاليين في تنظيم تظاهرة بالعيون وأخبار غير مؤكدة عن زيارة روس لمدينة السمارة.. حيث أحبطت يقظة السلطات المغربية المحاولات اليائسة لانفصاليي الداخل الرامية إلى تنظيم من يسمون أنفسهم ب”أنصار تقرير المصير” لتظاهرة بمدينة العيون ومواقع إلكترونية ذكرت أن عددا من المصادر السياسية في الصحراء أفادت بقرب زيارة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة كريستوفر روس إلى مدينة السمارة ضمن زيارته لكبريات مدن الصحراء٬ حيث لم يزرها خلال الجولات السابقة واكتفى بالعيون والداخلة والزيارة٬ التي لم تؤكدها السلطات المغربية٬ تأتي ضمن قرار روس التعرف على جميع مناطق الصحراء.

– تزامنا مع نزول هراوات الحكومة على أجساد المعطلين.. المحكمة الإدارية بالرباط قضت٬ أمس الخميس٬ بقانونية محضر 20 يوليوز وإلزام رئيس الحكومة بتوظيف المعنيين به توظيفا مباشرا مع التعويض منذ تاريخ التوقيع على المحضر في 20 يوليوز 2011 والمتحدث الإعلامي باسم التنسيقية الوطنية للأطر العليا المعطلة٬ أنور المهدي٬ يقول إن الحكم سيكون محكا واختبارا لرئيس الحكومة في مدى احترامه للقضاء٬ خاصة وأنه طلب لجوء المعطلين إلى القضاء للفصل في مدى قانونية المحضر خلال إحدى جلسات مساءلته الشهرية بالبرلمان.

* المنعطف:

– مشروع قانون مؤسسة الاجتماعية بوزارة المالية يثير زوبعة بعد المصادقة عليه داخل الغرفة الثانية بالبرلمان.. حيث عبر العديد من الموظفين عن رفضهم لهذا القانون الذي يلغي الجمعية الحالية ويرسي مؤسسة جديدة كما صرح أعضاء في مركزيتين نقابيتين٬ خاضوا أمس وقفة احتجاجية أمام وزارة المالية٬ أن هذا القانون يخالف ما جاء به الدستور الجديد٬ مطالبين بإعادة النظر فيه.

* الصحراء المغربية:

– المغرب يقترض 750 مليون دولار من السوق المالي الدولي٬ ومصادر تعتبر العملية دليلا على ثقة الأوساط المالية في المملكة رغم صعوبات الظرفية الاقتصادية.

* العلم:

– المحكمة الإدارية بالرباط تحسم في الخلاف: تشغيل معطلي محضر 20 يوليوز وتعويضهم ماديا.. حيث أكد مصدر عليم أن المحكمة الإدارية بالرباط قضت أمس الخميس بتوظيف أطر محضر 20 يوليوز وأمرت الحكومة بتنفيذ الحكم وأسامة التازروتي٬ أحد الأطر العليا المعطلة٬ يقول إن المعطلين تجمعوا بساحة البريد للتعبير عن فرحتهم والإعلان عن انتصارهم على الحكومة٬ مضيفا أن الحكم قضى بالتوظيف والتعويض.

– منظمة العمل الدولية تدق ناقوس الخطر بشأن تزايد عدد الأطفال المغاربة المشتغيلن٬ والدعم الدولي لم يوقف الظاهرة.. إذ دعت هذه المنظمة المغرب إلى القيام بإحصاء شامل للأطفال المشتغلين في جميع المناطق٬ خصوصا المناطق النائية٬ وتعميم إجبارية التعليم ومعالجة عمق المشكل الذي يكمن وراء الظاهرة والمتمثل في الوضعية الاجتماعية لأهالي هؤلاء الأطفال ومعطيات رسمية تفيد بأن 2,5 في المئة من الأطفال البالغة أعمارهم بين 7 و15 سنة (حوالي 123 ألف طفل) يشتغلون في قطاعات غير مهيكلة.

* الاتحاد الاشتراكي:

– مصدر استقلالي يؤكد أن حزب الميزان ينتظر التحكيم الملكي ويقبل بكل ما سيأتي به٬ مضيفا أن اللجنة التنفيذية للحزب المنعقدة أول أمس تدارست 3 توجهات أساسية تتمثل في مغادرة الحزب للحكومة وتعويضه بحزب آخر٬ وهو ما يقتضي تعيينا جديدا لرئيس الحكومة٬ أو بقاء الحزب في الحكومة بشرط تنفيذ مذكرة 3 يناير٬ أو تنظيم انتخابات سابقة لأوانها وحكيم بنشماش٬ القيادي في “البام”٬ ينفي أي اتصال لحزبه برئيس الحكومة٬ مؤكدا أن ترويج هذا الخبر العاري من الصحة يهدف إلى “زرع البلبلة”٬ ومطالبا ابن كيران بالخروج من منطق الكولسة وإعلان لقاءاته السرية مع الأحزاب التي قال إنها “تجري في الغرف المظلمة وتحت الطاولة”.

– مصادر مطلعة أفادت بأن كريستوفر روس٬ المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة٬ سيحل في الأيام القليلة المقبلة بالصحراء المغربية في زيارة للمدن الكبرى بها٬ ومنها العيون والسمارة والداخلة٬ وسيلتقي بمسؤولين مغاربة في الرباط٬ على أن يتوجه بعد ذلك إلى الجزائر٬ سعيا إلى البحث عن حل سياسي لقضية الصحراء عبر المفاوضات٬ موضحة أن الزيارة تأتي كذلك في إطار مهام روس التي كلفه بها الأمين العام للأمم المتحدة لمراقبة بعثة (المينورسو) التي أضحت مثار انتقادات من طرف السلطات المغربية بعد ضلوع أفرادها في ممارسات غير حيادية وفي التحريض ضد المغرب.

* النهار المغربية:

– العدالة تلزم ابن كيران بتشغيل المعطلين.. حيث أصدرت المحكمة الإدارية بالرباط٬ أمس الخميس٬ حكما يلزم رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بتنفيذ محضر 20 يوليوز وتوظيف المعنيين في أسلاك الوظيفة العمومية بشكل مباشر وتسوية الوضعية الفردية المالية للمدعين والنقيب السابق محمد زيان دعا وزير العدل والحريات مصطفى الرميد إلى تنفيذ الحكم وإنصاف موقعي محضر 20 يوليوز.

– الحبيب الشوباني٬ الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني٬ اختار أربعة عناصر في لجنة الفرز التي ستتولى مهمة الاختيار لشغل المناصب العليا الشاغرة بالوزارة والبالغ عددها 23 منصبا واللجنة تضم الكاتب العام ومديرة مديرية المجتمع المدني ومدير الموارد البشرية٬ والثلاثة محسوبون على حزب العدالة والتنمية٬ وعنصر رابع محسوب على حزب الاستقلال والأطر المستقلة والمنتمون لأحزاب المعارضة يقاطعون الترشيحات لأنها ستكون شكلية بعد التحكم في الاختيار من طرف حزب المصباح.

* بيان اليوم:

– الوفا يقر باختلالات في تدبير مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية لرجال ونساء التعليم ويطالب بالافتحاص.. إذ أسر محمد الوفا٬ وزير التربية الوطنية٬ لمجموعة من الصحافيين أنه لن يسكت إزاء ما يحدث في مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية لرجال ونساء التعليم ٬ مؤكدا أن قدمه لن تطأ هذه المؤسسة قبل أن يطلع على حساباتها وعلى تقارير الافتحاص بها. كما ذكر الوزير٬ الذي كان يتحدث ببهو مجلس المستشارين٬ أن هذه المؤسسة التي تعرف اختلالات في التدبير المالي والإداري يتعين أن يضع حدا لها.

