عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 11:50

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء…

* الخبر:.

– المنظمة الديمقراطية للشغل تتهم رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، بنهج أسلوب “ترقيعي” لإصلاح نظام التقاعد، لأنه لا يخدم الموظفين المنخرطين في الصندوق المغربي للتقاعدº معتبرة، في بلاغ، أن رئيس الحكومة “يسعى إلى نهج أسلوب المواجهة والتحدي لفرض إصلاح ترقيعي لنظام التقاعد”.

– الحكومة تنجح في فرض حوار بعيدا عن التهديد.. حيث رضخت “الجمعية المهنية لمستودعي الغاز السائل بالجملة بالمغرب” لقرار محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، الرافض لإجراء أي حوار مع الجمعية تحت التهديد، وتراجعت بذلك عن الإضراب الذي هددت بخوضه ل 4 أيام متوالية.

– رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، يحذر من المساس بنزاهة الانتخابات المزمع إجراؤها السنة المقبلة على اعتبار أن ذلك يعتبر “خطا أحمر”º مضيفا، في لقاء حزبي أول أمس الأحد، أن “من يثبت تورطه في الانتخابات أو لصالح ذلك الحزب (في إشارة للبام) سوف تتم متابعته”.

* رسالة الأمة:.

– مواجهة ساخنة بين المركزيات النقابية ورئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران في اجتماع اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد المرتقب غدا الأربعاء بالرباطº ومحمد بوزكري، عضو المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد وممثل عن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، يقول إن أي إصلاح يكون على حساب الطبقة العاملة، سواء بتمديد سن التقاعد أو باعتماد تخفيض مستوى المعاشات أو أي سيناريو يسير في اتجاه المساس بمعاشات العمال والموظفين، يعتبر مرفوضا”.

– عنوان آخر لفشل حكومة عبد الإله ابن كيران في محاربة ظاهرة تشغيل الأطفال.. حيث كشفت المندوبية السامية للتخطيط أن عدد الأطفال العاملين في المغرب، الذين تتراوح أعمارهم بين 7 وأقل من 15 سنة، بلغ 86 ألف طفل خلال 2013.

– استقالات متوالية لأساتذة كلية الطب بالدار البيضاء تعمق أزمة الموارد البشرية بالقطاع الناتجة عن المغادرة الطوعيةº ومصادر عليمة تقول إن الطلبة متذمرون من الوضع وأعلنوا عن مسلسل نضالي من أجل إثارة انتباه المسؤولين.

* صحيفة الناس:.

– رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، يحذر من المس بالانتخابات.. حيث قال، خلال لقائه بالمسؤولين الماليين المجاليين للعدالة والتنمية أول أمس الأحد، إن “أي رجل سلطة ثبت أنه شارك في تجاوزات لفائدة الحزب المعلوم (في إشارة لحزب الأصالة والمعاصرة) سيحاسب ويحاكم”.

– الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، يلتقي قيادة حزب الاستقلال لتقييم آفاق العمل بين الحزبين منذ الإعلان عن التحالف المشترك، ويتهم حزب العدالة والتنمية بالاستفادة من التزوير، حيث قال إن “البيجيدي كان يتوقع الفوز ب 70 مقعدا في مجلس النواب ليصبح عدد مقاعدهم على حين غرة 107 مقاعد”.

– زيادات جديدة في أسعار البنزين والفيول الصناعي دخلت حيز التنفيذ أمس الاثنين.. حيث ارتفع سعر الطن الواحد من مادة الفيول الصناعي بقيمة 15 درهم، مقابل 6 سنتيمات في ثمن لتر البنزين بمختلف محطات الوقود.

* العلم:.

– وزارة التربية الوطنية تحرم الموظفين من الترقي، حيث فاجأت المتتبعين بحرمانها للموظفين عامة ورجال ونساء التعليم بالابتدائي والإعدادي والثانوي من الترقي المهني وتحسين وضعيتهم، كما ألغت الانتقاء الأولي مما يعتبر ضربا لتكافؤ الفرص بين خريجي الجامعاتº حسب ما تضمنته المذكرة المنظمة لولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين برسم سنة 2014.

– رغم انخفاض تشغيل الأطفال إلى ما يعادل 1.8 في المئة: المغرب لم يقض نهائيا على الظاهرة بسبب غياب الإرادة السياسية.. حيث أوضحت المندوبية السامية للتخطيط أن عدد الأطفال العاملين في المغرب في الفئة العمرية ما بين 7 وأقل من 15 سنة قد بلغ 86 ألف خلال 2013.

– الرشوة واستغلال النفوذ في مقدمة الشكايات الموجهة إلى الهيئة المركزية للوقاية من الرشوةº حسب ما كشف عنه رئيس الهيئة عبد السلام أبو درار، في وثيقة حملت عنوان “الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة إلى الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها 2012-2013”.

* أخبار اليوم المغربية:.

– خطة حزب العدالة والتنمية لتجنب حرمانه من تسيير المدن الكبرى.. قيادة الحزب شددت على المواقف التي عبر عنها رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران بخصوص “الإشراف السياسي” على الانتخابات المقبلة، على أن يبقى لوزارة الداخلية الإشراف التنظيمي والتقني. أما الشق الثاني من الخطة، والتي سيدافع عنها حين مراجعة القوانين الانتخابية، فهي أن يكون رئيس الجماعة من الحزب الأول فيها، وتقليص عدد مراكز الاقتراع وإعادة التدقيق في اللوائح.

– الحكومة تستعد، بحر هذا الأسبوع، للإفراج عن “دستور” لحماية مليون ونصف مليون مغربي من ذوي الاحتياجات الخاصة يضمن لهم حقوقا وامتيازات تسهل إدماجهم في الحياة اليومية. المدونة تمنح كل شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة بطاقة خاصة تخوله الاستفادة من الحقوق والامتيازات الاجتماعية التي ستحدد بنص تنظيمي.

* المساء:.

– استنفار غير مسبوق لمواجهة مافيات التهريب بالمعابر الحدودية.. حيث اضطرت عناصر الجمارك بالجهة الجنوبية إلى الاستعانة بنظام معلوماتي متطور لوقف زحف مافيات التهريب، التي نشطت بشكل ملفت للنظر في الآونة الأخيرة، إذ تمكنت في ظرف وجيز من إغراق أسواق المدن الكبرى بالسلع المزورة والمواد الغذائية والأدوية المهربة والأجهزة الإلكترونية. ويمكن هذا النظام المعلوماتي المتطور من كشف حمولة الشاحنات الكبيرة التي تدخل عن طريق معبر الكركارات وبئر الكندوز، الأمر الذي ساعد في حجز كميات مهمة من السلع المهربة الأسبوع الماضي.

– الأزمة مع أوروبا تدفع الحوامض المغربية إلى البحث عن أسواق جديدة في أفريقيا.. فقد فتحت أزمة الصادرات الفلاحية المغربية نحو الاتحاد الأوروبي الباب على مصراعيه أمام مهنيي القطاع للتفكير في حلول وأسواق جديدة يمكنها أن تعفي المغرب من استمرار ارتباطه بالأسواق الأوروبية. وفي هذا الإطار، دعت جمعية أرباب محطات تلفيف الحوامض بالمغرب “إسكام” إلى التوجه نحو أفريقيا، التي تعتبر سوقا واعدة يمكنها استيعاب حصة مهمة من صادرات الحوامض المغربية، التي تجاوزت 16 ألف طن خلال السنة الماضية.

* المنعطف:.

– موزعو الغاز يعلقون إضرابهم في انتظار تحديد موعد للحوار.. ففي انتظار تحديد الحكومة لموعد للحوار، قررت جمعية موزعي غاز “البوطان”، في اجتماع لها أول أمس، تعليق إضرابها الذي كانت تعتزم تنفيذه لمدة أربعة أيام، وذلك بعدما توصلت مع والي الدار البيضاء إلى التزام بمناقشة النقاط العالقة في المطالبº ومحمد بنجلون، رئيس جمعية “موزعي البوطان”، قال إن الحكومة وعدت بمناقشة مطالب الموزعين برفع أسعار البوطان من أجل زيادة هامش الربح الذي يحصلون عليه.

– أرباب العمل يشحذون أسلحتهم لمشروع قانون مالية 2015 ويطالبون بخفض الضريبة على الشركات والضريبة على القيمة المضافة.. إذ يسعى أرباب العمل، في ظل إعدادهم لمقترحات مشروع قانون مالية 2015 ، لوضع خطتهم الهجومية، خصوصا وأن قانون مالية 2014 لم يكن في مستوى تطلعات الاتحاد العام لمقاولات المغربº وعبد القادر بوخريس، رئيس لجنة الضرائب بالاتحاد، يقول إن أرباب المقاولات عاقدون العزم على تعديل بعض الأحكام الضريبية المعينة لتلبية الدعوة في الرفع من الحد الأدنى للأجور.

* الصحراء المغربية:.

– المندوبية السامية للتخطيط كشفت، في مذكرة إخبارية حول “تطور ظاهرة تشغيل الأطفال بالمغرب”، أن عدد الأطفال المشتغلين في المغرب بلغ 86 ألفا في سنة 2013 ، أي ما يعادل 1.8 في المئة من مجموع الأطفال الذين ينتمون إلى الفئة العمرية (ما بين 7 وأقل من 15 سنة)، مشيرة إلى أن 70 في المئة من الأطفال المشتغلين يتمركزون بأربع جهات من المملكة، تضم جهة دكالة عبدة وحدها أكثر من ربع هؤلاء الأطفال.

– الداخلية تمتص غضب موزعي الغاز.. فقد تمكن والي جهة الدار البيضاء، خالد سفير، من امتصاص غضب موزعي الغاز بالمغرب، ما جعلهم يعلقون قرار توقفهم عن توزيع الغاز، الذي كان مقررا خوضه ما بين 18 و21 يونيو الجاريº ومحمد بنجلون، رئيس الجمعية المهنية لمستودعي الغاز السائل بالجملة بالمغرب، قال إن الوالي طمأنهم بكون ملفهم سيأخذ بجدية من قبل المسؤولين في الحكومة، مضيفا في تصريح للجريدة، أن الوالي أكد للمهنيين أن لقاء سيعقد مع الحكومة في أقرب الآجال لدراسة مشاكل القطاع.

* بيان اليوم:.

– مصطفى الرميد وزير العدل والحريات أعلن، بشكل قطعي، عدم إلغاء عقوبة الإعدام بالمغرب، حيث أكد، في ما يعد ردا على المطالبين بالإلغاء ومناصريهم، أن عدة اتفاقيات دولية وإقليمية لم تحظر بشكل نهائي الإعدام، بل نصت على الحق في الحياة، وجعلت عقوبة الإعدام مقيدة ببعض الشروط والضوابط، ومرتبط تنزيلها بأشد الجرائم خطورةº وذلك من خلال الورقة التي تتعلق بمسألة الإعدام، التي أعدها وزير العدل والحريات بعناية شديدة ونشرها عبر الموقع الرسمي للوزارة على شبكة الأنترنت.

– نهاية أسبوع دام جنوب الجزائر: زعيم “البوليساريو” يشعل النار في الرابوني لإخراس أصوات المطالبين بالتغيير.. إذ تسود حالة من الهلع والخوف في أوساط مخيمات تندوف، جنوب غرب الجزائر، منذ نهاية الأسبوع، إثر تواتر أخبار عن تعرض مجموعة من شباب التغيير، يومي السبت والأحد المنصرمين، للاعتقال والتعذيب بكل أشكاله، من طرف مليشيات “البوليساريو”، على خلفية الحرائق التي أضرمها مجهولون في عدد من المنشآت بالرابوني.

– صحيفة (ذي تايمز أوف إينديا) قالت إن المغرب يعد بلدا رائدا في مجال مكافحة التطرف الديني في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بفضل القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي يدعو إلى إسلام معتدل ووسطي. وأبرز كاتب المقال، رودرونيل غوش، أنه “بالاعتماد على مقاربة معتدلة للإسلام، راسخة في تعاليم القرآن الكريم وتعتبر أيضا نتاج العقل والتأويل الذي يراعي السياق، ظل المغرب في منأى عن خطر التطرف”.

* الصباح:.

– أربعة إجراءات حكومية “خطيرة” لإصلاح نظام التقاعد.. علي لطفي، رئيس المنظمة الديمقراطية للشغل، كشف تفاصيل السيناريو الحكومي لإصلاح نظام التقاعد الذي تتضمن محاوره: رفع السن القانوني للإحالة على التقاعد، ورفع نسبة المساهمة من 24 في المئة إلى 30 في المئة، واعتماد الرسملة عوض مبدأ التوزيع، واعتماد الأجر المتوسط للسنوات الثماني الأخيرة كقاعدة لاحتساب المعاش بشكل تدريجي على مدى 4 سنوات عوض آخر أجرة، ومراجعة النسبة المئوية لاحتساب نسبة المعاش من 2,5 في المئة المعتمدة حاليا إلى 2 في المئة.

– أسعار البنزين والفيول واصلت ارتفاعها، في سياق تنفيذ المقايسة، على التوالي، بزائد 6 سنتيمات في اللتر و15 درهما في الطن، بعد أن سجل سعر البنزين، بداية الشهر الجاري، تطورا بزائد 14 سنتيما، وسعر طن الفيول بزائد 130 درهما. ويأتي هذا الارتفاع بعد تراجع أسعار البنزين والفيول الصناعي يوم 16 ماي الماضي، على التوالي، بناقص 20 سنتيما في اللتر و90 درهما في الطن.

* الأحداث المغربية:.

– قنينات الغاز متوفرة في رمضان: التراجع عن الإضراب.. فقد قررت الجمعية المهنية لمستودعي الغاز بالجملة في المغرب تعليق قرارها القاضي بالتوقف عن توزيع الغاز، الذي كان مقررا ما بين 18 و21 يونيو الجاري. وأوضح بلاغ للجمعية، أول أمس الأحد، أن هذا القرار جاء بناء على اللقاءات التي جمعت أعضاء الجمعية بوالي جهة الدار البيضاء بتعليمات من وزير الداخلية باعتبار الوزارة أحد المتدخلين في الدورة الاقتصادية لتوزيع الغاز بالمغرب، ومناقشة المطالب المشروعة للمستودعين وإظهارا من الجمعية لحسن نيتها وقابليتها لأي حوار جدي. وأضاف البلاغ أن قرار تعليق التوقف عن توزيع الغاز إلى تاريخ لاحق جاء أيضا مراعاة لظرفية الشهر الكريم.

– الخبير السويدي ماغنوس نوريل حذر من أن تنظيم “القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي” الإرهابي يجند أعضاءه من ضمن عناصر “البوليساريو” في مخيمات تندوف في الجزائر. نوريل أوضح، خلال اجتماع نظم مؤخرا بمبادرة من مجموعة التفكير “المنتدى العالمي الحر لستوكهولم”، أن تنظيم “القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي”، الذي يجند أعضاءه من ضمن عناصر “البوليساريو” في مخيمات تندوف، يتعاون مع جماعات إرهابية أخرى، مثل تنظيم “الشباب”. وأضاف نوريل، المستشار لدى المؤسسة الأوروبية من أجل الديمقراطية، أن تنظيم “القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي” جند مؤخرا مسؤولا كبيرا في “البوليساريو” لتنفيذ هجمات باسم الجماعة في بعض البلدان، ضمنها النيجر.

* التجديد:.

– عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة، قال إن المس بنزاهة الانتخابات الجماعية والجهوية المقبلة خط أحمر. وحذر رئيس الحكومة أعوان السلطة من أي تجاوز، معلقا “إنهم ملزمون باحترام القانون وفقط، وأي رجل سلطة شارك في تجاوزات سيتحمل مسؤوليته في ما قام به”. جاء ذلك خلال لقاء جمع ابن كيران أول أمس الأحد بالمسؤولين المجاليين لحزبه ببوزنيقة.

– 30 في المئة من الأطفال النشيطين المشتغلين البالغين ما بين 10 و14 سنة أميون، وفق ما أفادت به المندوبية السامية للتخطيط. ومن خلال تحليل المميزات الثقافية لهؤلاء الأطفال، يتبين أن 30 في المئة منهم لا يتوفرون على أي مستوى دراسي، و80 في المئة لا يتوفرون على أي شهادة، بحسب المصدر ذاته.

– الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، محمد الصبار، أكد أن الدور المحوري للعدالة في تفعيل الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والدفاع عنها في المغرب “لا يزال تحديا كبيرا يتطلب اعتماد إجراءات ضرورية تسمح بضمان سبل الانتصاف الفعالة “. وأبرز الصبار، في لقاء عقد أمس الاثنين بالرباط، أن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية أضحت تشكل تحديا حقوقيا بالنسبة للبلاد، مقارنة مع التقدم الكبير المسجل على مستوى الحقوق المدنية والسياسية التي قطع فيها المغرب شوطا كبيرا.

* العاصمة بوست:.

– منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) أقرت بجهود المغرب في مناهضة الجوع، مبرزة أن المغرب استطاع بلوغ الهدف الإنمائي الأول للألفية من أجل التنمية، وبهذا انضم إلى قائمة البلدان التي نجحت في تحقيق الأهداف الدولية قبل انتهاء الموعد النهائي المحدد لها بانتهاء العام المقبل. ومنح خوسيه غرازيانو دا سيلفا، المدير العام للمنظمة، شهادة تقدير للمغرب لبلوغه الهدف الإنمائي الأول للألفية، تسلمها عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، خلال حفل نظم بمقر المنظمة بروما أمس الاثنين.

– التقرير السنوي للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات حول استعمال تكنولوجيا الإعلام والاتصال لدى الأسر والأفراد بالمغرب خلال العام الماضي، أفاد بأن عدد مستعملي الأنترنت بلغ حوالي 16,3 مليون، بزيادة تقدر ب 700 ألف مستعمل مقارنة مع سنة 2012. وجاء في التقرير، الذي نشرته الوكالة على موقعها الإلكتروني أمس الاثنين، أن نسبة الزيادة لمستعملي الأنترنت بلغت 56 في المئة من عدد السكان، وأن 79 في المئة من مستعملي الأنترنت ينتمون إلى الفئة العمرية بين 15 و 24 سنة.

* الاتحاد الاشتراكي:.

– محمد بنجلون، رئيس الجمعية المهنية لمستودعي الغاز بالجملة في المغرب، قال، في حديث للجريدة، إن “قطاع توزيع قنينات الغاز يعيش اليوم مشاكل تجعله أشبه ما يكون بمريض في قاعة الإنعاش، خصوصا بسبب الزيادات المتكررة التي عرفها سعر الغازوال، والذي يشكل العمود الفقري لمهنة التوزيع، ما يجعل هوامش الربح تنكمش عند كل زيادة، علما بأن هذه الهوامش لم يطرأ عليها أي تغيير منذ 1998”.

– مهنيو البواكر يطالبون الحكومة برفع الحواجز عن الأسواق الإفريقية.. حيث رفع أصحاب محطات تلفيف الحوامض، خلال يوم دراسي نظم السبت الماضي بالدار البيضاء، نداء إلى الحكومة من أجل إدماج القطاع في الاستراتيجية الجديدة التي ينهجها المغرب بالتوجه نحو أسواق القارة الإفريقية.

* الحركة:.

– المغرب جدد التأكيد، يوم الجمعة الماضي أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف، على التزامه بالتعاون والتفاعل مع آليات النهوض بحقوق الإنسان وحمايتها، التابعة لمنظمة الأمم المتحدة. وأكد المندوب الوزاري لحقوق الإنسان، محجوب الهيبة، خلال حوار تفاعلي مع المقررة الخاصة لمنظمة الأمم المتحدة حول شؤون الاتجار في البشر، جوي نكوزي إيزيلو، بمناسبة تقديم التقرير الذي قدمت فيه نتائج مهمتها في يونيو 2013 بالمغرب، أن “الانفتاح المتواصل للمملكة على الآليات الأممية، بما فيها المساطر الخاصة، يحدد المقاربة نفسها التي أبانت عنها السلطات دائما، والتي تتفاعل من خلالها مع التوصيات الصادرة عن هذه الآليات”.

– الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، سمية بنخلدون أكدت، يوم الجمعة المنصرم بالرباط، أن المرحلة الأولى من عملية تكوين 10 آلاف إطار تربوي في أفق 2016 ، عرفت نجاحا كبيرا وإقبالا ملحوظا من قبل المترشحين، مشيرة في تصريح للصحافة على هامش اجتماع ترأسه رئيس الحكومة، تم خلاله تقديم التقرير الأول حول حصيلة تنفيذ اتفاق تكوين 10 آلاف إطار تربوي، إلى أنه تم في إطار الفوج الأول تسجيل 2222 متكون في مختلف الأسلاك.

– أرقام وزارة الاقتصاد والتنافسية الإسبانية أفادت بأن قيمة صادرات إسبانيا للمغرب بلغت 1,874 مليار أورو خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2014 أي بزيادة قدرها 4 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من 2013. وأوضحت وزارة الاقتصاد والتنافسية الإسبانية، في بلاغ عممته يوم الجمعة الماضي حول الحصيلة التجارية للبلاد في الفترة ما بين يناير وأبريل الماضيين، أنه بهذه الزيادة لا زال المغرب الوجهة الإفريقية والعربية الأولى للصادرات الإسبانية.

* ليبراسيون:.

– النقابيون منقسمون بخصوص تدبير “حافلات المدينة”.. فقد هدد نقابيون بالشركة بشن إضراب عام احتجاجا على تماطل وتنصل السلطات المحلية من التزاماتها تجاه مطالب وانتظارات النقابات، وهو التهديد الذي يبدو أنه لا يحظى بالإجماع في صفوف العاملين في الشركة، حيث يسود الارتياب جراء الدوافع الحقيقية التي تقف وراء هذا التصعيد.

– اختلاس 12 مليون درهم من صندوق جمعية سوس لداء السكري بآيت ملول.. حيث أمر قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بأكادير بفتح تحقيق بخصوص الاتهامات الموجهة إلى الرئيس الحالي والمتعلقة باختلاس أموال مخصصة للمرضى المنخرطين بالجمعية.

* البيان:.

– المغرب يدعو مجموعة 77 زائد الصين إلى مأسسة العلاقات جنوب- جنوب من خلال تمكينها من آليات التعاون المستدامº حسب ما أكده محمد نبيل بنعبد الله وزير السكنى وسياسة المدينة، خلال افتتاح المؤتمر الاستثنائي لمجموعة 77 زائد الصين، أول أمس الأحد بعاصمة بوليفيا سانتا كروز.

– مشروع قانون المالية 2015: الاتحاد العام لمقاولات المغرب يهدف إلى إقرار إجراءات تعويضية، وخصوصا في المجال الضريبي. حيث يستعد الاتحاد إلى تقديم حزمة من التدابير للحكومة حتى قبل انطلاق المشاورات بخصوص مشروع قانون المالية المقبل لسنة 2015. وتهدف التدابير إلى مراجعة بعض المقتضيات الضريبية وتخفيض نسبة الضريبة على القيمة المضافة وإدراج تدابير جديدة كفيلة بالحفاظ على تنافسية المقاولة المغربية وتعويض النقص المسجل خلال 2014.

* ليكونوميست:.

– تراجع مبيعات الفوسفاط ومشتقاته يواصل إثقال كاهل الميزان التجاري.. ففي متم ماي الماضي، تراجعت قيمة الصادرات من منتوجات الفوسفاط ب 13,3 في المئة لتبلغ 14,4 مليار درهم. وحين يضاف إلى ذلك ارتفاع المشتريات من المنتوجات الاستهلاكية والطاقة، فإن هذه الوضعية تفضي إلى تفاقم مستوى العجز التجاري.

– تدبير النفايات بالدار البيضاء.. المفوض إليهم تدبير النفايات في الدار البيضاء لم يعد أمامهم سوى شهرين ونصف من أجل الملاءمة مع متطلبات دفاتر التحملات الصارمة.. المرحلة الانتقالية تنتهي في متم شتنبر المقبل. وفي غضون ذلك، فإن هؤلاء الفاعلين مطالبون بإدخال معدات جديدة تحت طائلة توقيع عقوبات ضدهم. وهكذا، فإنه على شركتي (سيطا البيضاء) و(افيردا) صرف 450 مليون درهم من أجل التجديد الكامل لأسطولهما.

* أوجوردوي لوماروك:.

– مشروع قانون جديد يتعلق بمدونة الطيران المدني يمنح الحكومة إمكانية إبرام شراكات مع القطاع الخاص لبناء وتدبير مطارات جديدة.. مشروع القانون نص أيضا على تعويض المسافرين ماديا في حال تأخر موعد الإقلاع أو جراء إلغاء الرحلات. وتصل قيمة التعويض إلى حدود 6 آلاف درهم.

– الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أفادت بأن مستوى تجهيز الأفراد بالهواتف المتنقلة حافظ على منحاه التصاعدي ليصل إلى 93 في المائة في سنة 2013 ، مسجلا بذلك زيادة بنقطة واحدة مقارنة بسنة 2012. وأوضحت الوكالة، التي نشرت نتائج النسخة العاشرة من البحث السنوي حول استعمال تكنولوجيا الإعلام والاتصال لدى الأسر والأفراد بالمغرب برسم سنة 2013 ، أن نسبة الأفراد الذين يتوفرون على تجهيزات متعددة بلغت 17 في المائة سنة 2013 (لا تقل عن بطاقتي اشتراك “سيم”)، مقابل 13 في المائة سنة 2012 ، في حين أن حوالي ثلثي الأفراد غير المجهزين عبروا عن نيتهم اقتناء هاتف متنقل خلال الاثني عشر شهرا المقبلة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

– الرباط ومدريد عازمان على بناء شراكة نموذجية ومتعددة الأبعاد.. إذ جدد المغرب وإسبانيا، أمس الاثنين في الرباط خلال الاجتماع الأول للجنة المشتركة المغربية الإسبانية، التأكيد على عزمهما تقوية تعاونهما الاقتصادي، سواء في إطار علاقاتهما الثنائية أو مع الاتحاد الأوروبي، أو من خلال شراكة ثلاثية واعدة تراهن على تعزيز فرص الاستثمار في إفريقيا. ومحضر الاجتماع، الذي وقع عليه كل من وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار ونظيره الإسباني خوسيه مانويل غارسيا مارغالو ذي مارفيل، يحدد الخطوط العريضة للتعاون في مجال التنمية بين المملكتين، بغلاف مالي يبلغ 150 مليون أورو على مدى ثلاث سنوات.

– إطلاق الرحلة الافتتاحية للخط الجوي بين الدار البيضاء وزاكورة.. فبفضل هذه الاتفاقية، التي وقعت مؤخرا بين الحكومة (وزارات النقل والداخلية والمالية) والخطوط الملكية المغربية وجهة سوس – ماسة – درعة، فتح الناقل الوطني ابتداء من 16 يونيو الجاري خط زاكورة – الدار البيضاء. وقد افتتح وفد رسمي، برئاسة وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، عزيز رباح، يوم أمس في مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، أول رحلة للخط الجوي الرابط بين الدار البيضاء وزاكورة. وسيتم تشغيل رحلات الدار البيضاء – زاكورة من قبل طائرات من نوع 72 أ تي إر من الجيل الأخير، بترددين اثنين في الأسبوع (الاثنين والخميس)، وبسعر ثابت قدره 1400 درهما (ذهابا وإيابا وخدمات شاملة).

* لوبنيون:.

– البحث الوطني حول التشغيل، الذي أنجزته المندوبية السامية للتخطيط بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة تشغيل الأطفال، كشف أن عدد الأطفال المشتغلين في المغرب بلغ 86 ألفا . وإذا كان تشغيل الأطفال قد سجل تراجعا خلال السنوات ال 15 الأخيرة، فإنه لا يزال موجودا لا سيما بالعالم القروي، وذلك بالرغم من إلزامية التعليم الأساسي إلى غاية سن 15 سنة. وأشار البحث الوطني حول التشغيل إلى أن عدد الأطفال المشتغلين في المغرب بلغ 86 ألفا من مجموع الأطفال الذين ينتمون إلى الفئة العمرية (ما بين 7 وأقل من 15 سنة) في سنة 2013.

– تأجيل إضراب موزعي الغاز.. إذ قررت الجمعية المهنية لمستودعي الغاز السائل بالجملة بالمغرب، تعليق قرارها القاضي بالتوقف عن توزيع الغاز، الذي كان مقررا ما بين 18 و21 يونيو الجاريº وبلاغ للجمعية أفاد بأن هذا القرار جاء بناء على اللقاءات التي جمعت أعضاء الجمعية بوالي جهة الدار البيضاء الكبرى بتعليمات من وزير الداخلية باعتبار الوزارة أحد المتدخلين في الدورة الاقتصادية لتوزيع الغاز بالمغرب، ومناقشة المطالب المشروعة للمستودعين وإظهارا من الجمعية لحسن نيتها وقابليتها لأي حوار جدي.

‫تعليقات الزوار

7
  • كاتب صحفي
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 12:45

    تسخينات واضحة للانتخابات كل يغني على ليلاه…. و الزيادة في الاسعار في مقدمة الاهتمامات ما تبقى مجرد لغو

  • salah dahbi
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 12:56

    بنكيران يناقض نفسه بنفسه:
    1- وهو في المعارضة كان يصب جام غضبه على المؤسسات المالية الدولية، والآن أصبح بقدرة قادر تلميذا نجيبا ومنضبطا لها؛
    2- يقتطع من أجور المضربين عن العمل مستندا الى المبدأ القائل" الأجر مقابل العمل"، وفي نفس الوقت يتناسى المبدأ الآخر" لكل عمل متساو أجر متساو" والذي بسبب عدم تطبيقه حرمت هيئة المتصرفين(ات) من حقها في العدالة الأجرية؛
    3- يدعو في خطاباته الشعبوية الى الجد والعمل، لكنه يسعى على أرض الواقع الى تيئيس الموظفين وتبخيس مجهودهم عن طريق الاجهاز على مكتسباتهم التي راكموها بفضل نضالاتهم، وذلك بالسعي لجعلهم يعملون أكثر مقابل معاش يقل ب 30 بالمائة عما هو معمول به حاليا؛
    4- يزيد في أسعار الماء والكهرباء بداعي الأزمة، في حين يصرف المكتب الوطني للماء والكهرباء مبالغ ضخمة في الحفلات والبريمات؛
    5- يدعي أنه يحارب الفساد، ويتحالف مع من اتهمهم بالفساد بل ويدافع عن وزراء في حكومته ثبت تورطهم في الفساد؛
    6- يتشدق بأنه يحمي حرية التعبير، ويهاجم منابر اعلامية فقط لأنها انتقدت قراراته اللاشعبية؛
    7- يرفض تسوية ملف المتصرفين بداعي الأزمة المالية، ويزيد رواتب القضاة والمخازنية..

  • UN MISERABLE RETRAITE OCP
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 13:58

    – رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، يحذر من المساس بنزاهة الانتخابات المزمع إجراؤها السنة المقبلة على اعتبار أن ذلك يعتبر "خطا أحمر"º مضيفا، في لقاء حزبي أول أمس الأحد، أن "من يثبت تورطه في الانتخابات أو لصالح ذلك الحزب (في إشارة للبام) سوف تتم متابعته".

    علي ما يبد بوضوح، أن الحكومة، شغلها ٱلشاغل هو: ٱلإ نتخا بات لا أقل ولا أكثر. كما تهرع لترميم الصناديق المنكوبة والمتهالكة لبعض ٱلمؤسسات معتمدة علي جيوبنا .

  • Belhaj
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 14:05

    هنيئا للدولة بحزب العدالة والتنمية
    كل القرارات الصعبة التي تجهز على حقوق الطبقة المتوسطة والفقيرة ،التي لم تستطع الحكومات السابقة (رغم لا شعبيتها ومحدودية صلاحيتها) تمريرها جاء حزب العدالة والتنمية(الذي أتقزز من ذكر اسمه) لتنفيذها وبحماس كبير وانبطاح مهين ،وحماية المفسدين وناهبي المال العام

  • فقيه
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 14:42

    كلما زاد الناتج الوطني زاد التضييق على المواطن.

  • تيشكا
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 16:24

    " الخط الجوي بين الدار البيضاء وزاكورة"؛ بدأ بن كيران يبين على حنة أيديه. عليكم بالكف عن انتقاده؛ عليكم جميعا بالوقوف الى جانبه كرجل واحد ضد التماسيح و العفاريت و ابن آوى؛ هل سبق لكم و سمعتم بأن حكومة سابقة اعطت الانطلاقة لخط جوي يربط مدينة كبيرة كالدار البيضاء بمدينة صغيرة كزاكورة ؟؟. إنه بن كيران؛ و تقرؤون في نفس هذه التدوينة بان الحكومة سنت قانونا يسمح لها ببناء مطارات بمشاركة مع القطاع الخاص. قريبا سيصبح المغاربة يسافرون كباقي الشعوب المتقدمة عبر الطيران الداخلي؛ و بأثمنة مناسبة؛ سيصبح ثمن رحلة ذهابا و إيابا من الدار البيضاء الى زاكورة مثلا 800 درهم فقط بدل 1400 درهم الحالية. ألم يقل لكم بن كيران اصبروا معنا و سنريكم العجب العجاب.

  • ابوزكرياء
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 18:40

    جيء بابن كيران ليتخد اجراءات قاسية جدا في حق المستضعفين ليحرمهم من حقوقهم باسم الاصلاح .اين هي وعودك وبرامجك الانتخابية السابقة?انسيتها؟
    فاعلم أن الله لايضل ولاينسى وسيحسابك حساباعسيرا في الدنيا والاخرة وكفىبالله
    حسيبا ولايغرنك بالله الغرور.ا

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 7

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 4

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 8

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 11

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال