عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الأربعاء 18 يونيو 2014 - 12:00

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء…

* أخبار اليوم المغربية:

– رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران مصر على توزيع الدعم المالي على 300 ألف أرملة. ابن كيران دعا وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، أمس خلال الجلسة الشهرية بمجلس المستشارين، إلى إصدار المراسيم الضرورية “لأن كل يوم تأخير نعرض فيه النساء لمآس”، حسب تعبير رئيس الحكومة.

– المجلس الدستوري ينتصر لرئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، ويقضي بعدم دستورية “بث الإحاطة علما”، وذلك بمناسبة قرار افتحاصه للنظام الداخلي للغرفة الثانية الذي صدر أول أمس الاثنين. من جهة أخرى، رفض المجلس الدستوري “الإجراءات التأديبية” في حق المستشارين المتغيبين، معتبرا أي إجراءات من هذا القبيل مخالفة للدستور.

– الخلاف حول الصناديق السوداء يؤجل التصويت على القانون التنظيمي للمالية بعدما كان مقررا عرضه للمصادقة في جلسة عامة بمجلس النواب خلال هذا الأسبوع. الحكومة طالبت بتأجيل موعد الجلسة بدعوى أن وزير الاقتصاد والمالية سيكون مشغولا هذا الأسبوعº ومصادر تقول إن السبب الحقيقي للتأجيل يعود إلى استمرار المشاورات والضغوط على الأغلبية لسحب تعديلاتها.

* صحيفة الناس:

– رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إدريس اليزمي، يدعو إلى تصحيح اختلالات القوانين الانتخابية.. حيث أكد خلال تقديمه لتقرير أمام مجلسي البرلمان حول حصيلة عمل المجلس، على ضرورة تصحيح فوارق التمثيلية المسجلة على مستوى تقطيع الدوائر الانتخابية المحلية من أجل ضمان تمثيل متكافئ للسكان وللناخبين والناخبات، مع اعتبار التمييز الجغرافي الإيجابي للمناطق ضعيفة الكثافة السكانية أو صعبة الولوج ضمن حد لا يتجاوز نسبة مئوية معقولة.

– صادرات القطاع غير المهيكل من الحوامض تضاعف 5 مرات نظيرتها المنظمة.. حيث ارتفعت هذه الصادرات إلى 80 ألف طن سنويا، مستهدفة أسواق موريتانيا والسينغال ومالي وبوركينا فاسو وغينيا، حسب ما كشف عنه خالد بونجمة، الكاتب العام للجمعية المغربية لأرباب محطات تلفيف الحوامض.

– محمد فهد الحمادي، رئيس مجلس الأعمال السعودي المغربي، يقول إن التواجد القوي للمغرب بالسوق الإفريقية وتميزه بموقع جغرافي استراتيجي محاذي للقارة الأوروبية واقع محفز لرجال الأعمال السعوديين الراغبين في ولوج أسواق هاتين القارتين، مضيفا أن “استثماراتنا تهدف إلى خلق تكامل اقتصادي مع المغرب”.

* الاتحاد الاشتراكي:

– في بلاغ مشترك بين حزبي الاتحاد الاشتراكي والاستقلال بخصوص الانتخابات المقبلة.. “مستعدون لطرح خيار مقاطعة الانتخابات على الأجهزة التقريرية للحزبين إذا ما تزايدت الأدلة على أن البلاد ذاهبة إلى انتخابات متحكم فيها وفي نتائجها”.

– رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إدريس اليزمي، يرسم لوحة حقوق الإنسان بالمغرب أمام البرلمان ويحدد الأولويات المتمثلة في المساواة ومكافحة التمييز ومناهضة التعذيب واستقلالية السلطة القضائية والمحاكمة العادلة ونزاهة الانتخابات. – عبد العزيز إيوي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم، يقول إن “كل الحقائق تؤكد أن الحكومة تحضر الأجواء ليصبح السياسي هو المتحكم الوحيد في الساحة الاجتماعية”º وذلك خلال لقاء مفتوح مع الشغيلة التعليمية بالرباط.

* العلم:

– في الندوة المشتركة في سياق التحضير للانتخابات المقبلة التي نظمها حزبا الاستقلال والاتحاد الاشتراكي: الاتفاق على مذكرة مشتركة تتعلق بملاءمة وإصلاح كل القوانين المتعلقة بالعمليات الانتخابيةº وإدريس لشكر وحميد شباط يؤكدان على ضرورة إحداث هيئة مشتركة للإشراف على الانتخابات القادمة وضرورة إجبارية التسجيل والتصويت بالبطاقة الوطنية.

– الكاتب العام لمنظمة الشبيبة الاستقلالية، عبد القادر الكيحل، يقول إن حكومة ابن كيران تنكرت لكل شعارات محاربة الفساد والريع وأعلنت سياسة تفقيرية وحربا ضروسا على القدرة الشرائية للمواطنينº وذلك خلال المؤتمر الجهوي للشبيبة الاستقلالية لجهة تازة الحسيمة تاونات، الذي عقد يوم السبت الماضي.

– تحقيق صحفي أنجزته الجريدة يكشف حقائق مذهلة وخطيرة.. نقص في وزن غاز البوطان وغش في نسبة حلاوة السكر ونقص في وزن الخبز وخلط الماء بالغازº والمغرب أضاف خمس سنوات لصلاحية فولاذ قنينة الغاز في غياب دراسة علمية وفي تجاوز لما هو معمول به عالميا.

* العاصمة بوست:

– رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، يأمل في تمديد عطلة الولادة إلى عامين أو على الأقل ستة أشهر، قائلا “إذا كان الأمر بيدي سأعطي للمرأة التي تلد سنتين عطلة”. ابن كيران أوضح، خلال إجابته في الجلسة الشهرية على الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أنه واجه معارضة قوية عندما تبنى تقديم دعم للأرامل بدعوى أن الأمر يشكل نوعا من الريع.

– الحركة الشعبية تشتكي من “نيران صديقة” تستهدف الحزب بهدف إضعافه وإبعاده عن المراكز المتقدمة في المشهد السياسي.. حيث اعتبرت اللجنة التنظيمية للمؤتمر الوطني الثاني عشر، المزمع انعقاده هذا الأسبوع، أن الحزب تم استهدافه منذ 2006 خلال الانتخابات الجماعية لعام 2009 ، ثم الانتخابات التشريعية ل 2011 ، مشيرة إلى أنه نتيجة لذلك فقد الحزب العديد من النواب، كما أنه فقد العديد من المواقع التي كان فاعلا فيها.

– السلطات تتوعد المتلاعبين بالأسعار والمحتكرين لسلع “مائدة الإفطار” بعقوبات حبسيةº والحكومة أعطت تعليماتها لكل المصالح المختصة من أجل تشديد المراقبة، للحيلولة دون إدخال مواد غير صالحة للاستهلاك أو منتهية الصلاحية، وكذا التصدي لكل محاولات التهريب للمواد الغذائية.

* الأحداث المغربية:

– محند العنصر مرشحا وحيدا للأمانة العامة لحزب الحركة الشعبية.. حيث لم تتوصل اللجنة التحضيرية للمؤتمر الثاني عشر لحزب السنبلة، الذي سينعقد بالرباط في 21 و 22 من الشهر الجاري، سوى بترشيح وحيد لمحند العنصر إلى حدود أمس، أي قبل يوم واحد من إغلاق باب الترشيحات.

– وزارة الداخلية تستنفر الإدارات العمومية لمراقبة الأسعار في رمضان.. حيث عقد، أمس الثلاثاء بالرباط، اجتماع مع رؤساء أقسام الشؤون الاقتصادية والتنسيق بمختلف عمالات وأقاليم المملكة ترأسه الشرقي الضريس، خصص لتدارس وتتبع وضعية الأسعار والتموين المرتقبة خلال شهر رمضان، وكذا لتقييم وتوجيه تدخلات المصالح المكلفة بالمراقبة خلال شهر رمضان.

* الخبر:

– ارتفاع حركة النقل الجوي بالمطارات المغربية بأزيد من 7 في المئة في ماي الماضيº والمكتب الوطني للمطارات أكد أن هذا الارتفاع تحقق بفعل حجم الرواج الذي شهدته هذه المطارات، إذ انتقل عدد المسافرين بها من مليون و382 ألف و546 مسافرا في السنة الفارطة إلى مليون و480 ألف و20 مسافرا هذه السنة.

– المجموعة الأمريكية “إيتون” تستثمر بالمغرب 12 مليون دولار لإحداث وحدة لإنتاج معدات توزيع الطاقة الكهربائية وفق آخر التطورات التكنولوجية.

– أزيد من مليوني أسرة مغربية تتوفر على حاسوب و93 في المئة من المغاربة يتوفرون على هاتف نقالº حسب الأرقام التي تضمنتها النسخة العاشرة من البحث السنوي حول استعمال تكنولوجيا الإعلام والاتصال لدى الأسر والأفراد بالمغرب برسم 2013 ، والذي نشرته الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات.

* المساء:

– المجلس الدستوري وجه صفعة جديدة للمعارضة بمجلس المستشارين، بعد أن قضى بعدم دستورية المادة 121 من القانون الداخلي للمجلس، المتعلقة بالإحاطة علما، وهي المادة التي كانت مثار جدل وصراع بين رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران وفرق المعارضة. واعتبر المجلس، في قراره الجديد الصادر يوم السبت المنصرم، أن ما تتضمنه المادة 121 من القانون الداخلي للغرفة الثانية يخل بالمبادئ الدستورية المتمثلة أساسا في التوازن بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، وتساوي أعضاء البرلمان في ممارسة الحقوق التي يخولها لهم الدستور.

– البرلمان يعتمد توقيتا رمضانيا ويختم دورته قبل العيد.. حيث علمت الجريدة أن مجلسي النواب والمستشارين قررا، في آخر اجتماع تنسيقي، أن يتم اعتماد توقيت جديد للجلسات العامة للأسئلة الشفوية خلال شهر رمضان، تماشيا مع خصوصيات هذا الشهر. وحسب الاتفاق، الذي صادق عليه مكتب كل مجلس على حدة، فإن التوقيت الجديد المعتمد كل ثلاثاء هو استئناف جلسة مجلس النواب ابتداء من الساعة 12 زوالا إلى الثانية بعد الزوال، على أن يبدأ مجلس المستشارين جلسته الأسبوعية ابتداء من الساعة الرابعة إلى السادسة بعد الزوال.

* المنعطف:

– المجلس الوطني لحقوق الإنسان يرصد مجمل الاختلالات الحقوقية على كل الأصعدة.. إذ قدم إدريس اليزمي، رئيس المجلس، أول أمس الاثنين أمام أعضاء البرلمان، تقريره حول “حصيلة عمل المجلس ووضعية حقوق الإنسان ببلادنا”، حيث تناول اليزمي مختلف إسهامات مجلسه خلال الفترة الممتدة من مارس 2011 إلى غاية متم 2013 وطنيا ودوليا، معتبرا أن من أول أولويات المجلس إصدار القانون المحدث للهيئة المكلفة بالمناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز، وقانون مكافحة العنف ضد النساء والإطار القانوني لشروط تشغيل العمال المنزليين.

– المجلس الدستوري أصدر، أول أمس الاثنين، قرارا يقضي بعدم مطابقة عدة مواد من النظام الداخلي لمجلس المستشارين للدستور، من بينها المادة المثيرة للجدل حول إحاطات المستشارين.

* رسالة الأمة:.

– إدريس الراضي، رئيس الفريق الدستوري بمجلس المستشارين، انتفض في وجه رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران بسبب الزيادة في أسعار الكهرباء والماء، بعدما انتقد، خلال الجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين، القرارات الحكومية “اللاشعبية”، وخاصة العقد البرنامج الذي وقعته الحكومة مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والذي يتضمن زيادات مرتقبة في أسعار الكهرباء والماء بداية من غشت المقبل.

– مكتب الصرف ذكر أن المبادلات الخارجية للمغرب سجلت تفاقم العجز في الميزان التجاري بنسبة 2,1 في المئة في نهاية ماي 2014 ، ليصل إلى 84,94 مليار درهم، مقابل أزيد من 83,16 مليار درهم سنة قبل ذلك. وأبرز مكتب الصرف، الذي نشر المؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية بالنسبة للأشهر الخمسة الأولى من السنة الجارية، أن معدل تغطية الواردات من قبل الصادرات بلغ 49,2 في المئة في نهاية ماي الماضي، مقابل 48,4 في المئة خلال الفترة نفسها من سنة 2013.

– إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، دعا حكومة عبد الإله ابن كيران إلى المصادقة على “البروتوكول الثاني الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية” القاضي بإلغاء عقوبة الإعدام، حيث قال في عرض قدمه أمام البرلمان بغرفتيه أول أمس الاثنين، وذلك طبقا لمقتضيات الدستور، إن المجلس “واع كل الوعي أن موضوع إلغاء عقوبة الإعدام، محل نقاش وتضارب الأفكار والمواقف داخل المجتمع خصوصا أمام بعض الجرائم البشعة ومخلفاتها لدى أقارب الضحايا”، داعيا في الوقت ذاته إلى حوار هادئ ورصين ومعقلن من أجل أن يعمل المغرب “على التصويت الإيجابي على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة المتعلق بوقف تنفيذ عقوبة الإعدام، في أفق إلغائها”.

* الصحراء المغربية:

– جلالة الملك محمد السادس استقبل، أمس الثلاثاء بالقصر الملكي بتطوان، فيونا وولف اللورد – عمدة الحي المالي بلندن التي تقوم بزيارة عمل للمملكةº وبلاغ للديوان الملكي ذكر أن اللورد – عمدة تعد الفاعل الرئيسي للإنعاش الاقتصادي والناطق باسم جميع المقاولات الموجودة بالحي المالي الشهير بلندن “ذو سيتي”، وهي في معظمها مؤسسات مالية أو تجمعات مهنية. وأشار البلاغ إلى أنه تم، بهذه المناسبة، تحت رئاسة صاحب الجلالة، التوقيع على ثلاث اتفاقيات بين سوق لندن للأوراق المالية (لندن ستوك إكستشانج) وبورصة الدار البيضاء.

– ابن كيران يقدم تدابير الحكومة في مجال الماء والطاقة.. رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، قال إن المغرب يعتبر من الدول المعنية أكثر بالمخاطر المرتبطة بالتقلبات المناخية، خاصة ما يتعلق بتراجع التساقطات وتوالي الفترات الطويلة للجفاف، مضيفا في رده على سؤال متعلق بتدبير الحكومة لمجال الماء والطاقة أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسات العامة، أن هذا الوضع “يفرض علينا جميعا اليقظة والتخطيط ومضاعفة الجهود لتأمين حاجيات البلاد من الماء والطاقة وترشيد استعمالها والاستثمار في مشاريع نوعية تمكن من التزود بالماء والطاقة بتكلفة مناسبة.

* بيان اليوم:

– المجموعة الأمريكية “إيتون”، متعددة الجنسيات والمتخصصة في تدبير الطاقة، رصدت غلافا استثماريا بقيمة 12 مليون دولار لإحداث وحدة صناعية بالمغرب لإنتاج معدات توزيع الطاقة الكهربائية وفق آخر التطورات التكنولوجية. وقد تم، أول أمس الاثنين، بالمحطة الصناعية المندمجة للنواصر “ميدبارك” وضع الحجر الأساس لبناء الشطر الأول لهذه الوحدة الإنتاجية على مساحة تناهز تسعة آلاف متر مربع، وذلك لخلق في أفق انتهاء الأشغال سنة 2016 ما مجموعه 500 منصب شغل مباشر، ولجعل من هذا المصنع العصري مركزا جهويا لجميع أنشطة المجموعة.

– وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش أكد، أول أمس الاثنين بروما، أن المغرب يظل، بتوجيهات سامية من جلالة الملك محمد السادس، ملتزما بتقاسم خبرته مع البلدان الإفريقية الشقيقة في تنفيذ سياسة طموحة تروم إرساء أمنها الغذائي بشكل مستدام. وأبرز الوزير، خلال لقاء نظمه المغرب في مقر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) على هامش الدورة 149 لمجلس هذه المنظمة الأممية، أن التعاون جنوب – جنوب في إفريقيا في المجال الفلاحي يمكن أن يساهم بشكل ملحوظ في التخفيف من الهوة الفلاحية التي تعاني منها القارة، مستعرضا بالمناسبة مبادرات التعاون جنوب – جنوب التي أنجزها المغرب وتلك التي يعتزم إنجازها مستقبلا بمعية (الفاو) لصالح إفريقيا.

– وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، استعرض ببكين الجيل الثاني من الإصلاحات التي يشهدها قطاع الإعلام بالمغرب. وقال الخلفي، في مداخلة بالمنتدى الثاني للتعاون بين وسائل الإعلام الصينية والأفريقية، الذي تستضيفه بكين، إن المملكة انخرطت منذ 2011 في الجيل الثاني من الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، موضحا أن هذا الجيل من الإصلاحات أثمر اعتماد دستور جديد، نص في ما يخص قطاع الإعلام على تعزيز قواعد الحرية والتعددية والتنظيم الذاتي للصحافة وضمان الحق في الحصول على المعلومة.

* الصباح:

– قيادتا الاتحاد الاشتراكي والاستقلال المجتمعتان، أول أمس الاثنين، هددتا بمقاطعة الانتخابات المقبلة، في حال استمر ما أسماه عادل بنحمزة، الناطق الرسمي لحزب الميزان، بمنطق التحكم المزدوج الذي يمارسه حزبا الأصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية كل من موقعه. وأفادت مصادر الجريدة بأن المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي واللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال رفضا رفضا مطلقا إحياء نموذج الحزب الأغلبي، في إشارة إلى حزب الأصالة والمعاصرة، معتبرين ذلك بمثابة “ردة ديمقراطية” وسوء تقدير للمسار الديمقراطي الذي قطعه المغرب وضربا بعرض الحائط كل ما جاء به دستور 2011.

– رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، أكد تشبثه بالقيم المحافظة تجاه المرأة، مبرزا صباح أمس الثلاثاء أمام مجلس المستشارين في إطار الجلسة الشهرية المخصصة للسياسات العمومية، أنه لا ينبغي الحط من الدور الذي تقوم به المرأة داخل الأسرة وفي بيتها، قبل أن يتوجه إلى المعارضة، وبالأخص إلى فريق الأصالة والمعاصرة، بقوله “لا ترهبوننا بمفاهيم وكلمات.. اتركونا نقوم بما ينفع ويخدم وضعية المرأة والمجتمع تدريجيا”. وأضاف أنه لا إشكال لديه مع (البام)، “فنحن محافظون ومعاصرون، ولكن محافظتنا تختلف ومعاصرتنا كذلك، والسؤال مطروح كونيا”.

– الداخلية تحدث خلية لزجر مخالفات الأسعار في رمضان.. فقد استدعت وزارة الداخلية كافة المسؤولين عن أقسام الشؤون الاقتصادية والمكلفين بالتنسيق بمختلف مصالح الإدارة الترابية، من عمالات وأقاليم، لتتبع حركة الأسعار والتموين المرتقب خلال شهر رمضان، وكذا بحث تقييم وسائل المراقبة وتوجيه تدخلات المصالح المكلفة بالمراقبة وبحماية المستهلك من التلاعب بالأسعار التي يباشرها المضاربون. كما تقرر إحداث خلية تابعة للداخلية مهمتها المراقبة وزجر المخالفين، بالإضافة إلى إجراءات تهم المراقبة.

* التجديد:

– رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، قال إن تنفيذ الدعم المباشر للنساء الأرامل في وضعية هشاشة سيدخل حيز التنفيذ هذه السنة. وأكد ابن كيران، صباح أمس في جوابه على الأسئلة المتعلقة بالسياسات العمومية بمجلس المستشارين، أن وزارة الاقتصاد والمالية ستسهر على خروج المراسيم المتعلقة بالتعديل في مشروع قانون المالية لسنة 2014 ، المتعلق بالدعم المباشر للنساء الأرامل في وضعية هشاشة.

– “البحث السنوي للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات 2013” كشف عن استعمال 47 في المئة من الأطفال أقل من 12 سنة للأنترنت خلال سنة 2013 ، مشيرا إلى أن 28 في المئة من هذه الفئة رخص لهم باستعمال الأنترنت بمفردهم. وقد استقى البحث تلك المعطيات بناء على توجيه سؤال للأب أو الوصي، يهم استعمال تكنولوجيا الإعلام والاتصال من قبل الأطفال أقل من 12 سنة في وحدة جديدة مخصصة للأطفال، أدمجت لأول مرة ضمن البحث السنوي للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات.

– قرار للمجلس الدستوري اعتبر أن 19 مادة من النظام الداخلي لمجلس المستشارين مخالفة للدستور، فيما قدم ملاحظات على 15 مادة وطلب أخذها بعين الاعتبار، وأجاز باقي المواد المكملة ل 292 مادة من مجموع مواد القانون الداخلي لمجلس المستشارين الذي أحاله رئيسه على المجلس الدستوري في 22 ماي المنصرم.

* الحركة:

– المحجوب السالك، المنسق العام لحركة خط الشهيد، وهي مجموعة منشقة عن جبهة “البوليساريو”، قال إن قيادة “البوليساريو”، المؤلفة من “فاسدين وقمعيين”، تفرض “دكتاتورية رهيبة” على الصحراويين المحتجزين بمخيمات تندوف الذين يعيشون في “ظروف لا إنسانية”. وأكد المحجوب السالك، في حوار مع المجلة الإسبانية “أطلايار بين الضفتين”، نشر أول أمس الاثنين، أن هؤلاء الصحراويين باتوا غير قادرين على تحمل قيادة “تحول المساعدات الإنسانية الدولية للمخيمات” و”تستفيد من معاناة الأطفال والنساء والمسنين والمرضى الذين يعيشون منذ سنوات في الجحيم بتندوف”.

– المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، خوسيه غرازيانو دا سيلفا، أشاد بنجاح المغرب في بلوغ الهدف الأول من أهداف الألفية من أجل التنمية، المتمثل في القضاء على الجوع، ولاسيما بفضل مخطط المغرب الأخضر الذي أطلقه سنة 2008 ، واصفا هذا الإنجاز ب”المميز”. وقال دا سيلفا، في تصريح صحافي خلال تسليم المغرب جائزة في حفل رسمي أقيم أول أمس بالمقر الرسمي لمنظمة (الفاو) بروما، تقديرا لجهوده في مكافحة الجوع وسوء التغذية، إن “تنفيذ هذا المخطط يفسر إلى حد كبير، نجاح المغرب في نضاله من أجل تقليص سوء التغذية عبر تعزيز دور الفلاحة في التنمية المستدامة بالبلاد “.

– مامون بوهدود ، الوزير المنتدب المكلف بالمقاولات الصغرى وإدماج القطاع غير المنظم أكد، أول أمس الاثنين بالرباط، أن خلق الثروات وتقاسمها بشكل أكثر إنصافا بين الشمال والجنوب، وأيضا في إطار شراكة جديدة (جنوب جنوب)، من بين العوامل الأساسية المساهمة في خلق الظروف المناسبة ليعم الاستقرار منطقة واسعة بالساحل والمغرب العربي. وقال الوزير، خلال لقاء دولي نظم حول موضوع “الاستقرار في الساحل والمغرب العربي: أدوار الشباب والنساء وكبار السن”، “علينا أن ندرج في مقاربتنا الاقتصاد كعامل استقرار، ولاسيما، حين يتعين علينا السهر على تطوير وتنمية مناطق وجهات تشكل تحديات جغرافية وتكنولوجية وأمنية كبرى”.

* أوجوردوي لوماروك:

– مركب الطاقة الشمسية “نور” يرى النور.. فبعد سنة من إطلاقه، يستعد المركب لتشغيل أولى محطاته بحلول سنة 2015 ، وقد بدأ التثبيت التجريبي لأولى الآليات.

– رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، الذي حل ضيفا أمس الثلاثاء على مجلس المستشارين، في إطار جلسة المساءلة الشهرية حول السياسة العامة، أكد على ضرورة التعاطي مع وضعية المرأة وفق زاوية أسرية، وشاطر البرلمانيين اقتراحا يهدف إلى تمديد عطلة الولادة لمدة سنتين رغم إقراره بصعوبة تطبيق هذا الاقتراح.

* ليكونوميست:

– الجدل سيحتدم بخصوص التقاعد.. فبانعقاد اجتماع اللجنة الوطنية اليوم الأربعاء، سيتعين على الحكومة بذل الكثير من الجهد لإقناع النقابات بالانخراط في إصلاح نظام المعاشات المدنية الذي يديره الصندوق المغربي للتقاعد. غير أن المركزيات النقابية سبق وأعدت مقترحها بخصوص الملف، والذي يؤكد على ضرورة إصلاح عاجل للصندوق لا يتحمل عبأه الموظفون فقط.

– والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، يراهن على نسبة نمو في حدود 3 في المئة، هذا في الوقت الذي توقع فيه صندوق النقد الدولي ارتفاعا في الناتج الداخلي الخام بنسبة 4 في المئة. ويعزو بنك المغرب هذه النسبة إلى تدني القيمة المضافة الفلاحية، بينما يرتقب أن يتعزز نمو الأنشطة غير الفلاحية إلى حوالي 4 بالمئة.

* ليبراسيون:

– حزبا الاستقلال والاتحاد الاشتراكي مستعدان لتحمل مسؤولياتهما الوطنية ودعوة أجهزتهما التقريرية لمقاطعة الانتخابات إذا ما تبين أن الانتخابات المقبلة ستكون موجهةº وذلك تفعيلا لمذكرة تنسيق مشتركة وقعها الطرفان.

– النقابات تحذر من أي إصلاح غير اجتماعي يمس التقاعد.. العربي حبشي عضو المكتب التنفيذي للفدرالية الديمقراطية للشغل، يقول إن نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل قررت المشاركة في أشغال اللجنة الوطنية المكلفة بإصلاح صناديق التقاعد، مضيفا “سننتظر لنطلع على مقترحات الحكومة.. وسنعترض على أي إصلاح على حساب الموظفين والعاملين”.

* البيان:

– مشروع إصلاح صناديق التقاعد: اللجنة الوطنية تلتئم اليوم الأربعاء بالرباط. فبعد فترة توقف لابأس بها، ستنطلق من جديد المفاوضات بخصوص الملف لمناقشة الخطوط العريضة للإصلاح الذي تقترحه الحكومة. وسيتم بعد ذلك إحالة المقترحات على اللجنة التقنية التي ستنكب على معالجة مختلف تفاصيل مشروع الإصلاح.

– الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات تتوقع نموا قويا لتكنولوجيا المعلومات والتواصل.. فقطاع الاتصالات يشهد ارتفاعا متزايدا في السوق المغربية، ومعدل اقتناء الأفراد للهواتف المحمولة يواصل منحاه التصاعدي حيث بلغ 93 في المئة مع نهاية 2013 º حسب أرقام الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات. هذه الإحصائيات تفيد بأن قطاع الهواتف والأنترنت لا يزال يزخر بمؤهلات كبيرة في أفق إطلاق خدمات الجيل الرابع بالمغرب خلال سنة 2015.

* لوبنيون:

– حزبا الاستقلال والاتحاد الاشتراكي يطرحان رؤية مشتركة وينتقدان الحكومة.. إذ طالب الحزبان بتشكيل لجنة وطنية مستقلة للإشراف على الانتخابات المقبلة، وفق ما ذكر بلاغ مشترك صدر خلال اجتماع مشترك للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال والمكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي انعقد أول أمس الاثنين بالمقر المركزي لحزب الميزان. وعبر الحزبان عن استعدادهما لتحمل مسؤولياتهم الوطنية من خلال إمكانية دعوة أجهزتهما التقريرية لمقاطعة الانتخابات، إذا ما أظهرت مؤشرات جديدة على أن البلاد ذاهبة إلى انتخابات متحكم فيها وفي نتائجها”.

– المجلس الوطني لحقوق الإنسان يدعو إلى نقاش حول إلغاء عقوبة الإعدام.. إدريس اليزمي، رئيس المجلس، قدم أول أمس الاثنين بالرباط، تقريرا أمام مجلسي البرلمان يهم الفترة الممتدة من مارس 2011 إلى غاية متم 2013 ، تطرق خلاله إلى قضية عقوبة الإعدام، داعيا مختلف التشكيلات السياسية إلى “نقاش بناء ومسؤول” من أجل إلغاء هذه العقوبة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– في إطار العلاقات المتميزة التي جمعت على الدوام المغرب وبريطانيا العظمى.. جلالة الملك محمد السادس استقبل، أمس الثلاثاء بالقصر الملكي بتطوان، فيونا وولف اللورد – عمدة الحي المالي بلندن التي تقوم بزيارة عمل للمملكةº وبلاغ للديوان الملكي ذكر أن اللورد – عمدة تعد الفاعل الرئيسي للإنعاش الاقتصادي والناطق باسم جميع المقاولات الموجودة بالحي المالي الشهير بلندن “ذو سيتي” ، وهي في معظمها مؤسسات مالية أو تجمعات مهنية. وأبرز البلاغ أن هذه الزيارة تشكل مناسبة لتطوير التعاون وخلق تناسق بين المؤسسات المالية للبلدين بهدف تنمية أنشطتها الاقتصادية، وبما يعود بالفائدة على القارة الإفريقية، وذلك وفق مقاربة عادلة ومنصفة تعطي زخما للنمو والرفاه المشترك والتنمية البشرية.

