عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الإثنين 27 ماي 2013 - 10:50

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..

* المساء:

– “حرب الشوارع” تندلع بين الاستقلال و”البيجيدي”.. حيث اضطر حزب العدالة والتنمية بمدينة فاس٬ أول أمس السبت٬ إلى توقيف أشغال تواصلي عقده برلمانيان من الحزب مع نساء منطقة زواغة الشعبية٬ بعدما عمد أنصار حزب الاستقلال إلى “اقتحام” مقر المقاطعة التي احتضنت أشغال هذا اللقاء ومساء نفس اليوم اعتقلت السلطات الأمنية شخصا كان في حالة سكر طافح عمد إلى إلحاق أضرار بسيارة ابن شباط بمنطقة زواغة ومصادر مقربة من عمدة فاس لم تتردد في توجيه التهمة إلى حزب العدالة والتنمية.

– انقطاع الكهرباء يدفع ساكنة دمنات إلى الانتفاض وعناصر الأمن بالمدينة اعتقلت٬ أول أمس السبت٬ عددا من المواطنين بينهم حقوقيون وفاعلون سياسيون وقاصرون٬ بتهمة الاحتجاج في الشارع العام بدون ترخيص٬ على خلفية الاحتجاجات التي كانت في بدايتها حول انقطاع الماء والكهرباء قبل أن تتحول إلى أعمال شغب وتخريب خلفت خسائر فادحة في الممتلكات العمومية والخاصة.

– إرهابيون مفترضون يستنفرون أمن الدار البيضاء.. حيث قال مصدر أمني إن مذكرة أمنية عممت على الصعيد الوطني قصد البحث عن 6 مشتبه بهم يرجح انتماؤهم لجماعة إرهابية مشيرة إلى أن رجال الأمن في مختلف المصالح توصلوا بأوامر لتشديد الحراسة على عدد من الكنائس والفنادق المصنفة المعروفة بتوافد السياح.

– نادي قضاة المغرب يعلق الحوار مع وزارة العدل والحريات ويطالب بوقف البت في تأديب القضاة كما دعا المجلس الوطني للنادي٬ الذي انعقد أول أمس السبت بالرباط٬ إلى حماية القضاة من الاعتداءات ووضع معايير شفافة لاشتغال المجلس الأعلى للقضاء.

– عبد الإله بن كيران٬ الأمين العام لحزب العدالة والتنمية٬ يؤكد تشبث حزبه بالتحالف مع نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية٬ مستغربا الحديث عن احتمال انسحابه من الحكومة في ظل الحديث عن عقد صفقة بين حزبي الاستقلال و”البيجيدي”. كما هاجم ابن كيران بشدة٬ خلال اللقاء الذي جمعه بالمستشارين ورؤساء الجماعات التابعين لحزبه أول أمس السبت بالرباط٬ أحزاب المعارضة.

– مصطفى البكوري٬ الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة٬ يصوب مدفعيته في اتجاه رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ويشن هجوما عنيفا على حزب العدالة والتنمية على خلفية الاتهامات التي يوجهها قياديون من “البيجيدي” إلى حزبº حيث قال خلال لقاء مع مستشاريه في الجماعات المحلية أمس بالرباط٬ إن خصوم حزبه السياسيين يحاولون تصريف مشاكلهم عبر تعليق فشلهم على “البام”.

* الصباح:

– تخريب بنوك وسيارات بسبب قطع الماء والكهرباء.. حيث تحولت احتجاجات سكان دمنات بجهة تادلة أزيلال ضد انقطاع الماء والكهرباء٬ طيلة أول أمس السبت٬ إلى أعمال شغب ترتبت عنها عدة خسائر مادية كبيرة بعد اقتحام متظاهرين لبنوك وتكسير مرافقها وقلب سيارات وتحطيم أكشاك هاتفية وواجهات محلات٬ إضافة إلى إصابات بليغة في صفوف رجال أمن وشباب من المشاركين في مسيرة احتجاجية سلمية تحولت إلى انتفاضة ضد المكتب الوطني للماء والكهرباء لعدم التزامه بإعادة الماء والكهرباء قبل الساعة الخامسة من اليوم نفسه.

– عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية٬ يتهم الصحافة بترويج الأكاذيب حوله٬ ويقسم أنه لم يتعرض أبدا إلى الأمين العام لحزب الاستقلال بكلمة نابية٬ مضيفا خلال اللقاء التواصلي المنظم من قبل قسم تدبير الشأن الترابي لíœ “البيجيدي” أول أمس السبت بالرباط٬ “لم أقل كلمة واحدة +طايحة+ في حق الأمين العام لحزب الاستقلال لأنه حليف٬ ولا يمكن أن أرد عليه بالمنطق نفسه وإلا سنكون دراري”º كما وصف ابن كيران “البام” بالعروسة الذميمة٬ وقال لنبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية “إنك متحالف مع الرجال”.

– حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ يكشف أن عبد الله باها وزير الدولة عندما كان حزبه في المعارضة٬ كان يجتمع بالعاطلين كلما انتهى من أداء صلاة الفجر ويحرضهم على اقتحام واحتلال مقر حزب الميزان في الرباط٬ مشيرا خلال مهرجان خطابي نظم أول أمس السبت بطنجة٬ إلى أن مشكلة حزب الاستقلال ليست مع حزب العدالة والتنمية وإنما مع رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران٬ “الذي رفض التجاوب مع كل مطالب حزبنا٬ راكبا التحدي٬ غير مبال بأحد وكأنه يعيش وحيدا في غابة”.

* أخبار اليوم المغربية:

– حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال قال٬ أول أمس بطنجة٬ موجها خطابه لابن كيران “تحتمي الآن بالملك بعدما كنت تقول إن ثقة الحكومة تستمدها من الشعب”٬ وذلك على خلفية التصريح الأخير لمصطفى الخلفي وزير الاتصال الذي قال فيه إن الحكومة تحظى بالثقة الملكية. ومن جانبه ربط رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران خروجه من التجربة الحالية بقرار من الملك٬ موضحا أمام مستشاري حزب العدالة والتنمية أول أمس السبت٬ أن “البيجيدي” أتى بزخم شعبي وسيبقى ببقائه٬ وأنه باق في الحكومة إلا إذا ارتأى الملك إخراجه منها.

– العثماني يغضب ابن كيران من جديد.. فبعدما كان يلومه على عدم إخباره بملفات وزارة الخارجية وتحركاته الدبلوماسية٬ وجه إليه مؤخرا انتقادا بسبب عدم إخباره بطلبات تلقاها سعد الدين العثماني وزير الشؤون الخارجية والتعاون من رؤساء حكومات بعض الدول لنقلها إلى رئيس الحكومة وتتعلق بدعوته لزيارة تلك الدول٬ وتشير المصادر إلى أن العثماني يعتبر أن رئيسه المباشر هو الملك وأنه يبلغه بكل الدعوات ثم يحيط رئيس الحكومة بها علما فيما بعد.

– غاضبون في حزب العدالة والتنمية بفاس يحرقون بطائق عضويتهم.. حيث عقد 16 عضوا بالحزب٬ من بينهم مسؤولون بتنظيمات شبابية وبأجهزة تنظيمية بمنطقة سايس٬ ندوة صحفية أول أمس السبت٬ أعلنوا خلالها انسحابهم من حزب المصباح وقاموا بإحراق بطائق عضويتهم احتجاجا على “سيطرة حركة التوحيد والإصلاح على أجهزة الحزب والتحكم في قراراته” وسعيد بنحميدة٬ البرلماني والقيادي في العدالة والتنمية يقول إن “العملية مخدومة” وتقف وراءها جهة مفضوحة رفض تسميتها.

