عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الجمعة 20 شتنبر 2013 - 09:10

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة…

* أخبار اليوم المغربية:

– محمد نجيب بوليف الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة كشف عن خطة الحكومة لتفادي الغلاء موضحا في لقاء صحفي أن المرحلة المقبلة ستتميز بمراجعة تركيبة أسعار المواد المدعمة من غاز وسكر ودقيق ومراجعة دعم المكتب الوطني للكهرباء بالفيول ومراجعة أسعار الكهرباء بالموازاة مع منح الدعم المالي للأسر الفقيرة. بوليف استغرب نشر المندوبية السامية للتخطيط لدراسة يوما واحدا بعد اعتماد نظام المقايسة حول الانعكاسات السلبية لقرار الحكومة الزيادة في المحروقات كما هاجم حزب الاستقلال الذي ينوي الاحتجاج الاحد المقبل ضد الحكومة.

– إسماعيل العلوي رئيس مجلس الرئاسة لحزب التقدم والاشتراكية تحدث في لقاء أمام أطر الحزب بالرباط، عن الأزمة الحكومية الحالية واصفا إياها بأنها “مفتعلة ولم يكن لها مبرر ” ودعا الحكومة للانتقال إلى السرعة القصوى بعد الوقت الذي ضاع في الاضطرابات السياسية . كما قال إن هناك العديد من الجهات التي تتصيد الأخطاء وتستغل الأزمات من أجل مصالحها السياسية وفق منطق براغماتي انتهازي.

– أياما بعد قرار وزير الصحة عزمه على تخفيض أسعار بعض الأدوية الأكثر استهلاكا شق الصيادلة عصا الطاعة وأعلنوا عن رفضهم لقرار الوزير والدخول في معارك نضالية من أجل انتزاع حقوقهم. الصيادلة اتهموا في ندوة صحفية بالدار البيضاء وزير الصحة ب “الشعبوية والافتقار إلى رؤية سياسية صحية تمكن نسبة كبيرة من المواطنين من الولوج إلى العلاج”.

* الصباح:

– عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أوقفت ستة أفراد من القوات المساعدة يشتبه في تسهيلهم تهريب المخدرات انطلاقا من سواحل رأس الماء بالناظور بعد تحريات قامت بها مصالح المكتب الوطني لمكافحة المخدرات كشفت تواطؤ المتهمين المكلفين بمهام المراقبة، بتسهيل قيام أشخاص بنقل وشحن أطنان من المخدرات وتسليمها إلى مهربين يتكلفون بشحنها على متن يخوت سياحية او قوارب نفاثة إلى الجنوب الإسباني.

– محمد نجيب بوليف الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة قال متحدثا لعدد من وسائل الإعلام، إن تحرك الشارع ضد قرار الزيادة في أسعار المحروقات لا يخيفه ودافع عن قرار تطبيق نظام المقايسة . الوزير قلل من تهديدات بعض الأطراف السياسية والنقابية بالخروج إلى الشارع.

– فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب يستعد لفتح ملف النقل خلال الدخول البرلماني المقبل ومصادر تكشف للجريدة بأن رئيس الفريق طلب من مهنيي القطاع المنتمين للحزب مده بكافة الوثائق والمعطيات المتعلقة بتدبير قطاع النقل على مدى السنوات الماضية.

– مصادر مطلعة كشفت للجريدة أن قرار الزيادة في أسعار المحروقات بناء على إحداث نظام المقايسة الجزئية لتسعيرها وقعه وزيران استقلاليان قبل انسحابهما من الحكومة ويتعلق الأمر بكل من فؤاد الدويري وزير الطاقة والمعادن ونزار بركة وزير الاقتصاد والمالية.

* رسالة الأمة:

– نقابات قطاع النقل تستعد لحركة احتجاجية تعيد سيناريو إضراب 2007، وذلك في ظل غياب سياسة حكومية واضحة في قطاع النقل واعتماد نظام المقايسة بدون إشراك المهنيينº حي تعتزم تنظيم وقفة احتجاجية أمام وزارة الداخلية ووزارة التجهيز والنقل يوم الإثنين 23 شتنبر الجاري وفق ما جاء في بيان صادر عن عدد من الهيئات النقابية العاملة في القطاع.

* المساء:

– في خروج إعلامي غير مسبوق شن محمد نجيب بوليف الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة هجوما قويا على أحمد الحليمي المندوب السامي للتخطيط على خلفية نشر دراسة عن تداعيات تطبيق نظام المقايسة، بوليف سجل أن هذه الخطوة سياسية وقال إن المندوبية تعتمد نموذج التوازنات الماكرواقتصادية العامة الذي لا يعطي أبدا نتائج دقيقة حول قرارات من قبيل ارتفاع سعر إحدى المواد ولكن يعطي معطيات تقريبية وعامة.

– مهنيو النقل الطرقي يهددون بالتصعيد…فقد كشف مصدر نقابي أن حدة الغضب وصلت إلى درجة المطالبة بشل حركة النقل إلى حين عدول الحكومة عن الزيادة في أسعار المحروقات أو فتح حوار مع المهنيين لإيجاد بدائل عن هذه الزيادة.

* الخبر:

– الاتحاد المغربي للشغل عبر عن رفضه لقرار الزيادة في أسعار المحروقات الذي أقرته حكومة عبد الإله بن كيران ، واعتبر في بيان أن الإجراء الحكومي المسمى المقايسة يعد حلا ترقيعيا وخرقا سافرا للحقوق الاقتصادية لعموم الأجراء والفئات الشعبية.

– دخل حزب “النهضة والفضيلة” على خط المواجهة التي دشنتها أحزاب المعارضة ضد حكومة بن كيران واصفا ما أقدمت عليه الحكومة من زيادة في أسعار بعض المواد الاستهلاكية وإخضاع أسعار المحروقات للمقايسة وتجميد نفقات الاستثمار الداخلي بـ “القرارات اللاشعبية التي تضرب في الصميم القدرة الشرائية للمواطنين وتنقلب على الوعود التي قطعتها أحزاب الأغلبية امام الناخبين وهموم الشعب المغربي”.

* النهار المغربية:

– المغرب يمد جسوره نحو إفريقيا جنوب الصحراء.. فقد اعتبر وزير الخارجية والتعاون الدولي المالي زهابي سيدي ولد محمد زيارة الملك محمد السادس لمالي “شرف كبير لمالي”. وأضاف، في تصريحات صحافية، أن “مالي تشعر بفخر كبير لزيارة جلالة الملك. وقال “تأثرنا بالغ التأثر للاهتمام الذي يوليه جلالة الملك لمالي ولتعزيز الديمقراطية فيها”. وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس بدأ أول أمس الأربعاء زيارة لمالي من أجل حضور حفل تنصيب الرئيس الجديد ابراهيم بوبكر كيتا، وهي الزيارة التي وصفها المسؤولون الماليون بالزيارة التاريخية التي ستعزز العلاقات بين البلدين.

– البرلمان الأوروبي يشيد بـ”القفزة الديمقراطية النوعية والكبيرة” التي حققها المغرب في مجال حقوق الإنسان.. فقد أكد العديد من النواب بالبرلمان الأوروبي، أول أمس الأربعاء ببروكسيل، أن المغرب، الذي يكثف أوراش النهوض بحقوق الإنسان، حقق خلال السنوات الأخيرة “قفزة ديمقراطية نوعية وكبيرة” في هذا المجال. وأعرب النواب الأوروبيون، الذين يمثلون مختلف الفرق والمجتمعون في إطار الدورة السنوية الخامسة للجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، عن ارتياحهم لوجود علاقة مع شريك يتقدم بخطوات ثابتة على درب الديمقراطية.

* الاتحاد الاشتراكي:

– زيارة جلالة الملك لمالي تأكيد لعلاقات تاريخية راسخة واستشراف لمستقبل واعد.. ووزير التخطيط المالي شيخنا سيدي دياوارا أكد أن زيارة جلالة الملك محمد السادس لمالي من أجل حضور حفل تنصيب الرئيس المالي الجديد ابراهيم بوبكر كيتا “ستعطي دفعة جديدة للعلاقات القوية التي تربط بين البلدين، خاصة وأنها تتزامن مع ميلاد مالي جديدة بعد مرحلة عصيبة”، مضيفا أنها “تمثل إضافة نوعية للعلاقات العريقة بين البلدين”.

* العلم:

– يقود حزب الاستقلال وذراعه النقابية الاتحاد العام للشغالين بالمغرب ، سلسلة مسيرات ووقفات احتجاجية بشتى مدن وجهات المملكة للتنديد بالقرارات الحكومية التي تروم بحسب حزب (الميزان) “الإجهاز على القدرة الشرائية للمواطنين” والحزب يقول إن الحكومة “تتفنن في إبتداع أساليب جديدة للتسلط والتجبر على المغاربة والتمعن في تفقيرهم”.

– معطيات مكتب الصرف عن المبادلات التجارية للمغرب إلى غاية 30 غشت المنصرم كشفت بأن الاستثمارات المباشرة سجلت ارتفاعا مهما قدر بنسبة 31،9 بالمائة مقارنة مع السنة المنصرمة كما أن تحويلات مغاربة العالم عرفت ارتفاعا طفيفا مقارنة مع ذات الفترة.

* الأحداث المغربية:

– شلل تام يتهدد العديد من القطاعات الحيوية بالمدن المغربية.. بلاغ مشترك لهيئات النقل الطرقي بالمغرب أعلن التوقف عن الاستمرار في خدمات النقل (الطاكسيات وحافلات المسافرين والبضائع) لمدة 72 ساعة قابلة للتمديد بدء من الاثنين المقبل . لجنة التنسيق الوطنية للنقل قررت من جهتها خوض إضراب وطني في نفس اليوم للتنديد بقرار الزيادة في اسعار المحروقات.

– الغموض ما زال يلف مصير النسخة الثانية من حكومة عبد الإله بن كيران وسط تناقض في التصريحات بين كل من بن كيران الذي قال أن لائحة الحكومة جاهزة ، وقياديين من حزبي الحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية الذين تحدثوا عن وجود “بلوكاج” يعطل حتى الآن ميلاد النسخة الثانية من الحكومة.

* بيان اليوم:

– مغربي في حكومة مالي الجديدة.. فقد عين الوزير الأول المالي المكلف عمر تاتام، المغربي مصطفى بن بركة في منصب وزير مكلف بترقية الاستثمارات والمبادرة الخاصة في حكومته. هذا التعيين يأتي بعد النجاح منقطع النظير للشركات المغربية في باماكو وأيضا بمثابة اعتراف من الرئيس الجديد لمالي، لدور المغرب في حل الأزمة التي شهدها هذا البلد في مختلف المحافل الدولية.

* أوجوردوي لوماروك:

– استقبال رسمي وشعبي كبير لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في مالي … الزيارة الملكية لمالي تكتسي دلالة هامة وتأتي في وقت خرج فيه هذا البلد من أتون أزمة سياسية وأمنية حادة أبانت خلالها المملكة عن استعدادها لمواكبة مالي في عملية إعادة البناء السياسي والاقتصادي.

– فاتورة الطاقة بالمغرب تستمر في التراجع خلال سنة 2013 فخلال الأشهر السبعة الاولى من السنة الجارية بلغ الحجم الصافي للفاتورة الطاقية للمملكة 51 مليار و 622 مليون درهم بحسب الاحصائيات الطاقية الاخيرة الصادرة عن مديرية البرمجة حتى متم يوليوز 2013 فيما كلفت الواردات من المواد الطاقية خزينة الدولة 55 مليار و 829 مليون درهم.

* لوبنيون:

– تداعيات تطبيق نظام المقايسة والزيادة في أسعار المحروقات… مهنيو النفل الطرقي يصعدون ويهددون بخوض الاضراب فقد أعلن ما لا يقل عن 11 جمعية وفدرالية ونقابة عن تنظيم إضراب وطني لمدة 72 ساعة ابتداء من الاثنين المقبل احتجاجا على قرار الزيادة في أسعار المحروقات.

* ليبيراسيون:

– أرباب المخابز تعليقا على قرار الزيادة في أسعار المحروقات.. ليس لدينا سوى خيارين إما الزيارة في الاسعار أو تخفيض الانتاج ورئيس جامعة ارباب المخابز والحلويات يعبر عن تذمر مهنيي القطاع مؤكدا أنه في الوقت الذي كانوا ينتظرون فيه تفعيل عقد البرنامج الموقع مع الحكومة في اكتوبر من سنة 2011 فوجئوا بقرار الحكومة الزيادة في اسعار المحروقات مع ما لذلك من تداعيات مباشرة على انتاج الخبز.

* ليكونوميست:

– مشروع مرسوم لوزير الصحة الحسين الوردي يستجيب لعدد من مطالب الصيادلة، حيث يتضمن رفع الهامش الخام لأرباح الصيادلة بنسبة 57.24 في المائة على كل المنتوجات التي يقل ثمنها على 166.54 درهما.

– محمد نجيب بوليف وزير الشؤون العامة والحكامة يؤكد أن اعتماد نظام المقايسة هو مدخل لإصلاح صندوق المقاصة، ومراجعة أثمنة المواد المدعمة وخصوصا النفطية، وذلك خلال لقاء صحفي عقد أو أمس الأربعاء في مقر وزارته.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– الزيادة في أسعار المحروقات… اجتماع بين مهنيي النقل والحكومة انتهى إلى تشكيل لجنة مشتركة تضم ممثلين عن القطاعات الوزارية المعنية ومهنيي النقل الطرقي للأشخاص والبضائع لدراسة مشاكل القطاع، والاجتماع توج بالتوقيع على محضر أدرجت فيه اقتراحات ومطالب المهنيين في أفق العمل على الاستجابة لها حسب الإمكانيات المتاحة عند إعداد مشروع قانون المالية لسنة 2014.

‫تعليقات الزوار

7
  • Moussa
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 09:55

    نتمنى تغيير محمد نجيب بوليف في اقرب وقت ممكن

  • سعيد
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 10:09

    بسم الله الرحمان الرحيم

    * النهار المغربية:
    – "المغرب يمد جسوره نحو إفريقيا جنوب الصحراء.. فقد ……..".

    خطوة جيدة تحسب للمغرب و لعاهله، و عليه أن يستعيد مكانه في الاتحاد الإفريقي و بقوة؛ دون نسيان تقوية أواصر العمل الأخوي المشترك مع الجيران الشرقيين وهذا من شأنه إضعاف نفوذ أعداء وحدتنا الترابية.

    "-و للحديث بقية..-".

  • مواطا
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 11:36

    مشروع مرسوم لوزير الصحة الحسين الوردي يستجيب لعدد من مطالب الصيادلة، حيث يتضمن رفع الهامش الخام لأرباح الصيادلة بنسبة 57.24 في المائة على كل المنتوجات التي يقل ثمنها على 166.54 درهما.
    هذا مابقاش هامش ربح هذا ولى الشعب الى الهامش .علاه ?..علاه..?
    راهم غير يسمسرون ويضاربون في ثمن الادوية.. اشنو زعما القيمة المضافة ديالم ? والو واغلبيتهم الساحقة ما تلقاهش حتى في المحل ديالو حتى باش غير انصحك

  • العربي
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 12:37

    شكراجزيلا السيد بوليف علي دفاعك المستميت حول الزيادة في اسعار المحروقات التي اتقلت كاهل المواطنين دوي الدخل المحدود وخصوصا منهم المتقاعدين . دافع بهذه الحماسة عن الزيادة في رواتب التقاعد. 

  • amani
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 13:48

    اني ارى من تحليلي المتواضع في الز يادة في المحروقات كانت مكرهة عليه ومحرجة (الحكومة)نضرا للازمة الاقتصادية العالمية والتي تاترت بها اعتا المزانيات في العالم اما فيم يخص الاداء الحكومي فاني ارى الصدق في تطوير هدا البلد بالرغم من كبوة انسحاب حزب المزان والدليل على ذالك الخطاب الملكي قبل الاخير الذي اثنى فيه الاداء الحكومي

  • hamid
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 21:44

    Vous les partis politiques vous ne défendez que vos intérêts , il n y a ni gauche ni droite , vous vous fixé des rendez vous soit disons sous le toit du parlement pour partager la richesse de ce pays , et lorsqu'une augmentations est soulevés , il sera appliquée et c est le pauvre toujours qui paye , mais devant DIEU , vous recevez ce que vous avez récolté au cours de vos parcours maudit , ca to hassabouna amama lah yawma alkiyama ain chaa lah ,
    t

  • صريح
    السبت 21 شتنبر 2013 - 01:32

    نظام المقابية بعني من بين ما يعنبه ضرورة مراجعة الاسعار/صعودا في الغالب/ مرتين في الشهر,بيا ايها الشعب العزيز اكلت يوم اكل الثور الابيض.بل ستؤكل مرتين في الشهر لان من يستانس بالصفعة الاولى يستحق ان يصفع مرات مرات.هؤلاء الين يقررون في الاعلى لا يشعرون بمعانات اولاءك الدين في الاسفل.رواتبهم السمينة و امتيازاتهم اللامنتهية و اللا متناهية تضمن لهم الترف والبدخ والغنى ولو اوصلوا سعر البنزين الى 20درهم/االتر لانهم بكل بساطة يغرفونه بالمجان.أما المعلم المسكين الدي انتاع دراجة نارية بالتقسيطك المريح ليقطع مسافة 40 كلمتر يوميا في اعالي الجبال فله الله هو وامثاله واقرانه و اخوتة في المحنة.لأو لم بكن الحليمي معين بظهير ملكي لتمت اقالته لانه رفض التنسيق مع اكاديب الحكومة فارقامه تفضح ارقامهم.بل ان احد الوزراء يقول بكل وقاحة وصفاقة بان احتجاجات الشارع لا تخيفه وكانه نسي بان القدافي و مبارك وبنعلي ووووووو كانوا يقولون نفس الشىء الى ان قال الشارع القول الفصل…هفوات الحكام تتراكم وتتوالى الى ان ياتى اليوم الدي يضيفون تلك القشة التي قصفت ظهر البعير فيفيض الكاس وان غدا لناظره لقريب

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 8

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 10

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"