عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:09

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الأربعاء..

* المساء:

– معارضو حكومة عبد الإله بن كيران يتجهون لإطلاق تحالف “جي 8” جديد في الأيام القادمة، يتكون أساسا من أحزاب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري، فضلا عن أربع مركزيات نقابية (الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل) ومصادر حزبية مطلعة أشارت إلى أن ضم هذه النقابات إلى التحالف الرباعي يروم تشكيل جبهة حداثية وقودها سياسي واجتماعي لمواجهة حكومة ابن كيران في ما تبقى من ولايتها.

– محمد صالح التامك، المندوب العام الجديد لإدارة السجون وإعادة الإدماج، دشن مهامه بشن حملات تفتيش مفاجئة للعديد من سجون المملكة، قادت إلى حجز العشرات من الهواتف النقالة والأسلحة البيضاء وكميات من المخدرات، إضافة إلى ممنوعات أخرى جرت مصادرتها.

– المغرب والاتحاد الأوروبي اتفقا على عقد جولة رابعة من المفاوضات حول اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق متم شهر مارس المقبل، عقب انتهاء الجولة الثالثة من المفاوضات التي جمعت بين الطرفين في الرباط وطالب خلالها المغرب بمنحه دعما خاصا ومناسبا لمواكبة الإصلاحات المتخذة في إطار الاتفاق الجديد.

* أخبار اليوم المغربية:

– “جي 8” في نسخته الثانية: المعارضة تتجه إلى تشكيل تحالف “جي 8” جديد بعد فشل النسخة الأولى التي كان يقودها صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار ومصادر حزبية أكدت أن التحالف الجديد سيتكون من ضلعين أساسيين، الضلع الأول يضم أحزاب المعارضة (الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري)، فيما يتكون الضلع الثاني من المعارضة الاجتماعية ويضم أربع نقابات (الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل).

– السوريون.. في ظرف أقل من أسبوع واحد، رحلت الجزائر إلى المغرب، 94 سوريا بينهم أزيد من 40 طفلا. ووفق شهادة بعض المرحلين، فإن السلطات الجزائرية قامت بنقل بعض المرحلين إلى الشريط الحدودي ودفعهم إلى دخول المغرب.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران: هناك أناس يضعون أموالهم في بيوتهم، ونحن نريد من خلال هذه البنوك (الإسلامية) أن نجعلهم يخرجوها حتى يساعدوا بلادهم، مشيرا خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب أمس الثلاثاء، إلى أن تلك البنوك قد “تجلب رؤوس أموال أخرى من الخارج”، ولذلك فقد “حان وقتها”.

* الصباح:

– المخارق يجمع الجبهة النقابية ضد الحكومة.. ففي سابقة من نوعها، يستضيف الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل الميلودي المخارق اليوم الأربعاء، كلا من نوبير الأموي الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل وعبد الرحمان العزوزي الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل والاجتماع يفتح الباب أمام كل السيناريوهات المحتملة من أجل التعبير عن “الرفض المطلق لقرارات الحكومة الانفرادية وإعداد أرضية عمل مشتركة للرد على مبادرات رئيسها عبد الإله بن كيران”.

– حركة تمرد تغزو مخيمات تندوف.. إذ انتقلت الاحتجاجات داخل مخيمات تندوف إلى مناطق أخرى من “ولايات الجبهة” ضدا على قيادة (البوليساريو)، و”طلبا لتحقيق عدد من المطالب التي رأت فيها الجبهة تطاولا غير مسبوق على هيبتها الزائفة، واتهمت جهات معينة بتأجيج الوضع بالمخيمات في محاولة للتعتيم على حجم الاحتجاج” ومحتجون يطردون قوات الأمن وممثلي الجبهة من المخيم.

* المنعطف:

– المجلة الفرنسية “لوكوريي ستراتيجيك” المتخصصة في القضايا الاستراتيجية أوردت، في عددها أول أمس الاثنين، أن مناخا ينذر بانتفاضة يسود في مخيمات تندوف، حيث يوجد مقر انفصاليي “البوليساريو” جنوب غرب الجزائر. وحسب المجلة، فإنه يعتقد أن قادة “البوليساريو” قاموا بالفعل في منتصف شهر يناير الجاري بقمع انتفاضة في طور المخاض في مخيمات تندوف، وذلك على بعد أيام من قدوم المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء، كريستوفر روس إلى المنطقة.

