عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الجمعة 7 يونيو 2013 - 11:10

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* أخبار اليوم المغربية:

– اللجنة العليا المكلفة بإدارة الحوار حول إصلاح منظومة العدالة تضع آخر اللمسات على خطة الإصلاح في انتظار رفعها إلى الملك قبل صياغتها على شكل قوانين ومن أبرز توجهات الإصلاح إبعاد وزارة العدل والحريات عن النيابة العامة وعن كل شؤون القضاء وتحولها إلى جهاز إداري يهتم بموظفي الوزارة وملفاتها ووزير العدل لم يعد، حسب الوثيقة، هو رئيس النيابة العامة وهي المهمة التي انتقلت إلى الوكيل العام للملك بمحكمة النقض كما تم انتزاع الوصاية الحصرية لوزارة العدل على جهاز تفتيش القضاة وأصبحت مسؤولية هذا الأخير مشتركة بين الوزارة والمجلس الأعلى للسلطة القضائية.

– شركة تحمي سفارات وشركات كبرى بالمغرب متهمة بتعذيب الفلسطينيين، ويتعلق الأمر بشركة (ا4س) التي تواجه حملة دولية من أجل مقاطعتهاº والناشط الحقوقي المغربي سيون أسيدون يقول إن “هذه الشركة ما هي إلا فرع لعملاق متعدد الجنسيات يملك في الوقت نفسه فرعا يشتغل في إسرائيل ويدبر السجون ويرعى ممارسة التعذيب”.

– المنظمة الإفريقية لمحاربة السيدا (أوبالس) تدق ناقوس الخطر، حيث كشفت أن المغرب، وفق آخر المعطيات، يسجل 10 إصابات بمرض السيدا كل يوم وهو “رقم غير مسبوق” وفق تقارير المنظمةº مضيفة أن 60 في المائة من المصابين يتعايشون مع المرض ولا يصلون إلى الأدوية الخاصة بهذا الداء في المغرب.

– محطة تصفية المياه العادمة تفجر الخلاف بين عمدة الدار البيضاء محمد ساجد ونائبه عن “البيجيدي” مصطفى الحيا.. حيث تبادل الطرفان أمس الخميس خلال الدورة العادية لمجلس المدينة، الاتهامات بخصوص صفقة المحطة المزمع إحداثها بالبرنوصي بغلاف مالي يناهز 400 مليون درهم حيث قال ساجد “مارسنا ضغوطات دبلوماسية خلال زيارة هولاند لتخفيض كلفة المشروع في الوقت الذي روج بعض المشوشين اتهامات عبر الصحف للقول بأن هناك اختلالات في الصفقة”، والحيا اتهم ساجد بأنه لا يعود إلى لجنة تتبع (ليديك) قبل اتخاذ القرارات مطالبا بفتح تحقيق في مشروع هذه الصفقة لإنجاز محطة التصفية.

* المساء:

– مادة “مسرطنة” (بيركلور الإيثيلين) تستعمل في “المصبنات” تهدد صحة المواطنين.. حيث أكدت مصادر مهنية أن خطرا حقيقيا يتهدد الصحة العمومية في المغرب نتيجة استعمال هذه المادة التم تم حظرها في فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية، التي منعتها منذ 2006 وبعض أصحاب المصبنات يتسترون على الموضوع خشية الإفلاس.

– 1900 عائلة بمنطقة لكرار بضواحي مدينة الداخلة تهدد ب”مخيم احتجاجي” ضد تحفيظ أراضيها أحمد ولد أحمد فال، رئيس جمعية لكرار، يقول إن جمعيته أطلقت دعوة النزوح الجماعي للسكان بعد أن فوجئت بالإعلان عن الشروع في تحفيظ الراضي التي يقيمون عليها منذ سنوات طويلة، “في مخالفة تامة لاتفاق سابق مع الدولة يقضي بأن يبقى الوضع على ما هو عليه في انتظار البحص عن حل توافقي للملف”.

– النيابة العامة تفتح ملف الأخطاء الطبية التي يرتكبها أطباء أجانب بالمغرب حيث فتحت النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بالرباط بحثا قضائيا بخصوص حالة وفاة فتاة أثناء عملية جراحية قام بها طاقم طبي فرنسي بإحدى مصحات الرباط بناء على شكاية تقدمت بها عائلة الضحية.

– عبد الإله ابن كيران يطلق مشاورات مع خبراء الحزب في التواصل لمواجهة معارضيه حيث كشفت مصادر مطلعة أن ابن كيران يخطط بجد لإقامة خلية تواصل قوية برئاسة الحكومة تسد نقطة الضعف بهذا الشأن، مشيرة إلى أن رئاسة الحكومة ربطت في هذا الصدد اتصالات مع عدد من الصحفيين خاصة المقربين من “البيجيدي” وآخرين يصنفون على أنهم “خبراء” في التواصل وقادة العدالة والتنمية يتدارسون إطلاق جريدة خاصة بالحزب للرد على “التشويش الإعلامي” ضد الحكومة.

* الصباح:

– مقترح القانون المتعلق بتسيير وإحداث اللجان النيابية، التي ستناقشه لجنة العدل والتشريع الثلاثاء المقبل، يستثني مؤسسة الجيش وجهاز المخابرات الخارجية والمعلومات التي تتعلق بالدفاع الوطني وأمن الدولة الداخلي أو الخارجي أو علاقة المغرب مع دولة أجنبية، من سلطة الرقابة التي يخولها الدستور للبرلمان عن طريق إحداث لجان تقصي الحقائق.

– وزارة الداخلية تمنع أنصار ابن كيران وحميد شباط من التظاهر، حيث أكدت مصادر أن المصالح المركزية للوزارة وجهت تعليمات صارمة إلى ولاة وعمال الأقاليم التي تعرف فيها الخلافات بين الاستقلال والعدالة والتنمية احتداما، بمنع تنظيم أي تظاهرة أو مسيرة أو وقفة احتجاجية يقودها طرف ضد الآخر تماما كما كان سيحدث في فاس والقنيطرة وطنجة ووجدة وبني ملال ومكناس وسلا والخميسات.

– المعارضة تقزم وتيرة حضور ابن كيران.. حيث شددت فرق المعارضة بمجلس النواب أول أمس الأربعاء على ضرورة تقليص وتيرة حضور رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران إلى المجلس في إطار الجلسات الشهرية المخصصة للأسئلة ذات الصلة بالسياسة العامة.

* الخبر:

– ضابط شرطة معزول، كان يشتغل بسلك الأمن بخريبكة، عرض كليته للبيع على إحدى صفحات شبكة التواصل الاجتماعي (فايسبوك) مبررا ذلك بأنه لم يعد لديه ما ينفق على عائلته بعد تعرضه للعزل من مفوضية الشرطة.

– مصادر أمنية أفادت بأن ملف اللقاحات التي أبرمت في عهد ياسمينة بادو، وزيرة الصحة السابقة، يراوح مكانه منذ حوالي سبعة أشهر بحيث لا يزال على رفوف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء، مضيفة أنه لم يتم لحد الآن استدعاء أي مسؤول من وزارة الصحة للاستماع إليه بخصوص الاتهامات التي وجهت لهم بعد إنجاز التقرير الذي أعدته المفتشية العامة لوزارة الصحة في هذه الصفقة (لقاحات أنفلونزا الخنازير كبدت الخزينة حوالي 141 مليار سنتيم).

– مصادر كشفت تحركات جزائرية من أجل السيطرة على المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية وإسقاط المغربي محمد الموساوي الذي يترأسه حاليا، مضيفة أنه من المنتظر أن يحتدم الصراع مجددا بين المغاربة والجزائريين خلال انتخابات هذا المجلس المزمع تنظيمها يومي 8 و23 يونيو الجاري

– موظفو الصحة والتعليم والمعطلون يطالبون برحيل الوزراء واستقالة الحكومة.. فقد رفع مئات المحتجين من تنسيقيات موظفي وزارة الصحة، حاملي الإجازة والشهادات العليا غير المدمجين، رفقة تنسيقيات رجال ونساء التعليم حاملي حاملي ذات الشهادات غير المترقين، وطلبة من المستوى نفسه عاطلين عن العمل، شعارات، أول أمس الأربعاء بالرباط، ضد أعضاء الحكومة، مطالبين برحيلهم واستقالة الحكومة.

* النهار المغربية:

– صفقة سياسية بين “البيجيدي” والاستقلال يتخلى بموجبها عبد الإله ابن كيران عن نبيل بنعبد الله لإنقاذ الحكومة وذلك حسب ما قرأته أوساط سياسية في إمكانية فتح مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، لملفات سلفيه في الوزارة نبيل بنعبد الله وخالد الناصري.

– الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يمدد حملته على عبد الإله ابن كيران لمدة شهرين.. حيث قرر شباط مواصلة اللقاءات التواصلية للحزب طيلة الشهر الجاري وبداية الشهر المقبل لتشمل الأقاليم الجنوبية ومدن أخرى وسط المغرب، ومن المنتظر أن ينال ابن كيران النصيب الأوفر من خطب شباط خلال هذه اللقاءات.

– مصادر متطابقة تنتقد صمت حكومة ابن كيران عن مشروع إصلاح المقاصة الذي كان مقررا الإعلان عنه في شهر يونيو الحالي مشيرة إلى أن الحكومة وجدت نفسها عاجزة عن اقتراح بديل حقيقي للإصلاح، بعد أن قررت إلغاء الدعم المباشر للأسر المغربية عندما تأكد لها عدم جدية هذا المقترح

* الأحداث المغربية:

– حزبا العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية يقاطعان المواجهات التلفزيونية مع حزب الاستقلال.. فقد عرفت حلقة أول أمس الأربعاء من برنامج “مباشرة معكم” على القناة الثانية، التي خصصت لمناقشة مستجدات المشهد السياسي بعد قرار حزب الاستقلال الانسحاب من الحكومة، عدم استجابة ممثلي حزبي المصباح والكتاب لدعوة البرنامج. حيث اعتبر حزب ابن كيران أنه “غير معني بهذا النقاش وبالقرارات التي اتخذتها أطراف أخرى”، فيما برر حزب بنعبد الله غياب ممثليه عن البرنامج بكون الحزب “يرفض المواجهة الإعلامية مع حليفه في الأغلبية الحكومية”، أي حزب الاستقلال.

– ادريس الأزمي، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، قال، في تصريح للجريدة، إن المهمة الأساسية التي جاء من أجلها خبراء صندق النقد الدولي إلى المغرب هي تقييم الوضعية الاقتصادية والمالية للمغرب إلى غاية شهر أبريل الماضي، مضيفا بأن المغرب ما زال يتوفر على الخط الائتماني الذي وضعه صندوق النقد الدولي رهن إشارته لاستعماله في حال الهزات المالية الخارجية العنيفة أو الارتفاع المهول لأسعار الطاقة. كما أكد أن خط الائتمان ما زال على وضعه السابق وما زال المغرب لم يستعمله ولا تنوي الحكومة استعماله.

– مجلس النواب يحسم في نظامه الداخلي قبل متم يونيو ورؤساء الفرق النيابية عقدوا اجتماعا أول أمس الأربعاء تحت رئاسة كريم غلاب، رئيس المجلس، للنظر في النقاط العالقة بين الفرق النيابية بخصوص القانون الداخلي، لا سيما المقتضيات المتعلقة بتدبير جلسة المساءلة الشهرية وعدد المقاعد الواجب توفرها لتشكيل فريق نيابي.

* الاتحاد الاشتراكي:

– اتهام ابن كيران باستغلال زيارة أردوغان لأهداف حزبية.. فقد كشفت مصادر مطلعة أن زيارة رجب طيب أردوغان، رئيس حزب العدالة والتنمية التركي، للمغرب خلفت مزيدا من الاحتقان داخل وزارة الخارجية المغربية بسبب احتكار سعد الدين العثماني وعبد الإله بن كيران لتفاصيل الزيارة وعدم إطلاع باقي الأطراف على بعض التفاصيل كما هو شأن يوسف العمراني الذي بقي بعيدا عن الكثير من التفاصيل، وخاصة الترتيبات الحزبية مرجحة أن يكون مقربون من حزب ابن كيران قد استفادوا من اتفاقيات تجارية وعقدوا صفقات ستظهر قريبا للوجود عبر جمعية “أمل” التي ساندتها حكومة ابن كيران في لعب دور أساسي في ترتيب الزيارة بعد إقصاء الاتحاد العام لمقاولات المغرب

.* التجديد:

– تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) صدر أول أمس الأربعاء أفاد بأن حوالي 44 في المئة من الأطفال المغاربة يعانون من نقص التغذية وفقر الدم. ودق التقرير ناقوس الخطر بشأن التأثير السلبي لسوء التغذية، مؤكدا أن 5 في المئة من الناتج الاقتصادي العالمي يتم فقدانه بسبب سوء التغذية.

– مهنيون يتهمون لوبيات بعرقلة إخراج مدونة الصيد البحري إلى حيز الوجود، متسائلين عن سبب إقبار المدونة رغم إجماع الفرق النيابية والإدارة على أهميتها في تطوير القطاع، خاصة وأن الكثير من مقتضيات النظام التشريعي للصيد البحري حاليا تتخفى وراءها ممارسات ريعية ومصلحية ضيقة بدعم من كابحي إخراج المدونة. جاء ذلك في يوم دراسي نظمته أمس الخميس المجموعة النيابية للاتحاد الوطني للشغل.

* المنعطف:

– مبيعات المحروقات بالمغرب في انخفاض مستمر، و”التجمع الوطني لموزعي المحروقات” يحذر من أن الانخفاض القياسي في مبيعات المحروقات الذي لم يشهده المغرب منذ 50 سنة يعد مؤشرا هاما على الوضعية الاقتصادية المتدهورة للمغربº والآلاف من محطات بيع الوقود قد تسرح عمالها، وظاهرة التهريب تؤزم الوضع.

* رسالة الأمة:

– بسبب اكتشاف النفط بالمياه الفاصلة بين الكناري والأقاليم الجنوبية، هل تدخل إسبانيا مرحلة توتر جديدة وتدق طبول الحرب ضد المغرب.. فقد تسربت خطة للحكومة الإسبانية لإقامة قاعدة عسكرية في جزر الكناري مجهزة بعشرات الطائرات الحربية (إف 16) وأجهزة اتصال ومراقبة جد متطورة تحسبا لأي رد فعل مغربي تجاه أنشطة التنقيب التي تقوم بها شركات مختصة لفائدة إسبانيا وقائد القوات العسكرية في جزر الكناري سيزار مورو بينيانيس قال، في تصريح لوسائل إعلام إسبانية، إنه تم وضع رادارات عسكرية في جبل مودا مهمتها مراقبة القوات المغربية تخوفا من نشوب حرب مسلحة بين البلدين حول النفط في المستقبل.

* العلم:

– الأزمة الحكومية وبطء أداء فريق ابن كيران يقلق المؤسسات الدولية: هل يراجع البنك الدولي ائتمان 2,6 مليار دولار الذي يمنحه للمغرب.. إذ تأتي زيارة بعثة من البنك الدولي برئاسة جان فرانسوا دوفان، رئيس قسم الشرق الأوسط وآسيا، للمغرب حاليا في إطار التأكد من الوعود التي تلقاها البنك من الحكومة والتي يبدو أنها لم تنفذ بعد وكان تأخر تنفيذها هو السبب الذي أقلق كريستين لاغارد ودفعها إلى إلغاء زيارتها إلى المغرب في دجنبر الماضي وخبراء اقتصاديون يرون أن استمرار هذه الوضعية قد يدخل المغرب إلى سيناريو الخطر ويعيد سيناريو التقويم الهيكلي الذي فرض على البلاد بين 1982 و1992.

* الصحراء المغربية:

– نائب ساجد ينقلب عليه ويوجه إليه اتهامات “خطيرة” في مجلس البيضاء.. فقد وجه مصطفى لحايا، نائب عمدة الدار البيضاء وعضو فريق العدالة والتنمية، اتهامات مباشرة، خلال الدورة العادية التي عقدها المجلس أمس الخميس، إلى عمدة المدينة بتمرير صفقات وصفها بالمشبوهة، من بينها “وجود اختلالات قانونية وتدبيرية خلال إنجاز صفقة محطة تنقية المياه العادمة بالبرنوصي”º فيما استغرب عدد من المستشارين حالة التوتر والانفعال التي انتابت لحايا وهو يهاجم عمدة المدينة بدعوى أنه كان من المقربين منه ويشيد بجميع إنجازاته.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– خفض جديد لأسعار الأدوية في الأفق المنظور والحسين الوردي، وزير الصحة، كذب الإشاعات التي تم تداولها بشأن الزيادة في أسعار 2700دواء، أمام المستشارين بالغرفة الثانية، مذكرا بأن تخفيض أسعار الأدوية ليس سوى محورا ضمن محاور استراتيجية وزارته التي تقوم على ثلاث دعائم هي الولوج العادل للدواء وضمان جودة وفعالية الدواء والاستعمال الجيد له. وإلى ذلك، تعتزم الوزارة إطلاق المرحلة الثانية من عملية تخفيض أسعار الأدوية بعد أن كانت قد قامت بتخفيض أثمان 320 دواء.

– مجلس مدينة الدار البيضاء: طلب عروض يثير الخلاف بين المنتخبين.. وذلك على خلفية الاتهامات التي وجهها مصطفى الحيا، نائب عمدة المدينة، إلى محمد ساجد، عمدة الدار البيضاء، بشأن اختلالات شابت صفقة محطة تنقية المياه العادمة بسيدي البرنوصي وإثارة هذا الملف خلال الدورة العادية التي عقدها المجلس أمس الخميس أربكت السير العادي للجلسة، ما دفع ساجد إلى تأجيلها إلى موعد لاحق.

* ليبيراسيون:

– شباط يستأنف حملته المعادية لابن كيران نهاية الأسبوع ووزراء حزبه “معلقون” إلى حين التحكيم الملكي.. حيث سيعقد شباط لقاء تواصليا في الجديدة بقاعة مغطاة تحتضن قرابة 5000 شخص. ومن المرتقب أن يهاجم شباط ابن كيران والأغلبية الحكومية والقرارات التي اتخذتها الحكومة والتي لا يزال حزب الميزان ينتمي إليها.

* أوجوردوي لوماروك:

– وزير التربية الوطنية محمد الوفا يشدد الخناق على الغش في الامتحانات. فبالإضافة إلى المجلس التأديبي والنقط الموجبة ل?قصاء و الحرمان من اجتياز الامتحان، وهي عقوبات منصوص عليها في الإطار القانوني السابق، سيتعرض المخالفون من الآن فصاعدا للملاحقات القضائية وللسجن في الحالات الأكثر خطورة، خصوصا إذا تعلق الأمر بالعنف أو التورط في شبكة متخصصة.

* ليكونوميست:

– المجلس الوطني للتجارة الخارجية يعتبر الاستراتيجيات القطاعية ضرورة ملحة، بل ومكسبا يجب الحفاظ عليه مشيرا، في دراسة ستقدم خلال جمعه العام اليوم الجمعة، إلى أن هذه الاستراتيجيات تسمح للمغرب بتفادي تفاقم الأداء التجاري وتدهور التوازنات الماكرو-اقتصادية. – المعارضة ترغب في تقليص حضور رئيس الحكومة بالبرلمان، على اعتبار أن ابن كيران يستغل جلسات المساءلة الشهرية من أجل القيام بحملة لفائدة حزب العدالة والتنمية

*لوسوار إيكو:

– نبيل بنعبد الله، وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة، يقدم على مخاطرة كبيرة بفرض ضريبة على الوحدات السكنية الشاغرة برسم قانون المالية لسنة 2014º وهو القرار الذي يمكن اعتباره “قرارا غير شعبي” لأنه يتعارض مع حق الملكية الذي يخول لصاحبه “الحق المطلق والحصري” في ملكيته. و”الحكومة مطالبة بالحذر الشديد في تدبير هذه القضية الحساسة”، بحسب رأي الاقتصادي ادريس الفينة.

* البيان:

– الأسعار والتموين خلال شهر رمضان: إرساء المراقبة المتواصلة.. حيث إن “الفوبيا” التي تصاحب الطلب المتزايد على المنتوجات الغذائية خلال شهر رمضان تبدو مبالغا فيها بحكم أن تزويد السوق بالمواد الأكثر استهلاكا خلال هذا الشهر مضمونº غير أن الاختلالات المرصودة في هذا الصدد تسجل على صعيد مراقبة الجودة والأسعار. وفي هذا الإطار، انعقد اجتماع أول أمس الأربعاء بوزارة الداخلية من أجل توجيه تدخلات المصالح المختصة بعمليات المراقبة وحماية المستهلك.

‫تعليقات الزوار

8
  • حمدون
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 11:38

    ليبيراسيون والعلم انتهى عندهم مخزون الافتراء
    فأصبحتا مثل المنجمين يرجمون بالغيب؟؟؟
    غادي يتقاضا حتى هو
    عاجبيني غير هذوك اللي ما كا يردوا عليكم
    الكلب الى ما رمتيه بالحجر رجع تكمش

  • احمد طه
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 12:22

    آلاف من محطات بيع الوقود قد تسرح عمالها، وظاهرة التهريب تؤزم الوضع.
    – هذه مبالغة و تهويل لان غالبية محطات بيع الوقود في المغرب تشتري الكازوال و البنزين المهربين وتقوم ببيعه للجمهور.
    فكم من سيارة و شاحنة تعرضت للتلف من جراء البنزين الذي تم اقتنائه من هذه المحطات. كما ان عملية مراقبة المحطات لا تتم من طرف مصالح وزارة الطاقة نظرا لنقص التجهيزات اوتقديم الرشوة للتستر عن نتائج الفحص

  • محمد
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 12:55

    اللجنة العليا المكلفة بإدارة الحوار حول إصلاح منظومة العدالة تضع آخر اللمسات على خطة الإصلاح في انتظار رفعها إلى الملك قبل صياغتها على شكل قوانين ومن أبرز توجهات الإصلاح إبعاد وزارة العدل والحريات عن النيابة العامة وعن كل شؤون القضاء وتحولها إلى جهاز إداري يهتم بموظفي الوزارة وملفاتها ووزير العدل لم يعد، حسب الوثيقة، هو رئيس النيابة العامة وهي المهمة التي انتقلت إلى الوكيل العام للملك بمحكمة النقض كما تم انتزاع الوصاية الحصرية لوزارة العدل على جهاز تفتيش القضاة وأصبحت مسؤولية هذا الأخير مشتركة بين الوزارة والمجلس الأعلى للسلطة القضائية.
    أعتقد أن نفس النموذج من الإصلاح يجب أن يطبق في مجال التعليم والتربية ،
    إذ ينبغي إسناد الأمر ضمانا لاستقرار السياسة التربوية في
    إلى المجلس الأعلى للتربية والتعليم البلاد ،

  • wadi3
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 13:11

    * أوجوردوي لوماروك:

    – وزير الوطنية محمد الوفا يشدد الخناق على الغش في الامتحانات. فبالإضافة إلى المجلس التأديبي والنقط الموجبة ل?قصاء و الحرمان من اجتياز الامتحان، وهي عقوبات منصوص عليها في الإطار القانوني السابق، سيتعرض المخالفون من الآن فصاعدا للملاحقات القضائية وللسجن في الحالات الأكثر خطورة، خصوصا إذا تعلق الأمر بالعنف أو التورط في شبكة متخصصة.
    ///و ماذا بسأن الغش في الجامعة بعد عدم اتخاذ أي إجراء ضد الأستاد المتورط في فضيحة كلية العلوم بوجدة ، أما الأستاذ الوز…….بكلية الحقوق بوجدة فحدث و لا حرج فبعد أن قام بإدخال أوراق الإجابة إلى ابنه – المسجل بالسداسي الثالث علوم اقتصادية – جاهزة في الوحدات الثلاث الأولى و هو ما ترتب عنه حصوله على نتائج جد جيدة ، تم إفشال محاولته خلال اليوم الرابع الشيء الذي جعله يغادر القاعة دون أن يسلم ورقة الإجابة . و للتأكد من صحة ما نذكره هنا نطالب وزير التعليم العالي بإرسال لجنة لإعادة امتحان الابن المسمى الوز….أن……في المواد التي حصل فيها على معدلات مرتفعة . أنذاك سيثبت أن مستواه المعرفي جد ضعيف ليتم تتبع المتورطين في مساعدته على الغش

  • citoyen
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 13:26

    نبيل بنعبد الله، وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة، يقدم على مخاطرة كبيرة بفرض ضريبة على الوحدات السكنية الشاغرة برسم قانون المالية لسنة 2014º
    voici une decision qui va enfoncer le clou de la crise immobilier dans notre pays en y decourageant l'investissement ,

  • achahbar qasem
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 17:16

    مقترح القانون المتعلق بتسيير وإحداث اللجان النيابية، التي ستناقشه لجنة العدل والتشريع الثلاثاء المقبل، يستثني مؤسسة الجيش وجهاز المخابرات الخارجية والمعلومات التي تتعلق بالدفاع الوطني وأمن الدولة الداخلي أو الخارجي أو علاقة المغرب مع دولة أجنبية، من سلطة الرقابة التي يخولها الدستور للبرلمان عن طريق إحداث لجان تقصي الحقائق… يعني أن الجلادين و مغتصبي الرجال بالقارورة لن يكونوا تحت سيطرة الشعب و سيعيثون فسادا و بطشا و قتلا لكل من قال لا للديكتاتورية فى هذا البلد

  • taich
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 17:59

    عجيب امر هذه الصحف والجرائد تاتي فقط باخبار تخوف و ترهب المواطنين عن مستقبلهم ومستقل ابنائهم. ا ليس هناك اخبار تثلج الصدر تاتون بها الينا ام تتغاضون عنها لتغليط الري العام خدمة جهات معينة . لا وفقكم الله تصبون اليه

  • baad
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 18:30

    reponse au no 5:نبيل بنعبد الله، وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة، يقدم على مخاطرة كبيرة بفرض ضريبة على الوحدات السكنية الشاغرة برسم قانون المالية لسنة 2014.je vais le respecter s il prendra une telle decision comme celles des autres ministres qui veulent faire des changement,avec cette decision,on aura plus d offre de logement a vendre et ou louer,et par suite on aura plus de crise d immobilier.et ceux(riches)qui veulent garder les appartements vides ils n ont qu a payer plus d impots pour l etat contre leurs confort!a savoir ici a tanger,si vous voulez acheter un appartement a 90millions vous devez payer 40 du noir et 50 declaration,sinon ils les laissent vides fermes(blonchiment d argent)est ce j ai pas raison?alors bravo mr benabdellah ca sera votre defi.fait le et on va vous supporter contre tous les contradiers

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 2

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 29

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 33

وداعا "أبو الإعدام"