عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الأربعاء 29 ماي 2013 - 10:30

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* المساء:

– فرق المعارضة بمجلس النواب تقرر٬ بالإجماع٬ مقاطعة الجلسة الشهرية لرئيس الحكومة التي يرتقب أن تنعقد بعد غد الجمعة٬ بعدما سبق أن تأجلت بسبب الخلاف حول التوزيع الزمني للوقت بين الحكومة والأغلبية من جهة وفرق المعارضة من جهة أخرى ومصادر من داخل فرق المعارضة كشفت أن قرار المقاطعة اتخذ بعد تعنت الأغلبية ورفضها مقترحات المعارضة بتعديل مقتضيات الجلسة “رغم وجود وعد مسبق من رئيس المجلس بمراجعة طريقة تقسيم التوقيت بين كل من رئيس الحكومة والأغلبية والمعارضة.

– شعارات “نارية” ومناوئة لحميد شباط عمدة فاس رددت٬ صباح أمس الثلاثاء٬ في الشوارع الرئيسية للمدينة.. حيث وجد المجلس الإقليمي٬ الذي كان يعقد دورة له في مقر ولاية الجهة٬ صعوبة بالغة في استكمال اللقاء أمام “هول” الشعارات التي رفعها مستخدمو شركة النقل الحضري ومعهم العشرات من الفعاليات الجمعوية والمتظاهرون وصفوا شباط ب “الدكتاتوري” وطالبوا ب “رحيله” وب”محاكمته”.

– فضيحة.. تلك التي فجرها موظفون بجماعة الصخور السوداء بالدار البيضاء حين كشفوا وثائق توظيف عدد من المتهمين الذي سبق أن صدرت في حقهم أحكام بالسجن النافذ بعد إدانتهم باختلاسهم أموال عمومية وتزوير وثائق إدارية وإخفاء أشياء متحصلة عليها من جنحة ووقائع الملف تعود حين علم عامل منطقة الحي المحمدي عين السبع باختفاء كمية تقدر بحوالي 4000 لتر من خزان بمرآب مقاطعة الصخور السوداء في ظروف غامضة.

– مصادر حزبية مطلعة كشفت أن مفاوضات سرية يقودها لحسن الداودي وزير التعليم العالي والتكوين الأطر والبحث العلمي مع قياديين كبار سابقين في التجمع الوطني للأحرار٬ برعاية محمد أوجار وزير حقوق الإنسان الأسبق٬ من أجل الانضمام إلى الحكومة في حال انقطاع شعرة معاوية بين “البيجيدي” وحزب الاستقلال والمصادر ذاتها تشير إلى أن المفاوضات قطعت أشواطا متقدمة في ظل القبول الكبير الذي حظي به العرض المقدم من قبل العدالة والتنمية.

* أخبار اليوم المغربية:

– الحكومة تتبرأ من مجلس الجالية المغربية المقيمة في الخارج وتستنجد بالبرلمان لمراقبته.. حيث قال الحبيب الشوباني٬ الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني٬ إن مجلس الجالية ليس قطاعا حكوميا و”الحكومة لا تتحمل أي مسؤولية٬ والولاية الرقابية دستوريا هي للبرلمان٬ من خلال مناقشة الميزانية والتقارير”٬ مبررا موقفه بقرار للمجلس الدستوري يعتبر أن مجلس الجالية غير تابع للحكومة.

– صقور حزب الاستقلال٬ الممثلون في اللجنة التنفيذية للحزب٬ خائفون من تحركات أمينهم العام حميد شباط.. إذ اختاروا التراجع عشرات الخطوات إلى الوراء وتبني الحياد تجاه مواقف شباط “ولم يعد أحد منهم مطلعا على توجهات الأمين العام ولا على طبيعة تحركاته” ومصادر أفادت بأن “هؤلاء يتحفظون على الخروج إلى الإعلام والإدلاء بأي تصريح بشأن ما يقع”٬ مضيفة أنه “لا أحد في الحزب صار يفهم ما يقع٬ وشباط وحده يخطط وينفذ”.

– “محضر 20 يوليوز” يصب الزيت على نار الحرب بين الاستقلال و”البيجيدي”.. حيث حول عادل تشيكيطو٬ البرلماني عن حزب الميزان٬ الجلسة البرلمانية لأول أمس الاثنين حول المحضر الذي وقعه عباس الفاسي الأمين العام السابق للحزب٬ إلى مسرح لجلد الحكومة٬ مؤاخذا على رئيسها عبد الإله بن كيران إصراره على تحدي المعطلين بالقول “لو كانت الحكومة تنصت للفرقاء السياسيين لما احتاجت إلى قرار قضائي لتنفيذ اتفاق ضمن استمرارية المرفق العام”.

* الصباح:

– العنصر يتهم أحزابا باختلاس المال العام.. إذ راسلت وزارة الداخلية مجموعة من الأحزاب السياسية بشأن تسوية وضعيتها القانونية تحت طائلة التهديد بحرمانها من الدعم المالي السنوي٬ في حال لم تبادر إلى ملاءمة قوانينها وأنظمتها الداخلية مع اللوائح الجديدة التي صادق عليها البرلمان قبل الانتخابات التشريعية الأخيرة وتقرير للمجلس الأعلى للحسابات كشف أن 18 حزبا سياسيا تلقت الدعم دون أن تدلي بأي وثيقة تثبت صرف هذه الأموال٬ في حين حصر التقرير عدد الأحزاب التي أدلت بحسابات مالية مختومة من قبل خبير محاسب في 15 حزبا أدلت ببيانات بشأن صرف النفقات المخصصة لها ضمن دعم الدولة.

– الحسين الوردي٬ وزير الصحة٬ كشف معطيات خطيرة عن تهديدات بالتصفية الجسدية والاعتداء على ابنته الصغرى جنسيا انتقاما منه٬ مؤكدا في اتصال هاتفي مع الجريدة٬ أن الحادث يعود إلى أسابيع خلت وأنه لم بفصح عنه لأي جهة لاقتناعه٬ منذ توليه مسؤولية وزارة الصحة٬ أنه مقبل على مسؤولية لا ينتظره الفاعلون والمتدخلون فيها بالورود.

– مصادر برلمانية كشفت أن فرق المعارضة بمجلس النواب قررت مقاطعة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران في جلسة المساءلة الشهرية المقبلة٬ وبأن الحضور سيقتصر على نواب الأغلبية التي ينتظر أن تسائله عن ال 15 مليار درهم التي جمدتها الحكومة من ميزانية الاستثمارات العموميةº والمصادر ذاتها أرجعت قرار المعارضة إلى ما آلت إليه المفاوضات المكثفة التي جمعت بين رؤساء الفرق ورئاسة المجلس من أجل إعادة النظر في تقسيم المدة الزمنية بين المعارضة والأغلبية ورئيس الحكومة.

– إدريس لشكر٬ الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي٬ وافق مبدئيا٬ في سياق المشاورات التي أجراها مع عبد الكريم بنعتيق الأمين العام للحزب العمالي وعبدالمجيد بوزوبع الأمين العام للحزب الاشتراكي على التحاقهما بالمكتب السياسي والحصول على العضوية الكاملة فيه٬ لينتقل عدد أعضائه من 33 إلى 35 ومصادر مطلعة تقول إن بعض المنتمين إلى الحزبين العمالي والاشتراكي يحاولون الحصول على مراكز متقدمة إلا أن لشكر رفض ذلك واعتبره عملا انتهازيا.

* الخبر:

– الحسين الوردي٬ وزير الصحة٬ كشف أنه يتلقى بشكل يومي تهديدات تمسه شخصيا وتمس عائلته الصغيرة٬ مشيرا في تصريح خص به إحدى الإذاعات الخاصة٬ إلى أن مجموعة من الأشخاص أقدمت على تهديده أمام باب منزله وسبه وشتمه٬ بل وصل الأمر بهم إلى حد منع ابنته الصغيرة من الخروج من المنزل والذهاب إلى مؤسستها التعليمية٬ مؤكدا استعداده المسبق لمثل هذه التصرفات والتهديدات قبل توليه وظيفته الوزارية٬ لاعتبار أن الطريق لا تكون مفروشة بالورود أمام أصحاب المسؤوليات.

– سعد الدين العثماني٬ وزير الشؤون الخارجية والتعاون٬ قال للجريدة إنه لا وجود لصراع بينه وبين يوسف العمراني الوزير المنتدب في الخارجية٬ مؤكدا أن ما تردد من حدوث صدام لأكثر من مرة بينه وبين هذا الأخير “عار من الصحة”٬ وأن ما يقال محاولة للتأثير على عمل الحكومة٬ مشددا على أن المرسوم المنظم لعمل الوزيرين منشور بموقع الوزارة.