– المغرب أكد، خلال الجولة الثالثة من المفاوضات مع الاتحاد الأوربي حول اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق والتي اختتمت أشغالها يوم الجمعة الماضي، على ضرورة أخذ البعد التنموي بعين الاعتبار في هذا الاتفاق، حسب ما أفاد به بلاغ للوزارة المنتدبة المكلفة بالتجارة الخارجية. والبلاغ أوضح أن الجانب المغربي حث أيضا على الانخراط في مقاربة متدرجة وانتقائية في مجال الالتقائية التقنينية، كما أكد على “ضرورة تخصيص دعم خاص ومناسب ” من أجل مواكبة المغرب في الإصلاحات التي سيتخذها في إطار هذا الاتفاق.

* الصحراء المغربية:

– أحزاب المعارضة عقدت اجتماعا تشاوريا بهدف وضع خطة عمل موحدة لمواجهة ما تعتبره “اختلالات” تعتري العمل الحكومي الذي يقوده عبد الإله بن كيران ونور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، قال في تصريح للجريدة، إن الاجتماع يندرج في إطار “التنسيق لبناء تصور استراتيجي للمعارضة، سواء في البرلمان أو في الشارع”، وتوحيد الرؤى حول استراتيجية العمل لمواجهة ما تعتبره خروقات واختيارات غير مدروسة للحكومة.

– الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات كشفت، في مذكرة حول تطور أسواق الاتصالات خلال الفصل الرابع من سنة 2012، أن مجموع الدقائق المستهلكة من قبل كل زبون للهاتف المتنقل بلغ 83 دقيقة في المعدل مع نهاية 2013، مسجلا بذلك نسبة ارتفاع سنوي بلغت 11 في المئة، وذلك موازاة مع ارتفاع حجم الرواج السنوي الصادر من مكالمات الهاتف المتنقل بنسبة 22ر23 في المئة.

* الحركة:

– اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات الشخصية تطلق مجموعة من الأوراش بغية تعزيز وتقوية حماية الحياة الخاصة لمستخدمي الإنترنت في المغرب، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لحماية المعطيات الشخصية وبلاغ للجنة ذكر أنها ستدشن بمناسبة هذا اليوم العالمي، الذي يصادف 28 يناير من كل عام، عدة أوراش تهدف إلى تعزيز الحق في احترام الحياة الخاصة لكل فرد وذلك عبر السهر على التطبيق الفعلي لمقتضيات القانون 09-08، مضيفا أن اللجنة ستشرع، في هذا الصدد، في تنفيذ أولى عمليات المراقبة المنصوص عليها في القانون، وذلك عبر تدقيق محتوى المواقع التي تعتمد على المعطيات الشخصية كمحتوى أساسي.

– وزير السياحة لحسن حداد أكد أن المغرب يعد “البلد الأكثر حفاوة في العالم والأكثر أمنا في إفريقيا”، مضيفا في حديث خص به جريدة “ثينكو دياس” الإسبانية ونشرته أمس الثلاثاء، على هامش الدورة ال34 للمعرض الدولي للسياحة “فيتور 2014” المنظم ما بين 22 و26 يناير الجاري بمشاركة 165 بلدا ضمنها المغرب، “نحن البلد الأكثر حفاوة في العالم. فالمغربي يفتح بيته للزوار. ولدينا، إلى جانب ذلك، ثقافة وجغرافية متنوعتان”.

– الموقع الإخباري البريطاني المتخصص (ذو لوير) كتب، أول أمس الاثنين، أن المغرب أضحى يشكل واحة للسلام في منطقة تعصف بها الأزمات التي تجتاح بعض البلدان المجاورة للمملكة. وأبرز (ذو لوير)، الذي يتابع بشكل دقيق القضايا الاقتصادية ولاسيما أنشطة مكاتب الدراسات والاستشارات القانونية وشركات المحاماة الدولية، أن الاستقرار السياسي الذي يتمتع به المغرب يثير اهتمام وتقدير العديد من المستثمرين الأجانب، مشيرا في هذا السياق، إلى الإصلاحات الدستورية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس والتقدم والمنجزات التي تم تحقيقها بالمملكة في جميع القطاعات.

* التجديد:

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران كشف، خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العمومية بمجلس النواب أن “حساب الخزينة يتوفر الآن على رصيد يصل إلى 18 مليار درهم ويوظف في السوق المالي 15 مليار درهم، من أجل تسهيل السيولة بالنسبة للمؤسسات الأخرى دون مزاحمتهم في الاقتراض”، مشددا على أنه من غير المعقول القول بأن لا شيء تغير في المغرب وأن الحكومة لم تقم بأي إنجاز.

– المجلة الفرنسية “لوكوريي ستراتيجيك” المتخصصة في القضايا الاستراتيجية أوردت، في عددها أول أمس الاثنين، أن مناخا ينذر بانتفاضة يسود في مخيمات تندوف، حيث يوجد مقر انفصاليي “البوليساريو” جنوب غرب الجزائر. وحسب المجلة، فإنه يعتقد أن قادة “البوليساريو” قاموا بالفعل في منتصف شهر يناير الجاري بقمع انتفاضة في طور المخاض في مخيمات تندوف، وذلك على بعد أيام من قدوم المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء، كريستوفر روس إلى المنطقة.

* العلم:

– رغم القرارات الانتحارية لحكومة ابن كيران.. المؤشرات الاقتصادية تواصل تدهورها الذي أصبح يخيف الأوساط الاقتصادية الوطنية والدولية، إذ أعلن بنك المغرب أن احتياطي البلاد من العملة الصعبة واصل تراجعه خلال شهر يناير الجاري لينخفض منسوبه إلى 151.7 مليار درهم (18.5 مليار دولار)، مسجلا يذلك انخفاضا بنسبة 0.7 في المئة مقارنة مع الشهر الماضي، ليقترب من منطقة الصفر التي تفقد المغرب السيادة على قراره الاقتصادي الوطني.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران تسبب في أزمة دستورية أخرى بمجلس المستشارين، باقتراحه تعيين المستشار البرلماني علي سالم الشكاف عاملا على إقليم المحمدية في إطار التعيينات الأخيرة التي شملت الولاة والعمال والشكاف يشغل منصب رئيس لجنة الخارجية والحدود والمناطق المحتلة والدفاع الوطني بمجلس المستشارين بحيث أصبحت اللجنة بدون رئيس بعدما أصبح المقعد شاغرا، مما يطرح مأزقا دستوريا خاصة وأن المجلس الدستوري سبق له أن أصدر قرارا يقضي بعدم تعويض المقاعد الشاغرة واستمرار نفس الهياكل ونفس المكتب ونفس تشكيلة المجلس إلى حين انتخاب مجلس جديد.

– بعد مخيم السمارة: الاحتجاجات تعم أغلب المخيمات بتندوف و”البوليساريو” تعلن حالة الطوارئ.. حيث عاشت وتعيش مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري على وقع احتجاجات ومظاهرات حاشدة، قادتها الساكنة بشكل مباشر، انتفاضا على قيادة “البوليساريو” وطلبا لتحقيق عدد من المطالب التي رأت فيها جبهة “البوليساريو” تطاولا غير مسبوق على هيبتها الزائفة، متهمة جهات معينة بتأجيج الوضع بالمخيمات في محاولة للتعتيم على حجم الاحتجاج غير المسبوق.

* بيان اليوم:

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول إن أكثر من نصف المغاربة لهم حسابات بنكية، مشيرا خلال جلسة المساءلة الشهرية حول السياسات العامة بمجلس النواب أمس الثلاثاء، إلى أن جاري القروض الموزعة من طرف البنوك إلى غاية متم نونبر الماضي وصل إلى حوالي 722 مليار درهم، بينما وصل معدل الاستبناك بالمغرب بمتم سنة 2012 إلى 57 في المئة.

– تقنية “3 جي” تستحوذ على 85 في المئة من مشتركي الأنترنت في المغرب وعدد مستخدمي الأنترنت بهذه التقنية من الجيل الثالث سجل نموا بÜ 50,86 في المئة، وفق ما كشفت معطيات جديدة أعلنت عنها الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات.

– قنوات القطب العمومي بحاجة إلى إصلاحات جذرية.. ذلك ما خلص إليه تقرير اللجنة البرلمانية التي قامت بمهمة استطلاعية لهذه القنواتº والتقرير، الذي عرض أمس الثلاثاء بالرباط، دعا إلى اعتماد هيكلة جديدة بالنسبة لشركتي القطب على اعتبار أن الهيكلة المعتمدة أصبحت متجاوزة ولا يمكنها أن تساعد على رفع التحديات التي يواجهها القطاع.

* الأحداث المغربية:

– المعارضة ترفع درجة التنسيق بينها، والنقابات تعلن موقفها اليوم.. فقد سارع زعماء ورؤساء فرق أحزاب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري إلى عقد اجتماع، أول أمس الاثنين بالرباط، من أجل المزيد من التنسيق على مستوى البرلمان ضد الإجراءات الأخيرة للحكومة. بينما تعقد المركزيات النقابية ندوة صحافية اليوم الأربعاء للإعلان عن مواقفها من سياسات الحكومة.

– حزب التقدم والاشتراكية يطالب ابن كيران بإجراءات مصاحبة لرفع الدعم عن المحروقات وقيادي بالحزب يقول إنه إذا كان لابد من رفع الدعم عن المحروقات، فليس أقل من ذلك ضرورة التسريع بإجراءات مصاحبة للحد من تداعيات القرار السلبية على القدرة الشرائية للمغاربة. وفيما لم يصدر عن حزب الكتاب رأيا صريحا يعبر من خلاله بشكل رسمي من قرار رفع الدعم عن المحروقات، فإن حالة من “الغيظ المكتوم” تسود إزاء القرار الذي كان الأجدر اتخاذه وسط تصور شامل لإصلاح صندوق المقاصة، يقول القيادي الحزبي.

* العاصمة بوست:

– توتر جديد بين المغرب والجزائر بسبب اللاجئين السوريين.. فقد عبرت الخارجية المغربية عن استيائها من تصرفات السلطات الجزائرية بشأن ترحيل لاجئين سوريين، إذ استدعت امباركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أمس، سفير الجزائر بالرباط من أجل إبلاغه “الاستياء الشديد للمملكة المغربية على إثر ترحيل السلطات الجزائرية نحو التراب المغربي لأزيد من 70 مواطنا سوريا خلال الفترة الممتدة من يوم الأحد الماضي وحتى يوم أمس”. كما أعربت وزارة الداخلية عن “احتجاجها الرسمي لدى السلطات الجزائرية على عمليات الترحيل المتكررة للاجئين السوريين إلى التراب الوطني”.

– الحكومة تنفي تكهنات بالزيادة في أسعار الغاز والسكر والدقيق والكهرباء.. جاء ذلك على لسان محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين أمس الثلاثاء.

* صحيفة الناس:

– أخيرا.. قانون للإضراب يثير غضب النقابات ويسمح لرئيس الحكومة بمنعه أثناء “أزمة وطنية”.. ففيما يلتقي، صبيحة اليوم الأربعاء، كل من نوبير الأموي وميلود موخاريق وعبد الرحمن العزوزي بمقر الاتحاد المغربي للشغل للإعلان عن سلسلة إجراءات ضد الحكومة، أفرجت وزارة التشغيل عن مشروع القانون التنظيمي للإضراب الذي اعتبر، في نظر بعض النقابات، “مسا بمكتسبات الطبقة الشغيلة وانتصارا للمشغل على حساب الشغيلة”. وتسمح المادة 38 من مشروع القانون لرئيس الحكومة بأن يأمر بوقف الإضراب ووقفه في قطاع ما بموجب قرار معلل يبلغه للجهة الداعية إلى الإضراب بعد استشارة رئيس مجلس النواب، خصوصا في حالة حدوث أزمة وطنية حادة.

– 402 حالة عجز عن العمل خلال العام الماضي.. ذلك ما كشفت عنه إحصائيات صندوق الضمان الاجتماعي. الإحصائيات كشفت أيضا أن عدد المستفيدين من معاشات العجز عن العمل لا يتجاوز حدود 5 آلاف و120 فردا ضمن عدد إجمالي يناهز مليونين و700 ألف مؤمن بصندوق الضمان الاجتماعي.

– الطاقات المتجددة بالمغرب تلبي 3 في المئة من احتياجاته الذاتية.. ذلك ما أكده الخبير الدولي في قطاع الطاقة الطاهر عاشور، مضيفا، في تصريح للجريدة، أن المملكة المغربية تتطلع إلى رفع هذه الحصة إلى حدود 35 في المئة مع حلول أفق سنة 2030.

* الاتحاد الاشتراكي:

– أحزاب المعارضة تتباحث سياسيا للرفع من مستوى العمل البرلماني وتصحيح الأوضاع.. فقد التقى الأمناء العامون لأحزاب المعارضة، مصحوبين برؤساء الفرق البرلمانية بمجلسي النواب والمستشارين، أول أمس الاثنين بالرباط، وذلك بغرض التنسيق في المواقف من أجل تفعيل تنزيل الدستور والرفع من وتيرة التشريع ومراقبة الحكومة.

– النقابات المركزية تلتقي اليوم لإعلان خطة مواجهة ابن كيران ونوبير الأموي، الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل قال، في تصريح للجريدة، “نجتمع اليوم، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل، من أجل تقديم خدمة للطبقة العاملة، ويجب علينا كنقابات أن نوحد الصفوف لمواجهة هذه الحكومة التي تضرب الشغيلة المغربية في حقوقها ومكتسباتها ومواجهات القرارات الانفرادية”.

– متوسط الاستعمال الشهري الصادر للهاتف النقال لكل مشترك واصل نموه خلال الفصل الرابع من 2013، وبلغ مجموع الدقائق المستهلكة من قبل كل زبون 83 دقيقة في المعدل حتى متم دجنبر الماضي، وفق ما أكدت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات.

* الخبر:

– المعارضة الحزبية والنقابية تشدد الخناق على ابن كيران.. فقد اجتمع، أول أمس الاثنين بالرباط، كل من ادريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، وحميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، ومصطفى الباكوري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، والمحمدي العلوي، نائب الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، إلى جانب رؤساء فرقهم البرلمانية، وذلك بغية التنسيق لمواجهة قرارات الحكومة. كما عبرت المركزيات النقابية عن رفضها لقرارات الحكومة “المعادية للطبقة العاملة”.

– المجلة الفرنسية المتخصصة “لوكريي استراتجيك” قالت، في عددها أول أمس الاثنين، إن مناخا ينذر بانتفاضة يسود في مخيمات تندوفº وحسب المجلة، فإنه يعتقد أن قادة “البوليساريو” قاموا بالفعل بقمع انتفاضة في منتصف يناير الجاري في طور المخاض في تندوف.

– لجنة برلمانية تفتح ملف المقالع ومشاكل القطاع تطفو على السطح.. فقد برمجت لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب دراسة موضوع تدبير المقالع يوم 5 فبراير المقبل، لتفتح من جديد هذا الملف المثير للجدل ووزارة التجهيز والنقل أكدت أن هناك مجموعة من الإشكالات والصعوبات التي تعتري القطاع، لا سيما ما يتعلق بصعوبة الحصول على المعلومات المتعلقة بهذه العقارات العمومية، ما يؤدي إلى انعدام تكافؤ الفرص والشفافية بين مختلف المستثمرين في قطاع المقالع.

* ليبراسيون:

– المعارضة البرلمانية عقدت أول أمس الاثنين اجتماعا بالرباط وقيادي بحزب الاتحاد الاشتراكي يقول إن “المعارضة تنتظم بشكل لم ير له مثيلا في المشهد السياسي المغربي. وهو العمل الإيجابي الوحيد، على ما يبدو، في عهد حكومة ابن كيران”.

– مخيمات تندوف تحت النار والدم.. فمنذ عدة أيام، تسود في هذه المخيمات أجواء التمرد والعصيان المدني، وذلك بعد أن أقدمت القوات الجزائرية على إطلاق النار، دون سابق إنذار، على مدنيين كانوا يحاولون الهروب في اتجاه الحدود الموريتانية، وهو ما أدى إلى مقتل شابين من قبيلة الركيبات وخلف جرحى ومختفين.

* البيان:

– عبد الإله بن كيران في البرلمان: تعزيز النظام المالي للبلاد ومحاربة الرشوة. رئيس الحكومة قال، خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب أمس الثلاثاء، إنه على الرغم من الجهود المبذولة على صعيد إصلاح وتأهيل النظام المالي، فإن شرائح واسعة من السكان وكل الفاعلين في القطاع غير المهيكل لا يستفيدون من منافع القطاع المالي.

* لوبنيون:

– حزب الاستقلال: تنسيق المبادرات مع باقي مكونات أحزاب المعارضة من أجل التصدي لنزعة الهيمنة لدى الحكومة.. فخلال اجتماع اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، المنعقد أول أمس الاثنين، تم التداول بشأن الوسائل الكفيلة بتفعيل التنسيق بين مختلف مكونات المعارضة على جميع الأصعدة التنظيمية والبرلمانية والنقابية والإعلامية من أجل الوقوف في وجه نزعة الهيمنة التي تبديها الحكومة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– جولة جديدة لكريستوفر روس على وقع انتفاضة بتندوف.. فبعد الزيارة التي قام بها المبعوث الشخصي للأمين العام المتحدة إلى الصحراء إلى الجزائر خلال الأسبوع الماضي، حل روس أول أمس الاثنين بالرباط حيث استقبله وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار. وتندرج هذه الزيارة في إطار جولة يقوم بها روس إلى المنطقة، طبقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

– الجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة حول السياسات العامة: هدوء غير معهود لابن كيران. إذ لم تõسجل، خلال الجلسة الشهرية، أي صدامات كبيرة، عدا بعض المشاحنات في بداية الجلسة. وأجاب ابن كيران، للمرة الأولى، على خمسة أسئلة، من بينها أربعة تقدمت بها فرق المعارضة.

* ليكونوميست:

– ممتلكات المغاربة المقيمين بالخارج: مذكرة مكتب الصرف باتت جاهزة.. فمنذ إقرار قانون المالية الذي أرسى المساهمة الإبرائية برسم ممتلكات المغاربة المقيمين بالخارج، عكف مكتب الصرف على إعداد مذكرة تفصيلية تحدد كيفيات سير هذا الإجراء. وينتظر أن يتم الإعلان عنها خلال الأسبوع القادم.

* أوجوردوي لوماروك:

– الاتصالات: انخفاض الأسعار لا يزال مستمرا. ووفقا للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، سجلت أسعار خدمات الهاتف المتنقل انخفاضا سنويا بنسبة 23 في المائة، في حين سجل العائد المتوسط للدقيقة بالنسبة للهاتف الثابت نسبة انخفاض تقدر ب 13 في المئة خلال سنة. كما بلغ مجموع الدقائق المستهلكة من قبل كل زبون للهاتف المتنقل 83 دقيقة في المعدل مع نهاية 2013، مسجلا بذلك نسبة ارتفاع سنوي بلغت 11 في المئة، وذلك موازاة مع ارتفاع حجم الرواج السنوي الصادر من مكالمات الهاتف المتنقل.

‫تعليقات الزوار

23
  • عماري الياس
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:35

    النار قريبة من الحطب أكثر مما يتصور بنكيران والمحيطون به أصدقاء وخصوما

  • فايزة بودرهم
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:36

    السؤال هو: من سيدفع كلفة «بقاء بنكيران» في الحكومة لمجرد حماية ما يعتبره مكاسب شخصية وحزبية؟

  • bo3o
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:40

    الله يستر.حنا واعرين فالشفوي أما الكتابي الله يجيب.

  • wasila
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:43

    من تابع أقوال رئيس الحكومة سيخرج بخلاصة مفادها أن بنكيران عوض ان يسير في طريق إصلاح نفسه فهو مستمر في قول التفاهة بلغة سوقية وبخروج عن الموضوع وبمواجهة شخصية مع المستشارين، …ويمكن تفسير ذلك بان بنكيران لا يملك ما يقوله للشعب وبالتالي يحاول ان يظهر للمواطنين انه ضحية

  • momo
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:43

    بلغ السيل الزبى اللهم نسالك الفرج مللنا مللتا مللتا قمة الملل الدرجة الجديدة اوى تتقرب الانتخابات لم يعد اهل دلك من المصوتين كل المترشحين حصلوا على النتائج الا التعساء النصوص جاهزة مند 2011 والله سياسة التنفير من السياسة وخاصة من العدالة اي عدالة هده يارب ارسل الفرج

  • نصر الله
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:43

    احذر يا رئيس الحكومة اي زيادة ستجعلك في خبر كان

  • wislane
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:44

    هناك خلل في أسلوب عمل رئيس الحكومة لأنه مسؤول عن الأغلبية ومسؤول عن إدارة حكومته التي فشل في الحفاظ على تماسكها, و نلاحظ بالملموس انه لأول مرة في تاريخ المغرب تنهار حكومة بهذا الشكل

  • mohammed jedida
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:48

    هده البنوك الإسلامية أموالها أساسا جاءت من الربا وتانيا الطريقة التي تشتري بها البنك تم تبيع للزبون ربا نفس الطريقة البنك العادي

  • jouhari
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:48

    الحكومة تتبورد في البرلمان

    و الشعب يشم الدخان ديال البارود و يسكت.

