عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الجمعة 27 شتنبر 2013 - 11:27

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* المساء:

– المصالح الأمنية بالدار البيضاء أوقفت شخصا وصف بالخطير وكان متخصصا في تزوير جميع الوثائق الإدارية المغربية والخاصة بدول الاتحاد الاوربي، المعني بالأمر وجدت بحوزته مجموعة كبيرة من الوثائق المزورة بشكل احترافي تشمل تأشيرات دخول الأراضي الأوربية وبطاقات إقامة إلكترونية لدول غربية وبطائق وطنية ورخص سياقة.

– حكومة بن كيران الثانية ترى النور الأسبوع القادم ومصادر تنفي حصول توافق شامل مع مزوار، فقد استبعدت مصادر مطلعة على تفاصيل المشاورات السياسية لضم حزب الاحرار إلى ما تبقى من الأغلبية الحكومية، أن يتم الإعلان عن ميلاد حكومة عبد الإله بن كيران الثانية اليوم الجمعة. ذات المصادر حددت الأسبوع المقبل كموعد نهائي لميلاد الحكومة المرتقبة ونفت حصول توافق شامل حول كل الجوانب المرتبطة بموضوع تشكيل الأغلبية الحكومية.

– الرميد يجتمع بنقابة العدل بعد أشهر من المواجهات المباشرة، وزير العدل والحريات مصطفى الرميد التقى مسؤولي النقابة الديمقراطية للعدل بعد أشهر من المواجهة المفتوحة واللقاء شكل بحسب مصادر قنطرة للتواصل بعد الخلافات الكبيرة بين الجانبين حول ملفات الاقتطاعات والامتحانات المهنية وملفات أخرى.

– دائرة الاحتجاج على سياسات الحكومة بدأت تتسع بعد أن عبر المهندسون عن رفضهم ل “القرارات اللاشعبية للحكومة” وندد المهندسون المنضوون تحت لواء الاتحاد الوطني للمهندسين بالمساس بالقدرة الشرائية للطبقات الوسطى والفقيرة من الشعب كما عبروا عن انشغالهم بالاعتداءات المتزايدة على حقوق المواطنين السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

* أخبار اليوم المغربية:

– الأزمة السياسية ترهن إعداد قانون المالية وتنذر بتأخر صدوره.. حيث لم يتوصل وزراء حكومة ابن كيران إلى حدود الساعة بالرسالة التأطيرية لهذا القانون والتي كان من المنتظر إنهاؤها حسب تصريحات سابقة لإدريس الأزمي الإدريسي، الوزير المكلف بالميزانية، في بداية شهر غشت الماضي.

– هيئة حماية المال العام تطالب القضاء بالاستماع إلى الوالي السابق لمراكش منير الشرايبي في ملف الفساد المالي المعروض على القضاء حاليا والمعروف باسم شركة “سيتي وان” لصاحبها المستشار البرلماني والنائب الأول لعمدة مراكش عبد العزيز البنين.

* الصباح:

– خلافات تؤجل الحسم في التشكيلة الحكومية.. فقد أفادت مصادر مقربة من الأغلبية الحكومية أن الغموض ما يزال يلف المشاورات الجارية بين عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، وصلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، بشأن تشكيل النسخة الثانية من الحكومة مضيفة أن الكثير من المسائل الخلافية ما تزال عالقة وأن الحديث عن انتهاء المشاورات أو التوصل إلى توافق بين الطرفين مجانب للصواب.

– غليان داخل “الأحرار” بسبب لائحة المستوزرين.. فقد رفض صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار خلال أول اجتماع يعقده مع أعضاء المكتب السياسي لحزبه مطلع الأسبوع الجاري بالرباط الإفصاح عن لائحة الوزراء المقترحين باسم حزب الحمامة للاستوزار. ومصدر تجمعي قال إن “مزوار يعرف جيدا أن الكشف مبكرا عن الأسماء المقترحة من شأنه أن يتسبب في اندلاع معارك تنظيمية داخل حزبه”.

* الحركة:

– أوزين: ما صرح به الرباطي كلام خطير وعليه إثباته º فقد أكد وزير الشباب والرياضة أن ما صرح به اللاعب أمين الرباطي من كون فريق الرجاء البيضاوي قدم الموسم الفارط رشاوى للاعبي الفرق المنافسة للتهاون وعدم المنافسة، كلام خطير وإذا ما ثبت ذلك فسيكون مصير كل المتلاعبين المحاكمة لكون مثل هذه الأشياء تسيئ إلى سمعة الرياضة الوطنية

* النهار المغربية:

– حزب الاستقلال يبدأ جمع التوقيعات للإطاحة بالحكومة.. فقد قرر الذراع النقابي لحزب الميزان تنظيم مسيرة وطنية ثانية بالرباط والقيام بحملة وطنية للتنديد بالسياسة الاقتصادية وتوقيع عرائض الرفض والمطالبة بالتراجع الفوري عن كل الزيادات داعيا، في بيان، إلى التراجع الفوري عن العمل بنظام المقايسة وفتح باب الحوار عاجلا قبل متم شهر شتنبر الجاري.

– مفوضية شؤون اللاجئين تعتبر افتتاح مكتب اللاجئين بالرباط خطوة جيدة لحل إشكالية الهجرة.. جاء ذلك على لسان ليلى جان ناصيف، ممثلة المفوضية السامية للاجئين بالمغرب، التي أكدت أن مكتب اللاجئين وعديمي الجنسية، الذي تم افتتاحه أول أمس الأربعاء، يشكل “إنجازا كبيرا” في مجال حقوق الإنسان وحماية اللاجئين وطالبي اللجوء بالمغرب.

– الإشادة بالجهود المبذولة من قبل المستشفى الميداني المغربي بمخيم الزعتري.. فقد أشاد مدير الأمن العام الأردني الفريق أول الركن توفيق حامد الطوالبه، أول أمس الأربعاء، بالجهود المبذولة من قبل طواقم المستشفى الطبي الجراحي المغربي لفائدة اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري، وفق ما ذكر بيان للمركز الإعلامي في مديرية الأمن العام الأردنية.

* الأحداث المغربية:

– الهاكا تنتصر للسود المغاربة وتعاقب ميدي 1 تيفي.. حيث وجهت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إنذارا لقناة ميدي 1 تيفي بخصوص برنامج الكاميرا الخفية “واقيلا هو” الذي عرض خلال شهر رمضان لما احتواه من تعابير عنصرية بتهمة عدم التحكم في البث وعدم احترام الكرامة الإنسانية. وأسست الهاكا حكمها على كون البرنامج كان مسجلا وأنه كان بالإمكان ألا يحدث ما وقع من خلال اللجوء إلى عملية المونطاج، فضلا عن أن العبارات المتضمنة في البرنامج لا تخلو من حمولات تحقيرية وعنصرية تمس بكرامة الإنسان صاحب البشرة السوداء.

– خروف العيد يرفع إقبال المغاربة على قروض الاستهلاك.. إذ لم تعد مؤسسات السلف والقروض الصغرى الوحيدة المعنية بارتفاع المقبلين على القروض بل باتت المؤسسات البنكية، وفق مصادر من القطاع البنكي، تعرف إقبالا كبيرا من طرف فئات من الموظفين والأجراء في القطاع الخاص للاستفادة من عروض القروض. وموظفون استقت الجريدة آراءهم يعتبرون أن اللجوء إلى السلف أسهل الحلول لتوفير ثمن خروف العيد، فيما تشير شهادات آخرين إلى أنهم ما زالوا يؤدون أقساط تسديد مصاريف العيد الماضي لكنهم مجبرون على جدولة الدين.

* الخبر:

– اعتقال صاحب وكالة أسفار مزيف متهم بالنصب على الحجاج بالدار البيضاء، حيث بلغ ضحاياه 16 شخصا أوهمهم بتمكينهم من الحصول على تأشيرة الحج لهذا الموسم مقابل مبالغ مالية تراوحت ما بين 15 و 18 ألف درهم. – مهنيو النقل الحضري يحذرون حكومة ابن كيران من أزمة قطاع النقل بسبب الزيادة في المحروقاتº حيث وجهت جمعية النقل الحضري التي تم تأسيسها خلال هذا الشهر من طرف 24 من مالكي وأرباب شركات النقل الحضري الخاص بالحافلات، رسالة شديدة اللهجة إلى الحكومة محذرة إياها من مغبة الزيادة في المحروقات بين الفينة والأخرى.

* بيان اليوم:

– حزب التقدم والاشتراكية يشدد على ضرورة العودة لوضعية سياسية ومؤسساتية سليمة ويجدد خلال اجتماع مكتبه السياسي أول أمس الأربعاء على تجاوز حالة الانتظارية والجمود.

– بنوك مغربية تطلق أكبر عملية اكتتاب في بورصة الدار البيضاء لإدراج فرع “طاقة”، إذ تستعد ثلاث مجموعات بنكية مغربية وفرنسية لإطلاق أكبر عملية اكتتاب في بورصة الدار البيضاء خلال الأعوام الأخيرة لإدراج شركة الجرف الأصفر للطاقة تصل قيمتها إلى مليار و 700 مليون درهم

* الاتحاد الاشتراكي:

– النقابة الوطنية للتعليم العالي تعتزم خوض إضراب وطني إنذاري يوم الثلاثاء المقبل احتجاجا على “التعسف والظلم وسوء التسيير والتدبير ودفاعا على الشفافية والحكامة الرشيدة” على إثر “الشكاية الكيدية” التي تقدم بها رئيس جامعة القاضي عياض بمراكش ضد الأستاذ مولاي أحمد بومهدي، الكاتب الجهوي للنقابة بمراكش وعضو مجلس جامعة القاضي عياض، واستدعائه من طرف الشرطة القضائية، وذلك في “محاولة يائسة لإسكات صوت من أصدق الأصوات المدافعة عن المصلحة العليا للجامعة المغربية”، وفق ما نقلت الجريدة عن بيان للنقابة.

* التجديد:

– الوزير المكلف بالميزانية إدريس الأزمي الإدريسي يقول إن قرار المقايسة ليس إملاء من أي طرفº معتبرا، خلال برنامج مباشرة معكم على القناة الثانية، أن تطبيق المقايسة هو “قرار جريء اتخذته الحكومة الحالية”.

* رسالة الامة:

– بدء العد العكسي لمخاض ولادة النسخة الثانية من الحكومةº فبعد شهرين من المشاورات لاحت في الأفق ملامح التشكيلة الحكومية ومصادر تؤكد للجريدة أنه تم الحسم في كل تفاصيل الحكومة المرتقبة بما في ذلك حقيبة الاقتصاد والمالية التي يتوقع أن يحتفظ بها عزيز أخنوش.

* العلم:

– الإجماع على المسؤولية المباشرة للحكومة في تردي الأوضاع الاقتصادية والتراجع في النمو وضعف إحداث مناصب الشغل، كانت أهم مضامين بيان صادر عن الدورة الاستثنائية للمجلس العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب البيان طالب أيضا بالتراجع الفوري عن تطبيق نظام المقايسة وفتح باب الحوار وتشغيل المعطلين والرفع من الحد الأدنى للأجور والزيادة في معاشات المتقاعدين.

* لوبنيون:

– الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يعبر عن رفضه لتطبيق نظام المقايسة ويدعو إلى وقفة بالرباط احتجاجا مسؤولية الحكومة المباشرة عن القرارات الاشعبية وغير الديموقراطية التي تسبب تدهورا متواصلا في الوضع الاقتصادي.

– الشراكة من أجل التنقل بين المغرب والاتحاد الأوروبي ، قاعدة ملاءمة لدعم سياسة مغربية لهجرة عادلة وناجعة. حيث قالت مفوضية الاتحاد الأوروبي بالمغرب، في بلاغ صدر بمناسبة قيام المدير العام للمفوضية الأوروبية المكلفة بالشؤون الداخلية ستيفانو مانسورفيسي بزيارة للمغرب لتدارس الدعم الذي سيقدمه الاتحاد في إطار هذه الشراكة، إن شراكة المغرب-الاتحاد الأوروبي الموقعة في يونيو الماضي مكنت الطرفين من التعاون حول كافة القضايا ذات الصلة بالهجرة .

* ليبيراسيون:

– حكومة ابن كيران في نسختها الثانية سترى النور قريبان ولكن ماذا عن قانون المالية¿ فإذا كانت ملامح الحكومة قد تبلورت، على الأقل على الورق، فإن هذا الأمر لا ينطبق على مشروع قانون المالية لسنة 2014.

* أوجوردوي لوماروك:

– الصيادلة يعلنون رفضهم لمشروع المرسوم المتعلق بتحديد أسعار الأدوية … المشروع الذي أعدته وزارة الصحة أثار غضب واستياء مهنيي قطاع صناعة الأدوية الذين هددوا باتخاذ كافة الاجراءات والتدابير التصعيدية من أجل الدفاع عن مصالحهم ومصالح القطاع وضمان ولوج جيد للخدمات الصحية للمواطنين ، مهنيو الاقطاع يؤكدون أن المرسوم الحكومي ستكون له تداعيات سلبية على الاستثمار في قطاع صناعة الأدوية حيث سيؤدي الى تجميد الاستثمارات وبالتالي تسريح الآلاف من العمال

– حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يحتج على الحكومة بتنظيم يوم احتجاج بالمركب الرياضي الامير مولا عبد الله يوم 5 اكتوبر المقبل ، حزب “الوردة” أناط بشبيبته تنظيم هذه التظاهرة من أجل إعطاء الشباب الفرصة لأخذ زمام المبادرة وتحمل المسؤولية بحسب عضو المكتب السياسي للحزب عبد المجيد بوزوبع الذي أوضح أن الكاتب الاول للحزب ادريس لشكر يتولى التنسيق بين مختلف هيئات الحزب لضمان التحضير الجيد للحدث.

* لوبنيون:

– المركز المغربي للظرفية منح نقطة ” ب” للنمو في المغرب، وأوضح أن هذا النمو أصبح أكثر من أي وقت مضى، رهين الطلب الداخلي الذي تحركه الزيادات في الأجور وبرنامج السكن الاقتصادي والنفقات المرتبطة بالبنيات التحتية. المركز، الذي بلور من خلال تحليل مجموعة من مؤشرات الاقتصاد الوطني تقييما نوعيا لبعض المكونات وفق سلم يتضمن ثلاث درجات ( “أ” و”ب”و”ج”) بشكل يمكن أصحاب القرار وباقي الفاعلين من قراءة واضحة للمشهد الاقتصادي، أوضح أن نموذج النمو الذي يقوم على تحفيز الطلب الداخلي يخلق حاجيات متزايدة للاستيراد مما يغذي بالتالي ميكانيزم تصاعدي يحول جزءا كبيرا من الانعكاسات الإيجابية على مستوى التشغيل والدخل إلى الخارج.

* البيان:

– إسبانيا تؤيد البحث عن حل سياسي عادل ودائم ومقبول من جميع الأطراف لقضية الصحراء المغربية.. فقد أكد رئيس الحكومة الإسبانية، ماريانو راخوي، في خطابه أول أمس الأربعاء أمام الدورة ال68 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، أن إسبانيا تؤيد البحث عن “حل سياسي عادل ودائم ومقبول من جميع الأطراف” لقضية الصحراء المغربية.

– إلقاء القبض بالدار البيضاء على مزور لوثائق إدارية مغربية وأجنبية.. فقد علم لدى مصدر أمني بالدار البيضاء أن عناصر الشرطة القضائية بابن مسيك تمكنت من إلقاء القبض على مزور لوثائق إدارية مغربية وأجنبية. وحسب المصدر ذاته فإن الشخص الموقوف كان موضوع مراقبة من طرف عناصر الشرطة القضائية لعدة أسابيع حيث إن الشخص المذكور كان يتخذ احتياطات احترازية كبيرة لتفادي إيقافه.

* ليكونوميست:

– “التأمين على البطالة” ينطلق في يناير المقبل.. فقد أكد الاتحاد العام لمقاولات المغرب أن التعويض عن فقدان الشغل سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من يناير 2014 إذ من المقرر أن يتضمن قانون المالية لسنة 2014 هذا الإجراء وفق ما تم الاتفاق بشأنه بين الحكومة وشركائها الاجتماعيين خلال المجلس الإداري الأخير للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. وفي هذا الصدد، قال رئيس لجنة التشغيل والعلاقات الاجتماعية بالاتحاد العام لمقاولات المغرب جمال بلحرش إن الاتحاد يدرس أنماط تطبيق هذا الإجراء، فيما تنعقد، في هذا السياق، اجتماعات بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ومكتب التكوين والوكالة لإنعاش للتشغيل والكفاءات.

‫تعليقات الزوار

3
  • taich
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 12:13

    " حزب الاستقلال يبدأ جمع التوقيعات للإطاحة بالحكومة….. " لن تنالوا من استقرار المغرب ولو مثقال ذرة انشاء الله تعالى لاء ن نيتكم سيئة والمكر السئ يعود على اهله
    انصح الاستقلاليين ببتر هذا العنصر الضار في رئاسة الحكومة.

  • منافق
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:12

    حزب الإستقلال يبدأ جمع التوقيعات للإطاحة بالحكومة…إذا سمح للمغاربة النزهاء جمع التوقيعات بكل حرية لتم إسقاط كل من حكم وتحمل منصبا ما وخصوصا المفسدين والإنهازيين والوصوليين والديماغوجيين….لن يصمد إلا من يده بطنه خاليتين من الفساد …..في درجة الاولى الاحزاب التي حكمت المغرب…..

  • حميد بودريسة
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 16:09

    ‏‎ ‎حزب الإستقلال يجمع توقيعات كي يسقط الحكومة ،هذا يشبه المشهد المصري بتفاصيله ،إختصر الطريق ونسق مع المعارضة وتقدموا بملتمس الرقابي كي تسقطوها ،أم تخشون أمرا ما وتستخدمون ورقة شعب (ياجبناء)

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46

كفاح بائعة خضر