* الأحداث المغربية:

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران٬ يقول “سنبقى وسنستمر في الحكومة٬ لا تثقوا في أن مشكلا موجودا في الحكومة٬ المشكل في الأغلبية وليس في الحكومة” مؤكدا٬ أمام رؤساء الجماعات ومسؤولي التعمير المنتمين لحزب العدالة والتنمية أول أمس السبت٬ أن “الحكومة بيد الملك وإن قال لنا اذهبوا فسنذهب”.

– حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ يقول إن المشكل في الحكومة التي “لم تقدم أي برنامج للإصلاح” ولها “ازدواجية في الخطاب”٬ وذلك خلال لقاء تواصلي عقده أول أمس السبت بطنجة.

– حزب التقدم والاشتراكية يستميت في الدفاع عن تحالفه مع حزب العدالة والتنمية.. حيث أكد الأمين العام للحزب نبيل بنعبد الله٬ في ندوة بالدار البيضاء الجمعة الماضي٬ أن حزب الكتاب “سيستميت في الدفاع عن مواقفه٬ كما أنه لن يشارك في التحالف الحكومي بأي ثمن”٬ في تلميح منه إلى تصريحات حميد شباط الذي انتقد في أكثر من مناسبة حصول التقدم والاشتراكية على أربع حقائب وزارية٬ وهو الأمر الذي لا يتساوى حسبه مع عدد مقاعده بمجلس النواب.

* الصحراء المغربية:

– نبيل بنعبد الله٬ الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية٬ يلوح باستعداد الحزب لمغادرة الحكومة٬ موضحا في كلمته خلال لقاء حزبي بالدار البيضاء الجمعة الماضي٬ “لا يمكننا المساهمة في شيء لا نفهمه٬ وسنستمر في هذا الخط كيفما كان الثمن٬ وإذا كان الثمن غدا أن نغادر الحكومة فسنغادرها وعلى الشعب أن يقرر”.

* الخبر:

– نادي قضاة المغرب قرر٬ بعد انعقاد مجلسه الوطني أول أمس السبت بالرباط٬ تعليق الحوار مع مصطفى الرميد وزير العدل والحريات إلى حين الاستجابة لمطالب القضاة داخل آجال معقولة٬ مهددا باتخاذ جميع الأشكال الاحتجاجية التي يراها مناسبة دفاعا عن مطالبه٬ وذلك تحقيقا للأهداف التي تأسس لأجلها النادي كجمعية مهنية مستقلة تدافع عن هيبة وكرامة القضاة وعن تحسين أوضاعهم الاجتماعية٬ وتؤسس لسلطة قضائية مستقلة تصون الحقائق وتحمي الحريات.

– حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ يقول إن الثقة التي يحتمي وراءها ابن كيران اليوم احتمى بها أوفقير والدليمي بالأمس٬ وصفا خلال لقاء تواصلي بطنجة أول أمس السبت حكومة عبد الإله بن كيران ب”حكومة حزب الله”٬ ومطالبا بمناظرة تلفزيونية بينهما للكشف عن التمساح الحقيقي كما استعرض شباط٬ خلال كلمته٬ الأسباب الحقيقية التي قرر من خلالها المجلس الوطني للحزب الإعلان عن الانسحاب من الحكومة٬ مؤكدا أن القرار أتى بفعل وجود عقلية متحجرة داخل الحكومة والأغلبية.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران قال٬ أول أمس السبت خلال يوم دراسي لرؤساء الجماعات والمكلفين بالتعمير بحزب العدالة والتنمية٬ “لم أذكر شباط باسمه في خطاباتي ولم ارد على تهجماته حتى لا أكون طفلا”٬ موجها رسالة إلى نبيل بنعبد الله بأنه متحالف معه وأن العدالة والتنمية لن يتخلى على من أوفى له أبدا٬ ومشبها حزب الأصالة والمعاصرة بالعروس الذميمة التي أساءت إلى الوطن ومازالت تسيء للأسف الشديد.

– نبيل بنعبد الله٬ الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية٬ يقول إن صمت حزبه عن التهجمات التي يتعرض لها نابع من كونه يمارس السياسة بنبل٬ مضيفا أن “سكوتنا لا يجب أن يفهم منه أننا سنقبل بإعادة هيكلة الحكومة مع أي كان وأي شروط كانت وعدد من قادة الحزب أشاروا إلى أن قناعة الحزب هي إنجاح التجربة الحكومية.

– مصطفى الباكوري٬ الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة٬ يهاجم الأغلبية الحكومية ويتهمها بأنها لم تنجز شيئا يذكر لفائدة المغاربة سوى الصراع الظاهر بين مكوناتها٬ مؤكدا خلال حديثه إلى رؤساء الجماعات المحلية لحزبه أمس الأحد بالرباط٬ أنه حينما يحاول حزبه الحديث في هذا الموضوع وغيره يتهم بأنه يشوش على الحكومة٬ التي أفلحت في شيء واحد هو رفعها الشعارات حول الإصلاح٬ مشيرا إلى أن المغاربة لا يعيشون بتلك الشعارات بل بمشاريع ملموسة.

– السعيد أمسكان٬ الأمين العام المفوض لحزب الحركة الشعبية٬ يقول إنه لا خيار أمام الأحزاب الأربعة المكونة للأغلبية سوى الجلوس إلى طاولة الحوار الهادئ لأنه السبيل لمواصلة الإصلاحات التي باشرتها الحكومة٬ والإسراع في حل ملفات ضخمة مثل المقاصة والإصلاح الضريبي والعجز في الميزانية في ظل استمرار تداعيات الأزمة المالية والاقتصادية على العالم.

* التجديد:

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران٬ يقول “لن نتخلى عما قدمنا من أجله بالرغم من المناورات البئيسة” مؤكدا٬ أمام رؤساء ومسيري الجماعات المنتمين لحزب العدالة والتنمية أول أمس السبت٬ أن “دور حزب العدالة والتنمية هو تكريس الأخلاق في السياسة ونظافة اليد وليس التسابق نحو المواقع”.

* الاتحاد الاشتراكي:

– وقفة احتجاجية للمحامين اليوم ضد قرار انفرادي للرميد “يحقر” القطاع.. فبعد أن تشكلت لجنة مشتركة بين وزارة العدل والحريات وجمعية هيئات المحامين بالمغرب للتداول بشأن تعديل المرسوم الذي يحدد التعويضات عن الترافع في إطار المساعدة القضائية٬ فوجئ المحامون بقرار انفرادي للوزير الوصي الذي أصدر يوم 19 ماي الجاري مرسوما جديدا بهذا الخصوص في الجريدة الرسمية٬ وذلك رغم أن اللجنة المشتركة لا تزال تواصل أشغالها ولم تخلص بعد إلى اتفاق نهائي٬ وهو ما اعتبرته جمعية هيئات المحامين بالمغرب تجاوزا واحتقارا للمحامين فقررت رفض هذا المرسوم الجديد وتنظيم وقفات احتجاجية بكل المحاكم ابتداء من يومه الاثنين ومقاطعة كل أشكال المساعدة القضائية.

* العلم:

– نادي القضاة ينسحب من الحوار القطاعي مع وزارة العدل في غياب رئيسه.. حيث أفاد مصدر بأن المجلس الوطني للنادي٬ المنعقد أول أمس السبت٬ قرر الانسحاب من الحوار القطاعي الذي كان قد فتحه منذ أشهر مع مصطفى الرميد وزير العدل والحريات٬ عازيا هذا القرار٬ المتخذ في غياب رئيس النادي الموجود في مهمة بلبنان٬ إلى سياسة التماطل التي ينهجها الوزير الوصي ربحا للوقت وإلى عدم استجابته لأبسط مطالب النادي.

– كريستوفر روس٬ المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء٬ يعود إلى المنطقة قريبا. وينتظر روس٬ خلال جولته المقبلة٬ ملف التجاوزات التي يقوم بها بعض أفراد بعثة (المينورسو) في الصحراء وفي تندوف بسبب انحيازهم التام ضد المغرب٬ وهي التصرفات التي يجب على السلطات المغربية أن تبلغ بها المبعوث الأممي. فهل سيحسم روس في تجاوزات أفراد (المينورسو).

* النهار المغربية:

– شباط يجدد دعوته ابن كيران لمناظرة تلفزية مباشرة.. إذ طالب حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ في تجمع جماهيري لحزبه بطنجة أول أمس السبت٬ بتنظيم مناظرة تلفزية مباشرة بينه وبين عبد الإله بن كيران٬ رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية٬ “حتى يعرف المغاربة شكون هو التمساح والعفريت الحقيقي”. كما جدد شباط مهاجمة ابن كيران واصفا إياه ب”صاحب العقلية الديكتاتورية والستالينية”.

– نبيل بنعبد الله٬ الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية يتهم شباط بالسعي إلى السيطرة على القرار السياس٬ مؤكدا في لقاء نظم يوم الجمعة الماضي بالدار البيضاء٬ أن الهاجس الكبير لحزبه يتمثل في الدفاع عن التجربة الديمقراطية المغربية وضمان استمراريتها والتصدي لكل المحاولات الرامية إلى السيطرة على القرار السياسي٬ وذلك في إشارة إلى حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال.

* رسالة الأمة:

– احتجاجات على انقطاع الكهرباء تخرج عن إطارها السلمي.. حيث أدى انقطاع التيار الكهربائي والماء الصالح للشرب بمدينة دمنات إلى خروج الساكنة ليلا للاحتجاج أول أمس السبت أمام المكتب الوطني٬ غير أن هذه الاحتجاجات سرعان ما زاغت عن سكتها السلمية٬ خصوصا بعد انضمام عشاق كرة القدم الذين حرموا من متابعة نهائي كأس أوروبا٬ لتشوبها أعمال شغب خطيرة أدت إلى تخريب بعض المؤسسات البنكية وبعض الممتلكات الخاصة وسيارات تابعة للمكتب الوطني للماء والكهرباء. كما خلفت هذه الأحداث تعرض رجل أمن لإصابة خطيرة في يده ورعبا لدى ساكنة المدينة التي تحولت إلى ميدان يعمه الخراب.

– المجلس الوطني لنادي قضاة المغرب يقرر تعليق الحوار الجاري مع وزارة العدل والحريات إلى حين الاستجابة لمطالبه داخل آجال معقولة٬ مؤكدا خلال دورته العادية المنعقدة أول أمس السبت٬ عزمه اتخاذ جميع الأشكال الاحتجاجية التي يراها مناسبة دفاعا عن مطالبه العادلة والمشروعة.

* ليبراسيون:

– انطلاق محتشم للحملة ضد التهرب الضريبي.. حيث يستعد المغرب للانضمام للمعاهدة الدولية متعددة الأطراف التابعة لمنظمة التنمية والتعاون الاقتصادي والمجلس الأوروبي الخاصة بالمساعدة الإدارية في المجال الضريبي و نزار بركة٬ وزير الاقتصاد والمالية٬ يقول إنه من المرتقب توقيع هذا الاتفاق خلال الأسبوع الجاري مشيرا إلى أن الدولة عازمة على التصدي للتهرب الضريبي الذي يكلف صناديق الدولة غاليا.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– المشهد السياسي بحاجة إلى توضيح التحالفات.. في الواقع٬ لا يمكن لأي حزب سياسي أن يزعم أنه يمتلك أغلبية مريحة لتسيير الشأن العام دون التفاوض مع أحزاب أخرى. هذا الوضع يجب أن ينتهي٬ حسب ما يراه العديد من الفاعلين السياسيين٬ غير أن الطريق يبقى طويلا من أجل بلوغ الأهداف المنشودة فإذا كان البعض يلقي باللوم على نمط الاقتراع الذي يسبب التشرذم السياسي٬ فإن البعض الآخر لا يرى في ذلك السبب الحقيقي.

