عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
السبت 28 يونيو 2014 - 11:34

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* المساء:.

– عبد الرحمان العزوزي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، اتهم أعضاء في المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي ومسؤولين في النقابة، بتدبير “الهجوم” الذي تعرض له مقر الفدرالية يوم الأربعاء الماضي، والذي أدى إلى إصابة مسؤول نقابي، فيما تعرضت نوافذ وأبواب مقر “ف د ش” للتكسير. وأوضح العزوزي أن هذا الهجوم جاء بعد الدعوة إلى المجلس الوطني الاستثنائي يوم الأربعاء المنصرم، حيث حضر حوالي 130 عضوا من أصل 200، غير أن الحاضرين فوجئوا بمجموعة من النقابيين، يترأسهم الفاتحي ومعهم مجموعة من الشباب، وهم يقدمون على تكسير زجاج الأبواب والنوافذ من أجل احتلال المقر.

– الخلفي والرميد يدافعان عن تصريحات ابن كيران حول المرأة، التي أثارت غضب الحركات النسائية بسبب اعتباره أن خروج المرأة للعمل أدى إلى انطفاء البيوت المغربية.. مصطفى الخلفي، وزير الاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أكد، خلال الندوة الصحافية التي نظمت عقب المجلس الحكومي الأخير، أن “هناك من يصر على تحريف تصريحات رئيس الحكومة”، فيما قال مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، خلال برنامج بثته قناة (ميدي 1 تي في)، إن كلام ابن كيران “رائع وتألق في غاية التألق وعبر عن احترامه للمرأة وكلمته تقطر باحترام المرأة وتتقاطر بتمجيد القيم الرفيعة لمجتمعنا”.

* الخبر:.

– وزير الاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أكد، أول أمس الخميس بالرباط، أن المغرب اعتمد سياسة واضحة لمناهضة الجذور الفكرية للإرهاب، وأن أي جديد يقع الإعلان عنه. وأضاف الخلفي، في لقاء صحفي عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن “المغرب تبنى منذ سنوات سياسة واضحة لمناهضة الإرهاب، تقوم على عدم التهاون والتساهل في مواجهة التهديدات الإرهابية”، معتبرا أن هذه السياسة “أثمرت نتائج مهمة خاصة في ما يتعلق بالقدرة على تفكيك عدد من الخلايا الإرهابية”.

– محمد الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين، قال إن المشرع عندما منع الصحافة من تغطية أشغال اللجان، كان حريصا على عدم إجهاض بعض القوانين المهمة، بسبب ما يمكن أن يثيره نشرها قبل مناقشتها والمصادقة عليها، مؤكدا، في لقاء مناقشة نظمته أول أمس الخميس المؤسسة الدبلوماسية تحت عنوان “ملتقى الأفكار”، بمشاركة حوالي 45 سفيرا معتمدا بالمغرب، أن التوتر الذي تشهده جلسات مساءلة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يخدم الديمقراطية.

* بيان اليوم:.

– المغرب يعتمد صورا اصطناعية حديثة لإحصاء سكانه.. إذ اعتمدت المندوبية السامية للتخطيط وسائل تكنولوجيا حديثة في مختلف مراحل الإعداد وإجراء الإحصاء العام للسكان والسكنى، المرتقب تنظيمه ما بين فاتح و20 شتنبر المقبل، حيث تم اعتماد صور أقمار اصطناعية حديثة الإصدار تم اقتناؤها لدى المركز الملكي للاستشعار البعدي الفضائي، من أجل تحسين دقة خرائط مناطق الإحصاء ومناطق المراقبة، وذلك من خلال نقل حدودها والمعالم الجغرافية ومواقع الدواوير والتجمعات السكنية المرتبطة بها بشكل دقيقة مما سيساهم في تسهيل مهمة الباحثين الإحصائيين في إجراء مسح شامل لجميع الأسر القاطنة بمناطق الإحصاء الموكولة إليهم.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران قال، أول أمس الخميس بالرباط، إن سياسة الحكومة الموجهة لفائدة مغاربة العالم تروم تعزيز وتحصين الهوية الوطنية في أبعادها الروحية واللغوية والثقافية. وأبرز ابن كيران، خلال ترؤسه الاجتماع الأول للجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين في الخارج، أن من بين معالم هذه السياسة “الحفاظ على الحقوق والمصالح الاقتصادية والاجتماعية التي تحاول بعض الدول التراجع عنها بداعي الأزمة الاقتصادية، ضدا على الاتفاقيات الثنائية والمواثيق الدولية”، و”الحرص على التفعيل الكامل لمقتضيات الدستور التي تكفل لمغاربة الخارج الحضور الفاعل في الهيئات والمؤسسات الدستورية”، وكذا “تطوير وتحسين علاقات الجالية بالإدارة المغربية، سواء بالداخل أو من خلال السفارات والقنصليات”.

– وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، أكد أن المغرب أصبح يمتلك تصورا واضحا ومخططا استراتيجيا لإصلاح منظومة العدالة بعد انتهاء الحوار الوطني حول هذا الإصلاح. وأبرز الرميد، الذي حل أول أمس الخميس ضيفا على برنامج “90 دقيقة للإقناع”، الذي تبثه قناة (ميدي 1 تي في)، أن الحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة كان “ناجحا بجميع المقاييس”º لكونه ناقش أهم القضايا الأساسية بالنسبة للعدالة، وشاركت فيه جميع الفئات المعنية (قضاة ومحامون وموثقون ومفوضون قضائيون وخبراء ومجتمع مدني ومؤسسات الدولة..). وأضاف أن هذا الحوار أسفر عن وثيقة غير مسبوقة هي ميثاق إصلاح منظومة العدالة ، مبرزا أن هذا الميثاق يرسم خريطة طريق الإصلاح في القطاع.

* الحركة:.

– المغرب ندد، أول أمس الخميس بنيويورك، بÜ “تسييس” معاناة السكان في وضعية هشة، (والمقصود بهم اللاجئين)، داعيا البلدان المضيفة إلى تحمل مسؤولياتها في هذا المجال. وأكد سفير المغرب بالأمم المتحدة، عمر هلال، أمام المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة، أن المغرب “يندد بالعراقيل الموضوعة أمام تحرك البعثات الإنسانية، وبتسييس معاناة السكان في وضعية هشة، خصوصا النساء والأطفال”، مشددا على أن “الدول المضيفة مدعوة إلى تحمل كامل مسؤولياتها المنبثقة عن اتفاقية 1951 وبروتوكولها لسنة 1967 المتعلقين بوضعية اللاجئين”، ومعربا عن الأمل في “اتخاذ تدابير ملموسة وناجعة من أجل تمكين الفاعلين في المجال الإنساني من التحرك بشكل فعال، وضمان احترام المبادئ الأساسية للعمل الإنساني”.

– سفير الولايات المتحدة يطلع على مزايا وفرص الاستثمار في المنطقة الحرة بطنجة.. حيث قام سفير الولايات المتحدة في المغرب، دوايت بوش، يوم الأربعاء الماضي بطنجة، بزيارة للمنطقة الحرة للتصدير بطنجة بهدف الاطلاع على المزايا والفرص التي تخولها هذه المنطقة للمستثمرين. كما زار السفير، بالخصوص، وحدات صناعية تابعة لمقاولات أمريكية مستقرة بالمنطقة الحرة، منها (بوليديزاني سيستمز وإستيرلاين ودلفي) العاملة بالخصوص في قطاعي السيارات والطيران.

* الصحراء المغربية:.

– وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق أكد، أمس الجمعة بمسجد محمد الخامس بالفنيدق، أن السياسة الملكية في مجال تشييد المساجد والنهوض بأدوارها، تتوخى مصاحبة النمو الديمغرافي والحضري الذي تشهده مختلف جهات المملكة. وأبرز التوفيق، في عرض قدمه بين يدي أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، عقب أداء صلاة الجمعة، حول موضوع “العناية بالمساجد بالمملكة المغربية”، الجهود التي ما فتئ جلالة الملك يبذلها من أجل دعم المساجد في الاضطلاع بدورها كأمكنة لتأدية الشعائر الدينية والتوجيه الروحي.

– وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، أطلع مجلس الحكومة، المنعقد أول أمس الخميس، على التطورات الإيجابية التي عرفتها المباحثات المغربية الأوروبية في ما يتعلق بصادرات المغرب الفلاحية، وخاصة صادرات الطماطم. وأخبر وزير الفلاحة والصيد البحري المجلس بأن اللجنة الأوروبية وافقت على مقترح تقدمت به الوزارة في إطار المفاوضات بين المغرب والاتحاد الأوروبي بشأن صادرات الفواكه والخضر، مما سمح بالتوصل إلى حل متوازن من شأنه حماية مصالح ومكتسبات المصدرين الفلاحين المغاربة.

* رسالة الأمة:.

– مستشارة العمل الخارجي بحكومة جزيرة تينيريفي، كارمن ديليا هاريرا بريانو، قالت إن المغرب يكتسي “أهمية استراتيجية” بالنسبة لتنينريفي (جزر الكناري). وأكدت بريانو، خلال لقاء أول أمس الخميس بمدريد مع سفير المغرب بإسبانيا محمد فاضل بنيعيش، أن حكومة الجزيرة تحدوها رغبة أكيدة في إعطاء دينامية جديدة لعلاقاتها مع المملكة، البلد الذي يكتسي “أهمية استراتيجية بالنسبة لهذه الجزيرة الكنارية”، مبرزة الحاجة إلى الارتقاء بالربط الجوي والبحري بين المغرب وتينيريفي والعمل على تعزيزه، وتقديم عروض سياحية مشتركة للاستفادة من التكامل بين الجانبين في هذا المجال.

– المدير العام لهيئة العمل الخارجي الأوروبي لشمال إفريقيا والشرق الأوسط وشبة الجزيرة العربية وإيران والعراق في الاتحاد الأوروبي، هوغو منغرللي، قال إن المغرب، الذي أرسى مع الاتحاد الأوروبي الأدوات الأولى لسياسة الجوار، ما يزال يعتبر شريكا متميزا للاتحاد في منطقة شمال إفريقيا. وذكر منغرللي، في افتتاح الدورة الثامنة للحوار السياسي المعمق بين المغرب والاتحاد الأوروبي، أول أمس الخميس بالرباط، أن “المغرب هو أول بلد وقعنا معه اتفاقا للتبادل الحر للمنتجات الزراعية، كما أطلقنا معه مفاوضات للتوصل إلى اتفاق معمق وشامل للتبادل الحر، ووقعنا معه اتفاقية شراكة من أجل الحركية”.

* صحيفة الناس:.

– محمد الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين، أبرز أن هناك دينامية في ما يخص الدفاع عن القضية الوطنية ينخرط فيها كل المغاربة، مشيرا إلى أن مجلس المستشارين يقوم بدوره في هذا السياق كباقي المؤسسات، مشيرا إلى أن الجهوية التي انخرطت فيها المملكة، تعتبر ركيزة أساسية في هندسة مغرب الغد. وأوضح بيد الله، في لقاء مناقشة نظمته المؤسسة الدبلوماسية تحت عنوان “ملتقى الأفكار”، بمشاركة حوالي 45 سفيرا معتمدا بالمغرب، أن الأمر يتعلق بمشروع ضخم سيساهم في بناء مغرب القرن 21، مبرزا في هذا السياق أن دستور 2011 أفرد جانبا هاما للجهوية.