* الأحداث المغربية:

– مصطفى الرميد٬ وزير العدل والحريات٬ يتهم الأمين العام للحكومة بخلق التوتر بين الوزارة والمحامين.. إذ صرح الرميد للموقع الإلكتروني لحزب العدالة والتنمية أن نشر المرسوم الخاص بالمساعدة القضائية في الجريدة الرسمية “مجرد حادثة سير”٬ موضحا أن هذا المرسوم “تم تحضيره في إطار التوافق مع اللجنة التي شكلتها جمعية هيئات المحامين بالمغرب٬ ليظهر بعد ذلك أن المرسوم لا يلائم تطلعاتها٬ فطلبت منا تأجيل نشره وبدورنا اتصلنا بالجهة المعنية٬ أي الأمانة العامة للحكومة المسؤولة عن النشر٬ فاستجابت مشكورة٬ إلا أنه بعد ذلك تم النشر”.

– إذا تحولت حكومة ابن كيران إلى حكومة أقلية: حزب الاستقلال يرجح المساندة النقدية لها في حال انسحابه منها.. فقد قال قيادي في اللجنة التنفيذية للحزب إنه في حال فشل مساعي احتواء الأزمة وفي حال فشل رئيسها في استقطاب واضطراره إلى تشكيل حكومة أقلية٬ فإن حزب الميزان سيسلك سبيل المساندة النقدية حتى لا يعرقل مشاريع الإصلاح التي تتقدم بها الحكومة إلى البرلمان.

– قيادي في حزب العدالة والتنمية يقول إن التداول في سيناريوهات ما بعد انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة أمر سابق لأوانه٬ مضيفا أن قيادة حزب المصباح لا ترغب في عقد دورة للمجلس الوطني حاليا بل ستطلب من مكتب المجلس الانتظار والتريث إلى حين “الانسحاب الفعلي” لحزب الاستقلال من الحكومة. وإذا حدث ذلك سيجتمع المجلس لاتخاذ القرار المناسب على اعتبار أنه يعد أعلى هيئة تقريرية بعد المؤتمر.

* النهار المغربية:

– النقيب محمد زيان٬ المحامي بهيئة الرباط٬ يبعث بمذكرة أتعابه في ملف المعطلين ضحايا محضر 20 يوليوز إلى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران (57 ألف درهم تشمل أتعاب 19 ملفا)٬ مؤكدا أن موقفه هذا نابع من تصريح سابق لابن كيران حين قال لرئيس الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة ارفع دعوى لفائدة هؤلاء وأنا مستعد لأداء كافة المصاريف.

– المعارضة تقاطع ابن كيران.. حيث تحسم فرق المعارضة بمجلس النواب اليوم الأربعاء في قرارها مقاطعة الجلسات الشهرية لمجلس النواب بسبب عدم الاتفاق على زمن الأسئلة والمداخلات ومصادر متطابقة تقول إن الاتجاه السائد لدى فرق المعارضة يسير إلى مقاطعة جلسة بعد غد الجمعة٬ ومن تم إلغاؤها٬ إذ ليس هناك٬ بحسب المصادر٬ ما يبرر عقدها في غياب المعارضة.

* العلم:

– سلطات مدريد تلقت بكثير من الجدية التهديدات التي أطلقها تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي بأنه سيفتح باب الجهاد لتحرير المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية. وكرد فعل وقائي٬ أعطت قيادة الجيش الإسباني الأوامر لوحداتها في كل من سبتة ومليلية برفع درجات اليقظة والتأهب استعدادا لاحتمالات مشابهة لتلك التي وقعت في لندن حين تم قتل جندي بريطاني على يد متطرفين.

– محضر 20 يوليوز يتخذ أبعادا أخرى والمعنيون به يعتزمون رفع ملتمس لملك البلاد.. فقد رد الحبيب الشوباني٬ الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني٬ نيابة عن رئيس الحكومة خلال جلسة أول أمس الاثنين٬ عن سؤال شفوي حول مآل محضر 20 يوليوز بالقول إنه عندما يقول القضاء كلمته النهائية في الموضوع ستعتز الحكومة بتخليق مجال القضاء وهو ما اعتبره أسامة التازروتي٬ وهو أحد المعطلين المعنيين بالمحضر٬ كلاما ملتبسا وغامضا حيث لم ترد الحكومة بشكل واضح ورسمي بسبب ارتباكها في معالجة هذا الملف٬ مضيفا أن المعطلين يعتزمون رفع ملتمس إلى جلالة الملك لاتخاذ قرا ر سياسي بشأن هذا الملف وطيه.

* المنعطف:

– تنامي احتجاجات بعض ساكنة الأحياء الصادرة في حق المنازل الموجودة بالدار البيضاء قرارات الإفراغ٬ باعتبارها غير صالحة لإيواء الساكنة أو أنها عشوائية وتشكل خطرا على قاطنيها٬ وبالتالي يتعين إفراغها وإعادة إسكان قاطنيها بشروط جديدة وتضارب في إحصاء عدد الدور الآيلة للسقوط بتراب البيضاء.

– تفاعلات إصدار حكم إداري ضد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران لفائدة المعطلين.. هؤلاء يعتبرونه نصرا٬ ونقابيون يدعون إلى تنفيذه عاجلا وبدون تماطل ومصادر أفادت بأن بعض المحسوبين على حزب المصباح يلمحون إلى أن الحكومة ستستأنف قرار المحكمة الإدارية القاضي بشرعية “محضر 20 يوليوز” الموقع بين حكومة عباس الفاسي ومسؤولي التنسيقيات الأربع لمجموعات المعطلين.

* بيان اليوم:

– خطير.. وزير الصحة الحسين الوردي وأسرته يتعرضان للتهديد من طرف أصحاب الامتيازات.. إذ كشف الوزير عن مجموعة من التهديدات التي تعرض لها بمعية أسرته الصغيرة من قبل ما أسماه “لوبيات تستفيد من الوضع السابق وترفض الإصلاح”٬ مشيرا٬ في تصريح لإحدى الإذاعات الخاصة بثته أول أمس الاثنين٬ إلى أن هذه التهديدات لا ترهبه وأنه كان يتوقعها بالنظر إلى الجرأة والشجاعة التي تناول بها أوضاع القطاع. وأكد أن “هؤلاء الناس الذين هددوا أسرتي الصغيرة يحضون بامتيازات كبيرة تقدر بالملايين”.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الحكومة تستأنف الحكم القضائي الصادر لفائدة المعطلين واتهامات متبادلة بين الشوباني وحزب الاستقلال.. فقد كشف الحبيب الشوباني٬ الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني٬ في جوابه عن سؤال لفريق حزب الاستقلال بمجلس النواب أول أمس٬ أن الحكومة ستستأنف الحكم القضائي الذي قضى بأحقية معطلي “محضر 20 يوليوز” في الإدماج في الوظيفة العمومية وفيما انتقد الفريق الاستقلالي حكومة ابن كيران لعدم التزامها بتعهدات حكومة عباس الفاسي٬ متسائلا إن كانت الحكومة في حاجة أن يأتي القضاء الإداري ليصحح أخطاءها٬ رد الشوباني بأن أي محاولة لتسييس هذا الملف وإدخاله في خندق معين سيكون الخاسر فيه هو من يتصور أنه يدافع عنه.

* التجديد:

– جهات مجهولة تهدد وزير الصحة الحسين الوردي وأسرته.. حيث أكد الوردي أنه تعرض شخصيا للتهديدات التي طالت أيضا ابنته وعائلته الصغيرة٬ موضحا أنه حدث أن اتصلت زوجته يوما وقالت إن ابنته ترفض الذهاب إلى المدرسة بسبب خوفها من أشخاص يعترضون سبيلها. وذكر الوزير أن مجهولين ترددوا أكثر من مرة على منزله بالدار البيضاء وبشكل جماعي مرددين كلاما نابيا في حقه وفي حق أسرته ومهددين في نفس الوقت بالتعرض لابنته٬ مشددا على أنه لا يبالي بكل التهديدات٬ قائلا “نحن هنا لنعمل بالرغم من وجود لوبيات وأصحاب مصالح”.

– المعارضة “هربت” من مواجهة ابن كيران في الجلسة الشهرية بمجلس النواب.. إذ أكد عبد اللطيف بروحو٬ عضو مكتب مجلس النواب٬ أن فرق المعارضة بالمجلس أبلغت مكتب المجلس أنها لن تقدم أي سؤال ولن تشارك في جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة التي ينص عليها الفصل 100 من الدستور٬ مضيفا أن المكتب قرر بالإجماع إجراء الجلسة في موعدها المحدد بعد غد الجمعة ومصادر برلمانية أكدت أن جل فرق المعارضة أصبحت تخشى مواجهة رئيس الحكومة في البرلمان٬ وأنه بعد كل المحاولات التي قامت بها من أجل تمييع الجلسة بعدم تحديد موضوع محدد لها٬ وبعد أن طالبت بتجميد الفصل 100 من الدستور٬ ها هي الآن تمارس الهروب منه المواجهة.

* ليكونوميست:

– أحد أهم الآثار الإيجابية للجولة الملكية الأخيرة بإفريقيا يتمثل في رفع كل التحفظات بشأن المصادقة على الاتفاق بين المغرب والاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا. وينص البروتوكول الموقع سنة 2008٬ على الخصوص٬ على معاملة جمركية تفضيلية لفائدة قائمة من المنتوجات٬ غير أن المصادقة على هذا الاتفاق كانت تصطدم بتحفظ السينغال وهو ما تم تجاوزه بفضل الدبلوماسية المغربية. وبالموازاة مع ذلك٬ تم إطلاق العديد من المبادرات التي لها ارتباط بالدبلوماسية الاقتصادية٬ من قبيل “القافلة” التي نظمت في يونيو من السنة الماضية.

* لوبنيون:

– حقوق الإنسان في الجزائر.. قادة الجزائر لديهم٬ هم أيضا٬ “شبيحتهم”.. حيث تتدخل قوات الأمن لفض مظاهرات المعطلين شأن الكثير من بلدان العالم٬ غير أن هذا البلد٬ فضلا عن التدخلات العنيفة لقوات حفظ النظام٬ خطا خطوة أشد خطورة في قمع المظاهرات من خلال تدخل “الشبيحة” على الطريقة الجزائرية.

* البيان:

– الحوار الوطني حول المجتمع المدني.. المحطة الأخيرة قبل المناظرة الوطنية.. فقد أعلن اسماعيل العلوي٬ رئيس اللجنة الوطنية للحوار الوطني حول المجتمع المدني٬ أمس الثلاثاء بالرباط٬ عن انطلاق برنامج الندوات والاجتماعات التي ستعقد في إطار الحوار الوطني بشأن الأدوار الدستورية الجديدة المنوطة بالمجتمع المدني٬ مؤكدا ترحيبه٬ في الآن ذاته٬ بأي حوار مواز يهدف إلى إثراء النقاش حول هذا الموضوع.

* لوسوار إيكو:

– الحكومة: التواصل السياسي في أزمة.. فقد أدت الأحداث التي هزت الساحة السياسية مؤخرا إلى بروز مشكل بنيوي يتصل بالأزمة التي تعصف بالتواصل السياسي في المغرب. وفي الواقع فإن الصعوبات المرتبطة بالتواصل السياسي في زمن الأزمة ليست سوى الجزء الظاهر من جبل الجليد حيث إن الشفافية والتفاعلية ضرورتان لا غنى عنهما في تدبير أي أزمة٬ طبيعية كانت أو سياسية. كما أن هذا السياق الذي يسبق فيه الخبر الصادر عن وسائل الإعلام البديلة أو الاجتماعية٬ المعلومة الرسمية يشجع على تنامي الشائعات واتساع حدة الجدل٬ وهو ما يزيد الوضع خطورة.

– شباط ابن كيران: صراع على خلفية الأزمة.. فبعد مرور ثلاثة أسابيع على إعلان حزب الاستقلال قراره الانسحاب من الحكومة.. حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ لا يعرف أي طريق ينبغي عليه سلوكه. وهو يقيس اليوم مدى ثقل هذا القرار الذي يؤكد شباط أنه سيذهب في تنفيذه إلى أبعد مدى. واليوم٬ بعد تجاوز تأثير المفاجأة٬ التي جاءت على حين غرة من الجميع٬ تظل المفارقة قائمة في أن هذه الأغلبية الحكومية باتت أكثر هشاشة مما يبدو.

* ليبراسيون:

– إسلاميو حزب العدالة والتنمية في حملة شرسة ضد مهرجان “موازين”.. إذ يبدو أن أجواء المهرجان تسببت في استثارة غضب إسلاميي “البيجيدي” الذين يعادون٬ بإصرار٬ هذا التظاهرة التي تحتفي بإيقاعات العالم. وقد توالت تصريحات نواب الحزب التي تسير على المنوال ذاته بالتأكيد على أنه “يجب إلغاء هذا المهرجان المنحل الذي يؤثر سلبا على أطفالنا وشبابنا”٬ وذلك فضلا عن المقالات التي تنشر ضد هذا المهرجان على أعمدة جريدة (التجديد) التي تعد الناطق الرسمي باسم حركة التوحيد والإصلاح٬ الذراع الديني لحزب العدالة والتنمية. واليوم٬ وأكثر من أي وقت مضى٬ بات مهرجان في الرباط٬ وهي المدينة النابضة على إيقاعات العالم٬ قبل أي شيء٬ حاجزا مانعا ضد الظلامية وكل أشكال المحافظة.

– الاتحاد الاشتراكي يستنكر حالة الانتظارية السائدة وحوار الصم الذي تدعو إليه الحكومة.. فخلال الاجتماع الأسبوعي للمكتب السياسي لحزب الوردة٬ الذي انعقد أول أمس الاثنين٬ أثار ادريس لشكر الكاتب الأول للحزب٬ تداعيات الوضع السياسي الراهن٬ مجددا دعوته لرئيس الحكومة بتحمل مسؤولياته في كل ما يجري في المشهد السياسي بشأن التصدع الذي تعيشه الحكومة. كما حذر من النتائج السلبية التي قد تنتج عن تدبير الشأن العام في هذه اللحظة التاريخية الحاسمة من التاريخ السياسي للمغرب.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– نظام التقاعد: الصندوق المهني المغربي للتقاعد يوسع قاعدته ب7 آلاف و454 منخرط جديد في سنة 2012. والأداء الجيد لهذا النظام والدراسات التي تقيس كل سنة قدرته على الاستمرارية يؤكدان أنه سيكون مستداما لفترة طويلة للغاية ذلك ما أبرزه مسؤولو الصندوق٬ أول أمس الاثنين خلال تقديم النتائج المسجلة برسم سنة 2012٬ كما أن فائض استغلال الصندوق عرف في سنة 2012 زيادة ب3ر14 في المئة٬ لتصل قيمته الإجمالية إلى 591ر3 مليار درهم مقابل 142ر3 مليار درهم في 2011٬ منها 363ر3 مليار درهم برسم أداءات٬ و85 مليون درهم برسم مصاريف عامة وخسائر وأرباح٬ وفق تأكيدات ذات المسؤولين.

– الحوار الوطني حول المجتمع المدني: المشاورات تنطلق في يونيو المقبل٬ ولجنة الحوار تشرع في المرحلة الحاسمة من المشاورات في غضون أيام.. وإذا كانت المقاربة التي اعتمدتها الحكومة في إطلاق هذا الحوار قد لاقت انتقادات من هذا الطرف أو من ذاك٬ فإن ثمة تفاؤلا بشأن نجاح هذا الورش الهام بعد تخطي عقبات البداية٬ عبر عنه كل من الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الحبيب الشوباني ورئيس اللجنة الوطنية المكلفة بالحوار الوطني حول المجتمع المدني اسماعيل العلوي خلال ندوة صحافية نظمت أول أمس الاثنين بالرباط.

* أوجوردوي لوماروك:

– الحكومة لم تعترف بعد بهزيمتها في قضية المعطلين الموقعين على “محضر 20 يوليوز”.. فقد قال الحبيب الشوباني٬ الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني٬ في رده على سؤال شفوي بمجلس النواب أول أمس٬ إن القضاء لم يقل بعد كلمته النهائية في قضية المعطلين المعنيين بمحضر 20 يوليوز٬ مؤكدا أن الحكومة تلتزم بتنفيذ القرار النهائي الصادر عن المحكمة٬ كما أنها ستستنفذ كل سبل استئناف هذا الحكم.

– الصندوق المهني المغربي للتقاعد يدير ظهره للأزمة ويحقق أزيد من 28 مليار درهم من احتياطات الصندوق سنة 2012٬ أي بزيادة 45ر14 في المائة مقارنة مع 2011٬ كما سجل الصندوق خلال السنة الماضية انخراط 781 مقاولة جديدة لفائدة 7424 أجيرا.

‫تعليقات الزوار

15
  • nasee
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 11:11

    الحمد لله هاهو شباط يتعرص للنقض في قعر داره في قاس وهاهم آعضاء اللجنة التنفيدية يلتزمون الصمت لإنهم وجدوا متورطين مع إنسان لا يهمه سوى إرضاء كبريائه وتحقيق مصالحه الشخصية

  • hossam
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 11:12

    بؤس سياسي هدا الدي أصبحنا نعيشه في عهد حكومة بن كيران ,الغوغاء ومصادرة حق المعارضة والتحكم الاغلبي والتهكم باسم الدين والتزمت الحزبي للعدالة والتنمية قوض وشردم المشهد السياسي

  • سعيد
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 11:13

    بسم الله الرحمان الرحيم

    مشكل هذه الحكومة أنها غير صريحة مع نفسها و مع الشعب و الدليل هو كالتالي:

    * الخبر:
    – "سعد الدين العثماني٬ وزير الشؤون الخارجية والتعاون٬ قال للجريدة إنه لا وجود لصراع بينه وبين يوسف العمراني الوزير المنتدب في الخارجية٬…..".

    وزير الشؤون الخارجية والتعاون هو يوسف العمراني و ليس العثماني و الدليل هو غياب سعد الملموس عن القضايا الحساسة و التي هي من صميم الخارجية، فعلى من تكذبون؟؟؟؟
    الحقيقة و قولها للشعب وتسمية الأمور بمسمياتها بعيدا عن تلوي و تلاوين الثعابين هي الكفيلة بالرفع من مصداقيتكم أمام الناس و أمام الله.

  • citoyen
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 11:49

    – الحسين الوردي٬ وزير الصحة٬ كشف معطيات خطيرة عن تهديدات بالتصفية الجسدية
    Sincèrement je pense que c'est de la pure publicité politique, on n’est pas en Colombie pour avancer de pareilles choses, et puis après les prix des médicaments sont encore et en majorité les mêmes, aucune baisse n'a été vraiment ressentie par le citoyen
    C'est de la propagande politique pour susciter de la sympathie populaire, surtout en ces moments d’ébullition mediatico-partisane

  • محمد
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 12:15

    تفاعلات إصدار حكم إداري ضد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران لفائدة المعطلين.. هؤلاء يعتبرونه نصرا٬ ونقابيون يدعون إلى تنفيذه عاجلا وبدون تماطل ومصادر أفادت بأن بعض المحسوبين على حزب المصباح يلمحون إلى أن الحكومة ستستأنف قرار المحكمة الإدارية القاضي بشرعية "محضر 20 يوليوز" الموقع بين حكومة عباس الفاسي ومسؤولي التنسيقيات الأربع لمجموعات المعطلين.
    السؤال الذي نريد الجواب عنه هو :ألا يعتبر التزام حكومة عباس الفاسي للتنسيقيات المذكورة التزاما باطلا لكونه يخرق مبدأ المساواة أمام القانون ؟
    فحين نقيد بشروط ومنها شرط المباراة الدخول للوظيفة على أناس ولا نطالب آخرين بالمباراة مع أن الحاجة لا تدعو إلى ذلك ،فألا يعتبر ذلك خرقا لمبدأ تكافؤ الفرص والمساواة المنصوص عليه في الدستور ؟
    هذا السؤال استخباري وليس استنكاري .

  • rachid
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 12:43

    يجب الضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه تهديد وزير يقوم بعمله، و أنا أطالب من هذا المنبر السلطات الأمنية التدخل و القبض على هؤلاء المجرمون ألسنا في دولة الحق و القانون أم أننا في دولة الغاب. إن أخطأ وزيرا أو لسنا معه هناك كيف نحاكمه ليس بالتعرض له و إرهاب إبنته الصغيرة، لأعرف أنا فهد الدولة ليبغي إخدم ترهبوا فيه و تعياو فيه من سبان و القدف و الشتائم كانت بادو تعيا ما تجري و الصحف تسب فيها صباح مساء أي تغير في هذه البلاد إن كانت صحافتنا جلها من العقول المريضة الفاسدة أي تغيير ننتظر على الأقل ألا دار شي وزير شي حاجا مزيانا شجعوه شويا و لا كانشفو غير نصف الفارغ من الكأس

  • mohamed
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 13:29

    l اريد ان اقول لكل الاخوان منذ متى ونحن لدينا مساواة وتكافؤ الفرص, اتقوا الله في اخوانكم المغلوبين على امرهم

  • artcomvi
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 13:30

    RIEN DE SPECIAL DANS VOS NOUVELLES C' EST TOUJOURS LA MEME CHOSE

  • amin
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 13:41

    وجه الرئيس محمد مرسي، الثلاثاء، الحكومة بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتعيين حملة الماجستير والدكتوراة، وفقًا لاحتياجات أجهزة الدولة المختلفة.
    وقال السفير علاء الحديدي، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الحكومة ستبدأ على الفور إجراءات تنفيذ توجيهات الرئيس في هذا الصدد.
    ? et nous monsieur benkiran

  • attak
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 13:52

    Tous les partenaires du dossier des médicaments c'est à dire les industriels et les pharmaciens d'officine ont déclaré via leurs instances représentatives que le dialogue est le maitre mot pour arriver à un consensus sur la manière de fixer les prix et les marges bénéficiaires ; Dire que l'on est physiquement ou psychiquement menacé par un quelconque lobby semble de pure allégation

  • Siba f lablad
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 14:46

    جهات مجهولة تهدد وزير الصحة الحسين الوردي وأسرته… !!!

    C trop !
    C'est la preuve que le ministre veut travailler honnêtement mais les lobis menacent sa famille.
    C intolerable et tres dangereux si la famille d'un de nos ministre est en danger !

  • البلطجي شباط
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 14:49

    لي تدخل فيما يخص ما يقع لوزير الصحة السيد الحسين الوردي
    إن ما يقع لك سيدي الوزير، أجزم أن وراءه حميد شباط ، لأن هذه أساليبه منذ عرفناه هنا في مدينة فاس، البلطجة و الترهيب، و هو يفعل نفس الشيئ الآن في مدينة فاس، مع عمال الوكالة المستقلة للنقل الحضري بمدينة فاس أو "سيتي باص" كما أسماها بعدما سيطر عليها، كما سيطر قبل ذلك على ميدان الفروسية و أسماه "سيتي سانتر"،
    لهذا نناشد الكل بفضح هذا الطاغية حتى يلقى جزاءه.

  • Juriste
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:32

    في ما يخص لجوء الأطر المعطلة للقضاء الإداري ، وبغض النظر عن مدى مصادفة الحكم للصواب من عدمه ، فإن ذلك الحكم يرتبب على التزامات مالية ، وقانون المحاسبة العمومية يفرض على الحكومة أيا كان توجهها السياسي بضرورة استنفاذ كافة الطعون بشأنه وهو مبدأ قانوني قار معمول به في كل دول التي تمارس الحكامة L'Obligation d'épuiser les recours فهل كان الأخوة الذين فضلوا سلوك طريق القضاء الإداري على بصيرة بها المعطى ؟

  • المونيتور
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 18:51

    لتنوبر الراي العام،فان السيد الكيحل عبد القادر بمدينة سلا،يعتزم،كما يروج انيا في الكواليس،العمل على ارسال اولاد الفقراء،من الطبقة المغلوبة على امرها،خاصة من احياء سيدي موسى وتابريكت وبطانة،الى المخيمات،وبالمقابل،يحصل على نسخ مصورة من البطاقات الوطنية لاولياء الامور ،لضمان اصوات جديدة،واكيدة،فهذا الطالب الغشاش الذي طرد من ثانوية الايوبي،لكسله وبسالته،بالمعنى الاخر،صار بقدرة قادر،بعد جلب دبلوم من ليبيا القدافي،مستشارا جماعيا وبرلمانيا،وهو لا يميز بين الواو وعصا الطبال،ولكن لاضير،فهذا الكيحل من ذاك الشبيبيط.

  • رشيد ازواغا فاس
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 21:09

    ا ن ماوقع للسيد وزير الصحة من ترهيب وتهديد انا متؤكد انه من افعال شباط فهذا الشخص معروف بهذه الافعال فهو تاتر كتيرا بالافلام الهندية وعصاباتها ولكنه لا يسقط في يد العدالة لان القانون يصبح اعمى في بعض الحالات وابحتوا في تاريخ هذا الشخص فاول ضحاياه كان مفيد ثم افيلال ثم الاندلسي وكذلك اثناء الحملة الانتخابية مرة يطفا الضوء ومرة يشهر بسيدة من الحركة الشعبية بفاس ومرة يربي رشيد نيني بمحطة القطار بالرباط واللائحة طويلة والدليل هو الخوف على صديقه المكاوي من فضح ما فعله مع وزيرته بوزارة الصحة في عهدهم تابع عملك ايها الوزير فمن يحفر حفرة سيقع فيها عاجلا ام اجلا .

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 13

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 23

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 10

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى