عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الثلاثاء 28 يناير 2014 - 09:54

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الثلاثاء..

* المساء:

– حزب العدالة والتنمية يفجر قنبلة استغلال أموال وكالات التنمية عن طريق “المحسوبية الحزبية”.. حيث كشفت مصادر برلمانية أن الفريق النيابي ل “البيجيدي” طالب بعقد اجتماع للجنة المالية من أجل مناقشة وضعية وكالات التنمية بالشمال والشرق والجنوب مضيفة أنه سيثير اتهامات عن طريق ما سمتها المصادر ذاتها ب”المحسوبية الحزبية”.

– عبد اللطيف بروحو، البرلماني عن فريق العدالة والتنمية ومحاسب مجلس النواب، يكشف عن تورط شركات تصدير في تهريب ملايير الدراهم إلى الخارج، وذلك في ندوة نظمتها الكتابة المحلية لحزب العدالة والتنمية أول أمس الأحد بمدينة سيدي سليمان. برحو أوضح أيضا أن “الحكومة أرادت استرجاع الأموال المشروعة وليس أموال المخدرات والاختلاسات”.

– صندوق الإيداع والتدبير يبحث عن استثمارات سعودية لإخراج المغرب من الأزمة.. حيث حل أمس الاثنين المدير العام للصندوق أنس علمي بمقر مجلس الغرف السعودية، من أجل لقاء رئيس مجلس الأعمال السعودي المغربي محمد بن فهد الحمادي، لمناقشة أوجه التعاون بين البلدين في المجال الاستثماري.

* أخبار اليوم المغربية:

– بعد 19 شهرا من عمل اللجنة الاستطلاعية.. البرلمان يعري أعطاب الإعلام العمومي، حيث كشفت اللجنة أمس الاثنين بمجلس النواب، عن تقرير المهمة الاستطلاعية حول الإعلام العمومي تضمن خلاصات مثيرة مفادها أن الإعلام العمومي بحاجة إلى إصلاحات جذرية.

– إجماع وسط نواب الأمة على عدم المساس بمعاش الوزراء وتعويضاتهم.. حيث اتفقت فرق الأغلبية والمعارضة بمجلس النواب على تجنب المساس بمعاشات الوزراء وتعويضاتهم العادية والاستثنائية، وتحاشت تعديلات الفرق البرلمانية الثمانية بالغرفة الأولى التي ستقدمها، اليوم الثلاثاء، أمام وزير الدولة عبد الله بها، الإشارة من قريب أو بعيد للأجرة الشهرية والتعويضات والمنافع العينية الممنوحة لأعضاء الحكومة.

– النقابات ترفع الورقة الحمراء في وجه رئيس الحكومة وتستعد للنزول إلى الشوارع من جديد.. حيث تتوحد ثلاث نقابات لمواجهة ابن كيران بعد وصول الحوار الاجتماعية إلى الباب المسدود، ويتعلق الأمر بالاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والميلودي المخاريق يقول إن النقابات الثلاث ستعمل على توجيه مذكرة جديدة إلى رئيس الحكومة، وهي “آخر مذكرة” قبل الشروع في اتخاذ خطوات تصعيدية.

* الصباح:

– محمد سعيد السعدي، عضو اللجنة المركزية لحزب التقدم والاشتراكية، يقول إن “هناك جهات خارجية اختارت بنعبد الله أمينا عاما” مضيفا، في حوار مطول سينشر غدا، أن التقدم والاشتراكية تحول إلى حزب أعيان ويحكمه تكتل انتفاعي.

– وزارة التربية الوطنية تعتبر انتقادات تطبيقات منظومة “مسار” الآلية المعلوماتية الجديدة، التي أشر عليها الوزير السابق نهاية الموسم الماضي، “مزايدات سياسوية” والتلاميذ بعدد من المدن يحتجون على حذف نقط المراقبة المستمرة.

– الحكومة تقوض سلطة البرلمان في التحقيق النيابي.. حيث حسم مجلس النواب في تعديلات لجان تقصي الحقائق، والصيغة النهائية أبقت لرئيس الحكومة سلطة التدخل في أشغالها.

* المنعطف:

– خبراء مختصون في القضايا الأمنية من مختلف الآفاق دعوا، يوم السبت الماضي خلال أشغال الدورة الخامسة لمنتدى مراكش للأمن، إلى التصدي بحزم للنزعات الانفصالية أينما وجدت بإفريقيا والاعتراف بمكونات الهويات الوطنية واعتماد نظام اللاتمركز كنموذج للحكامة من أجل تحقيق انسجام الأمم وصيانة وحدتها الترابية.

– انتفاضة تلاميذية على برنامج “مسار” في مختلف جهات المغرب.. إذ خلق اعتماد وزارة التربية الوطنية برنامج مسار الخاص بالتقويم والامتحانات ارتباكا كبيرا في صفوف هيئة الإدارة والمدرسين، خرج على إثره تلاميذ العديد من المدن المغربية، أمس الاثنين، للتعبير عن غضبهم وامتعاضهم من تطبيق هذا المشروع.

* الصحراء المغربية:

– البنك الدولي اعتبر أن المغرب بات يشكل “مثالا لدول المنطقة والعالم في تبني قوانين مراعية للبيئة”، وأنه يبرز “كحالة استثنائية في منطقة ارتبطت أوضاعها في الآونة الأخيرة بالاضطرابات الاجتماعية وبضعف النمو”، مضيفا في موضوع رئيسي نشره يوم الجمعة الماضي، أن المغرب حقق على مدى العقد الماضي تقدما ملحوظا في الحد من معدلات الفقر، وفي الحفاظ على استدامة النمو الاقتصادي.

– مصطفى سلمى ولد سيدي مولود، المناضل الصحراوي المبعد إلى موريتانيا، اعتبر، في بيان له، أن حصار مخيمات اللاجئين الصحراويين فوق التراب الجزائري لا يختلف عن حصار مخيم اليرموك، الذي يضم لاجئين فلسطينيين في سوريا ويشغل العالم اليوم، موضحا أنه يعتزم طلب الحصول على جواز سفر مغربي.

* الحركة:

– الإعلان، مؤخرا، بمدينة إفران عن إحداث مجلس للماء “أغرا وامان” من أجل تدبير الخدمات الإيكولوجية للمناطق الرطبة بالأطلس المتوسط والتي تشمل ست بحيرات بالأطلس وهي: ضايات عوا وإفراح وحشلاف (الجماعة القروية ضاية عوا) وإيفر وأفنورير ( جماعة عين اللوح) وتيفوناسين (الجماعتين القرويتين تمحضيت وسيدي المخفي) وهذه المبادرة في إطار مشروع “إيكوفون سبو” للصندوق العالمي للطبيعة والذي يهدف إلى الترويج لمقاربة جديدة لإدارة فعالة للموارد المائية لمنطقة حوض سبو تأخذ بعين الاعتبار الخدمات الإيكولوجية ودورها في المساهمة في تحسين ظروف عيش الإنسان وخاصة الساكنة المحلية المجاورة لبحيرات الأطلس المتوسط.

– وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أعلنت، أمس الاثنين، أن عملية مسك وتدبير نقط المراقبة المستمرة جرت هذه السنة باستعمال منظومة “مسار” المعلوماتية، وفق مقتضيات المذكرات المنظمة للتقويم بالأسلاك التعليمية الثلاثة والتي مكنت الإدارات التربوية للمؤسسات التعليمية إلى حدود 23 يناير الجاري من مسك ما يزيد عن 35 مليون نقطة.

– اتفاقية للتعاون القضائي بين محكمة النقض والمجلس القضائي الأمريكي والهيئة الوطنية للمحامين الأمريكيين تم التوقيع عليها يوم الجمعة الماضي على هامش أشغال الندوة الدولية حول موضوع ” المغرب وأمريكا معا من أجل إصلاح العدالة” وهذه الاتفاقية تندرج في إطار الخطة الاستراتيجية لمحكمة النقض الرامية إلى تكريس آليات الدبلوماسية القضائية وإبراز حجم التحولات الايجابية ودينامية التغيير والتطوير البناء الذي تعرفه المملكة في المجالات الحقوقية والقانونية والقضائية.

* الأحداث المغربية:

– “حزب الأصالة والمعاصرة يهزم ابن كيران في معقله الانتخابي وينتزع منه رئاسة مقاطعة تابريكت.. حيث حصل مرشح البام، الذي خلف مدير ديوان ابن كيران جامع المعتصم، على رئاسة مقاطعة تابريكت بعدما تمكن من الفوز ب 27 صوتا مقابل 17 حصل عليها مرشح العدالة والتنمية.

– ارتفاع عدد المعتقلين في خلية الجندي الإسباني إلى 24 متهما. الخلية الإرهابية خططت لتهريب أسلحة من مليلية المحتلة وتنفيذ اغتيالات، وأعدت لاستهداف رجال أعمال بالمنطقة لاستباحة ممتلكاتهم وزعيم الخلية ربط اتصالات بعناصر متطرفة بأوروبا وتلقى إعانات مالية على دفوعات.

– انطلاق مشروع التمكين الاقتصادي لفك العزلة عن أزيد من 1000 امرأة بإقليم النواصر، بشراكة بين وزارة التضامن والتعاون الوطني ونيابة التعليم وجمعيات محلية.

* التجديد:

– التقرير، الذي قدمته اللجنة البرلمانية الاستطلاعية صباح أمس بمجلس النواب، كشف العديد من الاختلالات والتجاوزات التي تعرفها قنوات قطب الإعلام العمومي، في مقدمتها استحواذ شركات إنتاج محدودة على أكثر من نصف البرامج والصفقات المتعلقة بالإنتاج الخارجي بمختلف القنوات واللجنة البرلمانية تؤكد أن مسؤولي “دوزيم” رفضوا تسليم لائحة بأسماء شركات الإنتاج التي تتعامل معها، مشيرة إلى أن التعيينات في المناصب العليا لا تخضع للتباري، مع تضخم في عدد المديرين المركزيين الذي بلغ 26 مديرا.

– تقرير للمركز البلجيكي لتكافؤ الفرص ومكافحة العنصرية أفاد بأن المغاربة يمثلون الجنسية الرئيسية غير الأوروبية في بلجيكا بما مجموعه 83 ألف و271 مغربيا مقيما بشكل قانوني بهذا البلد إلى غاية فاتح يناير 2013 والتقرير، الذي نشر مؤخرا حول موضوع “المهاجرون والساكنة المنحدرة من الهجرة في بلجيكا”، أشار إلى أن المغاربة يمثلون 28,5 في المئة من الأجانب غير الأوروبيين المقيمين ببلجيكا سنة 2013، متبوعين بالكونغوليين (6,9 في المئة) والأمريكيين (3,9 في المئة) والصينيين (3,6 في المئة) والجزائريين (3,4 في المئة).

– تنفيذ الأحكام بالإدارات العمومية ما يزال متعثرا.. حيث كشفت معطيات رسمية، اطلعت عليها الجريدة، عن تنفيذ الإدارات العمومية لÜ 52 في المئة من الأحكام الإدارية الصادرة ضدها خلال 2013، مقابل حوالي 46 في المئة خلال 2012، نتيجة إقرار إجراءات استعجالية عقب تشخيص أجرته وزارة العدل والحريات، كشف عن إشكالات قانونية وأخرى مالية تعوق تنفيذ الأحكام الإدارية الصادرة ضد الإدارات العمومية.

* بيان اليوم:

– المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة المكلف بملف الصحراء، كريستوفر روس، حل أمس بالرباط، المحطة الأخيرة في جولته بالمنطقة بعد زيارته لكل من الجزائر العاصمة ومخيمات تندوف والعاصمة الموريتانية نواكشوط.

– تقرير حول نظام التأمين الصحي الإجباري أفاد بأن عدد الساكنة المسجلة في نظام التأمين الصحي الإجباري عرف ارتفاعا مهما سنة 2012 بنسبة 13 في المائة، ليصل إلى 7 ملايين و632 ألف و419 والتقرير، الذي يقدم حصيلة نظام التأمين الصحي الإجباري برسم سنة 2012 للمأجورين وقابضي المعاشات من القطاعين العام والخاص الذي يدبره الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أوضح أن عدد الساكنة المسجلة ارتفع بمعدل سنوي يبلغ 3 في المئة ما بين سنتي 2009 و2011، إذ انتقل من 6 ملايين و370 ألف و769 إلى 6 ملايين و757 ألف و174، وسجل سنة 2012 ارتفاعا مهما بنسبة 13 في المئة ليصل إلى 7 ملايين و632 ألف و419.

– وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أعلنت، أمس الاثنين، أن عملية مسك وتدبير نقط المراقبة المستمرة جرت هذه السنة باستعمال منظومة “مسار” المعلوماتية، وفق مقتضيات المذكرات المنظمة للتقويم بالأسلاك التعليمية الثلاثة والتي مكنت الإدارات التربوية للمؤسسات التعليمية إلى حدود 23 يناير الجاري من مسك ما يزيد عن 35 مليون نقطة.

* العلم:

– هذا ما رصدته المهمة الاستطلاعية في القنوات العمومية وهذه هي التوصيات.. احتكار في الإنتاج وتكتم على أسماء الشركات وغموض في إسناد المهام ودعوة إلى تكريس أجواء الثقة بين الفاعلين في الإعلام من حكومة ومسؤولين قطاعيين وممثلين نقابيين.

– في حلقة جديدة من مسلسل التكميم والتخويف الذي تنهجه الحكومة.. جهات حكومية نافذة تتحرك للإطاحة بالمندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي بإيعاز من ابن كيران، حسب ما كشفته مصادر وثيقة الاطلاعº والتي أشارت إلى أن الاقتراح يسعى إلى سحب البساط من المندوبية السامية وجعلها تابعة لنفوذ وزير الاقتصاد والمالية.

– “البام” يهزم “المصباح” ويفوز برئاسة مقاطعة تابريكت بسلا.. حيث فاز مرشح الأصالة والمعاصرة برئاسة المقاطعة ب 27 صوتا مقابل 19 صوتا لمرشح العدالة والتنمية.

* العاصمة بوست:

– العدالة والتنمية يخسر في سلا.. فقد حصل حزب الأصالة والمعاصرة، أمس الاثنين، على رئاسة مقاطعة تابريكت، وهي المقاطعة الأعلى كثافة سكانية في سلا في الدائرة الانتخابية والتي يمثلها عبد الإله بن كيران. وفاز العربي السالمي بالرئاسة بعد أن نال 27 صوتا، في حين نال منافسه بهاء الدين أكدري من العدالة والتنمية 17 صوتا. وتمكن السالمي من الفوز بالرئاسة بعد أن صوت لصالحه مستشارو التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية، وكذلك حزب الاستقلال.

– تقرير برلماني يضع قنوات القطب العمومي تحت المجهر.. فقد قدمت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب تقريرا مفصلا حول نتائج المهمة الاستطلاعية حول القطب العمومي، والذي كلفت به لجنة برلمانية منذ أشهر. وتضمن التقرير تشخيصا لواقع قنوات القطب العمومي والاختلالات التي تشوبها ومصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة يقول إنه تقرير تاريخي حيث إنه لأول مرة يتم إعداد تقرير عن وضعية الإعلام العمومي.

* الخبر:

– “البام” يهزم “البيجيدي” بعقر الدائرة الانتخابية لابن كيران.. فقد مني حزب العدالة والتنمية بهزيمة مدوية على يد غريمه التقليدي حزب الأصالة والمعاصرة بعقر الدائرة التي ترشح فيها عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب المصباح، خلال انتخاب رئيس مقاطعة تابريكت. وتمكن حزب الأصالة والمعاصرة، أمس الاثنين، من الظفر برئاسة مقاطعة تابريكت، التي كان يقودها جامع المعتصم الذي يشغل حاليا مديرا لديوان ابن كيران، بعد تقديم استقالته منها.

– عبد العزيز أفتاتي، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، يعيد ملف التوظيفات بمجلس المستشارين إلى الواجهة، ويطالب رئاسة المجلس بالكشف عن لائحة المستفيدين من التوظيفات الأخيرة بالغرفة الثانية، حيث قال خلال المؤتمر التأسيسي لشبيبة العدالة والتنمية بإقليم أرفود يوم السبت الماضي، إن عملية نشر لوائح المستفيدين من هذه التوظيفات “ستظهر انحطاط فئة من النخبة السياسية الموجودة ببلادنا”.

– 13 مهاجر مغربيا محتجزا في مركز للمهاجرين بضواحي روما خاطوا شفاههم للاحتجاج على طول فترة اعتقالهم، بحسب ما أفادت به وسائل إعلام إيطالية. وقال أنجيولو ماروني، الذي يتولى شؤون السجناء في منطقة لازيو، “آمل أن يفي البرلمان بوعده ويصادق سريعا على إنهاء هذا الوضع المخزي”. وكانت المفوضية الأوروبية قد نددت في دجنبر الماضي ب” المعاملة الرهيبة” التي يتلقاها المهاجرون في لامبيدوزا وهددت روما بعقوبات.

العلم:

– هذا ما رصدته المهمة الاستطلاعية في القنوات العمومية وهذه هي التوصيات.. احتكار في الإنتاج وتكتم على أسماء الشركات وغموض في إسناد المهام ودعوة إلى تكريس أجواء الثقة بين الفاعلين في الإعلام من حكومة ومسؤولين قطاعيين وممثلين نقابيين.

– في حلقة جديدة من مسلسل التكميم والتخويف الذي تنهجه الحكومة.. جهات حكومية نافذة تتحرك للإطاحة بالمندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي بإيعاز من ابن كيران، حسب ما كشفته مصادر وثيقة الاطلاع والتي أشارت إلى أن الاقتراح يسعى إلى سحب البساط من المندوبية السامية وجعلها تابعة لنفوذ وزير الاقتصاد والمالية.

– “البام” يهزم “المصباح” ويفوز برئاسة مقاطعة تابريكت بسلا.. حيث فاز مرشح الأصالة والمعاصرة برئاسة المقاطعة ب 27 صوتا مقابل 19 صوتا لمرشح العدالة والتنمية.

* العاصمة بوست:

– العدالة والتنمية يخسر في سلا.. فقد حصل حزب الأصالة والمعاصرة، أمس الاثنين، على رئاسة مقاطعة تابريكت، وهي المقاطعة الأعلى كثافة سكانية في سلا في الدائرة الانتخابية والتي يمثلها عبد الإله بن كيران. وفاز العربي السالمي بالرئاسة بعد أن نال 27 صوتا، في حين نال منافسه بهاء الدين أكدري من العدالة والتنمية 17 صوتا. وتمكن السالمي من الفوز بالرئاسة بعد أن صوت لصالحه مستشارو التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية، وكذلك حزب الاستقلال.

– تقرير برلماني يضع قنوات القطب العمومي تحت المجهر.. فقد قدمت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب تقريرا مفصلا حول نتائج المهمة الاستطلاعية حول القطب العمومي، والذي كلفت به لجنة برلمانية منذ أشهر. وتضمن التقرير تشخيصا لواقع قنوات القطب العمومي والاختلالات التي تشوبها ومصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة يقول إنه تقرير تاريخي حيث إنه لأول مرة يتم إعداد تقرير عن وضعية الإعلام العمومي.

* الخبر:

– “البام” يهزم “البيجيدي” بعقر الدائرة الانتخابية لابن كيران.. فقد مني حزب العدالة والتنمية بهزيمة مدوية على يد غريمه التقليدي حزب الأصالة والمعاصرة بعقر الدائرة التي ترشح فيها عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب المصباح، خلال انتخاب رئيس مقاطعة تابريكت. وتمكن حزب الأصالة والمعاصرة، أمس الاثنين، من الظفر برئاسة مقاطعة تابريكت، التي كان يقودها جامع المعتصم الذي يشغل حاليا مديرا لديوان ابن كيران، بعد تقديم استقالته منها.

– عبد العزيز أفتاتي، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، يعيد ملف التوظيفات بمجلس المستشارين إلى الواجهة، ويطالب رئاسة المجلس بالكشف عن لائحة المستفيدين من التوظيفات الأخيرة بالغرفة الثانية، حيث قال خلال المؤتمر التأسيسي لشبيبة العدالة والتنمية بإقليم أرفود يوم السبت الماضي، إن عملية نشر لوائح المستفيدين من هذه التوظيفات “ستظهر انحطاط فئة من النخبة السياسية الموجودة ببلادنا”.

– 13 مهاجر مغربيا محتجزا في مركز للمهاجرين بضواحي روما خاطوا شفاههم للاحتجاج على طول فترة اعتقالهم، بحسب ما أفادت به وسائل إعلام إيطالية. وقال أنجيولو ماروني، الذي يتولى شؤون السجناء في منطقة لازيو، “آمل أن يفي البرلمان بوعده ويصادق سريعا على إنهاء هذا الوضع المخزي”. وكانت المفوضية الأوروبية قد نددت في دجنبر الماضي ب” المعاملة الرهيبة” التي يتلقاها المهاجرون في لامبيدوزا وهددت روما بعقوبات.

* رسالة الأمة:

– دراسة أمريكية حديثة تضع مدينة الدار البيضاء ضمن المدن الأكثر تعرضا للفيضانات على المستوى العالمي.. الدراسة اعتمدت على تسعة عشر مؤشرا من ضمنها العوامل الجغرافية والبنيات التحتية والتطور الاقتصادي والاجتماعي. وشددت على أهمية الإنذار المبكر من هذه الكوارث في المناطق المعرضة للتهديد وأخذ نتائج الدراسات العلمية بعين الاعتبار من أجل التحسب للكوارث وتحسيس الساكنة.

– تنسيق بين أحزاب المعارضة لمواجهة قرارات الحكومة الأحادية: قادة أحزاب المعارضة (الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري والأصالة والمعاصرة) ورؤساء فرقها البرلمانية بمجلسي النواب والمستشارين عقدوا اجتماعا أمس الاثنين بالرباط من أجل تنسيق خطوات المعارضة لمواجهة قرارات الحكومة الأحادية، خصوصا في ما يتعلق برفع الدعم عن المحروقات واعتماد سيناريو أحادي لإصلاح منظومة التقاعد ونظام المقاصة.

– اجتماع مرتقب للميلودي مخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، ونوبير الأموي، الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، وعبد الرحمن العزوزي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، في بحر الأسبوع الجاري، بغية التنسيق في ما بينهم في أفق اتخاذ خطوات تصعيدية احتجاجا على “القرارات الفردية” للحكومة.

* الاتحاد الاشتراكي:

– ربيع التلاميذ في المغرب ضد محمد الوفا.. فقد عرفت مختلف مناطق المغرب مسيرات تلاميذية أمس احتجاجا على مذكرة وزارية أصدرها الوزير السابق في قطاع التعليم محمد الوفا، وتقضي بحرمان الأساتذة من حق منح نقط المراقبة المستمرة ومواكبة سلوك التلاميذ.

– اللجنة الإدارية للاتحاد الاشتراكي نددت، في بيان، ب”النهج التحكمي التسلطي لرئيس الحكومة وحزبه، وبأسلوبه في ممارسة العنف اللفظي، وتمييع الحياة السياسية وتبخيسها من أجل تضليل الرأي العام، بهدف إلهاء الشعب عن قضية تفعيل الدستور والتأويل الديمقراطي لمقتضياته”.

– خبراء مختصون في القضايا الأمنية يدعون إلى التصدي للنزعات الانفصالية بإفريقيا والاعتراف بمكونات الهوية الوطنية واعتماد نظام اللاتمركز كنموذج للحكامة من أجل تحقيق انسجام الأمم وصيانة وحدتها الترابية. جاء ذلك خلال أشغال الدورة الخامسة لمنتدى مراكش للأمن التي اختتمت أول أمس الأحد.

* صحيفة الناس:

– تقرير برلماني حول التلفزيون.. تعيينات في مناصب عليا بدون مباريات وشركات تحتكر الصفقات: اللجنة الاستطلاعية البرلمانية لقنوات القطب العمومي اعتبرت أن هناك غموضا في معايير اعتماد الإنتاج الخارجي وسيادة منطق الولاء في الترقية وإسناد المهام، مشيرة إلى وجود “تعيينات في مناصب عليا لا تخضع للتباري واحتكار للصفقات من طرف شركات إنتاج معينة”.

– مصطفى الباكوري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، يقول: أمامنا 16 شهرا لتهييء أزيد من 25 ألف مرشح للانتخابات المقبلة، مضيفا في لقاء حزبي يوم السبت الماضي بفاس، “علينا أن نكون مستعدين لكل الاحتمالات من أجل يتبوأ الحزب المكانة التي تناسبه في الخريطة السياسية المقبلة التي ستفرزها الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، بدء من الانتخابات الجماعية التي لا تفصلنا عنها سوى 16 شهرا على أبعد تقدير”.

– المنظمة الديمقراطية للشغل والمنظمة الديمقراطية للتخطيط نددتا بما أسمتاه التصريحات المشينة الصادرة عن الوزير محمد الوفا الذي أهان أطر وخبراء وموظفي المندوبية السامية للتخطيط، بحكم أنهم أصحاب البحوث والدراسات التي تنجزها المندوبية بعيدا عن الحسابات السياسية.

‫تعليقات الزوار

19
  • karima
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 10:46

    هده الحكومة في جزئها الثاني ليست شرعية لأننا لم نصةت عليها, بل صوت عليها بنكيران.نريد انتخابات مبكرة ليقول الشعب كلمته.

  • dounia 3yachia
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 10:47

    سياسة بنكيران هي سياسة قمعية من الدرجة الأولىازدواجية اللغة لدى حزب العدالة والتنمية بخصوص التوظيف المباشر لمجموعات حاملي الشهادات، الوثيقة موقعة من طرف السيد سعد الدين العثماني عندما كان أمينا عاما للحزب.

  • hichami
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 10:47

    حكومة حملت شعار محاربة الفساد الا اننا نلاحظ احتضانها الريع والفساد في الحكومة2

  • محمد
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 10:49

    " ربيع التلاميذ في المغرب ضد محمد الوفا.. فقد عرفت مختلف مناطق المغرب مسيرات تلاميذية أمس احتجاجا على مذكرة وزارية أصدرها الوزير السابق في قطاع التعليم محمد الوفا، وتقضي بحرمان الأساتذة من حق منح نقط المراقبة المستمرة ومواكبة سلوك التلاميذ"
    هذا الخبر كان ينبغي أن يبتدأ هكذا : بإيعاز وتحريض من الأساتذة والتلاميذ والأسر التي بإمكانها شراء النقط ،عرفت مختلف مناطق المغرب ….
    الوفا أراد وضع حد للشراء والبيع المعروف للجميع ،وبطبيعة الحال فإن للإجراء الذي اتخذه مناصرون وما أكثرهم لم يخرجوا البارحة ومعارضون سيحرمهم من امتيازات خرجوا البارحة .
    القرار الذي اتخذه الوفا لو لم يكن معقولا لما أبقى عليه الوزير الحالي ،وبالتالي إذا كان هناك ربيع تلاميذي فهو ضد وزارة التربية وليس ضد الوفا

  • يونس
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 10:56

    إجماع وسط نواب الأمة على عدم المساس بمعاش الوزراء وتعويضاتهم.. حيث اتفقت فرق الأغلبية والمعارضة بمجلس النواب على تجنب المساس بمعاشات الوزراء وتعويضاتهم العادية والاستثنائية، وتحاشت تعديلات الفرق البرلمانية الثمانية بالغرفة الأولى التي ستقدمها، اليوم الثلاثاء، أمام وزير الدولة عبد الله بها، الإشارة من قريب أو بعيد للأجرة الشهرية والتعويضات والمنافع العينية الممنوحة لأعضاء الحكومة. والحمد لله لقاو شي حاجة يتافقو عليها

  • marwa
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 10:57

    يا بنكيران

    استمرارك في الحكومة يعني مزيدا من الغرق في الفشل .و بعدها يصعب التصالح مع الشعب المغربي .

  • dalal
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 10:58

    لم ارى في حياتي حكومة تستغل الدين والمواطن وتعطي الوعود الكذابة مثل حكومة السيد بن زيدان ,الذي وعد فاخلف وستامن فخان . ولكن الأيام بيننا ان شاء الله لأننا سنصوت على اي حزب ماعد لا عدالة لا تنمية . المرجوا تغيير اسم حزبكم وشعاركم من لامبة الى الشمعة مثلا لتكون عندكم قليل من المصداقية .

  • racha
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 11:28

    لقد سئمنا من حيل حكومة بدأت مسارها بالكذب والنفاق ولاثقة لنا بها اليوم لاسيما وانها وضعت يدها في يد مفسدي البلاد كيف نثق بها وقد منحت منصبا مهما مصيريا حساسا في البلاد وزارة الخارجية لاكبر شبح كانت تنادي بالامس القريب بمتابعته قضائيا وهي اليوم تضع يدها في يده لاتمام ما تم نهبه من خيرات البلاد

  • salwa
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 11:39

    لا يجب ان نخلط الاوراق ونهرب الى الامام بالقفز عن مناقشة القضايا الجوهرية ومن ضمنها مشكلة بطالة الخريجين وعدم استجابة سياسة التعليم بشكل عام لسوق الشغل والتركيو على اشياء ثانوية كالتقليل من كفاءة المعطلين فقط لانهم سبوا رئيس الحكومة هذا الاخير سب الشعب باكمله بطريقة غير مباشرة عندما اتخد قررات انفرادية ضده

  • nouha
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 11:43

    اصلاحات اصلاحات والله ماشفنا في عهدك يا بن كيران غير التقهقر والفساد من يوم ماجيتي والشعب كينتضر في هذه الاصلاحات منين كتبغي تزيد في الاسعار كتكون المبادرة سريعة وتظهر على ارض الواقع في اقرب وقت ومنين كيكون شي اصلاح ولا مشكل كيخص البلاد كنبقاو في قاعة الانتظار شهور ياكما يوجد لينا بن كيران الحل ويجيب لينا مشروع عمل ناجح يسرع بوتيرة الاصلاح

  • samir
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 12:43

    إجماع وسط نواب الأمة على عدم المساس بمعاش الوزراء وتعويضاتهم.. حيث اتفقت فرق الأغلبية والمعارضة بمجلس النواب على تجنب المساس بمعاشات الوزراء وتعويضاتهم العادية والاستثنائية، وتحاشت تعديلات الفرق البرلمانية الثمانية بالغرفة الأولى التي ستقدمها، اليوم الثلاثاء، أمام وزير الدولة عبد الله بها، الإشارة من قريب أو بعيد للأجرة الشهرية والتعويضات والمنافع العينية الممنوحة لأعضاء الحكومة

  • أبو يحيي
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 13:00

    الشكر لهسبريس لنشرها لبعض المقالات من الصحف المغربية,حيث أبانت فيهها هده الأخيرة على تحامل كبير وهي تنتشي بخبر فوز حزب الخرار المخزني برئاسة مقاطعة تابريكت,التي كانت إستقال منها ممثل البيجيدي المعتصم,ومن البديهي أن تأول لممثل الخسارة والمغالطة,لأن قوى الشر إتحدت معه ليحصل على نصاب أكبر من ممثل البيجيدي الجديد,فلولاتآمر واتحاد الأحزاب الفاسدة من دستوري وإستقلال وحركة شعبية,هده الأخيرة التي ألوم عليها كونها في التحالف الحكومي وأعطت صوتها لحزب الخرار,وهدا لايعيبها الحركة الشعبية رغم تحالفها المفروض على البيجيدي على أساس أنه لابد له ليكمل النصاب الحكومي أن يبحث عن أحزاب ليكمل به الحكومة,فلولاهدا النظام الإنتخابي لما إحتاج الpjd إلى تحالفات,ولو أن الشعب المغربي صوت له بكثرة لجعله في غنى عن هداالتسول السياسي المفروض عليه دستوريا.وبالرجوع إلى فوز البام الدي أثلج صدور الحاقدين أقول أنها ليست بانتخابات شعب وإنما هي إنتخابات أعضاء الأحزاب في هده المقاطعة,وأقول للشعب المغربي حداري من التصويت لأحزاب الفساد,وفي ظنك أنك تعاقب الpjd بل ستعاقب وطنا,إنه سيناريو مصر والسيسيين سيتكرر فى المغرب,فحداري!!؟