– الاتحاد الدستوري يحذر من عدم عدالة الانتخابات ومن إقصاء رئاسة الحكومة للأحزاب.. حيث دخل الحزب على خط الجدل المفتوح على جبهة الحكومة ومكوناتها من جهة، وعلى جبهة المعارضة من جهة ثانية، معلنا، في ندوة صحافية عقدها الحزب أول أمس بالدار البيضاء، “تخوفه من عدم عدالة الانتخابات القادمة وعدم تكافؤ الفرص فيها” واستهجانه لÜ “سياسة الإقصاء” التي تمارسها رئاسة الحكومة تجاه الأحزاب السياسية.

* العاصمة بوست:.

– الحكومة تهمين على المداخلات في وسائل الإعلام.. فقد تصدرت الحكومة قائمة المتدخلين في وسائل الاتصال السمعية البصرية العمومية والخاصة، خلال الفترة من فاتح يوليوز إلى 30 شتنبر 2013، بنسبة 48,51 في المئة، مقابل 12,23 في المئة للأغلبية البرلمانية و12,95 في المئة للمعارضة البرلمانية، وفق ما كشفت عنه الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري.

– منظمة “اليونسكو” تشيد بقرار دمج الأمازيغية في التعليم الابتدائي.. فقد كشف تقرير، صادر عن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو”، أن قرار تدريس الأمازيغية في المدارس الابتدائية في المغرب ساهم في تخفيض نسبة الأطفال الذين لم يسبق لهم أن التحقوا بالمدارس وأدى إلى زيادة كبيرة في عدد الأطفال الذين حصلوا على التعليم.

* الصباح:.

– 400 ألف مغربي بإسبانيا فقدوا عملهم .. حيث أظهرت نتائج دراسة أنجزتها مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، الصعوبات التي أصبح مغاربة العالم يعانونها في بلدان المهجر جراء تداعيات الأزمة المالية والاقتصادية وسياسات عمومية للهجرة تتسم بالقساوة تجاه المهاجرين. وأفادت الدراسة بأن التقديرات تشير إلى أن 400 ألف مغربي ضمن 800 ألفا من المقيمين بإسبانيا، فقدوا شغلهم، وأن مستويات البطالة في صفوف مغاربة إسبانيا ضربت أرقاما قياسية سنة 2010، إذ وصلت إلى 47 في المئة، ما يمثل 265 ألف مغربي، حسب تقرير لوزارة التشغيل الإسبانية.

– المجلس الدستوري يلغي مقعد مولاي يعقوب لرابع مرة.. إذ علم من مصدر مطلع أن المجلس الدستوري ألغى انتخاب حسن الشهبي عن حزب الاستقلال، نائبا برلمانيا عن دائرة إقليم مولاي يعقوب خلال الانتخابات الجزئية ليوم 24 أبريل الماضي، إثر طعن تقدم به محمد يوسف عن حزب العدالة والتنمية، منافسه الوحيد على هذا المقعد الذي يلغى لرابع مرة، محطما بذلك رقما قياسيا وطنيا يستحق أن يدخل كتاب “غينيس” للأرقام القياسية.

* أخبار اليوم المغربية:.

– لماذا ترفض وزارة الاقتصاد والمالية رقابة البرلمان على الحسابات الخصوصية للخزينة¿.. مصادر مطلعة في البرلمان قالت إن البرلمانيين، الذين صوتوا بالإجماع في لجنة المالية على تعديل يجعل الحسابات الخصوصية للخزينة تحت رقابة البرلمان، أبدوا نوعا من المرونة واستعدادا لمراجعة تعديلهم، حيث ينص القانون التنظيمي على مبدأ الرقابة على هذه الحسابات دون الدخول في التفاصيل، على أن ترد هذه الأخيرة في القانون المالي، لكن وزير الاقتصاد والمالية يرفض هذا التعديل ويصر على سحب التعديل كليا.

– بسبب الأزمة التي تعرفها بلدان الاتحاد الأوروبي، والتي جعلت عددا من المهاجرين يفقدون وظائفهم .. انخرط الاتحاد الأوروبي في تمويل خطة مشتركة مع المغرب بقيمة 5 ملايين أورو لدعم عودة المغاربة المهاجرين في أوروبا، وخاصة في دول فرنسا وألمانيا والسويد وهولندا وإسبانيا وإيطاليا وبلجيكا. وتم التوقيع على هذا الاتفاق، أمس الجمعة بالرباط، بين الاتحاد الأوروبي والوزارة المكلفة بالجالية المغربية بالخارج وشؤون الهجرة.

* البيان:.

– مجلس الحكومة صادق، أول أمس الخميس، على مشروع مرسوم يقضي بتحديد اختصاصات وتنظيم المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج. وأوضح وزير الاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب انعقاد المجلس، إن هذا المشروع، الذي تقدم به وزير الدولة، عبد الله بها، يروم تعديل هيكلة المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج من أجل ملاءمتها مع أهداف الاستراتيجية المعتمدة وكذا مع البرامج المنبثقة عنها، وذلك بعدما تبين من خلال تقييم أداء المديريات والأقسام والمصالح التابعة لها بأن هناك تداخلا في بعض المهام، بالإضافة إلى بروز بعض النقائص، خصوصا في مجالات التكوين والتعليم ومحو الأمية والأنشطة الموازية.

– سياسة الحكومة تجاه المغاربة المقيمين في الخارج: رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران قال، أول أمس الخميس بالرباط، إن سياسة الحكومة الموجهة لفائدة مغاربة العالم تروم تعزيز وتحصين الهوية الوطنية في أبعادها الروحية واللغوية والثقافية، مبرزا، خلال ترؤسه الاجتماع الأول للجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين في الخارج، أن من بين معالم هذه السياسة “الحفاظ على الحقوق والمصالح الاقتصادية والاجتماعية التي تحاول بعض الدول التراجع عنها بداعي الأزمة الاقتصادية، ضدا على الاتفاقيات الثنائية والمواثيق الدولية”.

* لوبنيون:.

– إصلاح أنظمة التقاعد.. العرض الذي قدمته الحكومة بشأن إصلاح أنظمة التقاعد، والصندوق المغربي للتقاعد في المقام الأول، ستشكل، بكل تأكيد، مثار خلاف بين الحكومة والنقابات، على اعتبار أن هذا العرض اختار، على ما يبدو، الطريق الأسهل المتمثل في أداء المنخرطين تكلفة التدبير الاجتماعي السيء. وتبقى للنقابات ما يقل عن الشهر لتقدم اقتراحاتها بشأن العرض الحكومي الذي يعتزم رفع قيمة المساهمات ورفع سن التقاعد مع خفض المعاشات. وهي إجراءات من شأنها أن توقع على عاتق المتقاعدين في المستقبل مسؤولية تحمل عبء إنقاذ الصندوق المغربي للتقاعد.

– ميزانية الإحصاء العام للسكان والسكنى، المزمع تنظيمه من فاتح إلى 20 شتنبر 2014، تقدر بأزيد من 894 مليون درهم، وفق ما أفادت به مذكرة للمندوبية السامية للتخطيط.

* ليبراسيون:.

– مشاركة حزب الاتحاد الاشتراكي في اجتماع الأممية الدولية الاشتراكية بمكسيكو.. وفد اتحادي هام، يقوده رئيس اللجنة الوطنية الإدارية الحبيب المالكي، يشارك في هذا الاجتماع (30 يونيو الجاري وفاتح يوليوز المقبل) الذي سينكب على مناقشة أولويات الأممية الاشتراكية في علاقتها بالاقتصاد العالمي وتحديات السلم والأمن الدوليين وتعزيز الديمقراطية وقضايا المهاجرين.

– لقاء وطني بالرباط لاستعراض تقرير نصف مرحلي حول حصيلة متابعة تنفيذ توصيات الجولة الثانية من الاستعراض الدوري الشامل لمجلس حقوق الإنسان برسم 2012.. واللقاء، الذي تنظمه المندوبية الوزارية لحقوق الإنسان بشراكة مع مكتب الأمم المتحدة بالمغرب، انطلقت أشغاله أول أمس الخميس، يهدف إلى تقاسم مضامين التقرير المرحلي ومنهجية ومسار إعداده وتقديمه أمام مجلس حقوق الإنسان مع كافة الأطراف المشاركة، وتقاسم خلاصات اللقاءات التشاورية الجهوية بشأن إحداث نظام لمتابعة تنفيذ التوصيات على الصعيد الجهوي، وتحديد آليات لمتابعة تنفيذ التوصيات الصادرة عن الآليات الأممية لحقوق الإنسان على الصعيد الوطني.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

– المغرب يضم 50 ألف مسجد، 37 ألفا منها في الوسط القروي.. إذ سجل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، أمس الجمعة بمسجد محمد الخامس بالفنيدق، أن عددها يبلغ 50 ألفا على مستوى المملكة (37 ألفا منها في الوسط القروي)، وذلك بطاقة استيعابية إجمالية قدرها 7 ملايين مصلي ومصلية، مضيفا أنه من أجل المصاحبة الأمثل للنمو الديمغرافي والحضري الذي تعرفه مختلف جهات المملكة، قامت الوزارة بإعداد دراسات على مستوى الجماعات المحلية، مكنت من تحديد الحاجيات السنوية من المساجد، والتي تقدر ب 200 مسجد في السنة.

‫تعليقات الزوار

5
  • Hamid Hakou
    السبت 28 يونيو 2014 - 12:22

    رمضان مبارك سعيد،كل عام وطاقم هسبريس بألف خير. بالمناسبة أتقدم بأحر التهاني لعاهل البلاد حفظه الله وللشعب المغربي،من طنجة إلی الكويرة.

  • fadil
    السبت 28 يونيو 2014 - 12:35

    890 مليون درهم ميزانية الاحصاء…
    بدون تعليق

  • moi-meme
    السبت 28 يونيو 2014 - 12:41

    فيما قال مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، خلال برنامج بثته قناة (ميدي 1 تي في)، إن كلام ابن كيران "رائع وتألق في غاية التألق وعبر عن احترامه للمرأة وكلمته تقطر باحترام المرأة وتتقاطر بتمجيد القيم الرفيعة لمجتمعنا".

    Pour être cohérent Mr le ministre, il suffirait que vous imposiez à votre médecin de fille de rester chez elle. Je voterai volontiers pour vous dans ce cas.

  • لحسن السكاني
    السبت 28 يونيو 2014 - 14:42

    حياكم الله بتحية الإسلام ؛ عليكم سيدي الوزير المحترم توفيق أن توجهوا عناية مصالحه للتفكير في وسائل الإنتاج ً لتوفير لقمة العيش علما ان وزارتكم تعتبرمن اغني الوزارات إذ يمكن للمغاربة أن يوءدوا الصلوات الخمس في الأماكن العمومية عكما كان أجدادهم من دي قبل وفقكم الله سيدي الوزير المحترمً تحت القيادة الرشيدة لأمير المؤمنين محمد السادس حفظه الله

  • سارة
    السبت 28 يونيو 2014 - 15:09

    الخلفي والرميد يدافعان عن تصريحات ابن كيران حول المرأة، التي أثارت غضب الحركات النسائية بسبب اعتباره أن خروج المرأة للعمل أدى إلى انطفاء البيوت المغربية..لما الدفاع عنه لقد كان محقا هذه المرة لكن سبب خروجنا اننا في حاجة الى مال لو كان لنا راتب على ما نقوم به داخل بيوتنا من الاعمال الشاقة وتربية الابناء ونضمن مستقبلنا ولا نخشى التشرد لن نعمل خارج البيوت قم باستفتاء حول من سيعمل خارج بيته ان تحقق ان اعطي لها راتب او احتفظ لها براتبها والله لن نعمل الا في بيوتنا لنترك المجال للرجل استثني النساء فيما تقررونه في التقاعد خمسين سنة تكفي ستجد نسبة كبيرة من النساء تصوت بالموافقة. انشري ياهسبريس وفقكم الله رمضان مبارك لكم

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 11

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 10

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا