عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 11:15

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الإثنين..

* المساء:

– خطاب الملك محمد السادس يحرك الملفات العالقة بالدار البيضاء.. ففي سابقة لم تعرفها البيضاء منذ سنوات، تداول مكتب مجلس المدينة في مصير مجموعة من المنشآت والمرافق الرياضية والترفيهية التابعة للمدينة والتي انتهى مفعول العقود التي تربط مستغليها بمجلس المدينة منذ أشهر، وذلك من أجل اتخاذ قرار حاسم بفسخ تلك العقود.

– صلاح الدين مزوار يدشن أول تحرك دبلوماسي بزيارة دكار وباريس ومدريد ومصادر مقربة من وزير الخارجية الجديد تقول إن تخصيص العاصمة السينغالية بأول تحرك دبلوماسي يقوده مزوار “يأتي سيرا على التوجه الذي تسلكه اليوم الدبلوماسية المغربية والهادف إلى تعزيز جذور العمق الإفريقي للمغرب”.

– المركز المغربي للظرفية يتوقع تراجع النمو الاقتصادي خلال السنة المقبلة.. حيث أكد في تقريره الأخير أن معدل النمو لن يتجاوز في أحسن الأحوال 3.7 في المائة، داعيا الحكومة إلى تسريع وتيرة الإصلاحات.

– إسبانيا تقرر استكمال دانيال غالفان لعقوبته الحبسية في سجونهاº وذلك بعدما رفض مجلس الوزراء الإسباني، يوم الجمعة الماضي، طلب الرباط تسليم غالفان مغتصب الأطفال المغاربة إلى المغرب.

*أخبار اليوم المغربية:

– حكومة “ابن كيران 2” تخرج التعويض عن فقدان الشغل إلى الوجود.. حيث سجلت مصادر عليمة أن الحكومة نصت في مشروع قانون المالية 2014 على تخصيص 500 مليون درهم من أجل إخراج هذا الصندوق إلى حيز الوجود، وهو المبلغ الذي التزمت به مع الباطرونا من أجل تمويل السنوات الثلاث الأولى من عمر هذا الصندوق.

– جدل وسط أنصار الزايدي حول مقاطعة اللجنة الإدارية للاتحاد الاشتراكي السبت المقبل.. فقد ظهر في أوساط تيار الديمقراطية والانفتاح موقفان، الأول يدعو إلى مقاطعة أشغال هذه الدورة انسجاما مع قرار الانسحاب من اجتماع المجلس الوطني الأخير، بعد رفض ترسيم التيارات ضمن القانون الأساسي للحزب، وتيار آخر يحذر من المقاطعة ويدعو إلى حضور أشغال اللجنة الإدارية حفاظا على وحدة الحزب، وفق ما أوردت الجريدة.

* الخبر:

– شهادة دولية لنجاح الحكومة في محاربة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب.. فقد رفعت مجموعة العمل المالي اسم المغرب من لائحتها “الرمادية” للدول التي لا تطبق المعايير الدولية في مجال محاربة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. وأشادت المجموعة، عقب اجتماعها نهاية الأسبوع الماضي في باريس، بالتقدم الذي أحرزه المغرب في هذا المجال، وخصوصا على المستوى القانوني والجنائي، مشيرة إلى أن المغرب تمكن من التطبيق الكامل لمخطط العمل الذي التزم به مع المجموعة على أساس التشخيص الذي أجرته عليه في سنة 2010.

– تفكيك عصابة ضبطت بحوزتها 12 سيارة فارهة مسروقة بالبيضاء.. فقد فككت عناصر الفرقة الولائية للشرطة القضائية بالبيضاء واحدة من أكبر العصابات الإجرامية المتخصصة في سرقة السيارات الفارهة التي تعود ملكيتها إلى وكالات الكراء بالبيضاء. وتتكون العصابة من ستة أفراد حجزت لديهم 12 سيارة فارهة مسروقة. وكانت العصابة تعمد إلى بيع السيارات المسروقة بعد تزوير لوحات ترقيمها.

– اتحاديون يوقعون عريضة من أجل إقالة أحمد الزايدي.. فقد قرر أعضاء المجلس الوطني للاتحاد الاشتراكي المنحدرون من جهة طنجة تطوان وجهة سوس ماسة درعة توقيع عريضة للمطالبة بإقالة أحمد الزايدي، رئيس فريق الحزب بمجلس النواب، والذي يقود تيار الانفتاح والديقراطية من داخل الحزب نفسه. وعزت مصادر الجريدة سبب إعداد هذه العريضة إلى عدم مشاركة الزايدي في الوقفة الاحتجاجية التي نظمها الحزب يوم 5 أكتوبر بالرباط، بينما قالت مصادر أخرى إن مطلب الإقالة جاء بسبب إصرار الزايدي على الجمع بين تمثيل الفريق البرلماني للحزب وقيادة تيار يعارض الحزب نفسه وقيادته الحالية.

– المعارضة تسارع الزمن لسحب الثقة من حكومة ابن كيران الثانية.. إذ تنسق فرق المعارضة بمجلس النواب بينها لسحب الثقة من الحكومة، وفق ما أكدت مصادر الجريدة، بدعوى أنها تحدت المؤسسة التشريعية ولم تسع إلى تحصيل الثقة من البرلمان عبر عرض برنامجها الجديد والتصويت عليه.

* الصباح:

– تمرد داخل التجمع الوطني للأحرار بسبب الاستوزار.. حيث رفض نور الدين الأزرق، عمدة سلا والقيادي في حزب الحمامة، التجاوب مع مهمة تنظيمية أنيطت به الأسبوع الماضي تقضي بطرح سؤال شفوي موجه إلى وزير الفلاحة والصيد البحري، نتيجة غضبه عندما علم أن مزوار لم يكلف نفسه حتى عناء اقتراحه ضمن لائحة الوزراء. من جهة أخرى، أعلن قياديون آخرون أبرزهم مصطفى المنصوري وعبد القادر سلامة ومحمد أوجار مساندتهم للفريق الحكومي التجمعي.

– الأجور تلتهم 103 ملايير درهم من ميزانية 2014، أي بزيادة حوالي 5 ملايير درهم مقارنة مع السنة الماضيةº حسب ما تضمنه مشروع قانون المالية لسنة 2014، والذي نص أيضا على تخصيص 18 ألف منصب شغل جديد في القطاع العمومي

* صحيفة الناس:

– رائحة النفط المغربي تسيل لعاب الشركات العالمية.. فقد أعلنت الشركة البترولية البريطانية “كيرن إينرجي” عن نيتها الشروع في عمليات للاستكشاف والتنقيب عن البترول في السواحل المغربية على مستوى حقول فم درعة والتي تمتلك فيها حصة 50 في المئة. كما أبرمت شركة “كوسموس” العملاقة اتفاقيات مع شركات أخرى للتنقيب عن النفط في كل من الصويرة وتاغازوت وفم درعة.

– المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالرباط اعتقلت، نهاية الأسبوع الماضي، جزائريا يدير شبكات ترويج أقراص الهلوسة بكل من الرباط وسلا والقنيطرة وبحوزته 30 ألف قرص. وقد أقر الجزائري بضلوعه في هذا النشاط مؤكدا أنه يدخل المغرب عبر مطار محمد الخامس بطريقة قانونية ثم يعمد إلى التسلل إلى التراب الجزائري عبر المناطق الشرقية ويقوم بجلب كميات كبيرة من الأقراص المهلوسة ويعمل على توزيعها بمساعدة مجموعة من المتعاونين معه عبر مختلف المدن المغربية.

– المعارضة تتوعد.. ومسودة طعن دستوري باتت جاهزة.. إذ يجري التنسيق بين فرق المعارضة في مجلس المستشارين لوضع اللمسات الأخيرة على مسودة عريضة سترفع إلى المجلس الدستوري لإبداء رأيه في نازلة تسمية الحكومة التي خضعت لإعادة الهيكلة دون نيل ثقة مجلس النواب.

* العاصمة بوست:

– حزب العدالة والتنمية يرفض حصول حكومة “الطبعة الثانية” على ثقة مجلس النواب حيث قال في توضيحات نشرت على موقعه الإلكتروني إن ثقة مجلس النواب المعبر عنها بتصويت الأغلبية المطلقة للأعضاء لصالح البرنامج الحكومي تتم بعدما يتقدم رئيس الحكومة أمام مجلسي البرلمان مجتمعين بعرض البرنامج الذي يعتزم تطبيقه.

– إدريس خروز، مدير المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، يقول “لن أقبل بتقليص ميزانية مقتنيات المكتبة في العام المقبل”، موضحا أن “وزارة الثقافة وصية سياسيا على المكتبة وليس تسييريا”. كما أضاف أن “الجامعات والمدارس العليا والثانويات تخلت عن مهمتها وتركتنا لوحدنا نواجه هذا السيل من الوافدين على المكتبة” (حوار).

* النهار المغربية:

– المعارضة منقسمة بشأن الأسئلة الشفوية.. فقد انقسمت المعارضة بالبرلمان بشأن مقاطعة جلسة الأسئلة الشفوية ليوم غد الثلاثاء بسبب استمرار خلافها مع الحكومة حول التصريح الحكومي عقب تعيين حكومة ابن كيران الثانية، ففيما تحفظ مجلس النواب بشأن مقاطعة جلسة الثلاثاء، قررت فرق المعارضة بمجلس المستشارين مراسلة المجلس الدستوري اليوم الاثنين للحسم في مدى دستورية تعيين الحكومة حيث تطالب بتطبيق مقتضيات الفصل 88 من الدستور واستكمال الشرعية الدستورية عبر حيازة ثقة البرلمان.

– المتصرفون يستنكرون الإجراءات التقشفية في ميزانية 2014.. فقد استنكر المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة بشدة الإجراءات التقشفية الواردة في الرسالة التوجيهية لرئيس الحكومة حول إعداد ميزانية 2014. وحذر الحكومة، في بيان، من اتخاذ القرارات اللاشعبية، من قبيل إصلاح صناديق التقاعد وصندوق المقاصة على حساب القدرة الشرائية للمواطنين.

* الاتحاد الاشتراكي:

– مصادر مطلعة كشفت أن الوصفة التي أعدها ابن كيران لإخراج حكومته المعدلة كانت لها تداعيات سلبية على العديد من القطاعات، خاصة منها قطاع السكن والتعمير وسياسة المدينة، موضحة أن تقسيم هذا القطاع بين امحند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، ونبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، أدى إلى إرباك كبير في صفوف العاملين في هذا القطاع، فضلا عن توقيف الأوراش المهمة المرتبطة بتوقيعات المسؤولين التي تم إلغاؤها مباشرة بعد التعديل الحكومي.

* الحركة:

– فعاليات المجتمع المدني بجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء جددت التأكيد، أول أمس بالعيون، في لقاء مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء كريستوفر روس، على تشبتها بمقترح الحكم الذاتي كحل وحيد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، مبرزة أن هذا الحل يضمن كرامة وحرية وحقوق الساكنة الصحراوية، عكس ما يعيشه المغاربة المحتجزون بمخيمات تندوف من تنكيل واضطهاد.

* الصحراء المغربية:

– البرلمان الأوروبي يصوت هذا الأسبوع على ثلاثة تقارير تهم المغرب ومصادر تقول إن التقرير الأول يتعلق بموضوع حقوق الإنسان في منطقة الساحل، والثاني يهم سياسة الجوار مع المغرب، في حين يتعلق التقرير الثالث بالسياسة الخارجية والأمن المشترك.

– الحكومة وضعت مشروع قانون المالية 2014، أول أمس السبت، لدى مكتب مجلس النوابº ومصدر مقرب من رئيس الحكومة يقول إن ابن كيران يسعى إلى أن يشكل مشروع قانون المالية لبنة إضافية في مسار البناء الديموقراطي وأن يعمل على تفعيل الإصلاحات.

* بيان اليوم:

– تقديم مشروع قانون المالية لسنة 2014 يوم غد الثلاثاء بمجلس النواب ومشروع القانون يتضمن إحداث 18 ألف منصب شغل جديد، وتخصيص 5 ملايير درهم إضافية للأجور، و35 مليار درهم لصندوق المقاصة.

– شبكة الجزيرة القطرية طالبت التلفزيون المغربي ب 1.5 مليون دولار لنقل “مونديال الفتيان” المقامة بالإمارات العربية المتحدة ومصدر بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة يقول إن “الشبكة القطرية لا تراعي ضعف القيمة المالية للإشهار التلفزي لبلدان شمال إفريقيا.. والمغاربة لديهم أولويات يوجهون إليها المبلغ الكبير الذي رغبت في تحصيله الدوحة”.

* العلم:

– مشروع القانون المالي يلقي بشظاياه حتى قبل تقديمه بالبرلمان.. مهنيو الخضر والفواكه ينتفضون ضد قرار فرض الضريبة على المعدات الفلاحيةº حيث نبهت الفدرالية البيمهنية لمنتجي الخضر والفواكه بأكادير إلى انعكاسات هذه الضريبة على القطاع وتأثيراتها على الفلاحين، الصغار بالخصوص.

* التجديد:

– مطالب المعارضة بتنصيب الحكومة تتهافت.. حيث تعتزم فرق المعارضة بالغرفة الثانية إيداع عريضة لدى المجلس الدستوري، اليوم الإثنين، لاستشارته في الموضوع ورئيس فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب عبد اللطيف وهبي، يقول إن “اللجوء إلى المجلس الدستوري في هذه النازلة سيكون غير ذي جدوى لكون الموضوع لا يدخل ضمن اختصاصاته”، متوقعا أن يكون هذا جواب المجلس على رسالتهم.

– مجموعة العمل المالي تحذف المغرب من قوائمها السلبية، مؤكدة عزمها اتخاذ كافة الإجراءات المطلوبة من أجل دعم نزاهة النظام المالي المغربي. كما أشادت المجموعة، في بلاغ صدر الجمعة الماضي، ب”التقدم الهام” في مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب.

* الأحداث المغربية:

– الانفصاليون يفشلون أمام أعين المبعوث الأممي في إشعال الفتنة بالصحراء.. فمنذ الإعلان عن عزمه زيارة العيون ومدينة السمارة لأول مرة، تعبأت كل الأطراف المناوئة للمغرب بالداخل والخارج رغبة في زعزعة الاستقرار بالمدن الصحراوية وافتعال أحداث شغب لاستغلالها في حملة إعلامية ضد الوحدة الترابيةº لكننها فشلت في ذلك، ولم تكن أحداث الشغب بالشكل الذي خطط له من طرف قيادات الانفصاليين بالداخل.

– المعارضة تطعن اليوم في شرعية الحكومة لدى المجلس الدستوري.. حيث تقدمت فرق المعارضة بمجلس المستشارين بمذكرة طعن في التشكيلة الحكومية الثانية لابن كيران أمام المجلس الدستوري، بعدما شددت على ضرورة اللجوء إلى مسطرة التصويت ليكتمل التنصيب البرلماني للحكومة.

* ليبراسيون:

– المركز المغربي للظرفية يؤكد أنه فيما يتجه النمو إلى تسجيل نسبة 4,9 في المئة خلال السنة الجارية، فإنه لن يتجاوز نسبة 3,7 في المئة بالكاد خلال السنة المقبلة، مضيفا أن بطء استعادة الاقتصاد لعافيته في المنطقة الأوروبية، لا سيما فيما يتصل بالأسواق ذات الصلة بالاقتصاد الوطني، ستكون له تداعيات على الصعيد الوطني من خلال الطلب على قطاع التصدير وتدفق الاستثمارات ونقل الأموال المرتبط بالسياحة والهجرة.

– دانيال كالفان يمكن يقضي بقية عقوبته في سجون إسبانيا في حال رفض القضاء تسلميه إلى المغرب، وفق ما نقلت الصحافة الإسبانية عن مجلس الوزراء الإسباني الذي اجتمع يوم الجمعة الماضي.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– الإشادة بدور المغرب في محاربة تبييض الأموال.. إذ لم يعد المغرب خاضعا لمسطرة المتابعة المستمرة في ما يتعلق بتبييض الأموال وتمويل الإرهاب من قبل مجموعة العمل المالي. وهذا القرار، الذي أصدرته المجموعة المعنية، يؤكد أن المغرب بات يطبق المعايير الدولية في هذا المجال.

– فعاليات من المجتمع المدني بجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء جددت التأكيد، أول أمس بالعيون في لقاء مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء كريستوفر روس، على تشبتها بمقترح الحكم الذاتي كحل وحيد للنزاع المفتعل حول الصحراء.

* ليكونوميست:

– تفاصيل التدابير الضريبية في مشروع قانون المالية. فقد تم إدماج جزء من توصيات المناظرة الوطنية حول الجبايات التي نظمت شهر أبريل الماضي في مشروع قانون المالية الحالي.

* أوجودوي لوماروك:

– قانون المالية بين يدي البرلمانيين اليومن وكتلة الأجور ارتفعت إلى 103 مليار درهم أي بزيادة 5 ملايير درهم مقارنة بالسنة المالية الحالية. كما حدد مشرع قانون المالة مسزاني صندو المقاصة في 35 مليار درهم مقال 40 مليار درهم بالسنة لمالية 2013.

* لوبنيون:

– مجموعة العمل المالي تشيد ب”التقدم الهام” في مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب. مشيرة إلى أن المغرب أعد إطارا تشريعيا وتنظيميا يسمح له بالوفاء بما التزم به في خطة العم المكتعلقة بالاختلالات الاستراتيجية التي حددتها المجموعة شهر يناير 2010.

‫تعليقات الزوار

1
  • Hamid Hakou
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 14:39

    شكرا لهسبريس علی هذا الموجز، أتمنی لطاقمها التوفيق والنجاح.

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 9

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 23

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية