عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
السبت 28 شتنبر 2013 - 12:30

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* المساء:

– المنعشون يلوون ذراع الحكومة مقابل الانخراط في برنامج السكن المتوسط.. إذ أكد رئيس فدرالية المنعشين العقاريين بالمغرب يوسف بنمنصور، في تصريح للجريدة، أنه من غير المعقول تنفيذ برنامج السكن متوسط التكلفة بالشروط التي جاء بها قانون المالية. كما كشف عن مفاوضات مع وزارة السكنى والتعمير تتضمن إمكانية الاستفادة من العقار العمومي.

– ادريس لشكر يقول إن ابن كيران يريد لعب دور الأغلبية والمعارضة دون أن ينجح في أي منهماº منتقدا، في ندوة صحفية بالرباط حزب المصباح لأنه “يسعى لتقمص دور الأغلبية والمعارضة معا دون أن ينجح في أي منهما”. كما أوضح أن قرار الاحتجاج ضد الحكومة يوم 5 أكتوبر المقبل يهدف إلى “التعبير عن رفض الأزمة التي وصل إليها المغرب بعد أن اعتقد الحزب الذي يقود الحكومة أن حصوله على المرتبة الاولى في الانتخابات يخول له سلطات فوق دستورية”.

* أخبار اليوم المغربية:

– الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إن “ابن كيران أخذ البلاد رهينة وسنواجهه بجبهة اجتماعية عريضة”، وذلك خلال ندوة صحافية عقدها أمس الجمعة بالرباط. – ألمانيا تحاول استقطاب حوالي 40 ألف مغربي سنويا لأسباب تتعلق بالتغيرات الديموغرافية وشيخوخة السكان والحاجة الملحة ل”مهن مفيدة” للاقتصاد الألمانيº حيث قررت ألمانيا فتح حدودها سنويا لحوالي 200 ألف مهاجر جديد من حملة الشهادات العليا وذوي المؤهلات المهنية وتم تخصيص نسبة منها تتراوح ما بين 17 و 20 في المائة للمهاجرين المغاربة (أي ما بين 34 و 40 ألف مغربي).

– إجرام.. أكثر من 38 موقوف بالدار البيضاء في ظرف 8 أشهر، حسب إحصائيات رسمية لولاية أمن البيضاء ومحمد الأزهر، أستاذ مادة علم الإجرام في كلية الحقوق بالمحمدية، يقول إنه من الطبيعي أن تتطور وتيرة الإجرام في مدينة كوسموبوليتية بحجم الدار البيضاء. ومن المتوقع، برأيه، أن ترتفع الجريمة عندما تكثر الصراعات الناجمة عن اختلاف الثقافات وارتفاع الهجرة الداخلية والخارجية.

* الصباح:

– الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إن “الظرف غير مناسب لتقديم ملتمس الرقابةº مضيفا، خلال ندوة صحافية عقدها بالرباط أمس الجمعة، أن اللجوء إلى هذه الآلية الرقابية يتطلب وجود حكومة ودورة تشريعية سارية وهو ما ليس متوفرا اليوم. كما دعا لشكر المركزيات النقابية إلى الوحدة لمواجهة خطر النكوص مستلهما تجربة تونس.

– عبد اللطيف وهبي، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، يقول، في تصريحات صحافية، إن “الأزمة التي عاشها المغرب خلافñ على المقاعد والمناصب الوزارية، وليس على مضمون البرنامج الحكومي أو الحلول المقترحة لحل الأزمات الكبرى”، متهما ابن كيران بأنه مازال يمزج بين رئاسة الحكومة ورئاسة الحزب.

* بيان اليوم:

– تقرير أصدره المركز المغربي للظرفية الاقتصادية يشير إلى أن “النمو في المغرب رهين بالطلب الداخلي الذي تحركه الزيادات في الأجور وبرنامج السكن الاقتصادي والنفقات المرتبطة بالبنيات التحتية”، مضيفا أن “القدرة الشرائية تعاني من الفوارق في الدخل”.

* رسالة الامة:

– الغموض المحيط بميلاد النسخة الثانية من الحكومة يثير غضب وحنق بعض قيادات ما تبقى من الأغلبية، ومصادر تكشف للجريدة أن الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله متخوف من فقدان إحدى الحقائب الوزارية تماشيا مع مقاعد الحزب الانتخابية لصالح الوافد الجديد، التجمع الوطني للأحرار

* الخبر:

– لشكر يهاجم البيجيدي ويتهمه بالهيمنة والعجز عن تلبية مطالب الشعب.. فقد قال ادريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، خلال الندوة الصحافية التي نظمها أمس الجمعة بمناسبة الدخول الاجتماعي والسياسي، إن حزب المصباح “وبعد حصوله على المرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية، اعتقد أن ذلك يمنحه سلطات مطلقة فوق الدستور والقانون والبرلمان.. وعندما يفشل في فرض هذه الهيمنة يهدد بالنزول إلى الشارع في عملية ابتزازية وهمية مدعيا أنه أساس استقرار المجتمع المغربي”.

– وزارة الشباب والرياضة قررت أول أمس الخميس إلغاء الصفقة الخاصة بإعادة صيانة حوالي 44 ملعبا، والتي رصد لها مبلغ 50 مليار سنتيم.. ومصادر مقربة من وزير الشباب والرياضة أكدت أن قرار الإلغاء جاء بعد الضجة التي أثيرت حول هذه الصفقة التي كانت ستستفيد منها الشركات الأجنبية في الوقت الذي تم فيه إقصاء الشركات المغربية على اعتبار أنها لا تتوفر على المعايير الدولية التي تطلبها الفيفاº فيما أعرب ممثلو الشركات المغربية، في تصريحات للجريدة، عن ارتياحهم لهذا القرار، مؤكدين أنه سيتم خلال الشهور القادمة إعادة فتح هذه الصفقة من جديد.

– أسباب “الارتباك” الذي طبع موعد زيارة ابن كيران إلى الولايات المتحدة، التي تأجلت ثم ألغيت ثم تقرر مساء الأربعاء موعدا للسفر، ترجع أساسا، حسب مصادر الجريدة، إلى الفترة الدقيقة التي دخلتها مرحلة الإعلان الحكومة وخروج النسخة الثانية منها.

* الأحداث المغربية:

– الحكومة تشرع في صرف التعويضات عن فقدان الشغل… ثلاثة أشهر فقط تفصل الطبقة العاملة عن الاستفادة من التعويض عن فقدان الشغل. أجرأة القرار ستصبح عملية مطلع العام المقبل وقيادة (الباطرونا) تنكب حاليا على جوانب تنفيذه في الوقت الذي اتفقت فيه الحكومة مع الفرقاء الاجتماعيين على تضمين القرار في قانون المالية لسنة 2014.

– “التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية ستؤدي إلى حل النزاع حول الصحراء”.. تلك هي الخلاصة التي توصل إليها جاك روسلي، الأستاذ بالجامعة العسكرية الأمريكية في آخر تحليل لمعهد “كارينجي. الباحث أشار إلى أن الجانب الأول من المقاربة المغربية ذات المسارين يشمل سياسة وطنية متوازنة تهدف إلى تحقيق الرخاء الاقتصادي والتنمية البشرية في الوقت الذي يتمحور فيه الجانب الثاني السياسي حول مقترح الحكم الذاتي الذي لم يبلغ بعد مرحلة التفاوض بسبب رفض الجزائر و”البوليساريو” المدعومة منها.

– مهنيو الصناعة الدوائية يعلنون رفضهم لمشروع قانون تخفيض أسعار الأدوية.. إذ اعتبروا، في بيان، أن تخفيض الأسعار تم من جانب واحد بشكل انفرادي ودون تشاور، مؤكدين أن القرار ستكون له تداعيات كارثية على الصناعة الدوائية المغربية الهشة أصلا.

* النهار المغربية:

– لشكر يتهم ابن كيران بالتهديد بالنزول للشارع عند الفشل في الهيمنة.. فقد قال ادريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إن ابن كيران عندما يفشل في فرض الهيمنة يهدد بالنزول إلى الشارع في عملية ابتزازية وهمية مدعيا أنه أساس الاستقرار في المجتمع المغربي، مضيفا، خلال ندوة صحافية أمس الجمعة، “أننا أمام منهجية سياسية غريبة لم يشهد لها التاريخ مثيلا حيث يحاول حزب حاكم تقمص دور المعارضة ويتحدث كذبا وبهتانا باسم الشارع وباسم الجماهير التي يسلط عليها سيف الزيادات في الأسعار ويعمل على تفقيرها يوما عن يوم”.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الكاتب الاول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ادريس لشكر دعا، في ندوة صحافية أمس الجمعة بالرباط، رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران إلى تحمل مسؤولياته الدستورية الكاملة لوضع حد للوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي المتأزم الذي أدخل البلاد في ارتباك خطير. كما ذكر لشكر رئيس الحكومة بأن البلاد تعيش في انتظارية قاتلة وحذر من نتائجها وتداعياتها الخطيرة على عدة أصعدة.

* العلم:

– حميد شباط.. المدرسة العمومية في وضع خطير وكارثي يتطلب التعبئة الشاملة لإنقاذها، الأمين العام لحزب الاستقلال دعا خلال المؤتمر الوطني لجمعية الشبيبة المدرسية، أمس الجمعة، لوضع حد للتدهور الخطير في منظومة التربية والتكوين التي قال إنها تتعرض لأكبر مؤامرة في تاريخها بسبب الارتجال في التدبير والغموض في الرؤية والانفراد في اتخاذ القرارات.

* الصحراء المغربية:

– الاتحاد الاشتراكي يفتتح دخوله السياسي والاجتماعي بتصعيد الاحتجاج… فقد أكد ادريس لشكر الكاتب الأول أن الحزب سيمارس دوره في المعارضة وسيعمل على فتح مختلف الواجهات للدفاع عن الديمقراطية وعن القدرة الشرائية للمواطنين، معلنا أنه سيدشن دخوله السياسي والاجتماعي بوقفة احتجاج ضد ما أسماه “الابتزاز السياسي والتفقير الاجتماعي الذي تمارسه الحكومة”.

* البيان:

– المصالح الأمنية أوقفت أزيد من 38 شخص بالدار البيضاء ارتكيوا جرائم وجنح مختف وذلك خلال الأشهر الثمانية الأولى من سنة 2013.

– أشغال الدورة ال 68 للجمعية العامة للأمم المتحدة.. المغرب يجد دعمه الكامل لاستراتيجية المندمجة لأمم المتحدة بخصوص منطقة الساحل. حيث أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، سعد الدين العثماني، دعم المغرب الكامل للاستراتيجية الإقليمية للأمم المتحدة بخصوص منطقىة الساحل التي تواجه العديد من التحديات خصوصا عدم الاستقرار المرتبط بالتهديد الإرهابي.* لوبنيون:

– جلالة الملك يطلق برنامج طنجة الكبرى من أجل تنمية مندمجة ومتوازنة وشاملة لمدينة البوغاز. البرنامج الذي أطلقه جلالة الملك الخميس المنصرم وضع ليكون نموذجا حضريا غير مسبوق في المغرب وبالضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط وسيمكن مدينة البوغاز من الارتقاء إلى مصاف الحواضر العالمية الكبرى. مجموع مخطط التنمية هذا سيمتد على فترة خمس سنوات من 2013 إلى 2017 ، ويصل حجم الاستثمارات فيه إلى حوالي 663ر7 مليار درهم.

– عملية الحج 1434.. (لارام) ستؤمن نقل 13 ألف و800 حاج على متن 37 رحلة للذهاب ومثلها للإياب. بلاغ للناقلة الوطنية ذكر أن رحلات موسم حج سنة 1434 انطلقت منذ 21 شتنبر لتتواصل، في إطار مرحلة الذهاب، إلى غاية 9 أكتوبر المقبل، وأن الرحلات ستنطلق من ثماني مدن هي الدار البيضاء والرباط وفاس وطنجة ووجدة والناظور وأكادير والرشيدية.

* ليبيراسيون:

– الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يبدأ الدخول السياسي الجديد رافعا شعار الاحتجاج . الحزب سينظم يوم 5 اكتوبر المقبل بالمركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط يوما للاحتجاج ضد الحكومة ومناضلو الحزب عبروا عن رفضهم المطلق لمنهجية تدبير الشأن العام التي يتبعها حزب العدالة والتنمية ونددوا بالابتزاز السياسي للحزب الذي يقود الاغلبية الحكومية وبأسلوبه الانفرادي وسياساته التفقيرية.

– مشاورات مثمرة بين الكاتب الاول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والفريقين البرلمانيين للحزب بالبرلمان … المكتب السياسي لحزب (الوردة) برئاسة ادريس لشكر اجتمع مع الفريقين الاشتراكيين بمجلسي النواب والمستشارين ، والاجتماع شكل مناسبة دعا خلالها لشكر نواب الفريقين ببدل كل الجهود من أجل ان يستعيد الحزب زمام المبادرة السياسية وفتح قنوات للتواصل مع الجماهير.* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– جلالة الملك يعطي بتراب جماعة قصر المجاز(إقليم الفحص أنجرة) انطلاقة أشغال إنجاز قرية الصيادين “الدالية”، الذي يعد مشروعا مندمجا من شأنه المساهمة في ضمان سلامة وتحسين ظروف عيش واشتغال صيادي المنطقة. قرية الصيادين المستقبلية، الواقعة عند أقصى شرق خليج الدالية وشرق المركب المينائي طنجة المتوسط، ستمكن من تعزيز الجاذبية الإيكو- سياحية للمنطقة، وتوفير مناخ أفضل لتسويق وتثمين المنتوجات البحرية، وتنظيم قطاع الصيد التقليدي وتنمية الأنشطة المرتبطة به.

‫تعليقات الزوار

5
  • hamid
    السبت 28 شتنبر 2013 - 13:17

    انصح اصحاب الشهدات العليا و الاطر اللدين يريدون التوظيف المباشر بحجة ان المبريات تخضع الى الزبونية ان يجربوا حظهم و يغتنموا هذه الفرصة المتاحة من طرف المانيا ويثبتوا لنا كفاءاتهم

  • MOSLIM
    السبت 28 شتنبر 2013 - 14:35

    قضايا مهمة لاحظتها في العديد من الدول العربية بعكس الدول المتقدمة
    1وهي انهم يعتنون بالمناطق التي مر منها الحاكم ليقال انه خير للبلاد
    بينما تبقى جل البلاد في فوضى وكءانه غير مسؤول عنها
    2عدة اخوة من العرب اكدوا انه يقال عندهم الحاكم جيد بعكس المحيطين به ( تونس ليبيا مصر السعودية….)
    تقديس مرور الحاكم امام الشعب بالبروباغاند والاعلام والاشهار…

  • ideologue suede
    السبت 28 شتنبر 2013 - 15:01

    Mr Lachgar patoge.La premiere fois dans notre histoire ,les marocains ont elu des veritables honnetes,competents,dynamiques et pitoyables avec leur pardon des tamasih du passe.les marocains ont fait leur meilleur choix de ce gouvernement issue du peuple.Je me demande pourqoui ces leaders militent contre notre volonte de choix.Peut etre par peur de revelations de ce gouvernement de dossiers brulants parmi les membres de leur club de corrumpus.Les marocains sont satisfaits de l equipe PJD avec M6.Mr laachgar devait expliciter les abus de l ambassadeur de Canada reveles´par son cuisinier marocain.Ceux qui vous suiveront le 5 october ne sont pas nationalistes a mon avis particulierement en cette conjocture difficile avec la premiere experience demochratique basee sur le choix volontaire de peuple pour un mandat et non pas pour 1 an ans.Laissez les continuer a purifier la source et il serait mieux pour notre image d adherer et encourager cette nouvelle experience voulue du peuple . .

  • ahmed
    السبت 28 شتنبر 2013 - 15:33

    اتساءل لماذا المتتبعون للشان العام يامنون بلغة الارقام في حين ان الواقع يكذب تلك الارقام و الاحصاءيات

  • Ahmed Germany
    السبت 28 شتنبر 2013 - 16:18

    ألمانيا تحتاج إلى المهاجرين، لكنها لا تفضل المغاربة على نحو خاص.
    و تفضل المهاجرين من شرق أوروبا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 7

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 1

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 8

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 13

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 9

مطالب بفتح محطة ولاد زيان