عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الجمعة 24 يناير 2014 - 11:20

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الجمعة..

* الاتحاد الاشتراكي:

– مجلس النواب يصوت بالإجماع لصالح المحكمة الدستوريةº والنائب الاتحادي حسن طارق يقول إن “تدبير الحكومة للقوانين التنظيمية فيه إفراغ للدستور”مشيرا إلى أهمية المصادقة على المحكمة الدستورية لأنه أصبح من حق المواطن الدفع بعدم دستورية أي قانون يراه غير دستوري.

– عبد الإله بن كيران يعرض حضور مراقبين دوليين في الانتخابات القادمة.. ووزير الداخلية محمد حصاد يرد بقوة “لسنا دولة متخلفة حتى تأتي المنظمات الدولية لمراقبة الانتخابات فيه”، وذلك بعد مقترح القانون الذي تقدم به فريق رئيس الحكومة في لجنة الداخلية يوم الأربعاء الماضي والقاضي بتحديد شروط وكيفيات الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات.

– “الائتلاف من أجل حظر تشغيل الطفلات” يطالب الحكومة بإعطاء الأولوية لحماية القاصرات من الاستغلال الاقتصادي. – لحليمي يرسم صورة قاتمة عن وضعية الاقتصاد الوطني في 2014، حيث أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن النمو لن يتجاوز 2.4 في المائة والبطالة ستلامس 10 في المائة والمديونية ستتفاقم إلى 766 مليار درهم.

* رسالة الأمة:

– الفريق الدستوري بمجلس النواب يصوت بالإيجاب على مقترح قانون بحذف فقرة من القانون الجنائي تتعلق بزواج القاصر بمختطفها أو المغرر بها وأم البنين لحلو، عضو الفريق الدستوري بمجلس النواب، تقول إنه “بالرغم من حذف الفقرة والثانية من الفقرة 475 فما يزال يحتفظ في ثناياها بمقتضيات ماسة بكرامة المرأة”.

– صفعة أخرى لحكومة ابن كيران.. المندوبية السامية للتخطيط تعتبر أن الصراعات السياسوية أثرت على المحتوى الاقتصاديº مضيفة أن النمو لن يتجاوز 24 في المائة والبطالة ستصل إلى 10 بالمائة سنة 2014.

* العاصمة بوست:

– أرقام المندوبية السامية للتخطيط بخصوص معدل البطالة ونسبة النمو في المغرب تقض مضجع الحكومة حيث قدم وزير الاقتصاد والمالية أرقاما متناقضة مع أرقام المندوبية موضحا أن نسبة البطالة ستبقى مستقرة في حين ستبلغ نسبة النمو أربعة في المائة.

* الصباح:

– عبد العالي حامي الدين يتسبب في أزمة بلجنة وزارية.. حيث تسود حالة من الغليان داخل اللجنة التي جرى تشكيلها بوزارة الشباب والرياضة، والمكلفة بتوجيه الدعوات إلى مختلف الفاعلين والمؤسسات المعنية بتقديم اقتراحاتها حول المجلس الاستشاري للشباب، على خلفية الضغوط التي مورست على اللجنة من قبل قيادة “البيجيدي” من أجل إقحام حامي الدين، رئيس منتدى الكرامة لحقوق الإنسان والقيادي في العدالة والتنمية، ضمن أسماء المدعوين.

– مطالبة الحكومة بحماية حقوق مغاربة هولندا.. عبدو المنبهي، رئيس المركز الأورو-متوسطي للهجرة والتنمية، يقول إن “الحكومة الهولندية تتجه نحو حرمان المهاجرين من حقوقهم الاجتماعية” داعيا الحكومة إلى حماية حقوق مغاربة هولندا من أي قرارات تعسفية.

– 220 ألفا يستفيدون من “راميد” والتأمين الإجباري، حسب ما كشف عنه وزير الصحة الحسين الوردي في ندوة صحفية، أعقبت انعقاد المجلس الإداري للوكالة الوطنية للتأمين عن المرض أول أمس الأربعاء. الوردي اعترف بوجود اختلالات ونقائص في نظام “راميد” مضيفا أنه تم اتخاذه قرار يقضي بعدم منح أي بطاقة “راميد” قبل التأكد من أن المستفيد لا يحمل بطاقة أخرى.

* الأحداث المغربية:

– أحمد لحليمي ينتقد انشغال السياسيين بالصراعات ويرسم صورة قاتمة للاقتصاد الوطني، حيث توقعت المندوبية السامية للتخطيط ألا يحقق الاقتصاد الوطني على أحسن تقدير 2.4 في المائة كمعدل نمو، وذلك رغم انتعاش الأنشطة غير الفلاحية. لحليمي لم يفوت الفرصة لتوجيه سهام النقد إلى “الطبقة السياسية” التي استسلمت ل”الجدال السياسي” بدل مد الجسور بين جميع المكونات من أجل حوار حول القضايا الكبرى للاقتصاد الوطني.

– ارتياح نسائي لإلغاء مجلس النواب قانون إفلات المغتصبين من عقوبة السجن.. خديجة الرباح، العضو بالجمعية المغربية لنساء المغرب، تصف تعديل 475 ب”الخطوة الإيجابية” إلا أنه وفقا لتقديراتها يبقى التعديل “خطوة أولية في انتظار خطوات أخرى”.

– الداخلية تبحث عن خطة جديدة لمواجهة الجرائم بمحيط المدارس.. حيث أفادت مصادر مطلعة أن العديد من المصالح الحكومية تشتغل على مقاربة جديدة للحد من ترويج السموم والعنف في محيط المؤسسات التعليمية بالمملكة.

* المساء:

– تقرير على مكتب وزير الداخلية محمد حصاد يتهم برلمانيين ومسؤولين كبارا بنهب مالية مشروع ملكي.. حيث كشف التقرير عن اختلالات كبرى بملايين الدراهم في المشروع الملكي لتقليص الفوارق الاجتماعية وخدمة الفئات محدودة الدخل بعمالة الخميسات. مصادر قالت إن المثير في ما انتهت إليه مهمة مفتشي الداخلية هو تورط برلمانيين اثنين من حزبين في المعارضة والأغلبية ومسؤولين في عمالة الخميسات في تلك الاختلالات.

– مصطفى الرميد يدخل على خط ملف نهب عقارات الأجانب.. حيث أمر الرميد بفتح تحقيق من طرف عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية عقب تصريحات مفجر ملف عقار عين الذياب، جيرار بينيطاح، والذي يعتبر في الوقت نفسه متهما بالخيانة الأمانة والتزوير، والذي صرح أنه اتفق مع جهات نافذة بالرباط على منحها 25 في المائة من مجموع تركة أملاك صاحب فيلا عين الذياب.

– 200 ألف مغربي “يتحايلون” للاستفادة من “راميد” والحكومة تستنجد بالخواص.. حيث كشف الجيلالي حازم، المدير العام للوكالة الوطنية للتأمين الصحي، عن استفادة 200 ألف مواطن مغربي من نظام المساعدة الطبية رغم توفرهم على التأمين الإجباري عن المرض، فيما يؤدي العديد من المنخرطين في التأمين الإجباري واجب الاشتراك دون أن يستفيدوا من حقوقهم.

* الخبر:

– علانية جلسات المحكمة الدستورية تشعل النقاش بين مصطفى الرميد وعبد اللطيف وهبي وإدريس لشكر.. حيث شهدت القاعة العامة لمجلس النواب، نقاشا سياسيا وقانونيا ساخنا بين كل من وزير العدل والحريات والنائبين إدريس لشكر وعبد اللطيف وهبي، أول أمس الأربعاء، حول علانية جلسة المحكمة الدستورية. حيث اعتبر كل من وهبي ولشكر أن “علانية الجلسة من شروط المحاكمة العادلة” فيما أكد الرميد على أن علانية الجلسة ستحدث إشكاليات تخص النزاعات الانتخابية.

– مدير المكتب الوطني للماء والكهرباء، علي الفاسي الفهري، يمثل أمام لجنة برلمانية للمساءلة بطلب من فريق حزب العدالة والتنمية وذلك على خلفية الصعوبات المالية للمكتب ومديونيته المرتفعة.

– الحكومة تتجه نحو رفع الحصانة القضائية عن الوزراء والقضاة وكبار المسؤولين في السنة المقبلة حسب ما ذكره وزير العدل والحريات مصطفى الرميد وهو يناقش عبد اللطيف وهبي رئيس فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، مساء الأربعاء، أثناء المناقشة والتصويت على مشروع القانون التنظيمي للمحكمة الدستورية.

* الصحراء المغربية:

– عزيز رباح يربط تأخر إنجاز الطرق السيارة وقطار “تي جي في” بمشاكل نزع الملكية. وزير التجهيز والنقل واللوجستيك عزا، في تدخله أمام لجنة المالية والتجهيزات و التخطيط والتنمية الجهوية بمجلس المستشارين أول أمس الأربعاء، تأخر إنجاز هذه المشاريع إلى تأخر نزع الملكية من أجل المنفعة العامة، معلنا أن الحكومة تعالج موضوع نزع الملكية وفق مقاربة تقنية ومالية. وقال إن مشكل نزع الملكية من أجل المنفعة العامة يشكل “عائقا”، كما يكلف الدولة على مستوى الشركات التي تتعاقد معها الدولة وتطالب الدولة بتعويض عن كل تأخر.

– مندوبية التخطيط تتوقع أن يشهد النمو الاقتصادي تباطؤا خلال 2014، ليصل إلى 2,4 في المئة، عوض 4,4 في المئة سنة 2013، مع انتعاش الأنشطة غير الفلاحية وتقلص العجز التجاري للمبادلات الخارجية.. ذلك ما أعلن عنه أحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط، في ندوة صحافية أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء.

– ارتفاع القروض المعلقة واستحواذ الأسر على القروض البنكية: بنك المغرب أعلن أن حجم القروض المعلقة الأداء شهد ارتفاعا من سنة إلى أخرى بنسبة 9 في المئة، ليبلغ 36 مليار درهم، موضحا أن هذا التطور سجل حتى نهاية دجنبر 2012، ويعكس صعوبات المقاولات التي تنشط بالخصوص في القطاعات الأكثر عرضة للمنافسة الدولية ولتأثير تراجع الطلب الخارجي.

* بيان اليوم:

– القاصر لن تتزوج بعد اليوم من مغتصبها: مجلس النواب صادق، أول أمس الأربعاء، بالإجماع على مقترح قانون يقضي بحذف فقرة من الفصل 457 من القانون الجنائي تتعلق بزواج القاصر من مغتصبها أو المغرر بها.

– وزارة الصحة تراسل 220 ألف مواطن ميسور استفادوا من (راميد) لإرجاع المصاريف. وزير الصحة الحسين الوردي قال، خلال ندوة صحافية مشتركة مع مدير الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، أول أمس الأربعاء بالرباط، إن الحكومة ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة في حق هؤلاء المستفيدين الميسورين في حال لم يوافقوا على إرجاع المصاريف التي حصلوا عليها بشكل تحايلي وغير قانوني.

– الشركة الوطنية للاستثمار أعلنت عن تفويت حصة 24,5 في المئة من رأسمال شركة “كوسومار” لمستثمرين مؤسساتيين مغاربة، مضيفة، في بيان، أن قيمة الصفقة بلغت 1,9 مليار درهم، بحجم مليون و27490 سهما، في سوق الصفقات الكبرى ببورصة الدار البيضاء

* التجديد:

– الحسين الوردي، وزير الصحة، وعد المستفيدين من نظام المساعدة الطبية (راميد) بالاستفادة من الخدمات الصحية التي تقدمها المصحات الخاصة، وذلك خلال مشاركته في برنامج “مباشرة معكم” أول أمس الأربعاء على القناة الثانية. وهدد الوردي، بالمقابل، المتلاعبين ببطاقات (راميد) باللجوء إلى القانون، قائلا إن الحكومة قررت اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حق 220 ألف شخص يستفيدون من نظام (راميد) ويحملون بطاقات التأمين الإجباري على المرض، وذلك بهدف استرجاع المصاريف التي استلزمها استفادتهم منه.

– 4 آلاف و797 مسجدا احتضنت دروس محو الأمية استفاد منها حوالي 252 ألف مستفيد، منهم أزيد من 88 في المئة من الإناث، برسم السنة الماضية، علاوة على خدمات المكتبات وتحفيظ القرآن الكريم، وفق بلاغ لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

– وقفة احتجاجية لموظفي المحافظة العقارية.. فقد نفذ الموظفون المنضوون تحت لواء النقابة الوطنية للمحافظة العقارية، أمس الخميس، وقفة احتجاجية أمام المصالح المركزية والخارجية للوكالة، وذلك للمطالبة بعقد المجلس الإداري للوكالة عاجلا وإيجاد مخرج للإشكال القانوني الذي يعطل، وفق بلاغ للنقابة، حقوق المستخدمين بداية بتسوية أوضاع الناجحين في الامتحانات المهنية لسنة 2009، وتسوية وضعية المستخدمين الذين أنهوا تدريبهم.

* أخبار اليوم المغربية:

– بشهادة مجلس جطو.. مصطفى الهبطي العامل الجديد بالداخلية يجر خلفه ملفا ثقيلا.. إذ أن المجلس الأعلى للحسابات كان قد كشف سنة 2009 اختلالات في شركة أمانديس في طنجة أشار فيها تحديدا إلى صفة مصطفى الهبطي كرئيس لمصلحة المراقبة المالية، وكشف المجلس كيف استفادت شركة تملكها زوجة الهبطي من صفقات أمانديس خاصة بعد مغادرته إلى مراكش حيث عين مديرا لوكالة توزيع الماء والكهرباء.

– أحمد لحليمي يشعل “حرب الأرقام” من جديد.. فقد توقع المندوب السامي للتخطيط، أول أمس الأربعاء حين عرضه نتائج الميزانية الاقتصادية التوقعية لسنة 2014، أن يحقق الاقتصاد المغربي في 2014 نسبة نمو لن تتجاوز 2,4 في المئة عوض 4,2 في المئة التي بشرت بها الحكومة في مشروع الميزانية. وعزيز لحلو، المحلل الاقتصادي، قال إن الفرق بين توقعات الحكومة والمندوبية ناتج “أساسا عن اختلاف النماذج المعتمدة من طرف كل جانب”.

– النقابات تنزل إلى الشارع للاحتجاج على الحكومة وشباط يلوح بسلاح الإضراب العام.. فقد صدرت نداءات نقابية من أجل النزول إلى الشارع والاحتجاج وخوض الإضرابات، حتى الآن، عن كل من الاتحاد النقابي للموظفين، التابع للاتحاد المغربي للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب. فيما كانت المنظمة الديمقراطية للجماعات المحلية قد خاضت إضرابا يومي 8 و9 يناير الجاري. ودعت الجامعة الوطنية لموظفي الجماعات المحلية، التابعة للاتحاد الوطني للشغل، إلى خوض إضراب إنذاري يوم 30 يناير الجاري. كما لوح الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، في بيان، بسلاح الإضراب العام في حال عدم استجابة الحكومة لمطالبه.

– المغربيات يتخلصن من القانون الذي يسمح بتزويج المغتصب من ضحيته: مجلس النواب أسدل، أول أمس الأربعاء، الستار على فصول الضجة التي أثارتها جمعيات حقوقية عديدة حول تزويج القاصرات من مغتصبهن، حيث تمت المصادقة، في جلسة عامة بالإجماع، على مقترح قانون يمنع تزويج الفتاة القاصر من مغتصبها.

* الحركة:

– المغرب يسعى إلى مضاعفة أعداد السياح الإسبان في أفق 2020: وزير السياحة لحسن حداد قال، أول أمس الأربعاء خلال لقاء صحافي في الجناح المغربي في المعرض الدولي للسياحة المنعقد بمدريد إلى غاية 26 يناير الجاري، “سنواصل جهودنا لتطوير حضور المغرب في السوق السياحية الإسبانية بهدف مضاعفة تدفق السياح من الدول المجاورة بحلول سنة 2020”.

– ارتفاع حجم الناتج الداخلي الإجمالي في 2013 بÜ 4,4 في المئة.. فقد أفاد المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي، أول أمس بالدار البيضاء، بأن حجم الناتج الداخلي الإجمالي لسنة 2013 سجل ارتفاعا ب 4,4 في المئة مقابل 2,7 في المئة سنة 2012. وأوضح الحليمي، في ندوة صحافية حول الميزانية الاقتصادية التوقعية لسنة 2014، أن ارتفاع الناتج الداخلي الإجمالي يتوقع أن يكون قد أسهم في خلق حوالي 84 ألف منصب شغل، فيما يرتقب أن يكون معدل البطالة على المستوى الوطني قد بلغ 9,1 في المئة في السنة الماضية بدل 8,2 في المئة في السنة التي سبقتها.

* المنعطف:

– جبهة القوى الديمقراطية تنبه إلى مغامرة الحكومة باستقرار الأوضاع الاجتماعية باتخاذها لتدابير لها انعكاسات وخيمة ومزيد من تدهور القدرة الشرائية للمواطنين. جاء ذلك في بلاغ للأمانة العامة للحزب أعقب اجتماعها العادي لأول أمس الأربعاء.

– ارتفاع حجم الديون الخارجية للخزينة ب 8,3 مليار درهم عند متم نونبر 2013، مقابل 1,7 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من سنة 2012.. ذلك ما أفادت به مديرية الخزينة والمالية الخارجية التابعة لوزارة الاقتصاد في مذكرة حول الظرفية لشهر يناير الجاري.

* العلم:

– الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يشجب بشدة الاقتطاعات التي همت رواتب المتقاعدين. المركزية النقابية أوضحت، في بيان، أن هذا القرار اللاشعبي ترجمة لعدم تقدير الحكومة مشاعر المتقاعدين ونفسياتهم وأوضاعهم الاجتماعية، محملة الحكومة ورئيسها نتائج سياسته التي تصنع الاحتقان الاجتماعي وتساهم في خلخلة الاستقرار الاجتماعي.

– عشرات المصابين، بعضهم حالاتهم خطيرة، واعتقالات في صفوف الأساتذة المقصيين من الترقية. حدث ذلك خلال اعتصام الأساتذة المجازين والحاصلين على الماستر المقصيين من الترقية والمعتصمين بالرباط منذ أزيد من 60 يوما، أول أمس الأربعاء.

– المندوب السامي للتخطيط أحمد لحليمي في ندوة صحافية أول أمس الأربعاء حول الميزانية الاقتصادية التوقعية لسنة 2014: تراجع الاستثمار الإجمالي واللجوء المكثف للتمويل الداخلي أدى إلى ارتفاع معدل الدين العمومي. الحليمي رصد تدهور الخدمات المقدمة من الإدارات العمومية وتوقعات بتزايد حجم الاقتراض الخارجي

* البيان:

– المغتصبون لن يفروا من الآن فصاعدا من العقوبة عن طريق الزواج بضحاياهم، حيث إن الفصل 475 من القانون الجنائي الذي كان يمنحنهم هذه الهدية تم إلغاؤه بمقترح قانون تم التصويت عليه أول أمس الأربعاء بمجلس النواب.

* لوبنيون:

– المندوبية السامية للتخطيط: الاقتصاد الوطني يغوص في “الفخ”، حيث نبه المندوب السامي للتخطيط من أن إلغاء الدعم عن المحروقات سيكون له تأثيرات سلبية على دينامية الأسعار.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– النقابات-الحكومة: السلم الاجتماعي رهينة. النقابات غاضبة من الحكومة، نظرا لعدم إشراكها في إعداد مشروع القانون التنظيمي الذي من المفترض أن يؤطر قانون الإضراب، وما أجج حنق النقابيين هو أن مشروع القانون المذكور تمت إحالته إلى رئيس الحكومة دون أن يتم إخبارهم بذلك.

* ليبراسيون:

– تعنيف الأساتذة بشدة.. ففيما كان الوزيران رشيد بلمختار وعبد العظيم الكروج يتداولان مع الممثلين النقابيين لقطاع التعليم، كان الأساتذة يتعرضون لمصير محزن. الأساتذة المجازون احتجوا على قرار وزارة التربية الوطنية القاضي بمنعهم من الترقية إلى السلم العاشر أمام مقر الوزارة.

– الاحتيال يعيق بشكل كبير سير عمل نظام المساعدة الطبية (راميد).. وزير الصحة الحسين الوردي قال، خلال ندوة صحافية مشتركة مع مدير الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، أول أمس الأربعاء بالرباط، إن الحكومة ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة في حق 220 ألف مستفيد من (راميد) من الذين يستفيدون من التأمين الصحي الإجباري في الوقت ذاته.

* أوجوردوي لوماروك:

– المندوبية السامية للتخطيط تتوقع نسبة نمو للاقتصاد الوطني خلال السنة الجارية تعادل 4,4 في المئة، مقابل نسبة نمو تعادل 2,2 في المئة سنة 2013، وفق ما أعلن عنه المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي خلال ندوة صحافية حول الميزانية الاقتصادية التوقعية لسنة 2014 أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء .

* ليكونوميست:

– أزيد من 220 ألف شخص يستفيدون من نظام المساعدة الطبية والتأمين الصحي الإجباري في الوقت ذاته. والحسين الوردي، وزير الصحة، يسعى إلى استرجاع المصاريف التي استفد منها هؤلاء.

‫تعليقات الزوار

16
  • kati
    الجمعة 24 يناير 2014 - 12:06

    حزب المصباح ابان عن فشله وبامتياز عند انسحاب حزب الاستقلال ليظهر عن حقيقيته كونه غير قادر على تدبير امور البلاد بعيدا عن هذا الحزب العتيد الذي سحب يده لينضاف الى الصف المعارض للحكومة بعد ان ابانت هذه ااخيرة عن انفرادها بالقرارت في مناقشة القضايا الجوهرية للبلاد

  • alaoui
    الجمعة 24 يناير 2014 - 12:07

    استمرارك في الحكومة يعني مزيدا من الغرق في الفشل .و بعدها يصعب التصالح مع الشعب المغربي .

  • marwa
    الجمعة 24 يناير 2014 - 12:08

    كثرة الشعارات الخاوية بدون اي نتيجة ملموسة على الارض .

  • benani semires
    الجمعة 24 يناير 2014 - 12:08

    حكومة حزب المصباح حكومة الماسي وصداع الراس من نهار جاتنا وحنا اللور اللور زادونا في الاسعار وسكتوا الشعب وقال ماكاين باس داب واقفة القضية نتسناو ميلاد حكومة ثانية اعجز ابن كيران على تكوينها بعد ما انساحب حزب الاستقلال اللي كان مغطي على عيوب ابن كيران اليوم راه تشوه وبان عيبوا للعيان

  • mehedi
    الجمعة 24 يناير 2014 - 12:10

    هده الحكومة أو "المحكومة" بتعبير أصح, ميتة سريريا بانتظار إعلان وفاتها في الانتخابات القادمة, المهم بالنسبة لبنكيران و جماعته أنهم وصلوا لمبتغاهم فهنيأ لهم بالكراسي الوثيرة و التقاعدات المريحة

  • نزار
    الجمعة 24 يناير 2014 - 12:11

    للاسف نحن لسنا دولة متخلفة لكي ياتي اشخاص اخرين يراقبون انتخاباتنا هل هذه مسخرة ؟؟؟؟؟

  • مواطن اليوم
    الجمعة 24 يناير 2014 - 12:13

    بنكيران مازال شاد غير فحيتيات المواضيع

  • زيــــــــد
    الجمعة 24 يناير 2014 - 12:18

    لو أعطى القانون الانتخابي للمغاربة اختيار رئس الحكومة من خلال الانتخابات لنجح البروفسور الوردي ب 100 في 100.
    إنه من بدأ يطيح باللوبيات المتربصين دائما باقتصاد المغرب خاصة في الميدان الصحي والصيدلي الذين يغييرون كل ستة أشهر سياراتهم الفاخرة.
    لقد فضح الزبونية واستغلال النفوذ في بطاقة الرميد –

  • كلمة حق
    الجمعة 24 يناير 2014 - 12:32

    عبد الإله بن كيران يعرض حضور مراقبين دوليين في الانتخابات القادمة.. ووزير الداخلية محمد حصاد يرد بقوة "لسنا دولة متخلفة حتى تأتي المنظمات الدولية لمراقبة الانتخابات فيه"
    بالفعل نحن دولة متقدمة وعملاقة يتم تعيين الوزراء رغم عدم انتمائهم لاي حزب سياسي .
    نحن دولة متقدمة عندما يخرس وزير الداخلية المفروض أنه تحت إمرة رئيسه رئيس الوزراء.
    كم من الذل قبله بنكيران وكله بسبب تمسكه بالكرسي

  • سي أحمد
    الجمعة 24 يناير 2014 - 12:37

    مرة أخرى تطالعنا الصحف بقضية أخرى في الاحتيال ،أبطالها مواطنون يستفيدون من التغطية الصحية ،وفي نفس الوقت حصلوا على بطاقة(راميد)بلغ عددهم 220ألف.
    ترى،كيف حصل هؤلاء على هذه البطاقات؟وكيف استطاعوا أن يستفيدوامنها دون انكشاف أمرهم؟.
    الأمر عندنا في المغرب ،أنه كلما أصدرت الدولة قرارا أو قانونا ،الا ويكون الشغل الشاغل لفئات من الناس ،هو البحث عن الثغرات والمسالك المضادة ،لأنهم يعرفون يقينا أن العقاب لن يطالهم ،فهم متمرسون ومحترفون في هذا المجال.
    كل ماهناك، تصريحات"باتخاذ الاجراآت القانونية اللازمة".

  • ABDELTIF
    الجمعة 24 يناير 2014 - 14:30

    الصندوق المغربي على حافة الافلاس بسببين رئيسين هما سوء التسيير من داخله و عدم تتبع اشغاله من طرف الدولة بتطويره و مساعدته ماديا و فسح مجاله المادي للاستتمارات الكبيرة و المنتجة مثل الصندوق المهني للتقاعد CIMR وعليه فان مشكلة هدا الصندوق العجيب يجب ان يتدخل فيها جلالة الملك نصره الله شخصيا حتى لاتكون العواقب وخيمة لان النقط التي تقترحها اللجنة التقنية مجحفة و غير عادلة للمنخرطين.

  • سي أحمد
    الجمعة 24 يناير 2014 - 14:37

    مرة أخرى تطالعنا الصحف بقضية جديدة في الاحتيال،أبطالها مواطنون يستفيدون من التغطيةالصحية، وفي نفس الوقت حصلوا على بطاقة (راميد).
    ترى،كيف حصل هؤلاء على هذه البطاقات؟وكيف استطاعوا أن يستفيدوا منها دون انكشاف أمرهم؟.

  • رشيد ابن المحكور.
    الجمعة 24 يناير 2014 - 14:48

    عزيز رباح يربط تأخر إنجاز الطرق السيارة وقطار "تي جي في" بمشاكل نزع الملكية.شيء عادي تأخذون الاراضي بمقابل مادي زهيد فهذه سرقة نحن مع تطوير البلاد ولكن أين هي الحقوق الملاك الصغار ام الكبار فلا تتجرأ الدولة على نزع أراضيهم فان فعلت فيكون تعويض مسبقا خذ مثلا سيدي الوزير طريق السيار أسفي لحد الان لا تعويض ولا علمنا حتى بقيمة التعويض ولكن حقنا عند الله سبحانه كل شيء عليها ،،،،، اكمل معالي الوزير.

  • jabli
    الجمعة 24 يناير 2014 - 15:29

    Ce qui se passe avec ramid se passera sans doute avec la caisse de componsation lorsque le gouvernement essaie essaira d idimniser les pauvres directement .les auteur de ces trafique s sont connues reste au gouvernement d appliquer la loi.

  • jamal boudarga
    الجمعة 24 يناير 2014 - 15:52

    الإنتخابات قادمة يجب على السيد بنكيران إرجاع التقة للواطن كفاية من الوعود يجب الفعل والله ولي التوفيق

  • othman
    الجمعة 24 يناير 2014 - 16:22

    صادق البرلمان بمجلسيه على تعديل الفصل 475 من ق ج .و بموجب هذا
    التعديل لن تبقى اية امكانية لزواج القاصر من مغتصبها. و الكل يعرف ان هذا التعديل جاء استجابة للضغط الممارس من قبل الجمعيات النسائية على خلفية واقعة انتحار امينة الفيلالي.
    لكن ماهو الاثر الذي سيعكسه هذا التعديل على المجتمع المغربي ؟
    بالطبع وبنسبة 1000/100 فاثره سلبي لكونه سيؤدي لامحالة الى الزيادة في المشكل بدل لملمته و معالجته .فما الذي ستستفيده ضحية الاغتصاب من الزج بالمغتصب وراء القضبان خاصة و انه في بعض الحالات تكون هناك اما علاقة قرابة او جوار و يبدي فعلا الطرفان الرغبة في الزواج و طي المشكل .
    فكان الاجدر ان يتم تبني هذا التعديل بناء على دراسات لا على ضغوطات.
    فما اثر ذلك اذا نتج عن حالة الاغتصاب حمل ، اعتقد انه من غير المجدي تبني ذلك التعديل

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 30

قانون يمنع تزويج القاصرات