‫تعليقات الزوار

11
  • محكنك مع راسك
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 12:27

    – في بلاغ مشترك بين حزبي الاتحاد الاشتراكي والاستقلال بخصوص الانتخابات المقبلة.. "مستعدون لطرح خيار مقاطعة الانتخابات على الأجهزة التقريرية للحزبين إذا ما تزايدت الأدلة على أن البلاد ذاهبة إلى انتخابات متحكم فيها وفي نتائجها".
    قالتها كل القوى وخاصة حركة 20 فبراير …المقاطعة هي الوحيدة، لتعطي ثمار هادفة مجمع عليها من غالبية المغاربة، لبناء دولة الحق والقانون والمؤسسات… فاتكم القطار…ورغم ذلك مرحبا بكم عند الشعب، وليس الشعب عندكم… جلباب الشعب واسع وكريم…وجلباب أهل المصلحة الضيقة ضيق…. فهمتني ولالالالا أسي شباطية-لشكرية…. رغم أننا نعرف، أن هذه الخرجة كمثلها: سننسحب من المحكومة…وبعد شهر …أصبح صاحبنا وزير ينسق بين سلطتين…في الوقت كان يهدد بالانسحاب من التنفيدية…وأعطوا له ريعا سياسيا، – رغم سقوطه في الانتخابات- مكانا في السلطتين….على من تضحك اسي لشكر…راك غي تلميذ في الوصولية….

  • امراة
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 12:27

    شخصيا اتفق مع رئيس الحكومة في تمديد عطلة الولادة الى ستة اشهر او سنة, واطالب بالتصويت لذلك وشكرا.

  • فؤاد فؤاد
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 12:44

    اشمن قضاء على الجوع واهذاف الالفية الثالثة
    ناس ما لقات ما تاكل فيهم الي مخزون ما راضي يطلب
    وفيهم اللي خرج يكريسي
    واللي تبيع فلحمها
    قهرتونا بالتفلسيف كالك الالفية الثالثة
    خليونا غير فالثانية بابسط الحقوق
    راه الانسان خدام وتاتسالا ليه الخلصة السيمانا اللولة
    قبح الله الفقر

  • salah dahbi
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 13:02

    بنكيران مصر على "دعم النساء الأرامل"، لكن السؤال المطروح وبحدة هو لماذا الآن بالضبط ؟ ولماذا كل هذه الهرولة لتعديل قانون المالية لسنة 2014 من أجل اصدار مراسيم التنفيذ، علما أن هذا الدعم لم يبرمج أصلا في قانون المالية الحالي؟ هل من علاقة بين الانتخابات الجماعية المقبلة وخطوة بنكيران هذه، مع الاشارة الى أن الفئة المستهدفة هشة ويمكن بسهولة أن يؤثر الدعم المنتظر على تصويتها وتوجيهه لصالح حزب المصباح؟ ألا يعتبر هذا السلوك بمثابة استغلال الحزب الحاكم لأموال الدولة بغية القيام بحملة انتخابية سابقة لأوانها، وشراء للأصوات على غرار توزيع الاخوان المسلمين في مصر للزيت والسكر على الفقراء لضمان تصويتهم لهم؟ ولماذا لم تستجب الحكومة لمطالب هيئة المتصرفين العادلة والمشروعة باعتراف وزراء في الحكومة نفسها: وزير الدولة باها ووزير الوظيفة العمومية والوزير المكلف بالميزانية..علما أن الهيئة لا تطالب بالزيادة في الرواتب بالمعنى التقليدي للزيادة، وانما تسعى لتحقيق العدالة الأجرية والاعتبارية لمنتسبيها؟ هل لأن توجيه صوت المتصرف(ة) في اتجاه التصويت على حزب المصباح أصعب من صوت الأرامل؟

  • عبدو
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 13:07

    بالفعل فعطلة أربعة أشهر حاليا غير كافية وتظطر الأم إلى ترك الطفل عند أناس أخرين وهو في أمس الحاجة إليها. لذلك القول بعطلة تمتد لسنتين هو طرح مستساغ ومبرر من الناحية المنطقية.
    لكن على الدولة إن قررت ذلك أن تجد التدابير القانونية والتنظيمية اللازمة، وفي مقدمتها الخلف الذي سيقوم بعمل المرأة في هذه الحالة طيلة هذه المدة لأنها أكبر من مجرد التضامن الإنساني أو الاجتماعي، ولذلك فمن غير المقبول أن توزع أعباء عمل هذه المرأة على أناس أخرين إلى جانب مهامهم الأصلية. بل ويجب على الدولة على الأقل أن تخصص تعويضات مناسبة لمثل هذه الأعباء الإضافية، وإعطاء الخيار للأشخاص الراغبين في تولي هذه المهام.
    وإضافة إلى ذلك فعلى الدولة ألا تلزم المرأة بالعمل الفعلي والمباشر بمجرد الانتهاء من عطلة الولادة الطويلة هذه، بل عليها أن تمنحها فترة قصيرة للاستئناس بما استجد في مجال عملها والتأقلم من جديد مع وسطها المهني.
    أعان الله كل والداتنا وأخواتنا وزوجاتنا.

  • salah dahbi
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 13:31

    ان المتتبع لخطاب بنكيران وتصريحاته، سيكتشف لا محالة أن الرجل متناقض مع نفسه في معظم ما يقول، وكمثال واضح على ذلك ما صرح به حول استعداده لتمديد عطلة الولادة بالنسبة للأم الى سنتين؛ فبعد أن هاجم بشكل عنيف وغير مبرر الموظف(ة) في افتتاح أشغال المجلس الأعلى للوظيفة العمومية، واتهمه(ا) بالتقاعس والكسل وصوره في عين المواطن وكأنه عدو لدود له ولمصالحه، بل ودعا وزير الوظيفة العمومية الى "اعطائه(ا) شي بركة ويطلقوا.." في اشارة الى المغادرة الطوعية..، ها هو بنكيران يسعى أيضا الى تمديد عطلة الولادة الى سنتين..فمن يا ترى سيشتغل بالادارة العمومية التي تشكل النساء نسبة مهمة من موظفيها؟ هل الأشباح والعفاريت ستنوب عن الموظفين "المتقاعسين" أصلا؟ وحتى تلك الأشباح قرر رئيس الحكومة ووزيره في الوظيفة العمومية "محاربتها" وبانتقائية غريبة؟ فمن سيدير اذن المرفق العام يا سيادة رئيس الحكومة؟
    ان اطلاق الكلام على عواهله ان قصدا أو خطئا لأهداف انتخاباوية أوايديولوجية عرضية ومن دون التفكير العميق في عواقبه، سوف يجر على هذا البلد الأمين مزيدا من الاخفاقات والجروح التي لن تندمي في منظور الأفق القريب والمتوسط..

  • marocain
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 14:37

    khalfi en chine pour expliquer la 2eme generation des reformes dans le domaine des medias!!!!!! quelle comedie!

  • تعليق
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 14:50

    الى من تتفق مع الاستاذ بنكيران. انا معك بشأن معانات النساء ولكن سنة او سنتين عطلة ولادة حشومة. ما رأيكم في النساء الي ممكن ان تلد مولودا جديدا كل سنتين و نفترض ان تلد غ تلاثة يعني تجلس ستة سنوات مقابل اجر وحنا كنكولو اجر مقابل عمل في الشغل, اشنو هاد الخلط اسي بنكيران. هذا اسمه الدخول و الخروج فالهدرة. حدد المواقف عفاك

  • عمر مفتاح
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 15:56

    عطلة الولادة لمدة سنتين.
    تصور أن أغلب الأبناء في الأسر المغربية بينهم سنتين في السن كيف سيطبقون هدا القانون ؟ يعني الموظفة تلد عشرة و اتسنها عشرين عام احتى اترجع من العطلة.
    صاحب هدا الإقتراح إما مجنون أو كان سكران أو ضارباه الشمش

  • ahmed
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:07

    بالنسبة لعطلة الوالادة يجب أن تكون غير محدد يعني على طول حياة المرأة الولود يعني على الحكومة أن تقترح بعدم تشغيل المرأة في القطاع العمومي ومنحها راتب شهري مقابل تربية اﻷطفال تربية حسنةوالسلام.

  • حميد ش ب
    الخميس 19 يونيو 2014 - 15:21

    تمديد عطلة المرأة بعد الولادة فكرة جيدة.ولكن هناك حالات مرضية مزمنة لا يقوى فيها المرضى على أداء مهامهم بشكل سليم نتيجة الألم والمعاناة وتأثير الأدوية….وهم مهددون برفع سن التقاعد الى ما بعد الستين ، في حين لا يقوى الواحد منهم على باوغ سن ال 57 …
    فهل سيفكر السيد بن كيران وحكومته في حل مناسب لهده الفئة ؟مراعين سنوات كدهم التي فاقت الثلاثين سنة…
    نتمنى خيرا ان شاء الله .
    والخير كل الخير لمن يريد الخير فعلا لهدا الوطن وللمواطنين آمين.

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 2

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 15

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 11

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 21

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية