عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الخميس 29 غشت 2013 - 11:26

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس..

* الصباح:

– عناصر الدرك الملكي أوقفت، مؤخرا بتمارة، مستخدما سابقا بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط وبحوزته شهادات طبية موقعة على بياض، معدة للبيع للراغبين في الإدلاء بها في الملفات المعروضة أمام القضاء من قبيل ملفات حوادث السير والشغل وأبحاث الضابطة القضائية كشفت عن استعانة عدد من المتقاضين بهذه الشهادات في ملفات جنحية وجنائية في إطار تصفية حسابات.

– قيادات من حزب الأصالة والمعاصرة نبهت إلى ما أسمته “خطورة لغة الاستئصال التي أصبحت تطبع خطابات بعض الأحزاب السياسية”، مشددة على أن الاختلاف مع الغير لا يعني المطالبة بإلغاء حقه في الوجود وذات المصادر لفتت إلى أن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران كان سباقا إلى تبني هذا النوع من الخطابات المتطرفة بعد أن طالب بحل حزب الجرار.

– تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) كشف أن أسعار الغذاء في الأسواق العالمية وصلت إلى أدنى مستوياتها خلال الأسابيع الأخيرة، حيث انخفضت بنسبة 2 في المئة خلال شهر يوليوز الماضي وب 3،3 في المئة في المقارنة السنوية والمنظمة تتوقع المزيد من الانخفاض في الأسعار لا سيما بفضل تحسن التوقعات الخاصة بإنتاج الحبوب.

* أخبار اليوم المغربية:

– الحرس المدني الإسباني صادر، أول أمس الثلاثاء، ضيعة فلاحية لزراعة القنب الهندي و”الماريخوانا” بمنطقة مورسيا داخل التراب الإسباني واعتقل ثلاثة مغاربة مختصين في زراعة القنب الهندي وإسبانيين يختصان في التعديلات الجينية من أجل تكثيف زراعة نبتة القنب الهندي وجعل المخدرات أكثر قوة. – عناصر الدرك الملكي بطنجة ألقت القبض، مؤخرا، على عنصرين من عصابة تنشط في سرقة الأسلاك الكهربائية والتي كانت مصدر قلق ومشاكل لعدد من كبريات الشركات العالمية بطنجة والبحث ما يزال جاريا عن عنصرين آخرين ضمن نفس الشبكة.

– مؤشر “ماستر كارد” العالمي الأمريكي كشف في أحدث دراسة له أنجزت ما بين أبريل وماي المنصرمين أن المستهلك المغربي ظل متفائلا جدا رغم تداعيات الأزمة السياسية والاقتصادية والمالية ، عكس نتائج البحث حول الظرفية لدى الأسر الذي أنجزته المندوبية السامية للتخطيط والذي بين أن مؤشر ثقة الأسر سجل خلال الفصل الثاني من السنة الجارية انخفاضا قدر ب 1،6 نقطة.

* المساء:

– المحكمة الابتدائية بفاس رفضت، أول أمس الثلاثاء، تمتيع مستثمر أمريكي ينحدر من ضواحي تاونات بالسراح المؤقت، على خلفية ملف اتهم فيه ستة قضاة ب”الفساد” ضمن لافتة عريضة “نشرها” على متن سيارة كان يلجأ إليها في عز احتجاجاته ضد السلطات المحلية، رغم أن دفاعه قال إن موكله أبدى استعداده لتقديم مبلغ مالي كبير للمحكمة كضمانة للحضور وغضب وسط القضاة والمحامين بسبب “إهانة السلطة القضائية”، حيث وجد المتهم نفسه معزولا في قفص الاتهام بعد أن قرر محامو هيئة المدينة عدم الترافع عنه، ما دفعه إلى الاستنجاد بمحامين من خارج المدينة.

– مصادر برلمانية مسؤولة كشفت أن 13 مستشارا برلمانيا يتابعون حاليا أمام محاكم المملكة على خلفية ارتكابهم جرائم تهم إصدار شيكات بدون رصيد والفساد الانتخابي وتبديد أموال عمومية وأخرى أخلاقية والمصادر ذاتها أشارت إلى أن مصير هؤلاء المستشارين واستمرار عضوياتهم في الغرفة الثانية أصبح رهينا بما يقرره القضاء من أحكام نهائية وبالمجلس الدستوري.

– الحكومة تتجه إلى تشديد الخناق على الخروقات المرتبطة بقطاع توزيع قنينات الغاز ووزارة العدل والحريات تشن حملة لتطهير القطاع، ورؤوس كبيرة مهددة بالسقوطº ومصادر عليمة تفيد بأن الشرطة والدرك يشددان الرقابة على شاحنات التوزيع، مشيرة إلى أن هناك تحقيقات جارية في ملف “وزن البوطاغاز”.

* البيان:

– المغرب يتضامن مع الشعب السوري ويناشد المنتظم الدولي العمل على إيجاد حل لإنقاذ الشعب السوري وتأمين مساعدات عاجلة له، وفقا لما يقتضيه الواجب الإنساني وتمليه القيم الأخلاقية وذلك على خلفية “المجزرة البشعة” التي شهدتها منطقة الغوطة بريف دمشق، والمملكة تتلقى بحسب بيان لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون “باستنكار الدلائل المتتابعة على استعمال أسلحة كيميائية محرمة دوليا فيها”، محملة النظام السوري مسؤولية الأحداث والعواقب التي ستنتج عنها.

– الحكومة والجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات يجلسان إلى طاولة المفاوضات من أجل التباحث بشأن مختلف الطرق الرامية الى تفعيل العقد البرنامج الذي تم التوقيع عليه سنة 2011 مع حكومة عباس الفاسي، والذي يهدف إلى تأهيل القطاع وتحديثه والرفع من تنافسيته وتحرير الأسعار وضمان حرية المنافسة والحفاظ على ثبات أسعار رغيف الخبز وفي انتظار تشكيل اللجنة المشتركة (الحكومة والجامعة) التي ستتولى بلورة مخطط عمل لأجرأة هذا العقد البرنامج، تفرض سياسة استعراض القوة نفسها على علاقة الحكومة والجامعة المغربية لأرباب المخابز والحلويات.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– المغرب يعد الوجهة السياحية الأولى للفرنسيين.. إذ تعتبر المملكة الوجهة السياحية الشتوية الأولى بالنسبة للفرنسيين، متربعة على قائمة جمعية وكالات الأسفار الفرنسية للوجهات السياحية المفضلة لدى الفرنسيين خلال فصل الشتاء لسنة 2013. كما أن الفرنسيين يعتبرونه أول وجهة سياحية بالنسبة إليهم خارج أوروبا خلال فصل الصيف.

وعلاوة على ذلك، فقد تم تصنيف المغرب في المركز الرابع بالنسبة للوجهات السياحية المفضلة للفرنسيين خلال الفترة الممتدة بين يوليوز وغشت 2013، مسبوقا بكل من إسبانيا وإيطاليا والبرتغال.

– اللجنة الفرعية المغربية – السعودية للشؤون القنصلية صادقت، في اختتام اجتماع دورتها الثانية المنعقدة الإثنين الماضي بجدة، على عدد من التوصيات التي تهم مواطني البلدين. وقد أكدت اللجنة الفرعية على دورية انعقاد لجان المتابعة مرة كل عام في البلدين لمتابعة التوصيات وحل أي مشاكل قد تنشأ عنها، مع ضرورة إبلاغ بعثات البلدين بحالات القبض والاعتقال والتوقيف أو الترحيل في حق أي من مواطني البلدين في أسرع وقت ممكن.

* لوسوار إيكو:

– الدخول الاجتماعي الساخن يدفع إلى طرح السؤال: هل ستنعقد جولة الحوار الاجتماعي لشتنبر المقبل¿.. فإلى حدود اليوم لم تحدد الحكومة أي تاريخ للاجتماع مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية التي لم تتوصل بأية دعوة للحوار الاجتماعي غير أن هذه النقابات لن تبقى مكتوفة الأيدي. ويبدو أن الدخول الاجتماعي لهذه السنة سيكون ساخنا، بعد أن أبدت الهيئات المسيرة لهذه المركزيات النقابية استعدادا ملحوظا لمواجهة الحكومة، مشددة على ضرورة البدء، قبل أي شيء آخر، في تطبيق اتفاق 26 أبريل 2011.

– مركز الدعم القضائي ضد الرشوة، الذي أسسته (ترانسبارنسي – المغرب) سنة 2009، لم يستقبل سوى 1049 شكاية في عام 2012 وهو رقم يعتبره محمد علي لحلو، رئيس المركز، ضعيفا جدا.

* ليبراسيون:

– 297 قاضيا، ينتمون إلى “الفوج 37” للمعهد العالي للقضاء بالرباط، مازالوا ينتظرون تعيينهم منذ سبعة أشهر.. فبعد أن أكملوا فترة التكوين في 26 يناير الماضي، أصبحوا يعانون من “وضعية انتظار إجبارية”، بسبب تأخر المجلس الأعلى للسلطة القضائية في اتخاذ قرار بشأن تعيينهم.

* لوبنيون:

– المغرب يندد ب “الجريمة البشعة” التي شهدتها منطقة الغوطة بريف دمشق.. حيث أفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون بأن “المملكة تندد بهذه المجزرة البشعة التي تتحدى الضمير الإنساني، حيث ان جل ضحاياها من المواطنين العزل والأطفال والنساء والشيوخ الذين لا حماية لهم”.

– العثور على أكبر مزرعة للماريخوانا في مورسية بإسبانيا واعتقال ثلاثة مغاربة.. إذ ألقى الحرس المدني والشرطة الإسبانيين القبض على خمسة أشخاص، من بينهم ثلاثة مغاربة، بعد العثور على أكبر مزرعة للماريخوانا في مورسية جنوب شرق إسبانيا والمغاربة الثلاثة ينتمون إلى شبكة منظمة للغاية ولها خبرة في التعديل الجيني للقنب الهندي.

‫تعليقات الزوار

3
  • سعيد
    الخميس 29 غشت 2013 - 12:38

    بسم الله الرحمان الرحيم

    * أخبار اليوم المغربية:
    – "مؤشر "ماستر كارد" العالمي الأمريكي كشف في أحدث دراسة له أنجزت ما بين أبريل وماي المنصرمين أن المستهلك المغربي ظل متفائلا جدا…..".

    ما يميز حقيقة الشعب المغربي شيئين هامين الصبر و التضامن؛
    فردٌ واحد في الأسرة يستطيع أن "يُعشّي دوّار" ببركة الصبر و"رْضاتْ الوالدينْ".
    لكن حذار من صبر الصّابر إذا "تْسالا" راهْ ما يفكّ مْعاهْ من والا..
    " لكان صاحبكْ عْسل ما تلحسوشْ كُلّو".

    "-و للحديث بقية..-

  • la vérité
    الخميس 29 غشت 2013 - 13:40

    المحكمة الابتدائية بفاس رفضت، أول أمس الثلاثاء، تمتيع مستثمر أمريكي ينحدر من ضواحي تاونات بالسراح المؤقت، على خلفية ملف اتهم فيه ستة قضاة ب"الفساد" ضمن لافتة عريضة "نشرها" على متن سيارة كان يلجأ إليها في عز احتجاجاته ضد السلطات المحلية، رغم أن دفاعه قال إن موكله أبدى استعداده لتقديم مبلغ مالي كبير للمحكمة كضمانة للحضور وغضب وسط القضاة والمحامين بسبب "إهانة السلطة القضائية"، حيث وجد المتهم نفسه معزولا في قفص الاتهام بعد أن قرر محامو هيئة المدينة عدم الترافع عنه، ما دفعه إلى الاستنجاد بمحامين من خارج المدينة.
    Ce qui veut dire qu'ils se soutiennent mutuellement, en quoi accuser des juges de corruption est il une atteinte à l'autorité judiciaires, il fallait entendre ce qu'il a à dire et demander des preuves, et aussi d'ouvrir une enquête dans ses dires, et non soutenir "lfassaaaaad" que nous connaissons tous…

  • houcine
    الخميس 29 غشت 2013 - 15:50

    – المحكمة الابتدائية بفاس رفضت، أول أمس الثلاثاء، تمتيع مستثمر أمريكي ينحدر من ضواحي تاونات بالسراح المؤقت، على خلفية ملف اتهم فيه ستة قضاة ب"الفساد" ضمن لافتة عريضة "نشرها" على متن سيارة كان يلجأ إليها في عز احتجاجاته ضد السلطات المحلية، رغم أن دفاعه قال إن موكله أبدى استعداده لتقديم مبلغ مالي كبير للمحكمة كضمانة للحضور وغضب وسط القضاة والمحامين بسبب "إهانة السلطة القضائية"، حيث وجد المتهم نفسه معزولا في قفص الاتهام بعد أن قرر محامو هيئة المدينة عدم الترافع عنه، ما دفعه إلى الاستنجاد بمحامين من خارج المدينة.
    Sa confirme tout à fait que ce Monsieur a raison et que cette mafia à multiples visage est réelle

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 30

قانون يمنع تزويج القاصرات