عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
السبت 26 أكتوبر 2013 - 12:44

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم السبت..

* المساء:

– الإعدام لقاتل “فاطمة” بعد اغتصابها.. فقد أصدرت الغرفة الجنحية بمحكمة الاستئناف بأكادير، أول أمس الخميس، حكما بالإعدام في حق مغتصب وقاتل الطفلة “فاطمة”، التي لم يكن يتجاوز سنها وقت تعرضها للقتل سنتين ونصف فقط والمنحدرة من مدينة تارودانت.

– عبد الإله بن كيران يأمر حصاد والرميد بالتعاطي الصارم مع ناسفي المباريات.. فقد أعطى رئيس الحكومة، خلال افتتاح أشغال المجلس الحكومي المنعقد أول أمس بالرباط، تعليمات لوزير الداخلية محمد حصاد ووزير العدل والحريات، ب”الصرامة في تطبيق القانون حماية لحقوق المواطنين والمواطنات في اجتياز مباريات التوظيف وضمانا لها من أي استهداف لهذا الحق”.

– لجنة من إدارة الضرائب تدقق في حسابات تجار سوق الجملة بالدار البيضاء.. فقد أفاد مصدر مطلع بأن لجنة خاصة من المديرية العامة للضرائب، التابعة لوزارة المالية، زارت الأسبوع الماضي سوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء من أجل التحقيق في حجم الأموال التي ما زلت في ذمة بعض التجار لفائدة إدارة الضرائب.

*أخبار اليوم المغربية:

– وزير التجهيز والنقل عبد العزيز رباح يتجه لمنع مشروع “سهب الذهب” في منطقة الهرهورة الذي استفاد منه كريم غلاب رئيس مجلس النواب وعدد من مسؤولي الدولة، وهو المشروع الذي تم بناؤه على مسطرة احتلال الملك البحري.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يحرج حميد شباط.. حيث أعلن، خلال لقاء يوم دراسي للفرق البرلمانية لأحزاب الأغلبية أول أمس، أن نزار البركة ساهم في إعداد قانون المالية ومن شأن ذكر الوزير الاستقلالي ودوره في إعداد القانون المالي أن يسبب حرجا لحميد شباط الذي أخرج حزبه من الحكومة ويستعد لقيادة حملة معارضة لقانون المالية.

*الصباح:

– ملاسنات بين برلمانيين في لقاء مع والي الدار البيضاء.. حيث تحول هذا اللقاء، الذي عقد أمس الجمعة إلى جلسة استماع ومكاشفة بين 30 برلمانيا وعمال عمالات جهة الدار البيضاء الكبرى، ومصادر مطلعة تقول إن الاجتماع لم يخل من ملاسنات بين بعض البرلمانيين ومن محاولة آخرين التنصل من المسؤولية في ما آلت إليه العاصمة الاقتصادية.

– المغرب ينخرط في مشروع مناهضة الكراهية.. حيث أعلن المجلس الوطني لحقوق الإنسان أنه سيكون طرفا مشاركا في مشروع “إكزيت كزينوسيد” الرامي إلى مناهضة كراهية الأجانب وجرائم الإبادة الجماعية المرتكبة عبر العالم.

-عبد الإله بن كيران يعترف لأول مرة بالأزمة الحكومية.. حيث قال ابن كيران الذي كان يتحدث أول أمس الخميس بالرباط في لقاء دراسي للأغلبية حول مشروع ميزانية 2014، “إننا تجاوزنا الأزمة السياسية، التي رافقتها أزمات سياسية في دول مجاورة”. كما أكد ابن كيران أن الحكومة تتمتع بالشرعية، ومنصبة بشكل تام.

– قيادة “البيجيدي” تتشبث برفض التنصيب البرلماني للحكومة.. حيث اختار حزب المصباح التصعيد في مواجهة اتهامات المعارضة بعدم دستورية النسخة الثانية من حكومة ابن كيران، وأجمع أعضاء الأمانة العامة في اجتماع استثنائي الأربعاء الماضي، على رفض التنصيب البرلماني للفريق الحكومي الجديد.

*العاصمة بوست:

– الأطباء العاطلون يتهمون وزارة الصحة ب”تغليط وتضليل الرأي العام”، حيث أشاروا في بيان صدر أول أمس الخميس إلى أن المناصب المالية ال 1008 التي أعلن عنها بيان وزارة الصحة مخصصة لتسوية الأطباء الذين تم توظيفهم عامي 2011 و 2012، في حين أن عدد المناصب المالية لم يتعد 80 منصبا فقط.

*الخبر:

– أرباح المؤسسات والمقاولات العمومية تتراجع بحوالي النصف خلال 2013.. فقد أكدت وزارة الاقتصاد والمالية أنه بالنسبة للنتائج الصافية تسجل احتمالات الاختتام للمؤسسات والمقاولات العمومية لسنة 2013 تراجعا بنسبة 49 في المئة مقارنة مع السنة الماضية منتقلة من 13,5 مليار درهم إلى 6,8 مليار درهم، مع تسجيل مبلغ إجمالي لحصيلة الأرباح يناهز 11,3 مليار درهم وخسائر إجمالية بمبلغ 4,5 مليار درهم. –

مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، نفى، في المؤتمر الصحافي الذي أعقب اجتماع المجلس الحكومي أول أمس الخميس بالرباط، وجود تداخل وتنازع للاختصاصات بين وزارتي التعمير وإعداد التراب الوطني، الذي يتولى تدبيرها امحند العنصر، ووزارة السكنى وسياسة المدينة، التي يدبرها محمد نبيل بنعبد الله، بعد التعديل الحكومي ل 10 أكتوبر الماضي.

– مصطفى الرميد يرد على الوقفة الاحتجاجية للموثقين والعدول بالرباط.. فقد سارع وزير العدل والحريات إلى الرد على الوقفة الاحتجاجية التي نظمها العدول والموثقون أول أمس الخميس أمام مقر الوزارة مبرزا، في بلاغ، أن مشروع القانون المحتج ضده ينظم مهنة وكيل الأعمال محرر العقود ثابتة التاريخ بصفة انتقالية واستثنائية حفاظا على الحقوق المكتسبة لهذه الفئة التي تزاول مهنة تحرير العقود ثابتة التاريخ والحاصلة على رخصة مزاولة هذه المهنة في ظل ظهير 1945.

*صحيفة الناس:

– وزارة الداخلية تخصص ميزانية ضخمة لإنقاذ الدار البيضاء.. حيث استنفر خالد سفير، ولاية جهة الدار البيضاء الكبرى، أول أمس الخميس، رؤساء مجالس المدينة والجهة والعمالة والمقاطعات من أجل وضع تشخيص عاجل لوضعية المدينة، ومصدر حضر اللقاء يقول إن وزارة الداخلية ستخصص ميزانية ضخمة لإنقاذ المدينة.

– وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يقول إن الحكومة غير معنية بالرد على المعارضة بخصوص التنصيب الحكومي معتبرا، في معرض رده على أسئلة الصحافيين بالندوة الصحفية التي عقدها اول أمس الخميس عقب الاجتماع الحكومي، أن مطالب المعارضة بتنصيب الحكومة وضرورة تطبيق الفصل 88 من الدستور هي “نقاش صحي يدور في البرلمان، الذي هو سلطة تشريعية لا يمكن للحكومة بصفتها سلطة تنفيذية التعليق عليه”.

*الأحداث المغربية:

– في لقاء غاب عنه جل نواب الأغلبية البرلمانية وخصصته فرق الأغلبية لمناقشة مشروع قانون مالية السنة القادمة.. ابن كيران تبادل رسائل الود مع أنيس بيرو -خلال الاجتماع الذي غاب عنه صلاح الدين مزوار الذي كان في مهمة خارج الوطن-º ومحند العنصر يقول إن الخلاف موجود ويجب تدبيره.

– النيابة العامة تستعيد استقلاليتها حيث ينص القانون التنظيمي المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة، الذي أعدته وزارة العدل والحريات وقدمته للجمعيات المهنية لقضاة، على أن تنفصل النيابة العامة عن وزارة العدل. ذات الاستقلالية منحها مشروع القانون التنظيمي لمجلس الأعلى للسلطة القضائية حيث جعل منه مؤسسة تتمتع بالأهلية القانونية والاستقلال الإداري والمالي بمقر خاص بها بالرباط.

*رسالة الأمة:

– وأخيرا.. رئيس الحكومة يعترف بأن “انهيار ائتلافه الحكومي السابق” تسبب للمغرب في أزمة سياسية، وذلك خلال لقاء دراسي حول مشروع قانون المالية لسنة 2014º وهو ما وضع في حرج عددا من وزرائه وقياديي “المصباح” و”السنبلة” و”الكتاب” الذين ظلوا ينفون وجود أي أزمة ويصرحون أن ما وقع هو مشكل في الأغلبية.

– المحكمة الإدارية بالرباط تلزم رئيس الحكومة بإدماج المعطلين في أسلاك الوظيفة العمومية.. حيث قضت أول أمس الخميس على إلزام رئيس الحكومة بتسوية الوضعية الإدارية والمالية لأزيد من 150 ملفا.

*العلم:

– الحكومة تنكص اتفاقا مع البرلمان وتتجاوز القانون.. حيث التزمت الحكومة في القانون المالي الحالي بإلغاء الحسابات الخصوصية لكنها أبقت عليها هذه السنة وزادت في قيمتها المالية

*النهار المغربية:

– برلمانات المعارضة تجتمع اليوم لرسم معالم المستقبل.. حيث يعقد اجتماع عاصف لحزبي الأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي، ومصادر قيادية تقول إن الأجندة السياسية لأحزاب البام والاستقلال والاتحاد الاشتراكي ستكون لها تبعاتها في ظل وجود حديث عن وجود حديث عن نقاشات متقدمة من أجل تنسيق المواقف بين الأحزاب الثلاثة.

*الصحراء المغربية:

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ينبه الأغلبية من مفاجآت المعارضة، مجددا تأكيده على عدم استجابته لمطلب فرق المعارضة حول مسألة التنصيب البرلماني للحكومة. وأضاف، خلال ندوة الأغلبية لتدارس مشروع قانون المالية، أول أمس الخميس بالرباط، “نحن ننتظر ما سيقوله المجلس الدستوري بخصوص مسألة التنصيب البرلماني للحكومة الذي تطالب به فرق المعارضة”.

*الاتحاد الاشتراكي:

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يخشى الفتنة في بيته الحكومي، ومحند العنصر يكشف أن الأغلبية تبحث عن مخرج لتلافي الإحراج.. حيث أكد ابن كيران، خلال لقاء الأغلبية لقاء دراسي نظمته فرق الأغلبية بالبرلمان حول مشروع قانون المالية 2014 الخميس الماضي، أن الهاجس الأساسي هو أن شعور الحكومة بأنها مسنودة بأغلبية حقيقية تعمل في إطار من الانسجامº والعنصر قال بأن انسجام الأغلبية لا يعني أنه لن تبرز هناك اختلافات.

*بيان اليوم:

– الأغلبية ترفع شعار “العمل فقط” وتنبه من “الشوشرة الإعلامية”.. حيث أكدوا خلال لقاء دراسي حول مشروع قانون المالية لسنة 2014، أول أمس الخميس، على ضرورة العمل الجاد من أجل تجاوز المشاكل والإكراهات، منبهين إلى عدم الانسياق وراء ما أسماه “الشوشرة الإعلامية” التي يحاول البعض اختلاقها.

*لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

سياسة الجوار الأوروبية.. المغرب موضع إشادة بفضل إصلاحاته. ففي جلسة عامة بستراسبورغ حول السياسة الأوروبية للجوار، نوه البرلمان الأوروبي بالتقدم الذي عرفه المغرب والتزامه لفائدة مواصلة الإصلاحات، وكذا إرادته بتقوية العلاقات مع الاتحاد الأروبوي في إطار الوضع المتقدم.

*لوبنيون:

تأهل تاريخي لأشبال الأطلس.. حيث يخوض المنتخب المغربي للفتيان للمرة الأولى في تاريخه كأس العالم تحت 17 سنة المقامة بدولة الإمارات، وتمكن من التأهل بامتياز لدور الثمن.

‫تعليقات الزوار

1
  • مسلسل "بان العربون"
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 14:45

    هرموا من أجل هذه اللحظة التاريخية
    الحلقة 1 : انتخاب شباط أمين عام لحزب الاستقلال
    الحلقة 2 : انتخاب لشكر كاتبا أول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية
    الحلقة 3 : إحياء التنسيق بين الحزبين
    الحلقة 4: فشلهم في تركيع الحكومة
    الحلقة 5 : فشلهم في استقطاب المواطنين
    الحلقة 6 : نجاحهم في اغراء قلة من المواطنين للمشاركة في بعض التظاهرات
    الحلقة 7 : نجاحهم في اكراه بعض الحيوانات على المشاركة في بعض التظاهرات
    الحلقة 8 : نجاح الحكومة في تجاوز الأزمة السياسية
    الحلقة 9 : فشل أحزاب البام والاستقلال والاتحاد الاشتراكي في تعميق الأزمة الحكومية.
    الحلقة 10: قرب الإعلان عن تنسيق تاريخي بين أحزاب البام والاستقلال والاتحاد الاشتراكي.

صوت وصورة
"ليديك" وفيضانات البيضاء
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:08 7

"ليديك" وفيضانات البيضاء

صوت وصورة
استثمارات يابانية في السيارات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:59 5

استثمارات يابانية في السيارات

صوت وصورة
الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:22 1

الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية

صوت وصورة
تعويضات خسائر الفيضانات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:35 5

تعويضات خسائر الفيضانات

صوت وصورة
المقبرة اليهودية بورزازات
الإثنين 11 يناير 2021 - 21:59 8

المقبرة اليهودية بورزازات

صوت وصورة
كساد تجارة الجلباب التقليدي
الإثنين 11 يناير 2021 - 20:39 2

كساد تجارة الجلباب التقليدي