عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الخميس 23 يناير 2014 - 10:48

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الخميس..

* التجديد:

– لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، يقول إن “المغرب انخرط في برامج كبرى للبحث العلمي في بعض الجامعات الكبرى كجامعتي فاس والدار البيضاء من أجل البحث في الصناعات الدوائية وعلاج السرطان” مطالبا الشركات العامة والخاصة والبنوك، بالانخراط في مسار البحث العلمي اشتغالا ودعما وتمويلا.

– هل تنجح وزارة العدل في تصفية في تصفية قضايا توثيق الزواج¿ حيث إن المدة المحددة قانونا لاستصدار أحكام ثبوت الزوجية ستنتهي الأسبوع الأول من شهر فبراير المقبل، وبحلول هذا التاريخ سينتهي آخر أجل حددته وزارة العدل والحريات لتوثيق الزيجات غير الموثقة في مرحلتها الثانية بعدما تم تمديد الفترة الانتقالية الأولى ومحمد إكيج، الباحث في قضايا الأسرة، يقول إن “التمديد مرة أخرى قد لا يكون الحل الأمثل ومن الضروري البحث عن حلول أكثر نجاعة”.

– لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب تشرع في مناقشة قانون تسيير لجان تقصي الحقائق.. حيث شرع البرلمانيون أمس الثلاثاء في مناقشة مشروع القانون085.13 المتعلق بطريقة تسيير اللجان النيابية لتقصي الحقائق كآلية رقابية.

* الاتحاد الاشتراكي:

– معركة السككيين المغاربة أمام المحاكم الفرنسية ضد الميز مستمرة.. حيث عقدت في الأسبوع الماضي بباريس جلسة أخرى من الجلسات المتعددة التي تخصص للسككيين المغاربة بالشركة الوطنية للسكك الحديدية بفرنسا أمام قضاء الشغل، والتي تمس المجموعة 5 وتضم 60 ملفا من بين 800 سككي يتابعون الشركة الوطنية للسكك الحديدة الفرنسية بالميز، ودفاع السككيين يقول إن “الملف عند رئيس الحكومة المغربية، ولم نر شيئا بعد”.

– المكتب الوطني للسكك الحديدية يقتني 50 عربة جديدة لتعزيز أسطوله، ومصادر مقربة من وزير النقل والتجهيز عزيز الرباح أكدت، أمس الأربعاء، أن غلافا ماليا بقيمة 8 ملايير درهم تقرر ضخه سنة 2014 في ميزانية المكتب، ستخصص 5 ملايير درهم منه لاستكمال مشاريع البنية التحتية للقطار الفائق السرعة (تي جي في).

* الصباح:

– تصعيد في مواقف النقابات من قرار الحكومة القاضي بالرفع الجزئي لدعم الدولة للمواد الاستهلاكية حيث كشفت مصادر نقابية عن تردد المركزيات في مجاراة مواقف نقابة حميد شباط في إمكانية التصعيد الكامل، بحجة مراعاة مصلحة الوطن وعدم الرغبة في إشعال فتيل المواجهات.

– المعارضة بمجلس المستشارين تدعو (الهاكا) إلى حسم خلافات عبد الإله بن كيران مع المعارضة جراء منعه البث التلفزي للإحاطات بقرار حكومي ومستشارو الغرفة الثانية كمموا أفواههم، مساء أول أمس الثلاثاء، احتجاجا على مصادرة حريتهم في التواصل مع الرأي العام.

– إلغاء ثلاثة تعيينات بحركة الولاة والعمال في آخر لحظة.. حيث قال مصدر رفيع المستوى في الإدارة المركزية لوزارة الداخلية إن ثلاثة مناصب كانت ستسند إلى بعض الأسماء وهي المناصب التي أبقي عليها شاغرة، ويتعلق الأمر بعمالة تطوان، ومديرية الولاة التي كان يشغلها عبد اللطيف بنشريفة، إذ كان من المنتظر أن يتولى شؤونها بن الشيخ الذي أعفي من مهامه على رأس عمالة قلعة السراغنة، ومديرية الإنعاش الوطني التي غادرها عمر الحضرمي

* العلم:

– في شهادة دولية جديدة: المغرب تراجع في مؤشر الحرية الاقتصادية خلال السنتين الماضيتين بسبب الفساد وارتفاع المديونية والعجز المالي وذلك حسب تقرير “الحرية الاقتصادية” العالمي الذي صنف المغرب في المرتبة 103 من أصل 178 دولة شملها التصنيف.

– وزير الرياضة والشباب محمد أوزين يقول إن “التلاعب في المباريات وارد”. كما نفى الوزير أن يكون هناك استهداف للجامعات الصغيرة وتوفير حماية للجامعات الكبيرة كما لمح إلى ذلك بعض المتدخلين في لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب.

– في بيان هام لقيادة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب: استنكار تجميد الحوار وعدم معالجة الحريات النقابية وعدم حل مشكل التشغيل لحملة الشهادات العليا وعدم تبني سياسات محفزة على خلق مناصب الشغل وضرب القدرة الشرائية للمواطنين.

* رسالة الأمة:

– الفريق الدستوري بمجلس المستشارين عدل عن طرح سؤاله الشفهي، أمس الثلاثاء، احتجاجا على مصادرة رئيس الحكومة لحق البرلمانيين في مراقبة العمل الحكومي وإدريس الراضي، رئيس الفريق الدستوري بالمجلس يقول إن “ابن كيران يحاول بقرار منعه بث الإحاطات على التلفزيون السيطرة على الإعلام”.

– أسعار الخضر والفواكه تلتهب من جديد والمهنيون يربطون الظرفية بالأمطار، وذلك في وقت يطالب فيه المستهلك بتسجيل موقف حكومي لاحتواء تداعيات الأزمة والخبير الاقتصادي نجيب أقصبي يقول إن “ارتفاع أسعار الخضر والفواكه خلال هذه الفترة يضرب بشكل مباشر القدرة الشرائية للأسر، لسبب وجيه وهو أن سلة الغذاء تستأثر بأزيد من 40 بالمائة مما تنفقه الأسر بالمغرب”.

* المساء:

– البرلمان يطالب بكشف حقيقة صفقة طائرات للتصوير الجوي كلفت المحافظة العقارية 27 مليار سنتيم، وإدريس الصقلي العدوي، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أشار في اجتماع لمناقشة اختلالات الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية، أول أمس الثلاثاء بلجنة القطاعات الإنتاجية، أنه على الرغم من كلفة المشروع، فإنه “لحد الساعة تشير المعطيات إلى أن استعمال إحدى الطائرات لا يتجاوز 60 يوما و40 يوما للأخرى، فيما يقال بأن الطائرة الثالثة لم تشتغل أو انها اشتغلت لمدة قصيرة”.

– الفرقة الوطنية تفتح ملفات الفساد بالدار البيضاء.. حيث كشف مطلع أن عناصر الفرقة وجهت عددا من الاستدعاءات لموظفين بمجلس المدينة للاستماع إليهم في محاضر رسمية بخصوص ملفات مختلفة يشتبه في تورط موظفين فيها بخروقات في التسيير.

– وزير الداخلية محمد حصاد يتحفظ على مقترح قانون قدمه فريق “البيجيدي” يقضي بتحديد شروط وكيفيات الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخاباتº حيث قال حصاد أمس في لجنة الداخلية بمجلس النواب “لدينا تحفظات كثيرة جدا وكبيرة جدا على هذا المقترح، فنحن لسنا بلدا مثل السودان حتى تأتي المنظمات لمراقبة الانتخابات”.

* بيان اليوم:

– إحالة اثنين من المتورطين في الاعتداء على نبيل بنعبد الله على القضاء.. فقد أحال الدرك الملكي بأسا، أول أمس الثلاثاء، اثنين من المشتبه في وقوفهم وراء الاعتداء على الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية على القضاء، فيما لا يزال البحث جاريا لإيقاف عنصرين آخرين متورطين في الحادث.

– لائحة مرجعية لأسعار العقار.. والبداية من الدار البيضاء: المديرية العامة للضرائب تستعد خلال الأسابيع المقبلة للإعلان عن لائحة مرجعية للأسعار في قطاع العقار، على أن تبدأ في مرحلة أولى من الدار البيضاء. والهدف وضع حد للمنازعات بين المواطنين والملزمين بخصوص الأسعار المصرح بها خلال عملية بيع العقارات.. ذلك ما كشف عنه عبد اللطيف زغنون، المدير العام للضرائب، خلال استضافته في منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء أول أمس الثلاثاء.

– قريبا سيتم الإعلان عن مخطط وطني للماء: شرفات أفيلال، الوزيرة المكلفة بالماء، أوضحت، خلال ترؤسها اجتماعا للمجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لسوس ماسة درعة بأكادير، أن مصالح الوزارة تنكب حاليا على التحضير لهذا المخطط الوطني الذي يعد مرجعية أساسية لسياسة وطنية مائية مندمجة تأخذ بعين الاعتبار تطلعات وأهداف كافة المتدخلين والفاعلين في مجال الماء.

* أخبار اليوم المغربية:

– كم ستجني الدولة من ضريبة السيارات الفارهة عبد اللطيف زغنون، مدير الضرائب، كشف أن خزينة الدولة ستجني ما بين 150 و 200 مليون درهم من وراء الضريبة الجديدة على السيارات الفارهة.

– الحكومة تستثني مداولات المجلس الوزاري والحكومي من الحق في الحصول على المعلومة.. حيث من المنتظر أن يصدق مجلس الحكومة، اليوم الخميس خلال اجتماعه الأسبوعي على نسخة منقحة من مشروع القانون المتعلق بتنظيم الحق في المعلومة، تضيق الخناق على ممارسة هذا الحق الدستوري، حيث امتدت دائرة المواضيع المستثناة من هذا الحق لتشمل اجتماعات المجالس الحكومية الأسبوعية ومداولات المجلس الوزاري الذي يرأسه الملك.

* الحركة:

– محمد أوزين يجدد تأكيده على عدم تدخل الوزارة في شؤون الجامعات الرياضية: وزير الشباب والرياضة قال، في معرض رده على تساؤلات النواب في لجنة القطاعات الاجتماعية أول أمس الثلاثاء، إن موقف الوزارة يتمثل في احترام الإطار القانوني المنظم للرياضة بالمغرب، وإن الوزارة لا تتدخل بتاتا في شؤون الجامعات إلا وفق ما هو منصوص عليه قانونيا.

– لحسن حداد: عقد البرنامج الجهوي للبيضاء يهدف إلى جعلها قطبا هاما في مجال سياحة الأعمال. وزير السياحة قال، خلال تقديمه الخطوط العريضة لهذا المخطط أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، إن العقد تضمن جملة من العروض تجمع بين الاستمرار في تطوير سياحة الأعمال من خلال عروض ذات قيمة مضافة عالية والاستفادة من تدفق سياحة الأعمال على الجهة لتوفير عرض “الإقامة القصيرة داخل المدن” الذي يركز على الثقافة والترفيه وتثمين التوافق مع العروض السياحية للمناطق المجاورة.

* الأحداث المغربية:

– الرميد وكتاب الضبط: توتر جديد في الأفق.. إذ لم تسفر الجولة التفاوضية التي جمعت أعضاء المكتب الوطني للنقابة الديمقراطية للعدل بممثلي وزارة العدل والحريات حول موقع كتابة الضبط ضمن مشروع إصلاح القضاء، يوم الاثنين الماضي، عن أي تطور ملموس: فخر الدين بنحدو، عضو المكتب الوطني للنقابة، قال، في تصريح للجريدة، إنه تم “الاتفاق على عقد لقاء مقبل دون تحديد تاريخ لانعقاده”.

– المعارضة تكمم أفواهها احتجاجا على ابن كيران.. فقد اختار مستشارو المعارضة، خلال الجلسة العمومية لمجلس المستشارين أول أمس الثلاثاء، وضع أشرطة لاصقة على أفواههم مع رفع أوراق تتهم ابن كيران بالسلطوية والتحكم، وذلك للاحتجاج على قرار رئيس الحكومة وقف بث تدخلات “الإحاطة علما” التي يفتتح بها المجلس جلساته الأسبوعية المخصصة للأسئلة الشفوية.

* العاصمة بوست:

– تزويج المغتصبة.. في ذمة التاريخ: مجلس النواب صادق، أمس الأربعاء، بالإجماع على إلغاء الفقرة الثانية من الفصل 475 من القانون الجنائي التي تتيح زواج المغتصبة من مغتصبها.

– الحسين الوردي: المساعدة الطبية تواجه تحدي الحكامة وسنتغلب على الصعاب. وزير الصحة عبر، خلال ترؤسه أمس الأربعاء اجتماع الدورة الثالثة لمجلس إدارة الوكالة الوطنية للتأمين الصحي والمكلفة بمتابعة برنامج (راميد)، عن وجود تحد كبير يتعلق بالحكامة وتدبير النظام، حيث يتطلب أن ينتهج طريقة تعتمد مبادئ التنظيم الاجتماعي التي تتسم بالاستقلالية، مشيرا إلى أن وجود هيئة تدبر النظام “بات أمرا ملحا”.

* الخبر:

– وزير الشباب والرياضة محمد أوزين اعترف بوجود مؤشرات على انتشار ظاهرة “البيع والشراء” في البطولة الوطنية لكرة القدم بقسميها الأول والثاني. أوزين أضاف، خلال حلوله أول أمس الثلاثاء ضيفا على لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، أنه رغم ذلك “يصعب إثبات ذلك لأنها بمثابة الرشوة المستشرية في المغرب والله يصاوب”.

– ابن كيران “يكمم” أفواه المعارضة.. فقد استنكر برلمانيو فرق المعارضة بمجلس المستشارين، أول أمس الثلاثاء، قرار عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، منع بث “الإحاطة علما”، معتبرين أن رئيس الحكومة يسعى إلى التحكم التسلطي. واستعار المستشارون من جمعيات المجتمع المدني طريقة احتجاجهم عبر استخدام الأشرطة اللاصقة باللون الأحمر التي كمموا بها أفواههم. كما رفعوا منشورات كتب عليها شعارات من قبيل “كفى من التحكم يا رئيس الحكومة”.

– لحسن الداودي يفجر فضيحة صفقة وهمية لبناء حي جامعي.. فقد كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي تلاعبا في صفقة عمومية لإحداث حي جامعي، حيث وجد مشروع الصفقة مصادق عليه ولم يجد القطعة الأرضية التي قيل إنها سيبنى عليها. جاء ذلك خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين أول أمس الثلاثاء.

* المنعطف:

– المنظمة الديمقراطية للتجار والحرفيين الصغار دعت، في بلاغ، إلى إغلاق المحلات التجارية يوم 4 فبراير المقبل، تعبيرا عن رفض المادة 145 من قانون المالية الذي يلزم التجار بملء سجلات مرقمة حول كل عملياتهم التجارية والمالية اليومية، وهو ما يعني إثقال كاهلهم بأعباء إضافية مكبلة.

– عملية شد الحبل بين رشيد بلمختار والأساتذة المقصيين من الترقية بالشواهد تتأجج.. فقد اتخذت تنسيقية الأساتذة المقصيين من الترقية بالشواهد قرارا يقضي بمقاطعة جميع مباريات الترقية التي ستطرحها الوزارة، ردا على تجاهل رئيس الحكومة ووزير التربية الوطنية لمطالبهم.

– الجامعة الوطنية للتعليم تعبئ الشغيلة التعليمية لإضراب 6 فبراير. المكتب الوطني للجامعة أصدر بيانا جاء فيه أن “المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم، وبهدف إنجاح المحطة الاحتجاجية للإضراب الوطني والمسيرة الاحتجاجية ليوم 6 فبراير المقبل (..) يدعو إلى الانخراط الواعي في هذه المحطة النضالية”.

* الصحراء المغربية:

– تواصل الإشادة دوليا بقرارات الدورة العشرين للجنة القدس وجهود جلالة الملك. وصدى نجاح هذه الدورة، التي انعقدت يومي الجمعة والسبت الماضي برئاسة جلالة الملك محمد السادس، وبحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس، لا يزال يتردد على نطاق واسع، إذ تتوالى الإشادة بقوة وصراحة خطابي جلالة الملك، وأيضا بقوة البيان الختامي.

– الشركة الوطنية للاستثمار تواصل التفويت التدريجي لكوزيمار.. فقد فوتت الشركة الوطنية للاستثمار أمس الأربعاء 1,027 مليون من أسهمها في مؤسسة كوزيمار، المتخصصة في صناعة السكر، المدرجة في بورصة الدار البيضاء، مقابل 1900 درهم للسهم، وجرت الصفقة بناء على سعر السهم المتداول في البورصة نفسها.

– وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد قال إن نظام سعر الصرف الحالي أثر إيجابيا على مستوى الحفاظ على التوازنات الماكرو اقتصادية، خاصة في ظل الأزمة المالية الاقتصادية التي عرفها العالم منذ الفصل الأخير من سنة 2008. جاء ذلك خلال رده على سؤال شفوي بمجلس المستشارين أول أمس الثلاثاء

* أوجوردوي لوماروك:

– الصراع بين الحكومة والمعارضة بخصوص لجان تقصي الحقائق البرلمانية: هل هي نهاية النفق¿ .. لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب شرعت، اول أمس الثلاثاء، في مناقشة مشروع القانون التنظيمي حول تسيير لجان تقصي الحقائق البرلمانية. ومشروع القانون كان قد أثار جدلا سنة 2013 وهو ما قد أخر تبنيه وقتئذ.

– الشركة الوطنية للاستثمار تواصل تخليها عن “كوزيمار”.. فقد فوتت الشركة الوطنية للاستثمار أمس الأربعاء أزيد من 24 في المائة من رأسمال المؤسسة المتخصصة في صناعة السكر، وهو ما يعادل 1,027 مليون من أسهمها في المؤسسة، المدرجة في بورصة الدار البيضاء، مقابل 1900 درهم للسهم، وجرت الصفقة بناء على سعر السهم المتداول في البورصة نفسها.

* البيان:

– توقعات أحوال الطقس خلال الأيام الأخيرة في عموم جهات المغرب تظل مفيدة للموسم الفلاحي. وستنعكس إيجابا على المناطق التي تعتمد الزراعات البورية.

– مؤتمر جنيف 2: المغرب يدعو الأطراف إلى اتخاذ قرارات شجاعة وواقعية لإنقاذ سورية.. فقد دعا المغرب أطراف النزاع في سورية إلى اتخاذ قرارات شجاعة وواقعية لإنقاذ هذا البلد ووضعه على درب السلام والديمقراطية في احترام لسيادته ووحدته الترابية. وقال صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، في كلمة خلال مؤتمر السلام حول سورية، الذي افتتحت أشغاله أمس الأربعاء بمونترو بسويسرا ” نشدد على أن تتخذ الأطراف قرارات شجاعة، بما يقتضيه ذلك من تقديم تنازلات متبادلة تمليها روح الواقعية”.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– المندوبية السامية للتخطيط تتوقع أن يحقق الاقتصاد المغربي نسبة نمو تعادل 2,4 في المئة سنة 2014 ، مقابل 4ر4 في المائة في السنة الماضية. المندوبية أوضحت، خلال ندوة صحافية أمس الأربعاء، أن الأنشطة غير الفلاحية ستعرف نموا ب 3,6 في المائة بدل 2 في المائة سنة 2013، في حين سيسجل القطاع الأولي تراجعا ب 3,9 في المائة نتيجة توقعات بتراجع متوسط إنتاج الحبوب إلى 70 مليون قنطار.

– تقرير دولي يندد بالممارسات التمييزية في مخيمات تندوف التي توجد على صفيح ساخن. التقرير الدولي الذي أعدته العديد من المنظمات الدولية اتهم الجبهة الانفصالية بإخضاع 60 ألف محتجز بالمخيمات لأسوأ المعاملات العنصرية والتمييزية، وذلك بسبب كونهم مشاركين محتملين في مخطط الحكم الذاتي للمغرب.

* لوبنيون:

– القرار الجائر لابن كيران بمنع “الإحاطة علما”.. مستشارو المعارضة عمدوا، أول أمس الثلاثاء، إلى تكميم أفواههم خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارون، احتجاجا على القرار الاستبدادي لرئيس الحكومة بوقف البث التلفزيوني ل”الإحاطة علما”.

* ليبيراسيون:

– الغرفة الثانية: مستشارون فرق المعارضة كمموا أفواههم بواسطة أشرطة لاصقة حمراء احتجاجا على منع البث التلفزي للإحاطة علما، وذلك خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين أول أمس الثلاثاء وللتنديد بما اعتبروه “تسلطا من جانب رئيس الحكومة”

‫تعليقات الزوار

21
  • karima
    الخميس 23 يناير 2014 - 11:01

    متى ستتعامل الحكومة مع شركائها بنوع من الجدية والشفافية والمصداقية متجنبة القرارات الانفرادية خاصة لما يتعلق الأمر بقضايا وطنية ومصيرية

  • malak marwa
    الخميس 23 يناير 2014 - 11:03

    بنكيران يجد سهولة كبيرة في قتل القدرة الشرائية للمساكين، بينما لا يجرأ حتى الحديث عن الرفع من الضرائب على الشركات الكبرى، او متابعة المتهربين من الضرائب و مهربي الاموال الى الخارج بطرق غير قانونية. و لم يقل يوما ان يخفض من اجور الوزراء و الموظفين الكبار بل اعطى راتب شهري لوزير شبح فقط لانه صديقه. بنكيران ضرب القيم الاسلامية عرض الحائط مع الاسف.

  • dounia 3yachia
    الخميس 23 يناير 2014 - 11:03

    إن معركة الغد ستكون في قلب دينامية الشباب و النساء و المعطلين و أبناء الطبقة الوسطى.

  • drissia khalid
    الخميس 23 يناير 2014 - 11:05

    تراجع وثيرة النمو و التشغيل و تخوف على المستقبل القريب و البعيد و الذي قد يعرف توترات اجتماعية يصعب احتوائها.

  • tari9 jilali
    الخميس 23 يناير 2014 - 11:05

    يجب توسيع الطبقة الوسطى و محاربة الفقر و الهشاشة و محاربة الفساد و اقتصاد الريع و إرساء قواعد تكافئ الفرص.

  • hichami
    الخميس 23 يناير 2014 - 11:05

    يجب التشخيص الحقيقي و الواقعي للوضعية الاقتصادية و الاجتماعية المتأزمة و الوقوف على مكامن الخلل و معيقات التنمية ببلادنا و الابتعاد عن الخطابات التي تفتقر الى الموضوعية و التحليل و عن لغة لا تتلائم مع الوضع القتصادي و الاجتماعي المتأزم الذي تعيشه بلادنا.

  • نصر الله
    الخميس 23 يناير 2014 - 11:07

    هناك خلل في أسلوب عمل رئيس الحكومة لأنه مسؤول عن الأغلبية ومسؤول عن إدارة حكومته .

  • المواطن اليوم
    الخميس 23 يناير 2014 - 11:09

    السيد بنكيران بدأ يتعلم السياسة المغربية.
    في الوقت الذي يحتاج فيه المغرب إلى حكومة قوية للخروج من الأزمة الإقتصادية و الإجتماعية
    نراهن على حكومة لا علاقة لها بالتسيير و لا تجربة سابقة .

  • التجديد
    الخميس 23 يناير 2014 - 11:11

    الازمة السياسية خلقها العدالة والتنمية من خلال تعنته ونهج بن كيران سياسة الادان الصماء، وعنده غرور بانه رئيس الحكومة والكل عليه ان يسمعه.

  • سمية
    الخميس 23 يناير 2014 - 11:22

    حسبي الله ونعم الوكيل في حكومة يتراسها حزب المصباح فان اعطيناهم المزيد من الفرص سيذهبون بالمغرب الى الهاوية
    فهبوا يا ابطال المغرب للصمود ضد هؤلاء المفسدين للحد من مشاريعهم الهدامة هبوا يا ابناء الوطن الحبيب للضرب على ايدي كل مفسد يريد العبث بمصالح الوطن والمواطنين ويهمش اراضيه ومواطنيه

  • سميحة
    الخميس 23 يناير 2014 - 11:28

    الحكومة بلي فيها لا يرجى فيها خيرا اين هي الاصلاحات البطالة تتزايد ظروف العمل منعدمة الزيادات المتثالية الوقفات الاحتجاجية بالشوارع الاجور مجمدة اسعار المواد الغدائية تتزايد يوما عن يوم هل هذه هي الاصلاحات يا بنكيران
    لقد فشلت في التسيير السياسي ان كانت لديك مثقال ذرة من حبك للوطن استقل وارحل

  • سمية
    الخميس 23 يناير 2014 - 11:29

    الحكومة بلي فيها لا يرجى فيها خيرا اين هي الاصلاحات البطالة تتزايد ظروف العمل منعدمة الزيادات المتثالية الوقفات الاحتجاجية بالشوارع الاجور مجمدة اسعار المواد الغدائية تتزايد يوما عن يوم هل هذه هي الاصلاحات يا بنكيران
    لقد فشلت في التسيير السياسي ان كانت لديك مثقال ذرة من حبك للوطن استقل وارحل

  • شيماء
    الخميس 23 يناير 2014 - 11:38

    القرار الاستبدادي لرئيس الحكومة بوقف البث التلفزيوني ل"الإحاطة علما". يبين أن رئيس الحكومة يريد إسكات المعارضة ولكن هذا حلم صعب المنال

  • سهى
    الخميس 23 يناير 2014 - 11:41

    هده الحكومة أو "المحكومة" بتعبير أصح, ميتة سريريا بانتظار إعلان وفاتها في الانتخابات القادمة, المهم بالنسبة لبنكيران و جماعته أنهم وصلوا لمبتغاهم فهنيأ لهم بالكراسي الوثيرة و التقاعدات المريحة…

  • فاعل جمعوي
    الخميس 23 يناير 2014 - 12:06

    حكومة ليست في المستوى المطلوب نتمنى الأفضل للوطن في القريب من الأيام

  • محمد
    الخميس 23 يناير 2014 - 12:30

    – في بيان هام لقيادة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب: استنكار تجميد الحوار وعدم معالجة الحريات النقابية وعدم حل مشكل التشغيل لحملة الشهادات العليا وعدم تبني سياسات محفزة على خلق مناصب الشغل وضرب القدرة الشرائية للمواطنين.
    – الجامعة الوطنية للتعليم تعبئ الشغيلة التعليمية لإضراب 6 فبراير. المكتب الوطني للجامعة أصدر بيانا جاء فيه أن "المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم، وبهدف إنجاح المحطة الاحتجاجية للإضراب الوطني والمسيرة الاحتجاجية ليوم 6 فبراير المقبل (..) يدعو إلى الانخراط الواعي في هذه المحطة النضالية".
    تصعيد في مواقف النقابات من قرار الحكومة القاضي بالرفع الجزئي لدعم الدولة للمواد الاستهلاكية حيث كشفت مصادر نقابية عن تردد المركزيات في مجاراة مواقف نقابة حميد شباط في إمكانية التصعيد الكامل، بحجة مراعاة مصلحة الوطن وعدم الرغبة في إشعال فتيل المواجهات.
    شباط يصعد لانه لايطمع في امتياز تجود به الحكومة لاستدراجه في مجاراتها بهدف خنق المواطنين والاجهازعلى مكتسبات الموظفين في التقاعد
    ورفع معدلات البطالة والتضييق على حرية الراي بمقابل تردد المركزيات الاخرى الطامعة الخ الخ تفقسوا الباجدة

  • عائشة فنان
    الخميس 23 يناير 2014 - 13:41

    رجاء سيروا تخدموا راه البلاد في حاجة الى رجالاتها للعمل و بعد تحقيق النتائج بداو المحاسبة خدموا و امحلوا لافتات

  • نادية
    الخميس 23 يناير 2014 - 15:13

    يجب فصل الدين عن الدولة حتى لا يستغله أصحاب اللحي للضحك على الشعب الآن تبين للجميع أن ابن كيران و كوكبته لا يختلفون عن ما سبقوهم و أن اللحي ما هي الا ستار لنا موعد معهم عند صناديق الاقتراع بحول الله

  • سي أحمد
    الخميس 23 يناير 2014 - 15:43

    قضية توثيق الزواج لم تنته،رغم تمديدها لمرتين .
    المغاربة بطباعهم وبأوضاعهم الاجتماعية والبيئية،لايستطيعون تحديد المسؤوليات ،حتى مسؤوليتهم تجاه أبنائهم.
    انهم في معاملاتهم مع مؤسسات الدولةلايعرفون الا سبيلا واحدا هو "المقدم".
    اذا أردنا أن نساهم في حل هذا المشكل فلا خيار لدينا الا "المقدمين"فهم يعرفون كل صغيرة وكبيرة عن الساكنة ،ومن ثم،غالبا ما يمتثل السكان لأوامرهم.

  • أزمة حقيقية ستصيب المغرب
    الخميس 23 يناير 2014 - 16:32

    من خلال ما قرأت أرى أن صورة المغرب بدأت تسود شيئا فشيئا
    وأن الأزمة قريبة الله يحفظ أوصافي أو هادشي ماكايبشرش بالخير
    من جهة اخرى دغيا شدو اللي فلق بنعبد الله ومن يستطيع مسك شفار الشكلاط والسماسرة والمسؤول عن التدخل في حق الأساتذة البارحة والله عاااار وألف عااار
    نريد الخير لهذا الوطن الحبيب لــــــــــــــــــــــكـــــــــــــن؟؟؟!!!!….

  • Abdou
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 16:53

    Que le gouvr.de Mr Ben karrane doit voir avec les Stes, les Moulins, les Groupes cmme Akwa, Holmarcom, Yanna, les offices, pour un contrôle des impôts rigoureux , severe .demander de l'aide aux anciens employés volontaires pour vour vous donner les secrets de firmes citées , a après vous allez voir avec les épiciers , et les snack s

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 6

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 6

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"