* البيان:

– حزب التقدم والاشتراكية يشخص الوضع السياسي العام في البلاد ويدعو إلى اعتماد حوار مسؤول وديمقراطي ومتزن والأمين العام للحزب٬ نبيل بنعبد الله٬ اعتبر خلال ندوة نظمت يوم الجمعة الماضي بالدار البيضاء٬ أن الحزب مصمم٬ كيفما كانت الظروف ومن أي موقع كان٬ سواء من داخل الحكومة أو خارجها٬ على محاربة الممارسات السياسية المشينة والعمل على بناء ديمقراطية سليمة ومستدامة.

* لوسوار إيكو:

– الرباط تحتفي بإفريقيا.. إذ نظمت تظاهرات متنوعة بالعاصمة يومي 24 و25 ماي الجاري احتفاء بيوم إفريقيا. وفي هذا الصدد٬ قال سعد الدين العثماني٬ وزير الشؤون الخارجية والتعاون٬ أول أمس السبت بالرباط٬ إن المغرب عازم على تسريع وتيرة الشراكة مع البلدان الإفريقية٬ موضحا أن هذه السنة ستعرف إبرام العديد من الاتفاقيات مع تلك البلدان والرفع من التمثيلية الدبلوماسية المغربية في بعض البلدان الإفريقية.

– انتصار المعطلين ذوي الشهادات: العدالة تأمر بالإدماج المباشر للمعطلين الموقعين على محضر 20 يوليوز 2011 في الوظيفة العمومية. فهل ستلجأ الحكومة إلى استئناف الحكم أم تعمد إلى تنفيذه خاصة وأنه من المنتظر أن يقوم المعطلون الآخرون٬ الذين يفوق عددهم 3 آلاف معطل٬ برفع دعاوى مماثلة من أجل الاستفادة من الإدماج المباشر. وفي المجمل٬ فإن المعطلين عازمون على الذهاب إلى أبعد الحدود من أجل إقرار حقوقهم التي يعتبرونها “مشروعة”.

– مصادر تقول إنه من المنتظر أن يقوم نزار بركة٬ وزير الاقتصاد والمالية٬ بالحصول على قرض خارجي بقيمة 500 مليون دولار من السوق المالي الدولي خلال النصف الثاني من السنة الجارية٬ وذلك بعد خروجه الأخير إلى السوق الدولية من أجل الحصول على 70 مليون دولار. ويأتي ذلك في الوقت الذي تتجاوز فيه نسبة الفائدة٬ المضاف إليه أقساط المخاطر٬ 200 نقطة أساسية. وعلى الرغم من التأكيد الرسمي على أن القرض الأخير تم وفق شروط مريحة٬ غير أن ذلك ليس سوى در للرماد في العيون.

* ليكونوميست:

– الاجتماعات السنوية للبنك الإفريقي للتنمية: الأولويات المستجدة للقارة الإفريقية.. حيث تسلط الأضواء على مدينة مراكش التي تحتضن هذه الاجتماعات المنظمة خلال الفترة الممتدة من يومه الاثنين وإلى غاية 31 ماي الجاري بحضور رئيسي دولة٬ هما الرئيس السنغالي ماكي سال والرئيس الغابوني علي بونغو٬ وكل النخبة الاقتصادية الإفريقية. ويشارك في هذه التظاهرة أزيد من 3000 شخصية٬ من بينهم وزراء مالية ومديرو أبناك مركزية ورؤساء مقاولات ينتمون إلى 78 بلدا عضوا في هذه المؤسسة. وينتظر أن يناقش اللقاء رفيع المستوى موضوع “التحول البنيوي لإفريقيا” الذي يعد إشكالية تقع في صلب السياسات الاقتصادية للدول الإفريقية.

– المغرب يبلور استراتيجيته بشأن تدبير الكوارث.. فعلى غرار باقي بلدان العالم٬ فإن المملكة قد تتعرض لكوارث طبيعية ولمخاطر صناعية أو تكنولوجية٬ إذ كانت البلاد مسرحا لزلازل خطيرة٬ لا سيما زلزال أكادير سنة 1960 وزلزال الحسيمة سنة 2004. ولأجل تفادي المخاطر الناجمة عن ذكر٬ أطلق المغرب استراتيجية وطنية خاصة بتدبير الكوارث٬ تهدف إلى إنقاذ الأرواح والتقليل من الخسائر المادية التي لا يمكن تعويضها وتأمين الاستثمارات.

* أوجوردوي لوماروك:

– حزب التقدم والاشتراكية يعرب عن استعداده للخروج من الحكومة ونبيل بنعبد الأمين العام للحزب٬ الذي طالما تجنب الرد على الانتقادات الصادرة عن حزب الاستقلال حليفه في الأغلبية٬ يخرج عن صمته ويقول إن حزبه مستعد لترك الحكومة إذا لزم الأمر ذلك٬ مشيرا إلى حزب الكتاب سيواصل “الدفاع عن أفكاره ومبادئه سواء في الحكومة أو خارجها.

– حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ يصف حزبه بأنه “الضمير الحي للأمة”٬ ويواصل حملته ضد حكومة عبد الإله بن كيران وتوجيه الانتقادات إليها٬ وذلك خلال لقاء في موضوع “تطورات الوضعية السياسية بالمغرب”٬ نظم يوم الجمعة الماضي بأصيلة مؤيدي هذا الحزب٬ واصفا الحصيلة الحكومية ب”المخيبة للآمال”٬ والتي لا تستجيب لانتظارت الشعب المغربي.

‫تعليقات الزوار

11
  • الرحيمي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 11:33

    صراحة انا من نهار وليت كنفهم شوية فالسياسة و انا كانشوف انا رئيس كدا يتهك فلان ب وان رئيس الحكومة ينتقد كدا ما فهمتش لكي نظم شي مؤتمر و لا شي لقاء ضروري ما يكول الهضرة فشي حد ما فهمتش الناس كيتناقشوا علي شيئ اكثر اهمية و هما جالسين هدا قال هدا ما قال المغرب عمروا ازيد القدام خليو هاد الحكومة نشوفوها اش غادير حتي هي

  • رضا
    الإثنين 27 ماي 2013 - 11:39

    حزب الاستغلال ضمير الأمة من قالها لك يا حطيءة المغرب هل استفتيت المواطن المغربي ليعطي رأيه في حزبك ومتى كان حزبك ضمير الأمة بعد خروجك من الحكومة أم قبل في تسييره للحكومة

  • سعيد
    الإثنين 27 ماي 2013 - 11:40

    بسم الله الرحمان الرحيم

    * المساء:
    – "حرب الشوارع" تندلع بين الاستقلال و"البيجيدي".. ".

    هذا من أسباب اندحار الحياة السياسية..
    الأحزاب تأكل نفسها، فما هكذا تورد الابل يا شياشويون..

  • taich
    الإثنين 27 ماي 2013 - 11:51

    اتمنى يوما ان اتصفح جريدة مغربية واجد فيها اخبار جادة خالية من المزيدات و الكذ ب . سئمنا من الصحف التي لا تقدم الا اخبار زائفة و غير منطقية حتى. ياللهول!!!!!

  • مواطن
    الإثنين 27 ماي 2013 - 12:13

    نهار كان اوفقير و الدليمي السي شباط كنت انت سيكليس غايس فالروايد المتقوبين الله يستر اذا اسندت الأمور الى غير اهلها فانتظر الساعة، او هادوك كانو رجال كايخدمو معا الرجال

  • fakir
    الإثنين 27 ماي 2013 - 12:32

    التمساح والعفريت الحقيقي". كما جدد شباط مهاجمة ابن كيران واصفا إياه ب"صاحب العقلية الديكتاتورية والستالينية".
    لحصيلة الحكومية ب"المخيبة للآمال"٬ والتي لا تستجيب لانتظارت الشعب المغربي.

    résoudre cette l'equation et vous allez deduire les causes de la crise actuelle dont la seule issue reste un remaniement en profondeur

  • عبدالسلام
    الإثنين 27 ماي 2013 - 13:03

    أوصلتكم أصواتنا إلى الحكومة بل أصوات الذين تقولون عنهم ( وضعوها بيضاء وأخذوا مقابلها زرقاء من فئة 200درهم) المهم أنكم في الحكومة ومصير البلد بين أيديكم. الله يهديكم وعين العقل جديرة بإخراجكم من أزمة الثقة التي بينكم، التاريخ سيحاسبكم وما يقع الأن فهو سخرية نعيشعا وسيتهكم علينا الجيل القادم من خلالها.

  • marocain
    الإثنين 27 ماي 2013 - 13:36

    نادي قضاة المغرب يعلق الحوار مع وزارة العدل والحريات ويطالب بوقف البت في تأديب القضاة
    نادي قضاة المغرب قرر٬ بعد انعقاد مجلسه الوطني أول أمس السبت بالرباط٬ تعليق الحوار مع مصطفى الرميد وزير العدل والحريات إلى حين الاستجابة لمطالب القضاة
    نادي القضاة ينسحب من الحوار القطاعي مع وزارة العدل في غياب رئيسه..
    – المجلس الوطني لنادي قضاة المغرب يقرر تعليق الحوار الجاري مع وزارة العدل والحريات إلى حين الاستجابة لمطالبه
    je me demande quel est le statut juridique de ce club? EST-il un club ou un syndicat? SIMPLE QUESTION INNOCENTE

  • Fassia
    الإثنين 27 ماي 2013 - 13:36

    حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ يصف حزبه بأنه "الضمير الحي للأمة"
    و من أين لك هذا………. سير الله يمسخك
    إذا تحدث الربيضة ….فانتظر الساعة

  • Marocain
    الإثنين 27 ماي 2013 - 13:44

    je ne suis adhérent a aucun parti politique ou organisation syndicale, mais je suis un Marocain digne de ma nationalité et de ma religion. Je dis a mes confreres Marocains, que le Parti de l'Istiqlal état presque toujours au Gouvernement depuis l'indépendance du Maroc, il a fait quoi ce parti? Si on revient au dernier Gouvernement, ses ministres avait fait des actes intolerables surtout aux Ministeres de l'Equipement et de la santé. L'année derniere Mr Ghallab avait acheté de voitures de lux pour ses collaborateurs a la chambre des représentants et avait engagé des conseillers avec un salaire de plus de 45.000 Dhs chacun. Yasmina Badou avait acheté 2 appartements a Paris et ces derniers jours Chabat a acheté 50 voitures pour ses collaborateurs au Parti. Alors comment ce Chabat dit qu'il veut la serenité au sein du Gouvernement. Reveillez vous Les confreres et faitent attention des membres de ce parti qui ne cherchent que leur intéret personnel et non pas celui du pays

  • أم أمين
    الإثنين 27 ماي 2013 - 18:11

    ما نراه من تزاديات ومناوشات بين الحزب الحاكم والمعارضة لا يبشر بالخير
    ولايخدم هذه البلاد التي هي الآن في حاجة ماسة لمن يحل مشاكلها وليس من يزيد بها إلى الهاوية اي حزب يقول أنه ضمير حي للأمة فهذا لازلنا لم نلمسه بعدلمانعيشه في حياتنااليومية من مشاكل في جميع المجالات

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 8

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 10

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"