* ليبيراسيون:

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يغازل أحزاب المعارضة ويربط اتصالاته بحزبي الأصالة والمعاصرة والأحرار٬ تحسبا لانسحاب محتمل لحزب الاستقلال. أما بخصوص حزب الاتحاد الاشتراكي٬ فالجميع يعلم أنه اتخذ قرارا حاسما في 2011 وتم التأكيد عليه٬ بالإجماع٬ خلال المؤتمر الوطني التاسع للحزب٬ يقضي بعدم المشاركة في حكومة يقودها حزب العدالة والتنمية.

– تصفية الحسابات بين حزبي الأصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية تصل إلى الأقسام الدراسية.. حيث نعت أستاذ للتاريخ والجغرافية بثانوية بمدينة إنزكان أحد طلبته بأنه ينتمي إلى أسرة “خائنة للوطن” وبأن أفراد عائلته “ورثة للتماسيح والعفاريت” التي لا ينفك عبد الإله بن كيران التذرع بها لتبرير إخفاقات حكومته وعجزها عن القيام بالإصلاحات.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

المغرب وفرنسا يكثفان تعاونهما في المجال العلمي٬ ولحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي٬ يقول إن “التعاون المغربي – الفرنسي نموذج جديد للتعاون جنوب – جنوب”٬ وذلك خلال يوم خصص للتعاون العلمي الفرنسي-المغربي.

* ليكونوميست:

– المغرب لم يفقد٬ على ما يبدو٬ ثقة المستثمرين الأجانب.. حيث تم منحه قرضا بقيمة 750 مليون دولار٬ أي ما يعادل 6,5 مليار درهم٬ رغم تدهور الظرفية الاقتصادية٬ وذلك بعد الاجتماعات التي عقدها نزار بركة٬ وزير الاقتصاد والمالية٬ أول أمس الأربعاء بلندن. وعلى غرار المرة السابقة٬ تم توزيع هذا القرض على شطرين٬ الأول بقيمة 500 مليون دولار إلى 2022 والثانية بقيمة 250 مليون دولار إلى سنة 2042. وهذه المرة نجح المغرب في الحصول على التمويل على الصعيد الدولي بكلفة أقل من المرة السابقة (منذ ستة شهور)٬ وذلك بفضل انخفاض سندات الخزينة الأمريكية.

– الأزمة داخل الأغلبية الحكومية: ابن كيران في مواجهة مأزق دستوري.. فبعد مرور أسبوعين على قرار حزب الاستقلال الانسحاب من الحكومة٬ لم يتوصل رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران إلى نتيجة وحزب الاستقلال يبدو مصرا٬ بعناد٬ على قراره وفق التصريحات التي أدلى بها قياديون بالحزب مؤخرا. وإذا كان وزراء الحكومة لا يدعون مناسبة تمر دون أن يظهروا تضامنهم الحكومي ويؤكدوا على انسجام أعضاء الحكومة٬ فإن ثمة تزايدا للاستياء. والأكيد أن ابن كيران سيواجه مصاعب في تشكيل أغلبية حكومية جديدة في حال انسحاب حزب الميزان.

* لوسوار إيكو:

– منظمة الاتحاد الإفريقي تستعد للاحتفال بعيد ميلادها ال 50 بأديس أبابا في ظل تساؤلات كبيرة حول مهمة هذه المنظمة. ومنذ سنة 1963٬ لم يتوقف المغرب عن الاضطلاع بدور محوري في هذه المنظمة إلى حدود 1984 التي شهدت خضوع المنظمة للعبة الانتحارية التي قادتها الجزائر وبعض البلدان الإفريقية بإقحام كيان وهمي في هذه المنظمة. ومنذ اعتلاء جلالة الملك العرش٬ تم اعتماد توجه غير مسبوق للعلاقات بين المغرب وإفريقيا حيث عززت المملكة حضورها في القارة الإفريقية أكثر مما كان البعض٬ لا سيما خصومه٬ يعتقدون.

– هجمات 16 ماي 2003: توتر بين جمعية ضحايا 16 ماي والسينمائي نبيل عيوش.. إذ استنكرت رشيدة لكدالي٬ رئيسة الجمعية٬ ادعاءات عيوش المتعلقة بلقاء عائلات ضحايا اعتداءات 16 ماي بعائلات المنفذين٬ واصفة تلك المزاعم بالأكاذيب.

* البيان:

– عجز الميزانية٬ الذي بلغ مستوى قياسيا٬ دفع نزار بركة وزير الاقتصاد والمالية٬ على ما يبدو٬ إلى إنهاء اكتتاب جديدا للسندات بالسوق الدولي من 500 مليون دولار إلى مليار دولار. وهي الخرجة الثانية التي يقوم بها الوزير على المستوى الدولي في ظرف زمني لا يتجاوز 6 أشهر ووضعية المالية العمومية تظل حرجة حيث فاق عجز الميزانية كل التوقعات (بلغ عجز الميزانية 7 في المئة بعد أن كانت التوقعات تشير إلى أنه سيكون في حدود 5 في المئة).

* أوجوردوي لوماروك:

– العدالة تدعو إلى تنفيذ محضر 20 يوليوز 2011.. ففيما يعد انتصارا للأطر العليا المعطلة الموقعة على محضر 20 يوليوز مع الوزير الأول السابق عباس الفاسي٬ أصدرت المحكمة الإدارية بالرباط٬ أمس الخميس٬ حكما ينص على إلزام رئيس الحكومة بتسوية الوضعية المالية للأطر صاحبة الدعوى والموقعة على محضر 20 يوليوز مع الحكومة السابقة٬ وإلزامية توظيفهم بشكل مباشر في الوظيفة العمومية٬ وذلك بعد أن كانت الحكومة الحالية٬ التي يقودها عبد الإله بن كيران٬ قد رفضت تنفيذ ذلك المحضر٬ معتبرة أنه “غير دستوري” و”غير مطابق لنظام الوظيفة العمومية”.

– نبيل بنعبد الله٬ وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة٬ أصدر دورية تستهدف تبسيط المساطر وإعادة دراسة طلبات الترخيص المتعلقة بالبناء والتجزيء وإنشاء المجموعات السكنية التي لم تتلق ردودا إيجابية من طرف اللجان التقنيةº وهذا الإجراء يصب في مصلحة المنعشين العقاريين الخواص والعموميين ويسعى إلى تجاوز الاختلالات التي يعرفها هذا القطاع في الوقت الراهن. وفضلا عن ذلك٬ فقد صادق مجلس الحكومة على مشروع مرسوم متعلق بتنظيم قطاع البناء بغية تنظيم المساطر الإدارية المتعلقة بالتراخيص في قطاع التعمير.

* لوبنيون:

– عبد الإله بنكيران في موقف حرج.. إذ أصدرت المحكمة الإدارية بالرباط٬ أمس الخميس٬ حكما ابتدائيا لصالح الأطر العليا المعطلة الموقعة على محضر 20 يوليوز 2011٬ ينص على إلزام رئيس الحكومة بتسوية الوضعية المالية للأطر صاحبة الدعوى والموقعة على محضر 20 يوليوز مع الحكومة السابقة٬ وإلزامية توظيفهم بشكل مباشر في الوظيفة العمومية والحكم يعد انتصارا للأطر العليا المعطلة.

– نقابيو وزارة الاقتصاد والمالية طالبوا٬ في وقفة احتجاجية أمس الخميس بالرباط٬ بقانون ينظم “العلاوات” للحد من التلاعبات٬ كما طالبوا نزار بركة٬ وزير الاقتصاد والمالية٬ ب “الاستقالة” و”الرحيل” إذا رفض الاستجابة لمطالبهم ومصادر تقول إن أغلب المحتجين من النقابة الحرة للمالية (الاتحاد العام للشغالين بالمغرب) الذين شاركوا في الوقفة٬ إلى جانب النقابة الوطنية للمالية (الكونفدرالية الديمقراطية للشغل) ونقابة الاتحاد المغربي للشغل٬ هم من تيار حميد شباط أساسا٬ فيما تغيب المحسوبون عن تيار عبد الواحد الفاسي.

‫تعليقات الزوار

8
  • التصريحات
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:13

    حكيم بنشماس٬ القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة٬ نفى٬ في تصريح للجريدة٬ وجود اتصالات رسمية أو غير رسمية بين حزبي العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة من أجل تعويض الانسحاب المحتمل لحزب الاستقلال من الحكومة
    وانا مواطن عادي جدا اسئلك يامشماش من الكذاب انت ام امين العام لحزبكم لانه هو ينفي تماما انه فيه شيء من هذا القبيل لهذا انا لا اتيق فيكم اصلا ولما يكون مثل هذه التصريحات

  • محمد
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:59

    العدالة تلزم ابن كيران بتشغيل المعطلين.. حيث أصدرت المحكمة الإدارية بالرباط٬ أمس الخميس٬ حكما يلزم رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بتنفيذ محضر 20 يوليوز وتوظيف المعنيين في أسلاك الوظيفة العمومية بشكل مباشر وتسوية الوضعية الفردية المالية للمدعين والنقيب السابق محمد زيان دعا وزير العدل والحريات مصطفى الرميد إلى تنفيذ الحكم وإنصاف موقعي محضر 20 يوليوز.
    للأستاذ زيان :هل الحكومة ملزمة بتوظيف فقط أصحاب المحضر أم جميع المعطلين حاليا من الجامعيين ؟وإذا كانت ملزمة بفعل ذلك لأصحاب المحضر ،فما الذي يفعله المعطلون الغير المعنيين بالمحضر؟

  • adil
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:09

    بن كيرن كان واضح، جيبو لي حكم ديال محكمة، بش يسند عليه،،،،،،،
    إنتصر الشباب وبن كيران، مزيان حيت عد فاقوا، أما الطريق ديال محكمة شكون وراها لهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    بنكران أولى لا ؟؟؟؟؟
    برافو شباب ديال المحضر ،،،،،،،
    برافو بنكران ،،،،،،،،،،

  • chadia
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:38

    لازم الام ديال هاد الطفل ماتنازلش على حق ولدها ولامتستحقش تكون ام خصوصا ان سن هاد الولد ماتعداش ثمان سنوات واش تنسيفطوولادنا يتعلموا ولايتعدبوا ويتعقدو لاحول ولاقوة الا بالله

  • aziz
    الجمعة 24 ماي 2013 - 13:04

    السلام عليكم،
    في رأيي المتواضع، يجب على الحكومة عرض قرار المحكمة الادارية التي اتخدته لفائدة المعطلين أمام أنظار المحكمة الدستورية، حتى نعرف مدى دستورية هدا القرار أم أنه مخالف لما جاء به الدستور من عدم الادماج المباشر الا عن طريق المباريات احتراما لمبدأ المساواة و تكافئ الفرص. و شكرا.

  • hستئناف الحكم
    الجمعة 24 ماي 2013 - 13:35

    هناك خوف كبير من معطلي المحضر من استنئاف القرار من طرف الحكومة لاقتناعهم ان المحضر غير دستوري ويقيم تمييز بين اولاد البلد الواحد ومادام الحكم محل نظر لكون المساواة هي مساواة الجميع امام القانون او التوظيف وليس مساواة فئة من اصحاب المرسوم فيما بينهم وانما هذا تمييز لا يسمح به دستور باي قانون ادنى منه وبالتالي ادعوا الحكومة الى استنئاف الحكم تحقيقا للعدل والمساواة في اقرب والاجال ولما لا ذهب الى المحكمة الدستورية تقرير بعدم دستورية هذا المحضر سواء بالنسبة الدستورالحالي او السابق الذي يجعل مبدا المساواة مبدا يسمو ولا يسمى عليه باي قانون ادنى قطعا لهذا الظلم في حق عامة الشعب من المعطلين وحاملي شواهد ليكونوا على قدام المساواة في ولوج الوظيفة العمومية وخير تقنية لتجسيد هذه المساواة هي المبارة التي تختار الشخص الكفئ لتنمية البلاد لا الكسلاء والاتكاليين

  • استاذ في القانون الدستوري
    الجمعة 24 ماي 2013 - 13:49

    ينص الفصل 133 من الدستور" تختص المحكمة الدستورية بالنظر في كل دفع متعلق بعدم دستورية قانون، أثير أثناء النظر في قضية، وذلك إذا دفع أحد الأطراف بأن القانون، الذي سيطبق في النزاع، يمس بالحقوق وبالحريات التي يضمنها الدستور. يحدد قانون تنظيمي شروط وإجراءات تطبيق هذا الفصل".
    وكما ينص الفصل 6 من الدستور"القانون هو أسمى تعبير عن إرادة الأمة. والجميع، أشخاصا ذاتيين أو اعتباريين، بما فيهم السلطات العمومية،متساوون أمامه، وملزمون بالامتثال له.تعمل السلطات العمومية على توفير الظروف التي تمكن من تعميم الطابع الفعلي لحرية المواطنات والمواطنين، والمساواة بينهم، ومن مشاركتهم في الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية.تعتبر دستورية القواعد القانونية، وتراتيبيتها، ووجوب نشرها، مبادئ ملزمة.ليس للقانون أثر رجعي."
    وبناءا على الفصلين اعلاه يحق للحكومة ان ترفع دعوى الغاء المحضر امام المحكمة الدستورية صاحبة الاختصاص في شأن دستورية القوانين التي تعني الا يخالف قانون ادنى قانون اعلى ومادام الدستور هوالاعلى وقد تم المس بشكل صريح بأحد مبدئه الاساسية المتمثلة في مساواة المواطنين فالمحضر غيردستوري

  • قانوني مختص في الدستور
    الجمعة 24 ماي 2013 - 13:54

    المحضر غير دستوري لكونه يتعارض مع الدستور وماينبغي تنبيه الحكومة والراي العام ان حكم محكمة الادارية يتعلق بقانونية المحضر من خلال تأكيد بان الموقعين ممثلين شرعيين للمحضر ليس الا اما قانونية المحضر بالنسبة وتعارضه مع الدستور او ما يصطلح عليها بدستورية القوانين فشيء اخر لا يحق للمحكمة الادارية التصدي له وانما هو من الاختصاص الحصري للمحكمة الدستورية والتي يحق لها تقرير دستورية المحضر بالنسبة للقوانين والدستور الحالي الذي يتضح ان هذه المحضر وهو ادنى من القانون يتعارض مع الدستورسواء الحالي والسابق لكون هذا الاخير ينص بصفة صريحة وقطعية على مبدأ دستوري جوهري وهو المساواة في للولوج الى الوظيفة العمومية وبالتالي فتوظيف المعطلين وفق المحضر والمرسوم يشكل نوع من التمييز بين اولاد الشعب يتنافى مع الدستور وبالتالي على الحكومة المغربية رفع دعوى امام المحكمة الدستورية لالغاء المحضر لعدم دستوريته وللوضع النقط على الحرف ام حكم محكمة الادارية فهو مجرد حكم يقر بان من وقعه يمثل الدولة لا اكثر ولا اقل

صوت وصورة
قتيلة في انهيار منزل ببني ملال
الجمعة 5 مارس 2021 - 00:40 4

قتيلة في انهيار منزل ببني ملال

صوت وصورة
حياة بلا نبض
الخميس 4 مارس 2021 - 22:35 5

حياة بلا نبض

صوت وصورة
ارتفاع أسعار النحاس
الخميس 4 مارس 2021 - 20:35 8

ارتفاع أسعار النحاس

صوت وصورة
تفكيك شبكة دولية للمخدرات
الخميس 4 مارس 2021 - 19:31 8

تفكيك شبكة دولية للمخدرات

صوت وصورة
سلمات أبو البنات 2
الخميس 4 مارس 2021 - 18:40 5

سلمات أبو البنات 2

صوت وصورة
كلمة وزير خارجية الأردن
الخميس 4 مارس 2021 - 17:52 8

كلمة وزير خارجية الأردن