  • عبده/الرباط/ للمتقاعدين
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 13:49

    نرجو من النقابات الثلاث ان يضعوا في اعتبارهم مشكل الاقتطاعات التي همت رواتب المتقاعدين لشهر يناير الحالي ويجعلوها ضمن حوارهم مع الحكومة و يؤازرا هذه الشريحة المجتمعية التي افنت شبابها و جزءا من عمرها خدمة للوطن فكان جزاؤها هو النقصان من معاشاتها دون حسيب و لا رقيب اللهم حكم القوي على الضعيف ونظرا لكون المتقاعدين لا يتوفرون على نقابة قوية تدافع عنهم فاملهم معقود على النقابات الاكثر تمثيلية للدفاع عن مكتسباتهم مثما تدافع عن باقي العمال و الماجورين و الله لا يضيع اجر من احسن عملا

  • prof
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 15:12

    وزارة التربية الوطنية تعتبر انتقادات تطبيقات منظومة "مسار" الآلية المعلوماتية الجديدة، التي أشر عليها الوزير السابق نهاية الموسم الماضي، "مزايدات سياسوية"
    اضيف ما علاقة التلاميذ بمسار هذا هو الجهل بعينه و اكيد ان اشخاص وراء هذه الفوضى

  • سي أحمد
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 15:38

    أخيرا صدر تقرير برلماني حول قنوات القطب العمومي.
    هل يفيد هذا التقرير في تغيير العقليات المتجدرة بين من أسندت اليهم مهمة تسيير هذا المرفق العمومي الهام.
    كثيرا ما سمعنا عن تقارير أنجزت ،وعن دفاتر تحملات لم يكتب لها أن تحقق ما استهدفته،ولا زلنا نشاهد برامج متهالكة،أصحابها باتوا شيوخا ،وتراهم في عز شبابهم.

  • المنصف
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 15:45

    نجاح البام في سلا ضد العدالة والتنمية كنجاح الاستقلال ضدها في مولاي يعقوب .وهذا ما يزيدني شخصيا الاقتناع بنزاهة الانتخابات,في عهد هذه الحكومة ما لم يعلنوا انحياز الداخلية ضدهم.

  • غيور على الوطن
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 15:49

    فات الفوت كما يقول المثل الشعبي لا مخاريق الذي ساهم بشكل كبير في انزال هذا المشروع القانون الى حيز الوجود وذلك بعدما فجر الصراع الذي كان خامدا في الاتحاد المغربي للشغل منذ زمن طويل والذي كان يتوقعه المحجوب بنصديق الذي كان يحتمل ذلك حيث عمل على عدم تجديد هياكل المركزية لمدة تزيد عن 15 سنة وبمجرد مجيئ الميلودي مخارق الى الامانة العامة للمركزية ظهرت بوادر الازمة التي فجرها عبد الحميد امين وزملائه بعدما رفض المجلس الوطني عدم تقدبم التقرير الادبي والمالي ، اضف الى ذلك تنصل النقابات وعدم تبني قضية المجازين الغير المدمجين بجميع القطاعات ، وكذا سكوتهم على الاقتطاعات التي طبقت على موظفي الجماعات الترابية التي لازالت الى اليوم والخيف الذي ينخر اجسامهم ،اذن كبف تعتبرون الناس ايها السفهاء لتركبوا من جديد سفينة الضعفاء ، كفى من الاستهزاء والاستخفاف ، وكفى من قتل الابرياء وفي نفس الوقت خضور جنائزهم، اذهبوا الى الجحيم انتم وبنكيرانكم الذي تتشاجرون معه في الصباح وتقيمون حفل الشاي في المساء.

  • مشرف على التقاعد
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 16:19

    لماذا المساس بمعاشات الوزراء " السمينة " رغم السنوات القليلة التي قضوها في الحكومة ما دام الموظف المسكين " الحويط القصير " سيشتغل أكثر و يؤدي أكثر ويحصل عل معاش أقل ؟؟؟؟؟ إنا العدالة …..إنها التنمية…….فهمتني ولا لا……

  • mustapha
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 16:35

    Para crear una nacion grande no se necesita muchos partidos ni muchos hombres ni muchas ideologias ni muchos blaaaablaaaa.se necesita gente honrada;ama a su nacion y deja la piel para consiguir el bien estar a los cuidadanos.manejando y gestionando bien la riqueza de nuestro pais.dejar a lado todas las diferencias ideologicas religiosas.devolver a nuestros debiles la confianza y la esperanza….

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 3

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 17

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 29

قانون يمنع تزويج القاصرات