عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 11:15

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء…

* المساء:

– الحكومة تقرر زيادة جديدة في ثمن المحروقات تزامنا مع الدخول المدرسي دون أن تكلف نفسها الإعلان عن الأسعار الجديدة للمحروقات في بلاغ رسمي وحزب الاستقلال يصف القرار ب”الهدايا المسومة”، فيما حذرت جمعيات حماية المستهلك من انهيار اجتماعي وشيك.

– مصادر موثوقة أفادت بأن صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، نقض اتفاقا عقده مع كل من ابن كيران وعزيز أخنوش حيث وافق على مقترح قدم له بتقلد وزارة الشؤون الخارجية بدلا من سعد الدين العثماني على أن يرسم أخنوش في الاقتصاد والمالية، إلا أن “الاتفاق الذي تم في الليل تم محوه في الصباح بعد أن فاجأ رئيس التجمع ابن كيران برفضه حقيبة الخارجية وتمسكه بالمالية”.

– حزب الاستقلال يقرر الخروج إلى الشارع ضد زيادات البترول.. ففي أول رد فعل على الزيادات الثانية من نوعها التي أقرتها الحكومة في أثمنة المحروقات، دعا حزب الاستقلال، في بيان، إلى تنظيم وقفات احتجاجية طيلة يوم أمس الاثنين بجميع مدن وأقاليم المملكة، متهما الحكومة بمحاولة ضرب استقرار البلاد.

– قطر تعتزم إرسال طلابها إلى المغرب بسبب الأوضاع الأمنية في مصر.. فقد كشفت هيئة التعليم العالي القطرية انها أعدت خطة لتحويل الطلاب الدارسين في الجامعات المصرية، حفاظا على سلامتهم في ظل الأوضاع الأمنية التي تعيشها مصر، إلى الجامعات المغربية والأردنية في حال استمرار الأوضاع على ما هي عليه عدم حدوث استقرار.

* أخبار اليوم المغربية:

– الزيادة الثانية في أسعار المحروقات تهدد شعبية ابن كيران والقدرة الشرائية للمواطن.. وذلك بعد أن اختارت حكومة ابن كيران أمس الخيار السهل عن طريق التحرير الجزئي لأسعار المحروقات (نظام المقايسة) حيث أقدمت على رفع سعر البنزين بقيمة 0,59 درهم إلى 12,77 درهم للتر، وسعر الغازوال بقيمة 0,69 درهم إلى 8,84 درهم للتر، وسعر الفيول الصناعي بقيمة 622,88 درهم إلى 5328,92 درهم للطن الواحد، وهي الزيادة الثانية في عمر هذه الحكومة التي عجزت إلى الآن عن إصلاح صندوق المقاصة الذي يستفيد الأغنياء أكثر من الفقراء.

– في موقف مثير.. نائب ابن كيران يحمل مسؤولية تعثر مفاوضات الحكومة لصقور الحزب. فقد خرج سليمان العمراني، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية وأحد المقربين من عبد الإله بن كيران، ليلقي اللوم على أصوات صدرت من داخل الحزب اعتبرها “نشازا”، دون أن يذكرها بالاسم، في حين ذكرت مصادر مقربة من الحزب أنه يقصد بتصريحاته كلا من رئيس الفريق البرلماني عبد الله بوانو وعبد العزيز أفتاتي، برلماني وجدة.

– العواصف الرعدية تضرب بقوة وتتسبب في خسائر فادحة، خاصة بالأطلس المتوسط والكبير ومدن المنطقة الوسطى، فقد تسببت هذه العواصف والسيول في اجتثاث الأشجار المثمرة وانهيار العشرات من المنازل في ضواحي مراكش والرحامنة الجنوبية وإقليم قلعة السراغنة ودمنات وضواحي بني ملال بمنطقة أولاد عيان وبمدن الحاجب وأزرو وميدلت وبوفكران.

* الخبر:

– الحكومة والبنك الدولي يطلقان عملية تحضير الإطار الجديد للشراكة الاستراتيجية بينهما للفترة ما بين 2014 و2017 والتي توضح أولويات التنمية في المملكة والمجالات التي ستركز عليها مجموعة البنك الدولي في دعمها سواء فيما يخص الدعم المالي أو الفني أو التحليلي.* بيان اليوم:

– عمال شركة “سيتي باص” بفاس المطرودون يطالبون بالعودة الجماعية للعمل واحترام حقهم في الانتماء النقابي مؤكدين، خلال ندوة صحفية أمس الإثنين بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط، أن معركتهم “نقابية محضة وليست معركة سياسية ضد أي أحد أو ضد أي طرف”

* الصباح:

– تجمعيون يطالبون بتعليق المفوضات مع ابن كيران بسبب الضغط الذي يتعرض له هذا الأخير من قبل الجناح “الراديكالي” داخل حزب العدالة والتنمية الذي يريد إيهام الرأي العام بضرورة الإبقاء على إدريس الأزمي وزيرا للميزانية، وأيضا بسبب ما وصفته مصادر تجمعية ب”التعالي الذي يتعامل به مع مختلف الأحزاب، ما عدا تلك التي تصفق له نظير التقدم والاشتراكية”.

– أحزاب ونقابات ضد الزيادة في أسعار الوقود، حيث اعتبر نقابيون وسياسيون أن هذه الزيادة “عمقت جراح الفئات الضعيفة والمتوسطة، وزادت في ضرب القدرة الشرائية للمواطنين، خاصة أن الزيادة الجديدة ستؤدي إلى رفع أسعار النقل والمواد الاستهلاكية الأساسية الأخرى، ما سيقود إلى المزيد من الاحتقان الاجتماعي”.

* المنعطف:

– انفجار شرارة الغضب الشعبي مع الشروع في تطبيق نظام المقايسة.. ففي أولى ردود الأفعال على قرار الحكومة قرر حزب الاستقلال تنظيم وقفات احتجاجية، ابتداء من أمس الإثنين، على امتداد كافة التراب الوطني لمواجهة ما أسماها ب”السياسات الحكومية الفاشلة” احتجاجا على قيام الحكومة بتنفيذ قرار الزيادة في المحروقات كما أكد الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة، من جهته، رفضه الشديد لهذه الزيادة غير المباشرة. وفي السياق ذاته قرر حزب الاتحاد الاشتراكي تنظيم تجمع جماهيري بالرباط يوم 5 أكتوبر المقبل للاحتجاج وإطلاق مشروع جبهة اجتماعية جماهيرية للنضال ضد السياسة اللاشعبية التي يقودها حزب المصباح.

* الأحداث المغربية:

– الزيارة الملكية لمالي.. دعم سياسي وإنساني لشعب أنهكه الإرهاب والفقر حيث سيحضر جلالة الملك تنصيب الرئيس المالي بوبكر كيتا في سابقة دبلوماسية تؤكد الخيار الإفريقي كأولوية للدبلوماسية المغربية.

– الحكومة تفاجئ المغاربة بزيادة ثانية في أسعار المحروقات، واستياء في صفوف زبناء محطات الوقود في غياب بلاغ حكومي رسمي وعبد الخالق التوهامي، أستاذ بالمعهد العالي للإحصاء والاقتصاد التطبيقي، يقول إن “الحكومة لا تملك القدرة على احتواء تداعيات الزيادة في أسعار المحروقات”.

– مصادر مقربة من عبد الإله بن كيران تقول إن “تفاصيل الحكومة جاهزة وستكون مفاجئة للجميع”، مشيرة إلى أن عدد الحقائب الوزارية للتجمع الوطني للأحرار ستصل إلى 8 حقائب.

* العلم:

– ارتباك في قطاع النقل بعد دخول الزيادة في المحروقات حيز التنفيذ والحكومة متسترة على موضوع التأمين حيث أحجمت عن توضيح ما إذا كانت انتقت إحدى شركات التأمين أم اعتمدت طلب عروض مفتوح وشفاف والإعلام الجزائري يدخل على الخط ويقول إن الجزائر سبب الزيادة بعد الحملة المشددة التي تقوم بها السلطات الجزائرية للحد من تهريب البنزين نحو المغرب.

– ارتفاع كبير لعدد المهاجرين الإسبان بالمغرب.. حيث كشفت بعض المصادر المطلعة أن عدد الإسبان بالمغرب تضاعف ثلاث مرات خلال السنوات الأخيرة بالانتقال من 3 آلاف شخص قبل سنة 2008 إلى أزيد من 10 آلاف شخص حاليا.

* رسالة الأمة:

– حزب الاتحاد الدستوري يستحضر، في بلاغ إلى الرأي العام الوطني، بأسف شديد “الانحراف الخطير للحكومة الذي أدى إلى اعتماد سياسات وإجراءات لاشعبية من شأنها أن تهدد المواطن في مقومات وجوده وفي ضمان عناصر كرامته المتمثلة في الحفاظ على قدرته الشرائية وتوفير العيش الكريمة” مضيفا أنه “كان على الحكومة أن تقدم على الزيادة في المحروقات في ظل سلة متكاملة من الإجراءات المرتبطة بإصلاح صندوق المقاصة وما يخصص لها من دعم”.

* الصحراء المغربية:

– قياديون بالتحالف الحكومي اعترفوا بوجود ارتباك وتعتيم في إخراج النسخة الثانية من حكومة بن كيران بعد انسحاب حزب الاستقلال منها وقيادي من الحركة الشعبية يؤكد أن المعلومات المتعلقة بالتشكيلة الحكومية النهائية شحيحة ونادرة ويحيطها الكتمان وهو ما يزيد من حالة الإحراج والارتباك التي يشعر بها العديد من قيادات تحالف الأغلبية.

* التجديد:

– الوكالة الدولية للتنمية مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة دعت إلى وضع آلية لمراقبة ومتابعة المساعدات الإنسانية الموجهة لمخيمات تندوف بحيث يستفيد منها من يستحقها، والناشطة السويدية في حقوق الإنسان ألهير كودرا تطالب خلال جلسة عامة لمجلس حقوق الإنسان بجنيف بإحداث وسائل وآليات المراقبة لوضع حد لتحويل المساعدات من طرف قادة “البوليساريو”.

* الاتحاد الاشتراكي:

– “استغلال النفوذ واللجوء إلى الشرطة في قضية تخصه دون إخبار وكيل الملك” كانت سببا في توقيف القاضي الذي اشتهر إعلاميا بقضية “مول الصباط”، حيث قرر المجلس الأعلى للقضاء توقيفه لمدة ستة أشهر مباشرة بعد تعيينه بالدائرة القضائية لآسفي.

– مصادر مطلعة أكدت للجريدة أن الكرة في ملعب رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بخصوص النسخة الثانية من الحكومة إذ أن حزب (المصباح) يتشبث بإدريس الأزمي وزيرا مكلفا بالميزانية وهو ما يرفضه حزب “الأحرار” الذي يؤكد أنه لا يمكن قيادة هذه الوزارة المهمة برأسين أيا كان الحزب السياسي الذي ستؤول إليه.

* النهار المغربية:

– عدد من نقابات النقل تعلن حالة الطوارئ على خلفية الزيادة في أسعار المحروقات وتدعو في بيان إلى إضراب وطني مفتوح في حال عدم تراجع الحكومة عن قراراتها التي وصفتها بالارتجالية وجامعة فيدراليات المستهلكين تعتبر هذه الزيادة إعلانا صريحا من الحكومة ضد الطبقة المتوسطة. – حميد شباط الامين العام لحزب الاستقلال اتهم رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بالتحريض على زعزعة استقرار الوطن من خلال الزيادة في أسعار المحروقات، داعيا في بيان إلى تشكيل كتلة وطنية للتصدي للسياسات اللاشعبية واللاوطنية للحكومة .*

لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– نظام المقايسة يدخل حيز التنفيذ بالزيادة في أسعار المحروقات، ويهم ثلاث مواد بترولية سائلة فقط وهي الوقود الممتاز والغازوال والفيول، وهكذا تحددت أسعار المواد النفطية في 12،77 بالنسبة للوقود الممتاز و 8،84 بالنسبة للغازوال و 5328،92 بالنسبة للفيول.

-مشروع قانون المالية لسنة 2014… الأزمة الحكومية تلقي بظلالها على التحضير لمشروع القانون المالي، والوزير المكلف بالميزانية إدريس الأزمي يقدم أمام لجنة المالية بمجلس النواب اليوم الثلاثاء حصيلة تنفيذ ميزانية 2013 ويطلع النواب على التحضيرات الجارية بالنسبة للميزانية المقبلة.

– المعارضة تعمل على لم صفوفها وتتوعد الحكومة بدخول سياسي ساخن، وقطبان من المعارضة يعملان على تنسيق المواقف وتوسيع التعاون في أفق الدخول السياسي المقبل يتعلق الأمر بحزبي (الميزان) و (الوردة) اللذين تفرقت بهما السبل بعد النتائج التي أسفرت عليها استحقاقات 2011 وذلك من خلال خلق لجنة للتنسيق العمل البرلماني والانكباب على إعداد مخطط عمل مشترك.

* ليبراسيون:

– ابن كيران في امتحان السلطة والتعديل الوزاري لم يعد يستأثر باهتمام الجريدة الناطقة باسم حزب رئيس الحكومة (التجديد) التي لم تثر أمس الاثنين موضوع تشكيل حكومة ابن كيران الثانية، وهي التي كانت تهتم بتفاصيل أخبار وزراء العدالة والتنمية في الحكومة. وفي حين سارع ابن كيران عشية تعيينه رئيسا للحكومة إلى إخبار الرأي حول مفاوضات حكومته الأولى، لم تصمد هذه “الشفافية”، هذه المرة، بسبب عدم قدرة رئيس الأغلبية على التفاوض مع التجمع الوطني للأحرار وعلى تدبير متطلبات مزوار ورفاقه، كما يؤكد قادة الاتحاد الاشتراكي.

– اعتماد المقايسة يؤدي إلى ارتفاع أسعار المحروقات.. فقد استفاق المغاربة أمس الاثنين على الزيادة الثانية في أسعار المحروقات على عهد حكومة ابن كيران. ففي حين تحمل المغاربة، في 2 يونيو 2012 أقوى ارتفاع في أسعار المحروقات منذ سنوات بزيادة بلغت 27 في المئة، ها هي الحكومة تعمد إلى توقيع زيادة أخرى لن تكون، للأسف، سوى المرحلة الأولى في سلسلة زيادات طويلة.

* ليكونوميست:

– ارتفاع أسعار المحروقات: نقابات سائقي الطاكسيات ومهنيون في قطاع نقل المسافرين والبضائع لم يستسيغوا هذا الإجراء وأثار غضبهم. والزيادات بلغت قيمتها 0,69 درهم بالنسبة الغازوال و درهم 0,59 بالنسبة للبنزين، ودخلت حيز التنفيذ أمس الاثنين.

– أولى الخطوات في اتجاه إصلاح منظومة العدالة.. حيث قدم وزير العدل والحريات مصطفى الرميد نسخا أولية إلى المجلس الأعلى للقضاء، وتهم الصيغة الأولى القانون التنظيمي للسلطة القضائية فيما يتطرق الثاني إلى النظام الأساسي المقبل للقضاة.*

أوجوردوي لوماروك:

– المبادلات الخارجية للمغرب برسم سنة 2013 تكشف عن تراجع طفيف في عجز الميزان التجاري قدر ب 3،1 بالمائة خلال الاشهر الثمانية الأولى من سنة 2013 بفضل تراجع معدل الواردات، والمبادلات التجارية للمغرب مع باقي بلدان العالم انتعشت من حيث معدل التغطية الذي انتقل الى 47،9 بالمائة.

* لوبنيون:

– حزب الاستقلال يدق طبول الحرب على الحكومة ويتهمها بالإجهاز على القدرة الشرائية للمواطنين والتحريض على زعزعة استقرار الوطن ويعتبر في بيان أن هذه الزيادة تأتي استجابة لتعليمات خارجية وتحت وصاية المؤسسات المالية الاجنبية.

– الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يندد بالزيادة في أسعار المحروقات ويعتبره إجراء متناقضا مع تصريحات الحكومة، وبيان للنقابة يعتبر الزيادة انصياعا لتوجيهات الصناديق الدولية التي ما زالت الطبقات المسحوقة المستضعفة تؤدي تكلفتها وتكتوي بنارها منذ التوقيع على نظام التقويم الهيكلي.

* البيان:

– التساقطات المطرية تتسبب في أولى الخسائر، حيث لقي طفل يبلغ من العمر 14 سنة مصرعه بمنطقة الفقيه بنصالح، إضافة إلى تسجيل خسائر مادية هامة جراء الأمطار القوية التي تهاطلت ليلة السبت-الأحد.

– الشروع في تفعيل نظام المقايسة وزيادة جديدة في أسعار المحروقات.. حيث أقدمت حكومة ابن كيران على رفع سعر البنزين بقيمة 0,59 وسعر الغازوال بقيمة 0,69 درهم للتر، وسعر الفيول الصناعي بقيمة 622,88 للطن الواحد.

‫تعليقات الزوار

12
  • citoyen
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 12:00

    il faut aller vers les élections législatives anticipées. mais auparavant, il faudrait modifier la loi électorale (proportionale, 2 tours) pour avoir une majorité parlemenataire cohérente, capable de gouverner sereinement sans pression partisane inutile !!

    que le meilleur gagne
    chacun doit s'exprimer via les urnes et arrêtons de descendre dans la rue pour n'importe quoi !!

  • مصطفى الغيور
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 12:27

    أعتقد أن الحكومة التي كنا إلى زمن قريب جدا نتعاطف معها أبانت عن عجزها الواضح والمرئي بالعين المجردة: فقضاؤها على الفساد تحول إلى قضاء على ما بجيب المواطن البسيط والمتوسط ، الموارد الحقيقية التي يمكن أن تعزز بها صندوق الدولة تعامت عنها وعجزت عن النبش فيها، وتوجهت نحو جيب المواطن البسيط والفقير لتملأ صندوقا حجمه لا نعرفه أو بالأحرى مستحيل ملؤه.

  • lodfig
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 12:39

    تمنينا خيرا من هذه الحكومة فاذا بنا اليوم نتمنى عودة الحكومات السابقة وان لم ترقى الى مايريده الشعب لكن كانت على الاقل رحيمة على جيوبنا

  • TAICH
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 12:51

    جرائد تاتي باخبار تدمي كي توقيد نار الفتنة في المجتمع لكونها تابعة لاحزاب لا تريد الخير لهذا البلد.
    قبل اخد قرار التظاهر يجب ان نكون وعون بالفكرة ووعون بما يجري من حولنا ولا ننساق وراء افكار غيرنا حتى نقع فيما لاتحمد عقباه .
    هناك من اراد فرض نفسه في الساحة السياسية وفي منصب القرار فعجز عن ذلك واراد ان ينتقم فيستغل كل الفرص لتخريب كل شئ والفهم يفهم .
    انا لست مع الزيادة في الاسعار لكن ان كانت من اجل الصالح العام فلمالا نضحي من اجل هذا الوطن باموالنا ونكون نحن البسطاء عبرة للاغنياء .
    هؤلاء الذين يتحدثون باسم الفقراء فل يكنوا صرحاء ويؤدون حق الاجراء في ورشاتهم وفيلاتهم فليبؤوا من هذه النقطة اولا

  • mafiozi
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 13:25

    لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

    – نظام المقايسة يدخل حيز التنفيذ بالزيادة في أسعار المحروقات، ويهم ثلاث مواد بترولية سائلة فقط وهي الوقود الممتاز والغازوال والفيول، وهكذا تحددت أسعار المواد النفطية في 12،77 بالنسبة للوقود الممتاز و 8،84 بالنسبة للغازوال و 5328،92 بالنسبة للفيول.
    ومن حددها واين البيان الرسمي لهذه الزيادة ام اصبح المواطن وارزاق الناس تحت رحمة المافيا والاشباح

  • منافق
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 13:26

    حذاري حذاري حذاري يا شعب المغرب من الفلول والمفسدين والاحزاب وبك صحبي….الذين تحكموا وسيروا المغرب من ان يخدعونك هذه المرة….يا حزبا الاستغلال والاتحاد الشركات قصتكما مع القتلة وليس الكتلة….معروفة….عليكم بمحاسبة من حصل على الاراضي والعقارات والاموال والمناصب ….اما بالتحايل والالتفاف على القانون….والتواطا مع المفسدين في الاقاليم… من اتباعكم واقاربهم….وفي ما بعد توقيع الالتزام كتابي على انكما لم ولن تخدعونا الشعب مرة اخرى بشعاراتكم الفارغة مضمونا….حتى يتسنى لاي مواطن او جهة محاكمتكم ان اخلتم بالالتزام الكتابي….عهد شفوي انتهى….

  • مغربي حر
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 14:06

    كل هده التمتيليات مجرد ربح للوقت فقط ….الحل الوحيد والعا جل هو التورة وتتبيق شرع الله والقضاء على الفا سدين واسترجاع كل ما صرقو ما دون دلك مجرد تمويه وتظليل لربح الوقت

  • مواطنة
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 14:17

    الاستقلال يجه الاى الفوضى في البلاد ، ان شباط واتباعه يريدون عدم الاستقرار للبلاد ، هده هي الطريقة التي قام بها حركة تمرد بمصر ، الاحتجاجات وبعد الاحتجاجات اامسيرات وبعد المسيرات الاعتصامات ، لا تنسوا سنة 1990 بفاس ومن كان ورائها ، احظروا ايها المغاربة الاحرار فيما سيجره هاد شباط على البلاد ، ارفعوا رؤوسكم ايها المغاربة وانفضول من هدا الحزب مادام شباط رئيسه ، انه لا يحب الخير للبلاد ، هل من يدافع عن المواطن الظعيف يكون من اكبر اغنياء البلاد بدون عمل ؟ هل من يريد مصلحة المواطن الظعيف يشتري الفيلات والضيعات بالملايير ؟ المسكين هو من يدافع على المسكين ، من بات شبعان يضن ان الكل شبعان في بطنه ، اما من يبيت جيعان فهو من يفكر في امثاله ، فيق اليها المواطن الظعيف ولا تتق في امثال شباط الدين مصوا دماء الشعب مند الاستقلال ولا زالوا الى اليوم ، لقد مصوا حتى ما تحت الارض

  • مغربي باحث
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 14:18

    و هاهو حزب الاستقلال يلعب دور الداعي الى الاحتجاج بعد اغرق السفينة و ما فيها
    نعم حزب يحب اللعب في موقع قلب الهجوم سواء داخل الحكومة او في المعارضة لقد فهمنا و اصبحنا ندرك دور هذا الحزب الذي يريد مص و امتصاص دم المغاربة
    نعم للاحتجاج على الزيادات المجنونة في الا سعار
    و لكن ليست تحت قيادة حزب قام بحرق اوراقه نريد حزبا منتجا شعاره الانتاج ثم الانتاج نريد حزب يقوم بضخ الامل و الامكانيات المادية و يقوم بتاهيل اطر قادرة لحلق اقطاب اقتصادية وطنية تراهن على التخصص و تعتمد على الموارد المحلية لكل جهة نريد انطلاق انفجار اقتصادي مع تطبيق القانون و المراهنة على الشفافية
     

  • maghribia
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 18:13

    CHERS MAROCAINS NE SORTEZ PAS LE DIMANCHE MR. CHABAT VEUT QUE LA POPULATION SORTENT LE DIMANCHE POUR MANIFESTER CONTRE LES PRIX AUGMENTE DU GAZOIL VOILA CHABAT CHERCHE AFAIRE LE FITNA AU MAROC SOYEZ ATTENTIVE
    VIVE LE ROI

  • ftito
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 18:53

    لقد لفت انتباهي ما جاء في جريدة اخبار اليوم من وصف للموقف الدي يتخده بعض اعضاء العدالة والتنمية من المفاوضات مع حزب الاحرار من انها نشاز في حين ان الموقف المساند للتحالف مع الاحرار هو النشاز وسط معظم اعضاء الحزب على امتداد ارض الوطن .ان حزب العدالة والتنمية لو عاد الى قواعده للتشاور لاختارت الاغلبية الدهاب الى انتخابات سابقة لاوانها للخروج من المازق السياسي الحالي. اما ابن كيران والمستوزرين معه من الحزب والمطبلين مثل سليمان العمراني فهم حريصين على الكرسي اكثر من حرصهم على مصلحة الوطن والحزب وهم النشاز حقيقة.المرجو الموضوعية والنشر هسبريس مصداقيتكم على المحك.

  • نفس رأي مصطفى
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 19:23

    أعتقد أن الحكومة التي كنا إلى زمن قريب جدا نتعاطف معها أبانت عن عجزها الواضح والمرئي بالعين المجردة: فقضاؤها على الفساد تحول إلى قضاء على ما بجيب المواطن البسيط والمتوسط ، الموارد الحقيقية التي يمكن أن تعزز بها صندوق الدولة تعامت عنها وعجزت عن النبش فيها، وتوجهت نحو جيب المواطن البسيط والفقير لتملأ صندوقا حجمه لا نعرفه أو بالأحرى مستحيل ملؤه.

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 6

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 29

قانون يمنع تزويج القاصرات