    الله يلطف بينا

  • zomorod
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:51

    " رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران: هناك أناس يضعون أموالهم في بيوتهم، ونحن نريد من خلال هذه البنوك (الإسلامية) أن نجعلهم يخرجوها حتى يساعدوا بلادهم، مشيرا خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب أمس الثلاثاء، إلى أن تلك البنوك قد "تجلب رؤوس أموال أخرى من الخارج"، ولذلك فقد "حان وقتها"."
    لنكن واقعيين، البنوك الاسلامية في صيغتها المنتظرة ما هي إلا وجه آخر من وجوه التحايل على المواطنين الذين لا زالوا غير مقترضين من أجل امتصاص نقودهم باسم الدين التأخير سببه رغبة لوبي الأبناك الحالي بالمغرب السيطرة على هذه البنوك من أجل استغلال المواطنين الضعفاء .
    حسبي الله و نعم الوكيل

  • hamid tanger
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:52

    الزيادة في الحليب
    الزيادة في اسعار المحروقات
    الزيادة في عدد الوزراء
    بقات غ الزيادة في الخبز
    والزيادة في أسعار الكهرباء وقنينات الغاز
    لا حول ولا قوة الا بالله خيبتوا أمل المغاربة فيكم
    الضغط سيولد النفجار

  • mounir maj
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:53

    النظريات والخطابات لدى رئيس الحكومة السيد بن كيران أسهل من التطبيق والأعمال.

  • riz9
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:55

    للاسف الحكومة البنكيرانية تنتقل من فشل الى فشل اخر . وفي ما تبقى لها من الوقت ستصل مرهقة و مذلولة في نهاية المطاف . ان شاء الله .

  • halima
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:05

    لا يجب ان نخلط الاوراق ونهرب الى الامام بالقفز عن مناقشة القضايا الجوهرية ومن ضمنها مشكلة بطالة الخريجين وعدم استجابة سياسة التعليم بشكل عام لسوق الشغل والتركيو على اشياء ثانوية كالتقليل من كفاءة المعطلين فقط لانهم سبوا رئيس الحكومة هذا الاخير سب الشعب باكمله بطريقة غير مباشرة عندما اتخد قررات انفرادية ضده

  • سعيد
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:07

    بسم الله الرحمان الرحيم

    * أخبار اليوم المغربية:

    – ""جي 8" في نسخته الثانية: المعارضة تتجه…." .

    البارح جي 3 اليوم جي 8 غدا لا نعرف ماذا يحمل "هاذ السّي "جي".." يمْكن سيرْ حتى تْ"جي"….

    – "رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران: هناك أناس يضعون أموالهم في بيوتهم، ونحن نريد من خلال هذه البنوك (الإسلامية)….".

    و الأموال المشكوك فيها و المهربة إلى سويسرا ما قضيتها؟؟، و لماذا لا يتم استرجاعها و لو بالقوة خدمة لمصلحة البلاد؛ أما هؤلاء الذين يتحدث عنهم سي بنكيران "ما ابْق عندهوم ما يخبيوْا" لقد أرهقتهم الزيادات و درهم الأبيض الحلال سينفغهم في هذه الأوقات المسوّدة بنار من يحموم الزيادات.

    "-و للحديث بقية..-".

  • khawla
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:10

    اصلاحات اصلاحات والله ماشفنا في عهدك يا بن كيران غير التقهقر والفساد من يوم ماجيتي والشعب كينتضر في هذه الاصلاحات منين كتبغي تزيد في الاسعار كتكون المبادرة سريعة وتظهر على ارض الواقع في اقرب وقت ومنين كيكون شي اصلاح ولا مشكل كيخص البلاد كنبقاو في قاعة الانتظار شهور ياكما يوجد لينا بن كيران الحل ويجيب لينا مشروع عمل ناجح يسرع بوتيرة الاصلاح

  • majda
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:14

    حكومة حزب المصباح حكومة الماسي وصداع الراس من نهار جاتنا وحنا اللور اللور زادونا في الاسعار وسكتوا الشعب وقال ماكاين باس داب واقفة القضية نتسناو ميلاد حكومة ثانية اعجز ابن كيران على تكوينها بعد ما انساحب حزب الاستقلال اللي كان مغطي على عيوب ابن كيران اليوم راه تشوه وبان عيبوا للعيان

  • عبده/الرباط/ للمتقاعدين
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:27

    لا احد تكلم او دافع عن المتقاعدين بسبب الاقتطاعات التي همت معاشاتهم لشهر يناير الجاري فلهم الله و جلالة الملك وكفى

  • andam
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:44

    Ou est l'interet du peuple et de la nation dans cette mobilisation politiqe et syndicale.But strateique:abattre benkirane!!et puis Après?Revenir aux luttes intestines!!!On ne vous croit plus!!!

  • سي أحمد
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:36

    حفنة من المرتزقة تستغل مواطنين صحراويين في أرض خلاء بدعم من الجزائر التي جعلت هذه القضية ورقة تلهي وتهدد بها الجزائريين انفسهم .
    حتى وقت قريب كان لا يجرؤ أحد على التذمر أو الشكوى ،وها قد برزت من دخل جبهة بوليزاريو انتفاضات تلو الانتفاضات .
    لقد مل الصحراويون في تندوف من الاستغلا ل البشع الذي يتعرضون له ،وأخذت الصحافة تكشف الاحتجاجات والتضاهرات جعلت مرتزقة بوليزاريو عاجزين عن التصف ،الا من قتل وترهيب.

  • vox populi
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:58

    Les partis politiques et les syndicats n'ont jamais cherché l'interêt du peuple et pour cause, ce ne sont que qu'un groupuscule d'arrivistes opportunistes qui n'ont ni bagage intellectuel ni experience comfirmée. Amaoui, Moukharif et autres etaient fabriqués en toutes pièces par Basri, leur but et de faire perdurer la main basse du Makhzen et d'en avoir en contre partie des avantages materiels: gestion des mutuelles; parlement; agrements..etc. Le peuple ne doit pas rester dupe. La democratie doit commencer chez ceux qui la reclame
    A bon entendeur, salut.

  • el ayachi
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 15:05

    ثلاثة نماذج من شمال افريقية تتشابه في المشاكل ولاتتشابه في الحلول شمال شرق افريقية دولة ذات 86مليون نسمة 1مليون كلوميتر مربع اكثر من نصفها وقفوا الى جانب سياسة تدميرية تريد تغيير كل شييء ولم يجدوا معاهم حل و نزعوهم بقواة القانون وهم يعلمون ان خسائر فادحة ستقع دولة في وسط شمال شمال افريقية تعداد النسمة11مليون نسمة المساحة 164الف كلميتر مربع فضلت طريق الحوار البناء وتنازل الفرقاء وتكلم الزعيم الذي اغتارب اكثر من ثلث حياته ان الوطن هو الاسماء وهو الاعلا ام نحن دولة 36مليون نسمة 710الف كلوميتر مربع حتى الان لاحوار في الافوق العنف للفظي والجسدي هو سيد الميدان شكرا

  • benmbarek
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 17:31

    لم أكن أعلم ان طبقة من المغاربة تفكر بعقل مصري.تحن إلى العهد البائد,عهد الإنتهازية " عهد باك صاحبي"التي نهجها الإستقلاليون والإتحاديون و…ستندمون عن ذهاب السيد عبد الإله بنكيران الذي سوف لن يتركه الشرفاء من المغاربة يذهب ويترك البلد بأيدي مصاصي الدماء الذين أوصلونا إلى ما نحن عليه اليوم.

صوت وصورة
تطوان تتنفس تحت الماء
الإثنين 1 مارس 2021 - 23:05 1

تطوان تتنفس تحت الماء

صوت وصورة
فيلات فاخرة في دار بوعزة
الإثنين 1 مارس 2021 - 20:32 13

فيلات فاخرة في دار بوعزة

صوت وصورة
معاناة الرحل في منطقة إيش
الإثنين 1 مارس 2021 - 19:33 2

معاناة الرحل في منطقة إيش

صوت وصورة
الشاي في ڭلميم
الإثنين 1 مارس 2021 - 17:30 3

الشاي في ڭلميم

صوت وصورة
صاري وعنف شباب مونتريال
الإثنين 1 مارس 2021 - 14:31 4

صاري وعنف شباب مونتريال

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 96

حجاج .. نقاش في السياسة